الأخبار
أخبار إقليمية
حزب الترابي يحرك إجراءات قانونية ضد بعض أئمة المساجد ويصفهم بالجهلاء لا يفقهون في الدين شيئاً
حزب الترابي يحرك إجراءات قانونية ضد بعض أئمة المساجد ويصفهم بالجهلاء لا يفقهون في الدين شيئاً
حزب الترابي يحرك إجراءات قانونية ضد بعض أئمة المساجد ويصفهم بالجهلاء لا يفقهون في الدين شيئاً


سنقف مدافعين عن شيخنا ضد أي مكروه يصيبه والبادي من أظلم والعين بالعين والسن والسن.
12-10-2014 05:46 PM
الخرطوم: محمد فايت
وصف نائب الأمين العام للمؤتمر الشعبي إبراهيم السنوسي أئمة بعض المساجد الذين أهدروا دم الشيخ الترابي بعد فتواه الأخيرة حول شهادة المرأة، وصفهم بالجهلاء الذين لا يفقهون في الدين شيئاً ونعت الأئمة بعلماء السلطان ومخرجي فتاوى تجمل أفعال سافكي الدماء من قبل الحركات المنسوبة للإسلام، وفي ذات السياق حذر السنوسي الذي كان يتحدث في المنبر الدوري لحزبه أمس مهدري دم الترابي بقوله: (سنقف مدافعين عن شيخنا ضد أي مكروه يصيبه ولن يكون مهيض الجناح وسنأخذ تلك الفتاوى مأخذ الجد والترابي ليس رئيساً لحزب هلامي معلق في الهواء وأعضاؤه ليسو بتبع أعمياء كما قال أحد الأئمة وإنما رجال ونساء وكهول وشباب يعلمون كافة أنواع السنان، مضيفاً: سنتهمل ونترك الأمر للقانون، ولكن إذا حدث طارئ أو أي حماقة على شيخنا ارتكبها أحد المهووسين بموجب هذا التحريض على القتل من الذين سمعوا كلام هؤلاء الأئمة فعليهم أن لا ينكروا ذلك يومها والبادي من أظلم والعين بالعين والسن والسن). وأكد السنوسي أن حزبه وجه الدائرة العدلية بتحريك إجراءات قانونية ضد الأئمة ليترك الأمر للقانون والعدالة لتقول كلمتها ولكنه لن يتوانى في حماية الشيخ الترابي الذي يفسر النصوص من وحي القرآن الكريم واللغة العربية وفتاويه تجد الاحترام والقبول من الجميع باعتباره مجتهداً له ثواب الاجتهاد، وتساءل السنوسي عن دور الأئمة مما يحدث للمسلمين قائلاً: (نجدهم منشغلين بالأشياء الفارغة التي تصنع الطغاة) وتابع: يقف حزبنا ضد التطرف والإرهاب بكافة أشكاله سواء كان إرهاب دولة أو مجموعة أو فرد رافضاً الممارسات التي تقوم بها الجماعات الإسلامية (بوكر حرام، داعش، الشباب الصومالي..) مشيراً إلى أفعال تلك المجموعات رغم المبررات التي تقولها مسيئة للإسلام وتشوه صورته ومخالفة للدين وتعطي أعداءه ذريعة للحرب عليه موضحاً أن أحداث سبتمير أعطت الأمريكان الفرصة لقيادة الحرب العالمية على المسلمين بعد سقوط الاتحاد السوفيتي وأن يقولوا الإسلام هو عدونا الأول.
ومن جانب آخر أعلن المؤتمر الشعبي رفضه للأحكام الصادرة بحق جماعة الإخوان المسلمين بمصر من قبل نظام الرئيسي السيسي. وقال نائب الأمين العام إبراهيم السنوسي: تربطنا بالجماعة أصول الفكرة الثابتة التي ولدت عام (١٩٥٤)م، ولكن حدثت اختلافات في الاجتهادات ونرفض قتلهم وتعذيبهم بحكم النص القرآني الذي يحثنا على الاهتمام بأمر المسلمين. مضيفاً: أبلغنا السفير المصري رفضنا لتلك المحاكمات ولن نسكت عنها وسنظل نندد بها. ولا علاقة لنا بعلاقة الحكومة مع النظام المصري فنحن شعب وليس حكومة.


الجريدة


تعليقات 43 | إهداء 0 | زيارات 7793

التعليقات
#1167681 [mohamedhamed]
0.00/5 (0 صوت)

12-11-2014 06:43 PM
اعوذ بالله من فتنة المسيح الدحال يا ربي امكن يكون هو تكون طامة كبري

[mohamedhamed]

#1167581 [مراقب]
0.00/5 (0 صوت)

12-11-2014 04:48 PM
عند عودة الترابى للسلطة فى الانقاذ سيلقن هؤلاء الائمة الذين تطاولوا عليه درسا قاسيا بأحالتهم للصالح العام وقطع مميزاتهم ليعودوا لكتابة البخرات والمحايات ليتعيشوا منها, ويكون عمل كويس اذا ريحنا منهم لانهم أرزقية لمن فى السلطة فقط.

[مراقب]

ردود على مراقب
Saudi Arabia [ممغوص] 12-11-2014 11:16 PM
والداير الترابي في السلطة منو؟؟؟


#1167571 [88]
0.00/5 (0 صوت)

12-11-2014 04:20 PM
وين ردود العلماء واهل الغيره علي الاسلام ..كما قال عباده بن الصامت عاهدنا رسول الله صلي الله عليه وسلم ان لا نخشي في الله لومه لائم
ده امر دين وليس سياسه ولعب

[88]

#1167468 [shah]
5.00/5 (1 صوت)

12-11-2014 06:41 AM
سجم الحلة ... الشيخا ... هوموسيكشوال.

[shah]

#1167463 [عصمتووف]
5.00/5 (1 صوت)

12-11-2014 06:21 AM
يوم يفر المرء من اخية قيامتكم دنت اخاف ان نشاهدك تفك البيرق خلي شيخك عندوا اولاد من صلبة كل واحد فيكم ينقذ نفسة

[عصمتووف]

#1167461 [خرطومي]
5.00/5 (2 صوت)

12-11-2014 06:09 AM
الرجل اعتاد ان يجلس مع محبيه وحواريه ويطلق اراءه الشاده وينتهي الامر بدون ان يواجه من اصحاب العلم والمعرفه
الرجل استسهل اللعب بالدين في حياتنا السياسيه والفكريه وتمادي ليلعب بديننا ومعتقداتنا ولم يواجه
الرجل ووجد فينا (ركوب الفزره)كما يقول اهلنا
لا بد من مواجهته ولا تمر اراءه ومعتقداته مرور الكرام
الرجل مثل ابليس يقيس امور الدين بالعقل

[خرطومي]

ردود على خرطومي
Sudan [ابو السيد] 12-11-2014 07:15 PM
ومالو العقل يا ود الخرطوم لولا العقل لما عرفنا الله ولمن تتربس علينا عقلنا عائز تقنعنا بشنو وكونو الرجل وجد فينا ركوب الفزره دا صحيح وكان كان عندنا عقل لما استطاع وعشان تواجه آراءه ومعتقداته يكون بالعقل وبالرأي الأحسن منو ... حسع بذمتك سودانا دا فيهو اصحاب العلم والمعرفة


#1167460 [insert]
5.00/5 (1 صوت)

12-11-2014 06:07 AM
الرجل اعتاد ان يجلس مع محبيه وحواريه ويطلق اراءه الشاده وينتهي الامر بدون ان يواجه من اصحاب العلم والمعرفه
الرجل استسهل اللعب بالدين في حياتنا السياسيه والفكريه وتمادي ليلعب بديننا ومعتقداتنا ولم يواجه
الرجل ووجد فينا (ركوب الفزره)كما يقول اهلنا
لا بد من مواجهته ولا تمر اراءه ومعتقداته مرور الكرام
الرجل مثل ابليس يقيس امور الدين بالعقل

[insert]

ردود على insert
United States [khalid alyass] 12-12-2014 07:55 AM
بلد سايبا ما عندها سيد


#1167455 [1989]
0.00/5 (0 صوت)

12-11-2014 05:57 AM
اعلامنا كسيح ..كسيح ..كسيح
وكل شئ منتهي عندنا...
لما لا يلتقط القفاز صحافتنا وتجري لقاءات مطوله مع الترابي عشان نعرف فهمو للدين
لما لا تكون هناك مناظرات معه علي الهواء مباشرا ليشهدها الجميع حتي نكون من بينه
نريد مناظره
نريد مناظره

[1989]

#1167449 [خرطومي]
0.00/5 (0 صوت)

12-11-2014 05:46 AM
البلد المحن لا بد الولي صغارن

[خرطومي]

#1167446 [أرباب علي]
5.00/5 (2 صوت)

12-11-2014 05:43 AM
الترابي عرف بأفكاره الشيطانية والكل يدرك ذلك . ومثل هذه الفتوى التي خرجت من فمه النجس ، هو يجد لها مبررات وغالبا ما يقنع من يسمعه ، لكثرة اطلاعه وبراعة أعماله الشيطانية ، فيدهش السامع من عوام الناس بمنطقه لقلة معرفة العوام بدقائق أمور الدين. أما أمثال السنوسي وبشير رحمة هؤلاء يتبعونه فقط للمنفعة المادية التي تنهال على تنظيمهم من الداخل والخارج ، فيقومون بالنصب والاحتيال والاختلاس لمصلحتهم الخاصة. ولذلك السنوسي ومن شاكله لا يفقهون في الدين البته ، ولا يدري عن حكم شهادة المرأة وإنما يوافق شيخه في كل أقواله لماذا ؟ أولا كأنه مدرك للأحكام الدينية حتى لا يصفه الشيخ بالجهل وثانيا للطاعة والولاء.
علما بأن جرائمه فاحت لكل أهل السودان عندما كان واليا لشمال كردفان وهو شخص منبوذ لعموم أهل السدان وخصوصا شمال كردفان.

[أرباب علي]

#1167423 [ود البقعة]
5.00/5 (2 صوت)

12-11-2014 01:16 AM
يقول الضال ابراهيم السنوسي ((الشيخ الترابي الذي يفسر النصوص من وحي القرآن الكريم واللغة العربية)) لاحظوا معاي ان الترابي يفسر النصوص من وحي القرآن واللغة العربية !!!!! اول مرة اسمع انو القران يتفسر باللغة العربية بدون الحديث الشريف وذلك لأنهم يعلمون تماما اذا ربطو تفسير القران بالحديث فسوف يكون شيخهم الزنديق الترابي رجل تدليس وتلبيس .
اللهم عليك بهؤلاء الانجاس اخوان الشياطين ، اللهم عليك بهم ، اللهم شتت شملهم واضعف قوتهم وحررنا منهم يارب العالمين . آمين

[ود البقعة]

ردود على ود البقعة
Sudan [علي الجمالي] 12-11-2014 06:40 PM
هو الترابي اصلأ مابعترف بالاحاديث الصحيحة ويستهزأ بالسنة وبالرسل وكما جعفر شيخ ادريس الترابي يسرق من ابن عربي والحلاق وبنسب لنفسه وملة الكفر والزندقة واحدة


#1167413 [الحقيقة مرة]
5.00/5 (2 صوت)

12-11-2014 12:34 AM
كما تدين تدان وستنتهي الفتنة فيما بينهم كما قال الشهيد محمود لانو المشروع الاسلاموي التمكيني افعى تلتهم ذاتها وان الدكتور الترابي اذ لا زال ينقلب عليه حيرانه وتلامذته ذما وتكفيرا انما يواجه العقوبة الدنيوية على اتخاذه الدين مطية الى السلطة ونشره بذور الشقاق والنفاق في الحياة العامة انها جريمة كبرى فرخت ما تنوء بحمله الضمائر وتئن تحت ثقله الموازين من الخطايا والسيئات ولسا في عذاب القبر ثم الاخرة الحكاية ما خلصت اللهم لا شماتة بس الحق يقال

[الحقيقة مرة]

#1167390 [جركان فاضى]
5.00/5 (2 صوت)

12-10-2014 11:14 PM
انا شايف العملو الترابى فى محمود حاصل ليه الان...بكرة حنشوفوا فى نفس مشنقة محمود

[جركان فاضى]

ردود على جركان فاضى
Saudi Arabia [M. Ayyoub] 12-11-2014 06:06 AM
الأستاذ الشهيد محمود محمد طه أشجع سوداني على مدار تاريخنا البعيد والقريب ...
مجرد سؤال للتأمل:
برغم الاختلاف الجوهري بين مقاصد الرجلين .. ماذا لو تعرض الترابي لذات ابتلاء الاستاذ الشهيد.. فهل ((سيركز))؟


#1167379 [الفاروق]
0.00/5 (0 صوت)

12-10-2014 10:42 PM
انا لله وانا اليه راجعون . معقول لسع فى ناس صم وبكم وعمى ولا يرجعون الى الحق ومصرون اصرارا على الباطل ؟ اجل تحت تأثير الشيطان .

[الفاروق]

#1167376 [Awad]
5.00/5 (1 صوت)

12-10-2014 10:34 PM
هكذا تنبأ شهيد الفكر الأستاذ/ محمود محمد طه وقال سوف تحدث بينهم فتنة تفنيهم عن آخرهم وأظن أن أرهاصاتها قد بدأت.

[Awad]

#1167372 [أب احمد 2]
0.00/5 (0 صوت)

12-10-2014 10:29 PM
دعوة المظلوم لا ترد.
الجماعة اتفتنوا فى بعضهم!!
وعقبال ناس البشير وغندور وابوريالة ومحمد عطا وحميتو.!!!!
ومسئولين من الخير, أخبار الشيخ موسى هلال شنو؟
وجماعة غازى العتبانى شايته وين؟؟؟
والطيب مصطفى عامل كيف؟؟؟

[أب احمد 2]

#1167371 [ابو عرب]
0.00/5 (0 صوت)

12-10-2014 10:27 PM
الترابي ثعبان بث سمومه منذ زمن كذب علئ الاطفال والسبان والشيبة ساعيىللسلطة والجاه لان هذه عقدته لا يستحق كلمة شيخ اصلا يا اعزائي الشيخ لقب يطلق عئ من حفظ كتاب الله والسنة هو مخادع وجدوا الناس لا تملك خيارا غير الاحزاب الاسرية الامة والاتحادي فطمعوا بالتغيير ولان الشعب عاطفي انضم لهم بسبب شعارتهم الدينية طبعا الناس العندها وعي كافي انضمت للشيوعيين وكانوا علامة فارقة في الوطن ومسيرته المهم علمثا وحسب التطور الانساني كل الشعوب حتتجه للعلمانية كدين والمدنية كحكم للبلاد دا التطور الحيحصل ونحن عايزين نسبق الاحداث بصراحة ونوعي الناس النبي محمد كان عنده مهمة وعملها كما كلكم اذا قراء السنة النبوية قوله لاحد الصحابة بشر كل من شهد بالشهادتين بانة وراء هذا الوادي لكن الفهم العالي للامور لا يصل له كل شخص نحن نطمع بالتغيير والحزب النظيف الوحيد المؤهل هو الحزب الشيوعي عشان كدا عدلوا فهمكم فيو الحزب الشيوعي بيتبع النهج الديني ومؤسسه الطبير اتبع مدرسة في الدين الاسلامي وانتج الفكرة وهي ان الناس شرطاء في ثلاث الماء والكلاء والنار يعني كدا بقت واضحة الترابي دا والمعاه شوية مقاديد ما ليهم صاحب وكما اسلفت الت
ور حيفرض نفسه من جديد والامبرالية اثبتت فشلها والحياة دورات والشثوعيون قادمون وراجعون بقوة ان شاء الله كفكر اقتصادي واجتماعي يعيد للبلاد مجدها الزاهر القديم

[ابو عرب]

#1167370 [حلفاوي السوداني]
5.00/5 (1 صوت)

12-10-2014 10:26 PM
الشيخ جبان وائمة السلطان اجبن منه ..... من يريد ان يعمل عملا لا يحتاج لمكرفونات المساجد ليذيع على الملأ مايريد فعله ...

فليذهب بصمت لانجاذ مهمته ليريحنا من شيخهم ونرتاح من الفاعل ....

العاوز يصفي التاني فليصفيه في صمت وبلاش تدخلونا نحن جيران المسجد في صراعاتكم دي ...


فتاوي الترابي الموسمية دي مرسلة للغرب ... لان الرجل رغم شيخوخته هذه وكره الناس له لايزال يحلم بحكم السودان . ويطمع في مساندة الغرب عموما واميركا خصوصا ...
بلى يخمك ويخم معاك السنوسي بتاعكم وكمال عمر وبقية العصابة ...

[حلفاوي السوداني]

#1167362 [الكجور الأسود]
5.00/5 (1 صوت)

12-10-2014 10:08 PM
مع إحترامي للأئمة المساجد،فأنا براصحة مع "فتاوي" الترابي الجديدة،لأنها لم تأت من فراغ ولكن أتت بعد تجارب مريرة تصحبها ذخيرة من العلم الموسوعي لم يمر بها أي من أئمة المساجد الذين لم يرتقوا إلى مستوى علمه رغم أن فيهم الخير لمجرد أنهم أئمة مساجد،والسبب لأن في فتاوية حلاً لمشكلة كمشكلة الدكتورة/مريم أو أبرار التي خرجت من السودان لتحرجنا أمام بابا الفاتيكان، كما أن في فتاويه أيضاً وقاية من وقوع جريمة قتل مثل جريمة قتل عوضية عجبنا في حي الديم.

[الكجور الأسود]

#1167351 [abumajid]
5.00/5 (2 صوت)

12-10-2014 09:53 PM
شيخكم يالسنوسى وقع وقعة سودا هذه دعوات الثكالى والارامل ان يريهم الله فيه يوما اسود.لانه زنديق ويفتى على هواه مرة مجاهدين شهداء وتارة يقول عنهم فطايس.

[abumajid]

#1167348 [ابو الرشا]
4.75/5 (3 صوت)

12-10-2014 09:49 PM
انقلب السحر على الساحر كل معناتنا وحقنا في رقبة الترابي من يهدرون دمه هم تربيته وماعملته يداه قاتلكم الله جميعا الترابي وتابعيه

[ابو الرشا]

#1167332 [سيف الله عمر فرح]
5.00/5 (2 صوت)

12-10-2014 09:25 PM
إقتباس ( وتابع: يقف حزبنا ضد التطرف والإرهاب بكافة أشكاله سواء كان إرهاب دولة أو مجموعة أو فرد ) .

يا الشيخ السنوسى ، أين كنتم فى العشرية الأولى لنظام الانقاذ ؟ أيام بيوت الأشباح ، وأيام تمكين الكيزان لمفاتيح دولة السودان ، وتشريد من يختلف معكم ؟ ، ولماذا قتلتم الشاب مجدى محجوب ، والطيار جرجس ، والجنوبى أركانجلدو .. أفلا تستحون من أفعالكم التى تنافى قيم ديننا الحنيف ؟ ، لما تقولون ما لا تفعلون ؟ ..

اللهم لا شماتة !! .. شيخكم حسن عبدالله الترابى سيحصد ما زرعه إن آجلآ أو عاجلآ .. الذين يكفرونه اليوم ، هم تلاميذه الذين أعدموا الشهيد محمود محمد طه ، لا تنسوا وأنتم تدافعون عنه ، أن يداه أوكتا وفاه نفخ ! .

[سيف الله عمر فرح]

#1167330 [ابو السيد]
4.00/5 (3 صوت)

12-10-2014 09:24 PM
أبو بكر الرازي



كان "أبو بكر محمد بن زكريا الرازي" عالما موسوعيا من طراز فريد، وقد برز في جميع فروع العلوم؛ فكتب في الطب والفلسفة والكيمياء والرياضيات وعلم الأخلاق والميتافيزيقا والموسيقى وغيرها.

فهو في الحقيقة علامة عصره؛ حيث كانت مؤلفاته العديدة مرجعًا للعلماء والدارسين خاصة في الطب، وظلت تلك المؤلفات تدرَّس في جامعات أوروبا على مدى قرون طويلة.



الرازي والقراءة

ولد أبو بكر الرازي بالري نحو سنة 250هـ = 864م، وعُرِفَ منذ نعومة أظفاره بحب العلم؛ فاتجه منذ وقت مبكر إلى تعلم الموسيقى والرياضيات والفلسفة، ولما بلغ الثلاثين من عمره اتجه إلى دراسة الطب والكيمياء، فبلغ فيهما شأوًا عظيما، ولم يكن يفارق القراءة والبحث والنسخ، وإن جل وقته موزع بين القراءة والبحث في إجراء التجارب أو الكتابة والتصنيف.

وكان حريصًا على القراءة مواظبًا عليها خاصة في المساء، فكان يضع سراجه في مشكاة على حائط يواجهه، وينام في فراشه على ظهره ممسكًا بالكتاب حتى إذا ما غلبه النعاس وهو يقرأ سقط الكتاب على وجهه فأيقظه ليواصل القراءة من جديد.

الرازي العالم الإنسان

وعرف الرازي بذكائه الشديد وذاكرته العجيبة، فكان يحفظ كل ما يقرأ أو يسمع حتى اشتهر بذلك بين أقرانه وتلاميذه.

ولم يكن الرازي منصرفًا إلى العلم كلية زاهدًا في الدنيا، كما لم تجعله شهرته متهافتًا عليها مقبلا على لذاتها، وإنما كان يتسم بقدر كبير من الاعتدال، ويروي أنه قد اشتغل .

وقد اشتهر الرازي بالكرم والسخاء، وكان بارا بأصدقائه ومعارفه عطوفا على الفقراء والمحتاجين، وبخاصة المرضى، فكان ينفق عليهم من ماله، ويجري لهم الرواتب والجرايات حيث كان غنيا واسع الثراء، وقد امتلك بعض الجواري وأمهر الطاهيات.



وقد كانت شهرة الرازي نقمة عليه؛ فقد أثارت عليه غيرة حساده، وسخط أعدائه، فاتهمه في دينه كل من خالفهم، ورموه بالكفر ووصفوه بالزندقة، ونسبوا إليه آراء خبيثة وأقوالا سخيفة، وهي دعاوى باطلة، وافتراءات ظالمة، وللرازي نفسه من المصنفات ما يفند تلك الدعاوى، ويبطل تلك الأباطيل، ومن كتبه في ذلك كتاب في أن للعالم خالقا حكيما، وكتاب أن للإنسان خالقا متقنا حكيما، وغيرهما من المؤلفات.

وقد بلغت مؤلفات الرازي 146 مصنفا: منها 116 كتابا، و30 رسالة، وظل طوال حياته بين القراءة والتصنيف، حتى قيل إنه إنما فقد بصره من كثرة القراءة، ومن إجراء التجارب الكيميائية في المعمل.



الرازي طبيب العرب الأول

يعد أبو بكر الرازي أعظم علماء المسلمين في الطب من ناحية الأصالة في البحث، والخصوبة في التأليف، فقد ألف كتبًا قيمة في الطب، وقد أحدث بعضها أثرًا كبيرا في تقدمه، وفي طرق المداواة والعلاج وتشخيص الأمراض.

وقد امتازت مؤلفات الرازي بالموسوعية والشمول، بما تجمعه من علوم اليونان والهنود بالإضافة إلى أبحاثه المبتكرة وآرائه وملاحظاته التي تدل على النضج والنبوغ، كما تمتاز بالأمانة العلمية الشديدة؛ إذ إنه ينسب كل شيء نقله إلى قائله، ويرجعه إلى مصدره.

ويأتي الرازي في المرتبة الثانية بعد ابن سيناء في الطب، وقد صرف جل وقته على دراسة الطب، وممارسته بعد أن ضعف بصره نتيجة عكوفه على إجراء التجارب الكيميائية العديدة في معمله.

وكان الرازي ذكيا فطنا رءوفا بالمرضى مجتهدا في علاجهم وفي برئهم بكل وجه يقدر عليه، مواظبا على النظر في غوامض صناعة الطب، والكشف عن حقائقها وأسرارها، حتى أطلق عليه "أبو الطب العربي".



ويعد الرازي من الرواد الأوائل للطب ليس بين العلماء المسلمين فحسب، وإنما في التراث العالمي والإنساني بصفة عامة، ومن أبرز جوانب ريادة الرازي وأستاذيته وتفرده في الكثير من الجوانب:

· أنه يعد مبتكر خيوط الجراحة المعروفة بالقصاب

· أول من صنع مراهم الزئبق

· قدم شرحا مفصلا لأمراض الأطفال والنساء والولادة والأمراض التناسلية وجراحة العيون وأمراضها.

· كان من رواد البحث التجريبي في العلوم الطبية، وقد قام بنفسه ببعض التجارب على الحيوانات كالقرود، فكان يعطيها الدواء، ويلاحظ تأثيره فيها، فإذا نجح طبقه على الإنسان.

· عني بتاريخ المريض وتسجيل تطورات المرض؛ حتى يتمكن من ملاحظة الحالة، وتقديم العلاج الصحيح له.

· كان من دعاة العلاج بالدواء المفرد (طب الأعشاب والغذاء)، وعدم اللجوء إلى الدواء المركب إلا في الضرورة، وفي ذلك يقول: "مهما قدرت أن تعالج بدواء مفرد، فلا تعالج بدواء مركب".

· كان يستفيد من دلالات تحليل الدم والبول والنبض لتشخيص المرض.

· استخدم طرقًا مختلفة في علاج أنواع الأمراض.

· اهتم بالنواحي النفسية للمريض، ورفع معنوياته ومحاولة إزالة مخاوفه من خلال استخدام الأساليب النفسية المعروفة حتى يشفى، فيقول في ذلك: "ينبغي للطبيب أن يوهم المريض أبدا بالصحة ويرجيه بها، وإن كان غير واثق بذلك، فمزاج الجسم تابع لأخلاق النفس".

كما اشتهر الرازي في مجال الطب الإكلينيكي، وكان واسع الأفق في هذا المجال، فقد فرق بشكل واضح بين الجدري والحصبة، وكان أول من وصف هذين المرضين وصفا دقيقا مميزا بالعلاجات الصحيحة.

وقد ذاعت شهرته في عصره حتى وصف بأنه جالينوس العرب، وقيل عنه: "كان الطب متفرقا فجمعه الرازي؟".

ولقيت بعض كتبه الطبية رواجا كبيرا وشهرة عظيمة، وانتقلت نظرياته العلمية إلى أوروبا، وقد ترجم العديد من كتبه إلى اللغات الأوروبية، واعتمدت عليها جامعات أوروبا، وظلت مرجعها الأول في الطب حتى القرن السابع عشر مثل كتابه الحاوي في علم التداوي والذي ترجم إلى اللاتينية وطبع لأول مرة في بريشيا في شمال إيطاليا عام 891هـ = 1486م، وهو أضخم كتاب طبع بعد اختراع المطبعة مباشرة، ثم أعيد طبعه مرارًا في البندقية في القرن 10هـ = 16م، وقسم كتاب الحاوي في الطبعة اللاتينية إلى خمسة وعشرين مجلدا.

وتتضح في هذا المؤلف الضخم مهارة الرازي في الطب، وتتجلى دقة ملاحظاته وغزارة علمه وقوة استنتاجه.

وكتابه "الجدري والحصبة" أعيدت طباعته أربع مرات بين عامي 903هـ = 1498م، و1283هـ = 1866م.

أما كتابه "المنصوري" فقد طبع لأول مرة في "ميلانو" عام (886هـ = 1481م)، وأعيد طبعه مرات عديدة، وترجمت أجزاء منه إلى الفرنسية والألمانية.

وظلت تلك المؤلفات من المراجع الأساسية لدراسة الطب في أوربا حتى القرن (11هـ = 17م)، ولا تزال جامعة "برنستون" الأمريكية تحتفظ بكتب الرازي في قاعة من أفخم قاعاتها، أطلق عليها اسمه اعترافًا بفضله ومآثره على علم الطب في العالم أجمع.



مؤلفاته الطبية

للرازي العديد من المؤلفات الطبية التي كان لها أكبر الأثر في الارتقاء بهذا العلم وتطويره، وكانت له إنجازات عديدة فيه، ومن أبرز تلك المصنفات:

· الحاوي في علم التداوي.

· الجدري والحصبة.

· المنصوري في التشريح.

· الكافي في الطب.

· من لا يحضره الطبيب.

· الحصى في الكلى والمثانة.

· علل المفاصل والنقرس وعرق النسا.

· منافع الأغذية.

· دفع مضار الأغذية.

· سر الطب.

· المدخل إلى الطب.

· القولنج (الشلل).



جهوده في الطبيعيات:

كان الرازي عالمًا طبيعيًا مجدًا، يعتمد على البحث والاستقراء والتجربة والمشاهدة العلمية، بالإضافة إلى الرؤية العقلية والبصيرة الواعية وسعة الأفق.

فقد كتب الرازي عدة مؤلفات في "الهيولي" – المادة – وتوصل منذ وقت مبكر إلى أن المادة تتركب من أجزاء صغيرة، تنقسم بدورها إلى أجزاء دقيقة، تنتهي إلى أجزاء غاية في الدقة لا تقبل التجزئة، وهو ما يطلق عليه اليوم "الذرات".

ويقول الرازي: "إن تركيب الأجسام من تلك الأجزاء التي لا تتجزأ، وسينتهي تفريق تركيب أجسام العالم – في آخر العالم – إلى تلك الأجزاء بعينها، وهذه هي الهَيُولَى المطلقة".

ويفرق الرازي بين الزمان المطلق والزمان المحدود، فالأول هو الأبد السرمدي، الذي لا أول له ولا نهاية، وهو ما عبر عنه بالدهر، أما الزمان بمعناه المحدود فهو الذي يقدر بحركة الأفلاك ودوران الشمس والكواكب، وما ينتج عنه من تعاقب الليل والنهار والفصول والأعوام.

ويقول الرازي: "إن الدهر هو عدد الأشياء الدائمة، والزمان هو عدد الأشياء الأمانية، وهذان العددان يعدان الأشياء فقط، أعني الحياة والحركة. فإن كل عادّ إما أن يعد جزءًا بعد جزء، وإما أن يعد الكل معًا".

فالعدد – عنده – اثنان فقط:

أحدهما: يعد الأشياء الدائمة الروحانية، وهو الدهر.

والآخر: يعد الأشياء الجزئية الواقعة تحت الزمان، وهو عدد حركات الفلك.

كذلك يميز "الرازي" بين نوعين من المكان:

- مكان مطلق: كالوعاء الذي يجمع أجسامًا.

- مكان مضاف: وهو مضاف إلى المتمكن (الجسم الذي يشغل مكانًا)، فإن لم يكن المتمكن لم يكن مكان.

وكان "الرازي" من أوائل الذين نادوا بكروية الأرض، وقال: إنها تفوق حجم القمر، وتقل كثيرًا عن حجم الشمس.

كما توصل إلى طريقة جديدة للتمييز بين المعادن عن طريق تعيين الثقل النوعي، وذلك من خلال تعيين ثقل حجم معين من المادة منسوبًا إلى نفس الحجم من الماء.

واستطاع بذلك التمييز بين معدني الذهب والفضلة بهذه الخاصية الطبيعية.

ولعل أهم إنجازات "الرازي" في مجال الطبيعيات، هو نقضه لنظرية الإبصار التي ظلت سائدة طوال القرون التي سبقته، والتي انتقلت إلى المسلمين عن الإغريق، وهي نظرية "إقليدس" القائلة بأن الإبصار يحدث نتيجة خروج شعاع من العين إلى الجسم المرئي، وقرر أن الإبصار يتم بخروج شعاع ضوئي من الجسم المرئي إلى العين، وهو ما أكده العلم الحديث بعد ذلك، وهو في ذلك أسبق من "ابن الهيثم" بعدة قرون.



مصنفات "الرازي" في الطبيعيات:

وقد ترك "الرازي" العديد من المؤلفات الرائدة في الطبيعيات، من أبرزها:

· كيفيات الإبصار.

· شروط النظر.

· علة جذب حجر المغناطيس للحديد.

· الهيولى الكبير (المادة)

· الهيولى المطلقة والجزئية.

· الخلاء والملاء (الزمان والمكان).

· هيئة العالم.

· سبب وقوف الأرض وسط الفلك.

· سبب تحرك الفلك على استدارة.



الرازي عالم الكيمياء

يعد "الرازي" من رواد علم الكيمياء، وقد أمضى شطرًا طويلاً من حياته في دراسة العلم، من خلال الممارسة العملية والتجريبية، وله فيه مؤلفات قيمة، حتى عده كثير من العلماء مؤسس الكيمياء الحديثة.

وقد اهتم "الرازي" بعلم الكيمياء؛ لأنه العلم الوحيد الذي يمكن الحصول على حقائق من خلال التجارب التي يجريها، وتقوده إلى استنتاج القوانين، ولكنه ما لبث أن ترك هذا المجال، بعد أن ضعف بصره، وتحول إلى دراسة الطب وممارسته وهو في نحو الأربعين من عمره.

وكان "الرازي" متبحرًا في ذلك العلم، واسع الاطلاع فيه، فلم يقف عند حد الاطلاع على إنتاج علماء اليونان والفرس والهنود فحسب، وإنما أضاف إلى ذلك ما وصل إليه بخبرته وممارسته وتجاربه ومشاهداته.

وقد حضَّر زيت الزاج أو الزاج الأخضر (حامض الكبريتيك) والكحول بتقطير المواد النشوية والسكرية المتخمرة.

كما عني "الرازي" بوصف المواد التي يجري عليها التجارب، والأدوات والآلات التي يستعملها، ثم طريقة العمل، كما وصف كثيرًا من الأجهزة العلمية التي كانت معروفة في عصره.

ومن الطريف أنه ربط الطب بالكيمياء، فكان ينسب الشفاء بفعل الأدوية التي يصفها الطبيب، إلى التفاعلات الكيميائية التي تتم في الجسم.

ويعد "الرازي" من تلاميذ "جابر بن حيان" العالم الكيميائي المعروف، وقد استطاع "الرازي" أن يطور كيمياء "جابر" وينظمها ويزيد عليها بما ابتكره من نظريات كثيرة ومشاهدات عديدة.



مؤلفات "الرازي" في الكيمياء

تعد مصنفات "الرازي" في الكيمياء علامة بارزة على طريق هذا العلم العريق؛ إذ تحوي الكثير من مشاهداته وملاحظاته وتجاربه واستنتاجاته، ومن تلك المؤلفات:

· سر الأسرار.

· التدبير.

· الإكسير.

· شرق الصناعة.

· نكت الرموز.

· الترتيب.

· رسالة الخاصة.

· الحجر الأصفر.

· الرد على الكندي في رده على الصناعة.



الرازي الفيلسوف المغبون

كما كان "الرازي" فيلسوفًا معروفًا، وله اهتمام بالعلوم العقلية، وكان يدعو العلماء وخاصة الأطباء إلى الأخذ من العلوم الطبيعية ودراسة العلوم الفلسفية والقوانين المنطقية، ويرى أن إغفال تلك العلوم يزري بالعلماء.

واختلف "الرازي" مع المشائين المسلمين في إمكان التوفيق بين الفلسفة والدين، وتأثر بآراء "سقراط"، واتبع "أرسطو" في الكثير من أفكاره وآرائه.

كما رد في كتاباته على بعض متكلمي المعتزلة مثل "الجاحظ" و"أبي قاسم البلخي"، وكثير ممن حاولوا إدخال البراهين العلمية في الدين.

وبالرغم من الاتجاه العلمي للرازي والنزعة القلية له والتي تحكم أسلوب تفكيره ونظره إلى حقائق الأمور ومشاهدات العلوم، فإنه رفض إقحام تلك النزعة على أمور الدين؛ لأن العقل البشري يقصر عن أمور كثيرة في الكون، ومن الخطأ تحكيمه مطلقًا في أمور الدين، وقد أثار ذلك حفيظة الكثير من العلماء ضده حتى رموه بالكفر واتهموه في دينه، حسدًا منهم وغيرة بعدما بلغ مكانة لدى العامة والخاصة.



ومن أبرز مؤلفاته في المجال:

· المدخل إلى المنطق.

· المدخل التعليمي.

· المدخل البرهاني.

· الانتقام والتحرير على المعتزلة.



وتوفي "الرازي" عن عمر بلغ نحو ستين عامًا في (5 من شعبان 311هـ= 19 من نوفمبر 923م).

[ابو السيد]

#1167324 [Hisho]
5.00/5 (3 صوت)

12-10-2014 09:17 PM
بعقلهسى نحنا فى السودان يعنى دى مشاكلنا المراة تتزوج كتابى او لا تتزوج كتابى والمراة امام او لا تجوز .. وهل يوجد عذاب قبر ام لا يوجد .. افرض ان فى عذاب قبر ماذا سيغير ذلك فى الواقع اليوم او قل لا يوجد عذاب قبر ماهى المحصلة النهائية .. دا كله كلام فارغ وفاضى وخزعبلات ما عندها اى معنى وقضايا فارغة والذى يستمع الى هذه الخرافات هو انسان براس بهيمة لا اكثر .. الترابى قال.... ائمة المساجد قالوا .. هذا مسلم وهذا كافر .. وهذا هو محصلة تغييب العقول وان يصبح الانسان يعيش حمار...

[Hisho]

ردود على Hisho
Sudan [واحد من هناك] 12-10-2014 10:52 PM
بالجد كلامك صح شنو الترابى صلى او ترك الصلاه او صلى بغير وضوء او بغير جمار يعنى نح هل نحن كشعب سودانى مسئولين نفك تكه سروالو الطويل ونعرف هل هو استنجأ ثم أستجمر ثم اغتسل يعنى؟تفاهات وضياع وقت فى مواضيع انصرافيه! الواقع السياسى والاجتماعى والسياسى بئيس ومتردى هذا مايجب اصلاحه.

Korea Republic of [اسامة الكردي] 12-10-2014 10:44 PM
كفيت وافيت ياخي الفاضل Hisho


#1167321 [الــســيــف الــبــتــار]
5.00/5 (2 صوت)

12-10-2014 09:13 PM
من رهن ارادته الى الغير يعتبر منافقا و عديم الارادة ؟
بالمال تسارع العجزة و الكسالا و الاعمى و البصير و الاعرج و الكسيح الى دار المؤتمر الوثنى مبايعين و مباركين الوثبه و داعمين للحوار مقابل ثلاثة مليارات من الدراهم وما هى الاو وسخ دنيا ؟
وتصدر كمال قمبور كل المنابر و الفضائيات بعد أن بدل هندامه و بانت النعمه على اصداغه من بعد الجوع و الضياع و الصياعه بين التجمع و المنشيه واصبح يدافع عن النظام الوثنى بكل ما أوتى من حجج واهيه و حديث مرتجل متهما اخوته بالامس القريب من المعارضه بانهم لا يستيطعون تحريك الشارع لعدم وجود قاعده جماهيريه لهم ؟
وابليس يفتى بما يخطر على قلب بشر و لم يسبقه عليها أحد من فتاوىء تدعى الى الفرقه بين مسلمى العالم كافه ؟
ولما لا يهدر دمه هذا الضلالى المضل هل من اعلم الناس وافقههم بالدين ؟
يكفى أن جلب الينا الابتلاء الاكبر بأخوان الشواطين و الذين تمكنوا فى الارض و العرض و السلطه و نهبوا و سلبوا و لم يتركوا لنا شيئا .

[الــســيــف الــبــتــار]

#1167304 [خالد حسن]
5.00/5 (3 صوت)

12-10-2014 08:37 PM
درق سيدو

[خالد حسن]

#1167294 [محمد]
5.00/5 (2 صوت)

12-10-2014 08:25 PM
يا اخوة انا عاورف الزول داء كلاموا كتير ولكن اخيرا قال شنوه حتى عيالة انقلبوا عليه بالفتاوي

[محمد]

#1167290 [المرفعين السارح بالغنم]
5.00/5 (2 صوت)

12-10-2014 08:22 PM
عوووووك .... انتو البعاعيت دي بتطلع من وين ؟؟؟؟؟ كلو يوم طالع لينا بعاتي جديد اول امس احمد عبد الرحمن و هسه السنوسي

[المرفعين السارح بالغنم]

ردود على المرفعين السارح بالغنم
United Kingdom [TAHER OMER] 12-10-2014 11:18 PM
وقبلها عبد الرحيم علي بتاع العاجكو


#1167281 [شهنور]
4.00/5 (1 صوت)

12-10-2014 08:10 PM
(سنقف مدافعين عن شيخنا ضد أي مكروه يصيبه )سبحان الله.. شيخكم اصابه المكروه منذ كان يافعا. اما ائمة المساجد من صنعكم.ومن يزرع الشوك لا يحصد الورد.

[شهنور]

#1167274 [حمزة الشفيع]
5.00/5 (4 صوت)

12-10-2014 08:03 PM
و من بتين بقيتو تعرفو الاسلام الحقيقى ؟؟
ما هو بتاجرو بيهو لربع قرن غاشين الناس .. الليلة إتذكرتوهو لمن طرف السوط وصل شيخكم الدجال ؟؟

كلكم منظمات إرهابية من طينة واحدة لعنكم الله فى قبلاته الاربعة ..

[حمزة الشفيع]

#1167272 [أبو مصطفى]
4.50/5 (4 صوت)

12-10-2014 08:01 PM
ياسنوسى ما بستحق زولكم كلمة شيخ ، قول شيطانا دا

[أبو مصطفى]

#1167271 [عادل]
5.00/5 (1 صوت)

12-10-2014 08:01 PM
.

[عادل]

#1167260 [ود ابراهيم]
4.00/5 (1 صوت)

12-10-2014 07:46 PM
الترابي والصادق المهدي والميرغني والله المترض يترددو علي المساجد ويمسكو السبحه ويخلو الدفه لغيرهم لاكنهم ادمنو السياسه ياخي كفاكم ادو خبراتكم لشبابكم وخلوهم يخوضو الشباب ورثوهم افكاركم خليكم عقلا هذه الامه وكتر الله خيركم وبارك الله فيكم ماقصرتو تب

[ود ابراهيم]

#1167248 [صالح]
5.00/5 (1 صوت)

12-10-2014 07:36 PM
اللهم اجعل كيدهم في نحورهم ونعوذ بك اللهم من شرورهم.

[صالح]

#1167247 [محمد خليل]
4.50/5 (2 صوت)

12-10-2014 07:35 PM
انتوا يا السنوسى و كمال عمر و من شاكلكم مجرد أتباع لشيخكم الترابى لا تعارضونه حتى لو حاد عن طريق الحق و مهما جانب الصواب فأنتم مجرد أتباع عمى و لا رأي لكم، حتى لو أنكر الترابى ما هو معلوم من الدين بالضرورة فلن تنكروا عليه بل ستسعون لايجاد المخارج و التأويلات لما يقول.

[محمد خليل]

ردود على محمد خليل
Saudi Arabia [التكي تاكا] 12-11-2014 01:07 AM
وقالوا ربنا إنا أطعنا سادتنا وكبراءنا فأضلونا السبيل ( 67 ) ربنا آتهم ضعفين من العذاب والعنهم لعنا كبيرا


#1167244 [ملتوف يزيل الكيزان]
5.00/5 (1 صوت)

12-10-2014 07:32 PM
انتو سجنتو الناس و عذبتوهم و اغتصبتو الرجال في بيوت الاشباح والان تحتجوا علي السيسي القبض الناس بكل حضارية و يقدمهم للقضاء بك امانة و شفافية و قدام العالم كلوا وبكل وضوح. و انتم يا خفافيش الظلام عاملتو الناس بالحقد و الاجرام وكل عمايل العلوج المشهورين بيها انتو اصحابكم المصريين السفلة عملاء الامريكان بالصوت والصورة.مش عشان خاطر اخوان مصر اوباما وقف المعونة الامريكية عن الجيش المصرى عقابا لهم على ابعادهم.الاختشوا ماتوا.
علي شباب المقاومة اكمال قواعد البيانات و اشراك الشابات في عمل حصر الكيزان وكلاب الامن و احصاء تحركاتهم و مكامنهم.

[ملتوف يزيل الكيزان]

#1167236 [اقلام رصاص]
5.00/5 (1 صوت)

12-10-2014 07:23 PM
الترابي الزنديق المنافق....ولن تستطيعوا فعل شئ عندما يحين وقت القصاص منه

[اقلام رصاص]

#1167225 [انقاذي سادر في فساده]
5.00/5 (1 صوت)

12-10-2014 07:12 PM
بيدى لابيد عمرو
على اهلها جنت براقش
التسوي كريت فى القرض تلقاهو في جلدها

[انقاذي سادر في فساده]

#1167221 [ادروب الهداب]
5.00/5 (2 صوت)

12-10-2014 07:07 PM
القصة ماقصة فتاوي ياسنوسي القصة كلكم في موضوع
ضياع البلد وماتفتكر انت بره ... ابدا والله كل الجبهجية
ياسنوسي مع كبيركم اذهب للقصر رئيسا وانا للسجن حبيسا
الكنس قرب انشاءالله

[ادروب الهداب]

#1167210 [كبسول]
2.75/5 (3 صوت)

12-10-2014 06:52 PM
شيخكم مبروك عليكم
بس تاكدوا انو حيدخلكم الجنة معاه.....وما يعمل ليكم مفاصلة في الوقت الحرج

[كبسول]

#1167196 [المشروع]
4.50/5 (2 صوت)

12-10-2014 06:42 PM
نحن لسنا في حاجة لإجتهادتكم كلها في النساء وحتى النساء يضحكن عليكم بسببها ومنها:
المرأة تقيف امام (مع العلم الم اشاهد في حياتي ان الترابي واقف امام اصلا)
يجوز للمرأة التزوج بكتابي
شهادة المراة ما نص شهادة الرجل
بونا ادم خلقت له زوجة واحدة
حواء لم تخلق من ضلع ادم

دي تسميها اجتهادات يا السنوسي دي (لولوة في الفاضي وقلة شغلة) ومثل هذا الكلام قديم جدا والناس تركته.

[المشروع]

#1167183 [مروان]
4.50/5 (2 صوت)

12-10-2014 06:33 PM
التسوي بيدك ياشيخنا " يغلب جنجويدك " وياقاتل الروح وين بتروح ومحمود محمد طه انشاء الله كراماته فيكم تتحقق الى أن يلقى شيخكم حتفه بإذن الله

[مروان]

#1167158 [أبوعلي]
4.50/5 (4 صوت)

12-10-2014 06:06 PM
أئمة المساجد من صنعكم وجيناتكم
الآن فقط عرفتم سوء تخطيطكم الوقح!
نريد الترابي حيّا ليوم المحاسبة

[أبوعلي]

ردود على أبوعلي
Saudi Arabia [Sarah] 12-10-2014 07:13 PM
وعليكم الله هو في حد غيرهم منشغل بالأشياء الفارغة التي تصنع الطغاة..أو كمال هذا الدعي السنوسي ..قاتله الله



خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


مساحة اعلانية




الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة