الأخبار
أخبار إقليمية
ثمانية شهور علي (الوديعة) القطرية..اين هي؟..لماذا اختفت اخبارها؟!!
ثمانية شهور علي (الوديعة) القطرية..اين هي؟..لماذا اختفت اخبارها؟!!



12-06-2014 08:12 AM
بكري الصائغ


1-
'***- ما كنت ساعير الاهتمام والتفكير في موضوع (الوديعة) القطرية التي نسيناها شعبآ وحكومة ومنظمات واحزاب، لولا تلك الزيارة التي قام بها سيف بن مقدم صقر البوعينين سفير دولة قطر في القاهرة للخرطوم للمشاركة في مؤتمر المنتدى العربي الروسي. عندها تذكرت علي الفور، ان هناك (وديعة) قطرية بمبلغ مليار دولار تركها الشيخ تميم بن حمد آل ثاني امير دولة قطر في الخرطوم اثناء زيارته لها في يوم الاربعاء 2 ابريل 2014. ترك الشيخ تميم هذه (الوديعة) المبهمة دون ان يوضح اسباب ايداعها عند البشير؟!!..ايضآ دون ان يصرح البشير ما الهدف من استلامه لها؟!!..وماهي الشروط السياسية والاقتصادية التي تم بموجبها الاستلام؟!!

2-
***- قبل ثلاثة ايام مضت، وتحديدآ في يوم الثلاثاء 2 ديسمبر الحالي, مرت ذكري ثمانية شهور علي زيارة الشيخ تميم للخرطوم، والتي هي زيارة دخلت تاريخ السودان بصفتها من اقصر الزيارات الرسمية التي يقوم بها رئيس دولة اجنبية للسودان!!.. زيارة كانت قصيرة للغاية مدتها اقل من ستة ساعات، غادر بعدها تميم الخرطوم متوجهآ الي الجزائر!!...

***- غادر تميم العاصمة السودانية مخلفآ وراءه عشرات الاسئلة عن سر هذه الزيارة القصيرة المبهمة، ولماذا هرول بعدها بعيدآ عن السودان وأهله، بعكس الزيارات التي قام بها البشير الي الدوحة، ومكث فيها هناك الايام الطوال؟!!...شغلت (الوديعة) بال المواطنيين طويلآ، ومازالت لغزآ يصعب تفسير سبب ايداع تميم هذه الامانة عند البشير شخصيآ وليس في اي مؤسسة رسمية في الدولة؟!!

3-
***- الباقي من الزمن علي فترة انتهاء ولاية البشير الحالية 116 يومآ تنتهي في يوم 2 ابريل 2015..فهل سيرد البشير (الوديعة) لاهلها كاملة غير منقوصة قبل انتهاء مدة حكمه؟!!..او تكون عبء علي خزينة الدولة في المستقبل؟!!

4-
بخصوص هذه (الوديعة) اللغز
وهي تدخل شهرها الثامن..نسأل:
*********************
(أ)-
مبلغ المليار دولار، هل هي هي هدية خاصة من الشيخ تميم لصديقه عمر البشير ولا دخل لاي جهة سودانية او قطرية فيها؟... ام هي (وديعة) ترد متي ما طلبها صاحبها؟!!...واذا كانت هي هدية بين صديقين، فلماذا اذآ كتبت الصحف عنها وخرج خبرها للعلن؟!!

(ب)-
لماذا سكتت الصحف المحلية والقطرية عن كشف طلاسم (الوديعة) التي تم ايداعها في الخرطوم بلا تفاصيل وايضاحات؟!!..ومن منع الصحفيين من تحري حقيقة هذا المبلغ الكبير؟!!

(د)-
نواب المجلس الوطني، لماذا رفضوا او بالاحري خافوا) من مناقشة امر الوديعة؟!!..لماذا هي في السودان؟!!.. هؤلاء النواب، الذين يملكون- الصلاحية في استجواب الوزراء- لماذا لم يسألوا الحكومة عنها؟!!... وعن سبب كتمان البشير عنها؟!!...هل صدرت توجيهات من اعلي الي النواب عدم مناقشة (وديعة) شيخ تميم؟!!

(ج)-
لماذا لم نسمع رأي وزير المالية الجديد بدر الدين عباس في موضوع (الوديعة)، وان كانت في خزينة الوزارة...او في مؤسسة مالية اخري؟!!

(د)-
تمامآ كما سكت وزير المالية، لزم الصمت ايضآ عبد الرحمن حسن محافظ بنك السودان المركزي، الذي لم يصدر اي تعليق منه،وان كان مبلغ المليار دولار في خزائن البنك ام في مؤسسة مالية اخري..او بالقصر؟!!

(هـ)-
لا احد من الوزراء او وزراء الدولة في (الامانة العامة لمجلس الوزراء) يعرف شيئآ عن هذه (الوديعة)!!.. حتي ان عرفوا فلا يحق لهم فتح باب النقاش حولها، والا لحقوا الوزير (البكاي)!!

(و)-
هل هذا المبلغ الملياري الكبير موجود في خزينة عمر البشير الخاصة في القصر؟!!...هل هذا المبلغ موجود بالخزينة التي تخص عمر البشير في قصره بكافوري؟!!

(ز)-
هل عادت (الوديعة) لاصحابها وما عادت عبء علي البشير؟!!

(ح)-
هل تم صرف مبلغ المليار دولار علي جهات اصولية في مصر، ليبيا، تونس، والصومال؟!!...هل تم صرف المال بتوجيهات من شيخ تميم علي القوات المسلحة والأمن في السودان؟!!..

(ط)-
لماذا تم اطلاق اسم (وديعة) عليها وليس قرض..دين..منحة..او هبة؟!!

(ي)-
هل هناك زمن محدد لرد (الوديعة)؟!!..ام هو (مسمار جحا) للتدخل في الشأن الخاص بالسودانيين؟!!

(ك)-
ثمانية شهور مرت علي استلام البشير لل(وديعة)..هل حان الوقت للكشف عن اسرارها قبل الانتخابات القادمة بعد 116 يوم؟!!

(ل)-
هل من حق المراجع العام ان يسأل البشير عن تفاصيل (الوديعة)؟!!

(م)-
ما رأي جهاز الأمن الاقتصادي في (الوديعة)؟!!..وهل تشكل خطرآ امنيآ علي البلاد مستقبلآ؟!!...المسؤولين الكبار في الجهاز، هل يرون ان هذا المبلغ الكبير لا غبار عليه؟!!...ام هو مليار مشبوه.. وما كان يحق لعمر البشير استلامه؟!!

(ن)-
لماذا كل هذا التعتيم الشديد المبالغ فيه علي هذه (الوديعة) في كلا من دولة قطر وداخل السودان؟!!...والي متي يستمر هذا الحال؟!!

(س)-
ماهي الشروط القطرية في حالة اختفاء هذه (الوديعة) ودخل المبلغ جيوب أهل النظام؟!!

5-
***- واخيرآ: ما العمل اذا توفي البشير قبل رد (الوديعة) التي لا يعرف احد في السودان المكان الموجود فيه المبلغ غيره؟!!

بكري الصائغ
[email protected]


تعليقات 12 | إهداء 0 | زيارات 2283

التعليقات
#1164769 [كمال الدين مصطفى محمد]
0.00/5 (0 صوت)

12-07-2014 05:10 PM
الوديعة " الشبح "..!!

[كمال الدين مصطفى محمد]

#1164513 [Omda]
0.00/5 (0 صوت)

12-07-2014 05:17 AM
الغريبة ياكتاب ومعلقي الراكوبة تسألون عن الوديعة القطرية وعلي رأسكم الأخ بكري الصائغ اللذي له باع طويل في السياسة واعلم ببواطن الأمور فقد زكر لي والدي قبل سته أشهر ان هذه الوديعة حقيقية ولكن الغرض منها ليس هو السودان او الشعب السوداني وإنما كان نصفها للمؤتمر الشعبي ونصفها للمؤتمر الوطني لتقريب وجهات النظر وتوحيد الاخوان المتاسلمين في السودان والدليل علي ذلك تغييرالخطاب السياسي من المؤتمر الشعبي خاصة كمال عمر بعد مامسحو لي شنبو

[Omda]

#1164494 [radona]
0.00/5 (0 صوت)

12-07-2014 03:36 AM
فعلا نسينا الوديعه القطرية
ياربي مشت وين وعملوا بيها شنو
لكن شبهها كده مافي
وجايز تكون
وح
جايز
وكله وارد

[radona]

ردود على radona
Germany [بكري الصائغ] 12-07-2014 08:37 AM
أختي الحبوبة،
أخي الحبوب،
[Radona - رادونا،
(أ)-
سلامي الحار، الف شكر علي القدوم الكريم والمساهمة المقدرة.
(ب)-
عناوين اخبار ومقالات (بدون الدخول في التفاصيل)
ولها علاقة بزيارة الشيخ تميم للخرطوم...و(الوديعة).
**************************
1-
الخرطوم تعلن عن وديعة قيمتها مليار دولار للسودان في نهاية زيارة أمير قطر للبلاد، كجزء من حزمة مساعدات، قد تزيد توتر علاقات مصر وقطر...
2-
خبير: "وديعة قطر" لن تؤثر على سوق السودان...
3-
قطر تمنح السودان مليار دولار لتعزيز احتياطه من النقد الأجنبي ...
4-
النازحون يعتبرون الوديعة القطرية سيستخدم لابادتهم ...
5-
لدعم «الإخوان» أم السودان أم لكسر عزلة الدوحة ؟!!
6-
زار امير قطر السودان بالامس وقدم مليار دولار للسودان ولكن يبقى السؤال الاهم ؛ هل المال يفى لحل مشاكل السودان الاقتصادية بدون اوجه صرف صحيحه؟!!!
7-
- أين ذهب (المليار القطري)؟!!
8-
قطر تغسل يدها من جرائم الإخوان بمليار دولار للسودان...
9-
المعونة القطرية للسودان.. مأوي للجماعة.. ومغازلة للخليج...
10-
تميم يهيئ السودان لاستقبال الإخوان وحلفائهم ...
11-
بالفيديو.. أسامة الدليل: ما قيمة الإخوان عند قطر حتى تدفع فيهم مليار دولار للسودان؟!!
12-
دولار.. ريال ..شيك سياحي .. وديعة قطرية؟!!
13-
قطر تضغط على السودان لاستضافة الإخوان مقابل استثمارات ضخمة..
14-
قطر عرضت على السودان إيواء عناصر إخوانية...


#1164353 [صديق البيئة]
5.00/5 (1 صوت)

12-06-2014 10:06 PM
صدقونى هؤلاء اشد فسادا من الانظمة الديكتاتورية الكلاسيكية فهى بها نوعا من الرقابة والدكتاتور غالبا لا يرضى بالفساد المبالغ فيه لنفسه او لاقربائه بنفس القدر الذى لا يقبل فيه اية معارضة سياسية خوفا على حكمة, اما هؤلاء فهم عصابة ياخذون من خزينة الدولة متى شاؤوا و بلا حسيب او رقيب لان من يحاسب هو غالبا افسد من السارق فيتغاضى عن السؤال حماية لفساده....الله عليك ي وطنى....

[صديق البيئة]

ردود على صديق البيئة
Germany [بكري الصائغ] 12-07-2014 07:43 AM
أخوي الحبوب،
صديق البيئة،
(أ)-
تحية طيبة، شاكر ومقدر لك الزيارة الكريمة، والمشاركة القيمة.

(ب)-
للذكري والتاريـخ:
امير قطر يزور الخرطوم لساعتين ويضع
مليار دولار في بنك السودان في شكل وديعة
****************************
المصدر: - موقع (التغير) -
-03 أبريل 2014-
--------
***- قال وزير المالية السوداني بدر الدين محمود ان قطر وضعت وديعة مالية قدرها مليار دولار ببنك السودان المركزي خلال زيارة امير قطر للخرطوم أمس الأربعاء . واضاف ان قطر وضعت مبلغ المليار دولار كدفعة ثانية من وديعة كانت قد التزمت بها. موضحا ان الدوحة ستستثمر في مشروعين كبيرين في السودان احدهما مشروع زراعي كبير علي امتداد ترعة كنانة. وقال محمود ان الجانبين اتفقا علي حل المشكلات التي تواجه الاستثمارات القطرية في السودان خاصة في مجالي العقارات والزراعة.

***- وتعتبر قطر ثالث دولة عربية من حيث حجم الاستثمارات في الخرطوم. حيث لديها نشاط في قطاعات الزراعة والعقارات والمصارف بمبلغ يقارب 4 مليار دولار. وكان امير دولة قطر الشيخ تميم آل ثاني قد انهي زيارة قصيرة للسودان استمرت لساعتين التقي خلالها بالرئيس السوداني عمر البشير. ودخل البشير وتميم في جلسة مباحثات مغلقة استمرت لنحو ساعة بعدها غادر الخرطوم.

***- ورصدت " التغيير الإلكترونية " غياب سفراء مصر والسعودية والإمارات من عملية مراسم الوصول والمغادرة كما هو متبع في العرف الدبلوماسي عند زيارة رؤساء الدول والحكومات.


#1164150 [البدرنجي]
0.00/5 (0 صوت)

12-06-2014 04:10 PM
الاخ الاستا التىذ بكرى..اولا لك التحيه والاحترام..وانت دائما تذكرنا بالذى يمكن ان ينسى..ولكن استاذنا العزيز..هذة الحكومه نسيت الانسان..فما بالك بالفلوس..التى اصلحت حقا لهم ..كانسان بلادى.هؤلاء نسوا يوم القيامه..ولكن يمهل ولا يهمل..

[البدرنجي]

ردود على البدرنجي
Germany [بكري الصائغ] 12-07-2014 07:30 AM
أخوي الحبوب،
البدرنجي،
مساء النور.. ومساء الافراح بقدومك الكريم،الف شكر علي تعليقك المقدر، وسعدت بكلماتك الطيبة ، اتمني من الله تعالي ان يجزيك كل خير وتوفيق...انه سميع مجيب.

***- بالفعل هي الحقيقة كما كتبت ياحبيب:
(هذة الحكومه نسيت الانسان..فما بالك بالفلوس)..
***- انسان السودان ماعاد له قيمة، مازالت صدي فضيحة اغتصاب نساء (تابت) تدوي في كل مكان..قصف الطائرات الحربية علي مناطق الجوع والفقر مازال مستمرآ.. حصار سكان ولاية النيل الازرق يدخل عامة الخامس.. مرض الايدز يحصد عشرات الالاف بسبب نقص الادوية.. والحكومة تهتم ببناء قصر رئاسي جديد!!..اكثر من 11 مليون سوداني خرجوا من بلدهم هربآ من الاوضاع المزرية، وما اهتم مسؤول في الدولة بمن تبقوا في السودان (الفضل)!!


#1164148 [رانيا]
0.00/5 (0 صوت)

12-06-2014 04:06 PM
الوديعة بح .

[رانيا]

ردود على رانيا
Germany [بكري الصائغ] 12-07-2014 06:59 AM
أختي الحبوبة،
[رانيا
مساء النور، وهلت الانوار بزيارتك الكريمة.
(أ)
وصلنا تعليقك الكريم مبتورآ. ودي حاجة بتحصل في احسن الكمبيوترات، عندي صديق حلفاوي قال انه في احدي المرات كتب تعليق، فظهر نصف التعليق في موقع الكتروني...والنصف الاخر في مجلة (تايم) الاميريكية!!
اشكرك علي الممشاركة والزيارة السعيدة.
(ب)-
وصلتني رسالة من أخ عزيز يقيم في موسكو، وكتب:
(...والله ياعمي الصايغ فعلآ ده موضوع محير!! لو افترضنا البشير صرح ، ان الوديعة القطرية ستظل سرآ لن يقوم بالكشف عنه لاي جهة.. انه لن يسمح لا احد ان يتكلم عنها..انه يمنع الصحف من نشر اخبارها.. انه يمنع ايضآالنواب من فتح باب النقاش حولها...عندها، هل هناك من يتجرأ علي نقد تصريحه من أهل حزبه الفاسد؟!!..

حتي لو اعلن بكل صراحة، ان مبلغ المليار دولار مخصصة لدعم المنظمات الاسلامية في مصر، ليبيا، تونس، الصومال...هل تقوي الحكومة او البرلمان (الهلامي) علي الاعتراض؟!!....

***- بل حتي لو صرح ايضآ، ان المليار دولار عبارة عن بيع ما تبقي من السودان الفضل لدولة قطر...هل هناك عضو من اعضاء حزبه ويعترض علي عملية البيع؟!!)...


#1164140 [ودالقطينه]
0.00/5 (0 صوت)

12-06-2014 03:54 PM
الاخ الاستاذ بكري الصايغ
المحترم
انا وانت وسائق الرقشه وحمال الخشب وبائع الليمون وحاجه ان سلمي
ست الشائ ومن فوقنا كمان المخابرات المصرية والسعوديه ةالاماراتيه
جميعنا نعلم علم اليقين بانها ليست وديعه وانما عربون لعمل ارهابي موجه لمصر وليبيا
لتمزيق المنطقه وتنفيذ المخططات اليهوديه المفروضه علي قطر
وهذ الديك العبوب ﻻيدرك خطوره هذا الملفات علي بلدوا وعلي المنطقه
مشكله السودان هي قطر فلابد من تعريف الناس بالدور القطري المشبوه

[ودالقطينه]

ردود على ودالقطينه
Germany [بكري الصائغ] 12-07-2014 06:07 AM
أخوي الحبوب،
ودالقطينه،
(أ)-
التحية الطيبة لشخصك الكريم ممزوجة بالشكر علي زيارتك الميمونة، وسعدت بتعليقك المقدر. ومتفق تمامآ مع ما قلت:
(جميعنا نعلم علم اليقين بانها ليست وديعه وانما عربون لعمل ارهابي موجه لمصر وليبيا لتمزيق المنطقه وتنفيذ المخططات اليهوديه المفروضه علي قطر)...

(ب)-
***- والله اتفق معك 100% في ان هذه (الوديعة) دخلت علينا بالساحق الماحق..اظهرت السودان كدولة مستعدة ان تفرط في كرامتها وحريتها بمبلغ مليار دولار!!..وان الخرطوم ماهي الا عبارة عن خزينة قطرية يودع فيها الشيخ تميم ملاليمه و(شوية الفكة)!!...

(ج)-
***- اتفق معك في ما قلت:
(انا وانت وسائق الرقشه وحمال الخشب وبائع الليمون وحاجه ان سلمي ست الشائ ومن فوقنا كمان المخابرات المصرية والسعوديه الاماراتيه جميعنا نعلم علم اليقين بانها ليست وديعه)...

***- لكن يا حبيب، من يقنع البشير بانها ليست (وديعة)؟!!


#1164134 [زول وطني غيور]
5.00/5 (1 صوت)

12-06-2014 03:46 PM
نت يا أخي بكري بتضرب في الصميم دائما .. فعلا إين الوديعة القطرية وكمان إين الهبة الإيرانية؟؟ وإين ذهبت أموال الذهب خلال أكثر من عشرين عاما؟؟ إين مليارات البترول وأين وأين ؟؟ مثل هذه الأموال (أموال الهبات الخليجية) لا تدخل في الميزانية وليس من حق أحد مناقشتها!! لأنها ضلت طريقها!! السودان من أكثر دول العالم فسادا .. آه ومليون آه عليك يا وطن..

[زول وطني غيور]

ردود على زول وطني غيور
Germany [بكري الصائغ] 12-07-2014 05:48 AM
أخوي الحبوب،
زول وطني غيور،
(أ)-
***- والله يا حبيب - زي مافي اللغة العربية نقول ونكتب- "اصبت كبد الحقيقة"، اصبت انت بتعليقك المقدر كبد موضوع هام وهو: إين الهبة الإيرانية ؟؟.. إين ذهبت أموال الذهب خلال أكثر من عشرين عاما؟؟.. إين مليارات البترول.. وأين وأين ؟؟...ولكن هناك فرق كبير بين موضوع مليارات عائدات النفط وين راحت؟!!..وموضوع (الوديعة) الغامضة.

(ب)-
***- عائدات النفط عرفنا عنها ما يكفي من معلومات، واين راحت؟!! ولصالح من؟!!، وكتير من الحقائق اصبحت في متناول وسائل الاعلام !!..اخبار العمارات..الفلل الفاخرة في الداخل.. القصور في الخارج: دبي، ماليزيا، لندن، جنيف،تركيا..فساد شراء اسلحة فاسدة..مليارات الدولارات في بنوك اسلامية...اعضاء الحزب الحاكم قاموا بشراء اراضي ومصانع ومزارع لصالحهم.. تم تهريب مبالغ طائلة للخارج عبر الحقيبة الدبلوماسية ..صالة مطار الخرطوم..بصحبة راكب..بموافقة من جهات مالية حكومية !!..بصريح العبارة ما عاد هناك شي مخفي عن عائدات النفط.. الذهب.. القطن..الكركدي..والصمغ العربي...

***- اما عن (الوديعة) يا أخوي زول وطني غيور، مازلنا في حيرة من امرها!!، حاولت كثير من الجهات السودانية معرفة ولو1% من المعلومات عنها، وباءت كل المحاولات بالفشل!!

(ج)-
***- وصلتني اربعة رسائل من اخوة اعزاء يقيمون في دول مختلفة، انصبت تعليقاتهم حول نقطة واحدة: ( اشمعني الكلام عن الوديعة وليس عن عائدات النفط التي حجم مبالغها اضعاف اضعاف الوديعة؟!!)...


#1164095 [زول وطني غيور]
5.00/5 (1 صوت)

12-06-2014 02:49 PM
أنت يا أخي بكري بتضرب في الصميم دائما .. فعلا إين الوديع القطرية وكمان إين الهبة الإيرانية؟؟ وإين ذهبت أموال الذهب خلال أكثر من عشرين عاما؟؟ إين مليارات البترول وأين وأين ؟؟ مثل هذه الأموال (أموال الهبات الخليجية) لا تدخل في الميزانية وليس من حق أحد مناقشتها!! لأنها ضلت طريقها!! السودان من أكثر العالم فسادا .. آه ومليون آه عليك يا وطن ..

[زول وطني غيور]

#1164017 [بكري الصائغ]
5.00/5 (2 صوت)

12-06-2014 12:01 PM
مصر "ترد وديعة" إلى قطر بقيمة 2.5 مليار دولار
***********************************************
المصدر:- موقع (بي بي سي) © 2014 -
-29 نوفمبر/ تشرين الثاني 2014-
-------------------------------
***- ردت مصر وديعة بقيمة 2.5 مليار دولار إلى قطر، بحسب مسؤولين بالبنك المركزي المصري. بهذا يصل إجمالى ما ردته مصر إلى قطر حتى الآن 8.5 مليار دولار، حسبما أفاد موقع التلفزيون الرسمي نقلا عن وكالة الأنباء الرسمية. وأفادت وكالة رويترز للأنباء بأن إجمالي ما ردته مصر حتى الآن ستة مليارات دولار.

***- ويتبقى على مصر سداد وديعة أخرى بقيمة 500 مليون دولار، من المقرر أن يتم ردها خلال عام 2015، بحسب مسؤولين.

***- وساعدت قطر الاقتصاد المصري في أعقاب الانتفاضة التي انتهت بإقصاء الرئيس الأسبق حسني مبارك عن الحكم في عام 2011.
لكن منذ العام الماضي، ساءت العلاقات بين القاهرة والدوحة بعدما عزل الجيش - بقيادة الرئيس الحالي عبد الفتاح السيسي - الرئيس محمد مرسي، الذي ينتمي لجماعة الإخوان المسلمين. ومنذ عزل مرسي، ساعدت دول خليجية أخرى مصر، حيث قدمت السعودية والإمارات والكويت مساعدات بقيمة 10.6 مليار دولار في السنة المالية الماضية.

***- وتوترت العلاقات بين قطر ودول خليجية أخرى بسبب مزاعم عن دعم الدوحة لجماعة الإخوان المسلمين. لكن في الآونة الأخيرة بدأت العلاقات في التحسن.

[بكري الصائغ]

ردود على بكري الصائغ
Germany [بكري الصائغ] 12-07-2014 12:51 AM
أخوي الحبوب،
كديس فى السروال،
(أ)-
السلام والتحايا الحارة لشخصك الكريم، سعدت بزيارتك الميمونة، والف شكر علي تعقيبك المقدر ردآ علي اخونا الحقيقة المرة.

(ب)-
نشرت صحيفة (دنيا الوطن) بتاريخ 29 نوفمبر 2014 خبر ابثه تمامآ كما ورد:

(قال مسؤول بالبنك المركزي إن مصر ردت وديعة بقيمة 2.5 مليار دولار لقطر بناء على طلب رسمي من الدوحة. وأضاف المسؤول في اتصال هاتفي مع "رويترز" -مشترطا عدم نشر اسمه "- قمنا اليوم برد وديعة قطر المستحقة بقيمة 2.5 مليار دولار". وكانت مصر قد سددت الشهر الماضي وديعة بقيمة 500 مليون دولار. وبالوديعة التي ردتها مصر اليوم يصل إجمالي ما ردته لقطر بعد يونيو 2013 إلى نحو ستة مليارات دولار من إجمالي ودائعها البالغة 6.5 مليار دولار ليتبقى للدوحة وديعة واحدة بقيمة 500 مليون دولار تستحق السداد في النصف الثاني من عام 2015)...

(ج)-
***- نفهم من الخبر ياحبيب، ان امير قطر يتعامل مع الدول الاخري بنظرية: (اطعم الفم تكسر العين)!!، منح مصر (وديعة) كالتي استودعها في الخرطوم، وعندما ساءت العلاقات بين البلدين طلب رد (الوديعة) من مصر بغرض زعزعة الوضع المالي. قامت البنك المركزي المصري برد (الوديعة) علي الفور. يبقي السؤال مطروحآ بشدة : لو افترضنا ان البشير عصا توجيه الشيخ تميم واتخذ موقفآ معاديآ له في المستقبل، هل يبادر الشيخ تميم عندها بطلب رد (الوديعة) من البشير تمامآ كما طلبها قبل ايام قليلة مضت من مصر؟!!

***- والله (الوديعة) دي بقت زي حكاية (الكديس في السروال)!! لا دايرة تطلع..وقعادها جوه مزعج!!


#1164005 [الحقيقة مرة]
0.00/5 (0 صوت)

12-06-2014 10:49 AM
استاذنا الحبوب اسئلتك عصر شديد لكن الوديعة دي تكون زي لما مثلا صاحبك اكون فلسان وبتعزز تقوم تغمتلو في يدو وتقولو خلي لي ديل عندك انت بتكون قنعان منها وقصدك تساعدو لكن ما جات في شكل صدقة يعني ذوق اخواني بس ان صح التعبير

[الحقيقة مرة]

ردود على الحقيقة مرة
Germany [بكري الصائغ] 12-07-2014 04:43 AM
أخوي الحبوب،
الحقيقة المرة،
1-
مساكم الله بالخير والعافية التامة، الف شكر علي قدومك الكريم، ومشاركتك المقدرة.
2-
نسأل كبار المسؤولين في النظام الحاكم:
(أ)-
الا يعتبر نوع من الفساد اخفاء عمر البشير حقيقة الوديعة (القطرية) عنكم، وعدم ابلاغكم خفاياها واسرارها، ولماذا تم ايداعها في السودان؟!!..
(ب)-
عدم مسألة عمر البشير من قبلكم وانتم كبار المسؤوليين في الدولة حول (الوديعة)، الا يعتبر نوع من الفساد؟!!..
(ج)-
لماذا تم منع الصحف المحلية والمراسلين الاجانب وباقي وسائل الاعلام من نشر الحقائق عن المليار دولار؟!!

[كديس فى السروال] 12-06-2014 08:01 PM
حكاية تغمتلو في ايدو و تقولو خلى ديل عندك ..... حلوة خالص


#1163981 [بكري الصائغ]
5.00/5 (1 صوت)

12-06-2014 09:36 AM
عن (الـوديعة) قالوا:
*********************
النازحون يعتبرون الوديعة القطرية سيستخدم لابادتهم وليس للتنمية... والخبراء يشككون في مفعولها...
----------------------
المصدر: - راديو دبنقا -
5 ابريل 2014
----------------
(ادان نازحون منح قطر مبلغ مليار دولار للحكومة خلال زيارة الشيخ تميم بن حمد آل ثاني امير قطر للسودان يوم الاربعاء ، حيث قال نائب منسق معسكرات النازحين بشمال دارفور " لراديو دبنقا " ان مبلغ المليار دولار الذي دفع للحكومة خلال زيارة الشيخ تميم سوف لن يستخدم ليس في تنمية السودان و دعم اقتصاده المنهار ، وانما سيتم استخدامه في الحرب ضد شعب دارفور ومناطق الهامش الاخرى . وقال انهم يعتبرون قطر شريك للسودان في الحرب ضدهم ، واكد ان الحكومة السودانية تدعم ملشيات الدعم السريع "حمدتي" وتسلحهم بمختلف انواع الاسلحة . وطالب المجتمع الدولي ايقاف الحكومة السودانية والقطرية من دعم الحرب في دارفور ، وعمليات القتل المنظم والاغتصاب والضرب والتشريد والنهب والارهاب الذي يمارس يوميا في معسكرات النازحين والنازحات وخارجها.

وفي اطار ردود الفعل على الوديعة القطرية قلل الخبير الاقتصادي الدكتور التيجاني الطيب من تأثيرات الوديعة القطرية للحكومة البالغة مليار دولار على السوق السوداني ، وصف الدكتور التجاني ، الانخفاض الطفيف الذي حدث في سعر صرف العملات الأجنبية بأنها مجرد توقعات سرعان ما تزول. وقال الدكتور التجاني إن التأثيرات الاقتصادية لزيارة أمير قطر للسودان ستكون محدودة جداً ، مشيراً إلى أن الوديعة لا تباع ، وحتى لو تم استثمارها فإن عائدها سيكون ضعيف لن يؤثر على السوق ، الذي قال إنه يمكن أن يستوعب المليار دولار سريعاً في ظل الوضع الاقتصادي الحالي. وكان وزير المالية بدر الدين محمود اعلن في وقت سابق أن قطر منحت السودان القسط الثاني من الوديعة القطرية البالغة مليار دولار، وانها ستُعطى للبنك المركزي لدعم احتياطات النقد الأجنبي.

[بكري الصائغ]


خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


مساحة اعلانية





الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة