الأخبار
أخبار إقليمية
فاروق أبو عيسى: نطالب بتهيئة مناخ الحوار .. الصادق المهدي: على النظام الإعتراف بالجبهة الثورية كمفاوض والمنبر الموحد أفضل!
فاروق أبو عيسى: نطالب بتهيئة مناخ الحوار .. الصادق المهدي: على النظام الإعتراف بالجبهة الثورية كمفاوض والمنبر الموحد أفضل!
فاروق أبو عيسى: نطالب بتهيئة مناخ الحوار .. الصادق المهدي: على النظام الإعتراف بالجبهة الثورية كمفاوض والمنبر الموحد أفضل!


المعارضة في أديس أبابا.. ماراثون الأشواط الطويلة
12-02-2014 10:49 PM
تقرير إخباري: أديس ابابا: حسين سعد

كشفت قوى الاجماع الوطني عن مشاورات لعقد مؤتمر دستوري للحوار بحضور الحكومة والمعارضة بمستوياتها المختلفة مسلحة وسلمية، على أن تحدده الآلية الافريقية برئاسة ثامبو امبيكي، الذي ينتظر ان يعقد اجتماعات ومشاورات مع قوى الاجماع الوطني بعد غدٍ الخميس. وأعلنت تأييدها ومساندتها لقرار مجلس السلم والأمن الأفريقي 456 وجددت رفضها للحوار غير المنتج.



مصلحة أهل السودان:

وقال رئيس الهيئة القيادية فاروق ابوعيسي لـ(الميدان) من العاصمة الاثيوبية اديس أبابا: “نحن مع الحوار الذي ينتهي بفوائد لمصلحة أهل السودان ويحل الضائقة المعيشية ويوقف الحرب ويعيد التوازن لعلاقاتنا الخارجية بدل عمليات العداء المستحكم للمجتمع الدولي من قبل نظام الخرطوم وتخليص اهل السودان من نظام الاحادي الحاكم وتصفية نظام الحزب الواحد واستعادة النظام الديمقراطي التعدد وسيادة حكم القانون واستقلال القضاء”. وشدد علي ضرورة اتفاق كل الاطراف للاجابة علي سؤال ماذا نريد من الحوار. وزاد (موقفنا في قوي الاجماع الوطني واضح ولا لبس او مناورة فيه وهو تهيئة المناخ للحوار واي يكون حوارا شفافاً ومنتجاً) وبشأن مقابلتهم مع امبيكي امس قال فاروق انهم اكدوا لامبيكي موافقتهم لقرار مجلس السلم والامني والافريقي 456 وبشكل خاص الفقرتين (14-15) التي تتحدث عن الاجراءات الخاصة بوقف الحرب، وتابع:هذا امر قومي وهمنا هو المساعدة في حل قضية درافور والمنطقتيين، باعتبارها جزء من السودان لذلك لدينا رأي داعم وأشار أبوعيسي ان موقفهم من ذلك يتوقف علي اي مدي تعمل الالية الافريقية والحكومة في اشراكههم في تنفيذ مقررات الاتحاد الافريقي لاسيما القرار 456 كما ان ذلك سيحدد جدية الحكومة في تنفيذ كل الاستحقاقات وأردف: (اذا كان لا حينها سيكون لنا رأي أخر ونشوف علي ارض الواقع موقف الحكومة). واوضح فاروق ان أمبيكي ابلغهم بسفره خارج اثيوبيا لمدة يومين ومن ثم يعود ليجتمع معهم يوم الخميس المقبل). وقال انهم بناء علي تجاربهم القاسية والسلبية مع المؤتمر الوطني في النكوص علي الاتفاقيات وعدم الالتزام بتنفيذها نحن نطالب توفير عناصر تهيئة المناخ لاننا في حالة غير متوازنة وهناك قهر واضاف الشعب السوداني مقهور، وتابع: “مافي توازن يحقق عدل ويوفر الوصول الي نتيجة مفيدة لاهل السودان لذلك نحن في الأول نريد مشاركة كل السودان وذلك يتطلب وقف الحرب قبل كل شي”. كحماية المدنيين من القصف والاغتصاب والاذلال الذي صار مقرفاً.



أوضاع الحريات العامة:

وحول أوضاع الحريات قال فاروق ان المئات والالاف في مناطق الحرب تم اعتقالهم وتعرضوا لإنتهاكات فظيعة في حقوق الانسان بلامبرر قانوني أو اخلاقي، وردد: (لا نعرف مصير أولئك هل هم أحياء أم اموات). ودعا رئيس الهيئة القيادية لقوي الاجماع الوطني باطلاق سراح كافة المعتقليين السياسين بما فيهم المحكومين في قضايا سياسية من حركة العدل والمساواة، وشدد علي ضرورة فتح الباب لاغاثة النازحين المتضررين، وقال فاروق ان الحريات غائبة والحكومة تعتقل السياسيين والناشطين ثم تطلق سراحهم ثم تعيد اعتقالهم مرة اخرى، وردد: (لا نريد هذه اللعبة تستمر)، وشدد على إلغاء القوانين التي تسمح للاجهزة الامنية بالاعتقال).

التحول الديمقراطي الكامل:

وكان الإمام الصادق المهدي قد أكد في تصريحات له عقب الإجتماع مع امبيكي حرصهم على تحقيق التحول الديمقراطي الكامل وعدها معاني عادلة يمكن أن تقبلها كل الأطراف حال تبنتها الوساطة. وشدد على ضرورة حاجة المتقاتلين للإتفاق على ترتيبات لوقف إطلاق النار وتبادل الأسرى وضمان الإغاثة الإنسانية. وأشار إلى أن عملية السلام والتحول الديمقراطي ينبغي أن تكون بتشكيل مجلس شامل يتفق على إقرار السلام ووضع خارطة طريق لتحول ديمقراطي وحكومة قومية تشرف على تنفيذ ما يتفق عليه وتقوم على أساس أن لا تعزل أحدً ولا يسيطر عليها أحد. وأستغرب المهدي رفض الحكومة القبول بمنبر واحد لمعالجة الأزمة السودانية وعد عدم إعتراف الحكومة بذلك يمثل المشكلة الأساسية في المفاوضات الحالية. وقال: (المشكلة أن الحكومة لا تريد الإعتراف بالواقع الجديد وهو إتفاق حاملي السلاح على منبر واحد خاصة وأن الجبهة الثورية تخلت عن الدعوة للإطاحة بالنظام بالقوة وتخلت عن المطالبة بتقرير المصير، لكن الحكومة لا تريد الإعتراف بالجبهة الثورية كـ”مفاوض). وتابع مستفسراً: (لماذا لا تريد الاعتراف بالجبهة الثورية كمفاوض ولماذا لا تعترف بوحدة المعارضة وهي لا تريد سوى سلام عادل). وقال: (إنَّ وجود منبر واحد يسهل الوصول إلى حلول ليست ثنائية).

الميدان


تعليقات 6 | إهداء 0 | زيارات 3004

التعليقات
#1162449 [جرادة في الخشم]
0.00/5 (0 صوت)

12-04-2014 12:56 AM
الصادق عارف وكذلك عرمان وبرضو امبيكي انو النظام لا يريد (منبر موحد) !!!!
والسبب : حتى تكون الاتفاقيات ثنائية / موزعة / مفرقة / جايطة / ممطوطة و بنظام القطاعي و دخلت نملة وخرجت .. دوحة اديس وهكذا
دواليك الى ان تقوم الساعة
يا جماعة لاتضيعوا زمنا وزمن الوطن
يا سيد الصادق انتو عارفين الجماعة ديل عايزين شنو و بفكروا كيف
الحل واضح و لا غبار عليه
والنظام (( حدد )) شكل المواجهه واعلن ذلك على الملأ بدون مواربة وذهابه لاديس تحصيل حاصل
فعلى شنو نجاريه ؟؟؟؟

26 عاماً من الفشل والفساد ..
2 مليون قتيل
5 مليون نازح ولاجئ ومشرد ..
إنفصال ثلث البلاد
4 حروب مستعره تاكل الاخضر و اليابس
اكثر من 20 قرار اممي
ورئيس مطلوب للعدالة الدولة (راهن) البلد برقبتو

الا تــــــرون إنهــــــــا كافيـــــــــــــــــــــة ؟؟؟؟

[جرادة في الخشم]

#1162012 [أبو الشيماء]
4.00/5 (2 صوت)

12-03-2014 03:51 PM
يا جماعة الخير ناس المؤتمر الوطني ديل لازم يتسايسوا ويستخدموا معاهم أي أسلوب إلا الحرب. الحكومة لو ما الحروب ممكن تكون أصبحت من التاريخ. بعدين الحروب حنظل نخوضها لمتين؟ وإذا قامت المعارضة بإسقاط الحكومة بالقوة الضمان شنو إنو المنتفعين من الحكومة القديمة ما يشكلوا جبهة تغلغل الحكومة الجديدة؟ يا إخوانا الحرب هي الحرب دمار في دمار. ثم الانتقام لا يولد إلا انتقام ونظل في حلقة مفرغة. الناس البفتكروا إنو المؤتمر الوطني لو سقط بالقوة الأمور تكون على مايرام موهومين. عشان كدا لابد من خطاب سياسي جديد يطرح الأحقاد والثأرات جنباً لينطلق نحو البناء والتعمير وفتح آفاق جديدة للشباب السوداني حتى يلحق ما فاته من بركات العولمة من تجارة وتعليم وأرزاق عبر الفضاءات المفتوحة وهو أمر ليس ممكناً في ظل الحصار الحالي الذي حرم السودانيين من أن يشتروا كتاباً عبر الانترنت من مكتبة أمازون الإلكترونية ناهيك عن ممارسة أي تجارة إلكترونية.
إن عهد ما بعد المؤتمر الوطني يحتاج لخطاب جديد يعلي من شأن مؤسسات الدولة بما فيها القضاء ويسعى لتعزيز العلاقات الخارجية بما يضمن للبلاد التفاعل الإيجابي مع العالم الخارجي بعيداً عن الاستقطابات السياسية والفكرية .

[أبو الشيماء]

#1161801 [ahmedali]
5.00/5 (1 صوت)

12-03-2014 07:49 AM
اتمني ان تقوم المعارضة وبمختلف فصائلها واحزابها وهي الان مجتمعة في اديس ابابا
بتشكيل كيان جامع لها تحت اي مسمي واقترح المجلس الاعلي للمقاومة

القاسم المشترك هو اسقاط النظام واقامة نظام ديمقراطي تعددي يحقق العدل والمساواة لجميع السودانيين


لعنة الله علي الكيزان

[ahmedali]

#1161646 [الحقيقة مرة]
5.00/5 (2 صوت)

12-03-2014 12:52 AM
الصادق المهدي: على النظام الإعتراف بالجبهة الثورية كمفاوض والمنبر الموحد أفضل
_____

هذه هي المواقف والتصريحات التي تليق بممثل الشرعية واقل ما يستحقه الشعب السوداني

[الحقيقة مرة]

#1161612 [عبد الباقي شحتو]
5.00/5 (1 صوت)

12-02-2014 11:35 PM
نعم نحن نريد السلام ..لكن السلام العادل ...اكررر العادل
ياناس هوي ..لم نكن في السلطة في الخرطوم ....ماذا فعلنا ؟؟؟
هل خدعنا المؤتمر ام خدعنا انفسنا؟؟
لماذا قمنا بالهجمة ؟؟؟؟
دارفور اغتصابات بالجملة ,,,,و هي مسألة مدروسة و ممنهجة لقتل روح المقاوة و المطالبة بالمساواة ؟؟؟؟
لاتنسو قيديو الشيخ عن اغتصاب اخواتي الدارفوريات !!!!!
اذا لابد من مخاطبة جزور المشكلة و عدم النظر للمناصب التي يوعدون بها او يلوح بها المركز لبعض اعضاء التفاوض .. ..اذا عليهم الانتباه الي هذه الفخ و عليهم عدم تغطية النار بالعويش ..لانهم اذا استخدموا اسلوب رجل المطافي و تجذئة القضية لا يضمنون اندلاع النار من منطقة اخري و قد لايسلمون من نيرانها ..انا اقول هذا لان هناك اكثر من حركة تتكون في رحم معانات الجماهير السودانية , و اذا لم يصل ماء الاطفاء الي كل جذء من مثامات مشكلة السودان فاننا موعودو بعشرون سنة اخري من قتال عنيف في الحضر و ليس الكراكير و ادغال الانقسنا و وديان دارفور ...و انتم عارفين اين...
لابد من التمسك بالثورية و تحويلها الي حزب و جيش موحد يجد فيه كل مهمش سوداني نفسه .....و لابد من الابتعاد من خداع و الاعيب المركز وو كلاءه ...المتعددي الاوجه.... و الصفات ; يعني لابد من دستور للجبه يصلح لحكم كل السودان بعدالة و ديمقراطية و احترام لحقوق الانسان ايا كان من الهامش او غيره , لي لابد من دولة القانون العادلة و المساواة الحقيقية .
علي رفاقنا الذين ابتدعوا فكرة الجبهة الثورية و هم محقون في هذا التوجه لان لاخيار لنا غير الوحدة و الاندماج الفوري , مادام الاخر يتوحد , فالاحري بنا ان نتمم هذه الخطوة الان ...لا يضير ان يتفاوض المركز مع اي طرف منا . اي بصورة اخري علينا ان نسير في كل المسارات خاصة ان الاطراف الدولية هي التي تدفع بالتفاوض متوهمة ان تصل الي سلام مه الثعالب . لكن علينا ان ننتبه الي حالتنا و ان لتشغلنا اي مسألة اخري غير اعادة التنظيم و الاندماج الفعلي و اشراك الجماهير في هذه الخطوات حتي يتثني لها تنظيم و اجهاتها المدنية و رفع درجات الثقة و الانضباط السياسي.
و لابد من ممارسة الديمقراطية الجديدة ذات سمات و الاسس الحديثة منسجمة مع الواقع الجديد لسودان اليوم مع تفتح عقول المواطنين الي حقيقة ان الديمقراطية المنشوده و التي يجب ان تمارس و تتطبق في السودان الجديد الذي ننادي به يجب ان لاتكون علي ورق او في التصريحات الصحفية , اذ لابد ان تمارس تلكم الديمقراطية المزعومة في داخل مراكز نفوذ و مؤسسات الجبهة الثورية, لكن المتابع للشأن الثوري يلاحظ ان هذا الشئ فشلة فيهالجبهة الثورية مما يعرضها الي الهزيمة و الاستسلام مام مافيا الشليلة و القيلية في المناطقية بلاضافة الي المتسلقين و بطانة السؤ و المتاجرين بارواح الابرياء من كل شعب السودان .
نعود

[عبد الباقي شحتو]

#1161600 [دافعوا عن انفسكم]
4.00/5 (3 صوت)

12-02-2014 11:16 PM
السادة الصادق وفاروق وجميع المعارضين ... عليكم تكوين حكومة منفي تضمكم جميعا وفتح قناة فضائة لتعبئة الشعب والباقي خلو علينا

[دافعوا عن انفسكم]


خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


مساحة اعلانية




الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |الفيديو |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة