الأخبار
منوعات سودانية
الماشرب عندها قهوة (نص عمرو ضايع)... الماظ...حكاية إمرأة احتكرت (مزاج) القضارف.!
الماشرب عندها قهوة (نص عمرو ضايع)... الماظ...حكاية إمرأة احتكرت (مزاج) القضارف.!



12-08-2014 05:51 AM
القضارف: محاسن أحمد عبدالله
ضربت مثلا كبيرا في الاجتهاد والتفاني والمثابرة من خلال المهنة التي تعمل فيها منذ زمن طويل، وكانت خير مثال للمرأة العاملة التي كرست جلّ وقتها من اجل أن تقتات وابناؤها لقمة حلال تسد بها ثقوب الظروف الصعبة وضنك العيش والحياة بمتقلباتها المختلفة، اسمها عرفة اسقدوم اما شهرتها فهي (الماظ)، امراة ذات تفاصيل مختلفة من جذور اثيوبية ولسان عربي فصيح، هي من مواليد ديم النور غرب مدينة القضارف نشأت وترعرت بين اهلها وسط كم هائل من اللكنات واللهجات المختلفة التي تقطن بذات المنطقة.
وصول سهل:
لم نجتهد كثيرا في سبيل الوصول اليها بمقر عملها، لانها اصبحت من المعالم البارزة في المدينة التي لا يزورها شخص الا و رشف من قهوة (الماظ) او كان له نصيب في أن يتناول عندها وجبة (الزغني) الشهيرة التي تجيد عملها بمهارة فائقة.
الساس والرأس:
داخل مطعمها في حي ديم النور بالقضارف وهو يطل علي الشارع العام، وفي ركن قصي وجدناها تدير طلبات الزبائن عبر الصبية الذين يعملون معها بحركة ونشاط، جلسنا معها وسألناها فقالت بعد رسمت ابتسامة واسعة على شفتيها: (انا عرفة اسقدوم مشهورة في المنطقة بـ(الماظ) جذوري في الاساس من اثيوبيا، وجدي من البني عامر و جدتي كاهلية نشات وترعرعت وسط اهلي الكبوشية فهم الساس والراس من الجد الكبير).
بدايات عمل:
وتواصل (الماظ): ( بدأت العمل في المطعم في العام 1989 بشيء بسيط جداً، ولم اتخيل في يوما ما أن يتوسع بالشكل الحالي)، وتواصل: (بدأت العمل بوجبات بسيطة مثل الفول والعدس والزغني بالكسرة، وبعد ذلك بدأت الناس تأتي إلي من كل ولايات السودان المختلفة وتوسعت في عملي بجانب القهوة والشاي).
معاناة والتزام:
عن صعوبة عمل المرأة وخروجها في تلك الفترة والمعاناة التى تجدها تقول (الماظ): (فعلا وجدت صعوبة نسبة للبيئة التي عشت فيها والنشأة والعادات والتقاليد الصارمة لاهل الشرق ونظرت المجتمع للمرأة العاملة عند البعض، لكن الالتزام تجاه اسرتي وابنائي اجبرني لكي اساهم في تربية اولادي والحمدلله كنت قدر التحدي، وتواصل: (انا اصلا من بيت جواد وبيت كرم بس ما متخيلة في يوم من الايام ابيع الطعام لانو الطعام عندنا بنكرم بيهو الضيف عشان كده ما كان بيهمني العائد المادي بقدر ما يهمني اني اكرم ضيفي وزبوني اول باول بغض النظر عن الشيء اللي بيدفعو).
صعوبات متعددة:
من الصعوبات التى واجهت (الماظ) انها كانت مربية لابناء وعاملة في نفس الوقت من اجل توفير عائد مادي يساعدها في تلك التربية، وعن هذا تقول: (انا دست علي قلبي عشان ما انكسر واكون مرفوعة الرأس واكون نموذج للمرأة العاملة المكافحة والمتجاوزة لكل العراقيل بقوة وارادة).
رسالة اخيرة:
(الماظ) بعثت برسالة اخيرة عبر (السوداني) قالت فيها: (رسالتي لكل شابة في بداية طريقها أن تكمل تعليمها لأن الشهادة سلاح ضد الحاجة والظروف ولكي تصبح ايضاً مربية صالحة ونموذج للام المثالية المسؤولة، ولتتعلم ايضاً كيف ترتب حياتها وتعيش انسانة بسيطة عزيزة مكرمة تقدم للمجتمع ابناء صالحين).

السوداني


تعليقات 1 | إهداء 0 | زيارات 1933

التعليقات
#1165420 [ساهر]
5.00/5 (2 صوت)

12-08-2014 02:21 PM
تحية للماظ، وتحية لأهل القضارف ولمدينة القضارف حزام وخاصرة السودان الانتاجية. أحب القضارف وأحرص على قضاء أسبوع كامل خلال إجازاتي المتعددة، أقضيه بفندق المتوكل لعدم وجود أي أقارب لي بالقضارف إلا أنني احس عندما أصل إلى هناك أن جميع أهل القضارف هم أهلي وأحبابي.

[ساهر]


خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


مساحة اعلانية





الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة