الأخبار
أخبار إقليمية
بعد ان كان يُحرّض المتطرفين لتكفيره ودمغه بالزندقة..جهاز أمن البشير يحقق مع أئمة مساجد اهدروا دم الترابي
بعد ان كان يُحرّض المتطرفين لتكفيره ودمغه بالزندقة..جهاز أمن البشير يحقق مع أئمة مساجد اهدروا دم الترابي
بعد ان كان يُحرّض المتطرفين لتكفيره ودمغه بالزندقة..جهاز أمن البشير يحقق مع أئمة مساجد اهدروا دم الترابي


12-12-2014 04:49 PM
الراكوبة – الخرطوم حقق جهاز امن البشير يوم (الخميس) مع عدد من أئمة المساجد الذين انتقدوا حديث الدكتور حسن الترابي زعيم المؤتمر الشعبي، وخصوصا الذي شككوا في اسلامه، ودمغوه بالكفر والزندقة.

وطالب جهاز امن البشير ائمة المساجد بعدم تناول القضايا الفقهية لكونها تحتاج إلى مناظرات ونقاشات ومقابلات تعزز من الروابط الإسلامية وتقوي من الحجج والبراهين، دون التعرض للمهاترات وإحداث الفتن.

واستغرب مراقبون في حديثهم لـ (الراكوبة) ما اسموه التحولات الكبيرة في موقف حزب البشير وجهاز امنه من الدكتور حسن الترابي، وقالوا ان جهاز الامن كان اكبر المحرضين ضد الترابي، وان حزب البشير كان يتولى كبر حملة التشكيك في صحة اسلام الترابي. وانه كان يوعز لائمة المساجد بالهجوم على الدكتور حسن الترابي.

ونقل المركز الصحفي لجهاز امن البشير (smc) أن السلطات أكدت للأئمة بأنها لاتحجر على الأراء وما اختلف حولها من قضايا فقهية في حدود تبادل الأراء ونقاشها دون المساس بالأشخاص أو إحداث فتن بين جماعات مختلفة.

وكان ائمة بعض المساجد قد أهدروا دم الترابي، عقب إفتائه بمساواة الرجل بالمرأة في الشهادة، واعتبروها تشكيكا في "كلام الله ورسوله"، ودعوا الحكومة لتحكيم شرع الله، ولجم من يتطاول على الله ورسوله.

ونقلت صحيفة (الصيحة) عن خطيب المسجد الكبير بالخرطوم إسماعيل الحكيم، قوله إن تصريحات الترابي بشأن مساواة شهادة المرأة بشهادة الرجل تعد تشكيكا في "كلام الله ورسوله". وقال الحكيم في خطبة الجمعة: "يا من وليتم علينا، ولم تحكموا شرع الله فينا، فقط نطالبكم بلجم من يتطاول على الله ورسوله".

من جانبه قال الأمين العام لجماعة أنصار السنة المحمدية محمد الأمين إسماعيل في خطبته إن الترابي يطعن في أحاديث صحيحة، وأضاف: "إذا صدر مثل هذا الحديث من ذوي العهد فإنه يهدر دمه، فما بالكم بأن يصدر عن داعية"، وطالب الحكومة بمحاسبته وإيقافه عند حده".

وكان الترابي في سنوات مفاصلة الاسلاميين المزعومة، هدفا للجماعات التكفيرية، ولبعض اعضاء هيئة العلماء التابعة للحزب الحاكم. وسبق ان سكت جهاز امن البشير عن الفتاوي التي كفرّ اصحابها الدكتور حسن الترابي.

وكانت الرابطة الشرعية للعلماء والدعاة، قد كفرت الترابي، وقالت إن الترابي "كافر مرتد يجب أن يتوب عن جميع تلك الأقوال التي تشكك في البعث وعذاب القبر، ويعلن توبته على الملأ، ويتبرأ عن كل ما صدر منه أمام أهل العلم".

ويُعاب على الجماعات التكفيرية انها اداة في ايدي جهاز امن البشير، يستخدمها كفزاعة لتصفية خلافاته السياسية والفكرية والمذهبية مع الخصوم. لكن الامين العام للرابطة الشرعية للعلماء والدعاة الامين الحاج تقول انها بدأت الرد على الترابي منذ ان كان في السلطة، وهو ما سبب لهم المضايقات من الموالين له.

وقال الحاج ان منهج الترابي يخالف منهج أهل السنة والجماعة, وأفكاره فيها إنكار لما هو معلوم من الدين بالضرورة وفيها رد لأحاديث تلقتها الأمة بالقبول, وفيها تأويلات مغايرة لما عليه أهل الإسلام ورد لإجماع المسلمين, وهذه كلها أسباب تؤدي إلى الكفر.

ومضى الحاج يقول: "من أكثر الأسباب التي أكفر بها الترابي إباحته للردة وإنكاره لحد الردة، وهناك أشياء كثيرة جدا لكننا اختصرنا فتوانا على أكثر الأشياء مخالفة لما تعارف عليه أهل الإسلام. بجانب استخفافه بالأنبياء وترديده الدائم وحديثه عن ضلال الرسول عليه الصلاة والسلام".

وهذه ليست المرة الاولى التي يتم فيها اهدار دم الترابي وتكفيره، فقد سبق ان قام الامين العام لجبهة الدستور الاسلامي الدكتور احمد مالك بتكفير الترابي، في اكثر من مرة. وذلك بعد سنوات من صدور كتابه الشهير "الصارم المسلول في الرد على الترابي شاتم الرسول".

وهي ذات الوجهة التي مضى اليها الدكتور محمد عبد الكريم استاذ الثقافة الاسلامية بجامعة الخرطوم، الذي قام بتكفير الترابي، وذلك من خلال تسجيل صوتي مشهور في منتصف التسعينيات، حمل اسم "اعدام زنديق".

وقبل ذلك بكثير، وتحديدا في سنوات باكرة من عمر الترابي، قام الشيخ برات بتكفير الترابي، وبتعه في ذلك الدكتور جعفر شيخ ادريس في العام 2006م.

ورفض حزب المؤتمر الشعبي الاتهامات التي تُقال في حق زعيمه الدكتور حسن الترابي، وسبق ان وصف القيادي في الحزب ابوبكر عبد الرزاق الدكتور الترابي بانه "اعلم علماء اهل الارض قاطبة، وانه صاحب افضل تفسير للقرآن في تاريخ المسلمين".

وحذر عبدالرازق الجماعات التكفيرية التي كفرّت زعيمهم بان دروب التكفير وعرة وغير مامونة العواقب، وان من يكفر الترابي اصحاب علل نفسيه او جهلاء او باحثين عن شهرة او قليلي الورع.

وعلى ذات النحو جاءت تصريحات نائب الامين العام للمؤتمر الشعبي ابراهيم السنوسي، محذرا الجماعات الدينية من مغبة تكفير الترابي واهدار دمه، وقال في مؤتمر صحفي إنه على تلك الجماعات المتطرفة ان تتحسس راسها وعنقها، وقال انهم لن يسمحوا بالمساس بزعيم حزبهم الدكتور الترابي.


تعليقات 37 | إهداء 0 | زيارات 11657

التعليقات
#1170877 [adil mohyeddin]
0.00/5 (0 صوت)

12-17-2014 12:56 AM
السياسيون فى السودان(حكومة ومعارضة) زى نجوم السينما المصرية زمان :اعتماد على اسم العائلة والالقاب والواسطة والمحسوبية الخ7

[adil mohyeddin]

#1169140 [nagatabuzaid]
0.00/5 (0 صوت)

12-14-2014 09:00 AM
سبحان الله تفرقون بين الناس فى محاسبتكم فلنترك محمود محمد طه فقد كان فى عهد نميرى ولكن الان فى عهد هذه الحكومة السجم وهذا الزمن تعرض النيل ابو قرون لمضايقات واستتابة بينما الترابى قال ماهو اخطر واعظم لست مؤيدة لابو قرون وقد اطلعت على فكره و وسمعت وقرات بعض مؤلفات الترابى ولا ادعى انى عالمة ما انا الا امة فقيرة الى الله مجتهدة والحمد لله اقول لا ولم ولن اتفق مع الاثنان ولكن للحقيقة ان افكار النيل ابو قرون ليست بالخطورة على الدين والمسلمين كخطورة حسن الترابى فلماذا قامت الدنيا ليها كترابة على النيل وتكالب الجميع عليه بينما يجد الترابى حماية امنية ( وشنة بلا رنة ) اتقوا الله يا من ابتلاكم الله بان جعلكم ولاة الامر لنا وابتلانا بان جعلنا رعايا تحت امرتكم اين هم من وقفوا وقفتهم الشهيرة ضد ذلك واين هم من الترابى ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ احكموا على الجميع حاسبوا الجميع بلا يخمكم

[nagatabuzaid]

#1169032 [كاره العنصرية]
0.00/5 (0 صوت)

12-14-2014 03:33 AM
طالما الترزية الاسمهم علماء دين موجودين وشعب جاهل مخموم باسم الدين ما اسهل تفصل الدين حسب الطلب

[كاره العنصرية]

#1168954 [ود ميدوب]
0.00/5 (0 صوت)

12-14-2014 01:11 AM
من يكفر الناس عليه ان يتاكد من نفسه من هو بالضبط.وعليه ان يعلم ان امكواك النكفير اذا جاتت يبدا به و بالائمة وليس بفاروق ابوعيسى.

[ود ميدوب]

#1168919 [الجن الكلكي]
0.00/5 (0 صوت)

12-14-2014 12:28 AM
.

[الجن الكلكي]

#1168824 [مبارك]
0.00/5 (0 صوت)

12-13-2014 08:50 PM
وكانت الرابطة الشرعية للعلماء والدعاة، قد كفرت الترابي، وقالت إن الترابي "كافر مرتد يجب أن يتوب عن جميع تلك الأقوال التي تشكك في البعث وعذاب القبر، ويعلن توبته على الملأ، ويتبرأ عن كل ما صدر منه أمام أهل العلم".
فالترابي زنديق وكافر ودمه حلال ومن اراد ان يسمع الاراء التي قالها الترابي والتي تجعل دمه حلال فليكتب في قوقل " فيس بحري حقتنا " سيجد اراء الزنديق الترابي في فيديو في اول صفحة في الموقع .

[مبارك]

#1168788 [مبارك]
0.00/5 (0 صوت)

12-13-2014 07:50 PM
عقله يا ابوزيد عسى يزن طن من امثالك ايها النكرة فهو اعلم علماء اﻻرض ومن يشك او ينكر اجتهاده عليه ان ياتينا بالحجة الدامغة من نفس المنبع والتى تدحض ما ذهب اليه العلامة شيخ حسن عبد الله الترابى ... نعم قد نختلف معه سياسيا ونهاتر ونقول ما يحلو لنا ﻷن السياسة متاحة ومباحة للكل أما اﻻجتهاد فى اﻻمور الفقهية فليس محله هذه الراكوبة التى ﻻ تحجب اشعة الشمس وﻻ مياه اﻻمطار

[مبارك]

ردود على مبارك
Saudi Arabia [Nasehj] 12-14-2014 06:22 AM
با أيها منزوع البركة كشيخك المخرف إنما الاجتهاد يرد بعد ثلاثة أحوال الأول أن لا يرد نصا صريحا في القرأن وثانيهما أن لا يرد نصا في سنة رسولنا الكريم عليه أفضل الصلاة و أتم التسليم والثالث الإجماع من أهل العلم ولما يقول الله تعالي في أطول أية في القران الكريم أية الدين في قول الله عزَّ و جل : { يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ إِذَا تَدَايَنتُم بِدَيْنٍ إِلَى أَجَلٍ مُّسَمًّى فَاكْتُبُوهُ وَلْيَكْتُب بَّيْنَكُمْ كَاتِبٌ بِالْعَدْلِ وَلاَ يَأْبَ كَاتِبٌ أَنْ يَكْتُبَ كَمَا عَلَّمَهُ اللّهُ فَلْيَكْتُبْ وَلْيُمْلِلِ الَّذِي عَلَيْهِ الْحَقُّ وَلْيَتَّقِ اللّهَ رَبَّهُ وَلاَ يَبْخَسْ مِنْهُ شَيْئًا فَإن كَانَ الَّذِي عَلَيْهِ الْحَقُّ سَفِيهًا أَوْ ضَعِيفًا أَوْ لاَ يَسْتَطِيعُ أَن يُمِلَّ هُوَ فَلْيُمْلِلْ وَلِيُّهُ بِالْعَدْلِ وَاسْتَشْهِدُواْ شَهِيدَيْنِ من رِّجَالِكُمْ فَإِن لَّمْ يَكُونَا رَجُلَيْنِ فَرَجُلٌ وَامْرَأَتَانِ مِمَّن تَرْضَوْنَ مِنَ الشُّهَدَاء أَن تَضِلَّ إْحْدَاهُمَا فَتُذَكِّرَ إِحْدَاهُمَا الأُخْرَى وَلاَ يَأْبَ الشُّهَدَاء إِذَا مَا دُعُواْ وَلاَ تَسْأَمُوْاْ أَن تَكْتُبُوْهُ صَغِيرًا أَو كَبِيرًا إِلَى أَجَلِهِ ذَلِكُمْ أَقْسَطُ عِندَ اللّهِ وَأَقْومُ لِلشَّهَادَةِ وَأَدْنَى أَلاَّ تَرْتَابُواْ إِلاَّ أَن تَكُونَ تِجَارَةً حَاضِرَةً تُدِيرُونَهَا بَيْنَكُمْ فَلَيْسَ عَلَيْكُمْ جُنَاحٌ أَلاَّ تَكْتُبُوهَا وَأَشْهِدُوْاْ إِذَا تَبَايَعْتُمْ وَلاَ يُضَآرَّ كَاتِبٌ وَلاَ شَهِيدٌ وَإِن تَفْعَلُواْ فَإِنَّهُ فُسُوقٌ بِكُمْ وَاتَّقُواْ اللّهَ وَيُعَلِّمُكُمُ اللّهُ وَاللّهُ بِكُلِّ شَيْءٍ عَلِيمٌ } ، ( سورة البقرة / 282 ) . وبعد هذا القول الصريح بأتي من يكذب كلام الله لعمري يكون أجهل و أجحد عبيد الشيطان في الأرض لا أعلم خلق الله ولو سكت على مثل هذا الزنديق فسوف يأتي يوما يقول فيه أنا من خلق الناس وسيكون فرعون هذا الزمان أسأل الله أن لا يصبح صبح هذا الدجال ومن شايعة بحق المنان من رفع السماء بغير عمد آمين يا حي يا قيوم يا واحد يا أحد ألجم بقدرتك من يكذب كلامك وقرانك العظيم.

United Arab Emirates [مبارك] 12-13-2014 10:52 PM
من اراء الزنديق الترابي :
1- انه يسخر من الشعب السوداني لانه يقرأ القرءان لمجرد البركة
2- يحق للمرأة ان تكون اماما للرجال في الصلاة
3- يحق للمرأة ان تتزوج دون وليها
4- يجوز للمرأة المسلمة ان تتزوج من كتابي
5- ان حجاب المرأة يعني ان تغطي صدرها فقط
6- ان سيدنا عيسى لن ينزل في اخر الزمان
7- يسخر من الصلاة والحج ويشكك في البعث وعذاب القبر
فما دفاعك عن الزنديق الكافر الترابي ؟ وكما ذكرت في تعليقي اعلاه رقم 1168824 اذا اردت ان تسمع ارائه فاكتب في قوقل " فيس بحري حقتنا " ستجد ارائه في فيديو في اول صفحة في الموقع .


#1168745 [محتار ومستغرب في هذا الرجل]
0.00/5 (0 صوت)

12-13-2014 06:28 PM
تكالبت الكلاب على الاستاذ المفكر محمود محمد طه وكفروه حتى اعدموه ليزيحوه عن طريقهم وهاهي الكلاب الان تنبح لانقاذ شيخها الفاسد الزنديق الذي كان اشدهم نباحا على الاستاذ.

[محتار ومستغرب في هذا الرجل]

#1168733 [جركان فاضى]
0.00/5 (0 صوت)

12-13-2014 06:02 PM
لعنة محمود محمد طه تطارده...بس محمود ركز للمحكمة بكل رجولة وثبات...اما هذا الترابى فمجرد احضاره للمشنقة وتعال شوف ضحكاته الهنجوكية ورعشاتو

[جركان فاضى]

#1168719 [semsem]
0.00/5 (0 صوت)

12-13-2014 05:44 PM
الحلقة القادمة انشاءالله مهرجان السياحة بورتسودان وحفلات العاصمة المدبرة سلفآ ودعارة شارع النيل المفتعلة لألهاء ما تبقي من شباب فتات السودان؟؟؟؟؟
ليت النجأشي يعود يومآ وننضم لاشقانا وابناء عمومتنا الاحباش اللذين نفترئ عليهم رغم وﻷئهم الاكثر منا للوطن..

[semsem]

#1168637 [Abuzaid Musa]
2.00/5 (1 صوت)

12-13-2014 09:00 AM
أرجو التأكد من سلامه عقله خاصه بعد حادث ( كندا)
لأن كل ما جاء به فى تفسيراته مخالف للمعهود .
ثم ثانياً ما دخل جهاز الأمن بضحد التهم الموجهة للترابي
هل ( جهاز الأمن ) مؤسسة دينيه ام ( جهاز قمعى فقط )
وما هو رأي علماء الدين فى ذلك وليس أئمة المساجد مع
احترامنا لهم . سؤال اخير لجهاز الأمن ما هو الفرق بين
الترابي و محمود محمد طه

[Abuzaid Musa]

ردود على Abuzaid Musa
Bahrain [سمير الحسين / كســــــــــــلا] 12-13-2014 07:49 PM
أولا يا أبوزيد سلام

ياخي الفرق كبير بين الأستاذ محمود محمد طه و الدكتور حسن الترابي من حيث المذهب الديني ولكن كلاهما مجدد أو دعنا نقول جريء, لأن كثير مما ورد عندهما موجود منذ القدم لكننا لا نقراء و إن فعلنا لا نقتنع بصحة ما قرأناه لرسوخ ما ربينا عليه من أحكام و خلافه أو أن بعضنا قراء وإقتنع لكنه لايملك الجراءة ليجاهر بما أقتنع به .

عقل الترابي ليس بحاجة لفحص أو كشف طبي للتأكد من سلامته و يكفيك أنه لايــزال يرعب البشير وجماعته و هو شبه أعزل و معزول .

الترابي نعيب عليه عدم مصداقيته و سعيه الحثيث لكرسي الحكم و إن أظهر خلاف ذلك أما الأستاذ محمود محمد طه فهو عالم فذ عفيف و شريف لم يتلوث أو يداهن السلطة , كان بوسعه أن ينجو بحياته و يواصل مسيرته كمعظم دعاتنا الأفاكين أو سياسيينا أصحاب المرض و الغرض و لكنه لم يفعل فداءا لدينه و لأجل تنوير الشعب السوداني و غيره من الشعوب .
أما سؤالك عن علماء الدين فلتسمح لي أن أقول لك , عن أي علماء و علم تتحدث !

إولئـــك ليسوا بعــــلمــــأء , بل جماعة حفظوا بعض النصوص و ما فهموها على حقيقتها و معظمهم يتخذ من هذا سبيلا لكسب العيش لا أكثر و لا أقل .


#1168611 [adil mohyeddin]
3.00/5 (2 صوت)

12-13-2014 07:46 AM
image

[adil mohyeddin]

ردود على adil mohyeddin
Sudan [adil mohyeddin] 12-16-2014 08:23 AM
image

Sudan [adil mohyeddin] 12-16-2014 08:16 AM
image

Saudi Arabia [جركان فاضى] 12-13-2014 05:57 PM
طيب البشير دا حفاظة قاعدة ربع قرن....كيف تكون ريحتها؟...وشكرا استاذ عادل على هذا الوصف البليغ

[AL KIRAN] 12-13-2014 02:09 PM
Thank you Adil, but Albashir is worse than a dirty diaper


#1168566 [هواري]
0.00/5 (0 صوت)

12-13-2014 06:18 AM
عدم تناول المسائل الفقهيه ...طيب كيف اكونوا ائمه جوامع ودعاه


طيب ما دام الامر يحتاج لمناظرات ..فلما لا تقام بين الترابي ومخالفيه حتي نكون علي بينه من الامر ..والحكومه بارعه في اقامه الموتمرات

[هواري]

ردود على هواري
[AL KIRAN] 12-13-2014 02:39 PM
Not with Albashir's entity, and his institution security (institutionalism


#1168558 [home]
0.00/5 (0 صوت)

12-13-2014 06:11 AM
يا اخ ابو بكر عبد الرزاق

اين التفسير حتي نحكم عليه ...ابرز لنا تفسير ايه واحده عشان نشبع ضحك علي شيخك الدجال

الجماعه خائفين من فضح الرجل فكريا بعد ان يريد مشاركتهم في تقاسم كعكه السلطه

[home]

ردود على home
Saudi Arabia [خرطومي] 12-14-2014 10:44 AM
قرأ كتاب : (( نظرات شرعية في فكر حسن الترابي )) للشيخ: سليمان الخراشي عرف قدر الانحراف الذي يعيشه هذا الرجل ...

Saudi Arabia [أبو التوم] 12-13-2014 07:20 PM
والله الجهل مصيبة يا أخي لو أنت ما قاعد تقرأ هذه مشكلتك. ولا فرق بينك وبين هؤلاء الجهلاء الذين يحركهم جهاز أمن البشير لحسم خلافاته السياسية.
الترابي لديه تفسير للقرآن يتألف في عدد من المجلدات وموجود منذ في الدار السودانية للكتب اسمه التفسير التوحيدي توقعت من خصوم الترابي أن يقرؤوا هذا التفسير ويردوا عليه من خلال شيء مكتوب بدلا من المهاترات التي لا تفيد أحد.
أمة قاتلها الجهل تحرك كالدمى.
بعدين نحن مالنا وما الترابي واجتهاداته أو خزعبلاته . نحن مشكلتنا سياسية مع نظام حكم نريد إسقاطه فقط.

[ashafokhalp] 12-13-2014 07:49 AM
حتي لا ننسي
يوم 19 ديسمبر 2010 ووسط دلوكه قيقم شالت الهاشميه البشير فقال بالحرف الواخدكما نقلت وكاله رويتر:
((الترابي كان شيخناوزعيمنا لكنه خدعنا فتخلينا عنهز انه رجل منافق وكزاب ضد الدين ويسعي للفتنه ويحرض المسلمين علي قتل بعضهم في دارفور))
الان رجعوا لبعض عشان المركب لامن تغرق ح يغرقوا كلهمز ليهم يوم اولاد الهرمه


#1168549 [ئء]
0.00/5 (0 صوت)

12-13-2014 05:56 AM
ابليس السودان...
سيظل يتفرعن ويضري في عيشو ما دام اولاده في السلطه ..وخاصه عمر البشير وجماعته
وحتي يقيض الله عز وجل للوطن امر رشد وحق وعدل سوف يرجع الترابي لحجمه الطبيعي ...مفتون بحب السلطه والزعامه وعائش في وهم كبير

[ئء]

#1168535 [Almo3lim]
5.00/5 (1 صوت)

12-13-2014 05:25 AM
كما فطن رواد الراكوبة بذكائهم المعهود أن الامر إنصرافي و ما قصد به إلا أن ينشغل الناس بملهاة جديدة..

معلوم سلفا أن لنظام اللصوص في الخرطوم أستراتيجية قائمة على التقريب و الاقصاء و خلال الفترة السابقة كانت تحتضن جماعة (علماء السلطان) ، اما و قد عاد عرابها إلى حضنها فمصير (علماء السلطان) هو الابعاد ..

و كل حريص على أداء دوره في هذه الملهاة..

[Almo3lim]

#1168528 [عصمتووف]
0.00/5 (0 صوت)

12-13-2014 05:14 AM
تبادل ادوار بين الترابي وامن البشير وائمة الزندقة والفجور والفسوق العبوا غيرها انهم يريدون اشغال الساحة وجركم بعيدا عنما يحصل الان وسوف يحصل الغد

[عصمتووف]

#1168515 [ود الفاضل]
0.00/5 (0 صوت)

12-13-2014 04:58 AM
كلما اصبح رجرجرة المؤتمر الوطني ورطة فى وضاقت عليهم الارض يفكروا فى اطلاق بالونات وفقاعات فى فضاء السودان المنكوب بهم وذلك بغرض الهاء الناس عن مشاكلهم الحقيقية ولا يوجد فى السودان مشكلة اكبر من وجود البشير والترابي وقطعانهم فى مقدمة الركب . موضوع تكفير الترابي من عدمه وبحيرة النفط الموجودة تحت مشرع الجزيرة وغير ذلك من الاكاذيب كلها الغرض منها الهاء الناس وصرفهم عن مشكلة البلاد الحقيقية .. حسن الترابي اذا وصفوه اتباعه الجهلاء بانه اعلم علماء الارض فنحن نقول ان العبارة يجب ان تصحح هكذا( الترابي اجهل جهلاء الارض بالاسلام ) لايوجد عالم فقيه فى الاسلام يصدر فتاوى تصدم القرءان الكريم الا اذا كان لايؤمن بما انزل على محمد عليه الصلاة والسلام ... بعض ايات القرءان تحتاج الى تاويل ولكن ايات الاحكام نزلت واضحة وضوح الشمس ولا تحتاج الى فلسفة وسفسطة فارغة ، وهل كانت ايات القرءان تنتظر اربعة عشر قرنا من الزمان ليأتي الترابي من مجاهل افريقيا ليقوم بتفسيرها الى امة الاسلام !!!!!! الترابي كان النائب العام حينما اصدرت المحاكم التابعة له اهدار دم محمود محمد طه . فهل كان جرم محممود اكبر جرما من افتراءات الترابي فى الاسلام !!!!! شطحات الترابي فى زمان المشروع الاسلامي كأنما ارادها الله ان تكون اختبار حقيقي لهؤلاء اذا كانوا فعلا لديهم غيره على دين الله فى السودان .... ونحن نريد سماع صوت امام مسجدالشيخ الكبير والد البشير بتاع كافوري ونريد ايضا ان نعرف راي الشيخ الكاروري وراي الشيخ عبدالحي فى شيخهم الضلالي الكبير فهم الان فى محك ( فما رايكم في من يعتبر احكام القرءان مجرد سياسة ) هذا الرجل يجب ان يحاكم فى محكمة علنية وينفذ فيه حكم الله امام ملايين البشر حتى يكون عبرة لكل الزنادقة المهوسين فى الارض .

[ود الفاضل]

#1168507 [ملتوف يزيل الكيزان]
3.00/5 (1 صوت)

12-13-2014 04:38 AM
كلكم حكومة علي ترابى على فقهاء سلطان و بتاعين مساجد ، كلكم داعش و حرامية و لصوص و ما شفنا فيكم راجل يقيف قدام الحاكم الباطل ويقول ليهو عينك في راسك. ارزقية و لاقنها شغلانة مربحة و اربع نسوان وماملكت ايمانكم بدون حد اعلى و غلمان مخلدون كالؤلؤ المكنون. يها شهوتي البطن والفرج. واذا كان كلامي ما صاح باكر يطلع واحد منكم و يقول للبشير انت متهم بابادت 300 الف مسلم بدارفور و قد تم التحقيق في هذا الادعاء ووافق علية قاضي بانك مطلوب لتقف امام قاضي في الدنيا و ابيت تمشي فكيف وقوفك امام الحق يوم القيامة. والا انت كافر بالقيامة حسب تفسير شيخك الترابي للقرآن الكريم.
علي الشباب و الشابات بخلايا المقاومة بالاحياء التنسيق مع مسربي الحركات لاشعال حرب عصابات المدن ، الحل الوحيد المتاح. البداية حرق بيوت الكيزان وكب الامن.

[ملتوف يزيل الكيزان]

#1168499 [المتجهجه بسبب الانفصال]
0.00/5 (0 صوت)

12-13-2014 04:16 AM
السودان لم يكن ذو باع في حركة النهضة الفقهية الاولى التي انحصرت منذ العهد العباسي في المثلث خراسان ، المدينة وأحيانا دمشق ، حتى مصر لم تخرج علماء في ذلك العهد في حجم مالك ةوالشافعي وابوحنيفة وابن حنبل الذين ينتسبون عرقيا للمثلث المذكور وكانت متلقية،، كما أن الحركات الفقهية الفكرية كالمعتزلة والاشاعرة والامامية كذلك تنتسب بعلماءها الى المثلث المذكور ،، اضافة للمفسرين الجهابذة ورواة السير والاخبار من امثال الطبري وابن كثير وابن سعد والشوكاني واللغويين كامثال سيبويه الفارسي الاصل من المناطق المتاخمة للعراق ،، أما أول كتاب سوداني في العلم الديني فحديث عهد في فترة الدولة السنارية وهو كتاب الطبقات لكاتبه ود ضيف الله وهو عبارة عن سيرة ذاتية لبعض المتصوفة وقد أثر هذا الكتاب في نشوء المفهوم الديني والسياسي للسودانيين بأثر سلبي اقعدهم من مواجهة رجال الدين في الازمنة اللاحقة بحجة المقدس الذي يحملونه،، واذا قارنا المعتزلة والاشاعرة وما نتج عن حراكهم في الازمنة اللاحقة في العراق والجزيرة العربية من فكر ديني يتفاعل مع الحياة العامة بمنطقية مقارنة بحالنا الضعيف في هذا الارث،، نجد أن احد المخرجات كانت الثورة المهدية التي بنت فكرتها على تأسيس فكرة التغيير على فكرة المهدوية أي دغدغة المشاعر نحو المجهول قليل التعب دون الدخول في نقاش فكري فالمهدي حسم الموضوع مع معارضيه كبار المتصوفة امثال محمد شريف نور الدائم وود بدر الكبير والشيخ عبدالمحمود وغيرهم من كبار رجالات التصوف الذين كانوا يمثلون القيادة الروحية والسياسية للسودانيين في ذلك العصر،، فالمهدية حركة تحرر صادقة ولكنها ارتدت رداءً المهدوية وهو رداء ليس في مقاسها ولم يفصل لها ولو كان المهدي رحمه الله سار بالناس كقائد سياسي ثائر مثل الايرلندي والاس لكان الفكر السياسي السوداني في الوقت الحالي من أخطر وأعمق الافكار ولجاء مؤتمر الخريجين ووجد الشعب السوداني مهيأ فكريا لاستقبال الديمقراطية،،، وبنفس القدر رجعت الانقاذ (فكريا) بالسودانين في 1989 الى العام 1842 أي العام الذي اطلق فيه المهدي رحمه الله دعوته المهدوية،،، ولما لم يكن هناك طريقة لمهديين Two right guided or Two redeemers رفعت الانقاذ شعار الشريعة وهو أخطر من ادعاء المهدوية آنذلك الذي كان شعار له ما يبرره وهو حشد الناس ضد الاستعمار في زمن محدد رغم معارضة المستنيرين المذكورين لذلك في ذلك الوقت،، ومع ان المهدي رحمه الله افلح برفع سعار المهدوية في جمع الناس حوله بسبب الظروف المحيطة والظرف الموضوعي كما يقول اخوانا الشيوعيين السودانيين ،، الا ان الانقاذ برفعها شعار الشريعة كقميص عثمان فرقت البلاد وادخلتها في جحر ضب في جحر ضب وكرست القبلية والتمكين وجعلت الانتماء الحزبي له امتيازات واستحواذات مفتوحة،،،

وللأسف لم يتمكن مؤتمر الخريجين الذي حمل راية الدفاع عن البلد ضد الانجليز بعد المهدية في وضع أسس فكرية بعيداً عن الطوائف الدينية وارتمى في حضنها ما يدلل ان فكرة المنقذ او الشيخ السياسي معشعشة حتى هذا الوقت في عقول حتى الذين حظوا بتعليم عالماني (حسب توصيف محمد سعيد العشماوي للمصطلح) والسبب في كل ذلك هو الهيمنة الصوفية على الثقافة الدينية والسياسية السودانية ، وان كان المهدي رحمه الله استخدم روح التصوف في طرد الاستعمار رغم خطأ الفكرة التي جمع حوله بها الناس،،الا اننا لا نجد العذر للعديد من المتصوفة بعد الاستقلال الذين حشروا انفسهم في الامور السياسية فالتصوف اساسا نشأ في الفترة العباسية هربا من الصراع السياسي الصارخ السني الشيعي ،،، لكن في السودان انقلبت الاية رأساً على عقب بل ان كثير من الذين يدخلون البرلمانات سواء ايام الديمقراطية أو المجالس النيابية في العهود العسكرية يدخلونها بهذه الخلفية،، والترابي ليس استثناءً ولكنه حاول بشكل ما استنساخ فكرة المهدية بثوب جديد سيما وان جده الكبير حمد النحلان كان اول من جهر قبل محمد احمد المهدي بالمهدوية في الحجاز في القرن الثامن عشر ولكن تم ترحيله بخروج بدون عودة للحج مرة اخرى،،،

ان الاجتهادات والاراء الفقهية الجريئة وفتح باب النقاش في الامور الدينية بدون تكفير هو المسار الصحيح لانهاء الهوس الديني ومن بعدها سيكون النقاش الفقهي في امور الدين مسألة عادية وبعدها سيلتفت الناس لبناء الحياة بشكل صحيح بعيداً عن فكرة المنقذ الروحي ،،، أما آراء الترابي هذه فالمعتزلة والاشاعرة قالوا بأخطر منها ،، أما خطباء المساجد خصوصا الذين في العاصمة مركز المشاكل هذه فكثير منهم تجار عيوش وسلع ومحاصيل وسماسرة ولم أسمع أن أحدهم مزارعا له حواشة يكد مع الناس يفيد أمور حياتهم،،،

[المتجهجه بسبب الانفصال]

#1168443 [ابوعلي]
2.00/5 (1 صوت)

12-13-2014 01:55 AM
اسفكو دم اللعين لعنة الله علية وعلي من ولوه علينا انه شيطان مارق وزنديق

[ابوعلي]

#1168424 [على على]
3.00/5 (1 صوت)

12-13-2014 01:28 AM
التكفير كدى خلو الزول دا قال :عمر البشير قال:ا(لغرباوية كان لقت ليها جعلى ركبا دا شرف ليها) السأل الاتنين منو لا سيسى لا حسبو لا عالم لا جاهل وين شرف الغرباوييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييات يا ناس الرفع السريع اقصد الدعم الرفيع

[على على]

#1168418 [Awad]
0.00/5 (0 صوت)

12-13-2014 01:18 AM
كفر الترابى أم لم يكفر هذا ليس شغلنا الشاغل بل يجب تركيزنا على قيام حكومة قومية معارضة خارج الوطن بشرط أن تكسب المجتمع الدولى والأقليمى وهذا سوف يحدث لما حدث فى الآونة الأخيرة من رفض الدول للجماعات الأسلامية أو بالأحرى الأخوان المسلمين وسوف تجد الدعم اللازم من كل الدول ويتم تجميد أموال الحاكمين من المؤتمر الوطنى لهم ولكل من ينتمى لهم فهذه الضربة القاضية وقاصمة ظهره.الحكومة أوحت للأمن بشغل الناس بقضايا أنصرافية أما الحكم على الترابى فلا نستعجل له فهو آتيه من هذا الشعب فى يوم من الأيام لا محالة سواء أن كان كافرا أم غير ذلك فسوف ينال جزاءه الذى يستحقه وكما فعل بالآخرين يفعل به.

[Awad]

#1168378 [Aola Taha]
3.50/5 (4 صوت)

12-12-2014 11:41 PM
شخصيه دي مريضه وكل مره يطلع بفتوى جديدة للفت الانظار فقط وهو عايز اصوات النساء

عندما شعر فقده اخيرا لصوت الرجال والانتخابات علي الابواب وعايز حزبه يفوز

بي هيهات لك ويا تري هي في رسالة سماويه نزلت ومش واخدين بالناعشان نتبؤ مقعد في النار اذا كفر المارق اوشتمه افيدونا علما ما نوع الرساله ومن اين اتت

[Aola Taha]

#1168354 [المتغرب الأبدي]
3.75/5 (3 صوت)

12-12-2014 10:42 PM
وصف القيادي في الحزب ابوبكر عبد الرزاق الدكتور الترابي بانه "اعلم علماء اهل الارض قاطبة، وانه صاحب افضل تفسير للقرآن في تاريخ المسلمين".

أين هذا التفسير وما اسمه ؟؟

[المتغرب الأبدي]

#1168352 [ميرغنى جمعة]
5.00/5 (1 صوت)

12-12-2014 10:33 PM
مكشوفة حركات إنصرافية ألعبوا غيرها

[ميرغنى جمعة]

#1168343 [shah]
4.50/5 (4 صوت)

12-12-2014 10:09 PM
لنرى الآن هل سيخشى أئمة المساجد الله ... أم جهاز الأمن.

[shah]

ردود على shah
Oman [ود البلد] 12-14-2014 05:19 AM
قد أصبت بسؤالك وقطعت قول كل خطيب

United Arab Emirates [أهم تعليق..] 12-13-2014 05:36 PM
اخي شاه والله اذكي واجمل تعليق قرأته وعلي ما اعتقد شبكة البشكير دائمآ م تحاول ان تشغل الناس بشئ ثم ببعده فلا اظن ان قبله م يدعي احمد الصادق وتسجيل من يدعي بكري المدينة ببعاد عن تنظيم شبكة الشيطان قاتلهم الله..


واسرحوا وامرحو ي كيزان مادمتم تلعبون بدهأكم علينا...ان اخبث الخلق بعد ابليس هم الكيزااان..؟؟
اللهم دمرهم اللهم اجعل كيدهم ف نحرهم اللهم اجعل اجسادهم عبرة لمن اعتبر ومن اخذ بدينك غائة لمنال الكرسي والسلطان اللهم اخسفهم اللهم انكثهم اللهم شتت شملهم وبعثر امرهم يا حنان ي منان ي...


#1168333 [الدرب الطويل]
4.25/5 (4 صوت)

12-12-2014 09:45 PM
لماذا لا تشنقوه كما فعلتم مع الاستاذ الجمهوري؟
او كما فعل أسلافكم مع الحلاج؟
اذا فرضنا ان الشريعة التى تتشدقون بها هى حكم الله، فان حكم الله لا يقسم ولا يستثني احدا..
اما اذا رايتم ان المسائل الفقهية تحتاج الى نقاش وتفاكر، فأوقفوا هذه المهاترات والعبث وأعقدوا مناظرات علمية فورا..

رحم الله شهيد الفكر الذى لم تمهلوه ولم تناقشوه لتقيموا الحجة عليه..

[الدرب الطويل]

#1168329 [khalifa]
3.00/5 (2 صوت)

12-12-2014 09:33 PM
هل ( يرتد الامة) عن تكفير الترابي؟ ام يقبلون الدنية في دينهم؟
اين تذهبون؟
استقيلوا
ما حكم التولي يوم الزحف ؟

اسد علينا ومع الحكومة نعامة ؟
ود ال.......نييل !!!!!

[khalifa]

#1168310 [اقلام رصاص]
2.50/5 (2 صوت)

12-12-2014 08:31 PM
الترابي يتبع اهواء النفس..وهو مفتون..يدعو الى الضلال..اعوذ بالله من الشيطان الرجيم
اللهم صلي وسلم على سيدنا محمد واله..

[اقلام رصاص]

#1168289 [كرم]
3.50/5 (2 صوت)

12-12-2014 07:35 PM
ياجماعة ده ماموضوعنا

[كرم]

ردود على كرم
Oman [ود البلد] 12-14-2014 05:20 AM
إذا لم يكن موضوعك الغيرة على دين الله وحرماته فما هو موضوع يا كرم أكرمك الله . بهذا نبدأ وبه نثني ثم نأتي إلى امور الدنيا والحكم.

Saudi Arabia [مالك الحزين] 12-13-2014 01:34 AM
موضوعك شنو يا قريعتى راحت !!!؟؟؟ حكم والله


#1168268 [ابوبكرالرازي]
5.00/5 (2 صوت)

12-12-2014 06:45 PM
هذه اكبر حركة إنصرافية يقوم بها جهاز الأمن لشغل الناس عن القضية الأساسية وهي إنهيار الوضع الإقتصادي, والغلا الطاحن لذي يسحق الناس ,واحساس النظام بفشله في كل شيء ودنو اجله , كما هي لعبة ذكية لتسويقها بين البسطاء لتقديم الترابي كأمر واقع جديد ,وصرف الناس عما جري من وحدة للمعارضة في اديس ابابا, فالترابي هو صانع مأساة السودان وها هو يعود مجددا لإنقاذ عدوه القديم عبر فرية اطلق عايها توحيد الحركة الإسلامية, ان علي المعارضة ان تضع لترابي في سلة واحدة مع بقية المجرمين الفسدة فالرجل يعود مجددا حاملا فيروس الإيبولا السياسي ليقضي به علي ماتبقي من الشعب السوداني, الي متي نحن في هذا الهوان ينزل من ظهرنا الترابي ثم يعود ويمتطيه من جديد؟

[ابوبكرالرازي]

ردود على ابوبكرالرازي
[متأمل] 12-12-2014 10:15 PM
لحدي ما تفصل الدين عن الدوله نهااائيا لان الدين اعظم واكبر من اننا نستعملوا عشان نرصف شارع وله نبني مستشفى وله ندير بيهو دوله في طقوس دينيه


#1168252 [تحت المجهر]
5.00/5 (2 صوت)

12-12-2014 06:02 PM
فيا ائمة السلطان قرصة في اللضان زول تاني بقول بقم مافي بالمناسبة وين شيخ عبدالحي يوسف من هذه الورجقة علماء لابتكلموا في غلاء الاسعار ولافي المواصلات البقت معدومة ولاحتي العاوز يرشح نفسة خمس سنة قادمات لم يقولوا له كانه منزل من السماء.

[تحت المجهر]

#1168243 [بدر نورالدائم]
4.50/5 (2 صوت)

12-12-2014 05:37 PM
ليس على المريض حرج

[بدر نورالدائم]

#1168236 [Ahmed]
4.00/5 (1 صوت)

12-12-2014 05:17 PM
Like father like son this just a simple comedy you don't understand?????

[Ahmed]

ردود على Ahmed
[AL KIRAN] 12-13-2014 12:28 PM
And this's Ahmed's good in English yes it's, he's


#1168233 [ashafokhalp]
5.00/5 (1 صوت)

12-12-2014 05:05 PM
لقد برعت الانقاز في فن تشتيت الكوره - الترابي كافر - لا ما كافر - فلان كفر الترابي وفلان قال زنديق ودا كلوا عشان يحولو الموضوع - موضوع الساعه ندا السودان وتوحيد المعارضه والخكطوات التاليه ويا ناس ركزو في موضوعكم الاساسي

[ashafokhalp]

ردود على ashafokhalp
United States [Haj Ahmed] 12-12-2014 09:56 PM
كلامك صاح والمشكلة انو ما حصل خيبنا ظنهم. المعارضة لازم تاخذ زمام المبادرة.


#1168232 [A. Rahman]
4.88/5 (4 صوت)

12-12-2014 05:05 PM
بكرة يصالح و يركب في السلطة و يدلدل رجليه و ما حتسمعوا واحد من المعرصين ديل يجيب سيرته، دا لو ما راحوا انبرشوا تحت رجليه. دي عالم زبالة كلهم و استنفذوا كل أغراض المتاجرة بالدين.

[A. Rahman]


خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


مساحة اعلانية





الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة