الأخبار
منوعات سودانية
هاشم هارون: انتظروا تعديلات بالجملة على نظام الأولمبية السودانية
هاشم هارون: انتظروا تعديلات بالجملة على نظام الأولمبية السودانية
هاشم هارون: انتظروا تعديلات بالجملة على نظام الأولمبية السودانية


12-09-2014 05:58 AM
دخلت اللجنة الأولمبية السودانية مرحلة تاريخية مهمة بعد البدء في إعادة هيكلة اللائحة بشكل غير مسبوق وتاريخي منذ تاريخ تأسيسها في عام 1956.

"" يزيح الستار عن تلك التعديلات التي تقود الأولمبية السودانية للدخول في مرحلة جديدة بالكامل في نظام عملها وكيفية إدارتها من خلال الحوار مع هاشم هارون رئيس اللجنة .. فإلى ما قاله:

كيف تتحدث عن مسيرة الأولمبية السودانية من خلال نظامها الأساسي القديم؟

اللجنة الأولمبية كما تعلمون هي أم الإتحادات وأعلى سلطة رياضية أهلية في السودان وسبق أنها لم تتاثر بقرارات الرئيس السوداني السابق الراحل جعفر نميري الذي حل الاتحادات الرياضية في ما يسمى ب"قرارات الرياضة الجماهيرية" بعد منتصف سبعينات القرن الماضي, ولم يشمل الحل اللجنة الأولمبية.
النظام الأساسي للجنة تم وضعه قبل فترة طويلة وبالتالي يجب تعديله في ظل العديد من المتغيرات لمواكبة الواقع.

ما السبب في تغيير النظام الأساسي بعد سنوات طويلة من العمل به ؟

حدث طعن في نتيجة انتخابات المكتب التنفيذي التي جرت قبل عامين بإعتبار أن هنالك تدخل حكومي رغم عدم حدوث ذلك بفضل الاتفاق مع الفاتح تاج السر وزير الشباب والرياضة الأسبق.. وبعدها تلقينا توجيهاً واضحاً من اللجنة الأولمبية الدولية وهي جهة الاختصاص بأننا يجب أن نتأكد في كل انتخابات من هوية العضوية التي يحق لها حضور الجمعية العمومية للأولمبية السودانية وإجراءات التصويت, وكان هناك توجيه واضح بمراجعة النظام الأساسي للجنة الأولمبية.

كيف تمت عملية التعديل للنظام الأساسي الجديد؟
شكلنا لجنة برئاسة الدكتور كمال شداد وضمت أعضاء من اللجنة الأولمبية وراجعت النظام الأساسي وتعديلاته ورفعت توصيات إلى اللجنة الأولمبية الدولية ، وأطلعت اللجنة على تعليمات الأولمبية الدولية لصياغة النظام الأساسي الجديد.

ما هي ملامح هذه التغييرات؟
التأكيد على استقلالية وأهلية اللجنة الأولمبية والحركة الرياضية السودانية , وهذا التعديل حسم أيضاً في دستور السودان الذي أعطى وزارة الشباب والرياضة التأكيد وحماية أهلية وديمقراطية الحركة الرياضية, كما أن مجلس الوزراء شكل لجنة لوضع مسودة لتعديل قانون الرياضة 2003 كان من ضمن إختصاصتها وضع قانون يواكب ويتماشى مع مع القوانين والنظم الدولية.

وسيتم إعادة هيكلة الأولمبية فسيكون هناك 3 مستويات للنظام الإداري والإنتخابي وهي الجمعية العمومية ومجلس الإدارة والمكتب التنفيذي الذي ينتخب بالكامل من العمومية في حدود 8 أو 9 ، كما حدثت تعديلات عن ضرورة وجود هيئة تحكيمية وإبعاد كل المسائل الرياضية عن القضاء العادي وإجراء الانتخابات بدون تدخل أي أطراف اخرى, وهذا أيضا تعديل يتماشى مع ما تم اقتراحه في مسودة قانون الرياضة الجديد 2015.

متى سيبدأ العمل بالتعديلات الجديدة ؟

حصلنا على وعود ممن اللجنة الأولمبية الدولية بسرعة بمجرد أن تصلهم مقترحاتنا في التعديلات التي تم اعتمادها في آخر اجتماع لمجلس اللجنة وإرسالها إلى الأولمبية الدولية ونتوقع أن يصلنا ردهم خلال هذا الأسبوع بالموافقة ثم سنعرضها على جمعية عمومية لا نستطيع تحديد موعدها, وبالتالي فإن إنتخابات الاولمبية السودانية بعد عامين سيكون على أساس هذه التعديلات الجديدة, التي ورد فيها أيضاً حق الاولمبية في كيفية ملء الفراغ إذا ما حدثت إستقالة لعضو المجلس التنفيذي, أو حال حدوث ظروف أبعدت عضو عن العمل وحقوق العمومية في هذا الأمر وحتى منصب أمين الصندوق "الخالي الآن" سيتم ملئه وفق هذه التعديلات.

ما توقعاتك لموقف الاتحادات؟

مجلس إدارة الأولمبية الحالي أصلاً يتكون من ممثلين من الإتحادات الرياضية وهم من قاموا بتلك التعديلات وقد لاقى عندهم الموافقة التامة.

كووورة


تعليقات 0 | إهداء 0 | زيارات 464


خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


مساحة اعلانية



الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة