الأخبار
أخبار إقليمية
موسيفيني يدعو دول أفريقيا للانسحاب من "الجنائية"
موسيفيني يدعو دول أفريقيا للانسحاب من "الجنائية"
موسيفيني يدعو دول أفريقيا للانسحاب من


12-13-2014 08:58 AM

دعا الرئيس الأوغندي يوري موسيفيني اليوم الجمعة الدول الأفريقية إلى الانسحاب من معاهدة تأسيس المحكمة الجنائية الدولية في غمرة اتهامات لها بأنها تستهدف الأفارقة ظلماً.

وقال موسيفيني "سأقدم اقتراحا إلى الجلسة القادمة للاتحاد الأفريقي. أريد أن ننسحب جميعنا من محكمة الغرب تلك. دعهم (الغربيين) يبقون في محكمتهم".

وأسقط الادعاء اتهامات بارتكاب جرائم ضد الإنسانية موجهة للرئيس الكيني أوهورو كينياتا الأسبوع الماضي، غير أن نائبه وليام روتو لا يزال يُحاكم في اتهامات مماثلة في المحكمة التي تتخذ من لاهاي في هولندا مقرا لها.

وانتقد موسيفيني -في كلمته باحتفال أقيم في نيروبي بمناسبة مرور 51 عاما على استقلال كينيا عن بريطانيا- استمرار المحكمة الجنائية الدولية في نظر قضية روتو رغم قرار الاتحاد الأفريقي بضرورة عدم محاكمة أي رئيس أو نائب رئيس أفريقي في السلطة.

وقال متحدثا باللغة السواحيلية "في تواطؤ يقدمون نائب الرئيس روتو الذي انتخبه الكينيون إلى محكمة هناك في أوروبا".

ومن المقرر أن يعقد الاتحاد الأفريقي قمته السنوية لرؤساء الدول في إثيوبيا نهاية يناير/كانون الثاني.

وكان قادة الاتحاد الأفريقي اتفقوا في أكتوبر/تشرين الأول 2013 في قمة استثنائية بالعاصمة الإثيوبية أديس أبابا على عدم مثول أي زعيم أفريقي أثناء ولايته أمام المحكمة الجنائية الدولية أو أي محكمة خارجية.

ولا تزال المحكمة الجنائية الدولية تلاحق الرئيس السوداني عمر البشير الذي أصدرت بحقه مذكرة اعتقال في 2009 بتهم تشمل جرائم إبادة في إقليم دارفور بغربي السودان.

وانتقد البشير من جهته المحكمة مرارا, واصفا إياها بأنها أداة تستخدمها "القوى الاستعمارية"، فيما اتهمها رئيس الوزراء الإثيوبي هيلي ميريام ديسيلين بازدواجية المعايير والتعدي على سيادة الدول الأفريقية.

وعلى الرغم من انتهاكات إسرائيل المتكررة لحقوق الإنسان الفلسطيني واعتداءاتها العسكرية المتعددة في السنوات الأخيرة على قطاع غزة، فإن أحدا من مسؤوليها لم تصدر المحكمة الجنائية الدولية مذكرة اعتقال أو اتهام بحقه.

وقد تعهد الرئيس الفلسطيني محمود عباس في أواخر سبتمبر/ايلول الماضي بالانضمام إلى المحكمة الجنائية الدولية في حال فشل مساعيه في مجلس الأمن الدولي لتحديد جدول زمني لإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي الفلسطينية.

المصدر : الجزيرة + رويترز


تعليقات 4 | إهداء 0 | زيارات 4259

التعليقات
#1169050 [الراصد]
5.00/5 (1 صوت)

12-14-2014 04:24 AM
طبعا معروف القادة الافارقة أكثرهم أياديهم ملطخة بدماء شعوبهم المختلطة اثنيا, وينسون مأساة رواندا والابادة الجماعية التى هزت كل العالم وأعقبتها دارفور, يريدون اطلاق العنان لاياديهم الآثمة فى ممارسة التقتيل دون رقابة أو محاسبة فقط للحفاظ على أنظمتهم الفاسدة.

[الراصد]

#1168861 [radona]
5.00/5 (3 صوت)

12-13-2014 09:50 PM
من الافضل ان ينسحب كل الافارقة من ما تسمى بالمحكمة الجنائية حتى لا يتم ابتزازهم بها عندما يقدمون على تاديب شعوبهم وردعها وتكون المحصلة بما حصل للسودان الذي اضطروه تحت ابتزاز المحكمة الجنائية ان يوقع على الشئومة نيفاشا حيث تمزقت خرطته الجغرافية والاجتماعية وتكالبت الاطماع حول ابار النفط السودانية كما حدث من يوغندا وكينيا واسرائيل والذين يشبهون الضباع التي تتحلق حول جيفة كل يبتغي قضم قطعة لحم وما يشهده الجنوب من صراع قبلي وحرب اهلية ماهو الا نتاج اطماع الغير في اقتسام الغنيمة التي منحهم اياها السودان بكل يسر وسهولة لم يحدث من قبل في اي دولة العالم ومازال الامر يثير دهشة العالم اجمع وكل ذلك بسبب المحكمة الجنائية قاتلها الله انسحبوا فورا من المحكمة الجنائية ودون تردد فقد ادركت يوغندا حقيقتها واستلهمت ما جرى مع السودان بسببها

[radona]

#1168729 [ابكر ادم احمد]
5.00/5 (1 صوت)

12-13-2014 05:57 PM
كل القادة الافارقة الحاليين مغتصبي سلطة اتو للحكم عبر انقلابات ثم سادوا وطغوا وتكبروا مثلهم مثل فرعون السودان لا تقبل بهم شعوبهم وهم يعرفون ذلك

[ابكر ادم احمد]

#1168670 [الجقود ود بري]
4.69/5 (5 صوت)

12-13-2014 12:14 PM
اتهام البشير حق ماذا اريد به دا شيء تاني
البشير قتل وسجن وعذب وسرق
الا لعنة الله علي الظالمين المنافقين الكاذبين الفاسدين المفسدين الحراميه اولاد الكلب

[الجقود ود بري]


خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


مساحة اعلانية




الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة