الأخبار
أخبار إقليمية
الحزب الرئاسي ..!!
الحزب الرئاسي ..!!



12-03-2014 09:59 PM
عبدالباقي الظافر

زار بلادنا يوم الأحد الماضي رئيس برلمان دولة جزر القمر.. الرئيس الزائر التقي بالدكتور الفاتح عزالدين رئيس البرلمان السوداني لبحث أفق التعاون المشترك بين البلدين ..الضيف الزائر اكد ان برلمان بلاده رشح بالاجماع الرئيس البشير لنيل جائزة السلام تقديرا لدوره في احلال السلام في السودان ..رغم ان اللقاء شمل العديد من القضايا إلا ان الزميلة اليوم التالي اهتمت بنشر خبر الجائزة التي اعتمدها برلمان جزر القمر الشقيق.

منذ وقت طويل بدأت الحظ ان الحزب الحاكم في السودان تحول لحزب رئاسي.. المصطلح الغريب جادت به قريحة النائبة مثابة حاج حسن عثمان عضو المجلس التشريعي بولاية الخرطوم .. مثابة كانت تلتمس العذر لقضايا حزبها الاتحادي الديمقراطي التي يتم إرسالها الى مولانا الميرغني في مقر إقامته في لندن ..اخر التوصيات التي طواها مولانا ولم يبت فيها كانت توصية من لجنة كونها للنظر في أمر المشاركة في الحكومة..اللجنة أوصت بضرورة الانسحاب من الحكومة باعجل ما تيسر.. زعيم الحزب الرئاسي لم يقل شيئا.

شواهد تحول المؤتمر الوطني لحزب رئاسي بدأت منذ فترة ليست بالقصيرة..منذ ان تخلص الرئيس البشير من القيادة التاريخية وبدا يحكم بالجيل الثالث أو ما يمكن اصطلاحا ان نطلق عليه (أولاد البشير)..المصطلح يشير الى الجيل الشاب الذي تسنم المسئولية ولم يكن حين بزوغ الإنقاذ شيئا مذكورا..فارق الخبرة والخلفية العسكرية للرئيس جعلت الحزب في النهاية يدار بروح التعليمات الصارمة.

من الشواهد ان المكتب القيادي للحزب الحاكم كان يستكمل نفسه بخمسة عشر عضوا..الممارسة القديمة تحولت الى قائمة يقترحها الرئيس ولا تخضع للجرح والتعديل ..اخر الشواهد ما أعلنه الرئيس البشير انه لن يلتزم بالقائمة التي رشحتها قواعد المؤتمر في الولايات لتحديد المرشحين لمنصب الوالي..أنفق المؤتمر الوطني وقتا كبيرا ومالا كثيرا ليختار خمسة مرشحين ليرفعهم للمكتب القيادي..احترام الشورى يقتضي الالتزام بالخيارات القاعدية المتسعة جداً باعتبار ان الأمة لا تجمع على باطل.

قبل أيام المح الدكتور مصطفى عثمان رئيس القطاع السياسي بالحزب الحاكم أنهم لا يمانعون من تأجيل الانتخابات ان عاد الإمام الصادق المهدي وانخرط في الحوار الوطني..ابراهيم غندور نائب رئيس الحزب رحب بالالتقاء بالامام في اديس ابابا.. حامد ممتاز الامين السياسي شرع في التفاوض مع حزب الامة..مؤخرا تبنى الرئيس البشير موقفا جديدا يجعل المهدي عرضة للمحاكمة بتهمة التواصل مع حركات مسلحة..كلمة الرئيس الفاصلة والحاسمة أنهت سياسة مرنة تم طبخها بعناية داخل المؤتمر الوطني .. تلك السياسات الحكيمة في التواصل مع الإمام لم تكن خروجا على النص بقدر ما اقرار بواقع السياسة ..رغم ذلك لن يقوى سياسي رشيد في الحزب الحاكم بمخالفة الإرادة الرئاسية.. من هنا جاءت تصريحات الشاب ياسر يوسف الذي اكد ان الانتخابات لن تؤخر دقيقة واحدة.

بصراحة..مواصفة الحزب الرئاسي ستضعف المؤتمر الوطني.. بدل ان يفكر الحزب بعقل الجماعة سيكون رهين لتقديرات رجل واحد دخل نادي السبعين .. قائد مطلوب منه ان ينظر في الاقتصاد ويفتي في السياسة الخارجية .. بينما الجماعة تنتظر التعليمات وتحديدالخط السياسي.. أنها ذات المؤشرات التي كتبت النهاية الحزينة والمؤلمة للقائد في ليبيا.

[email protected]
(التيار).


تعليقات 9 | إهداء 0 | زيارات 2771

التعليقات
#1162637 [ملتوف يزيل الكيزان]
0.00/5 (0 صوت)

12-04-2014 08:20 AM
1-الاخوان لا دين لهم والدليل عمايلهم في الشعب والوطن.
2-تفتيت السودان مشروع امريكي ضمن مشروع تفتيت الشرق الاوسط الجديد، تصميم امركي تنفيذ اسلام سياسي.
3-ما اخذ بالقوة لا يسترد الا بها. وقد قالها البشير تحديا.
4-الوطن ينزلق نحو الهاوية، ونحن نضيع الوقت في الجدل.المطلوب خلايا المقاومة بالاحياء تقود حرب عصابات المدن.وثورة تيدا بحرق بيوت الكيزان وكلاب الامن.

[ملتوف يزيل الكيزان]

#1162582 [خالد حسن]
0.00/5 (0 صوت)

12-04-2014 05:54 AM
وانتو لمن خططتوا لانقلاب الانقاذ المشئوم ما انحسبتوا للمألات دي؟
يعني مافكرتوا انه حكم لم يأتي به الشعب وجاء من فوهة دبابه لن ينتهي به المطاف الا ان يكون حكم رجل واحد ؟ يالكم من مغفلين اضعتوا البلد واضعتم الاسلام

[خالد حسن]

#1162510 [COUR]
0.00/5 (0 صوت)

12-04-2014 03:40 AM
الرجل قد يكون نهايت اسوء بكثير عن رفيق دربة القذافى .وللة وتلمت الكتابة يا ظافر

[COUR]

#1162503 [خرطومي]
0.00/5 (0 صوت)

12-04-2014 03:26 AM
قال بتاع (مكتبي بجامعه الخرطوم)
عن اجماع المؤتمر الوطني ...لا تجتمع الامه علي باطل

[خرطومي]

#1162460 [فتح الرحمن السر محمد]
0.00/5 (0 صوت)

12-04-2014 01:21 AM
كلمة حق ورسائل للمكتب القيادي للمؤتمر الوطني الذي طلع اي كلام

[فتح الرحمن السر محمد]

#1162459 [abufatima]
0.00/5 (0 صوت)

12-04-2014 01:21 AM
عبد فتات موائد الحزب الرياسي الخاسر ..لقد أثبت نفاقك بنفسك .. تقف مع الديمقراطية والشورى في الحزب الرياسي ولا تقف معها لباقي الشعب السوداني ..إلى متى تظل هكذا .. إلى متى تعيش بشكل مقرف و وجهين . ألا يقلقك مثل هذه الفصام ..دعك من الموبقات التي ارتكبها حزبكم الرياسي إن كنت تعرفها أو تتجاهلها، ألا يشي موقفك هذا الذي تكيل فيه بمعيارين هذا الموقف الأخرق يشير بانك غير ذي ثقه ومجرداً من الانسانيه ولا تنتمي لهذا الشعب المسحوق رغم إدعائك بالانتماء إليه ودعاويك التي لا تصدقها إنت .. شبه إجماع الأمه انكم خونه سارقون متاجرون بالدين و قتلة أو متسترون أو مساعدون على كل تلك الجرائم ( وفي الحديث من ساعد على القتل بنصف كلمه فهو مشارك أو كما قال ) فان كنت تومن باليوم الأخر فانجو بنفسك .. (وجبت..وجبت .. وجبت) أو كما قال المعصوم .

[abufatima]

#1162426 [اسامة على]
0.00/5 (0 صوت)

12-04-2014 12:11 AM
جزر القمر هذه الا تعلم ان الترشيح لنيل هذه الجائزة الرفيعة يتطلب استيفاء شروط صارمة؟ للاسف السيد الرئبس الذى رشحوه لهذه الجائزة تلاحقه المحكمة الجنائية الدولية بتهم عديدة فكيف ان تنظر اللجنة المكلفة بالتوصية للجائزة فى ملف ترشحه؟؟ هل يلعب السادة من جزر القمر على عقولنا ام انهم (( مسطحين خالص خالص)) فى امر العلاقات الدولية؟؟؟

[اسامة على]

#1162387 [محمد]
5.00/5 (3 صوت)

12-03-2014 11:13 PM
إقتباس :

أنها ذات المؤشرات التي كتبت النهاية الحزينة والمؤلمة للقائد في ليبيا.

ياالظافر دعك من المؤشرات (وقرط على المؤلمة)وإياك أن تتحلل!!

[محمد]

#1162364 [وحيد]
5.00/5 (4 صوت)

12-03-2014 10:40 PM
فما بالك اذا كان ذلك القائد الفذ الملهم الاوحد لا يمتلك مؤهلات القيادة و لا يفقه من السياسة الا الوعيد و التهديد و التحدي و اشعال الحروب و ان في جمجمته مخ نعامة ، مع قدر كبير من الحماقة و السوقية و الجهل؟!

[وحيد]


خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


مساحة اعلانية





الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة