الأخبار
أخبار إقليمية
الترابي : «شهادة المرأة نصف شهادة الرجل كذب سياسي ولا أساس له في الدين»
الترابي : «شهادة المرأة نصف شهادة الرجل كذب سياسي ولا أساس له في الدين»
 الترابي : «شهادة المرأة نصف شهادة الرجل كذب سياسي ولا أساس له في الدين»


11-28-2014 05:02 PM
الخرطوم: المقداد عبد الواحد
طالب الأمين العام للمؤتمر الشعبي د. حسن الترابي الحكومة بتوحيد النقابات، في الوقت الذي أقرَّ فيه بأن كل النقابات في البلاد دخلتها السياسة وأغلبها مسخر لفعل محدد أو لإسقاط حكومة أو نظام. وجدد الترابي قوله إن شهادة المرأة نصف شهادة الرجل كذب سياسي ولا أساس له في الدين ولا معنى له، وقال الترابي لدى مخاطبته الملتقى الأول لأمناء النقابات والمهن بالولايات بحزبه بالمركز العام بالخرطوم أمس: «إن جميع أنماط حياتنا تأتينا من الغرب وحتى أعيادنا».

وأضاف أن الدعوة لدولة مدنية تعني الخروج عن الدين تماماً، لافتاً إلى ذلك بقوله: «لم تكن لنا ثقافة نقابية في السودان من قبل»، وأشار إلى أن عمال السودان لم يتورطوا في فساد مالي في السابق باعتراف الأجانب والغربيين، وعزا ذلك لكفاية المرتبات في ذلك الوقت، وقال: «راتبي عندما عينت مساعد محاضر بالجامعة كان يكفي لشراء «20» خروفاً وقتها».
وفي غضون ذلك أقرَّ نائب رئيس اتحاد نقابات عمال السودان الجنيد أحمد علي بوجود بعض الهنات والنواقص في العمل النقابي بالبلاد، واستدرك قائلاً: «إن ما تحقق للعمال بالبلاد أكبر وما ينتظرهم أكثر»، متحاشياً في ذات الوقت الرد على الاتهامات التي وجهها له مسؤول الفئات بحركة الإصلاح الآن أسامة توفيق بشأن أن الإنقاذ أممت النقابات.

الانتباهة


تعليقات 43 | إهداء 0 | زيارات 11812

التعليقات
#1160063 [محمد احمد]
0.00/5 (0 صوت)

11-30-2014 08:19 PM
هذه الزمهريرة الدينية المستحدثة التي طغت على العقول لمثل هؤلاء العجائز الذين يقولون ما لا يفعلون .. ويفعلون ما لا يدركون ... حسبي الله ونعم الوكيل ..

[محمد احمد]

#1159611 [المتوكل علي الله محمد]
4.25/5 (4 صوت)

11-30-2014 01:45 AM
هذا الموضوع ليس بجديد , مثله مثل مواضيع كثيرة دينية يدور حولها نقاش ديني وعلمي , وتفسير متجدد للقرآن ( وليس تجديد للقرآن الكريم ) , فالترابي لم يأت بجديد البتة , فهي رؤي فقهية يعرفها أهل العلم والاطلاع , وتناولها يحتاج للكثير من الفهم والقراءة والاطلاع وسعة العقل , لذلك تجد الكثير من المداخلات والتعليقات سطحية ونتيجة لفهم فطير وقلة اطّلاع . والترابي ليس مقصده البتة تأسيس فهم جديد عصري للدين وليس من أهدافه تكوين منظومة فكرية جديدة تجابه الذي يحدث الآن من تشتت وتشرذم ( وتدعيش ) دين الله الحنيف لأن الرجل ببساطة ( سياسي ) وحركي وله منطلقات أخرى , وقد تقلّب كثيرا في أطروحاته فتارة بن لادني وتارة طالباني , ويكفيه سوءة (( الانقاذ )) التي أسس لها وقنن لها وفقّه لها ( جعل لها فقها ) جهادا وتمكينا وتحليلا , وما زال وما زالت .

المرأة التي يدّعي أنه ينتصر لها ( الآن ) هي المرأة التي تنتهك حرماتها كل يوم علي يد تلامذته , وليست القضية الآن يا شيخ الترابي هي (( شهادة المرأة )) بل هي قضية وطن ضاع وأنت ( فاعل ) و ( شاهد ) علي ذلك , ولعمري لا أعلم هل شهادتك مقبولة أم لا ؟ .

[المتوكل علي الله محمد]

ردود على المتوكل علي الله محمد
[الهادي] 11-30-2014 03:30 AM
مشكور يارجل على الكلام المحكم .. ولكن لايفوتك عليك إن الترابي دائماً ما تكون آراءه الفقيه مسخرة لخدمة .. اغراضة السياسية .. وأحيانا يوقل في السطحية .. مثل حديث الغرباوية الذي لا أدري كيف بعده وضع يده في يد البشير إذا كان الأخير بهذه البذاءة والدناءه
منذ أكثر من ثلاثون عاماً أنا أسمع وأقرأ لهذا القدر الذي جثم على صدورالسودانيين .. اللهم عجل بلطفك على أهلنا من هذا الكابوس


#1159598 [عادل سراج]
3.00/5 (1 صوت)

11-30-2014 12:46 AM
شكرا لجميع مداخلاتكم لانكم قمتم باثراء النقاش وهذ هو توصيف مختصر للترابي وجماعته

حوار مع حسن الترابي

الاسم حسن عبدالله الترابي- يدعوه اهلنا النوبة حسن عبدالله الواطه
المهنة/ كل حاجة الا فعل الخير والاصلاح بين الناس
الهواية/خلوها مستورة بس في حنتوب ماكانت مستورة.

الانجازات/تعليم الدراويش ان الدين اسهل وسيلة لكسب المال واقصر الطرق للكرسي.

في بداية حوارنا نرحب بالشيخ المكروه داخليا وخارجيا

كيف ياشيخ حسن ونبدأ بلقب شيخ
ونسأل انت بالضبط شيخ في شنو
-والله انا ماشيخ لكن زيما عارف برنامجنا اسلامي واي زول بيقود حاجة زي دي بيسموهو شيخ.

ايوا يعني تسمية ساي مافي اسم تاني للشغلة دي.

اين ولدت وترعرت وادينا نبذة صغيرة عن بداياتك

-طبعا انا مولود في كسلا واصلي ماسوداني وفي ناس بتقول فلاتي.
والبلد هناك يعني بسيطة ومافيها رجال دين كتار تقدر تقول تكون حافظ سورة الاخلاص بتسوق الناس سواقة ودي حاجة لاحظتها من زمان.
وكنت شاب وجيه ودا عرضني لمشاكل كتيرة وكانت تحركاتي صعبة شوية والباقي انتو عارفينه.
طيبب ياشيخ حسن يؤخذ عليك ان تحب القيادة وتجيد المؤامرات
-مافي زول مابيحب القيادة والقيادة سمحة في السودان بالذات عشان معظم الناس سذج وبشوية دين تستبيح اموالهم وحياتهم كلها… نتكلم بالتفصيل يعني لمن عملنا الانقاذ بشوية ايات واحاديث اخدنا الاموال وسميناها زكاة واخدنا الشباب ووديناهم يحاربو في الجنوب وسميناها شهادة وطبعا الزكاة كان بيدفعا بالاضافة للضرايب اي زول ماتابع لينا يعني اعضاء الحركة الاسلامية مابيدفعوها والجهاد دا لاولاد الناس التانيين يمشو يموتو وولدي كان قاعد في الخرطوم تاجر ومرتاح وقت الناس بتموت في الجنوب.
اما الموامرات دي فهي مابتنطلي الا على السذج برضو يعني العنصر الاساسي في مشروعنا وجود السذج اما الناس القارية والبتفهم فصعب يصدقو كلامنا ومعظم المصدقيننا مابيعرفونا جيدا وبيجهلو تاريخنا.
كيف الناس اللي بتفهم مابتصدقكم كدا الناس ديل حيخلو البلد ويسافرو
-صحيح الناس البتفهم سافرت وهاجرت وهي الناس العاشرت الاسلاميين في المدارس والجامعات والوطائف لانه عارفة انو ماممكن ناس فاشلين في اسرهم واخلاقهم حيديرو دولة بشعب. وكانو عاقلين وصدقت مع الايام توقعاتهم.

ياشيخ حسن احكي لينا عن التمكين اسبابه وطرقه ونتائجه.
-التمكين حاجة قديمة عندنا نحنا الاسلاميين حتى داخل الجماعة حقتنا كنا بنمكن لناس جداد مقابل ناس قديمين في الجماعة لاسباب كثيرة منها على سببل المثال لا الحصر انه يكون شخص مقبول عند الناس يعني ولد عز او اهله اسرة معروفة او عندو اختو سمحة وداير يعرسا زول مننا وكدا.
واسباب خاصة… يعني وجيه.
واسباب التمكين منها فرض الجماعة على الناس اول حاجة الاسلاميين ديل كانو افقر ناس بل ان من كان عنده اهل او اقرباء بالعاصمة كانو يعدون على الاصابع وحتى في الولايات فمعظمهم فقراء فقرا شديدافكانو يعتاشون على داخليات الجامعة وغيرها .
ومافي زول بيعرفهم حتى شيوخ الدين مابيعرفوهم يعني كانو حاجة كدا من العدم وزيما السودانيين بيقولو نبت شيطاني.
اما نتايجه فتكفيك نتيجة واحدة وهي ان السارق يسرق ومايتحاكم لانه قاعد وسط الحرامية والحرامي للحرامي اهل وستر وغطا.

طيب ياشيخ حسن ليه الفكرة فشلت
-الفكرة مافشلت الفكرة اصلا اتولدت فاشلة فنحنا كنا مشاركين في حكومة قبل الانقلاب وكنا مرتاحين عندنا مناصب وحرية سياسية وعايشين احسن عيشة.

طيب عاملين انقلاب لشنو
-اصلا فكرة الانقلاب دي حاجة بس عشان نحكم برانا فبالعقل الاسلام موجود والسودانيين معظمهم مسلمين والحمد لله لكن شنو البقعدنا في الكرسي غير الانقلاب عشان كدا كان في تخبط في القرارات ومستمر لين حسع وحيستمر لانه الفكرة مافيشة .

لماذا يوصف الاسلاميون بكل هذه الصفات غير الحميدة هل هم كذلك
-يشعر المواطن السوداني انه خدع وداخل تلك الخدعة سرق وقتل وتفتت الوطن
وهو الان واقع نعيشه

مالمشكلة الحقيقية في خلاف الاسلاميين مع بعضهم وتكلم بصراحة ارجوك ياشيخ حسن

-لمشكلة الاساسية من جزئين الجزء الاول موت الفكرة الاسلامية والفشل في تطبيقها وذلك يرجع للاشخاص الذين شاركو في تنفيذها لانهم اتخذو الفكرة مفتاحا يفتح جميع الابواب بلا حساب ولا رقابة فاختلط الحلال بالحرام.
والجزء الثاني ان الجميع يتآمر على الاخر والجميع يريد ان. يحكم ولان الجميع خان السودان بعد الانتخابات وشارك بالانقلاب على حكومة اختيرت من الشعب.

لماذا الفتن مستمرة بين الاسلاميين منذ فتنة الخليفة عثمان بن عفان الى اليوم

-لسببين الاولين لاسباب مشكلة الاسلاميين بالاضافة لان العرب ليسو اهل حكم فاين ماوجدو وجدت الفتن.
والتاريخ شاهد على هذا.


مانهاية الطريق في السودان والى اين تتجه الامور
النهاية مجهولة كالبدايات ولكننا فقدنا البوصلة ولاتوجد حلول حالية والغالب ان الرأي عند امريكا.

[عادل سراج]

#1159564 [توتو بن حميده آل حميده]
5.00/5 (1 صوت)

11-29-2014 11:26 PM
مثل هذا الترابي مثل طفل عنيد يرفض ان ينام يظل ينكد على الاسره بالعياط والصراخ والطلبات... وهذا الرجل الثمانيني العجوز يرفض أن يترجل وكل لحظه وأخرى يطلق شواذ الكلام والفتاوى والاقاويل لزوم لفت الانظار اليه وكما هو ظاهر فإنه سوف لن يترك هذا العناد الا اذا سجل له السيد عزرائيل زياره مفاجئه عندها ستصيبه السكينه الابديه -- هذا الرجل العجوز مدبر الانقلابات والمؤامرات --

[توتو بن حميده آل حميده]

#1159483 [SESE]
5.00/5 (4 صوت)

11-29-2014 07:44 PM
فقه الترابي ودجله وشعوذته وشطاته ونطحاته شئ يخصه وما كان يجب اغراق الدولة في ذلك حتى تروح الدولة شمار في مرقه فلا هي بقيت ولا دين نصرت تماما كمن قتل في معركة من غير معترك.....

[SESE]

#1159467 [ود الدكيم]
4.88/5 (9 صوت)

11-29-2014 07:15 PM
عندما ينفض سامر المومس ويعزف عنها الندماء وتصطلي بنيران الغيرة تفتعل الشجار مع صويحباتها في الشارع العام متبرجة(تردح وتحت الكلوش وتوبها جاري بالواطة) لتلفت اليها الأنظار.
ربنا يكفيكم شر الإنحراف الأخلاقي والمادي والجسدي والفكري.

[ود الدكيم]

#1159454 [داوودي]
5.00/5 (3 صوت)

11-29-2014 06:26 PM
الترابي : مثل الاطفال اذا تم تجاهلهم يفجرو اراء تلتبث عند البعض . يذكرني بالحكمة
التي تقول :

(( ألا قاتل الله الجهل، الجهل الذي يلبسه أصحابه ثوب العلم، فإن هذا النوع من العلم

أخطر على المجتمع من جهل العوام لأن جهل العـــوام بيّن ظاهر يســـهل علاجه، أما الأول

هو متخفّ في غرور المتعلمين .

[داوودي]

#1159412 [aldufar]
5.00/5 (1 صوت)

11-29-2014 05:09 PM
يفتقر معظمنا لمعرفة فهم الدين الاسلامي الحنيف وفقه ، الترابي ينظر بمنظار آخر غير الذي نعرفه على ما يبدو ، طيب يا شيخ الترابي الكلام دا جديد الذي تفضلت به للقراء وللإعلام لماذا لم تذكره من سابق عهدك ، هل يتطور فهم القرآن مع تطور الانسان ؟

نريد ان نعرف جميعا هنا ونقف على هذه الحقيقة التي تفضلت بها للناس بالاثبات الشرعي والدليل القاطع الذي لا لبس فيه يا تفهم عامة عالمنا الاسلامي مدى صحة ما ذكرت امام كل إعلام العالم المقروء والمرئي عشان الناس ما تفتيء وانت ما تفتي للناس من غير دليل يا شيخنا ، والتفسير شيء صعب وخاصة الفهم المغلوط هناام هناك فنحن ننتظر ان يفسر لنا صحة ما قوله حسب الشرع الحنيف ،

ماذا قال شيخنا الكبير محمد متولى الشعراوي وغيره من مفسري القرآن الكريم الفحال.

وابن كثير وابن القيم الجوزيه وإن بن تيميه ماذا قال في تفسير تلك الاية الكريمة

والله ولي التوفيق نحن ننتظر شيخنا ان يفتينا بوضوح اكثر وفهم اعمق لما قاله ام الاعلام كافة داخل وخارج السودان ليقف الجميع على صحة ما تفضلت به .

[aldufar]

#1159351 [jafar]
2.50/5 (4 صوت)

11-29-2014 12:19 PM
بسم الله الرحمن الرحيم يا شيخ عبد القادر الجيلانى .. هذا الترابى المهضرب يخرج لنا كل مرة بكلام مجانين عديل .. من طلعنا للدنيا دى قالوا لنا بأن شهادة امرأتين بشهادة رجل واحد ويسرى ويطبق هذا الكلام فى جميع محاكم الدولة .. هل معنى ذلك أن نعيد جميع المحاكمات التى تمت بشهادة امرأتين مقابل رجل واحد منذ خليقة دولة السودان ونجدد محاكمتهم من أول وجديد .. نرجو يا أمة الاسلام فى السودان ان توقفوا هذا الرجل عند حده قبل فوات الأوان لأنه أصبح يشكك الناس فى عقيدتهم الغراء والى متى نصبر على هذا الكهل الذى أصابه مرض الزهايمر منذ مترة طويلة .. اللهم بلغت أللهم فأشهد

[jafar]

ردود على jafar
United Kingdom [عزالدين] 11-30-2014 12:07 AM
شهاده المرأه قانونيا في المحكمه مثل شهاده الرجل !

Saudi Arabia [اصيل] 11-29-2014 11:21 PM
دة ما قالوه ليك او بخص محاكم بعينها (دة جرء من العقيدة يعنى قران يتلى)فى معنى قولة تعالى فى سورة البقرة فى اية الدبن (فان لم يكونا رجلين فرجل وامرأتان ممن ترضون من الشهداء........الخ الاية الكريمة


#1159329 [المستعرب الخلوى]
5.00/5 (1 صوت)

11-29-2014 11:48 AM
شخصية مضطربة ويريد أن يكون دااااائمن فى الصورة بعد أن تخطاه الزمن ..لذا يخرج علينا بين كل فينةوالأخرى بشىء جديد لكى يشغل الناس ويليهم عن شىء يريد القيام به ..أحذروا هذا الشيخ فهو ثعلب ماكر لا علم احد ماذا يدبر فى الخفاء لبقية أهل الإنقاذ ..
عليه أن يطرح أفكاره الدينية أمام علماء الدين لا للعامة البسطاء ..وحينها سنرى ان كان محقاً أم هى سفسطة وتطاول على القرآن ..

[المستعرب الخلوى]

#1159308 [//ahmed//]
5.00/5 (1 صوت)

11-29-2014 11:12 AM
: «إن جميع أنماط حياتنا تأتينا من الغرب وحتى أعيادنا».


هذا هو الدجل السياسى بعينه وبيع وشراء العقول التى امامك .. الشعب السودانى يدرك قيمه وموروثاته التى نشأ عليه سوى كان أصولها الدين الإسلامى او عاداته وتقاليده الحميده ، ولكنكم بدعواكم هذه تستعطفوا ضعاف العقول بهذه العبارات السمجة ..

[//ahmed//]

#1159283 [الفاروق]
5.00/5 (2 صوت)

11-29-2014 09:19 AM
اظهر للناس علما حتى رووا عنه باسناد واذا خطر له الشيطان خطرة او فكرة نكس منها فى اب جاد . هكذا هم . كتلميذه مغير عينيه لكى يظهر الورع والتقوى وهدفه انه يريد البدعا والظهور والمقام وانه يعلم ان اخبث الثقلين بدعى اذا خلعا وقد خلع على عثمان وانه يعلم شيطان الجن تنازل له عن مهنة ضلال الناس .

[الفاروق]

#1159268 [كاره العنصرية]
5.00/5 (6 صوت)

11-29-2014 08:12 AM
ما كان في يوم من الايام خلافنا مع الترابي في الدين .. خلافنا مع الترابي في الدنيا المارضنا فيها ومكرهنا ليها ولو عايز يتكلم في الدين يمشي يناقش ويغالط العلماء بتوع الدين ونحنا مستعدين نتفرج ونحكم عقولنا بينهم كل حسب مراجعه ومنطقه.

البيعمل فيه الترابي ده يسمى تشتيت للكورة خارج المعلب بعد الهزيمة ونحنا نجري خلفها بعد ان رمى بها خارج الملعب (دين ايه الأنت جاي تتلكم عليه).

[كاره العنصرية]

#1159240 [حمدان]
5.00/5 (2 صوت)

11-29-2014 04:31 AM
الراجل ده قبل سنين قال عندو تفسير للقران عاكف عليو حصل وين فيو ...ولو سمح انشر لنا ما فسره عشان نشوف العجائب والغرائب

[حمدان]

ردود على حمدان
Sudan [شهنور] 11-29-2014 08:08 PM
هذا الضليل لديه كتاب واحد (الكتاب الاسود) يدعو الى الفرقه والجهويه .


#1159239 [خرطومي]
5.00/5 (1 صوت)

11-29-2014 04:27 AM
بعد موت الترابي سوف نحتاج بشده للبحث عن عقيدة الرجل وفهمه للدين
السياسه وفكره فيها سوف تنتهي بموته ولكن دينه سوف نحتاج (ما هي عقيده الرجل)
نتمني استنطاق الرجل في حوارات طويله وعميقه عن دينه وفهمه للدين ..عشان بعدين نكون في فهم واضح عن الرجل الدي (اوردنا المهالك)..وودانا في 60 داهيه


شوفو عقيده الرجل قبل ان نفتقده ..ونسال (اي رجل كان )

[خرطومي]

ردود على خرطومي
[زول اصيل] 11-29-2014 04:56 PM
هذا عقيدته عقيدة الفرقة الباطنية ارجع الى النت تعرف ماذا تعني الباطنية هذا اخطر على الاسلام من اليهود والنصارى نسال الله ان يريحنا منه ومن اتباعه وامثاله بين عشية وضحاها امين الم يسمع هذا الضال قول النبي صلى الله عليه وسلم في الحديث الصحيح للنساء """ ما رايت ناقصات عقل ودين اذهب للب الرجل الحازم من احداكن قالت احداهن وما نقصان عقلنا وديننا قال النبي صلى الله عليه وسلم نقصان العقل شهادة امراتين بشهادة رجل واحد ونقصان الدين تمكث الايام ولا تصلي """" وقال الامام احمد بن حنبل من رد حديث رسول الله صلى الله عليه وسلم فهو على شفا هلكة


#1159238 [طائر الفينيق]
5.00/5 (1 صوت)

11-29-2014 04:24 AM
مقال لأمير طاهري--الشرق الأوسط.. 2002



عندما أبدى الشيخ استعداده للتخفيف من غلواء المتشددين


خلال عام 1993 بعث الزعيم السوداني الأصولي حسن الترابي برسالة سرية إلى واشنطن يقترح فيها اتفاقا ماكرا، يتعهد هو من جانبه في جعل كل الحركات الأصولية المتطرفة في شتى أنحاء العالم تتبنى سياسات تتوافق مع المصالح الأميركية. وبالمقابل، تقوم الولايات المتحدة بدعم الترابي لا كي يصبح الرجل الأقوى في الخرطوم بل أن يكون أكبر زعيم إسلامي على المستوى العالمي. بصيغة أخرى يمكن وضع طلب الترابي للأميركيين كالتالي: رجاء استفيدوا مني مقابل أجر. مع ذلك رفضت إدارة كلينتون عرضه.

عندما نُشرت هذه القصة لأول مرة في هذه الجريدة قبل خمسة أعوام، تعرض كاتب الخبر و«الشرق الأوسط» إلى نقد شديد من الإعلام الرسمي في الخرطوم. لكن صدر حاليا تأكيد من الشخصين اللذين كانا طرفا في الاتصالات بين الطرفين، أحدهما هو تيموثي كارني، السفير السابق في الخرطوم، والآخر هو منصور إعجاز المصرفي الأميركي بالتجنس والمستشار لإحدى الشركات الاميركية.

ففي مقالتهما التي نشرت في «الشرق الأوسط» الأسبوع الماضي، توصل كارني وإعجاز إلى استنتاج مفاده أن رفض عرض الترابي كان واحدا من أكبر الأخطاء الاستخباراتية التي ارتكبتها الولايات المتحدة في السنوات الأخيرة.

ففي الوقت الذي قدم فيه الترابي عرضه لواشنطن كان نفوذه كبيرا في الخرطوم. إذ لم يمض وقت طويل على تنظيمه لما يسمى بالمؤتمر الشعبي العربي الاسلامي كمركز قيادي للأصوليين المتشددين المنتشرين في شتى أنحاء العالم. وكانت اجتماعات المؤتمر قد استقطبت عددا كبيرا من الزعماء الأصوليين مثل آية الله مهدي كروبي، رئيس جمعية علماء الدين المقاتلين، الذي جاء من طهران مع زعيم حزب الله اللبناني حسن نصر الله، وجاء قلب الدين حكمتيار ممثلا للمتشددين الأفغان، وحضر من تونس راشد الغنوشي مع نظيره الجزائري عبد الله جاب الله، ورابح كبير عن جبهة الإنقاذ الاسلامية الجزائرية، إضافة إلى الزعيم المصري الضرير عمر عبد الرحمن (المسجون حاليا في نيويورك). وحضر أيضا زعماء متطرفون أقل شهرة من السابقين من بلدان أخرى. وقام الترابي أثناء تلك الاجتماعات بتنظيم انتخاب مجلس الشيوخ الذي انتخب أسامة بن لادن عضوا فيه، وكان الأخير مشاركا بشكل فعال في نشاطات المؤتمر.

وحسب شهادة إعجاز التي نشرها في «الشرق الأوسط» كان تصرف الترابي مغرقا في نفاقه ولا صدقيته، إذ قال الترابي لإعجاز إنه يعتبر المؤتمرات مناسبات «للتنفيس عن البخار المتصاعد عن الجماعات المتطرفة».

وكان طموحه أن يلعب دورا شبيها بدور حصان طروادة الأميركي داخل الحركة الأصولية المنتشرة في شتى أنحاء العالم.

ولتكرار طرح رسالته على الأميركيين قام الترابي بارسال مسؤوليَن كبيرين من جهاز الأمن إلى واشنطن في رحلتين متعاقبتين لإجراء مباحثات سرية معهم.

وقام المبعوث الأول الجنرال الفاتح عروة بوضع خطة محكمة لتسليم أسامة بن لادن إلى السعودية، في نفس الطريقة التي تم بها تسليم الفنزويلي كارلوس إلى فرنسا.

وقام المبعوث الثاني، قطبي المهدي، من بعد بإعطاء «إعجاز» معلومات استخباراتية عن المجموعات الأصولية المتشددة لتقديمها إلى واشنطن. وأخيرا، قدمت الخرطوم عرضا مغريا آخر يتمثل بالسماح لـ«إف بي آي» والـ«سي آي ايه» بفتح مكاتب لهما في السودان.

بصيغة أخرى، كان الدكتور حسن الترابي على استعداد لطعن أصدقائه من الخلف لكسب الدعم الأميركي، لكن الأميركيين مع ذلك لم ينجذبوا لكل هذه الإغراءات.

ويزعم إعجاز وكارني أن رفض واشنطن لعرض الترابي ناجم عن الضغط الذي مارسته عدة دول وبشكل خاص السعودية ومصر وإريتريا، إذ رأت هذه الدول في السودان مصدراً ممكناً للتهديد.

استنادا الى معلوماتنا فقد رفض الاميركيون عرض الترابي لانهم يعتقدون انه يعاني من «فجوة مصداقية». وقد اخبرنا ساندي بيرغر، الذي كان حينها مستشارا للامن القومي في ادارة كلينتون، ان مشروع الترابي لخيانة الحركة الاصولية الاسلامية سرا، كان مشروعا «ذكيا اكثر مما يجب مقسوما على اثنين»، أي ان الرجل الذي يمكن ان يطعن اصدقاءه من الخلف بهذه السهولة، يمكن ان يخون بسهولة اكبر شريكا له ليس من أصدقائه.

قال الترابي لاعجاز ان الحركة الاسلامية ليست سوى حماس وانفعالات تحتاج الى المؤتمرات كقنوات تفرغها من الصدور، ولكن احداث 11 سبتمبر اوضحت بجلاء ان هناك شيئا اكبر من الانفعالات والحماس.

حقيقة ان التوجه الاسلامي لم يكن اكثر من لعبة ومطية سياسية بالنسبة للترابي، تبرز بوضوح خاص من تعدد الاسماء التي اتخذها لمجموعته. وفي كل منعطف جديد كان الرجل يلجأ الى استخدام كلمات مثل «القومية» و«الشعبية» لاخفاء الهوية «الاسلامية» المدعاة للمجموعة او تلطيفها، والاسم الاخير الذي تتخذه المجموعة، المؤتمر الوطني الشعبي، يسقط اسم الاسلام تماما.

ولكن هناك آخرين تعاملوا مع التوجه الاسلامي بجدية جعلتهم لا يترددون في قتل آلاف الناس الأبرياء وقتل انفسهم وهم يفعلون ذلك.

ان هذه القصة الغريبة التي يختلط فيها الطموح بالخيانة، تذكر العالم بحقيقة لا تتغير: ان كل من يرغب في ابرام صفقة سرية مع الاميركيين عليه ان يتذكر ان الاميركيين لا يمكنهم كتمان سر من الاسرار. وقد تعلم المسكين آية الله الخميني هذا الدرس عام 1986 عندما فضحت ايران غيت تعاونه مع الاميركيين والاسرائيليين. وقد جاء دور الترابي ليتعلم هذا الدرس.

[طائر الفينيق]

ردود على طائر الفينيق
[زول اصيل] 11-29-2014 05:05 PM
لقد طرت اكثر من الهدهد الذي دك عرش بلقيس ملكة سبا ابدعت يا بطل

Saudi Arabia [[email protected]] 11-29-2014 12:36 PM
بالله عليكم وربنا يخليكم بس القران والاحاديث واضح ذي القمر
خلونا من الفلسفة الشيطانية المهبطة الموسوسه دا يا ناس


#1159217 [الجندى]
3.50/5 (5 صوت)

11-29-2014 02:52 AM
خلنا من هذا النتن بلا ترابى بلا زفت، القران واضح ومبسط لكى يتفهمه البسطاء والخالق قال شهادة المراه تساوى نصف شهادة الرجل فل استوب وما دايرين فلسفه وتضليل لعنة الله عليك وعلى حيرانك يا ....

[الجندى]

#1159212 [menshi]
3.82/5 (7 صوت)

11-29-2014 02:41 AM
من حيث التركيب و الوظيقه لا يختلف مخ المرأه من مخ الرجل , بل و مخ المرأه تمتاز بخاصية التدقيق و الدهاء أكثر من مخ المرأه ... لكن هناك ثمة خلاف جوهرى فيما ذكره الدكتور النرابى من مبدأ شهادة المرأه و الرجل , فقد قرأت بحثا علميا قبل خمسة عشرة عاما من باحث طبى من جامعه امريكيه مفادها ان هناك اختلاف فى مواقع و عمل مركزى السمع و الكلام لدى مخ الرجل و مخ المراة.. ففى حالة مخ الرجل مركزى السمع و الكلام منفصلين تماما بحيث عندما يتكلم الرجل يسمع ايضا جيدا و يركز , فى خلاف لمخ المرأه الذى يقترن فيها مركزى السمع و الكلام , فعندما تتحدث المرأة فإن مركز السمع يتشوش تماما ,لذلك فهى لا تسمع جيدا إلا عندما تكون ساكته تماما . من هنا يرى البعض بان شهادة المرأتين فى مقابل شهادة رجل واحد حتى تتيح لاحدى المرأتين بالتحدث لكى تسمع الثانيه و تركز ثم تبدأ الثانيه فى الكلام حين تستمع الاولى و تتذكر .. والله اعلم ربما فى هذا السر كاننت الشهادتين من طرف المرأة و شهاده من طرف الرجل و الله اعلم .

[menshi]

#1159203 [دردوق]
5.00/5 (2 صوت)

11-29-2014 01:52 AM
و الله العظيم دي المره التانيه !! اقول ليكم انتو ناس وهم يا معلقي

الراكوبه !!!!!!!!

ترابي شنو البردو عليهو ولا يعلقو لي كلامو ! قومو لفو عليكم الله كدا

ولا كدا !

[دردوق]

ردود على دردوق
[زول اصيل] 11-29-2014 05:08 PM
يجب الرد على هذا الماسوني لان له اتباع مثل قطعان الضان لا تدري اين الصواب عسى الله ان يردهم الى الحق اما هو فقد افترى وارتكب اثما مبينا


#1159202 [Yahia Hassan]
4.00/5 (3 صوت)

11-29-2014 01:52 AM
نعم ورد في تشريعات القرآن كلام الله عز وجل الذي لن يأتيه الباطل من بين يديه ومن خلفه أن شهادة الرجل بامراتين، وإذا الترابي يرى غير ذلك عليه بالدليل، أستغفر الله العظيم.

[Yahia Hassan]

#1159188 [mohammad El Khabeer]
5.00/5 (3 صوت)

11-29-2014 12:41 AM
هذا الــ.....، بدلا من أن يتوارى في أي غارة أو كركور الى ان يلقى ربه، ويريحنا من ذكراه السيئ، إلا أنه ما زال يؤرق ليالينا" فحسبنا المولى العلي الكبير". والله أقل المعلقين علما أفحموا هذا الترابي باجابات تجعله قزما، وتجعلنا نشك في داكتوراه هذا الرجل في القانون ذاتو. لاحظوا قوله«راتبي عندما عينت مساعد محاضر بالجامعة كان يكفي لشراء «20» خروفاً وقتها». حيث ذكر لي أحد الاساتذة أن هذا الرجل لم يكمل دراسة الدكتوراه في جامعة السوربون، ويقال أنه قدم الجزء الأول من أطروحته وزاغ - الى جامعة-، وعليه يكون تم تعينه مساعد محاضر بما يحمله من درجة الماجستير. وطبعا في السودان عندنا إطلاق وتوزيع الألقاب أسهل ما يكون. وبعدين ياجماعة الخير الزول ابتعث الى جامعات انجلترا (لتبعية جامعة الخرطوم للجامعات البريطانية) فكيف انتقل الى فرنسا ليكمل الدكتوراه في جامعةالسوربون (الفرنسية اللغة)؟؟؟؟ في التسعينيات من القرن الماضي، وفي ذروة لمعان الترابي بثورته (الانقاذ) كان هناك كاتب في جريدة الشرق الأوسط يدعى (على ما أذكر) أمير طاهري، كان هذا الكاتب يشير في بعض الأحيان الى حقيقة دراسة الترابي في فرنسا، فارجو من الملمين بتاريخ هذا الرجل بالتفصيل أن يزودنا به لتكتمل معرفة الجميع لهذا الدعي الدجال الماسوني.

[mohammad El Khabeer]

ردود على mohammad El Khabeer
France [الـدكـتوراة المزعـومة] 11-29-2014 05:28 PM
العملية فى غاية البساطة . عليك بالدخول الى موقع حملة شهادات الدكتوراة فى الأنترنت وسوف تجد ذلك واضحا . لا يوجد شخص بأسم حسن عبدالله الترابى حصل على شهادة الدكتوراة وكل من يخالف هذا الكلام عليه اثبات ذلك فى صحيفة الراكوبة وانا فى انتظاره .


#1159178 [الحلومر]
5.00/5 (2 صوت)

11-29-2014 12:11 AM
الصادق المهدي اطلق عليه اسم كانديد مقبح الجميل ومجمل القبيح

[الحلومر]

#1159165 [عصمتووف]
5.00/5 (3 صوت)

11-28-2014 10:44 PM
وحل المستنقع الترابي كلما اهمله وتناساه الناس فاحت رائحتة النتنة فتاويك واخرمجات كلامك ليس لها معني وانت ليس ب رجل دين قدوة انت افاك وعتل وزميم لا تعتقد اوراقك كشفت بل هي مكشوفة

[عصمتووف]

#1159157 [ود احمد]
5.00/5 (1 صوت)

11-28-2014 10:21 PM
هذه المواضيع ليست من مواضيع الساعة ويمكن ان نرجع لاهل العقد والحل في هذه المسالة اما الترابي فهذا ليس بتخصصه فهو متخصص في القانون والدكتراه في قانون الطواريء اذن الترابي ليس بعالم وليس بفقيه وانما الشلة التي حوله هي التي خلقت هذه الهالة وشكرا للمعلقين الذين استندوا لواقائع علمية واجتهادات سابقة من علماء معتبرين اما الترابي واشكاله هم الذين يتحدثون في كل شيء وهم لا يعرفون اي شيء سوي اللعب بعقول الناس وكما قال المنفلوطي بحثت عن الفضيلة بين رجال الدين فوجدتهم يتاجرون بالعقول في اسواق الجهل لكن انتهى هذا الزمان وتخريفات الترابي ما عادت لها ذلك الرواج القديم فاصبحت بضاعة كاسدة وندعوه للتوبة والانابة الي الله لانه هو السبب في هذا الكابوس الجاسم على صدر الشعب ربع قرن من الزمان

[ود احمد]

ردود على ود احمد
United States [Ali JUbran] 11-29-2014 07:33 AM
الترابي ليس مؤهل للافتاء لانه لا يعرف الا ما درسه فى كلية القانون و حتي القانون الذي تحصص فيه قدخانه بالانقلاب فهو شخص غير امين علميا


#1159156 [المشروع]
5.00/5 (3 صوت)

11-28-2014 10:15 PM
المشكلة ليست في الآية ولكن المشكلة مشكلة الترابي نفسه

يا جماعة الموضوع ليس موضوع علمي وهذا الموضوع ليس موضوع مساواة ولا يوجد فيه دليل على افضلية الرجل على المراة وانما هي واحدة من الاعيب الترابي وبحثه الدائم عن الآراء الشاذة والمتروكة التي تركها اصحابها.

والقضية ليست دراسات علمية او غير علمية او بحوث امريكية او روسية الموضوع حكم في في حالة معينة وانتهى الموضوع ولا يجب علينا ان يستخدم هذا الامر ضد المرأة او في مصلحة الرجل وليست احكام الدين تؤخذ بهذا الشكل.


فإذا كان الترابي نفسه لا يستطيع الا ان يحكم في قضية دين إن وجدت الا الحكم بظاهر الأية فلماذا يقوم الترابي من وقت لآخر بإثارة مثل هذه القضايا عندما يخبو الاعلام عنه فإذا به يقوم بإثارة قضية تخص المرأة ويكون رأيه فيها شاذا غريباً وهو يتعمد البحث في الآراء الشاذة المتروكة ويأتي بها الى العلن من وقت لآخر وان فعله هذا هو من فعل الزنادقة المتروكين.

اذا كان الترابي حقاً يريد الإصلاح ورد الحقوق الى اهلها فليتحدث في قضية مجدي محجوب محمد احمد الذي قتلته الفئة الباغية في اموال تخصه وراح دمه هدراً وكان الترابي وقتها متنفذاً بل كان يمثل الكل في الكل ..وكانت خلايا الجبهة الاسلامية تجمع المال من دول الخليج وترسله الى الحكومة سراً وكانت خزينة قطبي المهدي مليئة بالعملات من كل نوع؟

اذا كان الترابي يريد الإصلاح ورد الحقوق الى اهلها فليترك لنا ظاهر القرآن ويترك الزندقة ويتحدث عن الأ28 ضابط الذين قتلوا من دون محاكمة.. وكان وقتها متنفذا
لماذا لم يتحدث الترابي عن الذين طالهم عذاب نافع على نافع وقت ان كان رئيساً لجهاز الامن وفي عهد قطبي المهدي سفير السودان السابق بإيران وفي عهد قوش ... والذين عذبوا من غير ذنب اقترفوه الا معارضته للنظام... فليجد لنا الترابي من القرآن والسنة ما يؤيد عذابهم وقتلهم ؟؟؟
هذا قليل من كثير والترابي وفئته الباغية الضالة ليس لهم حديث سوى البحث في المتشابه من القرآن ويتبعون ما تشابه منه لحاجة في نفوسهم ونحن لسنا بحاجة اليها في الوقت الراهن.

[المشروع]

#1159153 [ترابى2]
5.00/5 (2 صوت)

11-28-2014 09:57 PM
ولكن ايها الشىخ من ىقنع هؤلاء الدراوىش وتفسيرهم الحرفى للقران واهانة المراة والنظر اليها نظرة نقصان

[ترابى2]

#1159129 [امونة بت أم الحسن]
4.50/5 (7 صوت)

11-28-2014 09:11 PM
شهاده المرأه في المحكمه تعدل شهاده الرجل !!

الترابي يتحدث من اجل الظهور فقط ... مستغلا ان مثل هذه التصريحات تلفت انتباه الناس , ولكن بالمقابل هنالك خطأ شائع وهو الناس تظن ان القاعده العامة هي ان شهاده المرأه تعدل نصف شهاده الرجل ...بينما الاية التي في سوره البقره تتحدث عن ''الاشهاد '' وليس الشهاده في المحاكم !!



أن مجمل الشهادات تتساوى فيها شهادة الذكر والأنثى ، ففي شهادات اللعان بين الأزواج تتساوى شهادة الرجل وزوجته، فشهاداتها الأربع في اللعان تعدل شهادات زوجها الأربع،

كذلك قد جعل الشرع شهادة المرأة معتبرة في بعض المسائل التي قد لا يقبل فيها شهادة الرجال، كالأمور النسائية التي لا يطلع عليها الرجال عادة، كإثبات الولادة وحيضة المطلقة وطهرها...ولكن حاليا هذه القاعده غير متبعه لوجود الرجال المتخصصين كأطباء !!

أما قوله تعالي : (( وَاسْتَشْهِدُواْ شَهِيدَيْنِ من رِّجَالِكُمْ فَإِن لَّمْ يَكُونَا رَجُلَيْنِ فَرَجُلٌ وَامْرَأَتَانِ مِمَّن تَرْضَوْنَ مِنَ الشُّهَدَاء أَن تَضِلَّ إْحْدَاهُمَا فَتُذَكِّرَ إِحْدَاهُمَا الأُخْرَى )) فيختص بالاشهاد المالي فقط !!

وعلل ابن تيمية حكمة كون شهادة المرأتين فى هذه الحالة تعدلان شهادة الرجل الواحد ، بأن المرأة ليست مما يتحمل عادة مجالس وأنواع هذه المعاملات ... لكن إذا تطورت خبراتها وممارساتها وعاداتها ، كانت شهادتها حتى فى الإشهاد على حفظ الحقوق والديون مساوية لشهادة الرجل لذلك (حاليا) شهاده المرأه في هذه الامور الماليه معترف بها امام القضاء .

أما استدلال البعض بأن المرأه تنسي اكثر من الرجل فهذا الكلام مغلوط واخر دراسة علميه تم نشرها تسمي HUNT3 وهي من اكبر الدراسات العلميه في نطاق العالم ونتيجه الدرسه هي ان النساء ذاكرتهم اقوي من ذكره الرجل !

تم اجراء هذه الدراسه في 2008 وشارك فيها 93,210 شخص وتعد من اكبر الدرسات علي مستوي العالم برعاية جامعة نروجيه !!

وهذا هو رابط الدراسه :
http://www.ntnu.edu/hunt

http://www.dailymail.co.uk/health/article-2544485/Its-official-Men-forget-women-Whether-theyre-30-60-men-forget-surprising-amount.html

[امونة بت أم الحسن]

ردود على امونة بت أم الحسن
United Kingdom [امونه بت ام الحسن] 11-29-2014 07:20 PM
ههههههههه .. الاخ الكريم [moe] شكلك زعلان شديد.. بس أنت بتكون زعلتها :-) !!

الاخ الكريم [زول اصيل] شكرا علي المداخله ولكن نحن نتحدث عن قوله تعالي : (( وَاسْتَشْهِدُواْ شَهِيدَيْنِ من رِّجَالِكُمْ فَإِن لَّمْ يَكُونَا رَجُلَيْنِ فَرَجُلٌ وَامْرَأَتَانِ مِمَّن تَرْضَوْنَ مِنَ الشُّهَدَاء أَن تَضِلَّ إْحْدَاهُمَا فَتُذَكِّرَ إِحْدَاهُمَا الأُخْرَى )) !!!

تفسير الايه يتحدث عن مايسمي شرعا بـالأشهاد المالي ... أن شهاده المرأه امام القاضي فتساوي شهاده الرجل !!
أما حديث النبي عليه افضل الصلاه والسلام الذي ذكرته فقد ذكر في الصحيحين ولا اعتراض عليه ويدخل في اطار الايه الكريمه !! ومره اخري هذا لا يعني الشهاده امام القاضي وانما ''لأشهاد'' وهو في المعاملات الماليه فقط !!! و هو شي منطقي فالنساء في الجاهليه كن لا يتعلمن ولا يدركن امور الحسابات الماليه .

اما شهاده المرأه إمام القاضي فهي تماثل شهاده الرجل !

سبق وقلت ان الترابي يستخدم مثل هذه التصريحات للفت الانتباه.. لأن اغلب الناس من غير مختصي الشريعه والقانون أو علوم القرآن والحديث تترجم الايات والاحاديث ترجمه حرفيه وتتجاهل أسباب النزول والمتغيرات الظرفيه!

[زول اصيل] 11-29-2014 05:14 PM
الم تقراي حديث النبي صلى عليه وسلم للنساء "" ما رايت ناقصات عقل ودين اذهب للب الرجل الحازم من احدكن قلن وما نقصان عقلنا وديننا ؟ قال النبي صلى الله عليه وسلم شهادة امراتين بشهادة رجل واحد فذلك نقصان العقل وتمكث الايام ولا تصلى فذلك نقصان الدين "" وتمكث الايام يعني عند الحيض لاتصلى و لا تقضي الصلاة وفي رمضان اذا حاضت تقضي الصوم ولا تقضي الصلاة والامر هذا معروف من الدين بالضرورة

United States [moe] 11-29-2014 09:55 AM
عليك نور,طيب لو الدراسات زي ما بتقولي ذاكرة المراة أقوي من الرجل, لية دائماً و ١٠٠ في ال ١٠٠ المراة بتنسي الحاجات الجميلة البيعمله ليها زوجها؟؟؟؟؟؟؟؟

United Kingdom [امونه بت ام الحسن] 11-29-2014 04:29 AM
المعلق [šěko] ...أولا من قال لك انني لست من أهل العلم ؟

ثانيا ...إذا كان لديك اعتراض علي الكلام الذي سردته فقم بسرد ملاحظاتك مع ذكر الدليل !!!

ثالثا ... الله اعلم بما في القلوب ... من انت حتى تحدد ايماني من عدمه وتأمرني بالتوبه؟ ماهي المعصية التي ارتكبتها من خلال كلامي حتى تنصحني بالتوبه ؟ وهل أنت فهمت كلامي جيدا ؟...لا اظن !!!

Czech Republic [šěko] 11-28-2014 10:46 PM
وعليكم السلام
كلامك اخرو جميل وتتخللو بعض الحقائق
بس للاسف الشديد لو كان خليتي الرد يجي من اهل العلم ما كنا سمعنا بي داعش والقاعدة وطالبان وبيكي يابت ام الحسن .
الحقي نفسك بي توبة قبل ما تهوي بي كلامك ده في نار جهنم


#1159128 [كاكا]
5.00/5 (3 صوت)

11-28-2014 09:07 PM
ما تقول الدين الاسلامي صنيعة سياسية وتريحنا !

[كاكا]

#1159127 [زول ساى]
4.75/5 (4 صوت)

11-28-2014 09:05 PM
تنصيف شهادة المرأة

ومن مسائل هذا الباب تسوية الترابي بين شهادة الرجل وشهادة المرأة مطلق،خلافا لما يدل عليهظاهر آية الدَّين في سورة البقرة من التمييز بين شهادتيْهما في المال: "واستشهدوا شهيدين من رجالكم، فإن لم يكونا رجلين فرجل وامرأتان ممن ترضون من الشهداء، أن تضل إحداهما فتُذكِّر إحداهما الأخرى"[59]. لكن وضع الآية ضمن سياق أعمَّ يظهر أن الأمر من موارد الاجتهاد. فالقول بأن تنصيف الشهادة حكم مُعلَّل بظروف الزمان والمكان في عصر النبوة، يوم كانت المرأة عديمة الخبرة في عالم التجارة والمال قولٌ وجيه.

وقد نقل ابن القيم عن شيخه ابن تيمية كلاما يميل فيه إلى هذا التعليل، إذ قال: إن"استشهاد امرأتين مكان رجل واحد إنما هو لإذكار إحداهما للأخرى إذا ضلت، وهذاإنما يكون فيما فيه الضلال فى العادة، وهو النسيان وعدم الضبط.. فما كان منالشهادات لا يُخافُ فيه الضلال فى العادة لم تكن فيه على نصف الرجل"[60]. صحيح أن ابن تيمية لم يسوِّ شهادة المرأة بشهادة الرجل في الأموال فيما نعلم عنه، لكنه فتح الباب للاجتهاد في ذلك إن دعت لذلك مصلحة أو اقتضته ظروف الزمان المتبدلة، إذ يقضي كلامه هنا أن زوال الخوف من النسيان وعدم الضبط -كما هو الحال في شهادة امرأة خبيرة بالمحاسبة وإدارة الأعمال مثلا- يجعل شهادة المرأة تساوي شهادة الرجل أو تفوقها.

وقد رفض الإمام محمد عبده ما ذهب إليه أكثر المفسرين الأقدمين من القول بالنقص في خِلقة المرأة ذهنيا وعاطفيا، وأن ذلك هو السبب في تنصيف شهادتها، فقال: "تكلم المفسرون فى هذا، وجعلوا سببه المزاج، فقالوا: إن مزاج المرأة يعتريه البرد فيتبعه النسيان، وهذا غير متحقق، والسبب الصحيح أن المرأة ليس من شأنها الاشتغال بالمعاملات المالية ونحوها من المعاوضات"[61]. فالشيخ عبده ربط الحكم بالظروف الاجتماعية المتغيرة، ولم يجعل علته أبدية.

والذي يتتبع أبواب الشهادة في الفقه الإسلامي باستقراءٍ متوسِّعٍ، يجد أن مدار الأمر كله على حفظ الحقوق، وآية ذلك عدالة الشهود وخبرتهم، دون اعتبار لذكورة أو أنوثة. لاحظْ مثلا قبول شهادة الصبيان فيما يقع بينهم من جراح في المذهب المالكي، رغم أن الأصل رفض شهادة الصبي. ولاحظ قبول شهادة القابلة في قضية استهلال الوليد الدالة على ولادته حيا، حتى قال الإمام أبو حنيفة فيما نقله عنه ابن القيم: "تجوز شهادة القابلة وحدها، وإن كانت يهودية أو نصرانية"[62].

وقد سوَّى القرآن الكريم بين شهادة الرجل والمرأة في اللعان، فطالب أن يشهد كل منهما خمس شهادات تثبت صدقه وكذب خصمه، ولم يجعل على المرأة ضعف ما على الرجل من شهادات، ولا جعل شهادتها نصف شهادة الرجل. فتخصيص المال بتنصيف الشهادة في القرآن الكريم إذن مما قد يكون معللا. كما أخذ النبي صلى الله عليه وسلم بشهادة المرضعة الواحدة: "عن عقبة بن الحارث: أنه تزوج ابنة لأبي إهاب بن عزيز، فأتته امرأة فقالت: إني قد أرضعت عقبة والتي تزوج، فقال لها عقبة: ما أعلم أنك أرضعتني، ولا أخبرتني، فركب إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم بالمدينة فسأله، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: كيف وقد قيل. ففارقها عقبة، ونكحت زوجا غيره"[63]. وقد علق ابن القيم على هذا الحديث بالقول: "ففي هذا قبول شهادة المرأة الواحدة وإن كانت أمَة"[64].

وقد تواتر قبول علماء الحديث رواية المرأة الواحدة للحديث النبوي، سواء بسواء مع الرجل. وما من ريب أن الشهادة على النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال (كذا) أهم وأعمق أثرا على الملة والأمة من الشهادة على أن فلانا استدان من فلان بضعة دراهم أو دنانير.

فما ذهب إليه الترابي من أن تنصيف شهادة المرأة في آية الدَّين حكم معلَّل بعدم خبرة النساء حينها بالتجارة والتوثيق، وأنه يزول بزوال علته حينما يتعلم النساء ويتمرسن بالتجارة قول وجيه واجتهاد مُعتَبر، وليس هو مما يُنكَر. وكم من حكم معلل غير هذا في الكتاب والسنة زال بزوال علته، مثل أمر القرآن الكريم للمسلمين بإعداد الخيل لمواجهة عدوهم لما كانت الحرب على ظهور الخيل هي السائدة، وقد زال الحكم وأصبح إعداد الصناعات الحربية الحديثة هو المطلوب. ومنها أحكام كثيرة في باب الرق والحرب زالت بزوال موضوعها.

فلا أحد من علماء الإسلام اليوم يقول بأن أسرى الحروب يمكن استرقاقهم وبيعهم، واستحلال نسائهم سبايا، وغير ذلك من تقاليد الحروب القديمة التي كانت سائدة قبل الإسلام وفي صدر الإسلام. وإنما يتفق الجميع على أن تلك الأمور محدودة بحدود زمانها. فليس في القول بزوال الحكم بزوال علته نقض للنص الشرعي ولا خروج عليه، لأن الذي تغير هو موضوع الحكم وواقع الحال، وليس الحكم الشرعي ذاته. ومثل هذا النوع من الاجتهاد هو اجتهاد في النص، وليس اجتهادا في محل النص.

[زول ساى]

#1159120 [Abogorra Basbar]
5.00/5 (3 صوت)

11-28-2014 08:53 PM
هذه الأية المذكورة حتماً منسوخة بقرار مدعي نبوة الإسلام الترابي عليه اللعنة وعلى طباخ مدرسة حنتوب الذي خلق له هذه العقدة.

[Abogorra Basbar]

#1159112 [ابو الخير]
5.00/5 (2 صوت)

11-28-2014 08:33 PM
هذا الشيخ الكذاب كل يوم يهضرب بشيء جديد والله العظيم ماعارفين نخلص منه ومن كلابه ديل كيف
ان شاء الله الفرج قريب

[ابو الخير]

#1159103 [كاك]
5.00/5 (3 صوت)

11-28-2014 08:05 PM
قتل محمود محمدطه بفرية انه مرتد وهذا الشايب يكذب الايات القرانية ويقال انه كذب سيايسي ولا اساس له في الدين افتونا يا فقهاء الامة في حديث الترابي

[كاك]

ردود على كاك
Malaysia [زول ساى] 11-28-2014 09:11 PM
تنصيف شهادة المرأة

ومن مسائل هذا الباب تسوية الترابي بين شهادة الرجل وشهادة المرأة مطلق،خلافا لما يدل عليهظاهر آية الدَّين في سورة البقرة من التمييز بين شهادتيْهما في المال: "واستشهدوا شهيدين من رجالكم، فإن لم يكونا رجلين فرجل وامرأتان ممن ترضون من الشهداء، أن تضل إحداهما فتُذكِّر إحداهما الأخرى"[59]. لكن وضع الآية ضمن سياق أعمَّ يظهر أن الأمر من موارد الاجتهاد. فالقول بأن تنصيف الشهادة حكم مُعلَّل بظروف الزمان والمكان في عصر النبوة، يوم كانت المرأة عديمة الخبرة في عالم التجارة والمال قولٌ وجيه.

وقد نقل ابن القيم عن شيخه ابن تيمية كلاما يميل فيه إلى هذا التعليل، إذ قال: إن"استشهاد امرأتين مكان رجل واحد إنما هو لإذكار إحداهما للأخرى إذا ضلت، وهذاإنما يكون فيما فيه الضلال فى العادة، وهو النسيان وعدم الضبط.. فما كان منالشهادات لا يُخافُ فيه الضلال فى العادة لم تكن فيه على نصف الرجل"[60]. صحيح أن ابن تيمية لم يسوِّ شهادة المرأة بشهادة الرجل في الأموال فيما نعلم عنه، لكنه فتح الباب للاجتهاد في ذلك إن دعت لذلك مصلحة أو اقتضته ظروف الزمان المتبدلة، إذ يقضي كلامه هنا أن زوال الخوف من النسيان وعدم الضبط -كما هو الحال في شهادة امرأة خبيرة بالمحاسبة وإدارة الأعمال مثلا- يجعل شهادة المرأة تساوي شهادة الرجل أو تفوقها.

وقد رفض الإمام محمد عبده ما ذهب إليه أكثر المفسرين الأقدمين من القول بالنقص في خِلقة المرأة ذهنيا وعاطفيا، وأن ذلك هو السبب في تنصيف شهادتها، فقال: "تكلم المفسرون فى هذا، وجعلوا سببه المزاج، فقالوا: إن مزاج المرأة يعتريه البرد فيتبعه النسيان، وهذا غير متحقق، والسبب الصحيح أن المرأة ليس من شأنها الاشتغال بالمعاملات المالية ونحوها من المعاوضات"[61]. فالشيخ عبده ربط الحكم بالظروف الاجتماعية المتغيرة، ولم يجعل علته أبدية.

والذي يتتبع أبواب الشهادة في الفقه الإسلامي باستقراءٍ متوسِّعٍ، يجد أن مدار الأمر كله على حفظ الحقوق، وآية ذلك عدالة الشهود وخبرتهم، دون اعتبار لذكورة أو أنوثة. لاحظْ مثلا قبول شهادة الصبيان فيما يقع بينهم من جراح في المذهب المالكي، رغم أن الأصل رفض شهادة الصبي. ولاحظ قبول شهادة القابلة في قضية استهلال الوليد الدالة على ولادته حيا، حتى قال الإمام أبو حنيفة فيما نقله عنه ابن القيم: "تجوز شهادة القابلة وحدها، وإن كانت يهودية أو نصرانية"[62].

وقد سوَّى القرآن الكريم بين شهادة الرجل والمرأة في اللعان، فطالب أن يشهد كل منهما خمس شهادات تثبت صدقه وكذب خصمه، ولم يجعل على المرأة ضعف ما على الرجل من شهادات، ولا جعل شهادتها نصف شهادة الرجل. فتخصيص المال بتنصيف الشهادة في القرآن الكريم إذن مما قد يكون معللا. كما أخذ النبي صلى الله عليه وسلم بشهادة المرضعة الواحدة: "عن عقبة بن الحارث: أنه تزوج ابنة لأبي إهاب بن عزيز، فأتته امرأة فقالت: إني قد أرضعت عقبة والتي تزوج، فقال لها عقبة: ما أعلم أنك أرضعتني، ولا أخبرتني، فركب إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم بالمدينة فسأله، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: كيف وقد قيل. ففارقها عقبة، ونكحت زوجا غيره"[63]. وقد علق ابن القيم على هذا الحديث بالقول: "ففي هذا قبول شهادة المرأة الواحدة وإن كانت أمَة"[64].

وقد تواتر قبول علماء الحديث رواية المرأة الواحدة للحديث النبوي، سواء بسواء مع الرجل. وما من ريب أن الشهادة على النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال (كذا) أهم وأعمق أثرا على الملة والأمة من الشهادة على أن فلانا استدان من فلان بضعة دراهم أو دنانير.

فما ذهب إليه الترابي من أن تنصيف شهادة المرأة في آية الدَّين حكم معلَّل بعدم خبرة النساء حينها بالتجارة والتوثيق، وأنه يزول بزوال علته حينما يتعلم النساء ويتمرسن بالتجارة قول وجيه واجتهاد مُعتَبر، وليس هو مما يُنكَر. وكم من حكم معلل غير هذا في الكتاب والسنة زال بزوال علته، مثل أمر القرآن الكريم للمسلمين بإعداد الخيل لمواجهة عدوهم لما كانت الحرب على ظهور الخيل هي السائدة، وقد زال الحكم وأصبح إعداد الصناعات الحربية الحديثة هو المطلوب. ومنها أحكام كثيرة في باب الرق والحرب زالت بزوال موضوعها.

فلا أحد من علماء الإسلام اليوم يقول بأن أسرى الحروب يمكن استرقاقهم وبيعهم، واستحلال نسائهم سبايا، وغير ذلك من تقاليد الحروب القديمة التي كانت سائدة قبل الإسلام وفي صدر الإسلام. وإنما يتفق الجميع على أن تلك الأمور محدودة بحدود زمانها. فليس في القول بزوال الحكم بزوال علته نقض للنص الشرعي ولا خروج عليه، لأن الذي تغير هو موضوع الحكم وواقع الحال، وليس الحكم الشرعي ذاته. ومثل هذا النوع من الاجتهاد هو اجتهاد في النص، وليس اجتهادا في محل النص.


#1159094 [السودانى الاسود]
5.00/5 (3 صوت)

11-28-2014 07:51 PM
هكذا فقط كذب سياسى بدون شرح لمعنى لاية القرانية الشهيرة ولماذا هذا بعد الاثنين والثمانين من العمر وقد تناقش الناس حول الامر كثيرا ولم تقدم فلسفتك وقتها ؟ هل امنت بفكر محمود محمد طه الان وتريد ان تقول ان هذه ايات فروع وليست اصول ؟ ولماذا يصر هذا الشيخ رمى قنابل فى كل مرة اهو يرى ان كلامه لن يكون له بريق وتتناقله وسائط الاعلام الا بقنابل ؟

[السودانى الاسود]

#1159090 [Awad]
5.00/5 (1 صوت)

11-28-2014 07:41 PM
لقد سمعت بأم أذنى شريط مسجل لمحاضرة ألقاها الشيخان أبوبكر الجزائرى وسفر الحوالى وهم من علماء الدين بالمملكة العربية السعودية يعرضان ماقاله الكافر الزنديق حسن عبدالله الترابى ماقاله فى ندوات ومحاضرات وما سجل على لسانه وبصوته فى كثير مايمس الدين ومثال ذلك قوله فى حديث الذبابة وقوله أن عهد سيدنا عثمان بن عفان كان عهد فساد وعدم أيمانه بالبعث فكفره الشيخان أبوبكر الجزائرى وسفر الحوالى وقالا أن حسن عبدالله الترابى (كافر وزنديق).أخوتى أن هذا الرجل ماسونى وهذه أفعال وأقوال الماسونية التى تريد هدم الدين وتدمير الأوطان.الترابى يريد الحكومة أن تستمر فى قبضة عنق النقابات بجعلها نقابة واحدة والفوز لنقابى المؤتمر الوطنى دائما بطريقتهم المعروفة بالتزوير حتى تضمن الأستمرار فى الحكم والحل هو قيام نظام نقابات الظل فى كل الوحدات الحكومية وبسرية تامة حتى تتحرك مع الشعب لأسقاط حكومة المؤتمر الوطنى المتلبسة والمتغلفة بالماسونية.

[Awad]

#1159083 [طائر الفينيق]
5.00/5 (2 صوت)

11-28-2014 07:16 PM
تعليقات سابقة على الترابي في فترات مختلفة, لكنها ما تزال مناسبة جداً




كيف يكون الترابي مجددا, كما يدعي, ويرفض الدولة المدنية؟؟؟؟؟؟




+ رفض الترابي" للدولة المدنية" يطرح تساؤلات كبيرة عن ادعائه التجديد وزعمه المستمر للحداثة.

+ رفض "الدولة المدنية" , يعني قبول الترابي بنقيضها وهو "الدولة الدينية"
وعندما نقول الدولة الدينية فإننا نعني "الدولة الثيوقراطية" كما هو معروف في العلوم السياسية والفكر السياسي.. وهذا يجعل الترابي أقرب إلى طالبان وبوكو حرام منه إلى صورة المفكر الحديث والمجدد وأستاذ القانون الدستوري,
. كما يحب هو وتلامذته أن يصوروه !!!

+ رفضه (للدولة المدنية) يتناقض مع ما يدعيه من تجديد وحداثة.. الدولة المدنية مصطلح حديث القصد منه ضبط العلاقة بين الدين والدولة لمصلحة الاثنين معا وتأسيس الحقوق والواجبات على (المواطنة) وهو محاولة لايجاد مصطلح يتضمن المعاني العصرية في الدولة دون أن يتناقض مع الدين أو مع قيم التأصيل الإسلامي المستنير الذي لا يتناقض مع الديمقراطية..وقد ساهم المهدي بدرجة عالية جدا في صياغة المصطلح قبل الربيع العربي بزمن طويل مما يدل على حصافته الفكرية وتقدمه عليك (وهو ما يبرر هجوم الترابي على المهدي اذ يشعر بأن طرحه الفكري هو الموجة الآن. على عكس كلام الترابي .. الكل الآن يقول الدول المدنية وآخرهم (كيزان سوريا الذين أخرجوا وثيقة الدولة المدنية) لأنه ببساطة العالم اليوم لن يقبل دولة قروسطية-ثيوقراطية. هذا هو التناقض الأساس الذي يجعل الترابي رغم ما يدعيه من حداثة أقرب إلى السلفيين وطالبان منه إلى الفهم الحديث للدولة وللإسلام !!

1.منذ الانقلاب الاسلاموي في 1989 ظل الترابي وتلامذته يدفعون بمسوغات وأسباب مرتبكة ومضطربة وبحجج لا تقوى على حمل الماء does not hold water) ) كما يجري التعبير الانجليزي:

• فمرة يقولون أنهم استبقوا انقلابات كانت في الطريق (لماذا لم يكشفوا هذه الانقلابات, بدلاً من القيام بانقلاب أنفسهم ,متىلم تكن هناك نوايا انقلابية في أي عهد من العهود؟؟؟), ومرة لأنهم مضطهدون ولا يسمح لهم بالوصول للسلطة عن طريق الديمقراطية (كان لهم أكثر من 50 نائبا في البرلمان ودوراً وصحفاً مستقلة, واشتركوا في حكومة ائتلافية مع الأمة مثلما فعل الاتحاديون.. في الوقت الذي كانت فيه كل الحركات المشابهة في المنطقة ممنوعة أو محظورة وقادتها في السجون والمنافي!!) وتارة لأن الحكومة فشلت والتمرد يزحف نحو الشمال (في عهدهم ذهب الجنوب بكامله وضجت البلاد بالحروب في كل مكان) !!

2.كثيراً ما يستخدم الترابي مغالطة المقارنة الفاسدة ( false analogy) عندما يقارن ثورات النهضة الأوربية بمثال الإنقاذ, لتبرير فعلته الفاسدة في 1989 !! الثورات الأوربية قامت على نظم ملكية مطلقة وطبقة كنسية مستبدة واقتصادات مجيرة لصالح هذه الفئات .. وقامت بعد حركة تنوير فكري عقلاني كبير ( وليس بقوى الردة الفكرية التي تقوم على الأحادية وترفض التعدد الديني والثقافي في بلد مثل السودان نسيجه كله متعدد, وفي أواخر القرن العشرين وضد نظام حكم ديمقراطي, مهما اختلفت معه فان لك آليات سلمية دستورية عديدة لتغييره !!)!

3.فعلاً كان هناك تخوفات وعدم قبول لنهج الاسلامويين محلياً و خارجيا ..لكن لو كان الترابي ذكيا كما يدعى وكما يتوهم أنصاره , لكان قام بإصلاحات لطريقة ونهج وسياسات حركته ليجعلها أكثر مقبولية للمجتمع المحلي السوداني ولعالمي بدلا من الانقلاب الذي أكد ذات التخوفات وقادت سياساته إلى ما كن الناس يخشونه فعلاً (انقسام الوطن ) .. وهذه جهود يقوم الآن بها تلامذته من أمثال الغنوشي(رغم أن تونس ليست متعددة كالسودان)., وهي طمأنة الناس على الحفاظ على مكتسبات الحداثة من حريات ثقافية وتعددية وديمقراطية وغيرها !!


4."نقض العهود".. نكتة كبيرة عندما يقولها الترابي .. أو ليست الديمقراطية والدستور عهدا عندما أستجزت أنت ذبحه في 1989 .. يا ترابي ؟؟؟؟.. وكيف تتوقع من تلاميذ هذه تربيتهم أن يراعوا لك عهداً ضمن نظام قام أصلا على نقض العهود, وكيف يقول ذلك من استجاز واستحل (الكذب في مصلحة الدعوة).. يا شيخ؟؟؟؟
------------------------------------------------------------------------------------------------------

السلطة مفسدة" .. حكمة مطروحة على قارعة الطريق ولا تحتاج فكراً أو زعامة أو ثمانين عاماً ليدركها الشخص :

1. هل هذا هو الذم في ثوب المدح, كما يقال في البلاغة؟؟؟ اشكالات الترابي من حيث هو مفكر وسياسي حركي كبيرة جداً .. وثمة سؤال تطرحه كتابات الأفندي عن الترابي .. الى أي مدى يمكن أن يكون لأفندي محايداً وموضوعياً في النظر الى تجربة الترابي والى التجربة الاسلاموية كلها ؟؟؟

2. (الفنتة بالسلطة) .. هل هذا كلام مفكر ؟؟ هذه- يا عزيزي- حكمة مطروحة على قارعة الطريق .. ولا تحتاج الى ممارسة السياسة أو الى زعامة أو الى ثمانين عاماً حتى يدرك الشخص أن السلطة تفسد .. وهو كلام مبذول في كتب الفكر والفلسفة منذ الأغاريق والحضارات القديمة .. ولأن (السلطة مفسدة والسلطة المطلقة مفسدة مطلقة) Power corrupts and absolute power corrupts absolutely كما قال المؤرخ الانجليزي اللورد آستون . فان البشرية طورت نظمها السياسية وجعلت السلطة باختيار الشعب وفصلت السلطات وحددت مدة ولاية الحكام وطريقة المحاسبة السياسية ... فهل كان الترابي وأي شخص يجتاج لتجربة شمولية أخرى في السودان, حتى يدرك هذه الحكمة الأبجدية جداً جداً ؟؟؟؟

3. تناقض الترابي كسياسي.. دخل من باب الديمقراطية والثورة على النظم الشموليةفي الستينات ..بل وفوزه على من وصفهم بالانقلابيين داخل الحركة كالرشيد الطاهر بكر (اشترك في انقلاب ضد عبود) الى مدبر ومنفذ وعراب تجربة شمولية قبيحة كالانقاذ .. كان هو الأولى بأن يكون من أهم أسئلة بحث الأفندي في دراسته عن الترابي !!!


4. مثلما قلنا كثيراً , فان ابدال لمصطلحات الحديثة بمصطلحات تراثية مثل ابدال التعددية الديمقراطية (بالتوالي) والصراع (بالمدافعة) .. وضريبة النضال بال(الإبتلاءات).. لا يمكن أن يكون, في حد ذاته, فكراً أو تجديدا ؟؟ بل هو تعمية فقط لمصطلحات راسخة واضحة في الثقافة المعاصرة !! كما أن انفتاح الترابي بخصوص المرأة كان من الواضح نتاج دافعه لمنافسة اليسار في هذا المجال .. فحين دخل البرلمان لأول مرة, كانت فاطمة أحمد ابراهيم معه في نفس البرلمان .. تناقش وتناكف .. وكان الإخوان سلفيين في هذا المجال ونظرتهم متخلفة بالنسبة لدور المرأة ؟؟؟

5. تجديدات محمد عبده ورشيد رضا والكواكبي ومحمد اقبال في نهاية التاسع عشر وبدايات العشرين, لا تزال متقدمة على فكر الترابي وكثير من المجددين .. لكني أجد الصادق المهدي أعمق من الترابي وأكثر صدقا منه وأكثر منهجية منه .. كما أن تجديد محمود محمد طه أسيق وأعمق من الاثنين اذا استبعدنا جانب الشطح الصوفي العرفاني عند الأخير!!!

-----------------------------------------------------------------


ما هو المرض أولا .. قبل وصف الحل ؟؟

(سوء التشخيص في السياسة أسوأ منه في الطب).. والأيدولوجيا مشكلتها دائما أنها تقدم روشتة جاهزة قبل معرفة الواقع ودرسه دراسة دقيقة:


+ أكدت التجربة التاريخية الإنسانية والعلم الحديث ألا لوجود لروشتات جاهزة لحل المشكلات السياسية والاقتصادية والاجتماعية المعقدة وأن الواقع دائما أكثر تعقيدا وثراء من هذه القوالب الجاهزة وهي فقط أيدولوجيات سياسية !!

+ المفارقة أن شعار (الإسلام هو الحل) وهو مجرد روشتة أيدولوجية للاسلام السياسي .. تخلى عنه في بدايات الربيع العربي أخوان مصر وأخوان تونسي.. فلقد غير أخوان مصر من خلال مراجعاتهم التى بدأت منذ الثمانيانات والتي أدانوا خلالها اغتيالهم للسادات .. غيروا شعارهم الى (الحرية هي الحل) وقال الغنوشي أنهم لا ينوون فرض الشريعة على التونسيين !!!

+ الإسلام السياسي فقير جداً من الناحية الفكرية .. مما حدا بالجمهوريين نعتهم ب(الجهل النشط) ... فهم خفيفون فكريا للغاية(وزن الريشة) .. فعلى المستوى السياسي لم يقدموا فكرا سياسيا جديدا بديلا للأفكار الموجودة من دولة وطنية ومؤسسات حكم حديث وديمقراطية من برلمانات وفصل سلطات وغيرها.. (ولا توجد أفكار حقيقة حول ماذا يقصدون بدولة الخلافة وكيف يمكن تطبيقها في العصر الحديث؟؟) وعلى المستوى الاقتصادي فلم يقدموا نظرية اقتصادية متكاملة جديدة (اقتصادهم في جوهره رأسمالي وسوق حر كامل, بل هو {رأسمالي طفيلي ) !! والبنوك ليست نظرية اقتصادية بل صيغة مصرفية مالية.. وما يسمى بالبنوك غير الربوية كلام فارغ.. فبدائلها لسعر الفائدة أسوأ منه(المضاربة والمرابحة والمشاركة) واتضح أنها -نظريا وعملياً- ربحية للغاية, وهي تستدين من البنوك العالمية بسعر الفائدة الذي يسمونه ربا وتحرمه على عملائها.. مما يوقعها في النفاق الأخلاقي !!!

+ أصلاً تاريخيا "الفقه السياسي" يعد هو الحلقة الأضعف في الفقه القديم .. وفي الإسلام السني لا يوجد غير كتاب الماوردي (الأحكام السلطانية) وكتاب (السياسة الشريعة) لابن تمية ثم شروحهما وشروح شروحهما وشروح شروح شروحهما.. والاسلام السياسي الحديث لم يضف شيئا ذا بال منذ حسن البنا وسيد قطب والمودودي الي الترابي وتلامذته والغنوشسي والقرضاوي والغزالي وغيرهم !!

+ هنالك أفكار جيدة وإضافات لا بد من الإشادة بها مثل أفكار الوسطية والدولة المدنية التي للسودان أن يفخر بأن لمفكريه باع كبير فيها مثل المهدي .. ولكن بشكل عام لا يزال الفكر الإسلامي الحديث يعاني من الهزال الشديد على الرغم من الضجيج والصخب السياسي-الحركي لجماعات الإسلام السياسي !!

+ عميقا تسمية الترابي للإنقاذ ((بالمشروع الحضاري)) ... هي قناع لغوي سميك للتغطية على الهزال الفكري ..وكتابه الذي يسميه (السياسة والحكم: النظم السلطانية بين الأصول وسنن الواقع) مجرد تهاويم لغوية وليس فيه جديد !!!

+ الأخ سرحان.. تحياتي .. العلاقة بين الفكر والواقع ليست ميكانيكية ذات اتجاه واحد ولا فيورباخية.. ولكنها جدلية ديناميكية ومتعددة ومتحركة على الدوام.. الرق كان جزءا من اقتصادات العالم القديم كله منذ الحضارات القديمة كلها وحتى حينما لم يعد له أهمية اقتصادية فقرر الانجليز الغاءه .. ونعم قصور خلفاء بني أمية والعباس كانت تمتلأ بالجواري والغلمان كما تشير بذلك الكثير من مصادر الأخباريين والمصادر القديمة ككتاب المغازي للواقدي وغيرها, ولكننا يمكن أن نقرأ الإسلام في سياقه التاريخي قراءة تقدمية ومستنيرة-رغم أنه لم يلغ الرق بشكل نهائي- ونقول أنه كان خطوة عظيمة متقدمة جدا في الطريق الطويل الوعر لإلغاء هذه الممارسة اللانسانية, وأنه كان وقتها ايدولوجيا تحررية بدليل أن المسلمين الأوائل في مكة.. ربما كان جلهم من الرقيق (كبلال مثلاً) الذي ما كان سيسلم لولا أنه وجد أن الدين الجديد تحرري.

+ جماعات الإسلام السياسي, ما عدا القليل جداً منها, تقرأ الإسلام قراءة رجعية .. فكثير منهم يقولون "بالرق الشرعي" ويستدعون عهد الجواري (جهاد النكاح نموذجاً) !!

[طائر الفينيق]

#1159078 [Adil A Omer]
5.00/5 (2 صوت)

11-28-2014 07:05 PM
هو فعلا كذب سياسى لانها ارجل منك

[Adil A Omer]

#1159070 [ود الفاضل]
2.00/5 (5 صوت)

11-28-2014 06:42 PM
هذا الرجل الهرم يظل يشعوذ ويطلق الفتاوى المصادمة لكتاب الله سبحانه حتى يأتيه الاجل وهو فى ضلاله القديم ، والمشكلةالكبرى انه له اتباع يسيرون خلفه فى هذا الضلال فهو يحمل اوزاره واوزار الذين يضلهم بغير علم ، واليوم يطلق التصريحات المعتاده منه بأن شهادة المرأه تعادل شهادة الرجل وكون شهادة المراة نصف شهادة الرجل هذا راي سياسي ولا دليل له فى الاسلام .. وذلك يدل على جهله بالقرءان وعدم اطلاعه على ايات الاحكام التي يظل يصادمها بجهله حتى تاتي يوم القيامة شاهدة على ضلاله المميت ... واتمنى من صحيفة الراكوبة التي اصبحت منر السودان الاول ان تسمح بنشر البحث ادناه كاملا حتى يستفيد منه المسلمين فى بلادنا التي حجبت عنها الحقائق كلها ضلالات الكيزان جميعا والذي تولى كبره هذا الترابي .


لماذا شهادة الرجل تعادل شهادة إمرأتان ؟ هنا الاجابة الصاعقة لكل المشككين

الإمام / محمد متولي الشعراوي

و رأي باقي العلماء

تفسير الآية:
ان تضل احداهما فتذكر احداهما الاخرى (صدق الله العظيم )
تفسير البيضاوي: علة اعتبار العدد أي لأجل أن إحداهما إن ضلت الشهادة بأن نسيتها ذكرتها الأخرى.
تفسير الشوكاني: قال أبو عبيد : معنى تضلّ تنسى ، والضلال عن الشهادة إنما هو نسيان جزء منها ، وذكر جزء.
خلاصة التفاسير: أن سبب جعل شهادة المرأة تعدل نصف شهادة الرجل هو كثرة النسيان. فهل المرأة تنسى أكثر و كل ما ياتي هو رأي علماء الدين و قد يعترض أي من هولاء الجهلاء ( امثال الترابي المدعين العلم الشرعي دون مؤهلات ) علي كلام علماء الاسلام العظام رحمهم الله و لكن ما لا يستطع أن يعترض عليه أحد هو العلم الحديث المثبت و الدراسات العلميه و الطبيه و الابحاث التي أظهرت نتائج تلجم كل من يقول أن الاسلام يقلل من شأن المرأة

هذا هو الرد الصاعق علي كل من يقول أن الاسلام يقلل من شأن المرأة

حاول الكثير من أعداء الاسلام ان يفسروا القرأن كما يحلوا لهم و أستغلوا غبائهم المفرط و عدم فهمهم للقرأن الكريم كلام الله عز و جل ليقولوا للناس أن الاسلام يقلل من شأن المرأة و انه جعل شهادة الرجل تساوي شهادة إمرأتين و هذا من أقوى الدلائل علي إحتقار الاسلام للمرأة و التقليل من شأنها و حاشا لله أن يكون الاسلام كذلك فالمرأة في الاسلام لها مكانه لم تعطى للمرأة من قبل و بناءً علي ذلك لابد من و جود بعض الحكم من أن الله جعل شهادة الرجل تعادل شهادة إمرأتان

تعالوا اولاً لنقرء الايات الكريمات التي ورد بها هذا الموضوع فهي في سورة البقره الايه 282

أعوذ بالله من الشيطان الرجيم

بسم الله الرحمن الرحيم

يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِذَا تَدَايَنْتُمْ بِدَيْنٍ إِلَى أَجَلٍ مُسَمًّى فَاكْتُبُوهُ وَلْيَكْتُبْ بَيْنَكُمْ كَاتِبٌ بِالْعَدْلِ وَلَا يَأْبَ كَاتِبٌ أَنْ يَكْتُبَ كَمَا عَلَّمَهُ اللَّهُ فَلْيَكْتُبْ وَلْيُمْلِلِ الَّذِي عَلَيْهِ الْحَقُّ وَلْيَتَّقِ اللَّهَ رَبَّهُ وَلَا يَبْخَسْ مِنْهُ شَيْئًا فَإِنْ كَانَ الَّذِي عَلَيْهِ الْحَقُّ سَفِيهًا أَوْ ضَعِيفًا أَوْ لَا يَسْتَطِيعُ أَنْ يُمِلَّ هُوَ فَلْيُمْلِلْ وَلِيُّهُ بِالْعَدْلِ وَاسْتَشْهِدُوا شَهِيدَيْنِ مِنْ رِجَالِكُمْ فَإِنْ لَمْ يَكُونَا رَجُلَيْنِ فَرَجُلٌ وَامْرَأَتَانِ مِمَّنْ تَرْضَوْنَ مِنَ الشُّهَدَاءِ أَنْ تَضِلَّ إِحْدَاهُمَا فَتُذَكِّرَ إِحْدَاهُمَا الْأُخْرَى وَلَا يَأْبَ الشُّهَدَاءُ إِذَا مَا دُعُوا وَلَا تَسْأَمُوا أَنْ تَكْتُبُوهُ صَغِيرًا أَوْ كَبِيرًا إِلَى أَجَلِهِ ذَلِكُمْ أَقْسَطُ عِنْدَ اللَّهِ وَأَقْوَمُ لِلشَّهَادَةِ وَأَدْنَى أَلَّا تَرْتَابُوا إِلَّا أَنْ تَكُونَ تِجَارَةً حَاضِرَةً تُدِيرُونَهَا بَيْنَكُمْ فَلَيْسَ عَلَيْكُمْ جُنَاحٌ أَلَّا تَكْتُبُوهَا وَأَشْهِدُوا إِذَا تَبَايَعْتُمْ وَلَا يُضَارَّ كَاتِبٌ وَلَا شَهِيدٌ وَإِنْ تَفْعَلُوا فَإِنَّهُ فُسُوقٌ بِكُمْ وَاتَّقُوا اللَّهَ وَيُعَلِّمُكُمُ اللَّهُ وَاللَّهُ بِكُلِّ شَيْءٍ عليم (البقرة 282) . و

صدق الله العظيم

ومن خلال هذه الايه يدعي أعداء الدين أن الإسلام أحط من قيمة المرأة لأنه جعل شهادة المرأة غير واجبة ولا تجوز إلا باثنين

بقول الله تعالى :
وَاسْتَشْهِدُواْ شَهِيدَيْنِ من رِّجَالِكُمْ فَإِن لَّمْ يَكُونَا رَجُلَيْنِ فَرَجُلٌ وَامْرَأَتَانِ مِمَّن تَرْضَوْنَ مِنَ الشُّهَدَاء [size="7"أَن تَضِلَّ إْحْدَاهُمَا فَتُذَكِّرَ إِحْدَاهُمَا الأُخْرَى[/SIZE]

ولكن كلما زادت نسبة الذكاء بعقل أعداء الاسلام أضلهم ذكائهم

حفظ الإسلام المرأة بأن اعتبرها من أصدق القائلين فأصبحت من شهيدة
فلماذا قال الله (( شهيدين )) ولم يقل (( شاهدان )) ؟

واللهِ لو تدبروا القرآن ما طعنوا فيه.

لماذا ؟ لأن مطلق شاهد قد يكون زوراً ، لذلك جاء الله بصيغة المبالغة . كأنه شاهد عرفه الناس بعدالة الشهادة حتى صار شهيداً .

إنه إنسان تكررت منه الشهادة العادلة ، واستأمنه الناس على ذلك ، وهذا دليل على أنه شهيد .

وإن لم يكن شهيدان من الرجال فالحق سبحانه يحدد لنا (( فرجل وامرأتان ممن ترضون من الشهداء))

وبهذا أظهر الله عز وجل أن المرأة المسلمة من طبيعتها الصدق في الكلم والشهادة ، لأنها وصلت إلى درجة أن تكون شهيدة كما أوضحت من قبل المعنى ، وكرمها الله عز وجل وجعلها من الشهداء

إن الحق سبحانه وتعالى قد طلب منا على قدر طاقتنا أي من نرضى نحن عنهم ، وعلل الله سبحانه مجئ المرأتين في مقابل رجل بما يلي (( أن تضل إحداهما فتذكر إحداهما الأخرى)) لأن الشهادة هي احتكاك بمجتمع لتشهد فيه وتعرف ما يحدث .

والمرأة بعيدة عن كل ذلك في الغالب

إن الأصل في المرأة ألا علاقة لها بمثل هذه الأعمال ، وليس لها شأن بهذه العمليات ، فإذا ما اضطرت الأمور إلى شهادة المرأة فلتكن الشهادة لرجل وامرأتين

لأن الأصل في فكرة المرأة أنها غير مشغولة بالمجتمع الاقتصادي الذي يحيط بها فهي أسما من هذا ، فقد تُضل أو تنسى فتذكر إحداهما الأخرى ، وتتدارس كلتاهما هذا الموقف ، لأنه ليس من واجب المرأة الاحتكاك بجمهرة الناس وبخاصة ما يتصل بالأعمال إلا في الضرورة القصوى.


ففي دراسة حديثة قام بها علماء في (سيدني ـ أستراليا) ونشرت نتائجها على
شبكة
CNN
وشبكة
BBC
الإخبارية بعنوان الدراسة
: Pregnancy does cause memory loss, study says
(الحمل يجعل الذاكرة أقل، الدراسة تقول ذلك). أثبتت الدراسة أن الحمل يتسبب بضعف ذاكرة النساء، وأن هذه الحالة تستمر لفترة ما بعد الولادة أحياناً حيث يتسبب الحمل في تناقص طفيف في عدد خلايا الذاكرة لدماغ الأم الحامل.

وقالت جوليا هنري، وهي إحدى العاملات على البحث من جامعة نيوساوث ويلز بسيدني،
لشبكة
CNN
: "ما وجدناه هو أن المجهود الذهني المرتبط بتذكر تفاصيل جديدة أو أداء مهام متعددة المراحل، يصاب باضطراب." وأضافت: "قد تعجز المرأة الحامل مثلاً عن تذكّر رقم جديد، لكنها ستستعيد بسهولة الأرقام القديمة التي كانت تطلبها على الدوام." وقالت هنري إنها قامت، مساعدة الدكتور بيتر ريندل، بوضع هذه الدراسة بالاعتماد على تحليل 12 بحث شمل مسحاً لقدرات النساء الذهنية قبل الولادة وبعدها.

ولفتت إلى أن النتائج تشير إلى احتمال استمرار حالة الاضطراب هذه بعد الولادة لعام كامل أحياناً، دون أن تؤكد بأن الوضع يتحسن بعد تلك الفترة بسبب الحاجة إلى المزيد من الأبحاث. غير أن الدراسة لم تحدد أسباب هذه الظاهرة، نظراً للحاجة إلى إجراء المزيد من الفحوصات المخبرية المعمقة، وإن كانت قد استعرضت مجموعة من السيناريوهات المحتملة، وفي مقدمتها تبدل هرمونات الجسد والتغيّر السريع في نمط العيش.

الخلاصة رأي العلم : المرأة الحامل تصاب ذاكرتها بالضعف والاضطراب أثناء الحمل وربما تعاني من ضعف الذاكرة لمدة عام كامل أحياناً بعد الولادة وربما أكثر بسبب تناقص في عدد خلايا الذاكرة وللأسباب غير معروفة لحد الآن.

الإعجاز العلمي في الآية:

الإشارة إلى كثرة نسيان النساء لذلك جعل شهادتهم نصف شهادة الرجل وهذا ما أثبته العلم الحديث.


فقد ذكر موقع
News: CBC
الأمريكي تحت عنوان :
Mild Iron Deficiency Harms Woman’s Memory.
" نقصان الحديد المعتدل (وليس الحاد) يؤذي ذاكرة المرأة"

إن فريقًا طبيًّا في كلية طب جامعة ولاية بنسلفانيا في أمريكا قد أصدر دراسة عقب تجارب على 149 امرأة من سن 18 سنة إلى 35 سنة ( أي شباب ) أن نقصان الحديد المعتدل يبطئ من تفكير المرأة وذاكرتها – فما بالنا بالنقصان الحاد ( الأنيميا ).
بل إن النساء قيد التجربة احتجْنَ إلى جرعات من الحديد لمدة أربعة أشهر يوميًّا لتتحسن ذاكرتهنَّ!!، ثم ذكرت أن 20% من نساء العالم المتقدم و40% من نساء العالم الثالث لديهنَّ نقصٌ شديد في الحديد، فما بالنا بما يعانين نقصًا معتدلًا!!.



و من هنا يتضح لنا بعض من الحكم التي كانت السبب في أن شهادة الرجل تساوي شهادة إمرأتان و ذلك ليس إحتقار للمرأه بل لتحقيق العدل في المجتمع ( و ذلك لان الله عدل ولا يشرع غير العدل ) فماذا لو كانت إمرأة واحده هي التي تشهد في أمر كهذا فأين العدل لو نسيت طبقا لهذه الاسباب ( الحمل و نقص الحديد و هناك الكثير و عند الله العلم الاكبر ) لا يوجد عدل و لذلك أمر الله أن تكون الشهادة في مثل هذه المواقف لرجلين او رجل و إمرأتان و هذا هو قمة العدل و رعاية مصالح العباد فالله إله يحب عباده و يشرع لهم كل ما هو مفيد و صالح فالله هو الذي خلق البشر الرجل و النساء و يعرف ما يخلق و يعرف أن هناك أسباب تجعل النساء شديدة النسيان و لذلك عندما شرع حكم الشهاده وضع المعايير التي من خلالها تتم المصلحه لعباده ولا يكون هناك ظلم لهم فالله حرم الظلم علي نفسه و هذا التشريع من أكبر الادله علي عدل الله سبحانه و تعالي

واريد أن أوضح أن هذه الدراسات ما هي إلا بعض الاسباب و ليس كلها و عند الله العلم الاكبر

والان بعد هذا الرد علي كل من يدعي بالكذب أن الاسلام يقلل من شأن النساء فالاسلام كما ذكرنا بالسابق يكرم المرأة و يحترمها علي عكس باقي الديانات الاخري فهذا هو الدين الحق و الحمد لله علي نعمة الاسلام و كفا بها نعمة

و أنا أحمد الله علي نعمة الاسلام وأرجو من الله أن يمتني علي الاسلام كما أحياني عليه و أن يحسن لي و لكل المسلمين الصادقين المؤمنين بالكتاب والسنة العاملينن بهما الخاتمه
آمين

[ود الفاضل]

ردود على ود الفاضل
Sudan [ALSHIBLI] 12-09-2014 03:27 AM
لماذا التحامل يا اخى فى النقد ---- زكرت العلماء الالاء اهل التخصص وكأنك لاتعلم ان الشعراوى متخصص فى الكيمياء ولكنه عالم فذ ---- ايدت رأى الترابى من حيث لاتنتبه -- والترابى قال ان المرأه ليست صاحبة تخصص فى ذلك الوقت وتصبح الايه الكريمه معلله بالخبره والاصل قايم على حفظ الحقوق -- فمتى كانت الملراه عليمه وشهادتها تثبت الخقوق فانها تساوى بل تتفوق على الرجل بدرجة تفوق خبرتها

[sky painter] 11-29-2014 07:42 PM
و في دراسة اخرى وجدوا ان الزهامير يصيب النساء اكثر من الرجل


#1159069 [المشروع]
3.00/5 (2 صوت)

11-28-2014 06:40 PM
تاني رجعت لضلالك القديم والحديث عن المرأة وشهادة المرأة في حدي سألك من شهادة المرأة ولا ادري ماذا تقصد اصلا بفتاويك؟ ياخي المرأة لو لقت طريقة ما تشهد بالمرأة احسن لها وافضل لها ... وتقول زوجتي والله لو كان ما عندنا شهادة بالمرة كان احسن نحن مالنا ومال المحاكم ..
يا شيخ بهدلت السودان شوف الناس المفسدين الذين تربوا عليى يديك ما فيهم واحد صباح خير اطلاقاً غير النفاق والتقية

[المشروع]

ردود على المشروع
[زول اصيل] 11-29-2014 09:23 PM
لقد اصبت الحقيقة في كبدها وارجو من اخوتنا في الراكوبة عدم نشر اية كلام لهذا الضال لان اي كلام ينشر له يؤدي الى تلميعه وهذا ما يصبو اليه هذا الماسوني الضال اراحنا الله منه ومن امثاله وطلابه


#1159063 [الفرنيب الما بجيب العيب]
3.69/5 (7 صوت)

11-28-2014 06:19 PM
قال الله تعالي في سورة البقره (و استشهدوا شهيدين من رجالكم فإن لم يكونا رجلين فرجل و امرأتان ممن ترضون من الشهداء أن تضل إحداهما فتذكر إحداهما الاخري).

هذا هو قول الله تعالي ايها الماسوني الكذاب الأشر، قسما عظما لن نقف لكم بعد اليوم مكتوفي الايدي يا بقايا الرجس و الكفر و الضلال و انتم تعيثون في الأمة كذبا و تضليل.
رأي العلم الحديث:
في دراسة حديثة قام بها علماء في (سيدني ـ أستراليا) ونشرت نتائجها على شبكة CNN وشبكة BBC الإخبارية بعنوان الدراسة: Pregnancy does cause memory loss, study says (الحمل يجعل الذاكرة أقل، الدراسة تقول ذلك). أثبتت الدراسة أن الحمل يتسبب بضعف ذاكرة النساء، وأن هذه الحالة تستمر لفترة ما بعد الولادة أحياناً حيث يتسبب الحمل في تناقص طفيف في عدد خلايا الذاكرة لدماغ الأم الحامل.
وقالت جوليا هنري، وهي إحدى العاملات على البحث من جامعة نيوساوث ويلز بسيدني، لشبكة CNN : "ما وجدناه هو أن المجهود الذهني المرتبط بتذكر تفاصيل جديدة أو أداء مهام متعددة المراحل، يصاب باضطراب." وأضافت: "قد تعجز المرأة الحامل مثلاً عن تذكّر رقم جديد، لكنها ستستعيد بسهولة الأرقام القديمة التي كانت تطلبها على الدوام." وقالت هنري إنها قامت، مساعدة الدكتور بيتر ريندل، بوضع هذه الدراسة بالاعتماد على تحليل 12 بحث شمل مسحاً لقدرات النساء الذهنية قبل الولادة وبعدها.
ولفتت إلى أن النتائج تشير إلى احتمال استمرار حالة الاضطراب هذه بعد الولادة لعام كامل أحياناً، دون أن تؤكد بأن الوضع يتحسن بعد تلك الفترة بسبب الحاجة إلى المزيد من الأبحاث. غير أن الدراسة لم تحدد أسباب هذه الظاهرة، نظراً للحاجة إلى إجراء المزيد من الفحوصات المخبرية المعمقة، وإن كانت قد استعرضت مجموعة من السيناريوهات المحتملة، وفي مقدمتها تبدل هرمونات الجسد والتغيّر السريع في نمط العيش.
الخلاصة رأي العلم : المرأة الحامل تصاب ذاكرتها بالضعف والاضطراب أثناء الحمل وربما تعاني من ضعف الذاكرة لمدة عام كامل أحياناً بعد الولادة وربما أكثر بسبب تناقص في عدد خلايا الذاكرة وللأسباب غير معروفة لحد الآن.
الإعجاز العلمي في الآية:
الإشارة إلى كثرة نسيان النساء لذلك جعل شهادتهم نصف شهادة الرجل وهذا ما أثبته العلم الحديث.
ايها الرجل الضال الآيه واضحه وضوح الشمس لكن اوامر الماسونيه الوارده اليك نحن نعلم قوتها عليك لتنشر السموم وسط هذه الامه المبتلاه. تخرج علينا كل يوم كالشيطان لتفتي في الدين علي هواك و الناس يقتلها الجوع و المرض بسبب ثعبانيتك و لعبك علي حبال مصالح الماسونيه الأب الشرعي للحركه الاسلاميه و جميع الاخوان المسلمين و ابيك انت و ربك الاعلي حسن البنا (لاحظ البناااااء) يا ماسونيين.

[الفرنيب الما بجيب العيب]

#1159062 [aldufar]
3.00/5 (2 صوت)

11-28-2014 06:19 PM
يا شيخ ارجع لاية الدين في سورة البقرة والتي تبدأ بقوله تعالى ياايها ... إلى الخ..

السورة دي من القرآن ام من اين وماقالته شنو .


يبدو انك خارج الشبكة وعقلك ضرب للاسف الشديد.




كل ما تقوله ما عليك لان عقلك خرب الزم سريرك وين ناس داعش استلمو الراجل دا وجهزوه

[aldufar]

ردود على aldufar
Malaysia [زول ساى] 11-28-2014 09:13 PM
تنصيف شهادة المرأة

ومن مسائل هذا الباب تسوية الترابي بين شهادة الرجل وشهادة المرأة مطلق،خلافا لما يدل عليهظاهر آية الدَّين في سورة البقرة من التمييز بين شهادتيْهما في المال: "واستشهدوا شهيدين من رجالكم، فإن لم يكونا رجلين فرجل وامرأتان ممن ترضون من الشهداء، أن تضل إحداهما فتُذكِّر إحداهما الأخرى"[59]. لكن وضع الآية ضمن سياق أعمَّ يظهر أن الأمر من موارد الاجتهاد. فالقول بأن تنصيف الشهادة حكم مُعلَّل بظروف الزمان والمكان في عصر النبوة، يوم كانت المرأة عديمة الخبرة في عالم التجارة والمال قولٌ وجيه.

وقد نقل ابن القيم عن شيخه ابن تيمية كلاما يميل فيه إلى هذا التعليل، إذ قال: إن"استشهاد امرأتين مكان رجل واحد إنما هو لإذكار إحداهما للأخرى إذا ضلت، وهذاإنما يكون فيما فيه الضلال فى العادة، وهو النسيان وعدم الضبط.. فما كان منالشهادات لا يُخافُ فيه الضلال فى العادة لم تكن فيه على نصف الرجل"[60]. صحيح أن ابن تيمية لم يسوِّ شهادة المرأة بشهادة الرجل في الأموال فيما نعلم عنه، لكنه فتح الباب للاجتهاد في ذلك إن دعت لذلك مصلحة أو اقتضته ظروف الزمان المتبدلة، إذ يقضي كلامه هنا أن زوال الخوف من النسيان وعدم الضبط -كما هو الحال في شهادة امرأة خبيرة بالمحاسبة وإدارة الأعمال مثلا- يجعل شهادة المرأة تساوي شهادة الرجل أو تفوقها.

وقد رفض الإمام محمد عبده ما ذهب إليه أكثر المفسرين الأقدمين من القول بالنقص في خِلقة المرأة ذهنيا وعاطفيا، وأن ذلك هو السبب في تنصيف شهادتها، فقال: "تكلم المفسرون فى هذا، وجعلوا سببه المزاج، فقالوا: إن مزاج المرأة يعتريه البرد فيتبعه النسيان، وهذا غير متحقق، والسبب الصحيح أن المرأة ليس من شأنها الاشتغال بالمعاملات المالية ونحوها من المعاوضات"[61]. فالشيخ عبده ربط الحكم بالظروف الاجتماعية المتغيرة، ولم يجعل علته أبدية.

والذي يتتبع أبواب الشهادة في الفقه الإسلامي باستقراءٍ متوسِّعٍ، يجد أن مدار الأمر كله على حفظ الحقوق، وآية ذلك عدالة الشهود وخبرتهم، دون اعتبار لذكورة أو أنوثة. لاحظْ مثلا قبول شهادة الصبيان فيما يقع بينهم من جراح في المذهب المالكي، رغم أن الأصل رفض شهادة الصبي. ولاحظ قبول شهادة القابلة في قضية استهلال الوليد الدالة على ولادته حيا، حتى قال الإمام أبو حنيفة فيما نقله عنه ابن القيم: "تجوز شهادة القابلة وحدها، وإن كانت يهودية أو نصرانية"[62].

وقد سوَّى القرآن الكريم بين شهادة الرجل والمرأة في اللعان، فطالب أن يشهد كل منهما خمس شهادات تثبت صدقه وكذب خصمه، ولم يجعل على المرأة ضعف ما على الرجل من شهادات، ولا جعل شهادتها نصف شهادة الرجل. فتخصيص المال بتنصيف الشهادة في القرآن الكريم إذن مما قد يكون معللا. كما أخذ النبي صلى الله عليه وسلم بشهادة المرضعة الواحدة: "عن عقبة بن الحارث: أنه تزوج ابنة لأبي إهاب بن عزيز، فأتته امرأة فقالت: إني قد أرضعت عقبة والتي تزوج، فقال لها عقبة: ما أعلم أنك أرضعتني، ولا أخبرتني، فركب إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم بالمدينة فسأله، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: كيف وقد قيل. ففارقها عقبة، ونكحت زوجا غيره"[63]. وقد علق ابن القيم على هذا الحديث بالقول: "ففي هذا قبول شهادة المرأة الواحدة وإن كانت أمَة"[64].

وقد تواتر قبول علماء الحديث رواية المرأة الواحدة للحديث النبوي، سواء بسواء مع الرجل. وما من ريب أن الشهادة على النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال (كذا) أهم وأعمق أثرا على الملة والأمة من الشهادة على أن فلانا استدان من فلان بضعة دراهم أو دنانير.

فما ذهب إليه الترابي من أن تنصيف شهادة المرأة في آية الدَّين حكم معلَّل بعدم خبرة النساء حينها بالتجارة والتوثيق، وأنه يزول بزوال علته حينما يتعلم النساء ويتمرسن بالتجارة قول وجيه واجتهاد مُعتَبر، وليس هو مما يُنكَر. وكم من حكم معلل غير هذا في الكتاب والسنة زال بزوال علته، مثل أمر القرآن الكريم للمسلمين بإعداد الخيل لمواجهة عدوهم لما كانت الحرب على ظهور الخيل هي السائدة، وقد زال الحكم وأصبح إعداد الصناعات الحربية الحديثة هو المطلوب. ومنها أحكام كثيرة في باب الرق والحرب زالت بزوال موضوعها.

فلا أحد من علماء الإسلام اليوم يقول بأن أسرى الحروب يمكن استرقاقهم وبيعهم، واستحلال نسائهم سبايا، وغير ذلك من تقاليد الحروب القديمة التي كانت سائدة قبل الإسلام وفي صدر الإسلام. وإنما يتفق الجميع على أن تلك الأمور محدودة بحدود زمانها. فليس في القول بزوال الحكم بزوال علته نقض للنص الشرعي ولا خروج عليه، لأن الذي تغير هو موضوع الحكم وواقع الحال، وليس الحكم الشرعي ذاته. ومثل هذا النوع من الاجتهاد هو اجتهاد في النص، وليس اجتهادا في محل النص.


#1159058 [عبدالله ود جبارة]
3.00/5 (2 صوت)

11-28-2014 06:08 PM
يا أخوانا كشكوش مات ولا حي؟ سؤال بريء

[عبدالله ود جبارة]

ردود على عبدالله ود جبارة
Saudi Arabia [مردود] 11-30-2014 02:39 PM
يا اخوى يا كسار الثلج انت وهم ولا شنو الشغلة كان فيها درون وكدة

European Union [كسار الثلج] 11-28-2014 10:42 PM
لو كان كشكوش حي لما تبجح وافترى هذا ال....


#1159055 [عزيز]
5.00/5 (2 صوت)

11-28-2014 05:57 PM
العنوان يتحدث عن شي والموضوع يتحدث عن شي اخر ... صحافة رخيصه تدعو الِي لفت الالنتباه !!!

[عزيز]

#1159048 [مستغرب ومحتار في هذا الرجل]
3.44/5 (7 صوت)

11-28-2014 05:33 PM
(( فاستشهدوا شهيدين من رجالكم فإن لم يكونا رجلين فرجل وامرأتان ممن ترضون من الشهداء ...)) من اية الدين سورة البقرة آية 282

والله حيرتنا معاك يا ايها العجوز الزنديق

[مستغرب ومحتار في هذا الرجل]

ردود على مستغرب ومحتار في هذا الرجل
European Union [جاك سبارو] 11-28-2014 08:06 PM
الامر المقصود في الاية ليس قاعده عامة وانما هي حالة خاصة وفي المحاكم شهاده المرأه تعدل شهاده الرجل

الأمر الوارد في الآية ليس موجهاً إلى القاضي والحاكم، كما يظن الكثيرون، إنما هو لصاحب المال الذي يداين آخر، فأمره الله بكتابة الدَيْن لحفظه ؛ فإن عجز عن ذلك، فليستشهد عليه شهيدين من الرجال، أو رجلاً وامرأتين.

الامر المقصود في الاية ليس قاعده عامة ... وانما هي حالة ''الاشهاد'' المالي قديما عند العرب فقد كانت النساء لا تدرك امور الحسابات الماليه

القاضي يقضي بما يتيـسر له من الأدلة، عملاً بقوله ?: «البينة على المدعي، واليمين على المدعى عليه» ، وقد يقضي القاضي بشهادة رجل واحد أو بشهادة امرأة واحدة، أو بأقل من ذلك، كما يوضحه ابن القيم بقوله: "إن البينة في الشرع اسم لما يبين الحق ويظهره، وهي تارة تكون أربعة شهود، وتارة ثلاثة، بالنص في بينة المفلس، وتارة شاهدين، وشاهد واحد، وامرأة واحدة، وتكون نُكولاً [امتناعاً عن اليمين] .. فقوله صلى الله عليه وسلم «البينة على المدعي»، أي عليه أن يظهر ما يبين صحة دعواه، فإذا ظهر صدقه بطريق من الطرق حُكم له".

Saudi Arabia [محمد خليل] 11-28-2014 08:02 PM
الترابى ليس فقيهاَ و فيه رقة شديدة فى الدين و فيه جرأة غريبة على الاعتراض على الله و رسوله و لا يطرف له جفن و لا يبالى باعتراض كبار العلماء المعتبرين على آرائه بل و يسخر منهم و هم أعلم منه و أتقى منه و لكنه لا يعترف بذلك و يرى انه أعلم أهل زمانه بالدين و لذلك فهو و خطر ماحق على الدين.



خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


مساحة اعلانية




الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة