الأخبار
أخبار إقليمية
إلى حين إسترداد مثلث حلايب "الجافل" علينا "بقرع" مثلث بير طويل
إلى حين إسترداد مثلث حلايب


12-15-2014 10:06 AM
د. عمر بادي


لقد صرح السيد علي كرتي وزير الخارجية أمس الجمعة 12/12/2014 : ( أنه لا يجب أن تكون منطقة حلايب و شلاتين منطقة نزاع بين مصر و السودان , و من الممكن أن تكون منطقة تكامل , و تعود بالفائدة على البلدين , و أن من يسكنون بالمنطقة لا يريدون أن يصنفوا أنفسهم كسودانيين أو غير سودانيين لأن المنطقة بها تداخل ثقافي و تجاري , رغما عن أن رؤية الحكومة واضحة أن حلايب و شلاتين منطقة سودانية و لدينا الوثائق التي تثبت ذلك , بينما رؤية الحكومة المصرية أنها منطقة مصرية , و لا بد من البحث عن موقف مشترك فيه نوع من الشراكة و التكامل ).

لقد سبقت هذا التصريح الأخير كتابات و مقالات عدة رفد بها الكتاب الوطنيون ما يعتور الساحة من صمت رسمي مطبق في بداية الأمر حينما زج الرئيس المصري حينذاك حسني مبارك بقواته العسكرية لتحتل مثلث حلايب و الذي يشمل حلايب و شلاتين منذ عام 1995 بعد فشل مؤامرة إغتياله في أديس أبابا من قبل تنظيم الأخوان المسلمين المصري بمؤازرة نظرائهم في السودان كما قيل . بعد ذلك و مع ثورات الربيع العربي بدأت التصريحات الرسمية تترى مطالبة بحق السودان في مثلث حلايب , و كادت المشكلة أن تحل أثناء حكم الرئيس مرسي , و لكن بعد فوز الرئيس عبد الفتاح السيسي تعقد الأمر و صارت حلايب و شلاتين تابعتين لمحافظة أسوان و تحت إدارتها . من ضمن تلك التصريحات كان تصريح السيد رئيس الجمهورية عمر البشير قبل ذهابه إلى مصر و لكنه عند زيارته لمصر اتفق مع الجانب المصري على عدم التطرق للقضايا الخلافية . رغم ذلك ظهرت رسوم كاريكاتيرية و كتابات صحفية عدة كما في صحيفة ( الوفد ) و أحاديث متلفزة أثارت غضب السودانيين لأنها كانت مفعمة بالسخرية و قد تعامل معها الجانب السوداني بكل ضبط للنفس حتى غادر السيد ياسر يوسف وزير الدولة للإعلام إلى مصر و عقد معهم إتفاقا لوقف كل تلك الترهات . رغم ذلك فمنذ بضعة أسابيع يتناقل الناس في الواتساب حديثا للصحفي و الإعلامي توفيق عكاشة في قناة ( مصر ) كله إسفاف و تلفيق و تجني .

يقول السيد توفيق عكاشة أن ( الرئيس ) عمر البشير يتكلم عن حلايب و شلاتين بينما الإعلام المصري يتبنى أن السودان مصري و هم لن يتركوا الكل لكي يتشاجروا في الجزء , و هل قبل عام 1953 كان هنالك شيء إسمه السودان ؟ و لذلك فإن ما بني على باطل فهو باطل . يستمر و يقول لا فض فوه أنه كانت هنالك دولة واحدة منذ زواج رمسيس من نفرتاري السمراء النوبية و بنائه لمعبد أبي سنبل و لذلك فمنذ ستة آلاف عام لم يكن هنالك بلد إسمه السودان ! و أن حدود مصر كانت من البحر الأبيض شمالا و إلى حدود الحبشة و سميت ببلاد الشمس ثم بلاد سدّة ثم سدن ثم السودان ! و نحن جنس واحد و لكن يصير اللون أغمغا من أسيوط و إلى حدود الحبشة وفقا لحرارة الشمس , و في نهاية حديثه هاجم الرئيس جمال عبد الناصر لأنه وافق على تقسيم مصر إلى دولتين !

لقد أغضبني حديث هذا الفلولي سليط اللسان و المدعي للمعرفة و لكن بلا إلمام بحقائق التاريخ و الجغرافيا , و تفنيدا لكلامه تناولت من مكتبتي كتاب ( لمحات عن ممالك كوش ) للدكتور إدريس البنا إصدار 2003 و دخلت إلى الإنترنت و أعددت هذه السطور القادمة : عندما أرادت مصر بناء خزان أسوان في عام 1907 , و خشية من أن تغمر المياه آثار النوبة , دعت عالم الآثار الأمريكي جورج رايزنر و الذي إستمر في إكتشافاته حتى جبل البركل المقدس و بذلك تمت معرفة تاريخ السودان , و قد أثبتت الحفريات في جزيرة بدين جنوب الشلال الثالث وجود آثار بها لأناس عاشوا قبل مليون و نصف سنة , و في كرمة حضارة كانت قبل 2400 عام قبل الميلاد ! و بذلك فإن تاريخ السودان سابق للتاريخ المصري بآلاف السنين . في زيارة لي لمدينة أكسفورد وجدت في متحف التاريخ بها بعض الاثار الحجرية و الفخارية بجانب لوحة كتب عليها ( حضارة إنسان الخرطوم النيوليتي و قد كانوا أول من توصل لصناعة الفخار قبل 10 ألف عام , و كانت الأصل الذي خرجت منه الحضارة المصرية ) ! لقد ذكر بعض المؤرخين و منهم هيرين أن المصورات شمال مدينة شندي كانت مهبط الوحي و كانت بها معابد للإله جوبيتور و للإله آمون و قد إعتبرها القدامى من مهد الفنون و العلوم و بها تم إختراع الكتابة الهيلوغلوفية و بها نشأت المعابد و الإهرامات حين لم تكن مصر تعرف لها وجودا , و منها تدفق ينبوع الحضارة شمالا مع النيل إلى أن وصل إلى بلاد الإغريق و الرومان ! لقد كان الآثاريون القدامى يحطمون الآثار لينهبوا الكنوز التي بداخلها و منهم كان الطبيب الإيطالي فيرليني الذي حطم أهرام مروي و نهب من الهرم رقم (22) كنز الملكة الكنداكة أماني شيخيتو و هرب به حيث باعه في أوربا , و الكنز موجود حاليا في متحف ميونيخ بألمانيا .

الدولة المصرية القديمة كانت معروفة بنظام الأسر عبر مسيرها منذ 4400 عام قبل الميلاد , و قد بدأ غزو مصر لبلاد كوش في عهد الأسرة الثانية في عام 2800 ق.م بقيادة الملك جير و تركز الغزو في المنطقة جنوب الشلال الأول جنوبي أسوان . في الألفين قبل الميلاد كانت ممالك كوش في أوج مجدها بعد إكتشافهم لصهر الحديد , و في تلك الفترة غزا الهكسوس الدولة المصرية في عام 1800 ق.م و كونوا الأسرتين 15 و 16 و استمروا لمدة 500 عام , ثم ثار عليهم المصريون و طردوهم بقيادة قائدهم أحمس و كونوا الأسر حتى الأسرة 21 , ثم غزا مصر الليبيون عام 1085 ق.م و شكلوا الأسرة 22, ثم هجم الكوشيون على مصر في عام 740 ق.م بقيادة الملك بعانخي و استمروا فيها 80 عاما و وصلوا منطقة الشام و آزروا بني إسرائيل ضد الأشوريين و لذلك تجمع الأشوريون في جيش لجب و هجموا على مصر انتقاما من تهارقا الذي هزمهم في الشام , و بذلك إنسحب الكوشيون جنوبا إلى كوش , و كون الأشوريون في مصر الأسر من 27 إلى 30 , ثم أتى الإسكندر الأكبر بجيشه إلى مصر و طرد الأشوريين في عام 332 ق.م و بذلك حكم البطالسة مصر حتى إنتهى حكمهم بحكم الملكة كيلوباترا في عام 47 ق.م , نتيجة لغزو الرومان بقيادة يوليوس قيصر لمصر و إستمر حكم الرومان لمصر حتى الفتح العربي الإسلامي لمصر في عام 641 . بعد ذلك استمرت مصر تحت حكم الدويلات الإسلامية كالأيوبيين و المماليك و الإخشيديين و الفاطميين و غيرهم حتى غزاها الأتراك بقيادة محمد علي و صار يحكم مصر ممثلا للسلطان العثماني , و بعد الثورة الفرنسية في عام 1789 غزا مصر الفرنسيون بقيادة نابليون بونابرت , ثم تلاهم الإنجليز و قد تركوا عائلة محمد علي تحكم مصر إسميا , و إستمر الوضع هكذا إلى أن قامت ثورة 1952 و ظهر الرئيس جمال عبد الناصر قائدا و حاكما مصريا لمصر بعد آلاف السنين من حكم المصريين لأنفسهم ! لقد كانت مصر عبر تاريخها منذ زمان الفراعنة تابعة لمحتليها من الأجانب و هذا المصير حتمه الموقع الجغرافي لمصر , كما حتم نفس موقع مملكة كوش الجغرافي أن تكون في حروب دائمة مع محتلي مصر من الأجانب عندما يريدون تأمين حدودهم الجنوبية أو التوسع فيها ! كما أن إعلام الدول التي إحتلت مصر و الإعلام الشمالي عامة قد أظهر الآثار المصرية و جعل الآثار السودانية تابعة لها و غير ذات أهمية و لولا المنظمات الدولية و علماء الآثار الذين توافدوا إلى السودان قبل بناء سد أسوان و السد العالي لما عرف الكثير عن حضارة النيل الأوسط و كوش ! نأتي إلى عتامة الإسم فقد زار هيرودوت المؤرخ الإغريقي مملكة كوش و أطلق على الإقليم جنوب مصر إسم إثيوبيا و يعني باللغة اللاتينية أرض السود و صار إرثنا يعتبر إرثا لإثيوبيا الحالية التي إستحوذت على الإسم و قد كانت تعرف بالحبشة , و عند العرب سكان الجزيرة العربية كان كل الساحل الغربي الإفريقي من البحر الأحمر عندهم هو الحبشة و لذلك كان الدكتور عبد الله الطيب موقنا أن الهجرة الثانية للمسلمين الأوائل في زمن دعوة النبي صلوات الله و سلامه عليه كانت للساحل السوداني و لدولة المقرة !

لقد كانت حدود مملكة كوش من ألفانتين حيث مدينة أسوان و بالقرب من جزيرة فيلة و تستمر جنوبا حتى وسط السودان الحالي , و في العهد الإسلامي إستمرت الحدود على حالها , و في عهد السلطنة الزرقاء و عهد التركية و عهد المهدية إستمرت الحدود كما هي . بعد الغزو الإنجليزي المصري أريد ترسيم الحدود بين مصر و السودان و كان ممثل السودان كتشنر و لم يكن ملما بتاريخ شمال السودان فوافق في عام 1899 على أن تكون الحدود بمحاذاة خط العرض 22 شمالا , و بذلك أضيفت الأراضي من الشلال الأول جنوب أسوان و حتى الحدود الحالية إلى مصر و كذلك أضيفت الأراضي التي يسكنها البجا من البشاريين و الأمرأر في مثلث حلايب إلى مصر , و عند الإحساس بالخطأ السياسي و الإداري أعيد ترسيم الحدود بموجب إتفاقية 1902 و فيها أضيفت أراضٍ تقع على الحدود شرق النيل معروفة بمثلث بير طويل لمصر نسبة لإستعمالها من قبل العبابدة الذين يتمركزون في أسوان و هي أرض جبلية و صحراوية جرداء , و أضيفت أراضي مثلث حلايب إلي السودان نسبة لسكانه البجا السودانيين و هي منطقة تحتوي جبالها على كميات هائلة من الذهب و المنغنيز و الحديد و الكروم و الجرانيت . الآن كل من السودان و مصر يطالبان بمثلث حلايب و كلاهما لا يطالبان بمثلث بير طويل ! منطقة بير طويل مساحتها تعادل 2000 كيلومتر مربع و صارت غير تابعة لمصر أو للسودان .
على ذلك فقد ظهر من يريدون إمتلاك منطقة بير طويل بقانون وضع اليد , و منهم الأمريكي جيريميا هيتون الذي أتى إلى منطقة بير طويل في عام 2014 و غرس علمه ذا اللون الأزرق في قمة جبل طويل و أعلن أنه قد تملك الإقليم و أسماه ( مملكة شمال السودان ) و نصّب إبنته إميلي أميرة عليها ! فإبنته كانت تحلم أن تكون أميرة و قد وعدها أن يحقق لها حلمها في الأرض المغبرة التي لا يريدها أحد ! ألا تكفينا دولة جنوب السودان حتى تظهر لنا مملكة شمال السودان !

أخيرا أكرر و أقول : إن الحل لكل مشاكل السودان السياسية و الإقتصادية و الإجتماعية يكون في العودة إلى مكون السودان القديم و هو التعايش السلمي بين العروبة و الأفريقانية و التمازج بينهما في سبيل تنمية الموارد و العيش سويا دون إكراه أو تعالٍ أو عنصرية . قبل ألف عام كانت في السودان ثلاث ممالك افريقية في قمة التحضر , و طيلة ألف عام توافد المهاجرون العرب إلى الأراضي السودانية ناشرين رسالتهم الإسلامية و متمسكين بأنبل القيم , فكان الإحترام المتبادل هو ديدن التعامل بين العنصرين العربي و الأفريقاني . إن العودة إلى المكون السوداني القديم تتطلب تغييرا جذريا في المفاهيم و في الرؤى المستحدثة و في الوجوه الكالحة التي ملها الناس !


badayomar@yahoo.com


تعليقات 20 | إهداء 0 | زيارات 5505

التعليقات
#1170342 [نص صديري]
1.00/5 (3 صوت)

12-16-2014 06:30 AM
معذرة ولكن...
لقد علقت مئات المرات على كل الذين يتناولون قضية هذا النزاع خاصة السودانيين وقلت بصـــــــراحة كلكم لاتعرفون تاريخ هذه المنطقة ولاحتى للاسف اسمها او سكانها اوتاريخ السودان لذلك كل الكتابات السودانية تأتي مليئة بالمغالطات وبمعلومات غير حقيقية لاتفيد غير المصريين.
خذ مثالا هذا المقال الذي ربما يصلح مقال عن الحضارة النوبية لأكثر لماذا ؟ فقط انظروا لهذه المعلومات الخاطئة البديهية:
1- اورد الكاتب :(إستمرت الحدود كما هي . بعد الغزو الإنجليزي المصري أريد ترسيم الحدود بين مصر و السودان و كان ممثل السودان كتشنر و لم يكن ملما بتاريخ شمال السودان فوافق في عام 1899)!!
اولا اتفاقية 1899 اعلاه لم يشارك فيها كتشنر ولا علاقة له بها فهي بين كرومر وبطرس غالي كما ان رسم الحدود بوضعها الحالي الذي يطالب به المصريين اي خط مستقيم تم قبل ذلك بوقت طويل عام 1884 من قبل قائد وحاكم اسوان العسكري وودذ.
2-ثانيا الف مرة قلنا لكم ان المثلث اسمه ليس حلايب واطلق هذا الاسم عام 1885 بعد احتلال جزيرتها حدربة من قبل قوات هنتر وطرد سكانها واعلانها مأمورية بانشاء مركز شرطة في الساحل سمي بمركز حلايب بها بعد عام من رسم الخط الحدودي الذي كان يسمى خط المواجهة حتى ذلك تم كل هذا تحت وضعها القديم كمنطقة تابعة لمديرية دنقلا في تقسيمات السودان التركي المصري الذي سبق الفترة وهي نفس الفترة التي تم اقطتاع الف ميل من جنوب اسوان كمنطقة عسكرية لتتبع مصر لحمايتها من تقدم قوات المهدية وقتها

3-الكاتب مثله مثل الكاتب الكوز احمد النور الذي تناول قبل اسابيع نفس الموضوع والمزيع المصري الذي ينتقدون لايفرقون بين السودان المصري ومصر التركية وتاريخ اعلان السودان المصري ومديرياته ومأمورياته اعتقد ان وينجت باشا في كتابه الذي نشره قبل سنوات من شن الهجوم واعادة احتلال السودان (المهدية والسودان المصري) تناول بوضوح كافي قضية هذه الحدود كذلك كرومر نفسه صاحب هذه الاتفاقية في كتابه تناول اسباب استلاب الف ميل من جنوب اسوان لضمها لمصر التركية من السودان التركي على اساس انها خط مواجهة بسبب تداخل القبائل الذي استخدمته المهدية في حملة النجومي

ملحوظة مهمة جـــــــــدا هل انتم اهلنا السودانيين ديل بتعرفونا نحنا من شرق بورتسودان لشلاتين؟؟؟
اتحدى ايا من المعلقين ان يعدد لي اسماء القرى واصول سكانها على طول الساحل من بورتسودان لشلاتين!!!
ياخي انتم لاتعرفون الفرق بين البشاريين او الامرار او الحداربة او الخاسة او العمران او الحتمية....الخ
نقطونا بسكاتكم جعجعتكم مابتحرر اراضينا

[نص صديري]

ردود على نص صديري
Sudan [nagatabuzaid] 12-16-2014 08:42 PM
نص صديرى

فعلا ان معظمنا لا يفرق بين قبائل تلك المنطقة كما اننا ايضا يصعب علينا ان نفرق بين قبائل الشمال النوبى او بطون وفروع قبائل دارفور وكردفان ولكن هل ذلك يمنع السودانيين من مناقشة المشلة الاساسية ؟؟ وهل لعدم معرفتنا للقبائل نتجاهل مشاكلنا ؟ والتغول على سيادتنا ؟؟ وكما طلب الحقيقة المرة اكتب لنا عنها ونتشرف بمعرفتها
الحقيقة المرة ان الجغرافيا البشرية تساعدنا على تتبع اثار القبائل واخيرا حلايب سودانية

[الحقيقة مرة] 12-16-2014 09:40 AM
المسالة سيادة قومية واراض وطنية محتلة ما حصة جغرافيا بشرية بدل ما توصمنا بالجهل نورنا اكتب مقال عن قبايل الشرق وعرف بتاريخم اوقد شمعة بدل تلعن الظلام بعدين انت مشكلتك مع الكاتب والمعلقين ولا هو فش غباين والسلام ؟


#1170287 [المقدوم مسلم]
2.00/5 (2 صوت)

12-16-2014 04:00 AM
الكيزان (( فنقسوا عديييييييييل )) للمصريين فى موضوع حلايب ده..

[المقدوم مسلم]

#1170268 [رئيس الجمهورية المرتقب]
1.00/5 (1 صوت)

12-16-2014 03:24 AM
كون المصريين يرسلوا جيشاً لإحتلال حلايب دي تعتبر غلطة فادحة كرؤية إستراتيجية الشعب السودان يقبل منك أي حاجة إلا مسألة الرجالة دي . ولكن أظن تحلي السودانيين بالصبر والحكمة الآن هي مربط الفرس ( لأن مثل هذه التصرفات الرعناء من المصرييين ممكن أن يولد ضغينة في نفوس السودانيين من شأنها أن يكيدوا لمصر كيداً حتى تفش غبينتهم والوسائل ما ليها حد ؟؟؟؟؟؟

[رئيس الجمهورية المرتقب]

#1170127 [Aola Taha]
1.00/5 (1 صوت)

12-15-2014 10:50 PM
والله انتم ياسودانيين امركم عجيب انتم دائما بتقولوا لنوبيين انتم مصريين انا شحصيا انقال لي رغما اني سودانيه وهذا ما كان يبعث في نفسي الاستغراب والاشمئزاز بالله عليكم حال السودان مع هذا النظام مش خلي معظم الكوادر تهرب وتبحث عن ملجأ اخر علي العموم القضيه الان ما حلايب وما تشتتوا انفسكم في قضايا فرعيه والكلام ما بقروش ما في زول يقدر بتغيير التاريخ لانها حقائق ثابته وموثقه لذا اجمعوا37 افكاركم في قضيه كيفية ازال الهم الما عايز ينزح وهذا الاهم الان

[Aola Taha]

ردود على Aola Taha
Sudan [nagatabuzaid] 12-16-2014 03:14 AM
سيزولون باذن الواحد الاحد و( سيهزم الجمع ويولون الدبر )


#1170123 [حرية]
1.00/5 (1 صوت)

12-15-2014 10:37 PM
اقتباس:
إن العودة إلى المكون السوداني القديم تتطلب تغييرا جذريا في المفاهيم و في الرؤى المستحدثة و في الوجوه الكالحة التي ملها الناس !
والله يا دكتور كلامك في الصميم ولكن هؤلاء النكره الذين يكنكشون في السلطة رأيهم غير ذلك ويفرحون ويستمتعون اذا فرقوا بين السودانيين ولا يتأثروا اذا أنفصل جزء من السودان أو أخذتة دولة جارة لنا , فكلامك يا دكتور بالنسبة لهم كأنك تنفخ في قربة مقدوده.

[حرية]

#1170103 [محمد]
1.75/5 (5 صوت)

12-15-2014 10:10 PM
حلايب مصرية منذ فجر التاريخ وقبل أن توجد دولة اسمها السودان والتى لم تظهر للوجود سوى فى العصر الحديث. حلايب مصرية حسب اتفاقية 1899 المحددة للحدود بين مصر والسودان عند خط عرض 22 . لم تكن هناك اتفاقية لترسيم الحدود عام 1902 وإنما قرار إدارى من وزير الداخلية المصرى بتحديد مناطق إدارية لتسهيل إدارتها فقط وليس لتحديد حدود فالسيادة تنشأ عن الحدود السياسية وليس الإدارية.

أهل حلايب عبروا فى مناسبات عديدة عن رفضهم الادعائات السودانية بشأن حلايب وهم يشاركون فى الانتخابات المصرية والصورة فى أعلى الصفحة خير من ألف كلمة.

[محمد]

ردود على محمد
[عبدالرحمن عكاشة] 12-16-2014 07:45 AM
عليك الله يامحمد هل انت محمد على باشا ام محمدبك الفتردار ام محمدحسنى مبارك

United States [الحقيقة مرة] 12-16-2014 04:28 AM
المعروف انو مصر تابعة لتركيا والباب العالي الفراعنة انقرضوا والموجودين حاليا عرب على بقايا اتراك وشركس وارمن وارنؤووط والذي منه

Sudan [المرفعين السارح بالغنم] 12-15-2014 11:27 PM
معنى كلامك دا ان مصر تركية


#1170092 [ali mrtey]
3.00/5 (2 صوت)

12-15-2014 09:46 PM
البدأ بمرحلة جديدة باغتيال عصابة العشرة ابتداء بالسفاح البشير المرحلة الان تتطلب ذلك يجب ان يشعروا بالموت داخل منازلهم لو كان هؤلاء المجرمين فى العراق او سوريا او ليبيا ما حكموا 25 عاما .

[ali mrtey]

#1170054 [المغربي]
3.00/5 (3 صوت)

12-15-2014 08:57 PM
يجب ازالة هذا المسمى بالنظام وبد داك كل شي ساهل .

[المغربي]

ردود على المغربي
Sudan [nagatabuzaid] 12-15-2014 11:01 PM
صدقت


#1170020 [حلايبى عديل]
1.50/5 (7 صوت)

12-15-2014 08:12 PM
ايتها السودانيين الحمقى اليس بكم زول رشيد وينظر الى الصورة الفوق وهى اكثر تعبيرا من تعليقاتكم الغبية غباء عقولكم عقيمة التفكير .اهل حلايب يعلمون جيدا كغيرهم من باقى السودانيين ان السودان فى طريقه الى التفكك والتحلل والذوبان حاليا او بعد حين لذلك هم يطيرون فرحا ان اصبحوا مصريين بكامل ارادتهم ولا يخفى على الجميع ان هناك مدن وقرى اخرى تريد ان تحذو حذو اهل المثلث وهم يصرحون بذلك دائما وهم ليسوا بعمى بصر وبصيرة كبقية السودانيين الاغبياء هم يرون اخوتهم يتمتعون بخدمات فائقة وعيشة رغدة ومستقبل واعد وهم يقولون دائما ماذا قدم لنا السودان التعيس غير الغم والهم .يا اخوتنا نرجوا منكم ان تبتعدوا عنا وتتركونا فى حالنا والمثل يقول من جاور السعيد يسعد ومن جاور الحداد انكوى بناره وقد انكوينا منكم مرارا وتكرارا ولكن الحمد لله الذى من علينا بنعمة الانضمام الى ام الدنيا وتركنا وراءنا الخزى والعار لمن يرضى بحكم الانقاذ الفاشل

[حلايبى عديل]

ردود على حلايبى عديل
[مصرى] 12-16-2014 05:34 PM
(فى اتفه من المصريين على وجه الارض) هههههههههههه والله انت نكته بجد احنا اتفه ناس طيب انتم ايه ههههههه حقدك باين وظاهر خليه لنفسك ال اتفه ال شعب نكته والله مجاعه وتخلف واحد يعمل انقلاب بالسيف هههههههه ويقتحم القصر الجمهورى لبسودانى ومذيعه العربيه تموت من الضحك وهى بتقول الخبر والتانى يجب شويه زولات من العصر الحجرى ويدفعوا طيارة ع الارض عطلانه علشان تطير زوزير دفاع بلدة تضرب بالطيرات ويقول اصل الطيارات دخلت تضرب وهى مطفيه النور ههههههههشعب ورئيس وبلد نكته والله احسن مهنه ليكم حراسه العقارات بوابيين هههههههههههههه

Saudi Arabia [seen] 12-16-2014 12:15 AM
مبروك عليك المصريين ايها الجاهل المنحل اللقيط الحيوان المنحط تفوووووو عليك في حد اتمنى يقول انا مصري ياعواليق يا بهيمة في اتفه من المصريين على وجه الارض امثال الاراقوز الذي يدعي بأنه اعلامي(توفيق عكاشة) والله الاعلام برئ منه وعلى كل حال هو شبهك بعدين مصر ام الدنيا في الفساد يا فاسد يامعفن روح تفوووووو عليك مليون مرة.


#1170007 [omer]
3.00/5 (3 صوت)

12-15-2014 07:55 PM
صوره الخبر ده بتوضح حاله الناس لو جات اى دوله احتلت جزء من السودان ورفعت علمها الناس الفيها حيايدوها وينفصلوا معاها بسبب حكومه البشير

[omer]

ردود على omer
Saudi Arabia [الليل] 12-16-2014 07:04 AM
صدقت. البلد في حالة يرثي لها. وعدو عدوك صديقك.


#1169977 [محمد محمود البوهيني]
3.00/5 (2 صوت)

12-15-2014 07:18 PM
مشكلة السودانيين انهم يجهلون تريخ بلادهم والأكثر اشكالا انهم لا يريدون يعرفون بل ليس لهم استعداد لمعرفته، وبعض السودانيين يريد بدء التاريخ السوداني من دخول العرب السودان وعزوفهم عن تاريخ ما قبل العرب هو خوف الاقصاء لكل ما هو عربي ،، المشكلة الثانية أنه حتى المعترفيين بتاريخ السودان الغابر وكثيرر من المثقفين في الغالب يضعون الافريقانية مقابل العروبية في السودان بعضهم يصنف السودان افريقيا والافريقانية اصطلاح غير واضح ولعلهم يقصدون العنصر هؤلاء لا يريدون ان يفهموا ان السودان القديم لم يكن افريقيا بحتا بالمعنى العنصري وهذه شيء محزن أن لا يعرف الانسان منيته ،، بالرجوع الى المملكة السودانية الأولى في كرمة اتصح ان انسان كرمة كان اصيلا في المنطقة يعني غير نازح وهذا يعني ان هناك عنصر بشري بمميزات خاصة واضحه الذي لم يجد مسميا حتى اليوم هو صاحب هذه الارض ومعمر هذه البلاد وهو ساكنها وقاطنها واذا جاز ان نطلق على هذا الانسان كروموي نسبة للمملكة القديمة فالحقيقة ااننا لسنا عرب ولسنا أفارقة فنحن كرمويون فالكرميون هم الاصل ولكنهم قبلوا الهجرات من الجنوب والشمال ولهذا السبب أبرأ انا تصنيف انفسنا عربا او افارقة رغم اعترافنا بوجودنا في افريقيا واعترافنا بثقافتنا العربية الخاصة الشي الثالث ما جاء الفرعون رمسيس وزوجته الحقيقة التى يفزع من مصر الرسمية والاوربيون العنصريون أن الاسرة 18 و19 وهم الرعامسة كانوا في الأصل من الجنوب { هم كرمويون } وهذا بين ظاهر بين من سحناتهم وصفاتهم وتقاطيع واشكالهم الجسدية وكان الفرعون توت عنخ آمون رجل اسمر شديد الشبه سكان شمال السودان اليوم { منطقة وادي حلفا } ولهذا السبب كانت الحكومة المصرية رفضت لليايانين البحث والتنقيب في اوصول هذا الفرعون الصغير اللغز الا ان الامريكي سعوا في الشأن وتبين لهم بل تأكد لهم بعد الفحص النووي ان هذا الفرعون كان سودانيا كرمويا بل انهم استخرجوا صور واضحة المعالم من الغطاء الذى كان على وجه الفرعون ولما تبنهم لهم حقيقة هذا الفرعون لاذوا بالصمت رابعا يقول الناس ان حد السودان { كرميا } ليس خط 22 شمال حقيقة ان الاثر الثقافي كانت حتى جنوبي الاقصر وأسودان هي مدينة سودانية { كرموية } الذين غيروا الحدود هم الرومانيون / اذا ذهبت الى المنطقة المذكورة ستجد الناس يستعملون المقطع آب في النسب نحو خليلاب وعثماناب وهذا من بقايا الحضارة المروية في المنطقة // إذن فالقضية ليست حلايب وحدها ..
إذن ماهو المطلوب ؟ في تصوري اولأ يجب تسمية الأشياء باسمائها ويحب الأعتراف بهذا الواقع وهو ان هناك جنس او عنصر في هذه البلاد وهو قديم قدم هذه الأرض والانسسان في بلادنا ليس نازحا أو وافدا بل هو اصيل من هو هذا الانسان الذي يجب أن نعترف به وأن نتسب اليه وأن نسميه با سمه هنا مربط الفرس ومن تحسم قضية الهوية وتحل المشكلات المعاصره لهذا الوطن
من هنا أدعو الجميع أولا الغاء هذا الاسم { السودان } لانه لايعبر عنا وتسمية البلد باسم يعمق هذه الفكرة في اذهان النشىء فلنسمي وطننا اقترحته هنا { كرميا} نسبة لكرمة المملكة الاولى في وادي النيل والكرمويون ليسوا عربا او افارقة هم كرمويون ومن نبدأ التاريخ ونعزز الثقة ونعالج شخصيتنا المتجهجهة ..

[محمد محمود البوهيني]

ردود على محمد محمود البوهيني
Sudan [nagatabuzaid] 12-15-2014 11:58 PM
رد على البوهينى و الوروارى ومحمد


سلام عليكم اولا يا الوروارى البوهينى يبدو انه من منطقة ( بوهين ) وهى منطقة تاريخية لها سمات حضارية مشتركة بين مصر والسودان وبها معبد مشهور وانت ارجو ان تعرفنا بنسبة اسمك ( الوروارى ) ويمكن نعرف معلومات لا نعرفها حقيقة السودان واسع
قبل الرد اريد ان اوضح لكما انى تلميذة عمالقة الجغرافيا البشرية والتاريخ الحضارى ومنهم د فؤاد محمود الصقار واخرين خواجات وفى الجغرافية الطبيعية تلميذة صلاح الدين الشامى والتاريخ تلميذة د عباس ابراهيم محمد على له الرحمة ودبلوم التربية تلميذة د على الخاتم امد الله فى عمره والاخيران سودانيان ولم اتوقف والحمد لله عن الدراسة والبحث خاصة بعد حلول هذا الحكم النكبة الكارثة على صدر السودان بعنصريته وجهله البغيض ودراستى جغرافية خالصة متداخلة مع التاريخ فانصحكما لله تعالى عند تناول هذا الجانب الذى كان عاما ثم اصبح حساسا فى عهد هؤلاء ارجو ان تبحثا جيدا وبعمق وشفافية وحيدة ثم علقا تعليقا يفيدنا ويخدم وطننا واصلا الحدود السياسية بين كل الدول العربية والغير عربية ان كانت اسيوية او افريقية وكانت مستعمرة فهى حدود وهمية وضعها الاستعمار للتفتيت والاضعاف والتحكم ليتمكن الاستعمار من الهيمنة على ثروات البلاد وصنعوا الانسان الجاهل فى كل هذه المناطق نعم صنعوه عمدا ولغرس مثل هذه الروح التى نتناقش بها الان مع بعضنا البعض اما ذلك الاستاذ محمد ويبدو انه مصرى اقول لك خسارة ان تكون منتميا لدولة منها د محمود الصقار او د صلاح الدين الشامى وسطرك الاول يؤكد انك لست اجهل من الجهل بل انت الجهل نفسه من اين اتيت بمعلومة انه لم تكن هناك دولة اسمها السودان اصلا ؟؟؟؟ تتبع اصول ملوك ممالك نهر النيل من الملك مينا موحد ممصر قبلى وبحرى او الشمال والجنوب الى ترهاقا ووووو وبعد ذلك ستجيب على نفسك بنفسك ان كنت طالب حقيقة وللعلم ان تداخل المناطق الحالية بفعل التقسيم الاستعمارى للدول ولكم فى بلاد الشام والجزيرة العربية والهند وباكستان وبنغلاديش اسواء مثال اتركوا الاساليب الجاهلة فى تناول القضايا التى تمس سيادة الدول محمد باشا اراد بسطر مسح السودان وتاريخه وحضارته من عالم البشرية بجرة قلم بوص ومحاية من البردى لا يا سى محمد السودانيون اكثر وعيا مما تتصور وان كانت هناك بعض التعليقات السطحية الهشة مما شجعك على مثل تعليقك هذا فتاكد ان طفل الشعب السودانى يمكن ان يرد عليك وبعمق وتاكد ان هناك من المتمكنين يراقبون بتانى وصبر لان هناك علاقات طيبة ازلية مصاهرة وزمالة واخوة وجيرة فهم صابرون صبر الحليم على حكومتنا سبب البلاوى واخر عبارة اقولها لك ان نبى الله موسى الذى هزم طغاة الفراعنة بعون من الله سبحانه سودانى عندما تثبت ان السودان لم يكن له وجود ساثبت لك انا ذلك وليس احد الشباب لاننا سنسند على الشباب مهام اخرى ستعرفها فى حينها ولا تعتقد اننا شعب من نوعية سلطان بهلول حتى وان اراد لنا الله حكام من هذا النوع ولا تعتمد على الصور والمظاهر المصطنعة

United Arab Emirates [ابو بكر الوروارى] 12-15-2014 08:34 PM
الاخ البوهينى اسمك غريب وعجيب كتعليقك الملئ بالمغالطات التاريخية انا لاادرى من اين اتيت بهذه الخرافات واغلبها بعيد كل البعد عن الثوابت التاريخية الموثقة فى المعابد والمنحوتة على التماثيل ان ماكتبته لايتعدى بعض الاراء المكتوبة بالصحف احيانا وتخلو من اى دليل مما يدفع بالقول ان تعليقك خالى الوفاض والمضمون وليس لك اى دليل على ماكتبته سوى الاسترشاد بمجموعة من المرتزقين فى هذا الشان .ان ماكتبته يعنى امرين لا ثالث لهما اما اننا جغرافيا اننا جزء من الدولة المصرية او ان ليس للسودان وجودا من الاصل اى عديمى الاصل ومما يؤيد كلامى ان القران الكريم لم يشر من قريب او بعيد الى ما يسمى بالسودان ولذا انا اؤؤيد اننا جزء من مصر بعيدا عن العواطف والهنبقات الفارغة التى يطالعنا بها يوميا عمى البصر والبصيرة وهذا افضل لنا مليون مرة اما من لايعجبه ذلك فهو مكابر ولم ولن يسمعه احد لان التاريخ ثابت وظاهر فلا داعى للفلسفات التى اوردت بلادنا وعبادنا فى سوداننا الفاشل مورد المهالك وارجو ان لاتغضب منى لان كلمة الحق اصبحت سلعة نادرة هذه الايام.


#1169958 [solli]
2.25/5 (3 صوت)

12-15-2014 07:00 PM
موضوع‎ ‎حلايب واضح تاريخيا وجغرافيا وبشريا الادي من ذلك منطقه شمال وادي حلفا حيث انشاء معبر اشكيت بين مصر والسودان داخل الحدود السودانيه ب40 كيلو والمفترض ان يكون في فرص وهي القريه السودانيه الحدوديه مع مصر وانا اناشد اهلي النوبين للهجره الي ارض الاجداد واعمارها

[solli]

#1169919 [ربوع السودان]
2.88/5 (4 صوت)

12-15-2014 06:19 PM
سترد يوما حلايب الى حضن السودان طال الزمن او قصر فيعلم البشير المتساهل مع المصريين والاحباش وليعلم توفيق عكاشة

[ربوع السودان]

ردود على ربوع السودان
Saudi Arabia [الليل] 12-16-2014 07:12 AM
الله اعلم وبالذات في وجود من كان السبب في انضمامها لمصر(اقصد ضمهالمصر). الشعب مرراته انفقعت وكانهم الموضوع ما بهمهم.والله لو دعوا للجهاد في حلايب لحررها الشعب السوداني في اسبوع.لكن هم ما فاضيين من ضرب المواطنيين الامنين في مناطق النزاع بالطيران.


#1169918 [ربوع السودان]
3.00/5 (3 صوت)

12-15-2014 06:18 PM
سلمت يا استاذ حقائق وتاريخ يجب ان يقراها هذا الفرعون توفيق عكاشة والسيسي وغيرهم وكفاية مذلة يا انقاذ يجب رد حلايب الى حضن الوطن

[ربوع السودان]

#1169905 [عبدالكريم الاحمر]
2.50/5 (3 صوت)

12-15-2014 06:08 PM
ياناس هوي الجماعة ديل يمينا بالله باعوا المنطقتين للمصريين .. صدقوني وباوراق رسمية وقالوا للمصريين خلاص نحن بعناكم المنطقتين بس لو عايزين البيعة تتم خلوها كدا واسكتوا لغاية مانحن نمشي وكدا وكدا المصريون كسبانيين

عبدالكريم الاحمر

[عبدالكريم الاحمر]

#1169886 [ودالباشا]
2.63/5 (4 صوت)

12-15-2014 05:50 PM
يعنى مصر تاريخها كله اغتصاب يعنى الواحد تانى ما يستغرب لمن يقرأ جرائم جرايدهم

[ودالباشا]

ردود على ودالباشا
United Arab Emirates [اللحوي] 12-16-2014 08:06 AM
وإغتصاب جماعي كمان .... هل في التاريخ سمعت ببلد ‘غتصبوا فيها 200 إمرأة في قرية واحدة ....


#1169873 [جركان فاضى]
3.00/5 (3 صوت)

12-15-2014 05:36 PM
قبل يومين شاهدت فاروق الباز فى احدى قنوات السيسى يقول: ان هناك بحيرة من المياه تحت ارض حلايب...يعنى يضرب فى الوتر الحساس للمصريين حتى لايفرطوا فيها...ثم ان اسوان اصلها السودان..والمصريين بياكلوا حرف الدال ...فيقولوا (عب عليم, عب عاطى...وهكذا)...وعلى هذا فان السودان تحولت عندهم الى اسوان

[جركان فاضى]

#1169780 [ملتوف يزيل الكيزان]
1.95/5 (9 صوت)

12-15-2014 12:22 PM
اعتقد انك مثل كثيرا من الاكادميين الذين يجددون معلوماتهم في عصر صاروخ المعلومات هذا. لماذا لم تذكر حضارة كرمة التي هي ام الحضارة في جنوب الوادي و عندما انتقلت بع زمن طويل الى شمال الوادي سميت بالفرعونية. ليست هنالك حضارة فرعونية انما هي سودانية انتقلت عاصمتها الى شمال الوادي. وهذه المسماه فرعونية قراءة اوربية استعمارية لاصرارهم على حضارة البحر الابيض كام حضارات العالم. نافين ان تكون ام الحضارات سوداء.

[ملتوف يزيل الكيزان]

ردود على ملتوف يزيل الكيزان
Ukraine [جلباق] 12-15-2014 04:53 PM
لقد ذكر الكاتب حضارة كرمة و انها كانت قبل 2400 سنة قبل الميلاد . ياخي أقرأ بتمعن و بعدين علق


#1169778 [الحقيقة مرة]
1.43/5 (13 صوت)

12-15-2014 12:04 PM
قصة حلايب دي ممكن تحصل في اي دولة يحكموها الرمم ولاي شعب تسلط عليه اراذله وشراره لكن حلايب سودانية ولو بعد مليون سنة ومصر كلها كمان باذن الله حوش امامي للدولة السودانية الايام دول وما نحن الا ومضات خاطفة في عمر الزمان ويوما ما سنعيد امجاد بعانخي وبطولات تهاركا طال الزمان ام قصر

[الحقيقة مرة]

#1169777 [الحقيقة]
1.95/5 (11 صوت)

12-15-2014 11:59 AM
سردك التاريخى هذا قد يكون كل متتبع لاحقية السودان فى مثلث حلايب ملم به وعلى قناعة تامة بأن كل الوثائق تاريخية أم جغرافية أم سياسية تؤيد أحقية السودان فى مثلث حلايب ولكن مصر لم يعد لديها الرغبة أو الاستعداد لمجرد مناقشة هذه المسألة وأبدت ذلك بوضوح واصرار لمن فى السلطة فى السودان فكيف كانت ردة الفعل لديهم وأنت تتجاهل ذلك تماما فى هذا المقال الذى تكتبه, نظام الانقاذ لم يحاول فى أضعف الايمان أن يلجأ للتحكيم الدولى أو التفكير فى ذلك, مصر كأى دولة أخرى ستتمسك بأراضى وجدت الطريق للاستحواز عليها بسهولة فى غيبة تامة لاى اعتراض من الجانب الآخر وأيضا انفصال جنوب السودان والسهولة المذهلة التى تم بها والامبالاة التى صحبت ذلك شجعت مصر وغيرها لسلك ذاك الطريق فى التعامل مع السودان المنهار, مصر لم تعمل الا لتأمين مكاسبها ومصالحها وسترحب بألطبع لكل من يساعدها فى ذلك من أهل السلطة فى السودان.

[الحقيقة]


خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


مساحة اعلانية




الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |الفيديو |الصوتيات |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة