تربية كيزان



12-04-2014 04:25 AM
كمال كرار

حتي 30 يونيو 1989 كان مشروع الجزيرة منظومة زراعية وإقتصادية واجتماعية فريدة في نوعها. يحصل المزارعون علي 40% من عائد إنتاجهم،وإدارة المشروع علي 40%،وتخصص 20% لصالح الخدمات الاجتماعية بالمشروع.
وطوال 60 عاماً أو يزيد،كان المشروع مصدراً هاماً من مصادر النقد الأجنبي،باعتبار إنتاجه للقطن طويل التيلة،المرغوب عالمياً.
وطوال سنوات المشروع ما قبل الإنقاذ كانت قنوات الري تنساب،فتروي الناس والزراعة والبهائم،دون أن تدور مضخة واحدة،وتلك معجزة المشروع التي جعلته أكبر قطعة زراعية في العالم بالري الإنسيابي.

وتحركت عجلة الصناعة في بلادنا بفعل المشروع،فكانت مصانع النسيج،والمحالج،والصابون والزيوت،والتعليب،والمطاحن،وغيرها،ورضع السودان كله من ثدي المشروع (لبناً)صافي غير (مضروب).
تلك كانت (تربية الشيوعيين)لفائدة السودان ومزارعي القطن،وعمال اللقيط،وسكان المشروع وموظفيه وعماله.
أما (تربية الكيزان) بعد 1989،فهي تجفيف الترع والقنوات،وجعل المياه سلعة تباع وتشتري بالمشروع .
تصفية الشركات والهيئات العامة بالمشروع،كيما تحل محلها شركات طفيلية،تجني أرباحها من عرق المزارع وجهده.
إرغام المزارع علي تمويل الزراعة بنفسه،بعد رهن حواشته،وبالفوائد العالية،حتي يمني بالخسائر ويضطر لبيع أرضه أو دخول السجن .

إرغامه(أي المزارع) علي دفع الزكاة عيناً من محصوله،حتي ولو كان خاسراً .
تصفية أصول المشروع ومن ضمنها سكة حديد الجزيرة،والمحالج،والعربات،والبيوت،وتمليكها للمحاسيب،أو بيعها دون أن يعرف مكان القروش .

غش المزارعين عن طريق إعطائهم تقاوي فاسدة وبالسعر العالي،فلم تنبت،ولم يتم تعويضهم فطاردتهم البنوك،إلي يومنا هذا .
غش المزارعين عن طريق الأسمدة والمبيدات الفاسدة،التي أضرّت بالمحصول والأرض،وسببت السرطان،والفشل الكلوي،وكلما مات مزارع،نصب السدنة صيوان فرح،وغنوا(دخلوها وصقيرها حام).

إدخال القطن المحوّر،وإجبار المزارعين علي زراعته،حتي لا ينفع المشروع بعد ذلك لأي زراعة،فيضطر ملاك الأراضي لبيعها للسدنة بسعر بخس،أو للأجانب من فئة الإسلام السياسي .

ما سبق أعلاه،هي بعض (تربية الكيزان)،في مشروع الجزيرة طوال ال 25 سنة الماضية،وتنعدم طبعاً المقارنة بين تربية الشيوعيين والكيزان،الذين قال عنهم إمامهم المخلوع يوماً (إخوان الشيطان).
ولو كان مشروع الجزيرة عبئاً علي السودان،كما ذكر السدنة والتنابلة،وقرروا خصخصته،فنظامهم الحاكم عبء علي الشعب السوداني كله بما فيه مشروع الجزيرة.

وبمناسبة العبء،فعندما كان ابن أختنا(فلان)،تلميذاً في سنة أولي إبتدائي،جاء إلي البيت بعد أول يوم دراسي وهو يزهو بنشيد العلم قائلاً (يا بني السودان هذا رمزكم يحمل – العدّة – ويحمي أرضكم )،فقد تصوّر العبء،عدّة ،وربما دلالية،أو الذين يستبدلون الملابس القديمة بالأواني وخلافها .

وعليه،فقد كان مشروع الجزيرة،في سالف العصر والأوان،(عدّة)،بمعني أداة عمل،وليس (ديك عدّة)،بيد أن البقر تشابه علي بعضهم،فظنوا (العدة) عبئاً،كما ظن آخرون،أن الجنوب عبء علي الميزانية،فلما انفصل صاحوا (وا بترولاه)،يقصدون (واسرقتاه)،والحرامي في راسو ريشة يرجي الإنتباه .
[email protected]


تعليقات 5 | إهداء 0 | زيارات 2199

التعليقات
#1163209 [ابو مروان]
0.00/5 (0 صوت)

12-04-2014 10:24 PM
المشروع ليس تربية شيوعيين كما يدعي اهل الانقاذ وكبيرهم الذي علمهم السحر، ولا تربية كيزان كما يدعي الشيوعيون وهم اول من بداءوا خراب المشروع في عهد الرئيس الراحل نميري بتعطيل وتحطيم نظام الري وجاء من بعدهم الكيزان ونموا الناقصة ، والضحية لهذا الصراع هو محمد احمد المسكين الذي لا يعرف غير ربه وعائلته وارضه، حتى ان اوقات مرتبطة باوقات العبادة(الفجرية ،والضهرية، والعصرية ،والمغربية وقت الروحة)والعشاء للععشاء ومباشرة امور العائلة...ارجوا ان لا يصطاد الشيوعيون في عكورة الماء بين زمرة الانقاذ والمزارع المغلوب علي امرة...فلتكن ثورة الزراع على ان لا يمتطيها الاتنهازيون(كلهم انتهازيون).

[ابو مروان]

#1163117 [سام بخت]
0.00/5 (0 صوت)

12-04-2014 08:33 PM
عشت يا كاتب المقال القوى الرصين الذى شخص فاصاب

[سام بخت]

#1162954 [اوهاج احمد اوانق دينق]
5.00/5 (1 صوت)

12-04-2014 05:00 PM
تربية كيزان هي تحطيم مشروع الجزيرة ،و بناء سجن الهدى .

[اوهاج احمد اوانق دينق]

#1162707 [محمد]
5.00/5 (2 صوت)

12-04-2014 12:56 PM
والله بقينا نخجل من باقى الشعوب لمن يتكلم هذا الصنم - ياجماعة والله الثورة واجبة حتى لو يموت فيها 75% من الشعب السودانى / نحن ما اقل من المصريين والليبيين والتونسيين وهو ما أرجل من حسنى مبارك وزين العابدين والقذافي / دا كان بخاف من صوتهم

[محمد]

#1162564 [كبسول]
4.00/5 (2 صوت)

12-04-2014 05:07 AM
خير وصف للبشير وصف كانت تقوله احدي حبوباتنا
الدرع المكوم
ان سكت اتبوم
وان نضم اتلوم
بالله لا ينطبق هذا المثل علي هذا الأهبل حقا وحقيقة

[كبسول]

ردود على كبسول
Saudi Arabia [ود المانجلك] 12-04-2014 02:50 PM
اليوم كرار مقارباتك وتحليلك صاح

ما يحزنني والله بجد 25 عام الهدم لياتي التبرير غيرمسئول تمام من الدولة يان الخطط واللجان ودورهاوالرئيس عارف المشروع خاسر طيله هذه الفترة وبدل ما يصلح بياتي باعذار قبيحة ، يا اخي مشروع الجزيرة بالعقل فيه 2.5 مليون نسمة الحين لو كسرتوا وين بتدوديهم ، هذا الاخفاق لابد من المسالة الصارمة حول من تعمد تدمير الجزيرة .



خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


مساحة اعلانية





الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة