الأخبار
أخبار إقليمية
حكاية من الفشل الدبلوماسي..!
حكاية من الفشل الدبلوماسي..!
حكاية من الفشل الدبلوماسي..!


11-27-2014 02:29 AM
عبد الباقى الظافر

أمس كان وكيل وزارة الخارجية يعلن نهاية دبلوماسية الهتافات التي أودت ببلادنا إلى درك سحيق من العزلة.. ولكنه بذات اللغة الهتافية أكد الوكيل أن قوات (اليوناميد) جرت أذيال الخيبة في دارفور.. وأن هذه القوات تمارس التحرش الجنسي في معسكراتها.. وأن بعض أفرادها ارتكبوا جرائم اغتصاب ضد مواطنين، ولم تتم محاكمتهم.. بعد كل ذلك أكد أن هذه القوات سيتم طردها حتما من دارفور أن لم تلتزم بالتفويض الممنوح لها.

وكيل وزارة الخارجية عبدالله الأزرق طلب الاستئناس برأي الصحافة في أحداث تابت بشمال دارفور التي مضى عليها عشرون يوما.. الحقيقة غطاها الأزرق بغبار كثيف.. مدير إدارة السلام بوزارة الخارجية قدم للإعلاميين صورة تقريبية لما حدث.. حسب السفير جمال الشيخ أن الاتهامات بوجود انتهاكات جاءت به إذاعة دبنقا في يوم الرابع من الشهر الجاري.. خفت قوات اليوناميد للتحقيق في الاتهام الخطير بعيد أربع وعشرين ساعة.. حراس المدينة ردوا البعثة الأممية التي لم تكن تحمل إذنا بدخول منطقة تابت.. لم تتمكن القوات الأممية من الحصول على الأذن إلا بعد خمسة أيام.

هذه الواقعة التي سردها مدير إدارة السلام تبرز أن وزارة الخارجية لم تستطع أن تتنبأ بمآلات الأحداث وتداعيات الاتهام.. بعد خمسة أيام اضطرت الوزارة لاستدعاء ممثل البعثة الأممية وفي غضون ساعتين تم منحه إذن الدخول إلى منطقة تابت.. بمعنى أن المعالجة التي جاءت بعد خمسة أيام كان من الممكن أن تتم والقوات الأممية على مداخل المدينة.. وأهمية شهادة هذه القوات أنها معتمدة في المحافل الدولية.

بعد تحقيقات خلصت بعثة (اليوناميد) أن اتهامات الاغتصاب عارية من الصحة.. البعثة الأممية حسب السفير الشيخ اعتبرت تلك التحقيقات قد تحتاج إلى تحريات إضافية.. في يوم الجمعة ١٤/١١/٢٠١٤ كان ممثل (اليوناميد) يجري مباحثات مع وكيل وزارة الخارجية حسب السفير الشيخ. اتفق الحانبان إلا تقدم البعثة الأممية طلبا بالدخول مجددا للمنطقة إلا بعد ثلاثة أيام.. البعثة حنثت بوعدها وطلبت من السلطات الولائية في شمال دارفور منحها إذنا بالدخول.. المفاجأة أن تلك السلطات منحت القوات الأممية إذن دخول.. هنا بدل أن تغضب وزارة الخارجية من السلطات الولائية عاقبت البعثة الأممية ومنعتها من دخول المنطقة نهائيا.. مدير إدارة السلام المح أن وزارته أحست أن تقرير يوناميد الثاني سيكون في غير مصلحتها.

في تقديري أن وزارة الخارجية تقف في الميدان الخطأ.. القضية الآن ليست بقاء أو طرد قوات (اليوناميد).. مجلس الأمن الدولي في نيويورك يناقش أزمة تابت فيما وكيل خارجيتنا يتحدث عن الحليب الطازج الذي يصل لقوات (اليوناميد) من ألمانيا.. النتيجة المتوقعة سيقع قرار أممي جديد على رأس شعبنا.. وفي ذات الوقت لن تغادر هذه القوات السودان.

بصراحة.. خرجت من المؤتمر الصحفي لوكيل وزارة الخارجية وأيقنت أن التصعيد مع قوات (اليوناميد) يتم بأجندة سياسية فشلت الدبلوماسية في تسويقها عبر شاعر ودبلوماسي ذرب اللسان.

التيار
[email protected]


تعليقات 13 | إهداء 0 | زيارات 5012

التعليقات
#1159134 [Awad Khalid]
0.00/5 (0 صوت)

11-28-2014 09:15 PM
يا أخى خارجية بتاعت الساعة كم؟ دى مجموعة أو بالاصح شلة بتاعت مجرمين وحرامية ضعاف نفوس وما عندهم أى نوع من الاخلاق, شنو تتوقع من حرامية نهبوا البلد بالليل وحكمونا ربع قرن من الزمان بالعصا وباسم الدين وتاجروا به ابخض تجارة,هؤلاء الابالسة النذلة لا يختشون وباسم الدين مستعدين يبعون امهاتهم وشقيقاتهم لى كى ينالوا ما يبقون, ابناء وبنات (السفاح) يتقلدون الوظائف الكبيرة التى حرموا منها اهلنا الغبش و وزارة الخاجية هى مرتع وحظيرة واسطبل لكل الفاشلين من ابناء وبنات ما يسمي بالحركة الاسلامية معظم ام لم نقل كل السفارات تعج من كبيرها لصغيرها بالامنجية وتجارات الشنطة وعلاج المسؤولين والدستوريين من الحكومة والمؤتمر الوطني بالخارج صار مصدر رزق اضافي لكثيرا منهم علاوة على المرتبات العالية بالعملات الصعبة والسيارات الفارهة,اولاد ( الكلب) طول ايام طفلوتهم وشبابهم راكبين الحمير وماشين حفاية ودخلوا الجامعة بي بنطلون واحد وشبط وقميص ابهاتم كانوا كعامة السودانيين الغبش ناس بسطاء مزارعين خفراء وجرسونات في القهاوي ومراسلات فى مكاتب الحكومة. بالله عليك شوف سفارتهم فى برلين , يعنى من السفير الي السواق امنجية عذبوا الناس في بيوت الاشباح ومعروفين بالاسم وخاصة القزم وزوجتة ( الدللالية)

[Awad Khalid]

#1158864 [ملتوف يزيل الكيزان]
0.00/5 (0 صوت)

11-28-2014 06:53 AM
الوطن ينزلق نحو الهاوية ونحن لازلنا نناقش هل البيضة قبل الفرخة ام بعدها. كل من له القدرة على الكتابة فاليبشر معناو يعمل على اشعال الثورة المسلحة بقيادة طلائع الشباب، لان هذا هو الحل . يا صحاب ليس هنالك حل غيره. ثورة تبدا بحرق بيوت الكيزان وكلاب الامن.

[ملتوف يزيل الكيزان]

#1158824 [منقوله عن الالم]
0.00/5 (0 صوت)

11-28-2014 02:15 AM
اللهم دمر كل من شارك فى دمار الوطن الجميل
اللهم عليك بالكيزان فانهم لا يعجزونك
اللهم آآآآآآآآآآآآآآآآآآمين ,, اللهم أجعلهم يشتهون الماء ولا يستطيعون شرابها ويتمنون الموت من شدة الالم فلا ينالونه ,, اللهم عذبهم بكل أم بكت أنصاف الليالى على فلذة كبدها أو زوجها أو أبيها ,, اللهم عذبهم وزبانيتهم بحق كل فم جاااع ,, وبطن قرقرت ومريض مات من عدم أستطاعته توفير الدواااء اللهم عذبهم بحق كل زفرات شوق وبعاد يعانيها ابناء المهاجرين والمتغربين الفارين من الوطن بسبب سياساتهم وأفسادهم ,, اللهم أجعلهم يشتهون الطعام فلا يتذوقونه بحق كل شبر من أراضى السودان التى باعوها والتى حبسوا عنها الماء فصارت بووورا تشكوهم لربها ,,, اللهم أنا غير شامتين ولكن أمرتنا بالدعاء على من ظلمنا لذا دعوناك ,, فأن كنتم أيها السودانيين تظنون أن البشير والكيزان ظلموكم فعليكم بالدعاء فأنه أمضى سلااااح ,,أدعوا عليهم بالويل والثبوور وعظائم الامور من سرطان وأمراض

الترابى .. البشير .. على عثمان .. نافع .. الجاز .. الزبيرين .. ربيع .. امين حسن .. غندور
قطبى .. مصطفى اسماعيل .. بكرى .. الخضر .. احمدهارون .. عثمان كبر .. وقوش .. والمتعافى ودوسة .. وسبدرات .. ومامون حميدة .. وحاج ماجد سوار .. وكل باقى التنابلة
وكل من اشترك فى دمار وتشريد محمد احمد دافع الضريبة

[منقوله عن الالم]

#1158822 [اعطني الناي وغني]
0.00/5 (0 صوت)

11-28-2014 02:12 AM
( فشلت الدبلوماسية في تسويقها عبر شاعر ودبلوماسي ذرب اللسان.) ياحليل زمن الدبلوماسيين ذوو اللسان الذرب امثال جمال محمد احمد والحردلو وهذا زمن المهازل واصحاب المغالق وبائعو الاسمنت الدبلوماسيين واللسان الزفر ياعمي الحاج

[اعطني الناي وغني]

ردود على اعطني الناي وغني
Saudi Arabia [المهاجر] 11-28-2014 07:22 PM
يا أعطني الناي و غني ..ألا تدري أن صاحبك متيم بحب إمرأة من بلاد شنقيط كانت ويره للخارجيه في بلدها إسمها "الناهه" و كتب فيها الأشعار وعليه فقد أصبح اسمه "أزرق الناهه" وعندما علم أهل شنقيط بحب هذاالدعي لإبنتهم "أقالوها"!


#1158811 [عصمتووف]
4.07/5 (5 صوت)

11-28-2014 01:00 AM
هو الفشل علي هذه الوزارة التعيسة الفشل والقحط والجفاف ضرب كل شئ في مريط حمير السودان من الراس الي الساس ف الحال من بعضة فلا جديد في حياتنا كل دقيقة تلد ازمة وفضيحة لا نعرف القادمة من اين تهبط علينا المهم تعودنا

[عصمتووف]

#1158529 [الطيب خالد]
4.54/5 (6 صوت)

11-27-2014 03:04 PM
لا توجد خارجية على وجه الأرض تحرز أهدافا فى مرماها كما تفعل خارجيتنا المبجلة ولعل دابة الأرض أكلت منسأتها بعد دبت فيها المحسوبية وأصبحت خالية من الكوادر المؤهلةوالقديرة فى العمل الدبلوماسى فقيادة الدبابين أودت بها إلى درك سحيق فأصابها ما أصاب الدولة من خراب فالبلد كله يحتاج إلى هيكلة جراء ما أصابه من عاديات ولا حولة ولا قوة إلا بالله

[الطيب خالد]

#1158479 [سيف الله عمر فرح]
4.18/5 (7 صوت)

11-27-2014 02:01 PM
الفرق بينك وبين بقية السودانيين يا أستاذ عبدالباقى ، هو

ـ أنك خرجت من المؤتمر الصحفى وأنت موقن أن التصعيد مع قوات اليوناميد يتم بأجندة سياسية ، وأن دبلوماسية وزارة خارجيتنا فاشلة !! .

ـ أما بقية الشعب السودانى فقد خرجوا من تصريحات مسئولى الخارجية ! ، وهم موقنين بأن نساء دارفور حافظات القران ، لم يتم إغتصابهن من جهة واحدة ، بل من جهتين كانوا بيغطوا لبعضهم البعض منذ زمن طويل !! ، وعندما اختلفا ظهر فعلهما القبيح ، وانكشفت الجريمة النكراء .

وده الفرق يا أستاذ عبد الباقى ، ما بين نظرة المواطن السودانى العادى ، وبين نظرة الكوز السودانى المؤدلج ، لقضايا نساء دارفور !! .

تبآ وتب ، لمسئولى وزارة خارجيتنا الذين لم يقاوموا إغتصاب قوات اليوناميد لنسائنا وهم على علم بذلك ! ، ولم يستنكروا وينبذوا حالات الإغتصاب إلا بعد أن وصل السوط لقوات النظام الحاكم !!! ..
تبآ وتب لكل إنسان سكت عن إدانة الاغتصاب من اليوناميد أو من الشيطان الأزرق السودانى !! .
تبآ وتب للكتاب والصحفيين الذين يدلسون فى كتاباتهم لإخفاء قصور مسئولي الدولة فى أداء واجباتهم ! .

أعوذ بالله ، وحسبى الله ونعم الوكيل .

[سيف الله عمر فرح]

#1158377 [jafar]
4.07/5 (6 صوت)

11-27-2014 12:03 PM
أولا يا السيد عبد الباقى الموضوع أعلاه يبدو أنه يخص وكيل وزارة الخارجية واليوناميد وما ادراك مااليوناميد فما هو الداعى فى ارفاق صورة وزير الخارجية والمرأة السودانية المرافقة له لا ادرى زوجته ام غيرها وطبعا تريد أن تقول حاجة فى نفس يعقوب عموما هذا شئ بينك وبين الله تعالى .. أما قصة اليوناميد وما أدراك ما اليوناميد بالله عليكم قولوا لى فائدة واحدة من فوائد بعثة اليوناميد فى دارفور ولأهلها فى هذه المدة الطويلة التى قضوها فيها غير ركوب السيارات الفارهة والتجوال للنزهة والتسوق واستلام الدولارات فى آخر الشهر وطبعا الخواجات مؤكد عملوا أفلام وثائقية عن بوادى وحضر دارفور وطريقة معيشتهم وعاداتهم وتقاليدهم وذلك لبيعها وعرضها فى تلفزيوناتهم العقيمة وصدقونى المسئولين فى دارفور من وزراء ووكلاء الحكومة أصبح اليوناميد واحتياجاتهم مصدر من مصادر الدخل والغنا لهؤلاء المسئولين وأعلموا أيها السادة بأن بعثة اليوناميد نقمة من نقمات الدنيا فى دارفور وليست نعمة كما تظنون ولو كان وجودهم بهذا المنظر فى دولة غير السودان لطالبوا برحيلها والذهاب بهم الى الجحيم لأنهم فسدة ولا داعى من ذكر حاجاتهم السخيفة والرزيلة التى عملوها فى دارفور فلتذهب اليوناميد الى الجحيم

[jafar]

ردود على jafar
United Arab Emirates [Hamid] 11-27-2014 02:50 PM
أولاً ياسيد جعفر الراكوبة هي من تقوم بوضغ الصورة وهي لتاجر السيخ والأسمنت بتاع الدفاع الشعبي سابقاً يعني بقى وزير جربندية والمعاهو حرمو المصون سفيرة قي دولة أوربية وهانت الزلابية وحليل زمن الحارجية وسفراها...
ثانياً أسأل نفسك بينك وبينا من أتى ياليونميد ..؟

Sudan [radona] 11-27-2014 02:45 PM
اؤيد ماكتبت تماما يلا jafarفقد اثبتت قوات يوناميد فشلها ولولا ان الدكتور عائشة البصراوي رمت بحجر في البركة السكنة لاستمر الوضع على ماهوعليه .. ومن المحتم ان الامم المتحدة سيكون لها موقف مغاير تماما لموقف الحكومة السودانية ..فلتذهب اليوناميد الى الجحيم .. ولكن مايحز في النفس ان الحكومة كانت تعلم بانتهاكات واغتصابات تقوم بها اليوناميد وكانت تتستر عليها وتناقشها في اطار دبلوماسي بدلا من اتخاذ موقف حاسم وحازم وهذا شرف كل الشعب السوداني ويهم كل سوداني اليس كذلك

United States [جنرال زمان] 11-27-2014 01:37 PM
الصورة عشان توريكم راجل النسوان (متزوج 4) اتلم على مرة الرجال (منزوجة 4 مرات) وعملو خلطة حلوة، وهل تعلم يا جعفر أن وزير خارجية السودان يسافر إلى أرتريا عن طريق روما!!!!!!!!!!


#1158366 [Awad]
3.29/5 (6 صوت)

11-27-2014 11:57 AM
عبدالبقى الظافر أعلم بأنك كوز.والكوز دائما يحاول تغطية الحقيقة كمن يحاول تغطية أشعة الشمس بغربال.لماذا يالظافر تحاول طمس الحقيقة البينة كما فعلها أصحابك فجريمة تابت هى حقيقية ولماذا تسمح الحكومة للقوات الأممية الممنحوة صكا بالدخول متى ماتشاء لتقصى الحقائق فبدلا من السماح لها فورا ساعة وقوع الحدث أو بعد24ساعة كماقلت فيسمح لهم بعد مضى 120ساعة وهذا وقت كافى لتهديد الضحايا بعدم الأعتراف ومسح آثار الجريمة وهذا يدل على أن الجريمة أرتكبت,ثانيا عن أى وزارة خارجية تتحدث فهذه الوزارة من الآن تسمى وزارة(القوادة)لأنها تسترت على من أنتهكوا عرض سودانيات ولماذا لم يتم طردهم بعد محاكمتهم من الأمم المتحدة أم تريد وزارة(القوادة) أن تعمل بغطى على أغطى عليك وفى النهاية الفعل واقع على سودانيات وهذا عرض وشرف يجب غسله بالدم.

[Awad]

#1158335 [وحيد]
4.08/5 (7 صوت)

11-27-2014 11:29 AM
اولا شعرت بالخزي الشديد و العار و المسئول التنفيذي الاول في الخارجية - نيابة عن حكومته - يقر بانهم كانوا يعلمون بحدوث اعتداءات و تحرشات و استغلال جنسي و اغتصاب لنساء سودانيات و انتهاك لاعراضهن من قبل قوات اجنبية و حكومتنا الاسلامية الرشيدة و مجاهديها و على راسها اسد افريقيا يعلمون ذلك و يغضون الطرف عنه!
هل يحكمنا مجموعة من القوادين و المعرصين و الديوث يا ترى؟
اما موضوع تابت فمهما قيل عنه فهناك شئ قد حدث ... لا نار بلا دخان ... ان لم يكن بالجسامة التي وردت في الاخبار الا انه بلا شك هنالك شئ ... تلكؤ الخارجية في استخراج اذن للبعثة للتحقيق يزيد الشكوك ... الحكومة فقدت مصداقيتها منذ البيان الاول للانقلاب ... حكومة تعلم باغتصاب جنود اجانب لنسلء سودانيات و تسكت عنه لا يستبعد ان تتستر عن جرائم اغتصاب تمت بواسطة زبانيتها ..... العنصريين في حكومة المشروع الحضاري يرون في اهل دارفور مجرد عبيد لا قيمة لهم .... شيخكم الترابي قال ان كبير الحكومة صرح في جلسة خاصة ان اغتصاب الجعلي للغرابية شرف لها ... لم يتم اي نفي ، و لم تتم محاكمة الترابي .. مما يؤكد صدق الواقعة ....
هذه السلطة الفاسدة التي تزيد فشلا كل يوم جمعت بين الفساد المالي و الاداري و الاخلاقي و القوادة .... يجب على الشعب السوداني ان بقي فيه شئ من دين و نخوة و رجولة ان يهب لتغيير هذه العصابة الفاسدة و يجب محاكمة و محاسبة هؤلاء القوادين .

[وحيد]

#1158313 [احمد عبدالله]
3.38/5 (6 صوت)

11-27-2014 11:09 AM
ماذا تتوقع من من قفز لمقعد الدبلوماسية مباشرة بعد أن قضى 10 سنوات في نيويورك سائقا لسيارة اجرة بالنفر car service بعد فشله في الحصول على الماجستير ...بلا خبرة ولا حنكة ... وطرد من السعودية لتهجمه واعتقاله غير المشروع لمواطن سوداني حضر للسفارة لانجاز معاملة قنصلية ...
هذا المعتوه تقلب في مراتب وزارة الخارجية بلا انجاز ولا مؤهل ولا كفاءة يستند فقط على عضوية الجبهة الاسلامية وجهاز الامن وعلاقاته الشخصية مع وزير السيخ والاسمنت والزوجات الاربع على كرتي ...
ماذا تتوقع من هذا المأفون الذي الف قصيدة من الشعر الحسي الركيك تغزلا في الناها وزيرة خارجية جمهورية موريتانيا الاسلامية .. تغزل في ساقيها وفلجتها وشعرها وقامتها ..فتأمل .....
اي مأساة احلت بالبلاد يوم ان جلس هذا الأزرق على كرسي جلس عليه الأفذاذ من امثال محمد عثمان يسن وفضل عبيد وهاشم عثمان وفاروق عبدالرحمن وميرغني سليمان خليل ...
لك الله ياسودان ...

[احمد عبدالله]

#1158291 [غضبان]
4.13/5 (6 صوت)

11-27-2014 10:36 AM
خلاص يا الظافر خفت على فشل ناسك على اخفاء الحقيقة الدامغة في جريمة تابت ؟

وكيل الخارجية الأبله ده لا ذرب اللسان و لا حاجة هو مجرد مراهق لا يفهم السياسة و لا في الدبلوماسية

بعدين مش احسن ليكم ناس يوناميد تدفعوا ليهم شوية دولار يزوروا ليكم التقارير ؟

لو ناس يوناميد بغتصبوا النازحات . طيب معناها في خدمتكم .
انتو جيشكم يغتصب و مليشياتكم تغتصب و انتو زآتكم في بيوت الاشباح تغتصبوا المعارضين و المعارضات في الخرطوم
طيب الاحتجاج في شنو ؟؟

اللهم دمر نظام الجبهة الاسلامية في السودان تدميرا كاملا شاملا ،،، و خلص شعبنا

امين

[غضبان]

#1158276 [الالم]
3.13/5 (5 صوت)

11-27-2014 10:12 AM
اللهم دمر كل من شارك فى دمار الوطن الجميل
اللهم عليك بالكيزان فانهم لا يعجزونك
اللهم آآآآآآآآآآآآآآآآآآمين ,, اللهم أجعلهم يشتهون الماء ولا يستطيعون شرابها ويتمنون الموت من شدة الالم فلا ينالونه ,, اللهم عذبهم بكل أم بكت أنصاف الليالى على فلذة كبدها أو زوجها أو أبيها ,, اللهم عذبهم وزبانيتهم بحق كل فم جاااع ,, وبطن قرقرت ومريض مات من عدم أستطاعته توفير الدواااء اللهم عذبهم بحق كل زفرات شوق وبعاد يعانيها ابناء المهاجرين والمتغربين الفارين من الوطن بسبب سياساتهم وأفسادهم ,, اللهم أجعلهم يشتهون الطعام فلا يتذوقونه بحق كل شبر من أراضى السودان التى باعوها والتى حبسوا عنها الماء فصارت بووورا تشكوهم لربها ,,, اللهم أنا غير شامتين ولكن أمرتنا بالدعاء على من ظلمنا لذا دعوناك ,, فأن كنتم أيها السودانيين تظنون أن البشير والكيزان ظلموكم فعليكم بالدعاء فأنه أمضى سلااااح ,,أدعوا عليهم بالويل والثبوور وعظائم الامور من سرطان وأمراض

الترابى .. البشير .. على عثمان .. نافع .. الجاز .. الزبيرين .. ربيع .. امين حسن .. غندور
قطبى .. مصطفى اسماعيل .. بكرى .. الخضر .. احمدهارون .. عثمان كبر .. وقوش .. والمتعافى ودوسة .. وسبدرات .. ومامون حميدة .. وحاج ماجد سوار .. وكل باقى التنابلة
وكل من اشترك فى دمار وتشريد محمد احمد دافع الضريبة

[الالم]


خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


مساحة اعلانية





الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة