الأخبار
أخبار إقليمية
هل سينضم محمد ضياء للدفاع الشعبي؟
هل سينضم محمد ضياء للدفاع الشعبي؟
هل سينضم محمد ضياء للدفاع الشعبي؟


12-06-2014 08:46 PM
يوسف الجلال


طبيعي أن ينتفض المؤتمر الوطني في وجه من مهروا وثيقة (نداء السودان). أما غير الطبيعي فهو أن يرحب بالاتفاق..!! هكذا يقول المنطق، وهكذا تؤكد الشواهد التاريخية. ولكل ذلك يبقى من الغباء انتظار أي موقف خلاف هذا من المؤتمر الوطني..!

حسناً، فإذا سلمنا بموقف المؤتمر الوطني، الذي لم يشذ عن التوقعات، فكيف لنا ان نتعامل مع موقف حزب البعث العربي الاشتراكي، الذي كال متحدثه الرسمي محمد ضياء الدين النقد مضاعفاً، لوثيقة (نداء السودان) التي وقعتها الجبهة الثورية وتحالف قوى الإجماع الوطني وحزب الأمة، بالعاصمة الاثيوبية أديس أبابا، من أجل تفكيك دولة الانقاذ أو دولة الحزب الواحد لصالح دولة المواطنة والعدالة الاجتماعية. ومعلوم أن تلك الوثيقة جاءت حاوية لنقاط مهمة حددت الأزمة السودانية، وكتبت الوصفة المناسبة لها. لكن مع ذلك رفضها حزب البعث، دون أن يدري – المصيبة ستكون أكبر لو كان يدري – أن موقفه ذاك يتطابق مع موقف حزب المؤتمر الوطني. وهنا تبرز علامة تعجب كبيرة..!

طبعاً، من حق حزب البعث ان يختار أياً من المواقف التي تروق له، لكن أن تأتي هذه المواقف متماهية مع رؤية الحزب الحاكم وموقفه من وثيقة (نداء السودان) بكل ما فيها من مرتكزات وطنية ونقاط رابحة، ولو طال السفر، فهذا أمر يجلب الاندهش وربما السخرية..!

لكن أسوأ من ذلك كله، أن يتحجج حزب البعث بأسباب واهية، في سبيل نقده ورفضه لـ (نداء السودان). أقول هذا وفي بالي أن البعثيين رفضوا الذهاب إلى أديس أبابا ضمن منظومة أحزاب المعارضة، وقاطعوا التطورات الحادثة هناك، من منطلقات عقدية مرتبطة بعداء البعث مع امريكا، وليس لأي شيء آخر. بل إن موقف البعث المناوئ لوحدة المعارضة وأهدافها السامية، ينطلق من منصة أن الدعوة التي قُدمت للأحزاب للوصول إلى أديس أبابا جاءت من منظمة أمريكية. وهذا عند البعثيين أمر مرفوض ابتداءً وانتهاءً.

وعليه أقول، إذا كان حزب البعث يرى أن موقفه من الدعوة "الأمريكانية" المُقدمة لأحزاب المعارضة مبررًا، فإن موقفه الكلي من (نداء السودان) غير مبرر. لأنه استند على حجة ضعيفة، مفادها أن وقوف اليانكي وأحفاد العم سام وراء الجهود الرامية إلى توحيد المعارضة، يضر أكثر من كونه ينفع.

وظني أن هذا أمر مردود، ويدين البعثيين انفسهم، لأن مقاطعة وثيقة (نداء السودان) والتحريض ضدها، بمزاعم انتفاء برنامج الحد الأدنى، وبمظان ارتهان أحزاب المعارضة للأجنبي أمر مضحك، على الأقل إذا قال به حزب البعث. لأن مقاطعة الوثيقة لن تمنح البعث شهادة براءة من الارتباط بالأجنبي، بل ستدمغه بما هو اسوأ من ذلك، بعد أن تماهت مواقفه مع مواقف المؤتمر الوطني. ثم إن البعثيين أنفسهم أكثر ارتباطا عقديًا و(غيره) بالخارج، غض النظر عن الخارج المعني هنا..! ومعروف أن فكرة القومية العربية هي وارد دول أخرى، بكل (تكاليفها)..!

ترى كيف سيكون موقف محمد ضياء الدين، بعد أن وجّهت الحكومة بفتح معسكرات الدفاع الشعبي، من أجل محاربة، من أسماهم نائب الرئيس حسبو محمد عبد الرحمن، بالخونة والمارقين، الذين وقعوا اتفاقية (نداء الوطن). ترى كيف سيكون موقفه، وهل سيتزيا "الرفيق" محمد ضياء الدين بلامة الحرب، وهل سينضم للدفاع الشعبي لقتال أصحاب (نداء السودان)..؟!

صحيفة (الصيحة)


تعليقات 30 | إهداء 0 | زيارات 9412

التعليقات
#1168478 [عمر عبدالمولى]
0.00/5 (0 صوت)

12-13-2014 03:08 AM
من يتعجب من من!!

(ومعلوم أن تلك الوثيقة جاءت حاوية لنقاط مهمة حددت الأزمة السودانية، وكتبت الوصفة المناسبة لها. لكن مع ذلك رفضها حزب البعث، دون أن يدري المصيبة ستكون أكبر لو كان يدري أن موقفه ذاك يتطابق مع موقف حزب المؤتمر الوطني. وهنا تبرز علامة تعجب كبيرة..!)
انتهى...

أستغرب حقيقة لتعاطيكم للقضايا السياسية بهّذا الشكل!!!
نحن لسنا أسرى لثأر أو انتقام في موقفنا من الانقاذ، عارضناها منذ البداية ولانتجنى على الحقيقة عندما نقول أن موقفنا ذلك ظل ثابتا ومرتبطا بالمصلحة الوطنية العليا لشعبنا لذلك عندما قلنا في أول بيان لحزبنا بعد انقلاب الجبهة:
(أن 30 يونيو حل زائف لأزمة وطنية حقيقية)..
وكنا نعي اصرارنا على أن لانستبدل أزمة بأزمة وزيف بزيف..

عندما أتت الجنائية وأصدرت قراراتها رحبت بها الكثير من الأحزاب وكان موقف البعث الرفض لها من منطلق مبدئي كماجاء على لسان الناطق الرسمي الأستاذ محمد ضياء الدين في بيانه الصحفي بتاريخ 14/7/2008:

(لقد أوضح حزب البعث العربي الإشتراكي موقفه من ما يسمي بالمحكمة الجنائية الدولية منذ وقت مبكر ، إنطلاقاً من موقفه المبدئي الرافض للهيمنة والتدخل الأجنبي في الشأن الداخلي لبلادنا ، وأكد البعث علي أن المحكمة ما هي إلا مجرد أداة من أدوات الإمبريالية الأمريكية ، رغم أن أمريكا لم توقع علي ميثاقها شأنها في ذلك شأن السودان .لكنها مع ذلك تستغل هذه المحكمة ...
لذلك كان من الطبيعي أن يرفض حزبنا قرارات هذه المحكمة بل ويعتبر قراراتها ذات طابع سياسي وغير مؤسسة علي قواعد و أسنايد قانونية ...
كما نؤكد بأن شعب السودان قادر علي محاسبة كل من ارتكب جريمة بحقه ، وهو قادر في نفس الوقت علي تحديد مصيره بنفسه بل وينبغي عليه ذلك ولايحتاج لوسائط خارجية أو أجنبية .
ومن جديد نؤكد علي أهمية أن تطلع جماهير شعبنا وقواه الوطنية للبحث الجاد نحو مخرج ديمقراطي يحقق السلام والعدل ويصون أمن البلاد ووحدتها وسيادتها) .

هل يعني رفض البعث للجنائية أنه متقارب مع النظام وهل تبرز لك هنا علامة تعجب كبيرة أيها المدعو (يوسف جلال)!!
مالكم كيف تحكمون..
وفي الفترة من 15 الى 23 يونيو 1995، عقدت قوى التجمع الوطني الديمقراطى مؤتمرا تاريخيا بمدينة اسمرا عاصمة دولة اريتريا تحت شعار مؤتمر القضايا المصيرية وقد شارك في المؤتمر كافة القيادات السياسية والنقابية والعسكرية والشخصـيات الوطنية المنضوية تحت لواء التجمع الوطني الديمقراطي وهي الحزب الاتحادي الديمقراطي، حزب الامة، الحركة الشعبية / والجيش الشعبي لتحرير السودان، تجمع الاحزاب الافريقية السودانية، الحزب الشيوعي السوداني، النقابات، القيادة الشرعية، مؤتمر البجة، قوات التحالف السودانية، وشخصيات وطنية مستقلة وقد أكد المؤتمرون! على مبدأ حق تقرير المصير (الانفصال) كحق اصيل واساسي وديمقراطي للشعوب..
(هل تلمح هنا أيها اليوسف جلال اسم حزب البعث؟؟)
مع العلم أن النظام في ذلك الوقت لم يوافق بعد على حق تقرير المصير(الانفصال) مثل البعث تماما هل في هذا تقارب أو مدعاة للتعجب (الكبييييير!!!) أيها المتعجب ومن يتعجب من من؟
(وما من علاقة تجمع بين تواجد وفد تحالف قوى المعارضة في العاصمة الاثيوبية أديس ابابا ووجود الوفد الحكومي المفاوض للحركات في الجبهتين دارفور وجنوب كردفان والنيل الأزرق هناك!!)
والتاريخ يعيد نفسه...


هذا في مايتعلق بابتعادك عن الموضوع الأساسي واقحامك لمواضيع لم ترد أبدا في مقال أستاذ محمد تحت عنوان (في وحدة قوى المعارضة)..
وأنا أتسائل أيضا مثل ماتسائل أستاذ محمد:

أين للمدعو يوسف الجلال هذا الحديث الوارد علي لسان أستاذ ضياء حول الموقف من نداء السودان وأمريكا الخ ...
لا أحد يستطيع أن يزايد حول موقف البعث من النظام فالبعث لم يدخل في يوم من الأيام في حوار مع هذا النظام بأي شكل من الأشكار بل ظل متمسكا بموقفه منه بأنه لامصالحة ولامساومة ولا استسلام بل العمل من أجل اسقاط النظام واليته محدده وهي الاعتماد الكامل على جماهير شعبنا وقواه الحية عبر الاضراب السياسي والعصيان المدني وصولا الى الانتفاضة الشعبية وقد قدم نضالات وتضحيات جسام في سبيل ذلك واعتقل أستاذ ضياء 18 مرة فنحن في خندق الجماهير منها واليها ونضحي من أجلها لا لشئ فقط لايماننا بحقيقتنا وبأننا أصحاب رسالة نؤديها كواجب علينا تجاه وطننا وشعبنا والتاريخ يشهد لنا ..

وفي العام2005 وقعت الأحزاب على اتفاقية نيفاشا فيما رفضها حزب البعث لأنها ستقود الى تقسيم البلاد فيما اقتسمت الحركة الشعبية السلطة والثروة مع النظام وتنصلت عن مشروع وحدة السودان وهرعت باقي الأحزاب للمشاركة في السلطة ودخول برلمان النظام ماعدا حزب البعث..
وأرجعت ممتلكات الأحزاب المصادرة في ماظلت ممتلكات البعث مصادرة حتى اللحظة لرفضه نيفاشا والجلوس مع النظام في طاولة حوار ..

وعندما أتت الانتخابات في العام 2010 هرعت معظم الأحزاب للمشاركة فيها فيما ظل موقف البعث واضحا بأن فاقد الشئ لايعطيه وأن هذه الانتخابات ماهي الا تكريس للديكتاتورية باسم الديمقراطية وماهي الا اعطاء شرعية زائفة لنظام غير شرعي..

اذا فموقف البعث واضح جدا ولامزايدة عليه وكما قال استاذ محمد نحن ضد أي إعلان لا يشير صراحة لإسقاط النظام , وضد أي تحالف مع أي طرف يحاور النظام الديكتاتوري , أي شغل في الشارع نحن معه ..
ونحن مع وحدة قوى المعارضة ولن ننجر في هتر واتهامات من شأنها اضعاف العمل الشعبي المعارض فرفيقنا تشهد له المعتقلات والبعث يشهد له الشهداء فالبعثي أول من يضحي وآخر من يستفيد هكّذا يقول تاريخه وهكذا سينصفنا وسيحكم التاريخ يوما علينا ان كنا على صواب أو على خطأ..
وأخيرا وكما يقول الأستاذ علي الريح السنهوري أمين سر حزب البعث:
(ان القضية ليست قضية اسقاط نظام فحسب انما قضية اسقاط نظام لصالح الشعب لصالح الأغلبية الكادحة من أبناء الشعب السوداني )
ونرجوا أن لا يكون هذا ذات السيناريو الذي أفضى الى اتفاق القاهرة ونيفاشا وقاد الى ما قاد اليه من تفاصيل ونتائج معلومة للجميع..


وليتبين الأمر ولنكن أمينين ومنصفين هذا هو مقال أستاذ محمد (في وحدة قوى المعارضة):
https://www.facebook.com/permalink.php?story_fbid=877884432230495&id=100000268396358
أي وحدة لأية معارضة سياسية ﻻبد أن تتأسس على رؤية مشتركة تقوم علي الآتي ..
1/ برنامج حد أدنى واضح ومتفق عليه يمثل المرجعية السياسية لأطراف الاتفاق.
2/ اﻻتفاق على آلية إنجاز التغيير .
3/ كذلك اﻻتفاق على ضوابط تنظيمية وإدارية واضحة وملزمة لأطراف التوافق السياسي ..
4/ وهناك قاعدة أخلاقية ذهبية تتمثل في الإلتزام بتقاليد العمل الجبهوي واﻻنضباط السياسي والتنظيمي للخط المجاز.
عليه فإن وحدة أي معارضة لكي تصبح فاعلة ومنسجمة ﻻبد أن تتأسس وتقوم على النقاط أعلاه، مع التأكيد على أن وحدة المعارضة الجبهوية في إطار برنامج الحد الأدنى تعتبر وسيلة وليست غاية، بالتالي فإن وحدة المعارضة ليست حاصل جمع القوى السياسية وغير السياسية تحت عنوان الوحدة بدون توافر الشروط الموضوعية لقيامها.
إذن كيف نبرر الإعلان عن قيام وحدة للمعارضة السودانية بمكوناتها السياسية والعسكرية، في الوقت الذي تتبني فيه قواها أكثر من برنامج وميثاق وتحالف، بل ويتصدر المشهد السياسي جملة من البيانات والإعلانات السياسية، إذن فكيف نفسر وحدة معارضة تختلف في آلياتها من أجل إحداث التغيير، وكيف نفهم أن هناك معارضة موحدة ولكل طرف من أطرافها إلتزامات وتعهدات مختلفه مع قوى خارج الصيغة المعلنة، تعهدات تختلف وتتقاطع مع برنامج وخط التحالف، بالله كيف لنا أن نتوحد ونعلن عن قيام وحدة وجبهة جديدة بين أطراف تدعو لإسقاط النظام عبر الانتفاضة والعصيان والإضراب السياسي وبكل الوسائل المجربة لشعبنا، وأطراف أخرى تحمل السلاح كوسيلة للتغيير مع إحترامنا لدواعي حمله وللظروف المحيطة بذلك، وأطراف تدعو للتغيير عبر الحوار مع النظام، وآخرون يقفون على رؤوس أصابعهم متطلعين لتسوية مع النظام أو بحل يأتي من الخارج.
أعزائي..
لكي نصبح موحدين "بفتح الحاء" يا إما موحدين "بكسر الحاء"، ولكي تصبح هذه المواثيق والتعهدات والبيانات والنداءات ذات جدوى، ﻻبد أن تقوم الوحدة على أسس حقيقية والأفيد أن تكون هناك عدة معارضات وجبهات معارضة في مثل هذه الحالة السودانية تقوم على القوى الأقرب على مستوى البرنامج وآلياته التنفيذية، هكذا سيكون أفيد من أن يتحول الصراع لصراع بين مكونات قوى المعارضة الموحدة شكليا، الأفيد أن يتم التنسيق بين أطراف جبهات المعارضة بدﻻ عن وحدة شكلية ﻻ تقوم على مواجهة النظام، التنسيق سيصبح أفضل من وحدة "لبن سمك تمرهندي".
حسنا ..
السؤال الذي يطرح نفسه ثم ماذا بعد الإعلان عن "وحدة" المعارضة ؟؟ هل مجرد الإعلان عن وحدة المعارضة كاف ﻻسقاط النظام ؟ وهل سيعجل الإعلان بعملية التغيير كما يعتقد ويسوق له من قبل البعض !!
وللتوضيح ماهي قوى الوحدة المعلنه في أديس؟
نبدأ بالجبهة الثورية التي تحمل السلاح منذ حوالى عقد من الزمان وعلاقتها مع مكونات قوى اﻻجماع ليست جديدة أو مستحدثه.
أما أحزاب قوى الإجماع بحزب الأمة وبدونه موجودين بالداخل منذ ربع قرن في مواجهة ومقارعة النظام عبر صيغ جبهوية مختلفة .
كما أن منظمات المجتمع المدني والشباب أصلا لن يمثلوا إضافة جديده بإعتبارهم جزء من مكونات الإجماع الوطني ..
إذن ما الجديد في ما جرى بأديس، ماهي الإضافة النوعية التي تشكل رافعة جديدة للعمل المعارض عسكري أم مدني.
بصراحة ﻻ جديد، إلا إذا إعتبرنا أن التطور هو حاصل جمع المعارضات تحت عنوان جديد دون أن تتوفر فيه مقومات الوحدة الحقيقية والعملية في ميدان المنازلة الشعبية في الشارع وفي سوح القتال، والأيام القليلة المقبلة سوف توضح ذلك.
الخلاصة، بدون عمل جاد في الشارع هدفه وغايته إسقاط النظام الدكتاتوري عبر الإرادة الحرة لشعبنا وقواه الوطنية الحية، وقطع الطريق أمام البدائل الزائفة لن يكون لما تم في أديس أو في باريس أو الخرطوم أي معنى حقيقي في تغيير الواقع وستتحول لمجرد توافقات فوقية ولقاءات للذكرى ﻻ أكثر ..
إذا لم تتحمل أحزابنا وقياداتها المسؤولية الوطنية بالكامل فإن شعبنا سوف يتجاوزها في إحداث عملية التغيير ولن ينتظر أكثر ..

[عمر عبدالمولى]

#1165302 [ماسورة]
5.00/5 (2 صوت)

12-08-2014 07:18 AM
الترابي قال للزول دا اذهب الي القصر رئيسآ
ولا كديسآ !!!؟
قبح معجون ب غباء مبالغة!!
ناس المحمكمة الجنائية لو شافوا الصورة دي
ح يلغوا قرار قبضو
واحتمال يفرتقو.ا المحكمة ذاتا

[ماسورة]

ردود على ماسورة
United Arab Emirates [اللحوي] 12-09-2014 01:23 AM
ده البشير ولا عصام محمد نور .... ؟؟؟؟؟؟؟؟؟


#1165267 [السهل الممتنع]
5.00/5 (1 صوت)

12-08-2014 05:53 AM
محمد ضياء معجب بموقف صديقه كمال عمر الذى قام خلال فترة وجيزة من عودته عبر الوثبة المخببوبة التى وجه لها ايضا محمد ضياء كل سمومه وكان على حق
قلنا ان كمال عمر قام بترميم دار الشعبى بشارع اوماك بعد ان كاد صاحب المنزل ان يخرجهم منه وادخلوا فيه اثاث جديد واجهزة حديثة ليست للتنصت كما كان يقول عمر وحزب البعث يا حياتى لاوقف حتى كتابة الشعارات ناهيك عن الموافقة على نداء السودان وطيب محمد ضياء لو ما موافق سافر ليه او كان يصمت

[السهل الممتنع]

#1165230 [ود الفاضل]
5.00/5 (1 صوت)

12-08-2014 04:31 AM
صاحب الصورة دا ياجماعة فى حاجة الى ملوة فتريته لزوم العلوقة وكدا ..
الله يخيب الكيزان كان دا وجه يقود امة للخير ، بئس القوم انتم حيث لايوجد بينكم رجل واحد ذو سمت ووجه صبوح مقبول .. المفروض شباب الراكوبة يأتوا بصورة عبدالعاطي واحمد هارون ونافع ومهمدينا وزير الدفاع وعطا وحميدتي ( الحارس الامين ) حتى تكتمل صورة المهذله ( ياحليل السودان الضاع بين الرجلين .!!!!!!!

[ود الفاضل]

#1165189 [عمر عبدالمولى]
5.00/5 (1 صوت)

12-08-2014 02:58 AM
(ومعلوم أن تلك الوثيقة جاءت حاوية لنقاط مهمة حددت الأزمة السودانية، وكتبت الوصفة المناسبة لها. لكن مع ذلك رفضها حزب البعث، دون أن يدري – المصيبة ستكون أكبر لو كان يدري – أن موقفه ذاك يتطابق مع موقف حزب المؤتمر الوطني. وهنا تبرز علامة تعجب كبيرة..!)
انتهى...

أستغرب حقيقة لتعاطيكم للقضايا السياسية بهّذا الشكل!!!
نحن لسنا أسرى لثأر أو انتقام في موقفنا من الانقاذ،عارضناها منذ البداية ولانتجنى على الحقيقة عندما نقول أن موقفنا ذلك ظل ثابتا ومرتبطا بالمصلحة الوطنية العليا لشعبنالذلك عندما قلنا في أول بيان لحزبنا بعد انقلاب الجبهة:
(أن 30 يونيو حل زائف لأزمة وطنية حقيقية)..
وكنا نعي اصرارنا على أن لانستبدل أزمة بأزمة وزيف بزيف..

عندما أتت الجنائية وأصدرت قراراتهارحبت بها الكثير من الأحزاب وكان موقف البعث الرفض لهامن منطلق مبدئي كماجاء على لسان الناطق الرسمي الأستاذ محمد ضياء الدين في بيانه الصحفي بتاريخ 14/7/2008:

(لقد أوضح حزب البعث العربي الإشتراكي موقفه من ما يسمي بالمحكمة الجنائية الدولية منذ وقت مبكر ، إنطلاقاً من موقفه المبدئي الرافض للهيمنة والتدخل الأجنبي في الشأن الداخلي لبلادنا ، وأكد البعث علي أن المحكمة ما هي إلا مجرد أداة من أدوات الإمبريالية الأمريكية ، رغم أن أمريكا لم توقع علي ميثاقها شأنها في ذلك شأن السودان .لكنها مع ذلك تستغل هذه المحكمة ....
لذلك كان من الطبيعي أن يرفض حزبنا قرارات هذه المحكمة بل ويعتبر قراراتها ذات طابع سياسي وغير مؤسسة علي قواعد و أسنايد قانونية ....
كما نؤكد بأن شعب السودان قادر علي محاسبة كل من ارتكب جريمة بحقه ، وهو قادر في نفس الوقت علي تحديد مصيره بنفسه بل وينبغي عليه ذلك ولايحتاج لوسائط خارجية أو أجنبية .
ومن جديد نؤكد علي أهمية أن تطلع جماهير شعبنا وقواه الوطنية للبحث الجاد نحو مخرج ديمقراطي يحقق السلام والعدل ويصون أمن البلاد ووحدتها وسيادتها) .

هل يعني رفض البعث للجنائة أنه متقارب مع النظام وهل تبرز لك هنا علامة تعجب كبيرة أيها المدعو(يوسف جلال)!!
مالكم كيف تحكمون..

هذا في مايتعلق بابتعادك عن الموضوع الأساسي واقحامك لمواضيع لم ترد أبدا في مقال أستاذ محمد تحت عنوان(في وحدة قوى المعارضة)..
وأناأتسائل أيضامثل ماتسائل أستاذ محمد:

أين للمدعو يوسف الجلال هذا الحديث الوارد علي لسان أستاذ ضياء حول الموقف من نداء السودان وأمريكا الخ ...

لا أحد يستطيع أن يزايد حول موقف البعث من النظام فالبعث لم يدخل في يوم من الأيام في حوار مع هذا النظام بأي شكل من الأشكار بل ظل متمسكابموقفه منه بأنه لامصالحة ولامساومة ولا استسلام بل العمل من أجل اسقاط النظام واليته محدده وهي الاعتماد الكامل على جماهير شعبنا وقواه الحية عبر الاضراب السياسي والعصيان المدني وصولا الى الانتفاضة الشعبية ..

في العام2005 وقعت الأحزاب على اتفاقية نيفاشا فيما رفضها حزب البعث لأنها ستقود الى تقسيم البلاد فيما اقتسمت الحركة الشعبية السلطة والثروة مع النظام وتنصلت عن مشروع وحدة السودان وهرعت باقي الأحزاب للمشاركة في السلطة ودخول برلمان النظام ماعدا حزب البعث..
وارجعت ممتلكات الاحزاب المصادرة في ماظلت ممتلكات البعث مصادرة حتى اللحظة لرفضه نيفاشا والجلوس مع النظام في طاولة حوار ..

وعندما أتت الانتخابات في العام 2010 هرعت معظم الأحزاب للمشاركة فيها فيما ظل موقف البعث واضحا بأن فاقد الشئ لايعطيه وأن هذه الانتخابات ماهي الا تكريس للديكتاتورية باسم الديمقراطية وماهي الا اعطاء شرعية لنظام غير شرعي..

اذا فموقف البعث واضح جدا ولامزايدة عليه وكما قال استاذ محمد نحن ضد أي إعلان لا يشير صراحة لإسقاط النظام , وضد أي تحالف مع أي طرف يحاور النظام الديكتاتوري , أي شغل في الشارع نحن معه ..
ونحن مع وحدة قوى المعارضة ولن ننجر في هتر واتهامات من شأنها اضعاف العمل الشعبي المعارض فالبعثي أول من يضحيواخر من يستفيد هكّذا يقول تارخه وهكذا سينصفنا وسيحكم التاريخ يوما علينا ان كنا على صواب او على خطأ..

وليتبين الأمر هذا هو مقال أستاذ محمد (في وحدة قوى المعارضة):



أي وحدة لأية معارضة سياسية ﻻبد أن تتأسس على رؤية مشتركة تقوم علي الآتي ..
1/ برنامج حد أدنى واضح ومتفق عليه يمثل المرجعية السياسية لأطراف الاتفاق.
2/ اﻻتفاق على آلية إنجاز التغيير .
3/ كذلك اﻻتفاق على ضوابط تنظيمية وإدارية واضحة وملزمة لأطراف التوافق السياسي ..
4/ وهناك قاعدة أخلاقية ذهبية تتمثل في الإلتزام بتقاليد العمل الجبهوي واﻻنضباط السياسي والتنظيمي للخط المجاز.
عليه فإن وحدة أي معارضة لكي تصبح فاعلة ومنسجمة ﻻبد أن تتأسس وتقوم على النقاط أعلاه، مع التأكيد على أن وحدة المعارضة الجبهوية في إطار برنامج الحد الأدنى تعتبر وسيلة وليست غاية، بالتالي فإن وحدة المعارضة ليست حاصل جمع القوى السياسية وغير السياسية تحت عنوان الوحدة بدون توافر الشروط الموضوعية لقيامها.
إذن كيف نبرر الإعلان عن قيام وحدة للمعارضة السودانية بمكوناتها السياسية والعسكرية، في الوقت الذي تتبني فيه قواها أكثر من برنامج وميثاق وتحالف، بل ويتصدر المشهد السياسي جملة من البيانات والإعلانات السياسية، إذن فكيف نفسر وحدة معارضة تختلف في آلياتها من أجل إحداث التغيير، وكيف نفهم أن هناك معارضة موحدة ولكل طرف من أطرافها إلتزامات وتعهدات مختلفه مع قوى خارج الصيغة المعلنة، تعهدات تختلف وتتقاطع مع برنامج وخط التحالف، بالله كيف لنا أن نتوحد ونعلن عن قيام وحدة وجبهة جديدة بين أطراف تدعو لإسقاط النظام عبر الانتفاضة والعصيان والإضراب السياسي وبكل الوسائل المجربة لشعبنا، وأطراف أخرى تحمل السلاح كوسيلة للتغيير مع إحترامنا لدواعي حمله وللظروف المحيطة بذلك، وأطراف تدعو للتغيير عبر الحوار مع النظام، وآخرون يقفون على رؤوس أصابعهم متطلعين لتسوية مع النظام أو بحل يأتي من الخارج.
أعزائي..
لكي نصبح موحدين "بفتح الحاء" يا إما موحدين "بكسر الحاء"، ولكي تصبح هذه المواثيق والتعهدات والبيانات والنداءات ذات جدوى، ﻻبد أن تقوم الوحدة على أسس حقيقية والأفيد أن تكون هناك عدة معارضات وجبهات معارضة في مثل هذه الحالة السودانية تقوم على القوى الأقرب على مستوى البرنامج وآلياته التنفيذية، هكذا سيكون أفيد من أن يتحول الصراع لصراع بين مكونات قوى المعارضة الموحدة شكليا، الأفيد أن يتم التنسيق بين أطراف جبهات المعارضة بدﻻ عن وحدة شكلية ﻻ تقوم على مواجهة النظام، التنسيق سيصبح أفضل من وحدة "لبن سمك تمرهندي".
حسنا ..
السؤال الذي يطرح نفسه ثم ماذا بعد الإعلان عن "وحدة" المعارضة ؟؟ هل مجرد الإعلان عن وحدة المعارضة كاف ﻻسقاط النظام ؟ وهل سيعجل الإعلان بعملية التغيير كما يعتقد ويسوق له من قبل البعض !!
وللتوضيح ماهي قوى الوحدة المعلنه في أديس؟
نبدأ بالجبهة الثورية التي تحمل السلاح منذ حوالى عقد من الزمان وعلاقتها مع مكونات قوى اﻻجماع ليست جديدة أو مستحدثه.
أما أحزاب قوى الإجماع بحزب الأمة وبدونه موجودين بالداخل منذ ربع قرن في مواجهة ومقارعة النظام عبر صيغ جبهوية مختلفة .
كما أن منظمات المجتمع المدني والشباب أصلا لن يمثلوا إضافة جديده بإعتبارهم جزء من مكونات الإجماع الوطني ..
إذن ما الجديد في ما جرى بأديس، ماهي الإضافة النوعية التي تشكل رافعة جديدة للعمل المعارض عسكري أم مدني.
بصراحة ﻻ جديد، إلا إذا إعتبرنا أن التطور هو حاصل جمع المعارضات تحت عنوان جديد دون أن تتوفر فيه مقومات الوحدة الحقيقية والعملية في ميدان المنازلة الشعبية في الشارع وفي سوح القتال، والأيام القليلة المقبلة سوف توضح ذلك.
الخلاصة، بدون عمل جاد في الشارع هدفه وغايته إسقاط النظام الدكتاتوري عبر الإرادة الحرة لشعبنا وقواه الوطنية الحية، وقطع الطريق أمام البدائل الزائفة لن يكون لما تم في أديس أو في باريس أو الخرطوم أي معنى حقيقي في تغيير الواقع وستتحول لمجرد توافقات فوقية ولقاءات للذكرى ﻻ أكثر ..
إذا لم تتحمل أحزابنا وقياداتها المسؤولية الوطنية بالكامل فإن شعبنا سوف يتجاوزها في إحداث عملية التغيير ولن ينتظر أكثر ..

[عمر عبدالمولى]

#1165168 [كاره العنصرية]
5.00/5 (2 صوت)

12-08-2014 02:23 AM
شيء طبيعي من حزب البعث العربي ... ماليس طبيعي أن يكون (المناضل النوبي بوشي) عضو في هذا الحزب زي ما يقولوا الجميل ما يكمل

[كاره العنصرية]

#1165165 [AL KIRAN]
5.00/5 (1 صوت)

12-08-2014 02:20 AM
He... looks exactly like Ahmed Koko's picture, or twin... sorry Ahmed Koko

[AL KIRAN]

#1165121 [الفاضل يسن عثمان حسين]
4.75/5 (3 صوت)

12-08-2014 12:46 AM
لا اعرف كيف ومن. أين. ابتديء ليست. مدحا في شخص محمد ضياء لآني. اعرفه. لا يحب. هذه. اللغة ولا. تطربه بتاتا..... لكن تمعنوا جيدا. في. سيرة. الرجل. الذاتية ولأنه. لا يعرف. قدر. الرجال. الا. الرجال ...... محمد ضياء سكرتيرا. لنقابة موظفي النقل والمواصلات. ايام ما. كان. قطاع. يهز. للمواصلات. العامة وليست. بصات. الوالي وترماي. الوالي .... محمد. ضياء رياضي. ضليع ونصير جماهيرية وديمقراطية الحركة الرياضية وجاء. لذلك. من. خلفيته. الرياضية كابتنا. لمنتخب السودان للكرة الطائرة ورئيسا. بعدها لاتحاد كرة السلة ..... واصلا دي من. المفترض ان يكون. دي خلفية. السياسي. ومرأته. العاكسة لو. اقتضت. أمور. الأشياء. تسير. بطبيعتها. في سوداننا دي.... أديب او. كاتب. مبرز. في. مجاله او. قانوني .... المهم. دي. خلفية. محمد وانخرط. في. حزب. البعث. منذ. بواكير. الصبأ ودفع. ومازال. في. سبيل. ذلك حريته وتضحياته. ليست. محل. تقويم ولا. اعتقد. بانه. ينتظر. ذلك . حلمه. ونضاله. في. سبيل. تحقيق. الحرية. والعيش. الكريم. لأبناء شعبه.... واعتقد هذا نضال. مشروع وينسجم مع. الطبيعة. البشرية ... إها. في. مسألة. الطبيعة البشرية دي. محمد. ضياء. دي عندو. تصالح. عالي. مع. نفسه ويمد. أياديه. لمن احتاجه .... ومنهم. شخصي. الضعيف دي لولا. محمد. ضياء. لما. أكملت. تعليمي الثانوي .... زول وفيء لصداقته وزملائه وآخرهم. وقوفه. الشهم والرجولي. مع. صحبه. ماو والفيل في تعدي قوات الأمن وفبركة قصة. اعتقالهما ..... قد. يكون. ل كلا. منا. رأي ويحتفظ بمسافة. من. فكر. البعث وبرنامجه السياسي وتتعدد درجات تلك. المسافة بيننا فقط يجب. احترام الفكر باعتباره صادر من عقلية بشرية لا تسفييه وتعدي لفظي...... لأننا. كلنا. ضحايا لهذه. المواقف السذاجة. وندفع بكل. ألم فاتورة ذلك الان......... وبصراحة شديدة
لو. امتلك. السودان. عشرة لأمثال. محمد ضياء في. النبل. والشجاعة( ودي. تحديدا بيعرفوها أنصاف الرجال بجهاز الامن) والقبول الجماهيري وروح. المبادرة تأكدوا. تماماً لن. يطيل. ليل نظام الاسلامويين البهيم........

[الفاضل يسن عثمان حسين]

#1165062 [الوطن للجميع]
5.00/5 (1 صوت)

12-07-2014 10:58 PM
بلا حزب البعث بلا عبث بلا لمة لو جمعوهم بي وليداتم ما بملوا ليهم بص ... شايلين ليهم قعده والله أحزابنا المحترمة ذاتا ما عندها موضوع ... عينة الزي دولا هو من يصعب الحل السياسي .... مشكلتنا مشكلة سياسية ....

[الوطن للجميع]

#1165033 [الغريب]
5.00/5 (1 صوت)

12-07-2014 10:24 PM
هههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههه داير اخد معاك سيلفي يالبشير هههههههههههههههههههههههه
والله كنت حاقد على البشير دا حقد بس بعد شفت الصورة دي شكلو البشير دا الكيزان مشيلنوا الليلة ساي وهو ماناقش أبوالنوم ،،،،،،،،،،،

[الغريب]

#1164938 [انا]
5.00/5 (2 صوت)

12-07-2014 08:02 PM
مين الفى الصورة ده ....

[انا]

#1164922 [عباس محمد علي]
4.00/5 (2 صوت)

12-07-2014 07:48 PM
عليكم قراءته مرة أخرى لتفهموا مال قاله الأستاذ/ الرفيق المناضل محمد ضياء في وحدة قوى المعارضة
محمد ضياء الدين
أي وحدة لأية معارضة سياسية ﻻبد أن تتأسس على رؤية مشتركة تقوم علي الآتي ..
1/ برنامج حد أدنى واضح ومتفق عليه يمثل المرجعية السياسية لأطراف الاتفاق.
2/ اﻻتفاق على آلية إنجاز التغيير .
3/ كذلك اﻻتفاق على ضوابط تنظيمية وإدارية واضحة وملزمة لأطراف التوافق السياسي ..
4/ وهناك قاعدة أخلاقية ذهبية تتمثل في الإلتزام بتقاليد العمل الجبهوي واﻻنضباط السياسي والتنظيمي للخط المجاز.

عليه فإن وحدة أي معارضة لكي تصبح فاعلة ومنسجمة ﻻبد أن تتأسس وتقوم على النقاط أعلاه مع التأكيد على أن وحدة المعارضة الجبهوية في إطار برنامج الحد الأدنى تعتبر وسيلة وليست غاية بالتالي فإن وحدة المعارضة ليست حاصل جمع القوى السياسية وغير السياسية تحت عنوان الوحدة بدون توافر الشروط الموضوعية لقيامها.
كيف نبرر الإعلان عن قيام وحدة للمعارضة السودانية بمكوناتها السياسية والعسكرية في الوقت الذي تتبني فيه قواها أكثر من برنامج وميثاق وتحالف بل ويتصدر المشهد السياسي جملة من البيانات والإعلانات السياسية فكيف نفسر وحدة معارضة تختلف في آلياتها من أجل إحداث التغيير وكيف نفهم أن هناك معارضة موحدة ولكل طرف من أطرافها إلتزامات وتعهدات مختلفه مع قوى خارج الصيغة المعلنة تعهدات تختلف وتتقاطع مع برنامج وخط التحالف بالله كيف لنا أن نتوحد أو نعلن عن قيام وحدة وجبهة جديدة بين أطراف تدعو لإسقاط النظام عبر الانتفاضة والعصيان والإضراب السياسي وبكل الوسائل المجربة لشعبنا وقوي أخرى تحمل السلاح كوسيلة للتغيير مع إحترامنا لدواعي حمله وللظروف المحيطة بذلك وأطراف أخري تدعو للتغيير عبر الحوار مع النظام وآخرون يقفون على رؤوس أصابعهم متطلعين لتسوية مع النظام أو بحل يأتي من الخارج... أعزائي: لكي نصبح موحدين (بفتح الحاء) يا موحدين (بكسر الحاء) ولكي تصبح هذه المواثيق والتعهدات والبيانات والنداءات ذات جدوى ﻻبد أن تقوم الوحدة على أسس حقيقية والأفيد أن تكون هناك عدة معارضات وجبهات معارضة في مثل هذه الحالة السودانية على أن تضم القوى الأقرب على مستوى البرنامج وآلياته التنفيذية هذا سيكون أفيد بدلا من أن يتحول الصراع لصراع بين مكونات قوى المعارضة الموحدة شكليا الأفيد أن يتم التنسيق بين أطراف جبهات المعارضة بدﻻ عن وحدة شكلية ﻻ تقوم على مواجهة النظام التنسيق بين جبهات المعارضة سيصبح أفضل من وحدة (لبن سمك تمرهندي) حسنا ..السؤال الذي يطرح نفسه ثم ماذا بعد الإعلان عن (وحدة) المعارضة ؟؟ هل مجرد الإعلان عن وحدة المعارضة كاف لإسقاط النظام ؟ وهل سيعجل الإعلان بعملية التغيير كما يعتقد ويسوق له البعض !!للتوضيح ماهي قوى الوحدة المعلنه في أديس؟ نبدأ بالجبهة الثورية التي تحمل السلاح منذ حوالى عقد من الزمان وعلاقتها مع مكونات قوى الإجماع ليست جديدة أو مستحدثه أما أحزاب قوى الإجماع بحزب الأمة وبدونه موجودين بالداخل منذ ربع قرن في مواجهة ومقارعة النظام عبر صيغ جبهوية مختلفة كما أن منظمات المجتمع المدني والشباب أصلا لن يمثلوا إضافة جديدة بإعتبارهم جزء من مكونات الإجماع الوطني .. إذن ما الجديد في ما جرى بأديس ما هي الإضافة النوعية التي تشكل رافعة جديدة للعمل المعارض عسكري أم مدني بصراحة ﻻ جديد إلا إذا إعتبرنا أن الجديد هو حاصل جمع المعارضات تحت عنوان جديد دون أن تتوفر فيه مقومات الوحدة الحقيقية والعملية في ميدان المنازلة الشعبية في الشارع ولا في سوح القتال والأيام القليلة المقبلة سوف توضح ذلك. الخلاصة: بدون عمل جاد في الشارع هدفه وغايته إسقاط النظام الدكتاتوري عبر الإرادة الحرة لشعبنا وقواه الوطنية الحية وقطع الطريق أمام البدائل الزائفة لن يكون لما تم في أديس أو في باريس أو الخرطوم أي معنى حقيقي في تغيير الواقع وستتحول لمجرد توافقات فوقية ولقاءات للذكرى ﻻ أكثر .. إذا لم تتحمل أحزابنا وقياداتها المسؤولية الوطنية بالكامل فإن شعبنا سوف يتجاوزها في إحداث عملية التغيير ولن ينتظر أكثر ..
* بالمناسبة : مامصير اعلان شمبات وغيره من وثائق تحالف قوى الاجماع الوطنى : ميثاق البديل الديموقراطى . الاعلان الدستورى ... إلخ؟ هل تجاوزتها المرحلة ؟ هل يجب نداء السودان ماسبقه من مواثيق؟ هل يتوافق نداء السودان . نصا وروحا مع مواثيق التحالف؟هل يمكك التقرير بأن مواثيق التحالف قد فشلت فى ان تكون اساسا لوحدة قوى المعارضة ؟ اين تكمن مواضع الفشل ؟
* أيدَ (عبدالواحد محمد نور) رئيس حركة تحرير السودان ما ذهب إليه الناطق الرسمي لحزب البعث العربي الاشتراكي الأستاذ محمد ضياء الدين، في مقاله الذي نشرته (الهدف) اليوم الخميس بعنوان: (في وحدة قوى المعارضة) معتبراً أن مضمون المقال يعبر عن وجدانهم وموقفهم السياسي.وأكد نور في إطار ردود الأفعال على المقال، بأنه يؤيد كل ما ورد فيه، بل وأنه وجده معبراً عن رأيه تماماً، مضيفاً: "لقد عبر مضمون المقال عما في قلوبنا". يذكر أن ضياء الدين اعتبر بأنه لا جديد يذكر في التوقيع على ما سمي ميثاق "نداء السودان" بين حزب الأمة والجبهة الثورية وتحالف قوى الإجماع الوطني في العاصمة الإثيوبية أديس أببا، لافتاً إلى أن الميثاق لا تتوفر فيه مقومات الوحدة الحقيقية والعملية.

[عباس محمد علي]

#1164891 [التكي تاكا]
5.00/5 (1 صوت)

12-07-2014 07:05 PM
ده جرو جديد فلينضم للكلب كمال بتاع المؤتمر الشعبي

[التكي تاكا]

#1164772 [الكوز الفى الزير التحت الراكوبه]
0.00/5 (0 صوت)

12-07-2014 05:15 PM
يا [ثورة محمية بالسلاح - كاودا وبس] قلت أنكم كنتم تحضرون لقيام مؤتمر دستورى فما الذى منعكم من ذلك ؟ أياك أن تقول أن الأنقلاب قد منعكم لأن الأنقلاب قد صادر الحكم ولكنه لم يصادر العقول وكان يمكن للمعارضه أن تعقد مؤتمرها الدستورى من غير الحكومه وكان يمكن للشعب أن يلتف حول الدستور ويسقط الحكومه ولكنه لم يحدث ولن يحدث لأن كل المعارضين أغبياء وأنتهازيين ولا يجمعهم شى سوى الكراهيه للكيزان وسوف يستمر حكم الكيزان جيلا" بعد جيل وبمختلف المسميات وسوف تظلون تلهثون خلفهم لأنكم قد رضعتم من ثدى الكراهيه الممزوجه بالغباء حتى الثماله ، ويقينى لو أن الشعب يوما" قرر الأطاحه بهم سوف يأتون مره أخرى بالأنتخابات وبأسم آخر .

[الكوز الفى الزير التحت الراكوبه]

ردود على الكوز الفى الزير التحت الراكوبه
Saudi Arabia [ثورة محمية بالسلاح - كاودا وبس] 12-07-2014 09:11 PM
[الكوز الفى الزير التحت الراكوبه]
يا زول أنت ماك واعي تب ونهب المال العام عمى عيونك
نعم كنا نحضر لإنعقادمؤتمر دستوري يضم كل أهل السودان لكي يتوافقوا ويتفقوا على وضع دستور دائم للبلاد مثل البلدان المحترمة في الاميركتين والاتحاد الاوربي وبعض الدول الافريقية المحترمة مثل كينيا وجارتنا أثيوبيا ...
لكن الكوز عارض والعرض ده نوع من قبائل الشياطين وطبعا شيطانكم الذي ذهب للسجن حبيسا وبعيركم ذهب للقصر رئيسا وسرقتم سلطة ديموقراطية شرعية قائمة باسم القانون واختارها الشعب السوداني ... يا غبي الدساتير يتم وضعها في جو ديموقراطي حقيقي وليس في جو انقلابي ... أنتم جئتم للسلطة واحلامكم الوردية في نهب وسرقة المال العام وجل اهتمامك مركز على ذلك ولهذا كانت سياسة التمكين للكيزان وطرد الكوادر الغير موالية ... وقالها رئيسكم قبل عام أن سياسة التمكين دمرت الخدمة المدنية ... هل تعرف يعني شنو تدمير خدمة مدنية يعني اللا دولة يعني ... تقول الانقاذ لم تصادر العقول نعم كلامك صاح ولكنها شردت العقول النيرة ولا تنسى التاريخ يسجل ... ذات يوم قالها شيطانكم الترابي نحن نتبع سياسة الولاء قبل الأداء شعان كده كل كوادر المؤتمر اللاوطني معتوهين ومخنثين وساقطات ... أخوات مصيبة وفاقد تربوي ومتخلفين وعقولهم تنحصر ما بين بطونهم وفرجوهم ويفكرون بعقلية التيس يعني الكوز يتزوج 4 ويصاحب 14 وهل سمعت بزوجات النهار ... باحثة اجتماعية أعدت دراسة مفادها يا كوز أن الحرامية الكبار اصحاب الدقون الديكور مثل الصافي جفعر بتاع حمام الجاكوزي تركوا زوجاتهم القدام بتاعات ايام الفقر وطبعا يطلع من البيت وعنده واحده صغيرة عندها ظروف او كوزة عايزه تعيش حياتها بالطول والعرض يتزوجها عرفي ويشتري لها شقة من المال العام ويقضي معاها النهار واذا يقول للعجوز القديمة اليوم عندنا اجتماع طويل ويمكن ينام ويقول للقديمة عندنا ليلة جهادية ورباط في سبيل الله وطبعا تصدق ... ذان يوم صدم صاحب بوكس شافع ولكن كانت خفيفة سألوا انت بيتكم وين قال انا ود الصافي جعفر وطلع واحد من الركاب بعرف بيت الصافي ولكن اصر ان بيتهم في اتجاه آخر وراحو بيت الصافي ووجدوا العجوز وقالت الولد ده ما ولي ولكن الولد أكد أنه ود الصافي ووصف لهم بيتهم وركبت معاهم الحاجة وعندما فتحوا كان عمك الصافي قاعد قعدة رومانسية في نص الحوش وآخر إتكاءة ... ودخلت عليه الحاجو وقالت له يا خائن خنت الشعب السوداني بأكمله ... يا كوز يا طبوز هل شفت صورة الصافي جعفر الكذاب وهو يتكئي في حمام الجاكوزي ... وهو كان يخطب في الناس ويقول لهم اربطوا بطونكم والصحابة كانوا يحاربوا وياكلوا تمرة واحدة ... بالله لا تفقع مراراتنا ... أنت مجرد دجاجة الكترونية تعيش مثل الذباب على حساب خيرات الشعب السوداني ... الكيزان تجار دين وأستغلوا الدين وجعلوه مطية للوصول لمآربهم وشهواتم ... رئيصكم البشير وأهلة كانوا وين وهسه شوف كافوري مولعة نار من أين لهم هذه الاموال الطائلة ... قتل وسرقة واغتصاب وتعذيب والبلد كلها مليانة اولاد المايقوما ... وربما تكون انت واحد منهم ... لا وطن ولا هوية ... يا خي نحن وراكم وراكم ولا تغرنكم مليشياتكم وخذوا عبره من القذافي كان اكثر قوة وغلظة ومات في ماسورة معفنة وعود في .... وعقبال بعيركم وأنت كمان مش ح ننساك أوف ليك قناية من بتاع جبل الداير ... رئيسكم جبان ساوموه أما أن يفصل الجنوب ويبقى في السلطة أو يمشي لاهاي ويشنق ولكن أختار ان يضحي بالبلد ويفدي روحه الغالية ... كيف نحترم زول خائن لبلده باعها بثمن بخص ... واتنازل عن حلايب وشلاتين وابورماد وميناء اوسيف والفشقة ومثلث لامي وجبل عوينات ... برضوع عينكم قوية وتتكلموا ... فعلا أنتم من قبلية المايقوماب مو غريب عليكم يا كلاب .


#1164725 [رانيا]
4.50/5 (2 صوت)

12-07-2014 04:09 PM
غايتو يا ناس الراكوبة بتبالغوا عدييل في الصور !!!

[رانيا]

ردود على رانيا
Sudan [ود الباشا] 12-08-2014 09:43 PM
اى والله يارنيا صورة حلوة خلاص
حتى ابوريشة plume dans le fion قال كده

Saudi Arabia [رانيا] 12-08-2014 12:41 AM
أي والله يا المغترب الابدي ويا أبو شهاب الصورة دي أكبر حافز ودافع للخروج للشارع .. فعلا صورة مقرفة وشوفته تطمم البطن .
أستغفر الله العظيم .

[AL KIRAN] 12-07-2014 11:42 PM
And... we hope to see your photo
your picture
your stereo
your landscape
your close-up picture
your photomicrograhp
your microphotograph
your radiophotograph
your X-ray photograph
your suovenir picture

United States [abushihab] 12-07-2014 10:06 PM
هي دي الصورة الحقيقية المفروض تكون معلقة في الدواوين الحكومية والمدارس علشان
ما في واحد يمشي السغل.

Saudi Arabia [المتغرب الأبدي] 12-07-2014 07:05 PM
وأنا من هنا أناشد إدارة الراكوبة ألا تضع غير هذه الصورة في كل أخبارها التي تتعلق بهذا الأبله ..


#1164721 [راشد]
4.50/5 (2 صوت)

12-07-2014 04:05 PM
أطرف شيء الصورة البلهاء لعمر البشير

[راشد]

ردود على راشد
Saudi Arabia [أبو سامي] 12-07-2014 04:47 PM
يا راشد ما تشتم رئيس البلد الصورة ليست بلهاء بس صاحبنا مصطبح بسجارة كاربة ولسه ما فكت وبعدين الجماعة حايجو بعد شوية يقوموا بواجب المكياج عشان يقدر يمشي الشغل


#1164711 [Ali Haskanita]
5.00/5 (1 صوت)

12-07-2014 03:50 PM
اسوا حزبين فى السودان افكارهم مستوردة و هما الاخوان المسلمون(مصر) و البعثيين(العراق / سوريا) و كان حواء السودانية توقفت عن الولادة و عشان كده بيتعاملوا مع مشاكل البلد بالحلول الجاهزة من الخارج.

[Ali Haskanita]

ردود على Ali Haskanita
Canada [الدنقلاوي] 12-09-2014 03:20 AM
والشيوعيين موسكو والأمة بريطانيا والاتحادي مصر والناصريين مصر واللجان الثورية ليبيا والسلفيين/أنصار سنةالسعودية والجبهة الثورية جنوب السودان والمؤتمر السوداني أم روابة وقيل السجانة وعبود جابر أفريقيا الوسطى وقيل من الكرين بحري ... أما الكيزان فقد أتوا من جهنم مباشرة للقصر الجمهوري


#1164702 [karkaba]
5.00/5 (1 صوت)

12-07-2014 03:40 PM
في السودان يوجد حزبان صغيران بعثيان واحد يسمي حزب البعث العربي الاشتراكي (قطر السودان) وهذا نابع لسوريا والاخر حزب البعث العربي الاشتراكي ونابع لعراق صدام والاقنان مرجعهم الفكري واحد واسسة ميشيل عفبق وصلاح البطار وانقسما الي حزبين لااخلاف فكري بل نزاع شخصي بين حافظ الاسد وصدام حسين لقد انضميت انا و3 من الاصدقاء للحزب الزي يتبع سوريا ايام الديمقراطية الاهيرة لا اقتناعا بفكرة ومنهجة بل لغرض مصلحي وهو ان الحزب كان يقوم بتوفير منح دراسية مجانية للدراسة في سوريا شرط الحصول علي نسلة نجاح 50 درجة اكاد ازعم ان كل من يبنتمي لزاك الحسب هدفة ان يتاح لة الدراسة 00لزا لانخشو من موقف البعث لانة حزب صغير وغيرمؤثر وموقف المدعو محمد ضياءانتهازي الغرض منة شوفوني وانا علي يقين ان موقفة هزا سيخلق ازمة داخل حزبة لانة يتوافق مع حزب القتلة الكيزان لاانكر ان هناك بعثيين يلتزمون جانب الشعب ولن ينساقو لمواقف انتهازية تضر بوحدة المعارضة

[karkaba]

ردود على karkaba
Saudi Arabia [daly] 12-11-2014 06:03 AM
كلام فطير .. من شخص جاهل
لو راجعت ما كتبت لو جدت ان كمية الاخطاء الاملائية تنسجم تماما مع مستواك ..
ووصفك للاستاذ محمد ضياء بانه انتهازي ينسجم مع تركيبتك النفسية واخلاقك حيث ارتضيت ان تنتمي لحزب لتحقيق مصلحة ذاتية ضيقة ..وكل يرى الناس بعين طبعه
وواضح تماما بانك لم تحصل على نسبة 50% يا عبقري


#1164691 [المتغرب الأبدي]
5.00/5 (1 صوت)

12-07-2014 03:28 PM
والله كلما تمعنت في صورة البشير أيقنتا تماماً أن الذي يحكمنا هو درويش ساذج ليس فيه
ذرة من صفات الرئيس ..
إن القيادة و إدارة الدولة وممارسة السياسة فن لا يمكن أن يتقنه أو يحسنه (السذج) الذين لا تسعفهم قدراتهم للنظر إلى أبعد من مواطئ أقدامهم ، ولا (الطيبون) الذين تتقاصر حصافتهم عن إدراك ورؤية الأخطاء والنهب والفساد الذي يحدث حولهم وهم عنه (عمي صم بكم) وهم لا يسألون !!!
يقولون لك إن البشير رجل طيب ومتواضع وسوداني أصيل ... الخ ..ولا حاجة لنا بذلك كله .. إننا نريد رئيساً محترفاً متزناً وقوراً ذا هيبة و ذا فكر وذا قدرات قيادية ..
لا يهمنا في شيء كيف هو مع (أهله) داخل بيته أو غرف نومه !!!
كفانا طيبة وعاطفية بها نقاد كالأنعام!

[المتغرب الأبدي]

ردود على المتغرب الأبدي
United States [abushihab] 12-07-2014 10:29 PM
أولا رد الله غربتك.
هنالك اناس وهبهم الله شخصية القائد. مثل نميري صدام قذافي المحجوب.وهذا ما يعرف بكاريزما الفائد, وهي هبة من المولي عز وجل.


#1164674 [ودالعمدة]
5.00/5 (4 صوت)

12-07-2014 03:05 PM
ههههههههههههها صوره تبين ان من يحكمنا معتوه و "متخلف" عقليا ,,,في عهد اخوان الشيطان كل السودان هو سجن كبير لا فرق بين جدران الزنزانة وخارجها ,,التحية لكل من قدم التضحيات ونيله وسام السجن في بيوت اشباح النظام, كل شرفاء السودان في هذا الدرب سائرون وكلنا لها

[ودالعمدة]

ردود على ودالعمدة
[AL KIRAN] 12-08-2014 02:14 AM
He... looks exactly like : Ahmed Koko's picture, or twin


#1164654 [أيام لها إيقاع]
5.00/5 (2 صوت)

12-07-2014 02:42 PM
وجود حزب البعث مع المعارضة هو سبب دعم الولايات المتحدة غير المباشر للحكومة ،، و كان على قوى المعارضة إبعاد هذا الحزب منها ولكن قوى المعارضة غبية ،، و لا تفهم حتى الآن ماذا يعني وجود حزب بعث في السودان ،، الفكر القومي العربي هو من أسباب تدمير هذا الوطن ،، و الحمد لله جات منهم خليهم ينضموا للمؤتمر الوطني حليف صدام حسين الوحيد في العالم

[أيام لها إيقاع]

#1164614 [ودبحر]
5.00/5 (1 صوت)

12-07-2014 01:39 PM
لا ادري هل ماتت العروبه حتى يبعث من السودان؟ وان كان كذلك فالاولى ان يبعث من الجزيره العربيه ..................

[ودبحر]

#1164586 [محمد عمر]
1.25/5 (5 صوت)

12-07-2014 11:45 AM
علي الرغم من اختلافنا مع الرئيس السوداني عمر البشير و لكن يجب احترامه طالما هو موجود في منصبه. أما ان تزيلوه أو تحترموه لأنه يمثل السودان. هذه الصور التي تختارونها تسيئ للسودان أولا قبل أن تسئ الي البشير

[محمد عمر]

ردود على محمد عمر
United States [abushihab] 12-07-2014 10:34 PM
هل الصورة للبشير ام لا؟ اذا كنت الاجابة بنعم, نقول لك وتيب!!!!!!!!

Saudi Arabia [ثورة محمية بالسلاح - كاودا وبس] 12-07-2014 03:43 PM
يا زول انت نصيح ولا سكران ومطرطش وواضح انك ماك واعي وغير مدرك لمجريات الامرو وبتطحن في الهواء ... البشير سرق سلطة ديمموقراطية وكنا نحضر لقيام المؤتمر الدستوري الذي سوف يضع السودان على الطريق الصحيح ... أمس سمعت أن رئيسك وحبيبك البعير عايز يشارك أثيوبيا في احتفالات العيد الــ 20 لوضع دستورها الدائم ... ونحن منذ خروج الانجليز لم نحسم قضية الهوية وكيفية حكم السودان وهذا لن يتأتى إلا بكتابة دستور قومي نهائي يتواضع ويتفق عليه كل الطيف السوداني وبعدها يكون وضعنا العربة أمام الحصان ... وكيف عايزني أحترم رئيس غير محترم ولا يحترم نفسة ويحكمنا بقوة الامن والدفاع الشعبي والملشيات وحرامي وسارق للمال العام ... ياخي واضح أنك طفيلي ودودة مقززة تتغذي على حساب قوت أولاد تباً لك وتبا للبشير وتباً للعصابة المجرمة القتله والسفلة المغتصبين والحرامية وسارقي المال العام ,انت مثل الصحفيين الطبالين سارقي المال العام وحارقي البخور ... مبروك بعد كلامك ده أمشي عدل دار المؤتمر اللاوطني وأقبض ثمن كلامك ده يا قرد يا ذبابة .

Saudi Arabia [كاااااااااااك] 12-07-2014 03:42 PM
كااااااااااااااك
كااااااااااااااك

Saudi Arabia [ثورة محمية بالسلاح - كاودا وبس] 12-07-2014 03:37 PM
يا زول انت نصيح ولا سكران ومطرطش وواضح انك ماك واعي وغير مدرك لمجريات الامرو وبتطحن في الهواء ... البشير سرق سلطة ديمموقراطية وكنا نحضر لقيام المؤتمر الدستوري الذي سوف يضع السودان على الطريق الصحيح ... أمس سمعت أن رئيسك وحبيبك البعير عايز يشارك أثيوبيا في احتفالات العيد الــ 20 لوضع دستورها الدائم ... ونحن منذ خروج الانجليز لم نحسم قضية الهوية وكيفية حكم السودان وهذا لن يتأتى إلا بكتابة دستور قومي نهائي يتواضع ويتفق عليه كل الطيف السوداني وبعدها يكون وضعنا العربة أمام الحصان ... وكيف عايزني أحترم رئيس غير محترم ولا يحترم نفسة ويحكمنا بقوة الامن والدفاع الشعبي والملشيات وحرامي وسارق للمال العام ... ياخي واضح أنك طفيلي ودودة مقززة تتغذي على حساب قوت أولاد تباً لك وتبا للبشير وتباً للعصابة المجرمة القتله والسفلة المغتصبين والحرامية وسارقي المال العام ,انت مثل الصحفيين الطبالين سارقي المال العام وحارقي البخور ... مبروك بعد كلامك ده أمشي عدل دار المؤتمر اللاوطني وأقبض ثمن كلامك ده يا قرد يا ذبابة .

Sudan [شليل] 12-07-2014 02:21 PM
إنها لوثة محاكمة القرن التي كتب عنها مرتزقة العالم العربي عن احقية مبارك في ان يعامل كرئيس ، يا عزيزي محمد عمر ربما تقدس هذا الطاغية لأنه سمي والدك و هذا مجرد انطباع رومانسي لا يعني السودانيين المكتويين بنيران هذا العي ، لو كان يحترم منصبه و ذاته و أتى بطريقة محترمة يستحق منا التوقير لكنه ابا جهل هذا الزمان فأمسك لسانك عن الوعظ في المكان الخطأ.


#1164578 [الحقيقة مرة]
5.00/5 (3 صوت)

12-07-2014 10:32 AM
البعثيون تقدميون لكنهم مازومو هوية اي طرح قومي غير السودانوية ما لازمنا كفاية استلاب وتبعية

[الحقيقة مرة]

#1164560 [ملتوف يزيل الكيزان]
5.00/5 (1 صوت)

12-07-2014 08:22 AM
المراهقة السياسية و الاعتماد ماديا على الغير اضاعت فلسطين و العراق و سوريا .فاذا قلنا ان المراهقة السياسية هي بضاعة امريكية ، هل يجافي قولنا الصواب؟

[ملتوف يزيل الكيزان]

#1164542 [محمد ضياء]
5.00/5 (1 صوت)

12-07-2014 07:11 AM
تحياتي للجميع .. أتساءل من أين للمدعو يوسف الجلال هذا الحديث الوارد علي لساني حول الموقف من نداء السودان وأمريكا الخ ... أولا نحن لم نشارك في مداولات اديس ثانيا نحن ضد أي إعلان لا يشير صراحة لإسقاط النظام , وضد أي تحالف مع أي طرف يحاور النظام الديكتاتوري , أي شغل في الشارع نحن معه , لف ودوران ونطيط مواقف واعلان هنا واعلان هناك ده مضيعة وقت وغش لشعبنا ... أما الذين وجدوا ضالتهم في الهجوم في حزب البعث أقول لهم تخققوا من الأمر ثم هاجموا , ويا يوسف جلال إتحداك نزل مقالي كاملا هنا للجميع ليستبين موقف البعث , والا حين ذلك أقول لك أنت كاذب أشر , أما عن إنضمامي للدفاع الشعبي , أقول ليك كلام , أنا أنتمي وأتشرف بالدفاع عن قضايا شعبي , وأموت من أجل حقوقة المشروعة , ولا يستطيع كائن من كان أن يزايد علي موقفي من النظام الذي أعتقلني 18 مرة خلال 25 سنه الماضية قضيت عدة سنين بمعتقلات النظام .. ماذا قدمت أنت أيها الكاذب المدعوالجلال , سنبقي مع شعبنا وسيبقي البعث يقود حملة الحوار مع الشعب لا مع النظام حتي يسقط .. مع تحياتي لكل القوي الوطنية المؤمنة بإسقاط النظام ... قال دفاع شعبي ,, بالاء ياخدك ..

[محمد ضياء]

ردود على محمد ضياء
Saudi Arabia [ثورة محمية بالسلاح - كاودا وبس] 12-07-2014 03:46 PM
طرح البعثيين لا يلزمنا ببساطة نحن أفريكان والهوية سودانوية فقط

United Kingdom [خالد حسن] 12-07-2014 03:19 PM
ما اظنك محمد ضياء رئيس حزب البعث
وانما جداده او كلب امن ينتحل شخصيته ليشوه صورته وصورة المعارضه
لانه مافي رئيس حزب ممكن يتكلم باللغه الشوارعيه دي في منبر عام

Saudi Arabia [باب المندب] 12-07-2014 03:00 PM
يا أخينا أنا ما بعرفك ولا بغرف الكاتب بس عاوز أقول أنكم الاثنين بتعرضوا بره الزفة ونحن قضايانا واضحة

Saudi Arabia [أبوقرض] 12-07-2014 03:00 PM
أخي محمد ضياء ،، بعد التحية ، أنت رجل مناضل هذه حقيقة لا يختلف فيها أثنان، ومن حقك كسياسي أن يكون لك رأي آخر حول نداء السودان أو غيره ومن حق غيرك مثل الاستاذ جلال أن ينتقد موقف حزبكم تجاه هذه المبادرة ويسوغ كل مايراه من حجج وبراهين في ضحض موقف جزبكم شريطة ان يكون نقده مبني على حقائق وأدلة دامغة، وهذه هي روح الحوار التي نحتاج لها نحن السودانيون اليوم حتى نتجاوز محنة بلادني التي تتسرب من بين أيدينا وأن نلتزم جميعنا بروح الحوار السمحة وقبول الآخر وأن تتسع صدورنا للنقد وأن نبتعد عن لغة الإقصاء والمهاترات فالذي يخالفني الرأي لا يعني انه عدوئ باي حال من الأحوال ، وان نجعل هذه الراكوبة ساحة للحوار في هذا الفضاء السمح،،، ودمتم


#1164509 [حمزة الشفيع]
5.00/5 (3 صوت)

12-07-2014 04:53 AM
هذا خطأ كبير للغاية من حزب البعث ان يربط مصير الوطن و المواطن بموقف حزبه من أمريكا , كما انه خطأ فادح ان يقاطع حزب البعث وثيقة (نداء السودان) والتحريض ضدها !!

نرجو من إدارة حزب البعث او اعضاءه او سكرتاريته الاعلامية ان يوضحو لنا نحن مواطنى السودان (عبر الراكوبة) عن موقف حزبهم من وثيقة نداء السودان وعن موقفهم بوضوح على وثائق باريس حتى يعلم المواطن مواقف كافة الاحزاب من قضاياه الوطنية ..

[حمزة الشفيع]

#1164492 [عاصم]
4.88/5 (4 صوت)

12-07-2014 03:33 AM
لا ادري معارضة نداء السودان لكون منظمة امريكية تدعوا له هذا امر سطحي جدا اليس التخلص من النظام هو الاهم ماذا لو كانت الحكومة الامريكية تدعوا لاسقاط النظام لاتتفقوا ايضا لكون امريكا هي التي تدعوا اي هراء هذا يا حزب البعث . احب ان انوركم يا بعثيين ان حزب البعث لا يتناسب مع المرحلة القادمة للسودان لاننا لا نريد حزب يدعوا الى جنس دون الاخر او طائفة دون الاخرى لابد ان يكون اي حزب تتجسد فيه الوحدة الوطنية لا لحزب اسلامي لا لحزب طائفي او حزب يدعوا الى العروبة ناسيا افريقيتنا نحنا امة سودانية واحدة لانقبل التمييز بعد الان لذا ندعوا احزابنا لمراجعة الافكار و المنهجية و لا اخص بكلامي هذا احزاب الاسلام السياسي لانهم خارج التكوين السياسي الجديد شعبيا و دستوريا كفى تشويه الدين الاسلامي لا نسمح باستغلال الدين تكشفت كل الاعيب الماسونية

[عاصم]

#1164419 [أبوقنبور]
5.00/5 (2 صوت)

12-07-2014 12:52 AM
لا أعرف لماذا يتمسك بعض السودانيين بأفكار وأوهام فشلت في أرضها ومنبعها سواء في العراق أو سوريا؟ والتاريخ يثبت لنا أنه لم تكن هناك قومية عربية في يوم من الأيام وأن هلوسات القومية العربية ليست إلا أوهام في عقول ونفوس بعض الحالمين.
ولو أنهم اتخذوا رسول الله صلى الله عليه وسلم لعرفوا أن النبي الكريم لم يوحد الناس على أساس القومية العربية وإنما على أساس أنهم مسلمين فحسب.
لذلك فإن أي حزب ينادي بالقومية العربية أو البعث العربي فإن مصيره الفشل اليوم وحتى تقوم الساعة، لأنه وبكل بساطة لو كان فيه خير لوحد المصطفى صلى الله عليه وسلم الناس على القومية العربية.
ولكنه إنقلاب الزمان وما أكثر الدعاة للباطل وما أقل أتباعهم.

[أبوقنبور]

#1164355 [عصمتووف]
5.00/5 (3 صوت)

12-06-2014 10:08 PM
حزب البحث العربي يبحث عن الشهرة فقط عليه توضيح شجرة نسبة الاسدي ام الصدامي

[عصمتووف]


خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


مساحة اعلانية




الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |الفيديو |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة