الأخبار
أخبار إقليمية
مستشفى النهود يحتضر
مستشفى النهود يحتضر
مستشفى النهود يحتضر


11-30-2014 04:30 PM
تحقيق: ندى الحاج

منذ الوهلة الأولى يتبادر لذهن الزائر أنه يدخل حظيرة ماشية بجوار سوق يعمه التدهور البيئي والفوضى في كل الأرجاء، ولكن ما أن ترى اللافتة التي كتب عليها «مستشفى النهودالتعليمي»، حتى تعود بك الذاكرة إلى الواقع المرير... صورة مصغرة لمستشفى عتيق داخل مدينة النهود يضم العديد من المشاهدات السالبة التي ترمي بالطب والأطباء والمرضى في هاوية لا قرار لها.. قامت «الإنتباهة»، بجولة ميدانية للوقوف على الوضع بعد سماع العديد من الشكاوى من أهالي المنطقة فكانت المحصلة:

واقع مرير
لم يكن المرور عبر عنابر المستشفى بالأمر العسير، فالكل يمشي على هواه حيث لا رقيب، والحال يغني عن السؤال. مجموعة من العنابر المتلاصقة التي يخلو بعضها من الاسرة وإن وجدت تخلو هي الأخرى من المراتب، فضلاً عن أكوام الأوساخ المتراكمة في كل زواية لتجسد الإهمال الواضح والتدهور البيئي داخل المستشفى. ويعتبر قسم الأطفال هو الأكثر تميزاً، حيث توجد أسرة مفروشة ولكن الممرضة تمارس عملها بالممر العام، فكان المشهد المؤكد للإهمال يكتمل بإجراء فحص روتيني لطفل في العراء وآخر يبكي من الألم لأن الطبيب لم يزره منذ أيام بسبب عمله في عيادته الخاصة. كما أنه غير متعاقد للعمل بالمستشفى ويعتبر متعاوناً لا يخضع للقوانين، وتحت كل شجرة ظليلة أرتال من البشر يمارسون حياتهم بصورة طبيعية يطبخون ويغسلون ملابسهم وأوانيهم ويعدون الشاي والقهوة لهم ولزوارهم يمارسون حياتهم كما لو كانوا داخل منازلهم. وبعد السؤال عن هويتهم تأكد أنهم مرافقون للعيانين، فكل مريض يرافقه على الأقل ما بين«6/8» أشخاص من بينهم نساء وأطفال يقيمون داخل المستشفى لعدم وجود مسكن، ومعظهم من القرى المجاورة وهذا ما يزيد الوضع تأزماً، فمخلفاتهم تملأ المكان بالاضافة الى استخدامهم الخاطئ وغير المسئول للبيئة الصحية.
تصريحات قاتلة
أكد مصدر مطلع أن الأطباء داخل المستشفى يعانون من قلة الموارد التي تساعدهم على أداء عملهم، كما أن البيئة غير صحية، فهنالك العديد من التجازوات التي تعيق العمل والوزارة لا تقوم بتوفيرالسكنات وتصرف رواتب ضعيفة مقارنة بالأداء إضافة الى مشكلة التعيين التي يعتبرها الأطباء من حقوقهم ويجب الالتفات اليها وقال ان عدد من الاطباء يمارسون الطب كمهنة انسانية وأداء لرسالتهم من أجل مصلحة المواطنين ولا ينتظرون الى علاوات من الإدارة، وأضاف ان المرضى يحتاجون للعناية الدائمة ومعظم الحالات تكون خطرة بفعل إفرازات الحروب في الولايات المجاورة لغرب كردفان. ويعتبر المستشفى رغم قلة إمكانياته الوجهة الأولى، لذلك نعاني من توفير الاحتياجات الضرورية لهم. ومن ناحية أخرى أكد نائب برلماني أن المستشفى يعاني من مشكلة فنية متمثلة في عدم ضبط الإمكانيات والمعينات الموجودة بالمستشفى وسوء توظيفها والمحافظة عليها ومشكلة إدارية تبدأ بالخلل الإداري في ضبط المال والإيرادات ونظافة البيئة الذي يؤدي إلى تدهور النظام البيئي، ويجب على الإدارة مراعاة أهمية المستشفى لأهالي المنطقة وما جاورها وتوفير أدوية الطوارئ وتوسعة الحوداث تحسباً لطوارئ الحروبات القبيلة بالمنطقة.
قصة نجاة
استقبلت المستشفى صبيحة يوم سيدة في حالة وضوع وكانت حالتها متأخرة فتم إسعافها مبدئياً وأثناء الإعداد لإجراء عملية قيصرية تفاجأ الأطباء بانقطاع التيار الكهربائي، واستغرق تشغيل المولد ما يقارب الساعة بعد أن تم إحضار المسؤول عنه من سكنه فجراً وأجريت العمليه في ظروف صعبة، فتعالت أصوات الزغاريد والدعوات للأطباء لجهودهم وإنقاذ السيدة فكانت قصة نجاة شهدتها مستشفى النهود. وأكد أحد الأطباء أن مثل هذه الحالات ترهبنا لأن التيار الكهربائي غير مستقر ومعظم أدوية الطوارئ غير متوفرة.
فساد قادم
أقر مصدر مطلع أن هنالك ترتبيات لافتتاح مستشفى جديدة بمواصفات عالية، إلا ان يد الفساد قد طالتها فهنالك غياب تام لمستندات الإنشاء والخارطة الموجهة للبناء وتسبب ذلك في انفلات في استخدام المال والمواصفات حسب الأوراق الموضوعة، أما المعدات فهى لا تحمل اوراقاً رسمية او مستندات للاستيراد أو ضمانات التشغيل وتوفير قطع الغيار وتكلفة الفنيين لاستخدام الآلات، كما انه ليس هنالك ضمان تشغيلي ويتم التعامل معها بصورة عشوائية، وهنالك غياب تام للميزانية الأساسية والطامة الكبرى التلاعب الذي يقوم به المقاولون الذين يعتبرون المصدر الأساس للمعلومات ولا توجد اية رقابة على العمل الجارى، فيما أكد المدير الاداري للمستشفى ناصر حقار أن المستشفى تواجهه مشكلة فى الأيدى العاملة واصطاف الأطباء لان الوزارة لا تقوم بتعيين أو توظيف اي شخص ، وهذا ما يؤدي الى تدهور الأداء. وأقر بوجود خلل في بيئة العمل التى تعتبر غير صحية، والأطباء الموجودون يتبعون للتعليم العالي، وعن المعدات أضاف ان التعامل غير السليم من المواطنين مع ممتلكات أدى الى تلف الكثير من الأثاثات، فبعض الزوار يأخذون ممتلكات المستشفى معهم، أما بالنسبة للأعداد الكبيرة من الزوار فإن المستشفى تفتقر للموارد المالية وتعتمد بصورة مباشرة على عائد تذاكر الدخول، وكلما زاد عدد الزوار زادت إيرادات العمل، وأضاف ان الدعم الاتحادى والولائى غير متوفر. أما جانب الحفاظ على البيئة و بالرغم من الشح فى الايدي العاملة إلا أن هنالك ورديات نظافة تعمل بصورة يومية ولكن تعامل الأهالي مع البيئة خاطئ.
من المحررة
الوضع المأساوي بالمستشفى جعلنا نتوجه لمقابلة المدير العام للمستشفى، ولم نتوفق في ذلك نسبة لعمله في عيادته الخاصة، وقد قمنا بالزيارة مرارا وتكراراً ولكن لا حياة لمن تنادي، التغيب الإداري وعدم المتابعة اللصقية لمجريات الأحداث جعل من المستشفى وجهاً لكل متكاسل ومقصر في العمل.. الوزارة والإدارة والأهالي مثلث متساوي الأضلاع يمثل القصور القاتل الذي يهدد المرضى وعلى الجهات المسؤولة السعي لتجديد المستشفى وتوفير الموارد التي تعين على أداء العمل.

الانتباهة


تعليقات 4 | إهداء 0 | زيارات 1975

التعليقات
#1160792 [حزين جداً]
0.00/5 (0 صوت)

12-01-2014 07:45 PM
ههههههههههههههههه تعرفي أختي ندي ... مستشفي ابوجبيهه العريق ...في الرئة

الثانية

بولاية جنوب كردفان ... لا يحتضر فقط بل في العناية المكثفه ...

وأصبح مرتع للدجاج والأغنام ..وعن قلة الدواء فحدثي ولا حرج ... لا قطن ولا شاش

ويريط أكثر من 200 قرية صغيرة ... ويتحملون المشاق في الوصول للمستشفي بدوابهم

ومع مرضاهم ...ولكن للأسف المستشفي خاوي ... توجد كفاءات عالية من أطباء ومحضري

عمليات ..وممرضين وممرضات وفراشين وفراشات ...ولكن كل شئ في الحضيض ...

وعن المرتبات ... فخلي الأمور لله ...

وناس مأمون حميده يطلعون في الكفر ويلعبون أمام مستشفي الزيتونه الخاص ...

يا ناس إتقوا الله في الشعب السوداني ...

يعني منذ 58 سنه ومنذ خروج الإنجليز إلى الآن لم يتم نطوير هذه المستشفيات بل

دمرناها وبالضربة القاضية ... وياليت لما خرج الإنجليز ... ياليت لو كنا

مستعمرين حتى الأن ...لا تحزب ... ولا رشوة ...ولافوقية .....الكل سواء ....

ياليتهم لم يخرجوا ..... بس حزين لخروجهم ...

[حزين جداً]

#1160266 [Watani adeel]
0.00/5 (0 صوت)

12-01-2014 04:02 AM
the ENHOUD sons scape where awad who active student I met him in university

[Watani adeel]

#1160009 [الكردفاني العديييييييييييييييييييييل]
5.00/5 (1 صوت)

11-30-2014 06:28 PM
هكذا حال المستشفيات ان لم يكن اسوأ .... والله العظيم .... لقد دخلت هذا المستشفي العام الماضي 2013 ووجدت الناس .... ليلا..... يقضون حاجاتهم.... في العراء داخل اسوار المسجد...... !!!!!!

وهل ترك الارجاس ........ مؤسسة خدمية في خدمة الناس .... ولا غرابة في ذلك ... اذا كان الرقاص نفسه.... بعد ان تكسرت ركبه... يتعالج في السعودية ... اما بقية افراد العصابات .... فالى الاردن ومصر واروبا وتايلاند والهند... وللمسكين القبر..... حتى ان كانت ملاريا..........

اللهم عليك بالانجاس .......... اقطعهم ..... تك .............
اللهم عليك بالانجاس .......... اقطعهم ..... تك .............
اللهم عليك بالانجاس .......... اقطعهم ..... تك .............
اللهم عليك بالانجاس .......... اقطعهم ..... تك .............
اللهم عليك بالانجاس .......... اقطعهم ..... تك .............
اللهم عليك بالانجاس .......... اقطعهم ..... تك .............
اللهم عليك بالانجاس .......... اقطعهم ..... تك .............
اللهم عليك بالانجاس .......... اقطعهم ..... تك .............
اللهم عليك بالانجاس .......... اقطعهم ..... تك .............

[الكردفاني العديييييييييييييييييييييل]

#1159988 [radona]
5.00/5 (2 صوت)

11-30-2014 06:03 PM
العام 1974م كنت في زيارة لمستشفى النهود حيث كان يعمل احداصدقائي الملقب بدكوما امينا لمخازن الدواء ويقوم بادرة 4 مستودعات للدواء بمختلف انواعة ومسمياته ولم تكن في مدينة النهود الا صيدلية واحدة فقط لبيع الدواء للمرضى الميسورين الذين يطلبون العلاج لدى العيادات الخارجية ولما كانت مستودعات الدواء هذه داخل المستشفى فانني اتذكر ان ارضيات عنابر المرضى كانت تمسح بالديتول والمطهرات وان المستشفى كانت عبارة عن حديقة غناء فيها لربما كل انواع الزهور في العالم واصدقكم قولا لقد طفت بالكثير من بلاد العالم ولم ارى مثل مستشفى النهود حينئذ في مدينة من هذه المدن البلاد من حيث النظافة والانضباط ( اعني دول العالم الثالث بالطبع)
لقد حزنت كثيرا وانا اقرا عن مستشفى مدينة ما قرات في صدر هذا المقال وسبحان مغير الاحوال ماذا جرى؟

[radona]

ردود على radona
[حسن] 12-01-2014 02:40 AM
انت عارف وكل الناس عارفين ما جرى
المهم نعمل شنو



خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


مساحة اعلانية




الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |الفيديو |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة