الأخبار
أخبار إقليمية
نواب البرلمان و قروبات (الواتساب) . . كاريكاتير ود أبـّـو‎
نواب البرلمان و قروبات (الواتساب) . . كاريكاتير ود أبـّـو‎
نواب البرلمان و قروبات (الواتساب) . . كاريكاتير ود أبـّـو‎


12-14-2014 04:19 AM
نواب البرطمان و قروبات (الواتساب) . . كاريكاتير التشكيلي محمد علي (ود أبـّـو‎)


تعليقات 9 | إهداء 0 | زيارات 6431

التعليقات
#1169339 [البروس]
1.00/5 (1 صوت)

12-14-2014 07:38 PM
صباح / الكركدي بالجنزبيل . ( ود ابو يا فاشل )
1 - اين فردة المركوب الراجل رافع كراعوا . ارفعوك في لوري الكشه
2 - اين رجول الكرسي الجالس عليه ( صاحب العمامه ) وبعدين وقت قراية الجرائد الناس بتلبس خفيف ) البس الجنك الكلكي .

وما زادك المصفقزن الا ضلالاً
ملحوظه : ( زول ساكت ما مع الحكومة )

[البروس]

ردود على البروس
Sudan [محمود عبد العزيز] 12-14-2014 11:34 PM
والله فعلاً زول ساكت - هي أصلاً المشكلة في الناس الفاقدين البوصلة ديل، يعني خليت مضمون الحكاية كلها وبقيت على المركوب وأرجل الكرسي وزمن قراية الجرائد - (إنت محتاج يفهموك أنو القصة واقعية وأن كانت غير مرئية - المهم الراجل وصل رسالة- ما قاعد ساي ذيك كدا - والشي المهم: إنت ذاتك ما بتعرف تكتب؛ أمثلة على ذلك: أين؟ وليس اين، (في فاصلة ناقصة)، كلمة ارفعوك (لا توجد كلمة في اللغة العربية كهذه! - كلمة أين الثانية تخلو من الهمزة على الألف، رجول (لا توجد كلمة في اللغة العربية كهذه (توجد كلمة أرجل)- كلمة الجالس (يقصد بها اللي جالس عليه)، (ناس بتلبس خفيف عشان تقرأ جرايد (أكيد ناس ما محترمة) - البس الجنك الكلكي (كلمات لا تمت بصلة إلى اللغة العربية ما عدا كلمة الجن. - (عليك بالمثل العربي - تعلموا قبل أن تعلموا بكسر اللام). مع تحياتي


#1169338 [البروس]
1.00/5 (1 صوت)

12-14-2014 07:37 PM
صباح / الكركدي بالجنزبيل . ( ود ابو يا فاشل )
1 - اين فردة المركوب الراجل رافع كراعوا . ارفعوك في لوري الكشه
2 - اين رجول الكرسي الجالس عليه ( صاحب العمامه ) وبعدين وقت قراية الجرائد الناس بتلبس خفيف ) البس الجنك الكلكي .

وما زادك المصفقزن الا ضلالاً
ملحوظه : ( زول ساكت ما مع الحكومة )

[البروس]

#1169239 [زول وطني غيور]
4.50/5 (2 صوت)

12-14-2014 05:29 PM
واتساب شنو البيعرفوه ناس البرلمان!! ديل من العصر الحجري!! شكرا يا ود أبو

[زول وطني غيور]

#1169208 [مسطول]
5.00/5 (1 صوت)

12-14-2014 04:24 PM
فرقة عبود جابر......بقلم حسن احمد الحسن

فرقة عبود جابر: رؤية فنية لمشهد سياسي .. بقلم: حسن احمد الحسن








الإثنين, 08 كانون1/ديسمبر 2014 19:49







Share



لطالما اتحفتنا مصر العزيزة بنماذج وابداعات فنية من تراثها الثقافي وثرائها الفني تتوائم وتتقاطع مع بعض مشاهدنا السياسية فرقة حسب الله وهي فرقة نحاسية موسيقية يرتدي فريقها أزياء اشبه بزي الكشافة تجلب لإحياء الأفراح في أربعينيات القاهرة مثل فرح ابن العمدة او خروج احد المسجونين من السجن ولها طريقتها الخاصة في الأداء وتناسخت هذه الفرقة من خلال اعمال درامية وكوميدية متعددة سجلتها الاعمال الفنية في مصر.

فرقة ناجي عطا الله وهو عمل درامي قام به الفنان القدير عادل امام من خلال مسلسل رمضاني تسجل احداثه عملية سرقة بنك في إسرائيل في سياق درامي متعدد الأوجه والرسائل .
أما فرقة عبود حابر فهو مشهد سياسي سوداني بحت يتقاطع مع فرقة حسب الله في كونه يلعب دور التطبيل والتزمير للنظام والحزب الحاكم مقابل عطايا النظام وتسهيلاته وحوافزه . ويلعب دور الكمبارس للحزب الحاكم وإن بتواضع لقلة الخبرة في هذا المجال. وهي منظومة أحزاب مصنوعة وممولة من الحزب الحاكم يمكن حشد جميع عضويتها في عشرة باصات من مواصلات العاصمة والحزب الحاكم يعرف ذلك تماما . وتتقاطع هذه الفرقة أيضا مع فرقة ناجي عطا الله في كونها تسرق إرادة الشعب السوداني واسم احزابه السياسية التي تناسخت منها اسما لا مضمونا بغرض الكيد السياسي وتوظيف ذلك لخدمة النظام ومنافعها الذاتية .

غير ان فرقة عبود جابر قدمت مشهدا ركيكا فيما يتعلق بالتصدي لتوقيع نداء السودان في اديس ابابا بمسرحية نداء الوطن دون أن يجتهد احد او يمتلك قدرا من الحرفية في مواجهة النقاط التي حملها نداء السودان والتي تجلت في اهم حدث وهو التقاء وتوحد القوى المعارضة السياسية والتي تحمل السلاح واتفاقهما على إيجاد مخرج سلمي بديلا للعنف والعمل المسلح .وما إذا كان ذلك إضافة او نقصان . أيضا دون التعرض للمطالب الجوهرية التي حملها الإعلان وما إذا كانت مشروعة ام لا. اتجهت فرقة عبود جابر لاستخدام مصطلحات عفا عنها الزمن وتساقطت بسقوط الأنظمة الشمولية العتيقة في المنطقة كالخيانة والعمالة والارتهان للخارج .
فرقة عبود جابر تشابه عليها البقر واختلط عليها الأمر وهي تردد مقولات وتعريفات الن حزب الحاكم . فجلوس الحزب الحاكم مع مسلحي دارفور ليس خيانة او عمالة إلا ان جلوس القوى المعارضة م تلك القوى المسلحة هو عين عين الخيانة والارتهان للخارج .
ان تجلس الحكومة مع القوى المسلحة الدارفورية أو قطاع الشمال في اديس ابابا او ألمانيا هو سعي من اجل السلام والحوار الوطني لكن ان تجلس أحزاب المعارضة مع تلك القوى في باريس او اديس ابابا فهو ارتهان للخارج بوساطة يهودية.
أن تبني الصين الشيوعية مقر المؤتمر الوطني بمنحة مجانية هو ليس عمالة او ارتهان للصين لكن أن يتلقى أي حزب منحة مماثلة من أمريكا او الاتحاد الأوروبي لبناء داره فهو أم العمالة والارتهان للغرب وبيع الوطن وسيادته الخ.
إزاء هذه المعايير والمقاييس يمكن تفسير ردود فعل فرقة عبود جابر في مواجهتها لنداء السودان الذي أعلنته المعارضة في اديس ابابا والذي هز عرش النظام وهو محق في ذلك الفزع .
أما فرقة عبود جابر فقد فشلت في رائيي في القيام بدورها بحرفية في الترويج لمفاهيم الحزب الحاكم وسياساته وإذا كان لي من مناشدة لأعضاء تلك الفرقة هي في دعوتهم الانضمام مباشرة للحزب الحاكم لأن ذلك افيد وأنفع لهم إلا إذا راق لهم لعب دور فرقة حسب الله بالطبل والمزمار او دور فرقة ناجي عطا الله بسرقة اسم القوى السياسية وتأجيره للحزب الحاكم.
إلا أن الفرق في النهاية بين فرقة عبود جابر وفرقتي حسب الله وعطا الله في أن الأخيرتين من أميز الأسماء والأعمال الفنية التي سيحفظها تاريخ الفن الشعبي بالنسبة لحسب الله والدرامي بالنسبة لعطا الله أم فرقة عبود جابر فتحتاج لمزيد من التدريب لمواجهة المواقف السياسية المتغيرة التي هي ليست بالضرورة في مصلحة الحزب الحاكم .

[مسطول]

#1169162 [محمد عثمان]
5.00/5 (1 صوت)

12-14-2014 10:35 AM
هم النواب عارفين شنو للواتساب يكونو فاكرين كلمة واتساب دي اكله ذي الكبسه اصلهم جنهم بلع

[محمد عثمان]

#1169067 [الحقيقة مرة]
4.88/5 (4 صوت)

12-14-2014 04:58 AM
البرطمان
___

كدا صاح برطم يبرطم فهو برطماني

[الحقيقة مرة]

#1169064 [AburishA]
5.00/5 (2 صوت)

12-14-2014 04:52 AM
انا متأكد النواب ديل ما بعرفوا الواتساب.. ديل ما بعرفوا اي حاجة غير "الصفقة" بمعناها القريب والبعيد...ينفعوا "طمبارة"...

[AburishA]


خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


مساحة اعلانية




الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة