بيان من حزب مؤتمر البجا



12-02-2014 05:37 AM
بيان هام
الي جماهير الشعب السوداني الوفية
الي جماهير وقواعد حزب مؤتمر البجا
الي كل محبي الحرية والعدل والديمقراطية
السلام عليكم ورحمة اللة وبركاتة
ان حزب مؤتمر البجاوهو يصدر هذا البيان في وقت يمر بمرحلة مفصلية من تاريخة ويري ان يتشارك الجميع المسؤلية تجاة هذا الوطن الابي تحقيقا لتطلعات واشواق الجماهير في العيش الكريم .تلك المسؤلية القائمةعلي قاعدة الحوار والتراضي والتواثق وصولا الي شكل الحكم وهيكل الدولة الذي يساوي بين كافة اهل السودان علي اساس المواطنة .
حزب مؤتمر البجا منذ تاسيسة في اكتوبرفي العام ١٩٥٨ ظل ينادي ويدعو ان يحكم السودان بنظام فدرالي لا مركزي مخول السلطات .تاسيسا علي ذالك جاء البرنامج السياسي للحزب متضمن قضية الفدرالية .عندما ينادي حزبنا بالفدرالية واللامركزية يرمي بصدق ان تكون السيادة للشعب السوداني وتمارسها الدولة وفق احكام دستور يتم الاتفاق علي مبادئة ،نابع من الارادة الشعبية ملبيا لطموحاتها ،نافذة احكامة وملزمة للجميع ينعم في ظلة الشعب السوداني بالامن والاستقرار .
استمرحزبنا في هذا الخط السياسي المعلن فلم يحد عن ذالك،فعند التوصل الي اتفاق سلام شرق السودان الذي استهدف الحكم المحلي كقاعدة للحكم الاتحادي وفاء لالتزامات تفويض السيادة للشعب ونقل السلطات للقواعد الشعبية وضمان المشاركة الفاعلة للمواطنين وتعزيز التنمية علي نحو اوثق للسكان وجعل الشئون العامة اقل تكلفة،لم يكن الامر قاصرا علي اتفاقية الشرق بل سبقتها في ذالك اتفاقية السلام الشامل وابوجا والدوحة وغيرها حيث جاء الحكم الفدرالي اللامركزي كبند مشترك وثابت في كل اتفاقيات السلام الموقعة .واستمر كمطلب لكل الحركات حاملة السلاح ،ممايشير بوضوح ان الاتفاق علي شكل حكم الدولة السودانية يعتبر اهم مفاتيح حل ازمة البلاد السياسية والدستورية .
يتابع حزبنا كغيرة من القوي السياسية امر التعديلات الدستورية في الدستور الانتقالي لعام ٢٠٠٥ والخاصة - بتعيين الولاة بدلا عن انتخابهم - ،بحجة ان عملية انتخاب الولاة شجعت علي روح القبلية .ان تجربة الحكم اللا مركزي الحالي خطوة في الاتجاة الصحيح في بلد متعدد الاعراق والثفافات واللغات وهي تجربة قابلة للتطوير والمزيد من الصلاحيات للشعب السوداني ، فكان الفشل في الممارسة والتطبيق وليس في صيغة الحكم ذاتها. الدخول في التعديلات دون مراعاة لراي شركاء الوطن او الحوار الوطني والمجتمعي الذي انتظم البلاد والذي يفترض ان يناقش القضايا الاساسية ومنها بالطبع مراجعة تجربة الحكم الاتحادي الحالية والذي ربما يطرح صيغا غيرها لحكم البلاد.فهذا يقوض ركنا اساسيا للحكم الفدرالي اللامركزي في البلاد . وهو الحق الشرعي للناس في حكم انفسهم بنفسهم ..والذي اكتسبة السودانيين بعد نضال طويل في ظل فشل سياسي من الدولة المركزية..وهو ماتوافقت علية القوي السياسية في المواثيق والاتفاقيات المختلفة.كما انها تجعل الدستور وثيقة غير محصنة .
بهذا فان حزب مؤتمر البجا يعلن عن عدم موافقتة للمنهج والمضمون حفاظا علي وحدة البلاد وصيانة لحقوق الاجيال ...
جماهير الشعب السوداني ...يؤكد حزب مؤتمر البجا انة سيظل عاملا وحريصا علي جمع الصف الوطني وصلا الي وطن ديمقراطي يسع الجميع .
المجد والخلود للشهداء
اللجنة المركزية - الخرطوم -٣٠ نوفمبر ٢٠١٤ .


تعليقات 1 | إهداء 0 | زيارات 574

التعليقات
#1161116 [احمد موسى عمر المحامي]
1.00/5 (1 صوت)

12-02-2014 07:36 AM
البيان إبتدأ قوياً وإنتهى هُلامياً ....

[احمد موسى عمر المحامي]


خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


مساحة اعلانية




الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |الفيديو |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة