الأخبار
أخبار إقليمية
الثني يقبل بوساطة السودان في ليبيا : الحل بيد الخرطوم
الثني يقبل بوساطة السودان في ليبيا : الحل بيد الخرطوم
الثني يقبل بوساطة السودان في ليبيا : الحل بيد الخرطوم


12-02-2014 02:31 PM
طرابلس ــ هشام الشلوي

دخلت السودان على خط الوساطة ومحاولة لمّ شمل الأطراف الليبية المتنازعة عسكرياً منذ انطلاق "عملية الكرامة" في السادس عشر من مايو/أيار الماضي، وسياسياً منذ انتخابات مجلس النواب الليبي المنحل في الخامس والعشرين من يونيو/حزيران الماضي، إذ انقسمت ليبيا إلى برلمانين وحكومتين ورئاستي أركان عامة.

في مفاجأة جديدة، قال رئيس حكومة الأزمة، عبد الله الثني، في مؤتمر صحافي، اليوم الإثنين، إنه يقبل بجولة جديدة من المفاوضات على ما أسماها "أسساً" برعاية سودانية. وكأن الثني، من جهة أخرى بحسب المحللين، يتحلل من شروطه الخمسة التي أبلغها للمبعوث الخاص للأمم المتحدة برناردينو ليون، والتي تمثلت في الاعتراف بشرعية مجلس النواب في طبرق والحكومة المنبثقة عنه، واحترام مبدأ التداول السلمي للسلطة، والقبول بمبدأ محاربة الإرهاب وتقديم كل من ارتكب أعمالاً إجرامية إلى العدالة، وسحب المجموعات المسلحة من العاصمة طرابلس، وتمكين أجهزة الأمن الرسمية من بسط السيطرة، ورجوع الحكومة الشرعية إليها.

ويمكن اعتبار أن شروط الثني الخمسة التي أبلغها لليون، لم تكن شروطه هو للدخول في مفاوضات مع المؤتمر الوطني العام، الذي يمثل الواجهة السياسية للعملية العسكرية التي عرفت بـ"فجر ليبيا"، بل كانت شروط مجلس النواب الليبي، وهي تمثل الحد الأدنى الذي يمكن أن يجمع المصالح المشتركة لتيار "عملية الكرامة" بقيادة اللواء المتقاعد خليفة حفتر، ولحزب "تحالف القوى الوطنية" برئاسة محمود جبريل.

ولم يضع الثني، في تصريحاته شروطاً أو لم يصرح بها والتي ستقوم على إدارتها دولة السودان، وهو ما يعطي مؤشراً إيجابيا كمدخل في أية عملية تفاوضية سياسية، إذ يرى المتابعون أن الثني، يعلم أن شروطه الخمسة في نهاية المطاف لن تفضي إلى عملية سياسية تفاوضية، بل يمكن أن تؤدي إلى خروجه من المشهد الليبي من أوسع أبوابه.

لذا وبحسب وجهة النظر هذه فإن الثني يبحث لنفسه عن دور يجعله بشكل دائم ضمن دائرة التفاوض والحوار السياسي، واختار السودان التي تتمتع بعلاقات جيدة مع طرفي الصراع الليبي، والتي دخلت على خط الأزمة الليبية كوسيط بعد حكم الدائرة الدستورية في المحكمة العليا الليبية القاضي بعدم دستورية مجلس النواب الليبي، إذ زار وزير الخارجية السوداني بعد الحكم بأيام قليلة العاصمة الليبية، طرابلس، ومدينة طبرق شرقي ليبيا مقر مجلس النواب الليبي المنحل.

ترى الدبلوماسية السودانية أنها من أكثر اللاعبين الإقليميين قدرة على لعب دور الوساطة بين أطراف الأزمة الليبية، بسبب علاقاتها الإقليمية الجيدة مع المتدخلين في الأزمة الليبية كمصر، حيث أن الجزائر كوسيط تعاني دبلوماسيته من نقص كبير في هذا الجانب نتيجة ارتباطات مجلس النواب الليبي بالسياسة المصرية الجديدة، في عهد الرئيس الحالي، عبد الفتاح السيسي.

إلا ان السودان تعاني داخلياً من صراع أجنحة من زاوية طرق التعامل مع ليبيا، ففي الوقت الذي تتفهم فيه مؤسسات الدولة السودانية الرسمية، كوزارة الخارجية ومؤسسة الرئاسة، دوافع وأسباب عملية "فجر ليبيا" والحروب الدائرة في شرق ليبيا وغربها، يرى جهاز الاستخبارات العامة السودانية أن يدخل على خط فتح مجال للتعاون مع حفتر، وذلك بحسب وجهة نظر سائدة لدى بعض مؤيدي "فجر ليبيا"، مستدلين بتسليم السودان عن طريق جهاز استخباراتها طائرتين ليبيتين كانتا تحت الصيانة في السودان، إلا أنهما بحسب خبير عسكري تحتاجان إلى وقت طويل حتى تدخلا في الخدمة العسكرية، وهو ما جعل بعض الأطراف المحسوبة على المؤتمر الوطني العام تتخوف من صراع الأجنحة الداخلية السودانية على مصير أية مفاوضات تكون بوساطة سودانية.

العربي


تعليقات 8 | إهداء 0 | زيارات 3308

التعليقات
#1161542 [خارج الشبكـــة حاليا]
5.00/5 (1 صوت)

12-02-2014 09:46 PM
بالله شيف قال ليك دخلت السودان على خط الوساطة ومحاولة لمّ شمل الأطراف الليبية المتنازعة عسكرياً منذ انطلاق "عملية الكرامة" هسى السودان دولة محاية عشان يحل ليكم مشاكل ليـــــــبــــــيـــــــا انتو اول حاجة حلو مشاكلكم فى السودان

[خارج الشبكـــة حاليا]

#1161513 [الحقيقة مرة]
5.00/5 (1 صوت)

12-02-2014 08:36 PM
في زول عندو طايوق اوسط الكديسة في اللبن ؟

[الحقيقة مرة]

#1161472 [aldufar]
5.00/5 (1 صوت)

12-02-2014 07:34 PM
يا ناس الحكومة البلهاء يا حثالة الامم المدعية ويا حثالة البشرية ، حلو مشاكلكم ومشاكل السودان التي استعصى حلها منذ فجر الاستقلا ليومنا هذا ،


كان انتم رجال بحق حلو مشاكل بلدنا وبعداك فتشو الحلول للآخرين من اخواننا .


سيبو الفلسفة بتاعتكم دي وحلو مشاكل البلد ، خيبة عليكم وعلى من رباكم .


نسال الله وندعوه ان وسنتجديه ان يرفع عنا البلاء والغلاء .

[aldufar]

#1161429 [زول اصيل]
5.00/5 (3 صوت)

12-02-2014 06:21 PM
نحن ما عارفين نحل مشاكلنا نحلل في مشاكل الناس حاجة تضحك

[زول اصيل]

#1161387 [الأشــعــة الـحــمــراء]
5.00/5 (3 صوت)

12-02-2014 05:20 PM
مـخـلـب الـقـط الـقـطـري يـتـسـلل خـلـسـة إلـى لـيـبـيـا عـبـر أكـبـر بوابـة للـعـهـر الـسـيـاسـي .. الأنـقـاذ .

[الأشــعــة الـحــمــراء]

#1161271 [ساهر]
4.00/5 (3 صوت)

12-02-2014 03:17 PM
لا أدري ماهية المعايير التي تعتمد عليها حكومة السودان عند قياس قدراتها الإنتاجية، والسياسية والتفاوضية إقليمياً وعالمياً..... فما أن تبنى الحكومة سداً حتى تًصرح بأن السد سوف ينتج الكهرباء التي تكفي محلياً وتصدير الفائض إلى دول الجوار!! فما نلبث إلا عشية أو ضحاها حتى نكتشف أننا نعاني إمداداً كهربائياً ضخماً بعد أن كان المؤمل تصديره إلى دول الجوار؟

قس على ذلك الانتاج الزراعي المتوقف. فالحكومة لا تكف عن وصف السودان بسلة غذاء العالم، ولكن النتيجة المعروفة للجميع هي استيراد الطماطم والخيار من الأردن والنبق من إيران!!!

في المجال السياسي وحل المشكلات الإقليمة، كيف يتسنى لدولة تعاني من صراعات داخلية معقدة الدخول كوسيط لحل مشاكل الجوار، وهي مشاكل مهما تعقدت تعتبر أقل من ما يعانيه السودان بمقاييس التقادم والتعقيد....

مًحدد القياس الذي تستخدمه الحكومة السودانية، كمؤشر لقوتها الإنتاجية والعسكرية والتفاوضية، مًحدد مُعوج يقدم قراءة خاطئة عند استخدامه في أي مجال....

ليت حكومتنا السنية تسترشد بحكومة (تنزانيا) أفريقياً، وبسلطنة عمان عربياً. فهاتان الدولتان تفرغتا للتنمية الداخلية، وابتعدتا عن كافة المؤثرات والمشاكل الإقليمية.... فلا غرو إذاً أن يشهدا تطوراً ملحوظاً يسير بوتيرة متسارعة عاماً بعد عام....

[ساهر]

ردود على ساهر
Egypt [احمد ابو القاسم] 12-02-2014 07:52 PM
المؤتمر الواطى ودجاله الارهابي السفاح الاكبر يتخبطون فهم يضربون بالطائرات المدن والقرى في دارفور
وكردفان والنيل الازرق فيقتلون البشر ويحرقون الزرع والضرع وفي نفس الوقت يسيرون مظاهرات مليونيه
في الخرطوم تنديدا لما تقوم به اسرائيل من نفس افعالهم في غزه .!!!!!!!!!!

يغتصبون النساء والاطفال في كل انحاء السودان وينددون بماتفعله بو حرام.
ولو كان الثنى لايفهم ان فاقد الشىء لايعطيه يبقى رئيس وزراء ليبي ماسوره


#1161237 [رانيا]
5.00/5 (2 صوت)

12-02-2014 02:54 PM
هههههه دي نكتة لذيذة .

[رانيا]

ردود على رانيا
Saudi Arabia [رانيا] 12-03-2014 03:34 AM
أخي العزيز المشروع شكرا لسؤالك سألت عليك العافية إن شاءالله . أنا كان عندي عارض صحي والحمدلله الآن إتحسنت .
أنا ذييك بالضبط لكن حاسة بريحة ناسنا هناك حتى رئيس حكومتم الإسمه الثني مش ياهو "التني" بلهجتنا ؟! غايته أشوف تجاعيد جبينه وشلاليفه "ولغاليغه" (بس على بسيط) بيذكرني بالبشير وأشوف سنيناته أتذكر نافع ... الشبه ده ما طالع برا الإتنين ديل وقطع شك الوسامة ومسحة الذكاء دي "من عندنا" .
تحياتي .

Saudi Arabia [المشروع] 12-03-2014 02:55 AM
اخونا المتعافي كيفك ان شاء الله يا المتعافي سوف ابطل اللصيق وانا ذاتو قلت كده بيني وبين نفسي حتى لا يفهم الموضوع بصورة خاطئة وفي النهاية انا في بلد واكيد هي في بلد اخر وهي زوجة وام وان زوج واب لكن بالجد بالجد كلامك صحيح ...

صلا انا عايز اقول وين الغيبة وكمان عندي تعليق عن الشأن الليبي عن موضوع الخبر قلت مرة واحدة واحدة بدل اعمل تعليق جديد .

European Union [المتعافي] 12-02-2014 07:12 PM
هسي يا الاسمك المشروع رانيا قالت ليك هى خبيرة فى الشأن الليبي ولة علقت عن ليبيا، زولة ضحكت بس ، طوالي خاشي عرض وسلامات وعرفة، بتعريفة من وين، بعدين دى ياتو امتحانات دى الشهرية دى الا فى مدرستكم، بطل اللصيق.

Saudi Arabia [المشروع] 12-02-2014 03:57 PM
سلامات رانيا وين الغيبة الطويلة دي مع الامتحانات الشهرية للأولاد؟ لكن بصراحة انا ما قادر افهم موضوع ليبا بالضبط قدر ما اقرا من اخبار عنها ما اعرف مين بقاتل مين .. بعرف انو حفتر ضد كيزان ليبيا ولكن من هم كيزان ليبيا ؟



خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


مساحة اعلانية




الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |الفيديو |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة