الأخبار
أخبار إقليمية
أحمد بلال : ما يقال (عن الفساد) مسألة سياسية مقصودة..من لديه أدلة على فساد أي مسؤول فليقدمها وسنحاكمه.
أحمد بلال : ما يقال (عن الفساد) مسألة سياسية مقصودة..من لديه أدلة على فساد أي مسؤول فليقدمها وسنحاكمه.
أحمد بلال : ما يقال (عن الفساد) مسألة سياسية مقصودة..من لديه أدلة على فساد أي مسؤول فليقدمها وسنحاكمه.


قال : لا سقف للحوار مع المعارضة والحريات قابلة للاتساع
12-01-2014 05:58 AM
الدوحة - محمد المكي أحمد

جدد وزير الإعلام والناطق باسم الحكومة السودانية أحمد بلال الدعوة إلى «حركات مسلحة والمعارضة في الخارج» للانخراط في «الحوار الوطني» واعتبره «المخرج الوحيد» من أزمات السودان. وقال بلال في جلسة مع صحافيين سودانيين في قطر إن «الدعوة شاملة ولا تستثني أحداً، ولا سقف للحوار، لا من الرئيس ولا من المؤتمر الوطني (الحزب الحاكم)».

وعلى رغم ذلك لفت بلال إلى أن «الأمل ضعيف الآن» في ضوء محادثات شهدتها أديس أبابا بين الجانبين (خلال الأيام الماضية)، لكنه قال: «إذا وصلنا لباب مقفل في مسألة انضمام المعارضة المسلحة سيستمر حوار الداخل المجتمعي».

ورأى بلال أن «دخول رئيس حزب الأمة الصادق المهدي ثم خروجه من الحوار (يقيم في القاهرة حالياً) ودخول بعض الناس (قوى معارضة) وخروجهم (من اجتماعات الحوار) يمثل ثغرات يمكن ردمها بكثير من التواصل».

واستمع الوزير السوداني إلى انتقادات شديدة من الصحافيين السودانيين لسياسات الحكومة السودانية ركزت على «انعدام الثقة في النظام وغياب الصدقية (...) والقمع السياسي والفساد وإعادة ترشيح الرئيس عمر البشير للحكم مرة أخرى، وفشل النظام وسياساته الخرقاء التي أدت إلى انفصال جنوب السودان»، وطالبوا بـ»وقف اعتقال السياسيين والصحافيين، والكف عن مصادرة الصحف وممارسة الضغوط على الإعلاميين».

ورد بلال بأنه «لا يوجد معتقل الآن»، وقال: «لنبدل قانون (جهاز) الأمن لا بد من حوار. ما يوجد لدينا من مناخ حريات لا يوجد في دول مجاورة، حتى مصر».

وفي شأن اتهامات لعسكريين بارتكاب جريمة اغتصاب جماعي في تابت في دارفور وجه انتقادات شديدة للأمم المتحدة التي كانت طالبت الحكومة السودانية بإعادة تحقيق حول الاتهامات، وقال إن «دعوة الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون بإعادة التحقيق جعلتنا نعيد النظر في يوناميد (قوات مشتركة للأمم المتحدة والاتحاد الأفريقي)»، ورأى أن موقف المنظمة الدولية «استهداف للسودان وتجن عليه»، واتهم «منظمات (مجتمع مدني غربية) جاءت إلى السودان بأن لديها «أهدافاً محددة لا تساعد على الاستقرار»، ونفى اتهامات حدوث اغتصاب جماعي، مشدداً على «أن ذلك ليس صحيحاً. فأخلاقنا لا تسمح بهذا».

وفيما كرر أن «لا سقف للحوار» الذي كان دعا إليه البشير قال إنه «لا وصاية من أحد» في هذا الشأن، واعتبر الحوار «فرصة. فلو كنت معارضاً (لشاركت في الحوار) لتجريد حزب المؤتمر الوطني (الحاكم) من الصدقية». وأعتبر أن «الحريات التي نتمتع بها (في السودان) على قلتها بحسب نظركم (موجهاً كلامه لصحافيين انتقدوا القمع الحكومي) هي ضخمة وقابلة للتمدد والاتساع». وقال إنه «لا ضغوط مورست على الرئيس البشير ليدعو إلى الحوار».

ورداً على الانتقاد لترشيح البشير للرئاسة مرة أخرى بعدما حكم 25 سنة، قال وزير الإعلام السوداني إن «البشير كان رافضاً لاعادة ترشيحه. لكن كانت لحزبه تقديرات أخرى أرى أنها منطقية. كان الرئيس يرى أن عام 2014 سيشهد تحقيق السلام والحوار، لكن لم يتم ذلك. كما أن هناك هجمة على كل ما هو إسلامي بأي مسمى. فنحن مستهدفون. البشير مقبول، أما إذا جاء آخر (رئيس جديد) ستحدث مشكلة». وأضاف: «إسلامنا وسطي، والآن نتخوف من أن ينشأ متطرفون في السودان ممن يقولون إننا فرطنا في الإسلام. كان لا بد أن يتراجع الرئيس عن قراره بعدم إعادة الترشح للرئاسة بعد الضغوط (من حزبه)». وأكد بلال أن «كلام البشير في شأن عدم رغبته في الترشح لم تكن مناورة أو كذبة منه».

ورد على اتهامات بوجود فساد كبير في أوساط الحكم بالدعوة إلى تقديم أدلة، وقال: «هي مجرد اتهامات من دون دلائل. لا أستطيع أن أقول إن كل الحاكمين ملائكة. لكن من لديه أدلة على فساد أي مسؤول فليقدمها وسنحاكمه»، معتبراً أن «ما يقال (عن الفساد) مسألة سياسية مقصودة».
دار الحياة


تعليقات 19 | إهداء 0 | زيارات 2187

التعليقات
#1161403 [جعفر]
0.00/5 (0 صوت)

12-02-2014 05:37 PM
سلم لي على قناة قلبك يال ....

[جعفر]

#1161118 [ود البلد]
1.00/5 (1 صوت)

12-02-2014 07:41 AM
بالله الزول الما بخجل ده عمره كم سنة .. يخس عليك .. تفعد تكضب لمتين وانت في آخر عمرك المفروض تتوب وتستغفر عشان تكفر ذنوبك الكتيرة دي عسى ولعل ربنا يغفر ليك

[ود البلد]

#1161050 [طارق الابيض]
1.00/5 (1 صوت)

12-02-2014 03:36 AM
بالله ده رئيس اعلام حتة واحدة كده يعني مفروض يكون عندك شوية اعلام ياوزير الغفلة .. خليك من اي دليل ياحرامية مايرد سنويا في تقرير المراجع العام
ده بطيخ ماهو اهم دليل وموثق من الشهر العقاري ياحارس الحرامية .. 5983

[طارق الابيض]

#1161002 [huseinmusa]
1.00/5 (1 صوت)

12-02-2014 01:45 AM
المثل بيقول الحرامي في راسه ريشة..وانتوا ريسينكم ملانة ريش..اذا كنتوا
حتفتكروا سنحاكمكم كم حوكموا سدنة نظام مايو ولا ذي محاكمة حسني
مبارك واولاده تكون عبيط ياعبيط..محاكمة عادلة ومحاميين وادلة واثباتات
من هسي الكلام دا بعدين مامعانه...حقنا حنقلعوا من جوة عيونكم قلع...
مصيركم سيكون مثل شاوسيسكوا ومرته واتباعه..والبادئ اظلم..اركز.

[huseinmusa]

#1160923 [مسطول]
1.00/5 (1 صوت)

12-01-2014 10:36 PM
يا البلال انت المفروض تسكت يا فاسد يا مرتشى نسيت رشوة الباكستانيين ليك فى دبى لمن كنت فى وزارة الصحة؟؟؟؟ مش قروش الرشوة راحت منك فى بيت الدعارة و حسب سكرتك كنت عائز تفتح بلاغ و لو ما العاقلين المعاك كان ذاعوك فى صفحة الحوادت ياخى احسن تتلمى يا قناة قلبى يحرقك و يحرق شكلك فضائحك ما ليه حدود

[مسطول]

#1160827 [آن الأوان]
1.00/5 (1 صوت)

12-01-2014 08:34 PM
طيب أحد الوزراء السابقين الذي قيل عنه أنه إشترى منزل بـ 2 مليون دولار .. أنا لا أعرفه يمكن أهله عندهم بقر كثير أو سمسم كثير لكن تحقق أنت وشوف أصل الحكاية ؟ والاختلاس السمعنا قالوا حصل في مكتب أحد الولاة الكبار .. هل تأكدت من أنه كذب .. وأن فلوس الولاية كاملة كما هي ..
غير كدا الذهب كم إنتاجه وكم يصل منه إلى خزينة الدولة ، هل لوزارتك علم بذلك .. حتى تقول بعظمة لسانك أنه ليس هناك فساد ، البشير لن
ينفعك يوم يكوى لسانك بسيخ محمي ..فكر في ذلك اليوم الذي بات قريباً منك بكل المقاييس .

[آن الأوان]

#1160643 [الحلم المنتظر]
1.00/5 (1 صوت)

12-01-2014 05:16 PM
.....

... لو تهبنا السماء نبيا لوقف عاجزا أمام مصائبنا ولبسط كفيه يستعجل العذاب ، ولقال : ربي لاتذر على الارض من الكيزان فردا ...انك ان تذرهم يورثوا أحقادهم وضغائنهم وجنونهم وهرجهم ومرجهم الى يوم القيامة ....

نعوذ بك ربي من لسان لايصدق وبطن لاتشبع وكوز ينافق ويطمع

[الحلم المنتظر]

#1160623 [مدحت عروة]
1.00/5 (1 صوت)

12-01-2014 04:44 PM
الحرية والديمقراطية جاية جاية غصبا عنكم رضيتم ام ابيتم ومن انتم بحق الله حتى توسعوها او تضيقوها ضيق الله عليكم قبوركم!!!!

[مدحت عروة]

#1160617 [aldufar]
3.00/5 (2 صوت)

12-01-2014 04:39 PM
يا احمد بلال البليد ، الله اسالك يوم تقبر يا كلب هل لما جاءوا اهل المؤتمر اللاوطني لديهم ثروات واستثمارات كم عمرهم العملي في هذه السلطة ؟


كم كانت ثروة البشير وعثمان طه ، والجاز وكل من كان مديرا او وزيراً في هذه الحكومة الظالم اهلها ؟ وكم عندهم الآن ومن اين لهم ؟


انت اعمى بصر وبصيرة خاف الله ، كل الكيزان اثروا انفسهم واهليهم يا كلب من مال الوطن والمواطن ؟ اتريد ان نقدم الحرامي في انسان بقول انا حرامي .

فقط ح تعرف الحرامية بتاعين الحكومة طبقوا قانون من اين لك هذا على كل مسئول كان في هذه الحكومة الحالية او السابقة معظمهم من الكيزان او مواليهم او بطانتهم يا كلب


انتم جمعيا شبكة من اين اتت لا ندري؟ ولا رحمة فيهم ولا يعرفون الاسلام رغم انهم مدعين انهم اكثر الناس حريصا على الوطن ولكن انتم سلبتم الوطن عافيته والمواطن . انت راجل مكابر ومنتفع من الكيزان ليس
ولكن اين تذهبوا يا سفلة يوم التلاقي يوم يحشر الناس ضحىً

[aldufar]

#1160567 [سودانى حتى النخاع]
1.00/5 (1 صوت)

12-01-2014 03:45 PM
الفساد مكتب الوالى عبد الرحمن الخضر - اللازم غسان بتاع الخضر- شحنة المخدرات- طريق الانقاذ الغربى - البذور الفاسدة - ........الخ ايه رايك يا بوغ ياوسخ

[سودانى حتى النخاع]

#1160557 [الحقيقة مرة]
3.00/5 (2 صوت)

12-01-2014 03:40 PM
بلد رغم كل ثرواتا وخيراتا وميزاتا لسا اغلب الشعب عايشين الفقر والمرض والخوف في القرن الحادي والعشرين بعد 58 سنة من الاستقلال معناها نظاما السياسي موبوء بفساد الاداريين والساسة الزيك او خيبتم على احسن تقدير ما عايزة ادلة ومستندات وليس يصح في الأفهام شيء اذا احتاج النهار الى دليل والوزير احمد بلال واي عضو ومستفيد من النظام الحاكم شركاء في الفساد وعاملين بمبدا انا لا اكذب لكني اتجمل

[الحقيقة مرة]

#1160532 [A. Rahman]
1.00/5 (1 صوت)

12-01-2014 03:19 PM
الى الديوث السياسي احمد بلال
انا عندي بلاغ و عندي الدليل ضد مدفع الدلاقين المعروف مجازا باسم "رئيس الجمهورية" - الزول دا لما قام بالانقلاب قدموه لنا على انه ابن شعب و يسكن في حي كوبر، و بعد أسابيع قليلة قرر ناس الأمن حسب كلامهم انه سيرحل للقيادة العامة (ربما للسكن في بيت نميري الزمان) و ذلك لصعوبة المن و التامين في كوبر بالاضافة لان عمليات المن ربما تضايق السكان (شايفين الحنية؟) و مرت سنين و هو يفتكر انه نحن نسينا الكلام دا، و قال بعضمة لسانه في معرض ما اسموه بمن اين لك هذا انه يمتلك بيتا في كافوري و اخر في الطائف و شقة في النصر و مزرعة نموذجية، فمن اين له بكل ذلك؟ و خليكم من الفكة بتاعة الستة بليون دولار، نحن ذكرنا ذلك للديوث لانها أدلة مادية يعني المنازل و الشقة و المزرعة دي أدلة مادي و ترى بالعين المجردة، اها يا ديوث السلطة رأيك شنو في البلاغ دا ينفع و اللا ما ينفع؟ و ان كان على شهادات البحث فقد سبق و ان نشر "بعضها" شفتها و اللا ما شفاها تشوف العمى؟؟؟

[A. Rahman]

#1160525 [المجنون]
1.00/5 (1 صوت)

12-01-2014 03:12 PM
المتوووووورك
المراجع العام ده بندفع ليه راتب عشان يفلي قملكم

امشوا ليه هو بوريكم فسادكم

[المجنون]

#1160452 [الجقرم]
1.00/5 (1 صوت)

12-01-2014 01:59 PM
والله والله تصريحاتكم بقت تعمل مغص مرات ولواى

وين ابو زيد؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

[الجقرم]

#1160404 [ود الركابي]
1.00/5 (1 صوت)

12-01-2014 12:47 PM
؟؟؟؟؟

[ود الركابي]

#1160393 [المشروع]
1.00/5 (1 صوت)

12-01-2014 11:58 AM
اخير نسكت ..شكارة دلاكتك .. نفس كلام الكيزان الخالق الناطق ...اتحادي دقيري اكبر كسار تلج في العالم عشان كدا عين وزير للأعلام يسعى لمصلحته الشخصية... بكل السبل انتهازي ممكن ان يتحدث عن البشير حتى تتساقط دموعه .. دموع التماسيح .. وممكن ان يقول نفس الحديث في مؤتمر الحزب الاتحادي بحضور الدقير ويمجد الدقير حتى يجعله في مصاف الاطهار الابرار .. ولو جاء ياسر عرمان حاكم للسودان لقام بتمجيده ومدح نضاله حتى يبكي .. مثل هؤلاء الرجال كساري التلج لا تصدقوهم

[المشروع]

#1160388 [سودانى شديد]
1.00/5 (1 صوت)

12-01-2014 11:43 AM
عنوان المقال جعلنى أنتبه لمسألة خطيرة جدا!!

يا جماعة الظاهر ناس الحكومة ديل (و الكلام ده انا جادى فيهو من غير سخرية) ما شايفين البيعملوا فيهو ده فساد و لذلك مستغربين من كلامنا ده!!

بما أن الموضوع خطير ينبغى علينا أن نرجع لجذوره و أصله. الفساد فى السودان هو موروث من جيل معين من السودانيين أو لنقل جزء كبير من ذلك الجيل (مواليد 1930 - 1950) فذلك الجيل (النخبة) - الذى ظهر على آثار أبطال جيل الإستقلال - عاش واقعا سياسيا ديموقراطيا و حرا و لكن وسط مجتمع منغلق و تائه تسيطر عليه الشائعات و الأقاويل و الإهتمام المرضى بشؤون الغير مما جعلهم يتبارون فى إستعراض العضلات و حب الظهور فى شتى المجالات العملية و المعنوية حتى أنهم كاموا يعتبرون شرب الخمر رجالة!! لذلك نشأت حالة من الإضطراب المجتمعى و عدم قبول الآخر ناهيك عن رأيه، بل و بلغ الإفتتان بالأشخاص أقصى مداه فصاروا يتبعون أحدهم فقط لصيته دون إقتناع برؤيته و دليلا على ذلك تلك المقولة المعيبة التى جعلت (الخرطوم تقرأ) و ليس تفكر أو تكتب، فالقراءة من سمات الأمم المتقدمة شرطا أن تكون مصحوبة بوجود مفكرين و قادة مجتمعيين لذات المجتمع القارئ. لكن، لم يصلوا قط لقناعة بشئ ما فتراهم يتخبطون بين الأحزاب السياسية و الجماعات الدينية بحثا عن يقين ضائع لم يجدوه. حالة التوهان تلك جعلت أغلب عناصر ذلك الجيل تلجأ لتضخيم الذات و إتباع مبدأ الغاية تبرر الوسيلة مما أولد لديهم سلوكا تبريريا و منافيا لقواعد الأخلاق و الضرورات الوطنية فقد شهد السودان أبشع أنواع الإنتهازيين طوال تاريخه بغض النظر عن طبيعة الحكم إن كانت مدنية أو عسكرية. فها هم الموظفون يتربحون من وظائفهم و يعطون أسرار المؤسسات لرجال الأعمال و يتكالبون على الإنتداب للعمل بدول الخليج و هناك المبتعثون للدراسات العليا فى الدول المتقدمة يهربون بشهاداتهم التى دفعت الدولة تكاليفها من قوت المواطنين مكرسة لأكبر صور الأنانية قتامة فى التاريخ ناهيك عن من يعطى له منزلا حكوميا ليقوم بتأجير منزله الذى يملكه. ذلك الواقع المزرى جعلهم عرضة للضغوط الخارجية مما جعل الكثير منهم تابعا لدول خارجية يدافع عنها أكثر مما يدافع عن وطنه و صارت العاصمة البريطانية لندن مقياسا للدرجة الإجتماعية فى ذلك الزمن.

لقد مثل ذلك الجيل منبتا و أرضا خصبة للفساد الذى ترونه ماثلا أمامكم بشتى مناظره فالحركة الإسلامية ترى فى سائر البلد غنيمة لها شأنها فى ذلك شأن جماعات الأنصار و الختمية على نهج البلد بلدنا و نحن أسيادها. سلوكيات أخرى كثيرة تندرج تحت مسمى الفساد و لكن لا ينتبه لها، لم لا و قد فشلنا و لمدة 58 عاما من إيجاد دستور دائم يلزم الجميع بالإنصياع له و إحترام القوانين الناشئة عنه.

حلنا يكمن فى إعلاء قيم المسؤولية الفردية و الإبتعاد عن المجاملة السلبية حتى لو كانت لأقرب الأقربين، بعد ذلك يمكننا أن نفكر فى بناء أحزاب و مؤسسات تعليمية و منظمات مجتمع مدنى و حتى أندية كرة قدم بصورة قادرة على إيجاد دولة حقيقية لديها المقدرة على البقاء و الإستمرار و ليس هذه الدولة الحالية التى تهتز و تتأرجح عند أقل المنعطفات التاريخية إنحناءا.

شكرا جزيلا
سودانى شديد

[سودانى شديد]

#1160381 [المنجلك]
3.00/5 (3 صوت)

12-01-2014 11:21 AM
ادلة شنو في دليل أكثر من شخص جاء الي السلطة مسطح في قطر ويحمل شنطة حديد وبعد توليه المنصب الحكومي اصبح في موسوعة أثريا العالم فمن من أين له هذا؟

[المنجلك]


خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


مساحة اعلانية




الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |الفيديو |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة