الأخبار
أخبار إقليمية
سر الختم: التجارة مع إثيوبيا "غير منظمة"
سر الختم: التجارة مع إثيوبيا "غير منظمة"
سر الختم: التجارة مع إثيوبيا


11-30-2014 05:50 AM
أقرَّ سفير السودان بإثيوبيا الفريق عبد الرحمن سر الختم بأن العمل التجاري بين السودان وإثيوبيا غير منظم. وأكد أن الأمر يحتاج إلى المزيد من التنسيق والضبط لتحقيق فوائد أكبر مما هي متاحة لصالح البلدين.


وأشار سر الختم لبرنامج "لقاءات"، الذي بثته "الشروق"، يوم السبت، إلى أن العلاقات التجارية منداحة عبر الحدود، وأن حجم التبادل التجاري حتى العام 2013 بلغ 234 مليون دولار بين البلدين، وازداد في الآونة الأخيرة.


وأكد أن التجارة بين الخرطوم وأديس أبابا موعودة بقفزة في حجم التبادل التجاري وفقاً لما تم توقيعه من اتفاقيات بين البلدين.


وأضاف: "هناك ازدياد لعدد رجال الأعمال والمستثمرين بين البلدين بسبب تنظيم هذه المجموعات، وربطها من خلال عمل مؤسسي بالوزارات المعنية بإثيوبيا".


وقال سر الختم إنهم يوقنون بأن التبادل التجاري بين السودان وأديس دون الطموحات، ولكن هناك فرصاً أوسع لتحقيق تبادل تجاري أفضل من خلال المعارض المشتركة بين البلدين.


سد النهضة

وفي ساق متصل، أعلن سر الختم تجاوز العقبات الخاصة بمواقف الأشقاء بمصر وإثيوبيا حول فكرة قيام سد النهضة والتخوف من إنشاء السد باعتباره سيلحق بعض المضار لمصر والسودان ومصالحهما المائية.


وقال: "بفضل حكمة القيادة السياسية في البلدان الثلاثة وحكمة الوزراء المعنيين، تم تجاوز هذه العقبة واستمرت الاجتماعات بتفاهم وموضوعية".


وأكد سر الختم أنه وبعد فراغ اللجان الفنية من إجازة تقاريرها ورفعها للوزراء والحكومات. فإن الواقع يؤكد أن الجميع الآن على أعتاب مرحلة التنفيذ.


وأضاف: "النقاش جارٍ للجنة الفنية الثلاثية حول كيفية تنفيذ التوصيات التي من شأنها تحقيق المرحلة التالية الخاصة بالعمل الحقيقي لإكمال السد.


وأوضح أن الإثيوبيين قد أعلنوا في هذا الأمر أن مراحل التنفيذ في بناء السد قد بلغت 40%.


واعتبر سر الختم أن السودان سيستفيد من هذه الطاقة في مشروعات التنمية وفوائد أخرى في مجال استقرار مستوى المياه في المجاري التي تصل إليه من إثيوبيا خاصة بنهري عطبرة وسيتيت والنيل الأزرق.


شبكة الشروق


تعليقات 5 | إهداء 0 | زيارات 1018

التعليقات
#1160255 [السودانى]
0.00/5 (0 صوت)

12-01-2014 02:49 AM
انا موجوع من صمت الدولة على الكم الهايل من الاثيوبيات الغير منظمات من غير اى اوراق وتسرح وتمرح فى وسط البلد من غير اى حسيب او رغيب ستات شاى عمر 21 الى 25 مالين الشوارع الرئسية الديم الصحافة اركويت كل الشوارع معظمن حاملات الحميات والامراض الخطيرة والدولة عارفة كل شى ولزما الصمت حسب الله ونعم الوكيل

[السودانى]

#1160166 [عوض الله - دردق]
0.00/5 (0 صوت)

12-01-2014 12:14 AM
سؤال كتير عن عبد الحليم ، لعله بخير . طبعا هو سبب لك مشاكل بعد إختلاسه للمليارات من وزارة الثقافة مما سبب لك الازعاج وجعلك تتنكر له. وأنا سمعت أنه يقضي الحكم طريح المستشفى. إنت قصرت معاهو وإبتعت عنه ، مع العلم كل أفراد الحكومة مختلسين وفاسقين. تذكر أيامك الـ كنت معتمد اللآجئين ياما بعت اللبن والزيت حق الغلابة ووضعت المال في جيبك. ووقتك الوالي بنهر النيل حولت مولد الكهرباء من الدامر لنادي الهلال. وما خفي أعظم .
وعجبي على ناس الحكومة ، الواحد تشوفو يتكلم تقول راجل ومكمل الرجولة ، تشوف ممارساته ، تجده أخيب رجل على وجه الارض. مع إنك إبن الجزيرة الخضراء ، ولكنك سلكت درب الشيطان وأشهدت على ذلك أهلك في الجزيرة . كأن رئيس الحكومة يقول لكم أمرحوا بأموال الشعب ، وخالفوا تربية آبائكم وسمعتكم علي أنا .

[عوض الله - دردق]

#1160044 [Flowers]
0.00/5 (0 صوت)

11-30-2014 07:31 PM
هذا الذي يدعى سر السجم يقال كان والياً للخلافة العباسية في الجزيرة هو الذي دمر مدينة ودمدني يقولون أبناء مدني كان همه فقط سرقة المال العام والأهتمام بصبغ شعره وكان إهتمامه أكثر بفرجه وهذا هو ديدن الكيزان فاسقين وأكثرهم لصوص و يزنون نهاراً جهاراً بإسم الدين ويخدعون الشعب المغيب ذهنياً الميت إكلينيكياً !!!!!!!!!!

[Flowers]

#1159855 [aldufar]
0.00/5 (0 صوت)

11-30-2014 02:40 PM
هل انت منظم اسال نفسك اولا وحكومتك منظمة اسال نفسك؟

بعدين الشعب السوداني شعب متخلف جدا مقارنة بالشعوب من حولنا ، كل الصفات الرزيلة فينا وهاك الدليل :

نحن وسخانيين اتتفق معي

لبسنا اليومي وسخ اتتفق معي

شكلنا في الشارع زفر اتتتفق معي

قلوبنا سوداء اتتفق معي

جشعين جدا اتتفق معي

ما مخلصين لله اتتفق معي

هل صليت الصبح حاضرا اليوم اتتفق معي


بعيدين عن الدين كل البعد

من تلك الصفات كيف تكون حكومة مخلصة تطور البلد واتت لنا بمعارضين اجلاف وجهلاء ووزراء مثلهم وها البلد يحكمه شعب يحمل تلك الصفات فكيف للسودان ان يتطور طالما انه مكون من اناس بهم كل الصفات الرزيلة .

[aldufar]

#1159792 [hazim]
5.00/5 (2 صوت)

11-30-2014 01:22 PM
يعجبني في اثيوبيا انها بلد منظمة,لا يستطيع السوداني ان يفلت من العقوبة لو تجاوز فترة الاقامة الممنوحة و لو ليوم,سيعاقب بالسجن او الغرامة...لا يمنح السوداني اكثر من شهر اقامة قابلة للتجديد لثلاث اشهر بواقع 30 دولار للشهر الواحد...اذا اردت ان تمنح اقامة لسنة عليك ان تسجل استثمار براسمال 150000 دولار.
اما في بلدنا بلد المليون داقس فيوجد ما يقرب من ربع مليون اثيوبي دون اقامة و لا يتعرض لهم احد,لو فرضت الحكومة مبلغ 10 دولار في الشهر على كل اجنبي, اليس ذلك كافي لصيانة سيارات الشرطة مثلا لمدة شهر؟

[hazim]


خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


مساحة اعلانية





الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة