الأخبار
منوعات سودانية
سحر المكان الحبشي: ماركاتو.. سوق مفتوحة من جامع أنور إلى ماضغي القات
سحر المكان الحبشي: ماركاتو.. سوق مفتوحة من جامع أنور إلى ماضغي القات
سحر المكان الحبشي: ماركاتو.. سوق مفتوحة من جامع أنور إلى ماضغي القات


11-27-2014 02:19 AM
أديس أبابا: عبد الجليل سليمان

مُذ اختارت زوجة منيلك الثاني الإمبراطورة (تايتو بينول) سفح جبل (أونتوتو) موقعاً لنمو (الزهرة الجديدة) عاصمة لإثيوبيا (الحبشة سابقاً)، نهضت بالتزامن في منطقة (كتما) وتعني باللغة الأمهرية وسط المدينة، سوقاً كبيرة أطلق عليها لاحقا (ماركاتو) أي السوق بالإيطالية. الآن تُعد ماركاتو أكبر سوق شعبية مفتوحة في أفريقيا كلها.

(1)

كان النهار (الأديسي) البارد يقترب بنا إلى (العصر)، حين كنا بين يدي ماركاتو، حيث الزحام الهائل يمنحك أكبر لوحة رأيتها في حياتك للتناكب البشري المختلط، أطفال، نساء، صبايا يانعات، شباب، شيوخ طاعنين، كتل بشرية تشتري وتبيع، وتتجول في أزقة ضيقة، أزقة معطونة برائحة عسل النحل، والبهارات الحاذقة، والقات النافذ.

واجهات المحلات يسيطر عليها اللون الأبيض، أو الأبيض المنخرط في الصفرة الفاقعة، الملابس بيضاء محلاة بالأخضر وموشاة بالأحمر، برطمانات تعبئة عسل النحل الطبيعي خضراء، حتى الزنجبيل هناك أخضر.

(2)

السوق التي تنشط في بيع المنتجات المحلية من البن، الثياب، الأحذية، الأواني المنزلية، الخضروات والفواكه، والقات وكل شيء يمكن تصوره أو لا يمكن، تضم بين ظهرانيها المتسعين عشرات الآلاف من المحلات وأضعافها من البشر. وهـأنذا اعبرها وكأنني أتمثل يوم الحشر العظيم، وأحسب فأعجز عن الإحصاء، ها هو موقف التاكسي، البصات الحمراء الكبيرة إلى الأحياء الشعبية، مصفوفات متاجر الملبوسات الشعبية، ماضغو القات، ماسحو الأحذية، الحمالون، المنسربون بينهم يسمسرون على الغرباء بلطفٍ، بمقابل ضئيل وأحياناً بلا مقابل.

(3)

النساء يشكلن هيكل السوق، لا يخلو متجر منهن، هادئات في مفاصلاتهن، ونساء ماركاتو معظمهن (مُحجبات) أو قل يضعن غطاءً على رؤوسهن، وما إن يرفع (جامع أنور) أكبر مسجد في ماركاتو وأحد أبرز معالم (أديس أبابا) النداء، حتى يتجهن برفقة أزواجهن للصلاة ثم العودة إلى متاجرهن. معلم ديني آخر مقابل (جامع أنور)، كنسية أرثوذكسية قديمة وعتيقة، تستقبل صلوات المسحيين.

(4)

لن تخذلك الخطى وأنت في (أديس أبابا) لزيارة ماركاتو، بل ستحثك وتحرضك على ذلك، الجميع هنا يسألونك، هل زرت ماركاتو؟ فإذا أجبت بالنفي يهزون رؤوسهم عجباً، لأن من لم يزر ماركاتو، لم يزر إثيوبيا

اليوم التالي


تعليقات 5 | إهداء 0 | زيارات 5463

التعليقات
#1158752 [mahmoudjadeed]
3.97/5 (19 صوت)

11-27-2014 09:53 PM
أسلوبك السلس الجميل زاد المكان ألقاً على ألقه . شكراً لك .

[mahmoudjadeed]

#1158722 [AHMED SALAH]
4.16/5 (6 صوت)

11-27-2014 08:16 PM
اثيوبيا دولة عريقة يكفيهم أن اقدم هيكل عظمى بشري عثر عليه فى بلادهم وعمره يزيد على اربعة مليون عام وكذلك هى صاحبة اطول فترة إستقلال فى القاره بأكملها..!!
تحيا اثيوبيا الجاره العزيزه وبالتوفيق إكتمال بناء سد النهضه

[AHMED SALAH]

#1158665 [ابوليلي]
3.66/5 (20 صوت)

11-27-2014 06:11 PM
الاستاذ الاشعة الحمراء تحية طيبة ربما اليك بعض التصحيحات فمثلآ اسماء ايام الاسبوع يوم السبت هو قِدامِي بكثر الكاف والاربعاء روب بضم الراء

[ابوليلي]

#1158440 [الأشــعــة الـحــمــراء]
3.57/5 (5 صوت)

11-27-2014 01:10 PM
ســلام نـو = السلام عليكم
أتـو عبد الجليل .. ودى كـيـتـمـآ هـيـدو إنـا لـمـركـاتـو سـوق قـوبنجييـو = السيد عبد الجليل زهب لوسط المدينة لزيارة سـوق مركـاتـو.
:
التـقـويـم الحـبـشـي :

التقويم الأثيوبي (الالفيه الإثيوبية)
اثيوبيا ليست ككل الدول .. اذ تعتبر الدولة الوحيده في العالم وافريقيا ..
التي لها تقويم خاص بـها .. ويـخـتلـف عن التقويم الميلادي فـي عدد الشـهـوروالايام وهناك ( فرق ثمانيه اعوام) عن السنه الميلاديه ..
وتـخـتلف المسميات للشهور بمسميات لـهـا مدلول داخل الدولة.. فنجد الأسـماء ..
على سبيل المثال:
(مسكرم- طري -لاكاتيت – مقابيت- مايزيه- تـهـساس- نـهـسي- سـني قنبت-)..

و أسـمـاء أيــام الأسـبـوع:
آرب( الجمعة).. فـيـيـل ( الـسـبـت) .. إيـهــود ( الأحـد) ..سـينجـو ( الأثـنـيـن ) .. مـاكـسينـجـو( الـثلاثاء) .. ربـوع ( الأربـعـاء ) هـامـوس ( الخمـيس)..

وتـخـتلف فـي عـدد الايام .. اذ تعتبر ثلاثه عـشـرة شـهـرا .. بـمـعـدل 31 يوما والشهر الاخير يـعتـبـر فـرق الوقت ..

وقد اعـتـبـر الاتـحاد الافريقي الألفيه الاثيوبيه كالفيه افريقيه واحتفل بها في الحادي عشرمن سبتمبر.
:
إتـيـوبـيـا .. بـيـتـام كـونـجـا نـت !!

[الأشــعــة الـحــمــراء]

ردود على الأشــعــة الـحــمــراء
[hazim] 11-27-2014 07:45 PM
تصحيح, يوم السبت يسمى بالامهرية قدامي ghedami ,لم تسمع ببرنامج فنان السبت ( yadgedami zafan..يقدامي زفان,زفان تعنى فنان) الذي يذيعه التلفزيون الاثيوبي في امسية كل سبت,البرنامج يحاكي البرنامج الامريكي american idol.


#1158277 [sky painter]
3.48/5 (9 صوت)

11-27-2014 10:14 AM
بالمناسبة مركاتو كلمة ايطالية تعني السوق- الامبراطور هيلاسلاسي سرق منا اسم اثيوبيا و اثيوبيا كلمة يونانية تعني السودان او ارض اصحاب البشرة الداكنة او المحروقة...و قد حذر المأرخون الغربيون هيلاسلاسي من مغبة تغير اسم الحبشة الى اثيوبيا,لما في ذلك من تزييف للتاريخ و الجغرافيا

[sky painter]

ردود على sky painter
Sudan [ابوعرفات] 11-28-2014 03:39 AM
طاف بي هذا السرد مستدعيا ذكريات ايام قضيناها في اديس الجميلة وطوافنا علي شوارع سوق مركاتو ومتاجره الانيقة برغم بساطتها اجناس من البشر لهجات ولكنات افريقية وعربية وشد انتباهى بعض اليمانية الذين تحسبهم لاول مرة من سلالة امهرة ماان يتبين له انك تتحدث العربية حتى يقترب منك بلطف محاولا مساعدتك زرت هذا السوق مرات بصحبة بعض زملاء المهنة ومرة لوحدى انطبعت صورته في ذاكرتي مثلما انطبعت فيها تفاصيل فندق راديسون بلو وشيراتون اديس والشوارع المحيطة بهما الي الطريق المؤدية الي المطعم السودانى ختام جولتنا المسائية علي مدى اربعة عشر يوما قضيتها في اديس

Saudi Arabia [AHMED SALAH] 11-27-2014 08:30 PM
لقد ذكر : ماركاتو اى السوق بالإيطاليه , اما بالنسبة لاثيوبيا فقد استخدم الإسم رسمياً الإمبراطور منليك الثانى واللفظ قد ورد الإسم اثيوبيا مرتين فى (الالياذه) وثلاث مرات فى (الاوديسة) وقد إستخدم الإسم المؤرخ اليونانى هيرودوت لوصف الاراضى الواقعة جنوب مصر بما فى ذلك السودان واثيوبيا وكل بلاد الساحل الافريقي (جيبوتى والصومال وارتيريا)
(مقتبس من موسوعة ويكيبيديا الحره)



خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


مساحة اعلانية





الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة