الأخبار
أخبار إقليمية
عضو بلجنة الدستور الإسلامي : الترابي لا يؤمن بالقيامة ويعتقد أن أصل الإنسان "قرد"..يصلي بدون وضوء ولم يحج إلى بيت الله قط.
عضو بلجنة الدستور الإسلامي : الترابي لا يؤمن بالقيامة ويعتقد أن أصل الإنسان "قرد"..يصلي بدون وضوء ولم يحج إلى بيت الله قط.
عضو بلجنة الدستور الإسلامي : الترابي لا يؤمن بالقيامة ويعتقد أن أصل الإنسان


12-01-2014 09:08 AM
الخرطوم: عبد الوهاب موسى

قطع أحمد مالك الإسلامي المعروف، عضو لجنة الدستور الإسلامي، بأن الدكتور حسن الترابي الأمين العام للمؤتمر الشعبي يؤمن بنظرية النشوء والتطور، التي ترى أن الإنسان أصله قرد. ويعتقد مالك أن الترابي لا يؤمن بالقيامة، ويعتبر أن الإنسان قيامته موته. كما ينكر عذاب القبر ونزول المسيح. وقال مالك إن الترابي يصلي بدون وضوء ولم يحج إلى بيت الله قط.

ووجه مالك انتقادات قاسية لفتاوى الترابي التي ذكر فيها أن شهادة المرأة تعادل شهادة الرجل. وقال مالك إن المرأة هي ليست نصف الرجل في الشهادة، إلا في قضايا محددة، مشيراً إلى أن هذا الأمر مقصود به إدانة الإسلام والإساءة إليه. ويلفت مالك إلى أن الخطورة تكمن في تجاوز النصوص الشرعية، ويرى أن هناك أحكاماً شرعية أنزلها الله تعالى للمرأة، كما في الميراث مثلاً "للذكر مثل حظ الانثيين"، وردت في حكم محدد، وأحياناً تأخذ المرأة في الميراث أكثر من الرجل، وأحياناً تأخذ نصف التركة. ويشير مالك إلى أن الترابي من الذين يخرجون هذه المسألة من النصوص الشرعية، ليقولوا إن الطعن في الحكم، وبالتالي هذا الطعن في الحكم هو طعن في القران والسنة، بحسب مالك

التغيير


تعليقات 41 | إهداء 0 | زيارات 13365

التعليقات
#1162060 [مبارك]
0.00/5 (0 صوت)

12-03-2014 04:31 PM
اخي سوداني هل انت متفقه في الدين وهل تعرف الناسخ من المنسوخ ، وهل تعرف الامام مالك ، فاذا كان لديك راي في الامام مالك وهو من الاسماء التي اوردتها ، فلماذا تسخر من علماء الامة وهم مشهود لهم بالصلاح والتقوى ، كلامك عجيب .
اما المدعو جيفارا فاقول له ان سيدا محمد صلى الله عليه وسلم لا يقال له محمد بدون ان تقول معه صلى الله عليه وسلم . تأدب يا رجل . اما الامام البخاري فماذا تعرف عنه انت حتى تسبه يا جاهل .

[مبارك]

#1161249 [خرطومي]
5.00/5 (1 صوت)

12-02-2014 03:04 PM
لنتبع اسلوب علمي ودقيق ومنصف نامل ان تكون هناك مناظرات بين اي اهل راي مختلف خاصه في امور العقيده والدين حتي نعلم علي وجه اليقين موقف كل واحد ...ونامل ان نسعي لاكتشاف معتقدات الترابي
هيا يا صحفي السودان

[خرطومي]

#1161107 [ودالعمدة]
0.00/5 (0 صوت)

12-02-2014 06:29 AM
الفجور في الخصام من شيم اخوان الشيطان والضرب من تحت الحزام من شيمهم ,,,قد نختلف مع الترابي لانه اتي لنا باوسخ ما انجبته حواء السودان وحثالته ليحكمونا ولكن صراحة وللمصداقية بحكم تواجدنا بالمملكة وبالمشاعر المقدسة لاداء فريضة الحج لقد رائينا الترابي بام اعيننا في الحج في المشاعر المقدسة كلها وداخل الحرم المكي ومعه مجموعة من جماعته وكان يخطب في الناس ويدلهم علي مناسك الحج وهذا للامانة ولابراء الذمة ....نعلة الله عليكم ياعلماء السلطان من افاكين !!!!!

[ودالعمدة]

#1161079 [مرتاح]
0.00/5 (0 صوت)

12-02-2014 05:01 AM
في ناس غريبة جدا جدا ، وبحبو يظهروا بسب الآخرين . وطبعا بعتقدو انو سب زول بقامة د.الترابي ح يرفع اسهمهم درجات ولكن هيهات خاصة لما نقرأ كلام اجف زي دا : قال بصبي بدن وضو ، وهو منو دا النكِرة البتكلم دا، كلامو اساءة وما بستحق يُنشر.

[مرتاح]

#1161049 [عصمتووف]
5.00/5 (1 صوت)

12-02-2014 03:33 AM
ومن هو احمد مالك النكره وما الفرق بينك وبينة وبينكم كلكم طحالب

[عصمتووف]

#1160999 [قاسم الامين عبود]
5.00/5 (1 صوت)

12-02-2014 01:38 AM
من لم يكن امين علي نفسه هل ممكن ان يكون امينا علي امة او علي دينه دا زنديق دخل البلد في حته نحن في غني عنها ربنا ينتقم منه معفن

[قاسم الامين عبود]

#1160983 [شيخ تُلب]
5.00/5 (1 صوت)

12-02-2014 01:14 AM
لو يدري أحمد مالك هذا بـأن الترابي ليس سوى دجّال ومريض نفسي ، ومكانه الحقيقي في مصّح نفسي وليس الإفتاء او التحّدث باحاديث العلماء .
ماذا كان سيقول عنه ؟؟؟

[شيخ تُلب]

#1160976 [مغبون من استهبالات الإنقاذ]
3.00/5 (2 صوت)

12-02-2014 12:58 AM
في مرة من المرات كان الترابي خلال زيارته إلى قطر يتغدي مع أحد القطريين يحب الإسلاميين وكنت أنا آكل في الصيتية التي تجاوره مباشرة .. وكان الترابي يكلم الناس في شكل ونسة عن عذاب ونعيم القبر .. إلا أنه خرب حديثه فقال للجالسين معه على الغداء " هل سمعتم يوم من الايام الناس فتحوا قبر وجدوا فيه حور عين ؟ " يريد أن يشكك الناس الذين حوله في الغداء في مسألة نعيم القبر .

[مغبون من استهبالات الإنقاذ]

#1160929 [مسطول]
3.50/5 (5 صوت)

12-01-2014 10:44 PM
بنظرية النشوء والتطور، التي ترى أن الإنسان أصله قرد. مسكين عمك الترابى لقى قدامو اسخق احمد قضل الله حيعمل شنو ما قدر يفرز بين القرد و اسحق.....

[مسطول]

#1160920 [مستغرب ومتعجب في هذا الرجل]
5.00/5 (3 صوت)

12-01-2014 10:29 PM
hلترابي لا يؤمن بالقيامة ويعتقد أن أصل الإنسان "قرد"..يصلي بدون وضوء ولم يحج إلى بيت الله قط.
--------------------------------------------------------------
نقول لهذا الزنديق انك رجل تحب المظاهر وانك قرأت القرآن ولكن للاسف لم تفهمه
عندما تأتي القيامة فستعرف ان الله حق وسيُقال لك "اقرأ كتابك كفى بنفسك اليوم عليك حسيبا" الاسراء اية 14

وقال الله تعالى في محكم تنزيله "زَعَمَ الَّذِينَ كَفَرُوا أَنْ لَنْ يُبْعَثُوا قُلْ بَلَى وَرَبِّي لَتُبْعَثُنَّ ثُمَّ لَتُنَبَّؤُنَّ بِمَا عَمِلْتُمْ وَذَلِكَ عَلَى اللَّهِ يَسِيرٌ" التغابن اية 7

عد الى رشدك فأنت في ارذل العمر استغفر الله وتب اليه من الذي فعلته في السودان واهله

[مستغرب ومتعجب في هذا الرجل]

#1160909 [الفاروق]
5.00/5 (1 صوت)

12-01-2014 10:15 PM
رسولنا عليه الصلاة والسلام استعاذ من شيطان الجن والانس . فهل الشيطان كان جنى او انسى بيأتى اليك بالواضح ويقول ليك انا اريد ان اضلك ؟. ولو اراد ان يصرفك من ذكر الله فهل بيأتى اليك بكرة قدم ويقول ليك قوم العب ياايها الذين امنوا وجب التغيير فلا تكونوا اهل جهل وتشغلكم عن الحق تفاهات صادرة من ناس انتم تعلمون الدينى .

[الفاروق]

#1160893 [sola]
5.00/5 (3 صوت)

12-01-2014 09:54 PM
قبل كدا في واحد من المتأسلمين ديل سرب معلومة بتقول انو الترابي عندو رتبة كبيرة في المحفل الماسوني من زمن كان بيدرس في جامعة السربون في فرنسا

[sola]

#1160886 [لحظة لو سمحت]
5.00/5 (3 صوت)

12-01-2014 09:48 PM
العقيدة و الايمان حرية شخصية بس استقلال البسطاء هو ما يجعلها كريهة في وجه المجتمع لذا اكثرنا يحاول التدخل في شؤن الاخرين الانسان حر فيما يعتقد طالما هو مخير لان الحساب و الغيبيات هى من اصل الايمان في كل المعتقدات منذ ان عرف الانسان الموت الجلكين نحن اختلافنا معاه في الكوك الرمانا فيهو ده

[لحظة لو سمحت]

#1160883 [ابومحمد]
5.00/5 (3 صوت)

12-01-2014 09:46 PM
بغض النظر عن فتاويه لكن ردا على احمد مالك بانو الترابى لم يحج اقول له انا شخصيا قابلتو فى منى قبل اكتر من عشر سنوات تقريبا::::: اتق الله

[ابومحمد]

#1160832 [Awad Sidahmd]
5.00/5 (2 صوت)

12-01-2014 08:37 PM
• فيما يتعلق بهذا الموضوع , اليكم مقتطف من رسالة تحت عنوان : " رسالة الى أحد أrربائى فى الجبهة الترابية " فيما يلى نصه :
• في أحد الأيام ذهبنا صديق لي وأنا إلى أحد الأخوان نبارك له مسكنه الجديد وبعد التحية والسلام قدم لنا الأخ صحيفة سودانية قديمة قائلاً هذه الصحيفة وجدتها بالصدفة وسط أوراق قديمة ولولا رحيلي لما عثرت عليها.. انظروا ماذا فيها. وإذا بنا أمام البيان الذي أصدره المرحوم الدكتور محمود برات في أكتوبر عام 1982 تحت عنوان " بيان للناس " الذي بين فيه كل الظروف والملابسات والإثباتات التي دفعته إلى الإفتاء : " بعدم جواز الصلاة خلف الشيخ الترابي " وأوضح أنه أي الشيخ الترابي لا يؤمن بالبعث ـ والعياذ بالله ـ .. هذه الفتوى بالرغم أنها قديمة فإنني لم اسمع بها إلا بعد مغادرتي السودان بفترة طويلة وكان ذلك ضمن سلسلة مقالات لأحد القضاة ( سوداني ) تابع فيها متابعة دقيقة ومفصلة سيرة الشيخ الترابي منذ أن كان طالبا وحتى اعتلاه سدة الحكم وكانت هذه الفتوى من ضمن الأشياء الكثيرة التي تعرض لها. وفي تلك الأثناء جمعتني الصدفة بمجلس فيه أحد أصحاب الفضيلة ( سوداني ) وكان الحديث يدور عن هذه السلسلة من المقالات.. وهنا سألت هذا العالم عن رائه فيما جاء فيها فرد على أنه كان غائباً ولم يطلع إلا على الأخير منها. ولما كانت هذه الفتوى وردت في الجزء الأخير هذا أعدت السؤال: " طيب ما رائك في الفتوى المنسوبة للدكتور برات قال: " أنا من ناحيتي وحسب متابعتي الدقيقة لا أشك في هذا أبداً بل أضف إلى ذلك أننا في متابعتنا لكل الفتاوى الشاذة التي صدرت في الماضي من زعامات الفرق الضالة لم يجرؤ أحدهم بمثل ما تجرأ " الترابي " وأفتى بجواز زواج المسلمة من الكتابي.. ، ثم حكى لنا عن رأي صديقه وزميله العالم الجليل المرحوم الشيخ عبد الله الترابي في ابنه.. وكان أول من وقف على آرائه وأفكاره الشاذة بعد رجوعه من السر بون وأول من جادله مجادلة العلماء وفي النهاية أعلن " تبرأته منه " .

[Awad Sidahmd]

#1160781 [آن الأوان]
0.00/5 (0 صوت)

12-01-2014 07:37 PM
كيف تقول : ان اللغة الأم هذه تشكل الأساس لما تسمى باللغة العـربية الفصحى التي استعملت لأول مـرة في كتابة القـرآن، ولم تظهـر في أي أدب عـرباوي مكتوب يستحق الذكر إلا بعد ما يزيد عن 150 عاما من ظهـور الإسلام.

يا هذا ألم تدرس المدارس وتسمع بالمعلقات والنابغة الذبياني وزهير بن أبي سلمى ...وألم تسمع بالمودودي وغيره ...من علماء اللغة العربية . أعتقد بأن هذا البحث مضروب وفيه كثير من الخطل ..

[آن الأوان]

ردود على آن الأوان
Canada [ترهاقا] 12-02-2014 02:44 AM
لقد كان الجاحظ أديباً لأنه كان مثقفاً قبل أن يكون لغوياً أو بيانياً أو كاتباً. وكان يتقن فلسفة اليونان وعلومهم وسياسة الفرس وحكمة الهنود. وكان على علم بالتاريخ وتقويم البلدان. ولو عاش الجاحظ في هذا العصر لحاول إتقان الفلسفة الألمانية والفرنسية. وهذا ما يفعله بالضبط أستاذ الأدب الإنجليزى أو الفرنسي اليوم. يكفى أن تنظر في أدب أبى العلاء المعرى لترى أننا في حاجة إلى علوم الدين الإسلامي كلها. وإلى النصرانية واليهودية ومذاهب الهند في الديانات لكى نفهم شعر أبى العلاء. فالأدب لا يمكن أن يثمر إلا إذا اعتمد على علوم تعينه، وعلى ثقافة تغنيه.
اللغة العربية لغة مقدسة لأنها لغة القرآن الكريم والدين. ولأنها مقدسة فهي لا تخضع للبحث العلمى الصحيح الذي قد يستلزم النقد والتكذيب والإنكار والشك على أقل تقدير. أما طه حسين فيريد أن يكون تدريس اللغة العربية وآدابها شأن العلوم التي ظفرت بحريتها من قبل. فدراسة الأدب العربى اليوم تقتصر على مدح أهل السنة وذم المعتزلة والشيعة والخوارج والكفار. وليس في ذلك شأن ولا منفعة ولا غاية علمية بالنسبة لأدب اللغة العربية. فالأدب العربى شيء والتبشير بالإسلام شيء آخر. فمثلاً إذا أمرت السلطة السياسية الكتاب والمؤرخين أن تكون كتاباتهم ودراساتهم مقصورة على تأييد السلطة السياسية، أليس الكتاب جميعاً- إن كانوا خليقين بهذا الاسم- يؤثرون أن يبيعوا الفول والكراث على أن يكونوا أدوات في أيدى الساسة، ويفسدون بهم العلم والأخلاق.
لقد أغلق أنصار القديم على أنفسهم في الأدب باب الاجتهاد، كما أغلقه الفقهاء في الفقه، والمتكلمون في الكلام. فما زال العرب ينقسمون إلى بائدة وباقية، وإلى عاربة ومستعربة. وما زال أولئك من جرهم، وهؤلاء من ولد إسماعيل. وما زال إمرؤ القيس صاحبَ قصيدة "قفا نبك..."، وطرفة صاحبَ "لخولة أطلال..."، وعمرُ بن كلثوم "ألا هبى...".
لكننى -والكلام هنا لطه حسين- شككت في قيمة الأدب الجاهلى، وألححت في الشك. وانتهيت إلى أن الكثرة المطلقة مما نسميه أدباً جاهلياً، ليست من الجاهلية في شيء، إنما هي منحولة بعد ظهور الإسلام. فهى إسلامية تمثل حياة المسلمين وميولهم وأهوائهم، أكثر مما تمثل حياة الجاهليين. وما بقى من الأدب الجاهلى الصحيح قليل جداً، لا يمثل شيئا، ولا يدل على شيء، ولا ينبغى الاعتماد عليه في استخراج الصورة الأدبية الصحيحة لهذا العصر الجاهلى. فالشعر الذي ينسب إلى إمرئ القيس أو إلى الأعشى أو إلى غيرهما من الشعراء الجاهليين لا يمكن من الوجهة اللغوية والفنية أن يكون لهؤلاء الشعراء، ولا أن يكون قد قيل وأذيع قبل أن يظهر القرآن. لذلك لا ينبغى أن يُستشهد بهذا الشعر على تفسير القرآن وتأويل الحديث. وإنما ينبغى أن يُستشهد بالقرآن والحديث على تفسير هذا الشعر وتأويله. فحياة العرب الجاهليين ظاهرة في شعر الفرزدق وجرير وذى الرمة والأخطل والراعى أكثر من ظهورها في هذا الشعر الذي ينسب إلى طرفة وعنترة وبشر بن أبى خازم.
أما سبل نحل الشعر الجاهلى- كما سردها طه حسين- فهى سياسية ودينية. فبعد هجرة الرسول إلى المدينة نشأت عداوة بين مكة والمدينة، إصطبغت بالدم يوم انتصر الأنصار في بدر، ويوم انتصرت قريش في أحد. فوقف شعراء الأنصار وشعراء قريش يتهاجون ويتجادلون ويتناضلون. يدافع كل فريق عن أحسابه وأنسابه، ويشيد بذكرى قومه. وبعد فتح مكة بقليل، وبعد أن توحدت قريش مع الأنصار توفى الرسول ولم يضع قاعدة للخلافة، ولا دستوراً للحكم لهذه الأمة التي جمعها بعد فرقة. فعادت هذه الضغائن إلى الظهور. واستيقظت الفتنة بعد نومها. وزال الرماد الذي كان يخفى الأحقاد. فاختلف المهاجرون من قريش مع الأنصار في الخلافة. أين تكون ولمن تكون. وكاد الأمر يفسد بين الفريقين. لولا حزم نفر من قريش وقوة قريش المادية، فأذعن الأنصار، وقبلوا أن تخرج الإمارة إلى قريش. إلا سعد بن عبادة الأنصارى، الذي أبى أن يبايع أبا بكر، وأن يبايع عمر. وظل يمثل المعارضة قوى الشكيمة ماضى العزيمة حتى قُتل غيلة في بعض أسفاره. وزعم الرواة أن قتله الجن. ولما قُتل عمر وانتهت الخلافة إلى عثمان أصبحت الخلافة في بنى أمية. واشتدت عصبية الأمويين. واشتدت العصبيات الأخرى بين العرب. وبعد مقتل عثمان وافتراق المسلمين، انتهى الأمر كله لبنى أمية بعد تلك الفتن والحروب. فالعصبية وما يتصل بها من المنافع السياسية قد كانت من أهم الأسباب التي حملت العرب على نحل الشعر للجاهليين. فابن سلام يعترف بأن أهل العلم قادرون على أن يميزوا الشعر الذي ينحله الرواة في سهولة. لكنهم يجدون مشقة وعسراً في تمييز الشعر الذي ينحله العرب أنفسهم.
لم تكن العواطف والمنافع الدينية أقل من العواطف والمنافع السياسية أثراً في تكلف الشعر ونحله وإضافته إلى الجاهليين. فكان هذا النحل في بعض أطواره يقصد به إثبات صحة وصدق النبى. وكل ما يتصل ببعثته من أخبار وقصص تروى لتقنع العامة بأن علماء العرب وكهانهم وأحبار اليهود ورهبان النصارى كانوا ينتظرون بعثة نبى عربى يخرج من قريش أو مكة.
كما كان هناك لون آخر من الشعر المنحول نسب إلى الجاهليين من عرب الجن. فالأمة العربية لم تكن أمة من الناس فقط. وإنما كانت هناك أمة أخرى من الجن. تحيا حياة الأمة الإنسية. وكانت تقول الشعر. وأنطقوا الجن بضروب من الشعر وفنون من السجع. ووضعوا على النبى نفسه أحاديث لم يكن بد منها لتأويل آيات القرآن على النحو الذي يريدونه ويقصدون إليه. وفى طبقات الشعراء لابن سلام نجده يثبت أن الشعر الذي يلجأ إليه القصاص لتفسير ما جاء بالقرآن الكريم من أخبار الأمم القديمة البائدة لعاد وثمود ومن إليهم هو شعر منحول وضعه ابن إسحق، الذي لم يكتف بذلك، وإنما نسب الشعر إلى آدم نفسه، حين زعم بأنه رثى هابيل حين قتله أخوه قابيل.
وسبب آخر لنحل الشعر ظهر عندما إتصلت الحياة العلمية عند العرب بالأمم المغلوبة والموالى، فأرادوا أن يدرسوا القرآن درساً لغوياً، ويثبتوا صحة ألفاظه العربية ومعانيه. فحرصوا على أن يستشهدوا على كل كلمة من كلمات القرآن بشئ من شعر العرب يثبت أن هذه الكلمة القرآنية عربية لا سبيل إلى الشك في عربيتها.
وكانت هناك أيضاً خصومات بين العلماء كان لها تأثير غير قليل في مكانة العالم وشهرته ورأى الناس فيه. فاستشهدوا بشعر الجاهليين على كل شيء. فالمعتزلة مثلا يثبتون مذاهبهم بشعر الجاهليين. إلا أن هذا الشعر الجاهلى المنحول استغله بعض المستشرقين للنيل من الإسلام. فيزعم "كليمان هوار" في فصل طويل نشر في المجلة الآسيوية عام 1904م أنه قد اكتشف مصدراً جديداً من مصادر القرآن الكريم، وهو شعر أمية بن أبي الصلت، وأن الرسول قد استعان به في نظم القرآن الكريم.
أما طه حسين فهو يرتاب في شعر أمية بن أبى الصلت، ويقول أنه حتى إذا جاء في شعر أمية أخبارٌ وردت في القرآن، كأخبار ثمود وصالح والناقة والصيحة، فمن الذي زعم أن ما جاء بالقرآن الكريم من أخبار كان مجهولاً قبل أن يجئ به القرآن؟ ومن الذي يستطيع أن ينكر أن كثيراً من القصص القرآنى كان معروفاً بعضه عند اليهود، وبعضه عند النصارى، وبعضه عند العرب أنفسهم. أما شعر أمية بن أبى الصلت إنما نحل نحلاً. نحله المسلمون ليثبتوا أن للإسلام قدمه وسابقه في البلاد العربية. ومن هنا لا نستطيع أن نقبل ما يضاف إلى هؤلاء الشعراء والمتحنفين إلا مع شيء من الاحتياط والشك غير قليل.

وهكذا يتكرر فصل جديد مأساوى في ملحمة تاريخ البشرية، حينما يصطدم الجديد بالقديم. والعلم بالمتوارث. فكل ما نعرف هو الصحيح واليقين، ومالا نعرف هو الخطأ البين. وكلما قلّت معارفنا كلما زادت ثقتنا فيما نعلمه، وزادت ضراوتنا في الحفاظ على هذا القليل. فالعقل جريمة واستخدام الفكر خطيئة إذا حاولا أن يصححا أفكارنا ومفاهيمنا الخاطئة. هذا بالرغم من تعاليم الإسلام الواضحة التي تأمرنا بوجوب استخدام العقل والفكر في كل الأمور.


#1160775 [مبارك]
5.00/5 (2 صوت)

12-01-2014 07:30 PM
ردا على الاخ "زول ساكت " بسؤاله من قال ان المرتد دمه حلال حلال حلال ؟
ارد باقوال بعض الفقهاء :
يقول الشيخ محمد صالح المنجد قول العلماء : "من فعل كذا وكذا فهو كافر حلال الدم" مرادهم به المرتد الذي خرج عن الإسلام بارتكابه ناقضاً من نواقضه . والردة تكون بالاعتقاد أو بالقول أو بالفعل أو بالترك .
قال ابن مفلح في تعريف المرتد : "هو الراجع عن دين الإسلام إلى الكفر ، إما نطقاً أو اعتقاداً أو شكاً ، وقد يحصل بالفعل" انتهى .
"المبدع" لابن مفلح (9/175) . والدليل على أن ذلك هو حكم المرتد : قوله صلى الله عليه وسلم : (من بدل دينه فاقتلوه) رواه البخاري (6922) .
قال ابن عبد البر عند ذكره لهذا الحديث : "وقال مالك رحمه الله : إنما عنى بهذا الحديث من خرج من الإسلام إلى الكفر ، وأما من خرج من اليهودية أو النصرانية أو من كفر إلى كفر فلم يُعن بهذا الحديث . وعلى قول مالك هذا جماعة الفقهاء..." انتهى .
"التمهيد" (5/311-312) .
وقال النبي صلى الله عليه وسلم : (لا يحل دم امرئ مسلم إلا بإحدى ثلاث : الثيب الزاني ، والنفس بالنفس ، والتارك لدينه المفارق للجماعة) رواه البخاري (6878) ومسلم (1676).
قال الحافظ ابن رجب الحنبلي : "وأما التارك لدينه المفارق للجماعة فالمراد به من ترك الإسلام وارتد عنه ، وفارق جماعة المسلمين ، كما جاء التصريح بذلك في حديث عثمان" انتهى .
"جامع العلوم والحكم" (1/318) .
ثم قال (1/327) : "وأما ترك الدين ومفارقة الجماعة فمعناه الارتداد عن دين الإسلام ولو أتى بالشهادتين ، فلو سبَّ الله ورسوله صلى الله عليه وسلم وهو مقر بالشهادتين أبيح دمه ، لأنه قد ترك بذلك دينه" انتهى .
وعقوبة المرتد أشد من عقوبة الكافر الأصلي ، ولهذا ... يمكن أن يُقَرَّ الكافر الأصلي على دينه ولا يقتل بشروط معروفة عند العلماء ، أما المرتد فيجب قتله إن لم يرجع إلى الإسلام .
قال شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله تعالى :
"وقد استقرت السنة بأن عقوبة المرتد أعظم من عقوبة الكافر الأصلي من وجوه متعددة ، منها : أن المرتد يقتل بكل حال ، ولا يضرب عليه جزية ، ولا تعقد له ذمة ، بخلاف الكافر الأصلي .
ومنها : أن المرتد يقتل وإن كان عاجزا عن القتال ، بخلاف الكافر الأصلي الذي ليس هو من أهل القتال ، فإنه لا يقتل عند أكثر العلماء كأبي حنيفة ومالك وأحمد .
ومنها : أن المرتد لا يرث ولا يناكح ولا تؤكل ذبيحته ، إلى غير ذلك من الأحكام.

[مبارك]

ردود على مبارك
Saudi Arabia [سوداني] 12-01-2014 10:04 PM
المدعو مبارك :-

دعك من الترابي , ودعك من القائمة الطويلة من الأسماء التي أوردتها !!!! وقال فلان وقال علان ............................ إلخ .

ماذا قال الله عزّ وجل ؟؟؟

يا رجل ؟؟؟!!! صحيح أنكم أمة جاهلة - لا تقرأ وإذا قرأت لا تفهم - وأمة ضحكت من جهلها الأمم , ولا حول ولا قوة إلا بالله . هل تعرف سورة (( الكافرون )) ؟ اقرأها مرة أخري .

سورة النساء - الآية 137 (( إِنَّ الَّذِينَ آمَنُواْ ثُمَّ كَفَرُواْ ثُمَّ آمَنُواْ ثُمَّ كَفَرُواْ ثُمَّ ازْدَادُواْ كُفْرًا لَّمْ يَكُنِ اللَّهُ لِيَغْفِرَ لَهُمْ وَلاَ لِيَهْدِيَهُمْ سَبِيلاً )) . صدق الله العظيم . والذي آمن ثم كفر هو المرتد بلا شك , فلو قطع راسه فكيف سيؤمن مرة أخري ثم يكفر الثالثة ويزداد كفرا ؟؟؟!!! .

ليس دفاعا عن المدعو الترابي ( عليه لعنة الله ) , ولكن هذا الأحمق المدعو أحمد مالك وهيئة علماء الضراط الذين لا يعرفون شئيا عن الدين عليهم لعنة الله .

وأخيرا هذه ليست القضية بل المسألة تشتيت الناس وصرفهم عن مخازي الانقاذ بترابيها وعلماء السلطان خونة دين الله , فانتبهوا يا أولي الأبصار .

[جيفارا] 12-01-2014 09:18 PM
أيها المروج لثقافة القتل تبا لك ولشيوخك ناقلي الكذب بما فيهم البخاري.. هل تستمد شرعية القتل لاسباب فكرية من اقاويل البخاري الذي يدعي انه ينقل من الرسول بعد 250 سنة في وسط ثقافة شفاهية لامة عربية أمية لاتتقن التوثيق .. البخاري الذي يقول ان القرود لديها قانون رجم الزاني المحصن ويستشهد برواية صحابي امام الرسول ثم يقر الرسول بذلك.. وهي"القرود" ليست لديها حتي ثقافة الزواج!!!.. البخاري الذي يتمادي في كذبه ويقول ان الله يخلق يوم القيامة ليملا بهم جهنم.. هل هناك افتراء على الله اكبر من هذا...
يا مبارك لا تضع عقلك تحت قدميك كما فعل اسلافك ويفعل اقرانك... هذه النصوص التي تشتهد بها عديمة الفائدة بل مواد مسرطنة تصيبك انت واقرانك بالهوس المعرفي والتوهان الديني..
انظر الي النص الذي تستشهد يه "من بدل دينه فاقتلوه" في ادب التشريع والثقافةالقانونية ليس هناك مادة قانونية تكتب بهذه الطريقة - نص قصير غير مفصل مهبهم وركيك اللغة - واذا فككنا العبارة : "من" ينطوي تحته الكل أي فرد منتسب لكل دين . ثم كلمة "دينه" جاءت لتعضض الابهام أو الشمول الذي ذهب اليه المشرع النكرة ليسند المعني الاول من كلمة "من" فلم يبين اي دين.. هل هذه لغة نبوية!!!؟؟؟
أنا اعرف انك تركن الى هذا الكم الهائل من كتابات رجال الدين وأئمة المسلمين الاوائل وهؤلاء احسب ان المولي قال فيهم ( وَمَا مُحَمَّدٌ إِلَّا رَسُولٌ قَدْ خَلَتْ مِنْ قَبْلِهِ الرُّسُلُ أَفَإِنْ مَاتَ أَوْ قُتِلَ انْقَلَبْتُمْ عَلَى أَعْقَابِكُمْ وَمَنْ يَنْقَلِبْ عَلَى عَقِبَيْهِ فَلَنْ يَضُرَّ اللَّهَ شَيْئاً وَسَيَجْزِي اللَّهُ الشَّاكِرِينَ ) فالاية الكريمة تتحدث عن انقلاب فكري وصنع دين موازي في مطابخ بشرية
لخدمة اجندة فئوية وسلطوية وصناعة مهن لاسترزاق الديني والاتجار به أو مدسوسين محسوبين على الاسلام
ان حرية الاعتقاد حق كفله القران وكل المواثيق الانسانية وايضا الحس السليم لانك اذا اجبرت احد أن يبقي ظاهرا في طقوسك فلا يمكنك ان تغير قناعاته الداخلية والدين قناعة داخلية في المقام الاول..


#1160750 [جيفارا]
4.00/5 (1 صوت)

12-01-2014 07:06 PM
ليست المشكلة في اطروحات الترابي بل المشكلة في تعاطي هؤلاء السلفيين الماضويين اصحاب العقليات الرجعية التي تختزل التاريخ البشري في فترة النبي محمد واصحابه .. وهذه الاطروحات هي بماثبة حجر في بركة الافكار التقليدية التي اقعدت عقول جماهير شعبنا.. لايمكن ازاحة هذا الكم المعرفي الانساني الناتج عن تجارب واقعية واستبداله بمعارف غيبية ناتجة فقط عن وحي .. فانا لاانكر احدهما ولكن لابد من تكاملهما.. فنظرية النشوء والتطور تدعمها ادلة متوافرة لا قبل لأي متدين بردها.. ولكن كلما ما يقوم به هؤلاء الشيوخ هو الارهاب الفكري ومحاولة عزل المفكر من المحيط المجتمعي... فلا شك ان هؤلاء في زوال ليس لتقادم السن ولكن لان ادواتهم المتمثلة التلقين وتطبيب الثقرات الفكريةالكبيرة الملازمة للفكر الديني عن طريق تعظيم الانبياء وصحابتهم.. والوعود الغيبية التي تدعو للزهد في الحاضر... واثارة العواطف وتاجيجها.. والركون الى الاستطرادات البلاغية والجمل اللغوية الفارغة من اي مضماين حقيقية.. كل هذه الادوات ليست لديها القدرة على صراع البقاء.. في حين ان التقدم العلمي الذي يقدم كل يوم الجديد الصلب والموضوعي.. الذي يززع اركان هذا الفكر الرجعي المتأله.. فكل هذه الاديان السماوية تم تحويرها في مؤسسات انسانية لخدمة مصالح فئوية وقومية بما فيها الاسلام .. فالاسلام اليوم ليس الاسلام الذي كان يدعو له محمد بل ادخل في معامل بشرية اغرقته بالاخطاء والسلبيات نعيشها في واقع اليوم الاليم.. فلا بد من ايجاد الخلاص من قبضة هؤلاء وذلك عن طريق تحرير العقول بواسطة التشكيك في كل الافكار التقليدية الموجودة في مجتمعاتنا واعطاء المجال لحرية التفكير والتعبير

[جيفارا]

ردود على جيفارا
[جيفارا] 12-02-2014 06:53 AM
اخي العزيز مبارك .. انت لم تعرف ما هو الاسلام .. ان محمدا لم ياتي بالاسلام بل الاسلام هو دين الله الازلي الذي ارسل به جميع الرسل "ما كان ابراهيم يهوديا ولا نصرانيا ولكن كان حنيفا مسلما وما كان من المشركين" ان محمد صاحب رسالة وليس دينا لانه ببساطة ليست هناك ديانات متعددة بل فقط ملل .. والملة تعني الطريقة أي منظومة الشرائع ... والاسلام ببساطة يعني الاذعان والخضوع لله.. وبهذا التعريف الكثير من اليهود ايضا مسلمين وكذلك الكثير من المسيحيين وغيرهم ممن يعبدون الله وحده بغض النظر عن الانبياء الذين يتبعونهم ... ان الامم جميعها تتدعي الصفوة والنقاء وليس باتياع محمد استثناء والقران لم يناديكم بالمسلمين ابدا ليس هناك خطاب واحد في القران يا ايها المسلمين .. هل تعلم لماذا ؟؟ لان هذا الاسم لايميز امة عن غيرها ففي كل امة هناك مسلمين اي مذعنين لله .. فقط ينادي الله اتباع محمد بالمؤمنين وهذا هو الطبيعي والنبي جاء لينادي بما كان ينادي به الرسل من قبله وليس ناسخا كما اشرت انت لم ياتي محمد ليقول لليهود والنصاري اتركو ما كانو تفعلونه واتبعوني بل قال الله تعالي في القران "فليحكم اهل التوراة بما انزل اليهم " "وليحكم اهل الانجيل بما انزل اليهم" فكيف يكون القران نسخ الرسالات السابقة كما اشرت

United Arab Emirates [مبارك] 12-01-2014 10:17 PM
اخي جيفارا لا شك أن الإسلام هو آخر الأديان السماوية وآخر الشرائع الإلهية.ولأنه كذلك فلا بد أن يتميز عن باقي الشرائع بميزة مهمة وعظيمة، ألا وهي قابليته للاستمرار مدى الحياة وإلى يوم القيامة وإلا اضطر الناس بعد أفول نجم هذا الدين بموت رسوله أن يسنوا لأنفسهم شرعاً وديناً يحكمهم ويدير أمورهم لأنهم لم يجدوا كما في السابق ديناً جديداً وشرعاً يخلف الشرع السابق أو يكمله! . ولكن إرادة الله تعالى العليا أرادت أن يختم الوحي والرسالة ويختم الأنبياء والرسل بسيد الخلق وأن يكون صاحب آخر وأعظم رسالة سماوية، وأن يكون معجزته _وهي القرآن_ المعجزة الخالدة أبد الدهر، وهي الباقية للناس إلى آخر يوم في حياتهم وحياة الإنسانية، وأن تكون المصدر الأول والمعين العذب الذي يستقون منه منهجهم في هذه الحياة ومسيرهم الشاق فيها.
الإسلام هو خاتم الرسالات ؛ فهو الجامع لما قبله، الناسخ لما سبقه ، الذي لا دين بعده.. فيه من الأخلاق ما يضمن صلاح العباد، ومن التشريعات ما يضمن صلاح الدنيا والآخرة ..(شهد الله أنه لا إله إلا هو والملائكة وأولو العلم قائما بالقسط لا إله إلا هو العزيز الحكيم إن الدين عند الله الإسلام وما اختلف الذين أوتوا الكتاب إلا من بعد ما جاءهم العلم بغيا بينهم ومن يكفر بآيات الله فإن الله سريع الحساب) . [آل عمران: 18،19]
فالإسلامُ لم يُحاربُ العِلمَ يوماً، ولم يقفْ أبداً في طريقِ العلماءِ، بل إن القرآنَ الكريمَ يأمرُنا دائماً بالتأملِ والتفكرِ وإعمالِ العقلِ، والنظرِ والتدبرِ في ملكوتِ السماءِ والأرضِ:قال الله تعالى:(إن في خلق السماوات والأرض واختلاف الليل والنهار والفلك التي تجرى في البحر بما ينفع الناس وما أنزل الله من السماء من ماء فأحيا به الأرض بعد موتها وبث فيها من كل دابة وتصريف الرياح والسحاب المسخر بين السماء والأرض لآيات لقوم يعقلون). البقرة:164 وقال عز وجل وهو الذي مد الأرض وجعل فيها رواسى وأنهارا ومن كل الثمرات جعل فيها زوجين اثنين يغشى الليل النهار إن في ذلك لآيات لقوم يتفكرون). الرعد: 3وقال عز وجل:(إن في السماوات والأرض لآيات للمؤمنين.. وفي خلقكم وما يبث من دابة آيات لقوم يوقنون.. واختلاف الليل والنهار وما أنزل الله من السماء من رزق فأحيا به الأرض بعد موتها وتصريف الرياح آيات لقوم يعقلون..تلك آيات الله نتلوها عليك بالحق فبأي حديث بعد الله وآياته يؤمنون) الجاثية : 3 – 6 بل إن الله يخبرنا أن الإنسان كلما زاد علمه زادت خشيته (إنما يخشى الله من عباده العلماء). فاطر:281والقرآن به من الآيات العلمية التي لم تكتشف إلا حديثا ما يحير القلوب ويأسر الألباب:( وهو الذي مرج البحرين هذا عذب فرات وهذا ملح أجاج وجعل بينهما برزخا وحجرا محجورا ) الفرقان: 53( أولم ير الذين كفروا أن السماوات والأرض كانتا رتقا ففتقناهما وجعلنا من الماء كل شيء حي أفلا يؤمنون ) الأنبياء: 30 (ومن يرد أن يضله يجعل صدره ضيقا حرجا كأنما يصعد في السماء) الأنعام: 125 وسنة نبيناوسيدنا محمدٍ رسولِ اللهِ -صلى الله عليه وسلم- عامرةٌ بالأحاديثِ التي تَحُضُ على طلب العلم وتُعلي من قدر العلماء:قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم- يقول : « مَن سَلَكَ طريقا يَطلُبُ فيه علما : سَلَكَ الله بِهِ طريقا من طُرُقِ الجنَّة، وَإِنَّ الملائِكَةَ لَتَضَعُ أَجْنِحَتَهَا رِضى لطالبِ العلم ، وَإِنَّ العالمَ لَيَسْتَغْفِرُ لَهُ مَن في السمواتِ ومَن في الأرضِ ، والحِيتَانُ في جَوفِ الماء ، وَإِن فَضْلَ العالمِ على العَابِدِ كَفضل القمر ليلة البدرِ على سائرِ الكَوَاكِب، وَإِن العُلماءَ وَرَثَةُ الأنبياء، وَإِنَّ الأنبياءَ لم يُوَرِّثُوا دِينارا ولا دِرْهما ، وَرَّثُوا العلم ، فَمَن أَخَذَهُ أَخَذَ بِحظّ وَافِر ». أخرجه أبو داود ،
ليس في الإسلام سلطةٌ مطلقةٌ لرجال الدينِ دونَ غيرِهم، بل إن كلَّ مسلمٍ ينبغي أن يكونَ رجلَ دينٍ ودولةٍ معاً، وفى ذلك يقول السيد جمال الدين الأفغاني رحمه الله: ((ليس في الإسلام ما يسمى بالسلطة الدينية بوجه من الوجوه، ولكن الإسلام دين وشرع قد وضع حدودا ورسم حقوقا، والحاكم مكلف بإقامة الحدود وتنفيذ حكم القاضي بالحق، أي أن له سلطة تنفيذية فقط، وهو ليس بالمعصوم وليس بمهبط الوحي ولا من حقه الاستئثار بتفسير الكتاب والسنة ولا يجوز لصحيح النظر أن يخلط بين الحاكم عند المسلمين بما يسمى بالإفرنجثيوقراطيا أي السلطان الإلهي، فإن ذلك عندهم هو الذي ينفرد بتلقى الشريعة من الله وله حق الأثرة بالتشريع وله في الرقاب حق الطاعة)).
أما الإسلامُ فإنَّهُ كما يعنى بالجانبِ الروحيِ والخُلُقيِ؛ فإنه يضع أيضا نظاماَ للمجتمعِ، ويقننُ أساليبَ للحكم، ويُحَددُ وسائلَ للتعايش بين مواطنيه وبين مواطني الأديان الأخرى، ويكفلُ لجميعِ رعاياه الأمنَ والحمايةَ وحريةَ العقيدة؛ { إِنَّ الدِّينَ عِندَ الله الإسلام } [ آل عمران : 19 ] ، وقوله : { وَرَضِيتُ لَكُمُ الأسلام دِيناً } [ المائدة : 3 ] ، وقوله : { وَمَن يَبْتَغِ غَيْرَ الإسلام دِيناً فَلَنْ يُقْبَلَ مِنْهُ } [ آل عمران : 85 ] .
فالإسلامُ كيانٌ اجتماعيٌ متكاملٌ أنزله الله عز وجل لكي يتممَ به الشرائعَ ويُصلحَ بِهِ كلُّ زمانٍ ومكانٍ.. {إِنَّ هَذَا الْقُرْآنَ يَهْدِي لِلَّتِي هِيَ أَقْوَمُ وَيُبَشِّرُ الْمُؤْمِنِينَ الَّذِينَ يَعْمَلُونَ الصَّالِحَاتِ أَنَّ لَهُمْ أَجْرًا كَبِيرًا (9) وَأَنَّ الَّذِينَ لَا يُؤْمِنُونَ بِالْآخِرَةِ أَعْتَدْنَا لَهُمْ عَذَابًا أَلِيمًا} (10) سورة الإسراء.
لقد مَنَّ اللهُ سبحانه وتعالى علي الناسِ بأنْ عَرَّفَهم بِنَفسِهِ، وأفاضَ عليهم من كَرَمِهِ بأن هداهم إلى عبادتِهِ؛ فهو الواحد الأحد المعبودُ بحقٍ الذي ليس له مَثيلٌ ولا نظيرٌ.قال الله عز وجل: {فَاطِرُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ جَعَلَ لَكُم مِّنْ أَنفُسِكُمْ أَزْوَاجًا وَمِنَ الْأَنْعَامِ أَزْوَاجًا يَذْرَؤُكُمْ فِيهِ لَيْسَ كَمِثْلِهِ شَيْءٌ وَهُوَ السَّمِيعُ البَصِيرُ} (11) سورة الشورى
ولقد ابتعث الله الرسل من أجل هذه المهمة العظيمة.. وهي تعريف الناس بربهم خالق السماوات والأرض .. لكي يعبدوه وحده.. حتى يخرج الناس من الحيرة إلى الاطمئنان.. و من الشرك والكفر إلى الإيمان..{وَمَا نُرْسِلُ الْمُرْسَلِينَ إِلاَّ مُبَشِّرِينَ وَمُنذِرِينَ فَمَنْ آمَنَ وَأَصْلَحَ فَلاَ خَوْفٌ عَلَيْهِمْ وَلاَ هُمْ يَحْزَنُونَ} (48) سورة الأنعام.{وَمَا نُرْسِلُ الْمُرْسَلِينَ إِلَّا مُبَشِّرِينَ وَمُنذِرِينَ وَيُجَادِلُ الَّذِينَ كَفَرُوا بِالْبَاطِلِ لِيُدْحِضُوا بِهِ الْحَقَّ وَاتَّخَذُوا آيَاتِي وَمَا أُنذِرُوا هُزُوًا} (56) سورة الكهف
فالرُسُلُ عليهم الصلاةُ والسلامُ في مُجملِهم قد بُعثوا للقيام بمهمة واحدة؛ وهي هدايةُ النَّاسِ إلى الله الواحد؛ فمن آدم أبو البشر وحتى محمد خاتم الأنبياء كان القصد هو التوحيد والأخذ بأيدي الناس إلى طريقِهِ السديدِ؛ فما أتى به نوحٌ عليه السلام لا يختلف عما أتى به إبراهيمُ، وما أتى به إبراهيمُ لا يختلف عما أتى به موسى، وما أتى به موسى لا يختلفُ عمَّا أتى به عيسى، وما أتى به عيسى لا يختلف عما أتى به محمد- عليهم صلواتُ اللهِ تعالى وسلامه أجمعين-
(شرع لكم من الدين ما وصى به نوحا والذي أوحينا إليك، وما وصينا به إبراهيم وموسى وعيسى أن أقيموا الدين ولا تتفرقوا فيه). الشورى:13 .


#1160747 [د أحمد عبدالله]
4.00/5 (1 صوت)

12-01-2014 07:03 PM
الحمدلله انه أحمد بن مالك كما يسمي نفسه اثبت في سياق حديثه ان للمرأة حقوق تفوق الرجل كما ما ذا يضير الترابي لو قال هذه الحقيقة و زاد مثلا انه شهادة المرأة في بعض الامور تجب شهادة الرجل في حالة اللعان ثم هل خلت آيات القرآن و السنة النبوية من النصوص لمعالجة هذه الخلافات وثانيا ماهى اهلية الفتية و الحكم في مثل هذه المسائل حال ثبوتها و هل الوسائط هى المرجعية الشرعية لها ثم اين الدستور الاسلامي الذي و انت لم الطرف الاخر فرصة لتوضح آراءه او الدفاع عن نفسه ان كان جانيا و المسألة انك موجود

[د أحمد عبدالله]

#1160701 [الحقيقة مرة]
4.50/5 (3 صوت)

12-01-2014 06:13 PM
القرد مظلوم

[الحقيقة مرة]

#1160660 [عبدالكريم الاحمر]
5.00/5 (1 صوت)

12-01-2014 05:31 PM
ترهاقا

موضوعك المنقول جدير بالاهتمام رغم تحفظنا على بعضه لاننا نعاني ثقافة القتل وقطع الرؤوس فهذه ليست بحضارة وانما من عمل البرابرة والبرارة براءة من ذلك

عبدالكريم الاحمر

[عبدالكريم الاحمر]

#1160641 [التكي تاكا]
5.00/5 (1 صوت)

12-01-2014 05:14 PM
ولاتذر وازرة وزر اخري

[التكي تاكا]

#1160618 [مدحت عروة]
5.00/5 (2 صوت)

12-01-2014 04:41 PM
غايتو الموساد والاستخبارات الغربية نجحت نجاح شديد جدا فى ضرب الاسلام والمسلمين من الداخل والدليل على ذلك جماعة الاخوان المتاسلمين وما تفرع منها من جماعات اسلاموية وطبعا كل تلك الجماعات رجالتها وشجاعتها قدام المسلمين وغير المسلمين من مواطنى العالم العربى والاسلامى اما امام اسرائيل والغرب فالعاهرات الداعرات الفاسدات الفاجرات ارجل منهم بمليون مرة وهم اصلا ما بيقدروا يضربوا طلقة واحدة فى اسرائيل او الغرب والا يخلوهم يمشوا عرايا او يدفنوهم تحت الارض ولا هم اصلا عملاء بمظهر اسلامى؟؟؟ ولا انا غلتان وجيوش الكيزان وداعش والنصرة والقاعدة وهلم جرا وكل ذلك العهر والدعارة محاصرة القدس وانا ما جايب خبر وبتكلم ساكت؟؟؟؟؟

[مدحت عروة]

#1160611 [karkaba]
0.00/5 (0 صوت)

12-01-2014 04:26 PM
ننتظر المذيد من الدرر يا ترهاقا

[karkaba]

#1160583 [أبو الشيماء]
5.00/5 (3 صوت)

12-01-2014 03:57 PM
الواحد نما يكون زعلان منك ويقوم يقول ليك "يا ود الكلب" دا ما يعني إنك ود كلب ولكن المسكين يعبر عن مستوى الإحباط الوصل ليهو. القضية يا جماعة ما قضية إنو الناس التانيين يقولوا عن الترابي شنو. الترابي كتبه منشورة ولكن الناس ما قادرة تقارعه بالحجة عشان كدة بيلجأوا للشتم وقولو قال وقال. قد نختلف مع الترابي في كتير من مواقفه ولا دا ما يضعن في عقيدته ولا في ماكنته كأحد العلماء البارزين ، بالرغم من إنه فشل في ان يطبق تنظيره.

[أبو الشيماء]

ردود على أبو الشيماء
Saudi Arabia [yyy] 12-01-2014 06:33 PM
يا ابو الشيماء انت تعيش في وهم. اولا الرجل لم يشتم الترابي، وثانياً من قال انه لا يوجد علماء قارع شيخك الترابي بالحجة. هناك مقالات وكتب في الرد على اقوال وخزعبلات الترابي.


اخيرا... ان ظننت ان الترابي عالم جليل فإننا نظنه رجل يجب دائماً ان يكون في بؤرة الضوء، وكلما خفت الضوء عنه، فجر قنبلة من خزعبلاته والتي هي في اساسها محاولات لاثارة الفتنة.


#1160573 [مبارك]
4.38/5 (4 صوت)

12-01-2014 03:50 PM
ويعتقد مالك أن الترابي لا يؤمن بالقيامة، ويعتبر أن الإنسان قيامته موته. كما ينكر عذاب القبر ونزول المسيح. وقال مالك إن الترابي يصلي بدون وضوء ولم يحج إلى بيت الله قط.
معنى كلام السيد احمد مالك ان الترابي مرتد لذلك دمه حلال حلال حلال .

[مبارك]

ردود على مبارك
Sudan [زول ساكت] 12-01-2014 04:59 PM
الأخ مبارك


ومن قال أن المرتد دمه حلال حلال حلال


#1160555 [كاتم الاسرار]
5.00/5 (1 صوت)

12-01-2014 03:38 PM
قطع أحمد مالك الإسلامي المعروف، عضو لجنة الدستور الإسلام
\==============================================================
طيب قول لينا يا عضو لجنة الدستور وحامي حمي الاسلام ما رايك في من يقنن ويشرع للذي يتوضأ ويصلي ويردد الله اكبر الله اكبر بمناسبة ودون مناسبة رافعا سبابته كل ذلك في الظاهراما في الخفاء يقتل ويسرق ويزني وينهب ويسحل ويفتن ويعذب ويغتصب ويسب ويلعن ويشتم المسلمين

[كاتم الاسرار]

ردود على كاتم الاسرار
Saudi Arabia [المهاجر] 12-01-2014 07:58 PM
أيضآ يا كاتم الأسرار نسيت أن تذكر فتاوي حامي حمى الإسلام البرلمانى الإنقاذي أبوالدفاع(دفع الله حسب الرسول) عن رائحه جهاز المرأة السودانيه الغير مختونه!

Saudi Arabia [وين؟!!] 12-01-2014 04:08 PM
ياخ ديل علماء فتح السبل للوصول لجسد المرأة..وعدد الملائكة التي تلعنها..والحيض والنفاس


#1160542 [jas]
4.00/5 (1 صوت)

12-01-2014 03:28 PM
علي اي حال الموضوع شايفو كبرت ودي يوري انو الخلاف بنيكم كبرت اجلدو عشرة صوت ورجعو فساد الانقاذ الشامل ورئيس جهوية السودان الاثنية دي ما عندو عقل كن قطعتو الترابي تقتعو عرقو من تحت دي افهمو لان الكلب الزي تشوفوه امامكم هو ربيب الترابي الملعون الناس ربت غنم وهو ربي كلاب بصراحة وشكرا

[jas]

#1160523 [العنقالي]
5.00/5 (2 صوت)

12-01-2014 03:10 PM
هذا الكلام عن عدم ايمان الترابي بالبعث والقيامة وعذاب القبر قيل كثيرا
دائما يتم اختيار توقيت معين ويتم الرجوع اليه كأنه ورقة ضغط, مثل هذه التصرفات معروفة عن الاخوة الكفار ديل
وقد كتب العنقالي تعليقا قديما بتاريخ 09-21-2012 02:39 AM قال فيه:-
لم نسمع الترابي ابدا يستعين بغير آيات ناقصة من القرآن فى احاديثه,لايكمل آية ابدا, وحين نقل التلفزيزن مرة صلاته بالناس يوم الجمعة, اكتشفنا انه سىء الحفظ جدا, اذ ظل المصلين يفتحون عليه طوال الوقت, وكأنه خفظ هذه الآيات منذ مدة قصيره, هل هذا شيخ دين؟
نحن قرأنا فى الصحافة احاديث منسوبة لقيادات اخوانية اقروا فيها ان الترابي اسر لهم بشكوك عميقة حول اليوم الآخر!! ولم ينف الدكتور الحبر هذا الذى نسب اليه حتي الآن ولا الصادق عبد الله عبد الماجد!, وفتواه حول عذاب القبر معروفة
هذا الرجل دمر السودان, انفصال الجنوب وحرب دارفور والهجوم على امدرمان جزء بسيط فى انجازاته
واعتقد ان عدم انتقاده لحكم الانقاذ مؤخرا سببه ان ثمة صفقة يدبر لها رئيس السودان الاصلي حاكم قطر تمهد لعودته قريبا مقابل اقناع العدل والمساواة بايقاف الحرب مقابل القبول بمطالب المجموعات المسلحة
لعنة الله على الكافرين, لعنة الله على المجرمين
_______
كلهم كلاب , ندعوهم للانتحار جميعا

[العنقالي]

ردود على العنقالي
Saudi Arabia [الرد على جهلاء هذا الزمان] 12-01-2014 06:17 PM
والله بالفعل إنك عنقالي: يا أخي تستشهد بقول الحبر وصادق عبد الله عبد الماجد وغيرهم من ثلة الإخوان المسلمين. ديل مغبونين من الترابي من زمان. لأنه حين ظهر أقصاهم من قيادة الحركة الإسلامية. ألا تلاحظ أنهم كانوا ينتقدون الإنقاذ ويقولون فيها ما لم يقله مالك في الخمر يوم أن كان الترابي على رأسها. ويوم أن خرج منها الترابي اندفعوا إليها ودافعوا عنها من على صهوات المنابر وداخل مؤسساتها.
اليوم أحسوا بأن الترابي يمكن أن يعود مرة أخرى فبدؤا بالهوهوة . وقد قال المثل السوداني : صياح الكلب خوفاً على ذيله.
- نحن لا يهمنا في الأمر لا الترابي ولا الإخوان المسلمين ولا السلفية ولا الدواعش. الذي يهمنا هو التفكير في كيف يحكم السودان في المستقبل بعيداً عن هؤلاء المتخلفين.
- فلا تخدعنا مثل هذه الأقوال فهي مجرد كلام مغبون لا يرجى به وجه الله. فالترابي يحج لا يحج يصوم ما يصوم هذا أمر يخصه هو . يا هو الترابي موجود وآراءه موجوده في كتبه لماذا لا نرجع إليها ونترك هذه المهاترات التي لا فائدة منها.


#1160519 [إسماعيل آدم محمد زين]
5.00/5 (2 صوت)

12-01-2014 03:08 PM
الترابي كلامه صاح ! أليس كل أهل الإنقاذ من القرود ؟ و أفعالهم أفعال قرود ؟ محاكاة شديدة و خطف للثمار و لأعمال الناس و جهدهم ؟

[إسماعيل آدم محمد زين]

#1160506 [واحد من هناك]
4.50/5 (2 صوت)

12-01-2014 03:01 PM
طيب يااحمد مالك نحن عامه الشعب مالنا ومالو يحج يصلى يهر شنو الخربطات دى الله يهديكم اتركونا من هكذا مواضيع انصرافيه من سنه 1960 يادابو اكتشفتوهو الان؟نستفيد شنو نحن العامه من صلاته من عدمها بدون وضوء ول بالتيمم؟

[واحد من هناك]

#1160497 [nagisidahmad]
5.00/5 (3 صوت)

12-01-2014 02:54 PM
يعني لازم يتوضأ قدامك يا" فكي "مالك,,,, والله زودتها مش حبتين ,,, دي مائة ألف حبة.
عاجبكم الحج بمال الشعب دا ,,, هو دا حج ؟؟؟!!!
تفتكروا أنو الله ما بحاسبكم بهذا السفه باسم الحج؟؟؟!!!

[nagisidahmad]

#1160471 [kokab]
5.00/5 (2 صوت)

12-01-2014 02:23 PM
نحن العامة لا نستفيد شيئا من مثل هذه الاساءات.
يجب اقناعنا بالادلة و البراهين من الكتاب و السنة. فباب الاجتهاد مفتوح. فاما أن لا يحج الترابي فالحج يتم بارادة الله و ليس بارادة العبد. نسال الله ان يهدينا و اياه

[kokab]

ردود على kokab
Sudan [abuabdo] 12-01-2014 03:18 PM
لو تسلم أمرك هذا بأنك جاهل بما يدور وما يقوله الترابي . فهل أنت من المسلمين الذين يهمهم أمر الإسلام أم من التبع يا جاهل .. قل إن الترابي جاهل بأمر الدين أو أسكت فلا تسكب العبر إن تُكُلم عنه


#1160435 [ترهاقا]
5.00/5 (1 صوت)

12-01-2014 01:35 PM
منقول عن ياسين المصري

لقد تمكن البدو من إزالة الهـويات والثقافات الـقومية لشعوب المنطقة وإحلال هويتهم وثقافتهم البدوية الصحراوية محلهما، فحققوا بذلك مشروعا استيطانيا لا مثيل له في تاريخ البشــرية جمعاء، أدى إلى إفقارنا فكريا وانحطاطنا أخلاقيا وتدنينا سلوكيا وماديا على حد سواء، ومن هنا « قد يتبادر إلى الذهن أننا متخلفون لأننا فقـراء، ولكن الحقيقة تقول أننا فقـراء لأننا متخلفون، وأننا متخلفون لأننا فقدنا هويتنا لأننا استبدلناها بهوية بدوية سيطرت على العالم الإسلامي بحجة أنها هوية إسلامية وهي لا تعدو مخزونا ثقافيا لشعب الجـزيرة العربية الذي تتمحور هـويته حول رفـض العمل بكل أنواعه، فهي هوية لا تقدس العمل وتحتـقـره ... وانتقل احـتقار العمل من الشعـوب الـعـربية الغازية إلى كل العجم في العالم الإسلامي الآن خاصة مصـر والشام والعـراق وفارس وباكستان*32* ».
ويقـول بسام درويش إنه عـنـدما انطـلـق الأعـراب المتأسلمون من مكمنهم في الصحراء « لم يحملوا معهم مشعل حضارة إنما منجلا يحصدون به الأرواح ونارا يحـرقون بها المكاتب، وفؤوسا يهدمون بها كل ما يقف في وجوههم. كانوا غزاة أوباشا وجهلة لم يعرفوا من الحضارة حتى إسمها*33* »، وأحالنا درويش إلى مقال للدكتور كامل النجار يقول فيه: « في بداية الفتوحات والاحتلال الإسلامي، الذي كان احتلالا استيطانيا، حاول المسلمون طمس ومحو كل الثقافات غير المسلمة حتى يستتب الأمـر للإسلام ». وينقل النجار عن ابن خلدون في تاريخه، ج1، ص631 « أنه لما فتح المسلمون أرض فارس ووجدوا فيها كتبا كثيرة فكتب سعد بن أبي وقاص إلى عمر بن الخطاب يستأذنه في شأنها وتنقيلها للمسلمين. فكتب إليه عمر أن اطرحوها في الماء. فإن يكن ما فيها هدى، فقد هدانا الله بأهدى منه، وإن يكن ضلالا فقد كفاناه الله. فطرحوها في الماء أو في النار. وكذلك عندما فتحوا الإسكندرية أحرق عمرو بن العاص مكتبتها. وبما أن الاحتلال الإسلامي كان استيطانيا، فقد أسكنوا العـرب في الديار المستعمرة حتى يمحوا هوية الشعوب المغلوبة ». وأتي النجار بأمثلة عديدة في هذا الشأن، ثم قال: « ففي هذه الفترة من تاريخ جزيرة العرب لم يقدم العرب ولا الإسلام شيئا لحضارات الشعوب المغلوبة، بل عـلى العـكس دمـروها ومحوها من الوجود*34* ». ولأنهم منتصرون فلم يتركوا للمهـزومين أي وجه إيجابي. فقد عمدوا إلى تصـوير الحضارات العريقة في البلاد المستوطنة وشعوبها تصويرا بالغ السلبية والسوء. وادعوا أنهم جاءوا إليهم لإنقاذهم من الضلال الذي يعيشون فيه ومن الهلاك الذي ينحـدرون إليه.

وفي الآونة الأخيرة ظهـر بحث علمي حديث يتناول تفسير القرآن بناء على لغة الكتابة التي كانت منتشرة في منطقة بلاد مابين النهرين (العـراق) وسوريا في الفترة التي دُوِّن فـيها الـقـرآن. في كتاب بعنوان " قـراءة آرامية سـريانية للقـرآن ـ مساهمة في تفسير لـغـة القـرآن " قام به أستاذ للغات السامية في جامعة برلين، وهو من أصل سوري، ويحمل إسما مستعارا هو " كريستوف لوكسنبرج "*40*، إذ يخشى على حياته من كلاب جهنم الذين أطلقهم العملاء على أمثاله ممن يستعملون عقولهم، فاغتالوا الدكتور فـرج فودة في أحد شوارع القاهـرة وألقوا بأستاذهم الجامعي الدكتور سليمان بشير من إحـدى نوافذ جامعة نابلس الفلسطينية وغـيرهما كـثيرون.

ركـز لوكسنبرج في بحثه على الألفاظ والتعبيرات الكثيرة الغامضة، التي جاءت في القـرآن ولم يفهما العملاء المتأسلمون أو أساءوا فهمها وفسروها بأساليب غير منطقية أو لا معقولة، بالـرغم من أن القـرآن نزل بلسان عـربي مـبين (واضـح). وعادة ما يتبعون تفسيراتهم لتلك الكلمات أو التعبيرات المظلمة بقولهم: والله أعلم أو والعلم عند الله ... إلخ. وقد اعتمد في تفسيره اللغوي على سياق تاريخي للغة العـربية، التي ـ كما أسلفنا ـ لم تكن قبل كتابة القرآن لغة كتابية بل مجـرد لهجـة قرشية إلى جانب لهجات أخـرى تسببت جميعها في تعدد أحـرف القرآن، واختلاف المتأسلمين حول قـراءته. وكانت اللغة الآرامية ـ السريانية اللغة الأم هي التي تقوم بوظيفة التواصل الكتابي في شبه جزيرة العـربان كما كانت تقوم بذلك في منطقة الهلال الخصيب منبعها الأصلي. لذلك وليس من الصعب على أي باحث أن يدرك حقيقة أن اللغة الأم هذه تشكل الأساس لما تسمى باللغة العـربية الفصحى التي استعملت لأول مـرة في كتابة القـرآن، ولم تظهـر في أي أدب عـرباوي مكتوب يستحق الذكر إلا بعد ما يزيد عن 150 عاما من ظهـور الإسلام. ومن هنا فإن أي شخص لا يراعي اللغة الآرامية السـريانية، لا يمكنه أن يقـدم تفسيرا كاملا وواضحا للقـرآن. وقد يؤكـد هذا حقيقة أن القـرآن نقل بالفعل من مـدونات دينية مختلفة كتبت في الأصل بلغة الأم هـذه إلى جانب اللغة العبرية، وعـرفها القرآن بـأنها « أم الكتاب» أو «اللـوح المحفوظ» ولذلك كان محمد يطلب من أتباعـه تعلم السريانية والعبرانية، وأن زيد بن ثابت تعلمها في 17 يوما بناء على طلبه، وظلت اللغة السريانية اللغة الـرسمية إلى جانب العـربية في امبراطورية العـربان الناشئة حتى عـهـد البدوي الأموي عبدالملك بن مـروان (685ـ705م).

[ترهاقا]

ردود على ترهاقا
[ود راعي] 12-01-2014 06:46 PM
ترهاقا ولا كوهين تاكد من اسمك جيدا

Sudan [ابراهيم علي] 12-01-2014 05:31 PM
سؤال بريء....... كيف استطاعت هذه الشعوب البدوية المتخلفة التي لم تعرف الحضارة يوما, كيف استطاعت ان تفرط سيطرتها علي تلك الشعوب المتحضرة؟ بل وتمحو حضاراتها من علي وجه الارض!!!!!

[المندهش] 12-01-2014 03:15 PM
حقيت الاسم يا ترهاقا العظيم التعليق اهم من المقال بل اهم من كل ما نشر بالراكوبه خلال شهر ..لا تتوقف خدمة لاهلك الحيارى


#1160431 [المشتهي الكمونية]
5.00/5 (1 صوت)

12-01-2014 01:33 PM
الترابي شيطان في هيئة بشر ، وربما أراد الله سبحانه وتعالى إبتلاء بلادنا به فحوله الشيطنة إلى شكل بشر يعيث في الأرض فسادا ، والمفروض كلما جاء ذكره نستعيذ بالله منه ونقرأ الاخلاص والمعوذتين لإتقاء شروره وآثامه

[المشتهي الكمونية]

#1160428 [صرخة شعب]
5.00/5 (3 صوت)

12-01-2014 01:27 PM
هاردلك يا دكتور الترابى المثل السودانى بقول ( التسويه كريت تلقاه فى جلدها )

[صرخة شعب]

#1160410 [الاشعري]
5.00/5 (1 صوت)

12-01-2014 01:02 PM
انتو كنتم خامين الناس سكت ياعضو لجنة الدستور الدستور هاكم الدليل واقنعو الترابي بالحجة الزول دة فاهم وذكي مازيكم انتو حفظتو ليكم ايات واحاديث بدون فهم ووعي

[الاشعري]

#1160396 [المشروع]
4.50/5 (6 صوت)

12-01-2014 12:16 PM
الشهادة لله
انا عمري ما شفت الترابي في مسجد يصلى بالناس ويخطب خطب الجمعة في الناس بأدب العلماء الربانيين بهدوء او يتحدث فيما قال الله وقال الرسول (ص).. بهدف تعليم الناس امور دينهم البسيطة والتي هي اهم مقومات الشريعة

وسبق ان قلت ان الترابي دائماً يبحث في المتشابه من بطون الكتب ويثير القضاياالخلافية المتروكة وسبحانه الله فأمثال هؤلا قال عنهم المولى عز وجل في كتابه المحكم (فأما الذين في قلوبهم زيغ فيتبعون ما تشابه منه ابتغاء الفتنة وابتغاء تأويله ...) صدق الله العظيم.

وفعلا لم اسمع بان الترابي حج الى بيت الله الحرام لا اعلم قد يكون حج والعلم عند الله .. وكل هذه امور تخصه نسأل الله ان يهديه بعد هذا العمر ويدخله حظيرة الربانيين .. ولكن الشعب تأذي منه كثيراً وكان سبب مجي الانقاذ التي جاءت على الكذب من اول يوم وجاءت على النفاق وجاء بشباب وطلاب رباهم على يديه على الظلم والتقية والتمكين واستعمال الدين لأغراض السياسة ولا يبالون بالكذب إطلاقا وهم من الذين قال الله تعالى فيهم (ضل سعيهم في الحياة الدنيا وهم يحسبون انهم يحسنون صنعاً)..
نصحية الى الكيزان:
سالتكم بالله ان تعودوا الى انفسكم والى بارئكم وتنظروا ما فعلتموه في السودان بأسم الدين
سالتكم بالله ان تعودوا الى رشدكم وتعلموا ان كل من يتبوأ منصباً او بنى بيتاً من فضل ثورة الأنقاذ وتعيينه بسبب كوزنته هو مغتصب المال ومغتصب السلطة ..

عودوا الى ربكم فالحياة قصيرة والطريق الى الله طويلة وامتحان الله سبحانه وتعالى مكشوف كشفه للناس في الدنيا .... لاتغرنكم كثرة السفرات والتحيات العسكرية والبساطات الحمر التي تفرش لكم والدعوات الكثيرة في قاعات الصداقة والمجلس الوطني ... فالحساب عسير

في الدنيا والاخرة فإعدوا عدتكم ليوم تشخص فيه القلوب والابصار وكفاكم بعد 25 سنة من العذاب للسودانيين

[المشروع]

ردود على المشروع
Saudi Arabia [رانيا] 12-01-2014 05:22 PM
المعنى إنه ما مسلم ويمكن ذي ما تكههنا زمان إنه الترابي تيرابه فيه شك لكن عموما تصرفاته تصرفات يهود مافي ذلك أي شك .
ياريت يورونا لمحات خاطفة ظريفة ذي دي عن "أسيادنا" وأهو الواحد يتنور ...
تحياتي أخي .


#1160373 [سنا سيكو]
5.00/5 (1 صوت)

12-01-2014 10:58 AM
( قطع أحمد مالك الإسلامي المعروف، عضو لجنة الدستور الإسلامي، بأن الدكتور حسن الترابي الأمين العام للمؤتمر الشعبي يؤمن بنظرية النشوء والتطور، التي ترى أن الإنسان أصله قرد. ويعتقد مالك أن الترابي لا يؤمن بالقيامة، ويعتبر أن الإنسان قيامته موته. كما ينكر عذاب القبر ونزول المسيح. وقال مالك إن الترابي يصلي بدون وضوء ولم يحج إلى بيت الله قط )

سؤال بسيط يامالك : متى نما الى علمك هذه المعلومة .. ؟؟ البارحة ؟؟ قبل اسبوع ؟؟ قبل شهر ؟؟ قبل سنة ..؟؟ منذ الانقلاب المشئوم ؟؟ ام قبله ؟؟؟
ولنا حديث معك .. بس خليك شجاع مع الكى بورد .. الراكوبه حنينه وزوار الفجر من جماعة عطا (جهاز الا من ) لا يجدون طريقهم اليها .. الكى بورد امامك .. ما تكون جبان خليك فى شجاعة عمر بن الخطاب .. هل تعرفه ؟؟؟ العملية مست دينك .. حدثنى ..
قل لى ايها الكوز .

[سنا سيكو]

#1160372 [khalifa]
5.00/5 (1 صوت)

12-01-2014 10:51 AM
ماذا انتم فاعلون ؟
حقيرتي في بقيرتي

[khalifa]

#1160365 [عودة ديجانقو]
3.35/5 (7 صوت)

12-01-2014 10:30 AM
يا أحمد مالك الكلام ده كووووووولوا عارفنوا بل وازيدك ليه بصلى بدون وضوء؟؟؟؟

الأجابه:
بعيد عنك إنه بعانى من التبول اللا إرادى...يعنى الضبه بتاعة المثانه بتاعتوا حلجت وعايزه تغيير جلب...وطبعا ده ما ليهو علاقه بتقدم العمر لأن الترابى لازال فى ريعان شبابه لأنه ينتمى لسلالة الجن كما ذكرت مرارا وهذا دليل كافى لأنه تعرف على ان أصل الانسان الذى خلقه الله فى احسن تقويم قرد...ولو كان من سلالة البشر لدافع عن اصلوا وفصلوا ولكن هيهات يا حفيد إبليس اللعين الوسخ جهنم منتظراك.

[عودة ديجانقو]

ردود على عودة ديجانقو
[كاكيكو] 03-22-2015 12:29 AM
واحد ما بيعرف - او واحدة-ما بيعرف ابسط قواعد الطهارة - يجي يتكلم عن علماء..و طبعا من شدة اطباق الجهل و مصاحبة (الرمم) - يظن انه هو من علماء الامة..وصدق المحجوب عليه رحمة الله حين قال (هذا زمانك يامهازل...
اتمموا البيت !

Sudan [ود الباشا] 12-01-2014 08:27 PM
ههههههه انتى يارانيا فاكرها ريشة ابوريشة Aburisha تقولى ليها "اوف اوف تقوم تطير"
ههههههههههه

Saudi Arabia [رانيا] 12-01-2014 05:23 PM
طيب ما نقول بسم الله في وشه يمكن يختفي ونرتاح !



خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


مساحة اعلانية




الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |الفيديو |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة