الأخبار
أخبار إقليمية
جنوب السودان يتمسك بإجراء الانتخابات في موعدها
جنوب السودان يتمسك بإجراء الانتخابات في موعدها
جنوب السودان يتمسك بإجراء الانتخابات في موعدها


12-15-2014 09:35 AM
العرب
جوبا – أعلنت مفوضية الانتخابات في جنوب السودان عن إقامة الانتخابات التشريعية في موعدها والمزمع إجراؤها في يوليو العام القادم، بالرغم من استمرار الحرب الأهلية الدائرة منذ قرابة العام بين المتناحرين.

واستبعد رئيس المفوضية، أبندقو اكو أكول، في حوار مع وكالة “الأناضول” التركية للأنباء، أمس الأحد، أن تقود الحرب الحالية التي تشهدها بلاده بين الحكومة والمعارضة المسلحة بقيادة ريك مشار إلى تعطيل الانتخابات.

وقال أكول إن “الانتخابات قائمة في موعدها لأن القانون والدستور تحدث عن مستقبل البرلمان من يوم التاسع من يوليو 2011 إلى التاسع من تموز 2015”، موضحا أن قانون الانتخابات تمت المصادقة عليه العام الفارط.

وتأتي هذه التصريحات في وقت يحاول فيه طرفا الصراع على السلطة في أحدث بلد في العالم إلى تثبيت بنود الهدنة “الهشة” التي تسببت في مقتل آلاف الأشخاص وتشريد مئات الآلاف من المدنيين.

وكشف رئيس المفوضية أنهم لم يتخذوا قرارا لحد الآن بشأن وجود دوائر انتخابية بالمناطق المتنازع عليها مع الجارة الشمالية السودان، لكنه أشار إلى أن الرئيس سلفا كير سيعين عن منطقة أبيي أحد أهم المناطق المتنازع عليها مع الخرطوم ممثلا عنها في البرلمان وفقا للدستور، على حد قوله.

ويبدو أن الحكومة التي يتزعمها سلفاكير، وفق مراقبين، تحاول استغلال الانتخابات التشريعية لبسط نفوذها أكثر على دواليب الدولة التي تعاني من أزمة حقيقية جراء الحرب الأهلية المستعرة التي مزقت البلاد.

ولا يعرف بالتحديد ما إذا كانت المفوضية العليا للانتخابات في جنوب السودان تمارس نشاطها بحيادية وهو ما يطرح، بحسب متابعين، العديد من التساؤلات حول جدية وفعالية الانتخابات التشريعية منتصف العام المقبل.

ولم يعلق قادة المتمردين على هذا القرار، لكن أكول تطرق في حواره إلى العراقيل المتوقعة من أهمها عدم حماية السلطة التنفيذية للانتخابات من كل جوانبها المتمثلة بالأساس في حرية التعبير وتقديم المترشحين لطالباتهم للمفوضية.

ويتنافس 350 مرشحا من مختلف الأطياف السياسية في الانتخابات التشريعية يمثلون عشر ولايات، ليس بينها المناطق المتنازع عليها مع الخرطوم.


تعليقات 4 | إهداء 0 | زيارات 1507

التعليقات
#1170135 [lula deng]
1.00/5 (1 صوت)

12-15-2014 11:08 PM
no

[lula deng]

#1170004 [omer]
1.00/5 (1 صوت)

12-15-2014 07:51 PM
صوره الخبر ده توضح حاله الناس ما صدقوا اتخلصوا من حكومه البشير فى الوضع الحالى لو جات اى دوله واحتلت منطقه فى السودان صدقونى مع حكومه البشير الناس حتايده وترفع اعلامها

[omer]

#1169915 [مفيرديت دوت]
1.00/5 (1 صوت)

12-15-2014 06:14 PM
فى حالة فشل التسوية السياسية على الحكومة الحق فى تحديد جداول الزمنية القيام الانتخابات فى كل مستوياته فى موعده لكى لا يودى الى وجود فراق سياسى الذى من ممكن ان يودى فى نهاية الى فراق دستورى فالحكومة لها الحق فى مزاولة عمالها اليومية فى حالتين السلم او الحرب دون اتنظار التسوية السياسية النهاية فاستمرار الحرب غير محمود بل مدمر لطاقات البلد لكن فى حالة فشل الاطراف المتصارع فى حل القضاية الخلاف فاعلى عاتقة الحكومة مسؤليات تجاه مواطنين المتمثل فى التوفير الخدمات والامن وتامين الحدود والموارد وادارة السياسة الخارجيةومحافظة على النظام العام وهيبة الدولة دون انتظار السلام ثم وتستمر فى البحث عن السلام ذلك الانتخابات يجب ان يكون فى موعده

[مفيرديت دوت]

#1169795 [ملتوف يزيل الكيزان]
1.00/5 (1 صوت)

12-15-2014 02:13 PM
ماهو الشبه باين!

[ملتوف يزيل الكيزان]


خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


مساحة اعلانية




الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |الفيديو |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة