الأخبار
أخبار إقليمية
الدبلوماسية السودانبة : تطالب بجعل حلايب وشلاتين منطقة تكامل مع مصر
الدبلوماسية السودانبة : تطالب بجعل حلايب وشلاتين منطقة تكامل مع مصر
الدبلوماسية السودانبة : تطالب بجعل حلايب وشلاتين منطقة تكامل مع مصر


12-13-2014 12:21 AM
العرب
القاهرة تشدد في كل مناسبة على مصرية حلايب وشلاتين

القاهرة- طالب وزير خارجية السودان، علي كرتي، بأن تكون حلايب وشلاتين منطقة تكامل بين مصر والسودان بدلًا من أن تكون موضع نزاع بين الجانبين.

وقال كرتي في تصريحات صحفية الجمعة "أعتقد أن القيادة في السودان ومنذ وقت طويل قالت إنه لا يجب أن تكون هذه المنطقة موضع نزاع بين البلدين ومن الممكن أن تكون منطقة تكامل، وتعود بالفائدة على البلدين، ومن يسكنون هذه المنطقة لا أعتقد أنهم يريدون أن يصنفوا أنفسهم كسودانيين أو غير سودانيين والمنطقة بها تداخل ثقافي وتجاري".

وأضاف الوزير السوداني " أن رؤية الحكومة السودانية واضحة بأن حلايب وشلاتين منطقة سودانية، ولدينا الوثائق التي تثبت ذلك، بينما رؤية الحكومة المصرية أنها منطقة مصرية، ودائما الجانب السوداني يقول إننا يجب ألا ننزلق إلى مثل هذه المواقف، وينبغي أن نبحث عن موقف مشترك يساعد في إزالة هذا الملف من واجهة العلاقات بين البلدين حتى لا يثار في أي وقت، وأن يكون المقترح إيجابيا يجد فيه الجميع أنفسهم من خلال نوع من الشراكة والتكامل، وأرى أنه إن طال الزمن أو قصر لن يكون هناك حل لهذا الموضوع إلا بالتفاهم".

يذكر ان منطقة حلايب وشلاتين أو "مثلث حلايب" محل نزاع حدودي بين مصر والسودان منذ فترة طويلة وتقع على الطرف الأفريقي للبحر الأحمر . وأشارت الدراسات الحديثة إلى احتواء جبالها على كميات هائلة من الذهب، والمنغنيز وخام الحديد والكروم ومواد البناء والجرانيت.

وقد كانت كتب التاريخ والجغرافيا قد شهدت خلال سنة حكم الرئيس السابق محمد مرسي ، اختفاء منقطتي حلايب وشلاتين من خريطة مصر بشكل مفاجئ، مما أثار أزمة كبرى حينها، وهو ما تسبب في إقالة قيادات كبيرة داخل وزارة التربية والتعليم المصرية، عقب ثورة 30 يونيو، بعد اكتشاف الأمر. وتم تعديل الخريطة في آخر لحظة، قبل انطلاق الدراسة، التي تبدأ في مصر عادة خلال شهر سبتمبر من كل عام.

وراجت معلومات سودانية أثناء حكم الرئيس محمد مرسي بأنه تنازل عن المثلث لصالح السودان، يومها هاجمت قوى سياسية كثيرة موقف الرئيس المعزول، خاصة أن الإخوان يعتبرون أنه لا غضاضة في ضم أرض “إسلامية” لأخرى “إسلامية” على اعتبار أن الجميع يقع تحت المظلة الإسلامية الواحدة..

في المقابل، يأتي الرد الرسمي المصري دائما، على تصريحات أي مسؤول سوداني، بالتأكيد على “مصرية” حلايب وشلاتين حيث زار رئيس أركان القوات المسلحة المصرية آنذاك في نيسان 2013، صدقي صبحى السودان لإبلاغ المسؤولين فيها بأن حلايب "أرض مصرية خالصة، ولا تفريط فيها"، وفقا لما نقلت الصحف المصرية آنذاك.


تعليقات 12 | إهداء 0 | زيارات 2135

التعليقات
#1169347 [لواي سلسلن]
0.00/5 (0 صوت)

12-14-2014 07:46 PM
مسك العصاية من النص. هذا حل يمكن أن يأتي به أجهل انسان.

[لواي سلسلن]

#1168902 [Sarah]
0.00/5 (0 صوت)

12-13-2014 11:38 PM
طالما يا كرتي اسمنت عندكم وثائق تثبت إنه حلايب سودانية والمصريين بدعوا غير ذلك تاني إنزلاق شنو الخايف منو؟
للأسف واضعين اعتبار لمصالحتكم الخاصة اولا دون مصلحة السودان الوطن والمواقف الحقيقة المحتاجة لوقفة وبتمس سيادة السودان بتتاطوا راسكم عنها أو تتعاملوا بضعف ولين ظاهر وخازي .. عندك وثائق وهم ما عندهم وانت متأكد من ملكيتك تاني تكامل شنو البتتكلم عنه يا شوال الأسمنت انتا؟
لكن للأسف مواطني السودان في حلايب اخير ليهم ألف مرة يكونوا تابعين للمصريين ولو مشيت عملتا استفتاء هناك يا شوال انتا اتاكد تماما انه شوالك برجع فاضي ياخ انتوا انسان المدينة والخرطوم دا عملتوا لي شنو؟
حريقة فيكم واحد واحد

[Sarah]

#1168715 [زول وطني غيور]
5.00/5 (2 صوت)

12-13-2014 05:39 PM
وقال كرتي في تصريحات صحفية الجمعة "أعتقد أن القيادة في السودان ومنذ وقت طويل قالت إنه لا يجب أن تكون هذه المنطقة موضع نزاع بين البلدين ومن الممكن أن تكون منطقة تكامل، وتعود بالفائدة على البلدين، ومن يسكنون هذه المنطقة لا أعتقد أنهم يريدون أن يصنفوا أنفسهم كسودانيين أو غير سودانيين والمنطقة بها تداخل ثقافي وتجاري".
ماهذه اللغة الخشبية؟؟
حلايب منطقة تكامل !! لما لا تكون الأسكندرية منطقة تكامل؟ هذا التكامل الذي سمعنا به منذ أمد بعيد لم يتحقق! الآن فقط سيتحقق بسبب بركات الأنقاذ!! إيها الوزير الهمام لن تكون حلايب منطقة تكامل إلا في خيالكم. حلايب أما لنا أما لهم..

[زول وطني غيور]

#1168707 [Aola Taha]
0.00/5 (0 صوت)

12-13-2014 05:27 PM
بالمناسبه هم صحوا من النوم متين هم كل ما يكون الانتخابات يتحدثون عن قضيلة

حلايب هم عشان يخلوا الشعب يشتم الدول وما يلقوا بعدين اليقف بجوار الشعب وما تقول لي ما دايرين ناس سوريا وليبيا ايضا قالوا وبعدين بدا يقولوا وين الدول وطالبوا النجدة وبصراحة اللعبة بقت مكشوفه بس انتم امشوا وبتنحل مش انتم السلمنوا
ليهم وهي بس حلايب يا خوفي يكون اصلا السودان متباعه بشعبهاوبعدين اذا اصلا حلايب سودانيه لماذا يكون هناك تنازل لدوله مالكة في الاساس يا علي كرتي الشعب ما عوير قدر دا العب غيرها وشوف مطالب الشعب الاول الطالب رحولكم قدر دا الواحد حسب الله ونعم الوكيل عليكم متين نرفع راية استقلال السودان من الاخونه

[Aola Taha]

#1168616 [ود الدكيم]
0.00/5 (0 صوت)

12-13-2014 07:53 AM
"طالب وزير خارجية السودان، علي كرتي، بأن تكون حلايب وشلاتين منطقة تكامل بين مصر والسودان بدلًا من أن تكون موضع نزاع بين الجانبين."
هذا في حد ذاته تنازل عن الحق الذي لم يفوضك أحد في التحدث عنه يا صاحب المغلق

[ود الدكيم]

#1168596 [ابراهيم علي]
0.00/5 (0 صوت)

12-13-2014 07:00 AM
ياأخ (بنغالي) نحن نموت في اليوم ألف مرة حزنا وغبنا وإحساسا بالذل والهوان..كيف لا والمصريون يستخفون و يستهزؤن بنا ويجاهرون بإحتلال أرضنا بل ويتحدوننا أن نقترب منها إن كنا رجالا!! فقد حسبوا كل الشعب السوداني أنصاف رجال كهذا (الكرتة) الذي لايهمه إلا إستقرار نظامه حتي لا تتأثر مشروعاته التجارية بشئ.. فلماذا تكون حلايب السودانية منطقة تكامل؟ ولمن السيادة؟ هؤلاء السفلة يبيعون شرفهم من أجل السلطة والمال فلنسرع نحن بكنسهم وتأكد أن حلايب ستعود لنا بالقانون وبغيره.

[ابراهيم علي]

#1168495 [محمد]
5.00/5 (1 صوت)

12-13-2014 04:05 AM
مصر لا تمانع فى أن تكون حلايب منطقة تكامل وتبادل تجارى بين مصر والسودان بما لا يمس سيادتها الواضحة والقاطعة على حلايب التى هى أرض سودانية

[محمد]

#1168484 [على]
5.00/5 (1 صوت)

12-13-2014 03:29 AM
اذا لديكم الوثائق التى تثبت سودانيتها لماذا لا تتحركون لاستردادها طاما الطرف الثانى لا يؤمن بسودانيتها اما التكامل ينظر به بعد تحديد الارض تابعة لمن اصحوا

[على]

#1168451 [بنغالي جوازو رايح]
5.00/5 (2 صوت)

12-13-2014 02:06 AM
انتو يا كيزان رجالتكم كلها في النسوان، رجالتكم بس في العفص و الفجخ، بتعرفو للنسوان بس، الواحد فيكم يعرس ليهو اربعه و يلف عليهن كلهن في يوم واحد ما مشكله، لكن يا كيزان لما المسأله تحتاج لرجاله صحي صحي و بلد بغتصبوها مننا بقايا اغاريق و طليان و فرنسيين و بسمو نفسهم ام الدنيا، هنا خلاص رجالتكم بتحصل حدها و طوالي نبقي في تكامل و اشقاء و ابناء النيل و ابناء زفت.
الرجاله الصحي صحي حراره في القلب الواحد يحس بيها لما يتعدو علي كرامتو و مالو و ارضو و عرضو، اما الرجاله عندكم حراره الواحد بيحس بيها في اعضاؤه التناسليه لما يشوف ليهو مره، زي عبد الله الازرق وكيل الخارجيه كاتبها قصيده عديييييل في (الناها بت مكناس) و نحنا بهنا المصريين يغتصبو مننا حلايب و الجبان الارزقي يتغزل لينا في اللحم الابيض و الاوراك و الارداف و النهود.
كلكم فاشلين و جبنا و ما عندكم ادني كرامه و لا احترام لنفسكم خلي نحنا المواطنين و السودان البلد. لكن يومكم بجي و حنك ام اهلكم يا اولاد ام زقده.

[بنغالي جوازو رايح]

ردود على بنغالي جوازو رايح
United Arab Emirates [AMER ALI] 12-13-2014 05:09 PM
ممكن ما يكفيهم اربعة يازول ولكن ربما يطلق واحدة فى نفس اليوم ويتزوج باخرى حتى يتم اشباع شهوته الجنسية .لانهم لايفكرون سوى فى ملئ بطونهم وافراغ شهواتهم هكذا الحياة عندهم.

United Arab Emirates [هندي لقى جواز البنغالي الرايح] 12-13-2014 08:02 AM
تعرف يا أبو البناغيل عبدالله الأزرق ده يعاني من عقدة نقص وعقدة لون وباين عليهو ماخد ليهو شاكوش في حجم المرزبة من واحدة من ذوات البشرة الفاتحة فجادت عليه عبقريته أن ينظم الشعر في اللحم الأبيض وقول ليهو لو نظمت معلقة زي معلقة عنترة العبسي وااااحدة حتجيب خبرك مافي

United Arab Emirates [alfeel] 12-13-2014 07:50 AM
منو القال ليك اربعة في يوم واحد يمكن بيستعينوا بالحبة الزرقاء !!!!!!!!


#1168442 [بنغالي جوازو رايح]
5.00/5 (3 صوت)

12-13-2014 01:54 AM
رد جبان يا علي اسمنت يا وقح يا رعديد مش عامل لينا فيها دباب، انشالله الدِّب اليخنقك. وين شجاعتك وين رجالتك مش قلت بتاكلها دبابه واقفه؟؟؟ ياهو ده آخر الجعجعه و الكواريك القديتونا بيها في التسعينات صيف العبور و صيف الكــــُّــــــــــــم؟؟؟ ياها دي آخرتا منطقة تكامل؟؟ تكامل يا جبان يا خواف يا مره؟؟؟
انتو انملتيو قروش و البنملي قروش و يضرب الضلله و المكيفات و ياكل الجداد زي المتعافن قلبو بموت و عفشو زاتو بموت عشان كده بعد ما سلمتو الجنوب بكل سهوله و بدون حتي تمسك او مقاومه و الليله سلمتو حلايب للحلب باسم الجبن و الخوف و المياعه و السحسحه و الشكشكه، تاني خلاص ما فضل شي اقعدو في بيوتكم الواحد مرتو بعد تمسحو و تدلكو يكمل الناقصه و يقول ليها..... اللـــــــــــــــــــــــــــــه، و الله بعد ده كان لقيت لي زول ناكاني.

[بنغالي جوازو رايح]

#1168404 [SESE]
4.88/5 (4 صوت)

12-13-2014 12:47 AM
هكذا يتكلم التافهون الصعاليك والذين لا يقيمون للأمور الوطنية وزنا, فالمصريون وبالحرف الواحد اعلنوها صراحة ان حلايب مثل القاهرة والاسكندرية ولا يمكن التفاهم حولها مع السودان وقد قالوا هذا الكلام صراحة للبشير عندما زار مصر ققال له السيسي يجب عدم فتح الملفات الخلافية العالقة بين البلدين الآن ويجب ان يكون الكلام في الترتيبات الامنية فقط واي موضوع ترونه مناسبا لهذا الظرف الذي تمر به مصر الآن وهندها قد صم البشير خشمه ورجع بدون فائدة. اليوم يخرج علينا كرتي بهذا الكلام المائع البائر الذي يقبله حتى الاطفال في السودان ناهيك عن كوننا شعب ضرب في كرامته عدة مرات من تلك الشلة الحثالة التافهة التي دمرت كل مقومات الوطنية فينا وضربت الوطن في مقتل......

كما قال السيسي يجب عدم التكلم في ملف حلايب وايضا اي ملف عالق بين السودان ودول الجوار الى ان تستلم السلطة في السودان حكومة وطنية كفؤة يعتمد عليها في ادارة تلك الملفات بالجدارة والكفاءة الوطنية المطلوبة وحينها تفتح كل الملفات للحسم بالمحادثات الندية وليست بمثل الكلمات المنكسرة التي تخرج من فم كرتي الآن اما ما يصعب حسمه فيمكن رده للمحاكم الدولية المتحصصة في فض النزاعات بين الدول وحينها سنقبل بالحكم الصادر لنا او علينا لتقفل بذلك تلك الملفات الابتزازية الى الابد.......

[SESE]


خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


مساحة اعلانية




الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |الفيديو |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة