الأخبار
أخبار إقليمية
سوق المتعة..طالبات ثانوي في بيوت الدعارة.. " الراكوبة " تنشر نص "التحقيق"
سوق المتعة..طالبات ثانوي في بيوت الدعارة.. " الراكوبة " تنشر نص "التحقيق"
سوق المتعة..طالبات ثانوي في بيوت الدعارة..


12-15-2014 12:14 PM
الراكوبة - خاص جهاز أمن البشير يحقق مع الصحفية اسماء ميكائيل بسبب (سوق المتعة)


حقق جهاز أمن البشير مع الصحفية اسماء ميكائيل اسطانبول، على خلفية اجرائها تحقيقا صحفيا بصحيفة (التيار) تناول قضية الدعارة المنظمة في الخرطوم، وذلك بعد ان قام باستدعائها الى مكاتبه بالخرطوم (2) واستجوبها لمدة ساعتين عن الموضوع.

وتحصلت (الراكوبة) على نص التحقيق الذي احدث ضجة غير مسبوقة، وتسبب في استدعاء الصحفية (اسماء) من قبل جهاز أمن البشير، الذي حقق منها لمعرفة الوسائل التي اتبعتها في اجراء التحقيق المثير للجدل.

وطالب جهاز أمن البشير الصحفية (اسماء)، بالكشف عن مصادرها، وعن الكيفية التي تحصلت بموجبها على المعلومات الواردة في التحقيق، وعن الجهة التي كلفتها بتنفيذه.

وكان التحقيق قد ذكر بعض اماكن وبيوت الدعارة في الخرطوم بصورة واضحة، وتطرق الى الكيفية التي تتم من خلالها ادارة ما اسمته الصحيفة بـ (سوق المتعة).

وادناه نص التحقيق الذي حمل عنوان (سوق المتعة)


*****

سوق المتعة


تحقيق : أسماء ميكائيل إسطنبول



البيوت التقليدية

عندما نتحدث عن بيوت الدعارة لا نعني الشقق المفروشة بل نعني البيوت التقليدية. الشيء المعروف لدى معظم الناس أنه في الزمن السالف كانت هذه البيوت موجودة وبكثرة نتيجة لانتشار الجهل ووجود الاستعمار فكانت هنالك بيوت معروفة ومخصصة لمثل هذه الممارسات غير الشرعية ولها تبعيات مثل شرب الخمر وغيرها، وكان يطلق عليها "الاندايات" ، وكانت تعلق لها رايات على الملأ، وتجد البعض يضع علماً أعلى منزله دلالة على أن هنا مكان للممارسات غير الشرعية ولكن مع اختلاف الزمن وانتشار العلم وتطبيق الشريعة الإسلامية أصبحت تتلاشى هذه البيوت شيئاً فشيئاً ولكن لم تنتهِ نهائياً وإن وجدت كانت في الخفاء ولكن هذه البيوت رجعت مرة أخرى لكن بطرق وأساليب ومسميات مختلفة كلها ملتوية وغير قانونية بطبيعة الحال.

والشيء المؤسف أن نجد هذه الممارسات أصبحت في بيوت أسر وعوائل كبيرة لها وزنها الاجتماعي والبعض منهم معروف. ربما نتيجة للضغوط الاقتصادية جعل الكل يبحث عن بدائل مما جعل الأمور تختلط بيد أن الوضع الاقتصادي للبعض منهم جيد (بالنسبة لوضع وحالة أناس كثيرة ) ورغم ذلك تتم فيها مثل هذه الممارسات الغير الأخلاقية و تتم بحجة (أصحابنا جايين يقيلوا معانا)!!

فمثل هذه الممارسات البعض منها تتم بعلم رب الأسرة وأخرى من غير علمه أوفي بيوت يغيب عنها رب الأسرة لأسباب قد يكون متوفياً أو مغترباً وانقطعت أخباره أو موجوداً لكنه غير مسؤول. وبالرغم من وجود هذه البيوت فهنالك نساء استطعن أن يربن أبناءهن أفضل تربية (سبحان الله ) ، وأفضل تعليم وأصبح لهم وضع في المجتمع، ورفضن أن يتبعن ذات الطريق الذي سلكنه آخريات (وهذه فئة قليلة) وآخريات جعلن أبناءهن يسلكن ذات الطريق فقد نلتمس العذر للبعض منهن فربما ظروف الحياة وضغوطها اضطرت من لا حيلة له أن يسلك مثل هذه الطرق أو ربما ابتزاز البعض من لهم باع على من لا حول لهم ولا قوة ولكن يظل الحرام حراماً (ولو تعددت الأسباب).

اختلاف المسميات

وفي هذا التحقيق أردنا أن نلقي الضوء على جزء مما شاهدته بأم عيني على جزء من هذه البيوت في بعض المناطق رغم المعروف عنها أنها كانت في مناطق معينة وفي بيوت معينة وعند أناس بعينهم ولكن أصبحت الآن في معظم البيوت التقليدية العادية وكما ذكرت مع اختلاف المسميات والأساليب والطرق. وهذه الظاهرة ليست مختصرة على الشباب غير المتزوجين من الجنسين بل هنالك أناس متزوجين ويمارسون مثل هذه الممارسات من الجنسين في حالة غياب الزوج أوالعكس بيد أنني استمح القراء لعدم تصويري لمثل لتلك المناظر رغم أن الفرصة كانت كافية جدًا لتصوير مثل هذه الأشياء.


سكة الخطر

من كثرة ما سمعت عن حكاوي وقصص عن بيوت الدعارة فكان لابد أن أشاهد جزءاً من هذه البيوت بعيني فستأجرت ركشة في حوالي الساعة العاشرة ليلاً وكانت برفقتي إحدى جارات الحي، فقلت لها أريد أن تذهبي معي مشواراً، وبالفعل استجابت لدعوتي وكان دليلنا لهذه البيوت أحد الشباب من الذين ذهبوا إلى تلك البيوت (على حد قوله) شرطاً أن يظل هذا الموضوع بيني وبينه بعدم ذكر الاسم مهما حدث.


شارع ضيق مظلم

أول بيت سجلنا له زيارة (وكانت هذه الزيارة على البعد) في حي (...............) بالخرطوم كان بيتاً كبيراً يبدو شكله عادياً جدًا، وكانت جداره مطلية بلون بمبي فاتح والباب بلون أبيض موجود في شارع ضيق ولا توجد به إنارة عدا إنارات المنازل الداخلية وكان الباب شبه فاتحاً (موارب) وفي هذا المنزل يسكن خليط من الناس رجال ونساء وتوجد أمام المنزل امرأتان تفترشان الأرض وأمامهما مناقد نار(كوانين) لبيع الشاي وهنالك روائح زكية يبعثها الهواء هنا وهناك من تلك المباخر وحولها مجموعة متفرقة من الشباب.

نزلنا من الركشة أنا وجارتي وسائق الركشة ودليلنا الذي اشترط حجب هويته كما أسلفنا.


طلبنا قهوة بعد جلوسنا إلى إحدى النسوة وقبل وصول القهوة كان الباب ما بين فاتح ومغلق (موارب) وحاولت أن استرق النظر لداخل المنزل لكنني وجدت صعوبة بالغة في ذلك. وكل الذي التقطت من فرجة الباب الموارب لم يتعدَّ امرأة كانت ترتدي قميصاً عارياً وبعدها لم ألحظ شيئاً بيد أن هذا البيت يبدو عليه الهدوء التام وفي أثناء احتسائنا للقهوة كان إلى جانب ست الشاي رجل بمفرده يبدو فى العقد الخمسين تقريباً أسمر اللون يرتدي قميصاً أزرق وعليه نقاط بالأبيض وطويل القامة ممتلئ الجسم يجلس إلى جوار ست الشاي وبرغم تناوله للقهوة ولكن كان يبدو عليه التركيزالشديد على حركة الشارع، فسألت صاحب التجربة هل هذا الشخص زبون؟ قال لي بالطبع لا!! فقلت من يكون؟ فأجابني بإجابة لم أتوقعها مطلقاً بأن هذا الرجل مسؤول عن تأمين المنازل وتنبيه ساكنيه بأي خطر لاسيما دوريات الشرطة أو (الكشة) كما يسمونها.

امرأة وأربع فتيات

أما البيت الثاني فهو في منطقة (................) هذا البيت له حكاية غريبة وعجيبة.. ففي هذا البيت تقطن امرأة ومعها أربع فتيات (بناتها) ولهن أكثر من خمسة عشر عاماً وهن يقمن في هذا المنزل ويوجد أمامه سياج مصمم من الحصير فى شكل (عريشة) ومطلي بلون أخضر وعندما مررنا بجانب هذا المنزل أرسل لنا الهواء رائحة البن المقلي فقلت لصاحب الركشة توقف قليلاً، وعندما توقفت الركشة سمعت بعض الهمسات فالقى صاحب التجربة التحية على الذين كانوا داخل التعريشة فجاء الرد جماعياً فعلمنا أن هنالك أكثر من شخص. ثم قالوا: تفضل يافلان (شكله معروف لديهم) فقال: شكراً :" يا شباب جابنا الطريق ومعاي ضيوف". فقال احدهم تفضل إنت وضيوفك فرديت أنا وقلت لهم :شكراً مرة ثانية، ثم قال صاحب التجربة للعلم هذه المرأة لا تقوم باستضافة أي شخص إلا الزبائن ( حتى يظن الجيران أنهم من ناس البيت أو أقربائهم) حتى لا يشك أهل الحي، وتبعد الشبهات وعندها غرفة واحدة مخصصة لمثل هذه الأشياء ولا تتوقف عن صناعة القهوة "الجبنة مدورة طوالي" كنوع من إحكام الغطاء على النشاط المشبوه الذي يدور داخل المنزل.

والسر العجيب في ذلك عندما تدخل إلى بيتها تحس بالأمان والطمأنينة وتكون واثقاً جداً من عدم مجئ الشرطة وكل الذي يدفعه الشخص لها لا يتجاوز مائة جنيه أوخمسين جنيهاً نظير الاستضافة والخدمات الأخرى.

رجل بلحية بيضاء

أما البيت الثالث في منطقة (................) هذه المرة ذهبت بمفردي بعد أن أخذت الوصف، تحركت بعد صلاة الظهر، وجدت البيت عبارة عن راكوبة كبيرة مشيدة من الشوالات والبلاستيك وتجاوره عمارة من ثلاثة طوابق (لم تكتمل بعد) من الجهة الشمالية وفي الاتجاه الشرقي مساحة كبيرة خالية تماماً من المنزل في شكل ميادين أما الجهة الجنوبية توجد رياض أطفال وقفت على البعد وظللت أنظر إلى الراكوبة إلى أن جاءت عربة جميلة وبداخلها شاب لم يتجاوز الثلاثين من العمر انتظر لحظة، ثم خرجت طفلة صغيرة لايتجاوز عمرها الثامنة وأعطته كرستال أخذها ثم تحركت العربة بسرعة فائقة، ولم تمر دقائق حتى جاءت عربة ثانية وفعلت كما فعل صاحب العربة الأولى وكان بداخلها رجل ذو لحية بيضاء انتظر دقائق ثم خرجت ذات الطفلة وكانت تحمل أيضاً كرستال ثم استلمها وتحركت العربة (فتعجبت لهذا الموقف).

وفي أثناء مشاهدتي ومازلت أنتظر ربما أشاهد المزيد فبعد ربع ساعة من انتظاري شاهدت منظر هزني حقيقة وتحسرت وتأسفت لمشاهدته فقلت ليتني لم آتِ لمشاهدة هذا الموقف فخرجن من ذات الراكوبة أربع طالبات (تقريباً) يرتدين الزي المدرسي (لبس الثانوي)، برفقتهن اثنان من الطلاب كما يبدو من هيئتهما، أحدهما كان يرتدي بنطلوناً أسود وقميصاً أبيض أما الثاني فكان يرتدي بطلون جينز وقميصاً أبيض ثم خرجت خلفهم امرأة ترتدي فستاناً قصيراً جدًا مشجراً فظللت أنظر إليهم إلى أن اتجهوا نحو السوق الشعبي الخرطوم وبعدها تحركت نحو هذه الراكوبة فوجدت امرأة تقف من مسافة ليست ببعيدة أمام رياض الأطفال يبدو أنها شاهدت ذات المشهد ألقيت التحية عليها ثم قلت لها: " البلد دي ما خربت؟! فقالت لي "البلد ما خربت !! السؤال أين الأمهات والآباء، وماهو دورهم في توجيه أبنائهم وبناتهم ؟؟ قلت لها أكيد شاهدتي المنظر؟؟ قالت كل يوم أشاهد أكثر من منظر، ثم قالت:" إذا عايزة تشوفي العجائب تعالي حوالى الساعة الحادية عشرة ليلاً تشاهدي العجائب وتتحسري". سألتها هل إنت معلمة رياض؟ قالت: لا ولكن فراشة في الروضة وأسكن بالقرب منها.

حق السلطة

في رحلتي في إنجاز هذا التحقيق قابلت إحدى الفتيات تسمى (هاجر) عن طريق أحد الأصدقاء، وقالت إنه ليس لديها مانع بأن تروي جزءًا من حكايتها وعندما قابلتها أحسست بأنها مظلومة وتريد أن تفضفض ما بداخلها إلى أي شخص، عرفتها بنفسي وشرحت لها ماذا أريد، فقالت أنا واحدة من رواد هذه البيوت، فقلت لها ألا تخجلين من هذا القول؟ قالت لا. لأنني لم أذهب بإرادتي ثم أدارت وجهها نحو الأرض، وقالت والدتي هي التي دفعتني لممارسة مثل هذه الافعال، فكلما خرجت إلى الجامعة أولاً لا تعطيني قروش مواصلات ورغم ذلك تقول لي وإنتي جاية جيبي معاك سلطة (فمن أين لي بحق السلطة)؟ وهنالك منازل لأسر بالجد تحس بأنهم أناس محترمون ولكن عندما تعاشرهم تجد غير ذلك. والبيت الذي أذهب ليه هو بيت إحدى صديقاتي بالجامعة تسكن في منطقة (.............) وهم من أسرة معروفة وشكلاً محترمين فهذا البيت مشيد بطريقة جميلة وتوجد به غرفتان مخصصات لمثل هذه الممارسات غير الأخلاقية ومجهزتان من كل شيء حتى الأرياح موجودة والدلكة تجدها (تقول غرفة عروس) وحتى أنواع الفاكهة المختلفة تجدها داخل هذه الغرفة وفي هذا البيت للزبون الحق إما أن يأتي بفتاة أو أن يحصلوا له على فتاة وعلى حسب مواصفات الزبون وسعر الثلاث ساعات التي تقضيها يتراوح ما بين 350و400 جنيه "إذا ما دفعتها لا تدخل" وكانت تريد أن تتحدث أكثر فأكثر ولكنني قاطعتها وقلت لها شكرًا جزيلاً على هذه المعلومات لأنني أحسست كأنني استمع إلى قصة خيالية.

الضغوط الاقتصادية

حملت أوراقي وحصيلة ما خرجت به ، ويممت وجهي صوب الدكتورة هالة حاج أحمد خبيرة علم النفس والاجتماع التي رجحت أن السبب الرئيسي وراء انتشار ظاهرة بيوت الدعارة إلى الضغوط الاقتصادية، والحاجة الماسة إلى المال وبأي طريقة، لمجابهة متطلبات الحياة اليومية بدءاً بالأكل والشراب ومرورًا بالتعليم وانتهاءً بالعلاج. كلها تحتاج إلى مبالغ باهظة فمن أين تجد الأسر المحافظة هذه المبالغ ووضعها المادي ضعيف فلا بد من وجود بدائل وتضحيات فلذلك تجد الكثير من الأسر المحترمة انهارت تحت هذه الضغوط من أجل توفير المادة بيد أن هنالك سبباً آخر والذي يتمثل في الجو الأسري المضطرب لدى الكثير من الأسر والعلاقات المبتورة ما بين الأم والأب وانعدام التفاهم بينهما مما يؤدي إلى انحراف الكثير من الأبناء.


صحيفة (التيار)


تعليقات 123 | إهداء 1 | زيارات 172064

صفحة 1 من 3123>
التعليقات
#1231364 [عبيد الله]
0.00/5 (0 صوت)

03-21-2015 11:06 AM
وين الناس الدقو البت اللابسة بنطلون ؟؟؟ ووين الاخوان المسلمين الحكام ؟؟؟ ووين ووين ووين ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ حسبنا الله ونعم الوكيل .

[عبيد الله]

#1220305 [Hassan Musa]
0.00/5 (0 صوت)

03-04-2015 06:20 PM
I agree with you ya Altilib
1/ الراكوبه التى جاء اليها الشاب الثﻻثينى والرجل اﻻشيب دى بيت عرقى الدخل بنات الثانوي فيها شنو..؟؟
2/ كيف عرفتى انهم ذهبوا الى السوق الشعبى الخرطوم..؟؟
3/لعلمك اﻻنديات هى اماكن لشرب المريسه - وهى مشروب بلدى مسكر - وقد كتب عنها الباحثون كثيرا مثل اﻻستاذ المرحوم الطيب محمد الطيب !!
4/ ذكرتى أن هذه الظاهرة مع انتشار العلم وتطبيق ( الشريعه ) بدأت تتﻻشى ..!! اى شريعه تتكلمين عنها انتى او من زجها فى التحقيق السازج .. ثم اذا كانت تﻻشت ( مقومى نفسك ونفس الناس مالك..؟؟)
5/ هذه مﻻحظات بسيطه عن هذا التحقيق ( الماسوره ) ولو تمعن القارئ للتحقيق سيجد مفارقات كثيره جدا لدرجة افراغه من مضمونه. !!
اخيرا نعم الظاهره موجوده وبصوره مزعجه جدا بل صارت مهن للبعض نسبة للفقر الذى ضرب معظم اﻻسر ونسبة لضعف اﻻيمان ونسبة لتفشى العطاله والجهل الذى انتشر بين الناس بصوره دفعت الناس الى الكفر واﻻنتحارات التى ﻻيخلو يوما من حاله اوعدت حاﻻت وهى - في تقديرى مسأله مخطط لها ومقصوده من اﻻول منذ ان جاءنا هؤﻻء اﻻوغاد لتدمير المجتمع ..

[Hassan Musa]

#1220302 [Hassan Musa]
0.00/5 (0 صوت)

03-04-2015 06:12 PM
???????????????????????

[Hassan Musa]

#1187226 [الجعلي]
5.00/5 (1 صوت)

01-13-2015 01:15 PM
صحفية شنو عليك الله بالله عليكم السودان فيهو شنو في الوقت الحالي لا صحافة ولا دين ولا اي حاجة الناس يا هاجرت يا ماتت بالقهر والفقر

صححافة جاهلة وهمية وحكومة بائسة فاشلة وشعب مهاجر وهاجر ومشلول الحركة

[الجعلي]

#1186068 [مصرى]
2.00/5 (1 صوت)

01-12-2015 08:09 AM
.

[مصرى]

#1184345 [بنت الناظر]
5.00/5 (2 صوت)

01-09-2015 07:28 AM
التتار واللصوص تجار الدين سرقوا قوت الشعب السودانى وأفسدوا أخلاق شبابه ونشروا المخدرات والبطالة والرزيلة .
وحينما تتداعى الحالة الإقتصادية تتداعى معها الفضيلة وخاصة عند ذوى النفوس الضعيفة ...
اللهم قوى شبابنا ونور طريقهم لإقتلاع هذه الشجرة الخبيثة...لعنة الله على الإنقاذ

[بنت الناظر]

ردود على بنت الناظر
European Union [اسامة محمد شريف] 01-12-2015 12:49 PM
صدق الشاعر عندما قال
اذا لم وتخش عاقبة الليالي *** ولم تستح فاصنع ماتشاء
ينطبق قول الشاعر على السلطان وفعل ماشاء له ان يفعل
فلايظن حلم الله وصبره عليه من حسن صنيعه ولكن لعله يتوب ويرجع حتى اذا تمادى في ظلمه وجوره وكبره حدث له ماحدث لفرعون كما اخبر بذلك القرآن الكريم في قول الله تعالى (فلما اسفونا انتقمنامنهم فاغرقناهم اجمعين)
وان ربك لبالمرصاد


#1180834 [mudathir hassan]
5.00/5 (1 صوت)

01-04-2015 12:03 AM
النظام فقط هو المسئول عس ذلك

[mudathir hassan]

#1178956 [sman ali]
4.50/5 (2 صوت)

12-30-2014 07:16 AM
كل بت تولد سليمة دعوها تنشأ سليمة بشرط تربية اسلامية سليمة

[sman ali]

#1177112 [ابن السودان البار]
4.00/5 (2 صوت)

12-27-2014 06:52 AM
اذ ا كان بعض الجهلاء يعتقدون ان جريمة تشويه المراة ببتر عضوها التناسلي وخياطته يمنع التكسب من الدعارة فهو واهم ؟؟؟ فلوا كان كذلك فالسودان من اكثر الدول التي تمارس هذه الجريمة البشعة والمخالفة للقران وقوله تعالي وخلقنا الانسان في احسن تقوييم صدق الله وعلماء سوداننا الحبيب لا يعتدون بالقران ويتبعون ام عطية وابن مش عارف مين ؟؟؟ فهل اللواتي يمتهن هذه المهنة كلهن غير مشوهات ؟؟؟ هل تعرف العدل ؟؟؟ فاللوتي يتكسبن من مهنت التشويه هذه وتغير خلق الله يتكسبن كذلك من عمل العدل اي تعديل العضو المشوه وخياطته مرة اخري عندما تود البنت الزواج ؟؟؟ وكذلك منهن من يمارسن الشذوذ اي الدبر حفاظا علي عزريتهم ؟؟؟ والتي تريد ان تتكسب لا تغلب حيلة ؟؟؟ خلقها الله سليمة فاتركوها سليمة وسبحانه الذي خلق فسوي ؟؟؟ كسرة جوجو فين طول ما صرح ولا زار السودان ؟؟؟ وبصفته مستشار الريس رايه في الموضوع دا ايه ؟؟؟

[ابن السودان البار]

#1176614 [همت]
5.00/5 (2 صوت)

12-26-2014 06:00 AM
إنجاز تدميري آخر من إنجازات نظام البشير التدميري وزمرته الكيزانية. أسأل الله أن يبتلي البشير وكيزانه في أعراضهم كما دفعوا الناس إلى بيع أعراضهم

[همت]

ردود على همت
European Union [Freemantalker] 01-08-2015 03:35 PM
الجوع مازا و نظام البشير التدميري مازا
ما هي تلك في العالم الغربي، هم الجياع أيضا
هذه العولمة يا رجل

[بنت الناظر] 01-08-2015 09:17 AM
من قال لك إنهم ما مبتليين فى أعراضهم ؟؟أتظن من يؤكل أبنائه ونسائه من مال الحرام سيسلم عرضه لا والله ..

United Arab Emirates [مسطول] 12-29-2014 07:30 AM
.

Saudi Arabia [halfaa] 12-28-2014 03:17 PM
آآآآآآآآآآآآآآمين آآآآآآآآآآآآىىىىىىمين آىىىىىىىىىىىىىىىمين


#1175124 [no name at all]
5.00/5 (1 صوت)

12-24-2014 12:10 AM
ناس الشرطة يعاينو للفيل و يطعنو فى ضلو شغالين بس كشة للناس الشيشة للمحلات الما عندها حول ولا قوة اما الشيش فى العمارات الحجر بعشرين و بخمسين و بعدين مختلطة نساء و رجال الكشة ولا بتحوم بعندها بتكون بتاعة لواء . اما قصص الدعارة فى مثل بقول ( الحرة لا تاكل بثديها ).

[no name at all]

#1171566 [adil mohyeddin]
5.00/5 (3 صوت)

12-18-2014 05:01 AM
هل تعرفون معنى الانصرافية؟واحد قالوا ليهو مرتك حايمة على حل شعرها مع فلان السباك،قام صفق يديهو وقال :والله غايتو جنس تِنِطِّط،دة ماكان نقاش متين بِقى سباك!! ههههههههههههههههههه

[adil mohyeddin]

#1171125 [ي ع م]
4.69/5 (5 صوت)

12-17-2014 04:48 PM
اين دور الإعلام المتمثل في الإذاعة وبرامج التوجيه والتوعيه والمحاضرات الدينية ؟ وأين هم شيوخنا وعلماؤنا في تربيه النشء علي الأخلاق الحميدة ؟ غياب دور المدرسة وهي المربي الأول قبل البيت ...وغياب دور الأسره المتمثل في الوالدين بالرعاية والاهتمام والمراقبة ... والأهم من ذلك غياب دور التوجيه والإرشاد والتوعيه الدينية من وسائل الإعلام المسموع والمرئية والمقرؤءه أيضاً . وبالله التوفيق وهو المستعان

[ي ع م]

ردود على ي ع م
Saudi Arabia [halfaa] 12-28-2014 03:19 PM
تربية شنو وتوعية شنو حكومتك خلت الناس جعانه وجوع كلبك يتعبك اسال الله ان ينتقم من البشير وعلى عثمان ونافع وكل كلاب الحكومه


#1171040 [sami]
3.00/5 (2 صوت)

12-17-2014 08:41 AM
طيب وين الامن وين الشرط وين شرطة الاداب؟؟؟منتظرين اليو م الابيض؟؟؟

[sami]

ردود على sami
Romania [nagid] 12-19-2014 01:20 AM
يا اخي ناس الشرطة نفسهم لو شاغلوا واحدة طالبة ثانوي ورديت عليهم يقبضوا عليها ويجيبوها مخفورة بلبس المدرسة للكشف عن حالة الزناء ويلبسوا ليها قضية دعارة للشوشرة والتاديب


#1170942 [جركان فاضى]
4.85/5 (12 صوت)

12-17-2014 03:38 AM
بدون لف ودوران...كل من يطعم اسرته بالحرام فلاينجو من الزنا...الزوجة والبنت تطلع زانية...والابن يطلع مخنث....حمانا الله واياكم...عليكم باللقمة الحلال اللقمة الحلال اللقمة الحلال وشوفوا كان تنحرف ذريتكم

[جركان فاضى]

#1170878 [تينا]
0.00/5 (0 صوت)

12-17-2014 12:57 AM
الأخ (((المقدوم مسلم))) أشكرك على التوضيح لكن لدى تحفظ على كلمة يا شاطرة الوردت فى تعقيبك ... الأخ (((حسن))) ما عارفه غلبنى أكتب كلمة النعجة شايفاها غريبة عليك وما بتستحقها مشكور على الزيارة ... الأخت (((بت ابوزيد))) مشكورة وانتى الصادقة والحال اصبح مايل للحد البعيد وربنا يرفع عنا البلاء ... تحياتى لكم جميعا

[تينا]

#1170853 [ادروب]
3.88/5 (6 صوت)

12-17-2014 12:19 AM
لابد من معالجة اساس المشكلة وهى الاسباب الاقتصادية التى ادت الى خروج الفتيات الى الشارع.....فالحاكم مسئول مباشرة من هذا.. كلكم راعى ومسئول عن رعيته

[ادروب]

#1170844 [jafar]
4.75/5 (5 صوت)

12-16-2014 11:57 PM
نسأل الله أن يستر ولايا المسلمين جميعا من الرذائل .. وياجماعة هذه علامة من العلامات الصغرى ليوم القيامة وهذه ليست فى السودان فقط انما انتشرت الرذيلة فى جميع بقاع الأرض وأسألوا المولى أن يستر ولاياكم جميعا .. وأناارى أنكم غافلون .. نسأل الله الستر والأمان

[jafar]

#1170836 [keemo]
1.00/5 (2 صوت)

12-16-2014 11:50 PM
حليل ايام الخفاض الفرعونى الاصلى 10 ايام حتى العريس يقدر يادوب راسو بس
دى الوقت الامور بقت سهلة باقل مجهود والبتاع جوه والا لما استطاع شباب
هذه الايام المايع ان يعمل شى اهم حل لاختفاء ظاهرة الاطفال اللقطاء وقفل
دار المايقوما وبقية الدور هو ان تخاط البنات على قشة الكبريت حتى لايستطيع
المايعيين عمل شى فيها.

[keemo]

ردود على keemo
United Kingdom [aminov] 12-28-2014 03:20 PM
الصحيح
*لقد خلقنا الإنسان في أحسن تقويم*
الرجاء التأكد من الآيات قبل كتابتها.

Sudan [ود جدو] 12-17-2014 02:03 AM
يظهر عليك واحد من المايعين اياهم و رجعت من شهر العسل دون أن تبل ريقك .. ثم استعنت بصديقك الدكتور !! و حسادة منك عاوز الناس كلها تمر بخرم قشة الكبريت ...

Saudi Arabia [12548] 12-17-2014 01:58 AM
ههههههه .بمناسبة الختان الفرعوني ......ذكر احد أصدقائنا من سكان منطقة البسابير انو اجدادهم في الزمان السابق لمن كانوا يريدون الزواج يخضعون لاختبار القوة ( أن يرفع الرجل أبريق الماء مملوء بالماء بذكره (قضيبه ) واذا نجح يتم له الزواج --

Sudan [أبو الجوخ] 12-17-2014 01:53 AM
كده يا شاطر يا دوب احلو اللعب .. فمن السهل المرور علي أمثالك من ضعيفات الأنفس بالتعديل ( و بفلوسك كمان _ سد المال ) .. و الا ما ذكرنا الله تعالي بقوله ( و خلقنا الانسان في أحسن تقويم ) .. جاتك داهية انت و حسبو نسوان .

Sudan [adil mohyeddin] 12-17-2014 01:16 AM
اولاً الفاظك (دلاقين)وتانيا الخفاض لا علاقة له بالشرف


#1170831 [صاحبكم]
5.00/5 (1 صوت)

12-16-2014 11:34 PM
عااااااااادي جدا
الحكاية اوضاع اقتصادية بس......ما حكاية مدينة مثالية زي ما ذكر الاخ بريش منصور...فارغ انتا يا بريش لانك ما عايز تستمع اللا للرنين الملائم لاذنيك.
اما انا فاعتقد انو الاستاذة الصحفية نبهت الامهات والاباء ومن له نخوة في المجتمع لتجنب الوقوع في الرزيلة او ما اشبهها لانو الرزيلة موجودة حتي في زمن الانبياء....لكن دعوتهم لتجنبها ما كانت فارغة....واللا شنو يا بريش.....

[صاحبكم]

#1170765 [بريش منصور]
4.10/5 (10 صوت)

12-16-2014 10:09 PM
أستاذة أسماء / أسمحى لى أن أقول لك موضوع فارغ من أى معنى، ولم يكن هناك داع لعمل مثل هذا التحقيق، وأرى كذلك أن الأخوة المعقبين على المقال قد حذوا حذوك فى معظمهم، وأقول هذا لأن الدعارة والجريمة والفقر هى من سنن الكون، وليس هناك فى العالم مدينة إفلاطون المثالية، والدعارة عندنا فى الثمانينات كانت تقف لها الصفوف فى الشوارع، وممارسات هذا الفعل الشنيع تجدهن من كل الأعمار وهذا شئ طبيعى، أما أن تقومى بالتجوال على خمسة بيوت أو فلنقل مائة بيت فماذا يمثل هذا الرقم بالنسبة لسكان عاصمة كالخرطوم بمدنها الثلاثة، وأنا أفترض أن مثل هذه البيوت قد تصل الى مئات البيوت فهذا لايعنى أن كل نساء وفتيات السودان من هذه الشاكلة، فلو قمتى بعكس ما قمتى به وزرتى مسجد الخرطوم الكبير ومسجد الغفران بامدرمان المهندسين ومسجد شرونى ومساجد أخرى بعاصمتنا الحبيبة لوجدتى من النساء والفتيات اللواتى يعتكفن حفظاً للقرآن وذكر الله الكثير الكثير، فبلادنا ولله الحمد لازالت من البلاد المحافظة على الأخلاق والسلوك وما نسمعه هنا وهناك هو صوت نشاز لا يمثل إلا الأقلية، ويا أستاذة أسماء أنتى بفعلك لهذا التحقيق الصحفى ونشره على الهواء تكونى آثمة وذلك بنشرك لهذا الغسيل القذر وإفشائك للفاحشة فى المجتمع، وحتى فى شرعنا الحكيم جريمة الزنا لا تثبت إلا برؤية أربعة عدول رؤيةً واضحة كالمرواد فى المكحل وذلك لعدم التفوه بمثل هذه الأشياء والتشديد على عدم نشرها، وكل ما قمتى بكتابته لا نقول أنه كذب وضلال بل نقول أنه لا يمثل إلا فئة مريضة وقليلة والله المستعان..

[بريش منصور]

ردود على بريش منصور
[ابو عوض] 01-12-2015 10:01 AM
كلامك صحيح الاخ بريش وانا شايق الاستاذه اسماء عاوزه تظهر بس لانوا مافى حاجه جديده قالتا ومافى مجتمع كلو نزاهه وشرف الشر والخير متلازمين وبعدين لعلم الاستاذه اسماء اغلب البنات اللاتى يمارسن الرزيله هم بنات مرتاحات ومريشات ماديا بس هى مابتقدر تصلهم والباقى من اسر اصلا مامنضبطه وطبعا الشماعه الظروف الافتصاديه البلقوها فى دبى تقول كدا والفى الخرطوم تقولكدا.
نرجو للاستاذه اسماء ان توفق فيما تكتب.

Sudan [همت] 12-26-2014 06:11 AM
بريش منصور مؤتمر وطني لأنه تصرف زي الكيزان بالضبط فبدل أن يسعى لمعرفة سبب انتشار الدعارة وعلاج الأسباب الاقتصادية لها يقول الموضوع ما كان في ليهو داعي. جاك البلاء إنت ورئيسك البشير وبقية الزمرة الكيزانية الفاسدة المجرمة والبلاء جاييكم جاييكم بإذنه تعالى

[ود الحلو] 12-21-2014 10:15 AM
ربنا يجيب العواقب سليمه

بس انا شايف إنها قدمت موضوع في غايه الأهميه ولو انت شايف إنو دا { كلام فارغ } على قولك @ في ناس أول مره إسمعو ويعرفو عن الحاجات دي
فعلا سودانين


#1170663 [سالم السالم]
1.63/5 (4 صوت)

12-16-2014 08:18 PM
جمهور الراكوبة دا مما يلقا ليهو موضوع جنسي تلقا المشاهدات مليون والتعليقات مليون وكلها لوم والتحقيق فطير وليه مافي صور ومفروض وما مفروض والصحفية مسيحية والتيار تبع الحكومة وهلمجرا ... طيب ياخي انسو الصحفية واي اتنين منكم يمشو يعملو تحقيق في الحكاية دي ويغوصوا ويبحثو ويطلعو لي ناس الراكوبة بتقرير معتبر يسر الناظرين بدل المكاجرة البتسوو فيها دي ... عالم مواهيم بشكل

[سالم السالم]

#1170662 [Salah AL Deen P]
2.00/5 (3 صوت)

12-16-2014 08:16 PM
.. حسي الكيزان والمتأسلمين مشغولين كيف يدخلوا الصحفية دي السجن وكيف يكسروا قلمها... لكن ينظروا في الموضوع دا وكيف يتعالج وكيف يحدوا من انتشاره وخطره .. دا اصلا ما في بالهم

[Salah AL Deen P]

#1170630 [مبارك]
3.00/5 (4 صوت)

12-16-2014 07:25 PM
صاحب الرد المدعو "كاكا" الذي يقول " لن تجدي الشريعة نفعا ابحثو عن حلول عصرية" . فالسؤال الذي يطرح نفسه هل انت مسلم ؟ واذا كنت مسلم لماذا ترفض الشريعة ؟ وما هي الحلول العصرية من وجهة نظرك ؟ واذا كنت غير مسلم فلا يحق لك التحدث عن الشريعة .
اما اذا كنت تقصد ان حكومة الانقاذ قد اخطأت تطبيق الشريعة وانهم غير مؤهلين لتطبيقها ففي هذه الحالة اتفق معك جملة وتفصيلا .

[مبارك]

ردود على مبارك
[فكري] 12-17-2014 09:25 AM
الأخ " مبارك
إن الله قد أنزل في القرآن الكريم عقوبات للزاني والسارق والقاتل وهم من المسلمين إذن نحن غير معصومين من الأخطا والمعاصي وإن كنت من المؤيدين لتطبيق الشريعة كما إنزلت يجب أن تصطحب معك بعض المتغيرات فلا يجوز أن تقطع يد طفل سرق الأنسلين من أحدي الصيدليات لوالده المريض في المستشفي كما جاء في مقال الأستاذ الفاتح جبرة بل وجب عليك توفير مايحتاجه ذاك المريض قبل أن تعاقب أبنه حتي سيدنا عمر أوقف الحدود في عام الرماد . فما بالك بسنين الكيزان العجاف نحن مع تطبيق الشريعة ولكن ليست شريعة الكيزان ولا شريعة الدواعش ومثيلاتها إنما الشريعة التي أساسها العدل بعد إعادت فهم النصوص لتواكب مانحن فية من متغيرات " وأنا علي يقين بأن المسلم كفرد إذا ألتزم بدينه سوف يعصم نفسه من الموبقات هذه وجهت نظري ولا أنوب عن أحد مع خالص شكري وتقديري ..


#1170583 [الحالم]
0.00/5 (0 صوت)

12-16-2014 06:19 PM
تموت الحرة ولا تاكل من ثديها (الناس في العروض ما تقيسها بثيبانا ما يهكم لباسهم و العروض عريانا

[الحالم]

#1170489 [العمرابي]
0.00/5 (0 صوت)

12-16-2014 04:20 PM
التعليق الوحيد المنطقي والمختصر هو تعليق اخونا معمر حسن محمدنور

[العمرابي]

#1170420 [الحكيم]
1.00/5 (1 صوت)

12-16-2014 11:03 AM
تعليق أو تحليل الاخ عطوى32 هو الاقرب للصواب والموضوعية والمنطق, بقية التعليقات للاسف لم ترتقى لنفس المستوى, التحية للاخ عطوى.

[الحكيم]

#1170416 [سودانى شديد]
2.00/5 (4 صوت)

12-16-2014 10:41 AM
لن أستغرب من إيراد مثل هذا التقرير فى جريدة مثل جريدة التيار لصاحبها الغواصة الكبيرة عثمان ميرغنى. لا أعرف لماذا أشتم رائحة المؤامرة من هذا التقرير المفخخ!! لأن جهاز الأمن نجده يجتهد إجتهادا كبيرا و يتعامل بصرامة شديدة تصل حتى إيقاف الصحيفة و منعها من الطبع أو على الأقل حذف التقرير قبل وصوله المطبعة عند وجود مواضيع حساسة أو خطيرة تمثل تهديدا لنظامهم أو تسيئ إليه، و ليس إستدعاء الصحفية (القبطية) و محاولة معرفة مصادرها .. بالله عليكم أنظروا لهذه الجملة المقتبسة من التقرير المفخخ ((ولكن مع اختلاف الزمن وانتشار العلم وتطبيق الشريعة الإسلامية أصبحت تتلاشى هذه البيوت شيئاً فشيئاً)) هل أتى علينا الزمن الذى تقر فيه قبطية (صالحة) تذهب إلى الكنيسة و لا تتزوج من المسلم بصلاحية تعاليم الشريعة الإسلامية و محاربتها للعادات الضارة؟؟

نحن لسنا شعب رسالى و لكن على الأقل لا نجاهر بالمعصية و الحياء هو ديدن الشخصية السودانية الأصيلة لذا لا تحاول يا عثمان ميرغنى تشويه صورتنا التى علتها الأتربة بعد (كتاحة) الإنقاذ التى جاءت بشواذ الآفاق من أمثالك.

[سودانى شديد]

ردود على سودانى شديد
Sudan [د. هشام] 12-16-2014 04:38 PM
من قال لك إن كاتبة المقال هسيحية؟ أنسيت أن إسمها أسماء؟ أوليست أقوالها حقبقة؟ أين المجاهرة بالمعصبة هنا؟ هل هي تدعو للرزيلة في موضوعها أم تدق ناقوس الخطر؟.....أرجو أن تكونوا موضوعيين في تعليقاتكم وتحاشي الهجوم الشخصي الذي يدل على الخواء أو (......) الذهني!!!


#1170405 [كاكا]
4.00/5 (3 صوت)

12-16-2014 09:27 AM
انسو موضوع الشريعة ده وشوفو ليكم حلول منطقية لا الدين ولا الشريعة عصمت زول من ممارسة اي سلوك يرغب فيه لن يترك ابن ادم ممارسة الجنس (الا الما فادرين) ! بل بالعكس الدين يطوع لخدمة الشهوة

[كاكا]

ردود على كاكا
Saudi Arabia [tarig] 12-16-2014 10:45 PM
اتقي الله الشريعه كامله وداله علي الخير وناهي عن الشر
المشكله في البشر ليس في الشريعه
لك زنب كبير انشاء الله وسوف تحاسب عليه بمشيئه الله دنيا واخره


#1170400 [ود علام]
2.50/5 (3 صوت)

12-16-2014 09:02 AM
لا تعليق...لا تعليق أحسن الواحد يكتم ونموت بحسرتنا.

[ود علام]

#1170392 [معمر حسن محمد نور]
4.94/5 (8 صوت)

12-16-2014 08:41 AM
التحقيق في تقديري ضعيف..يغلب عليه الوصف الخارجي للاشخاص والبيوت..أما جوهر الأمر ..فلم يتم تناوله بعمق..مع بعض الملامسة في قضية الطالبة التي أفادت بأنها مدفوعة من أمها..وأعجب لجهات أمنية أن تستقي المعلومات بهذه الطريقة

[معمر حسن محمد نور]

ردود على معمر حسن محمد نور
Sudan [adil mohyeddin] 12-17-2014 01:25 AM
البنت الصحفية دى شكلها كانت فى صغرها مدمنة على روايات المغامرين الخمسة :لأن اسلوبها فى السرد(الاطارى)يشبه اسلوب المؤلف محمود سالم!او ربما روايات ارسين لوبين التى كان مؤلفها مغرماً بعبارات مثل:وخرج وهو لايلوى على شى -ثمة كذا وكذا الخ يعنى باختصار البت دى طايرة بالريش الدقاق بين قراء زواحف!

European Union [ahmed] 12-16-2014 05:52 PM
اتفق معك أخ معمر بأن التحقيق بالفعل ضعيف .. أقصد ضعيف مهنياً .. مثل هذه التحقيقات كثيرة يجريها الصحفيون ولكن بطرق أكثر حرفية في استقصاء المعلومة بما لا يدع أي شك لأنها قضية تمس جوهر المجتمع .. فإذا كذبت تكون جريمة لا تغتفر في حق المجتمع.
مثل هذه التحقيقات شاهدتها وقرأتها في لبنان مثلاً .. حيث تقوم الصحفية بتقمص شخصية الداعرة وتدخل هذه البيوت وتستقصي المعلومات الخطيرة من العمق .. وليس من الشباك أو فرجة الباب، فلماذا لا تتحدث الصحفية مع الطالبات ويمكن أن تجعل نفسها واحدة من رواد تلك البيوت وتتردد مرات أخرى مع زبونات وزبائن .. المسألة سهلة وبسيطة بس تحتاج لحرفية .. لأن الشكوك في مثل هذه المعلومات تثير الدنيا.

بخصوص استدعاء الصحفية .. هناك أيضاً طريقة أخرى أكثر حرفية يمكن أن تستفيد منها أجهزة الأمن من هذه المعلومات بدون صيغة الاستدعاء والاستجواب .. وهي أن تقوم الشرطة بالتحقق من هذه المعلومات ولا ضير في طلب بعض الافادات من الصحفية بعد الثناء عليها دون المساس بمصادرها السرية أو حتى الزبائن.

يجب ان تثني الشرطة على الصحفية لا أن تحاسبها .. لأن هذه مهمة الشرطة ولكنها فشلت بينما نجحت الصحفية في اكتشاف مشكلة قد تشكل كارثة على المجتمع، خصوصاً أن الصحافة تعتبر مصدر معلومات أساسي للمجتمع والحكومة.


#1170378 [ماسورة]
4.00/5 (3 صوت)

12-16-2014 08:11 AM
بالامس كان التقرير عن الدعارة في شارع النيل واليوم في بيوت عادية وتقليدية ..
لله درك ايها
الشعب
السوداني
(الفحل)

[ماسورة]

#1170364 [الحازمي]
4.88/5 (6 صوت)

12-16-2014 07:36 AM
يا القصةناس
دا انذار للجميع و الصحافية لم تختلق القصة
واطفال المايقوما دليل صارخ في وجوه المنافقين

[الحازمي]

#1170357 [محمد]
4.25/5 (5 صوت)

12-16-2014 07:12 AM
رد على ابو حمدى



جاهزين ... جاهزين ....لحماية الدين !!!!

[محمد]

#1170348 [نص صديري]
2.07/5 (5 صوت)

12-16-2014 06:43 AM
واضح ان الماكرين الانقاذيين عاوزين ينشؤا جهاز المطاوعة السعودي بنسخة سودانية والتيار والسوداني يدشنان لموضوع الالهاء قبل انتخابات الخج والمعارضة الهبلاء وبسطاء السودان بلعوا الطعم

[نص صديري]

#1170335 [عزالدين]
4.00/5 (4 صوت)

12-16-2014 06:10 AM
تجوع الحره ولاتأكل بثديها..........هذه هى المرأة السودانيه

[عزالدين]

#1170318 [abu hamdi]
4.50/5 (6 صوت)

12-16-2014 05:06 AM
كمان 5 سنوات اخري ليتتم ماتبقي من مكارم الاخلاق التي جاء من اجلها اتمامها

[abu hamdi]

#1170302 [alazza bit wad almsaad]
4.00/5 (3 صوت)

12-16-2014 04:29 AM
طيب لو قلنا البنات ديل عندهن حوجة مالية ..... أها البلدوزر بتاع الشرق برضو عندو حوجة مالية... ولا شنو يا أخوانا

[alazza bit wad almsaad]

ردود على alazza bit wad almsaad
United States [حسن النعجة] 12-16-2014 02:18 PM
فى كل الحالات المرواد هو الذى يدفع وليست المكحلة .. ومنذ متى كانت المكحلة تدفع؟؟ هل البلدوزر مكحلة او مرواد؟؟


#1170300 [hiro]
3.00/5 (4 صوت)

12-16-2014 04:26 AM
اولا مشكوووره الكاتبة اسماء
هذه اواخر الزمان بعض الناس يعزو فساد اهل السودان الضائقة الاقتصادية
واعزار اقبح من الذنب
اقترب الهلاك وانتظروا الطامه الكبري من العزيز الجبار نسال الله ان يلطف بنا واهلنا وكل من قال اااامين
احزروا يا اهل الرزائل ماذا حل بقوم لوط وكل من جعل الفساد شعاره ولولى الشيطان الذى ضيع اهله من اجل ملاليم تدخل فى جوفة نار ونسال الله ان تخرج منه نار لانهم اساوا لهذا البلد الذى رضعنا منه الشرف والامانه
نسال الله ان يهلكمهم ويزيلهم من ارض السودان هذه الارض التى ما بخلت علينا بشئ
والحره لا تاكل من ثديها ومارى ويسمع الان من قاهرة ودبى وضياع اخلاقى مدمر نسال الله السلامة
السودان صار فى الهاوية الا ما رحم الله حكومة السوء لها الوزر ولكن ولى الامر الاب والام كلكم مسؤلون امامالله والحسره والندامة لاااا تنفعكم بشئ
والمال الذى ياتى باقبح الحرام لن ينفعكم بشئ غير انه يكون وبالا ونارا تدخلها فى جوفكم
وخير شاهد ربنا سلط على اهل السودان هؤلاء الظلمه الفجره 25 سنه والله اعلم الى متى وكل هذا محتمل عذاب من الله عسى ولعل الناس ترجع الى اخلاقها ولكن لا حياة لمن تنادى ولا اظن يا اسماء ان اهل الضياع هؤلاء حد يسمع او يقرا لانها قلوب ماااااتت نسال الله السلامة
اطلت واسف بس ممغوص على ضياع البلداقصد الناس لان الارض ارض الله ونسال الله ان يسكن فيها من يطيع الله فيها
انما الامم الاخلاق ان ذهبت ..........
يعنى عما قريب سوف تحصل الطامه وحيث لا ينفع الندم
ربنا لا تؤاخذنا بما فعل السفهاء منا اااامين

[hiro]

#1170288 [مالك الحزين]
3.00/5 (2 صوت)

12-16-2014 04:01 AM
أولا البخلى بنت تركب ركشه مع واحدمن رواد بيوت لدعاره شنو ؟؟ وكمان يوريها في البيوب بالواحد وكمان عزوموهم في أحد بيوت الدعاره والصحفيه قالت ليهم ,,مرة تانيه !! ده كلام والله دى قلة أدب منها ولو كان عندها أهل ولا وليان ما كانتبتمشى مطلوقهكده وتفتش لى بيوت الدعاره , مره أنا كنت ساكن عزابى بجوار المجلس ,, وفجأة في وقت الظهيره أقتحمت على المنزل واحده من موظفات المجلس والله العظيم لاأعرفها ومارأيتها قبل ذلك ..,, دخلت المنزل , وأخذت تبحث في كل الغرف بدون حتى أن تسلم على,, فقلت لها خير إن شاء الله ؟؟ فردت , ساره مادخلت هنا ؟؟ والله أنا لاأعرف سارة ولااعرفها هى ,, ,فقلت لها لم يدخل أى إنسان هنا ,, فأذا بها تدخل غرفتى الخاصه ,, فدخلت خلفها لارى ماذا تريد ,, فوجدتها تبتسم لى بسمة واضحة المعانى ,,

[مالك الحزين]

ردود على مالك الحزين
Saudi Arabia [حزين جداً] 12-16-2014 09:50 PM
السيد مالك : هي ركبت الركشة عشان تجمع ليك معلومات ... ولما قالت مره ثانية من

باب التمويه .

وبعدين مليون مره كلمناك يا مالك إنت مستعير إسمي ... ياخي الأسماء كثيرة

فكر في إسم حركي يخصك وغير مستعار .... زي نوعك دا ينصرفو معاهو كيف ؟؟؟!!

Saudi Arabia [مالك الحزين] 12-16-2014 07:42 PM
الاخ كدارى , لك التحيه ,, وبعدين الباقى إنت عارفو, والمابيفهم بالتلاويح لايريح لايستريح

الاخ [ساكن مدينة العين الجميلة, لك التحيه ,, أنا قرأت المقال كله وحته حته ,, بالله دى لو كانت أختك بترضى تعمل كده ,, تتحاوم في بيوت الدعاره ؟؟ والله عيب , وكمان معاها واحد من رواد بيوت الدعاره , غايتو أظن أنه حصل إختلال في الاخلاق في عهد هؤلاء الكيزان الملاعين

الاخ [اللحوي ,, أظنها كانت عاوزه تعمل تحقيق صحفى ,, والبيان بالعمل!!

Saudi Arabia [كدارى] 12-16-2014 07:33 AM
اها وبعدين

United Arab Emirates [ساكن مدينة العين الجميلة] 12-16-2014 07:09 AM
أشك في أنك قرأت المقال يا أخ مالك فبدلا من أن تشكر الأخت الصحفية (وهذا سبب ركوبها الركشة والدوران على البيوت) تقول عنها مطلوقة.
أرى أنك قد جانبت الحقيقة وينطبق عليك المثل البيقول عينك في الفيل وتطعن في ضلو. وتعود في النهاية لتؤكد أنك مررت بتجربة مماثلة فما هذا التناقض. أرجو أن تكون واقعيا.

United Arab Emirates [اللحوي] 12-16-2014 06:26 AM
يمكن عارفاك حزين عايزة تعرف حزنك ده سببو شنو ... !!!!


#1170277 [لحظة لو سمحت]
3.00/5 (2 صوت)

12-16-2014 03:40 AM
ممكن نعزر الفقر و لكن الشبعان و كايس الشى ده نقول فيه شنو (حكى لى صديق بعد ان رجع من الاجازة و كبف تعرف على بنت و قضى معها امتع اجازة وكان يوصلها الى شارع في حى من اشهر احياء الخرطوم و لم يستطيع معرفة منزل اهلها المهم في اخر يوم للإجازة ظبط ليها سجارة كافبديى ولما دخل الشارع من النشوة لم تفكر بان منزلهم مشهور فنزلت و دخلت باب شى انوار وشى قزاز المهم الراجل دهش و دخلتو خوفة شديدة تصورو كانت بنت منو والله العظيم انا زاتى ما صدقت حتى بعد ما شفت الصور )

[لحظة لو سمحت]

#1170251 [ملتوف يزيل الكيزان]
3.00/5 (6 صوت)

12-16-2014 02:52 AM
يعني دعارة الكيزان مسموح بها ، الكوز العندو قروش يمشي يشتري اجمل طفلة عمرها عشر سنوات من اهلها المعدمين و بك فخر وعلى عينك يا تاجر يمارس معها . اذا كان ده حلال ما في بعد ده حرام.
واحد ابوهو ملياردير و القروش فايضة ، يمشي يمارس اجمل الفتيات المعدمات و يديها شوية ثروة ، مش ده الحاصل.
المعدمين و المعدمات بدل الحكومة تديهم مرتبات عطالة زي الدول المحترمة تجبرم على ممارسة الدعارة مع اولادم و بناتم الغنيانين.
في سويسرا لكل فرد الفين دولار شهريا ، اذا كان عاطل او شغال ، لكل الناس بدون فرز. وانتو اذا واحد دير منكم زكاة او صدقه لازم يفنقس ليكم.

[ملتوف يزيل الكيزان]

#1170225 [حية الوادي]
2.13/5 (6 صوت)

12-16-2014 01:51 AM
أولا من اسم هذه الصحفية يبدو أنها نصرانية و بالتالي إن صحت هذه الفرضية فهي تريد التجسس على أعراض المسلمين وإلا فالزنا كان موجودا في عهد النبي صلى الله عليه وسلم لكن لا يثبت إلا بأربعة شهود يرون ذلك كالمرواد في المكحلة وإذا واحد في هؤلاء الأربعة شك مجرد شك ضرب الباقون ثمانين جلدة.
ثانيا: إن المسغبة لا تؤدي إلى أن تأكل الحرة من ثديها فإذا وجد ذلك فابحثوا عن الأصول ستجدون الحلقة المفقودة. والله المستعان وعليه التكلان ولا حول ولا قوة إلا بالله.

[حية الوادي]

ردود على حية الوادي
United Arab Emirates [ود علام] 12-16-2014 11:45 PM
أخي الكريم كيف عرفت إنها مسيحية ولا مسلمة يكفي إسمها الأول يبين دينها ولماذا مشي بالك بعيد بعرقية معينة..كل توقعاتك غير محلهاوقل الله أعلم فمن المرجح أن تكون سودانية ومسلمة وأصيلة من جبال النوبة مش ممكن؟ ولو إنو دا ما موضوع يتناقش بس عايز أديك دليل بأن رأيئ و رأئك قابل للخطاء والصواب..كن بعافية وسامحني.

Saudi Arabia [ود الركابي] 12-16-2014 01:46 PM
ياخي نصرانية ولا بطيخ هية مواطنة سودانية زيها زيك . مااهوا ده الحاصل .. الفقر والحوجة .. ناس قايتوا غير الفلسفة في الفاضي ماعندها شء ..

United States [ابوعلى] 12-16-2014 07:34 AM
ياخى والله هريت فشفاشنا هرى قوم لف قال مسغبه وحلقه مفقوده وما عارف شنو والله المفقود بس مخ والله يجمع

Japan [محلل] 12-16-2014 04:48 AM
والله انت حمار ناقصك الضنب بس

[العاليابي] 12-16-2014 03:29 AM
معذرة ياحية الوادي بغض النظر عن كون هذه الصحفية نصرانية ولا ومجوسية حتي ... العبرة في أن التحقيق الذي أجرته هو حاصل وشئ طبيعي أجارنا الله من أفعال قوم لوط في عهد هولاء الخونة .. وهذه نتائج طبيعية للضغوط العصيبة ... أنا لا أسوق مبررات لإرتكاب الرزيلة ... قبح الله الزاني والزانية أينما كانوا متزوجين أو غير متزوجين .. المحصلة ياحية الوادي لاداعي بأن نحجب الحقيقة ولننظر لمضمون ماجاءت به الصحفيه بغض النظر عن دينها .... ثم أن الصحفية في سياق ماجاء بصحيفة التيار وفي مقالها ... يا أستاذة ( حية الوادي ) نحن ليس في قاعة محكمة لاثبات واقعة الزنا من عدمها ... هل تنكرين أن مثل هذه الممارسات أصبحت متفشية في المجتمع هذا كل ما في الامر ... ؟؟؟ أما التجسس فلا مجال للإدعاء به ... وبالله عليك أين هم المسلمون اليوم وقد أستبيح كل شي ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ لا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم

United States [حسن النعجة] 12-16-2014 03:11 AM
نصرانيه .. بوذيه .. مسلمة .. عقليه غريبة يفكر بها حية الوادى .. الا يوجد فى راسك او حتى فى خيالك كلمة اسمها " الانسانيه "؟؟ نعم .. الانسانيه التى وجدت قبل الاديان وبفطرة الله الذى خلقها .. ياخى .. زننن ..


#1170224 [تينا]
3.21/5 (10 صوت)

12-16-2014 01:51 AM
المسألة أولا وأخيرا عدم وجود الوازع الدينى ومخافة الله والتربية الصحيحة ... الكاتبة تحدثت عن انو فى واحد من البيوت توجد به (((فواكه)))! بالله عليكم من فى السودان من الأسر الفقيرة بيأكل فواكه؟ فى كثيرين فقراء جدا ولكنهم محافظين وبنفس القدر فى كثيرين أغنياء جدا ولكنهم منحرفين ... ودونكم البعض من الحزب الحاكم قرأنا عنهم يمارسون هذه الأفعال القبيحة وهم (((أثرياء))) عديييييل ... اذن الحكاية ما حكاية فقر ... المشكلة انو هذه النفوس عديمة التربية وضعيفة الايمان وجدت البيئة الحاضنة لتمارس أفعالها بكل سهولة فى ظل التدهور الحاصل فى البلد وعدم المساءلة وفتح المواقع الاباحية بتقنينها من الدولة نفسها... اضافة لفتح البلد على مصرعيه لدخول كل ما يروج للقيام بهذه الممارسات من مخدرات وخلافه ... والله والله اذا تمسك الانسان بدينه بحق وخاف الله فى كل صغيرة وكبيرة لن تغريه كنوز الدنيا كلها ليرتكب معصية لا ترضى الله ورسوله عليه أفضل الصلاة وأتم التسليم ... نسأل الله السلامة والعافية لنا ولبلدنا ولأهلنا وأن يكفيهم الله شر المصائب والله المستعان ...

[تينا]

ردود على تينا
Sudan [nagatabuzaid] 12-16-2014 03:38 AM
تسلمى يا تينا وما ذكرتينه هو عين الحقيقة وما ذكرته الصحفية هو قليل من كثير والرذيلة ازدادت فى عهد هؤلاء لانهم اساسها وقد سمعنا جميعا وقرانا عن احد مشرفى صندوق دعم الطلاب الذى له شقة فى العمارات لابتزاز الطالبات الجامعيات اليها ويصورهن المريض الساقط واخبرت احداهن اسرتها والبلاغ فى الشرطة وما معروف ماتم بشانه وذلك العضو فى المؤتمر الوطنى صاحب شقة الرذيلة وحضر من ولايته ليشيع غريزته النتنة فى شهر رمضان وشقة العهر لم تستثنى اليافعات والبلاغ فى الشرطة اكيد غطسوا حجر التحريات انها حكومة الرذيلة ولانها حكومة غير شرعية امتلاء فى عهدها دار المايقوما حتى تدفق ربنا يكرم الجميع وسلامة السامعين وبدون خجل الامن حامى الرذيلة يستدعى الصحفية

United States [حسن النعجة] 12-16-2014 03:15 AM
الفواكه من لبن الثدى .. يعنى مضمنه فى الفاتورة التى قد تصل 400 جنيه كما جاء بالتحقيق .

Saudi Arabia [المقدوم مسلم] 12-16-2014 03:03 AM
الفواكه والعصيرات و مديدة العريس و العطور و مكيف الهواء كمان ((الققج )) هى حاجات لا بد منها فى بيوت الدعارة (( عدة الشغل )) لجذب الزبائن يا شاطرة ...عشان يتحفز ويشتغلوا تمام لما يلقوا مكان نضيف ومريح ..ويدفعوا اكتر .ويجوا تانى وتانى ...وده المقصود من (( تصليح الجو )) ده ..


#1170210 [كان زمان]
2.50/5 (5 صوت)

12-16-2014 01:32 AM
معليش توضيح :

الإنداية كانت مكان خاص بشرب الخمر وكانت حسب مفاهيم أهل زمانها مكان تتجلي فيه الرجولة و الشهامة و الشنبات الكبار الغرقانة في العسلية و المريسة و عيون حمرا و شرارة و سكين الضراع.


أرجو أن لا يتخلطو المسائل

[كان زمان]

ردود على كان زمان
Russian Federation [ابو عوض] 01-12-2015 10:16 AM
ههههههههههههههه ياخى هو بيت خمره وسكر تقول لى رجوله وشهامه
طيب دى الاندايه وكدى اشرح لينا البيت الفيهو رايه حمراء


#1170169 [حزين جداً]
3.50/5 (3 صوت)

12-16-2014 12:22 AM
التحية لرانيا ...وعتمني ...

أعرف أن الدعاره حرام شرعاً ومع ذلك تمارس ...والخطورة ممارستها في السر

وحينما تكون علنية تكون أخف وطئة ...لأن إرتكاب الجريمة بالسر أخطر شئ .

وهذا قصدي . وأتمني أن يكون كل العالم بلا دعاره وأتمني أن يكون مجتمع معافي

وأنا لست بمجنون يا عتمني !!!؟؟ والحمد لله ...

وأسأل الله لك ولي الهداية ...

وأتمني من كل قلبي أن أري السودان من الدول التي يشار لها بالبنان في الإستقامه .

[حزين جداً]

ردود على حزين جداً
United Arab Emirates [اللحوي] 12-16-2014 06:38 AM
غللللط يا حزززززززين .... إذا بليتم فإستتروا .... وأخطر شىء هو المجاهرة بالمعاصي.


#1170159 [حسكنبت]
4.50/5 (8 صوت)

12-15-2014 11:55 PM
إكون ناس الأمن خايفين الصحفية تعرف أهلهم

[حسكنبت]

#1170158 [علم الدين الطيب مكي]
3.45/5 (11 صوت)

12-15-2014 11:52 PM
ايه الحصل ؟!
ليه الجدل ؟!
ايه يعني لو جاكم تراب !!
او حر شديد ..
أو حتي أمطار من زحل !!
القصة ما جو البلد
القصة في حال البلد
الفقر و الجوع و الدجل
الظلم و الجهل العجيب
القهر و الصمت المريب
و القصة ..
في قانون سخيف
لا يحكم الا ..
علي الضعيف
و القصة ..
أخطاء الطبيب
الحتي في الزيتونة بان
القصة ..
ما بيت السودان
و للا تحلل الأقطان
القصة ..
ما خط هثرو
حليلو الكان زمان
القصة ..
جد ما ليها حل
و الحكمة في
الصبر الغريب
في شعب
عايش دون أمل
و ايه الحصل ؟!
ليه الجدل ؟!
القصة جد
ما ليها حل
و مصابنا
ما الجو و التراب
مصابنا
في البلد السراب
و عزانا في لمة أهل
كل عام زي اللي فات
نفس التفاصيل و الحلم
نفس الأماني الطيبات ..
البنايات ..
النفايات ..
الاشارات ..
الغنيوات ..
الكتابات ..
الشعارات ..
العبارات ..
الحكومات ..
القيادات ..
الحروبات ..
اجتماعات ..
اتفاقات ..
اختلافات ..
انتخابات ..
برلمانات ..
و اغتيالات ..
الهنايات ...
و بلدنا أكعب من أمس ..
السيد الصادق يبيع ..
و الميرغني المأمور يطيع ..
و يا شعبنا المسكين تضيع ..
و الرادي للأخبار يذيع ..
نفس الملامح و الصور ..
نفس التمارين و الكور ..
نفس اللعب نفس الكفر ..
و نسجل اللاعبين كتااار ..
و تجيب جرايدنا الشمار ..
تعلن وصول لاعب خطيير ..
يلعب سنة .. شن اللعب !!
و فريقنا قبل ما يرك يطير ..
و لسه الصراع ما زال طويل ..
جرح الوطن ما زال كبير ..
و نحن بنراقص في البشير ..
و كل عام و الناس بخير ..
مات جون قرنق .. يظهر خليل ..
يرحل خليل .. حيين بديل ..
و نبيع ضمايرنا في مزاد ..
و نكوس عن الوطنية زاد ..
و طريقنا أطول من طويل ..
جامعات تخرج بالالوف ..
و شبابنا في الطرقات يطوف ..
تعبان يفتش عن عمل ..
يحلم يير للظروف ..
و الما سمع باكر يشوف ..
و العمرو ما ضاق اللحم ..
كيفن يفكر في الخروف !!
و غنانا ..
راجع لي وراء ..
حفلاتنا ..
كلها وراء وراء ..
و قيمنا راجعات لوراء ..
جاري الشحن ..
و بناتنا جاريات وراء وراء ..
و طاعني دايمآ بي وراء ..
و قاصد محبتي تخسرها ..
و ان شاء الله ياخ راجل مرة ..
و بناتنا كايسات العرس ..
كان بالكريمات و الحبوب ..
و حرامي سراق القلوب ..
وروني بس كيفن يتوب !!
اذا حال البلد مايل !!
و كان كل البلد منهوب !!
بنغش في نفسنا بنفتحر ..
و نكاوي في باقي الشعوب ..
و لسه بنكتر في الكلام ..
كلم قرايبك بقرش ..
واصل حبايبك و انتعش ..
عالم جميل ..
كل عام و انتم بخير ..
ريح بالك ..
و أرحم حالك ..
و بلدنا كان سوداني ون (1)
و الليلة أصبح تو (2) وطن ..
و ممكن يكون أكتر كتير ..
فقط أضغط نجمة .. حرب .. مربع ..
معك في كل مكان ..
آلام علي مر الزمان ..
وين الأهل ..
ناسنا الحنان !!
أصبحت كيف .. يا جاري كيف ؟
و الام تنادي علي الولد ..
فوق للصريف ..
هاك يا ولد ..
ودي الدقيق .. جيب لي رغيف ..
بلادي أنا .. بلاد ناسآ ..
مواريثهم كتلب الله ..
بنغش في نفسنا .. بنفتخر ..
و نكاوي ..
في باقي الشعوب .

[علم الدين الطيب مكي]

ردود على علم الدين الطيب مكي
[قال مسلمين قال] 12-17-2014 04:03 AM
رائع و الله رائع

United Arab Emirates [المتألم حتى العضم] 12-16-2014 03:22 AM
كفيت ووفيت يا اخ علم الدين اديت كل الخلاصه


#1170152 [كديس فى السروال]
3.00/5 (3 صوت)

12-15-2014 11:46 PM
و كيف كل ده ما يحصل يا جماعة
انتو نسيتو .... ده الواقى الذكرى يتم توزيعو في الثانويات
و بعدين حتى نوام المجلس الوطنى كانت ليهم جلسات في الموضوع ده
و الاخطر من ده شغلانية نشر التحقيق دى مقصودة عشان الناس تشتغل بيهو و الكيزان يعملو الدايرنو
ما هو جهاز الامن ده قعد يصادر الصحف بعد طباعتها و قبل توزيعها اذا كانت فيها مادة ما دايرنها
هم دايرننا نصل مرحلة اليأس و نصدق كلام نافع ح يسلمو السلطة للمسيح

[كديس فى السروال]

ردود على كديس فى السروال
United Kingdom [almamo] 12-16-2014 07:02 AM
تصحيح يا بعانخي الزمن دا البيعمل تلاته منو غير الكيزان

United Arab Emirates [اللحوي] 12-16-2014 06:51 AM
يا بعانخي ... تعمل ثلاثة في اليوم .... إنت ود أبرق ... !!!

[بعانخي] 12-16-2014 05:18 AM
بوزعوهوا وين ... والله الواحد في الصيدلية بخمسة جنيه... يعني لو بتعمل تلاته بس في اليوم دأئر 15 جنيه واقي ... عليكم الله دي بلد ... والمبلغ دأ البقدر يدفعوا من. غير الكيزأن


#1170151 [نور سلطان نزار]
4.50/5 (8 صوت)

12-15-2014 11:43 PM
التحقيق فطير للغاية ..بعدين عندنا صحفيين يعتقدو انهم اذا ما استعملو كلمتي ثمة وبيد يكون ما بعرفو حاجة فيروحو حاشرنها في اي جملة واي سطر ..من ناحية تانية انا شايف انو موضوع الدعارة ما وصل للمرحلة المقلقة اذا اخدنا عدد سكان العاصصمة القومية ..ليه ما بتلاحظو للالاف من شبابنا الذين يرتادون المساجد حتي تضيق عنهم امششو يوم الجمعة الي مساجدنا الكبيرة النيلين الكبير الشهيد سيدة سنهوري ود نوباوي السيد الميرغني النور بحري العتيق وشوفو الامواج البشرية التي تتدفق وهي خارجة من المسجد اما في رمضان فوقت التراويح ما بتلقي زول يتفاهم معاك ..مالكم يا ناس دعارة شنو وكلام فاضي شنو الاير دارة بيلقي والداير يحفظ القران بيلقي والداير حلقات الذكر بيالقي وكلو زول يشوف الفي بالو قدامو انا شخصيا عايش في العاصمة اكتر من 20 سنة عمري ما شفتا لي بيت دعارة لكن لو مشيت فتشتا اكيد بلقا في مدينة يسكنها اكتر من 10 مليون ..ز في نقطة داير انبه عليها كيف يعني تسوقي مرة الجيرن وتتخذيها كدرع بشري وتغطية لحماية نفسك بدون ما تقوليليها انت عايزة تعملي شنو هسه لو راجلا لما فيها في الحتة المشبوهة دي وطلق المرة دي موقفك يكون شنو ... .ختاما الشهرة لها طريق وعر تحتاج الي الصبر والكد والمثابرة وليس اختلاق مواضيع تهز كيان المجتمع اسالي الصحفي الهندي عز الدين عن المثابرة لنيل الشهرة من موظف تحصيل رسوم نفايات ولا عيب في ذلك الي صحفي ملء السمع والبصر

[نور سلطان نزار]

ردود على نور سلطان نزار
[سوداني] 12-27-2014 03:32 PM
قال سيدناعلي
مساجدهم عامره وهي من الهدى خراب

[كاتم الاسرار] 12-16-2014 05:27 PM
والله ريحتاني نفسيا الله يريحك في الدارين

Saudi Arabia [ضايع] 12-16-2014 05:53 AM
في تعبيرك ذكرت ....(((من ناحية تانية انا شايف انو موضوع الدعارة ما وصل للمرحلة المقلقة)))) ...م وصل مرحلة تقلق بالله دا كلام دا يعني اعترافك انه في دعارة موجودة

Saudi Arabia [المقدوم مسلم] 12-16-2014 02:54 AM
(( امشو يوم الجمعة الي مساجدنا الكبيرة النيلين الكبير الشهيد سيدة سنهوري ود نوباوي السيد الميرغني النور بحري العتيق وشوفو الامواج البشرية التي تتدفق وهي خارجة من المسجد اما في رمضان فوقت التراويح ما بتلقي زول يتفاهم معاك .))...
المشكلة انوا جزء كبير ممن (( يصلون فى المساجد )) بتلقيهم اول الحاضرين الى بيوت الدعارة ..!!!! يعنى صلاتهم دى لم تمنعهم من ممارسة الرذيلة ..وده النفاق ذاتوا ..

Saudi Arabia [ابن الشذاذ الأفاق] 12-16-2014 02:28 AM
والله صدقت.. والخطأ جه تمام.. التحقيق فطير.. مش خطير.. زلة قلم جات تمام..


#1170150 [طة القرشي مريض]
3.00/5 (2 صوت)

12-15-2014 11:42 PM
جهاز أمن البشير يحقق مع الصحفية اسماء ميكائيل بسبب (سوق المتعة).
ولماذا لم يستدعي ويحقق مع الصحفية سهير عبد الرحيم؟؟؟
ولماذا لم يستدعي ويحقق مع فاطمه شاش ؟؟؟
هذه هي ازدواجية في المعايير للسلطه...ويدل علي أن المذكورتان إما من صلب الأمنجية أو متعاونات بدرجة ممتاز . والغرض طمر العقول في وحل القضايا الانصرافيه بعيدا عن تناول السياسه.

[طة القرشي مريض]

ردود على طة القرشي مريض
Malaysia [مستقرب] 12-16-2014 03:47 PM
أولا: أشكر الاهتمام للذين يتحسرون على البلد في تدني السلوكيات المخالف للشرع والعرف.
ولكن سؤالي للمتتبع للفاحشة أنت ما دورك كمسلم ألا تنى عن النمكر بالتي هي أحسن بحيث لا يؤدي إنكارك للمنكر إلى أنكر منه.
ثانيا: لما ذا تتبع عورات الناس ، وتجري وراء قالوا وشفنا وسمعنا. نصيحتي لك كل ما تسمعه وتراه وتظنه هو فعل فاحشة غير صحيح جله / والشيطان يصور للمتوهمين حتى ينشروا الفاحشة في الذين آمنوا.
نصحي لك أن لا تنجر وراء هذه الأوهام التي تتصورها وتتخيلهافليس كل ما تسمع وتتخيل صحيح. حتى لا ينطبق عليك قول الشاعر.

- إذا ساء فعل المرء ساءت ظنونه:::: وصدّق ما يعتاده من توهّم.

أيضا قال الله تعالى في الذين ينشرون الأكاذيب بين المؤمنين بقصد التهويل والإساءة. قال الله تعالى: ( إن الذين يحبون أن تشيع الفاحشة في الذين آمنوا لهم عذاب أليم في الدنيا والآخرة) سورة النور.
أيضا قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ( من ستر مسلما ستره الله في الدنيا والآخرة) استر لكي يسترك الله


#1170140 [مبارك]
4.00/5 (3 صوت)

12-15-2014 11:20 PM
لو طبقنا شرع الله تعالى بجلد الزاني او الزانية غير المحصنة مائة جلدة وبرجم الزاني او الزانية المحصنة لانتهت هذه الظاهرة نهائيا .
لكن الحكومة التي تغض الطرف عن اغتصابات اليوناميد وتتعامل معها بالطرق الدبلوماسية ، والحكومة التي تسمح لافراد امنها باعتقال الطالبات في داخلياتهن وهن بملابس نومهن ، والحكومة التي تغتصب فيها النساء في الحراسات كما حدث في شرطة مباحث كسلا ، والحكومة التي تغطي على جرائم الاغتصاب الجماعي كما حدث في تابت ، هذه الحكومة تعتبر بيئة خصبة لضعاف النفوس بالازدهار ومن بينهم طالبي المتعة الوهمية .

ومع ذلك فيا اخوتي ان العقل السليم، والفطرة السوية، والشرائع السماوية كلها: تقضي بأن حفظ العِرض وصيانة الكرامة ضرورة من ضرورات العمران البشري، وإلا أصابه الخراب والفساد. ففي الحديث: «لم تظهر الفاحشة في قوم حتى يعلنوا بها إلا فشا فيهم الطاعون والأوجاع التي لم تكن مضت في أسلافهم» (سنن ابن ماجة، الحديث [رقم:4019]، وحسنه الألباني.
وفي الناحية الاجتماعية؛ فما شاع الزنا في مجتمع إلا انهار فيه نظام الأسرة، وما يرتبط به من واجبات اجتماعية وتكافلية، ولا تسل حينها عن كثرة اللقطاء الذين لا يعرف لهم آباء يسألون عنهم، وإذا كثر اللقطاء، كثر الجانحون والمتشردون؛ فأصبحوا مادة لإفساد المجتمع.

من أجل ذلك، حفظ الله المجتمع الإسلامي من انتشار الزنا بما شرعه من ضمانات وقائية، وأحكام شرعية، تجنب هذه الفاحشة، وتقاوم وقوعها في مجتمع الطهر والعفاف.
لكن من يطبق شرع الله تعالى ؟؟؟؟؟؟

[مبارك]

ردود على مبارك
Sudan [adil mohyeddin] 12-17-2014 08:49 AM
حلول عصرية بعدماالبلد بقت (قصرية)؟ههههههههههههه

[كاكا] 12-16-2014 08:45 AM
الا تعلم يا اخانا المسكين ان الزناة اللصوص هم الصادحون ليل نهار بنطبيق الشريعة ... لن تجدي الشريعة نفعا ابحثو عن حلول عصرية


#1170132 [keemo]
3.00/5 (3 صوت)

12-15-2014 11:01 PM
ايجار الشقق المفروشة صار بالساعة ( 100 - 200)...افهموها ياجماعة.

[keemo]

#1170130 [فكري]
1.00/5 (1 صوت)

12-15-2014 10:59 PM
هذا السلوك المنحرف له عدت أسباب من ضمنها بالطبع الإنهيار الإقتصادي وإتساع دائرة الفقر والعجز عن تلبية حاجات الإنسان الأساسية ليعيش ويتمركز تواجدها في الأحياء الفقير والطرفية هذا من جانب الحاجة أما تلك البيوت المشار إليها بالمحافظة والمعروفة تصطاد أبناء البسطاء كطالبات الثانوي والمحتاجين وتغريهم بالمال المتوفر لديها ولدي روادها من المحاسيب مقابل المتعة لها ولضعاف النفوس من الأثريا ولصوص المال العام لذلك يظل الوازع الديني والتربية السليمة المفقودة بالإضافة للرغبة في الممارسة للإستمتاع وإشباع الغرائز وأيضا تجاهل الدولة بخصوص إنتشار الظاهرة وتفشيها في المجتمع ككل من أهم مسببات تواجد تلك البيوت فهي موجودة وبكثرة حتي في دول الخليج والسعودية ذات الوضع الإقتصادي الممتاز للفرد وبعض تلك الدول تكابر كما تكابر الإنقاذ بخصوص تواجدها حتي أضحي اليوتيوب غرفة نوم عربية داعرة وفضح تلك الحكومات بنشر المقاطع الفاضحة ليس لعموم الشعب بل حتي لأبناء الملوك والأمراء ..

[فكري]

#1170128 [Gashrani]
3.00/5 (6 صوت)

12-15-2014 10:52 PM
أصل هذه المصائب من الهوس الديني الذي بدأه مهدي مصطفي الهادي بإغلاقه للبيوت التي سماها الكاريكاتيرست عزالدين بـ "أحرار في منازلهم" بالمقارنة مع "منزل أحرار" كالذي يقع وسط تلك الأماكن المعروفة.

وقتها كان كل شيء منظم ومرتب لدرجة أن "العاملات" في عبدالله خليل،بانت، القرشي أو بحري كن "مرخصات" و يجرين الفحص الطبي على فترات مقررةحرصا على سلامة زبائنهم.

سوء الأحوال الاقتصاديةوالفقر المدقع هو السبب وليس المخدرات التي لا يعرفها إلا زول بطنه مليانة.

[Gashrani]

#1170125 [شهنور]
3.00/5 (2 صوت)

12-15-2014 10:46 PM
(وطالب جهاز أمن البشير الصحفية (اسماء)، بالكشف عن مصادرها، وعن الكيفية التي تحصلت بموجبها على المعلومات الواردة في التحقيق، وعن الجهة التي كلفتها بتنفيذه.)سبحان الله الامن يطلب المعلومات من صحفيه !! وتقولو البلد آمن وفيها امن ؟سلام يا امن ...

[شهنور]

#1170124 [ابزرد]
1.88/5 (7 صوت)

12-15-2014 10:46 PM
والله كلامك فيه بعض المصداقيه اخبرني صديقي عندما كان يجامع احدي الفتيات استدركت فجاة وقالت له هي صلاة العصر فاتتني وكاد يصعق. والله فعلا شئ محير اعتقد ان المسلمين الاوائل لم يكن لديهم هذا الكبت الجنسي كانت لهم الجواري وملك اليمين وعادي ممكن تطيح في اي واحدة مهداة من الاب المطلوب الان اجتهاد فقهي يستصحب تحديات العصر فلا يمكن ان تنظر لهذا الكم الهائل من الغزو الحضاري من افلام اباحيه وغير اباحيه والشارع الغير منضبط لماذا لانكون اكثر صدقا مع النفس فامسلة ليست ماديه بحته حتي في دول النفط يسافر الملايين سنويا فيما يعرف بالسياحة وليست بسياحة برئة .كثيرا ما اقول لو لم ينهي الفاروق عمر رضي الله عنه عن زواج المتعه لحلت كثيرا من الاشكاليات.

[ابزرد]

ردود على ابزرد
United Kingdom [aminov] 12-28-2014 03:49 PM
زواج المتعة حرمه الله علي لسان رسوله الذي لاينطق عن الهوي إن هو إلا وحيٌ يوحي فما رواه مسلم في صحيحه من حديث سَـبُرة الجهني أنه كان مع رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال: "يا أيها الناس إني قد كنت أذنت لكم في الاستمتاع من النساء وإن الله قد حرم ذلك إلى يوم القيامة فمن كان عنده منهن شيء فليخل سبيله ولا تأخذوا مما آتيتموهن شيئاً".
(2) وما رواه البخاري ومسلم من حديث الحسن وعبد الله ابني محمد ابن الحنفية عن أبيهما أنه سمع علي بن أبي طالب يقول لابن عباس: "نهى رسول الله صلى الله عليه وسلم عن متعة النساء يوم خيبر وعن أكل لحوم الحمر الإنسية".


#1170113 [محمد احمد الاغبش]
3.00/5 (2 صوت)

12-15-2014 10:23 PM
اولا التحية للاخت الصحفية السودانية الاصيلة ..
ثانيا ..بعد ربع قرن من الجكم الاسلامى الكيزانى اصبحت الدعارة فى الخرطوم تتفوق على عواصم الدعارة المعروفة ....شكرا للكيزان

موعدنا معكم صندوق الانتخابات ..

[محمد احمد الاغبش]

ردود على محمد احمد الاغبش
Saudi Arabia [ابن الشذاذ الأفاق] 12-16-2014 02:33 AM
يا زول انت بصحك.. الصحفية تتحدث عن بيوت مشبوهة تخاف من الشرطةالإسلامية، وبتبيع الدعارة بالدس، وناس الأمن استجوبوها، انت داير تقنعني أنه الحكم الإسلامي ده هو السبب اللي خلا الدعارة بالدس، ياخي فوق شوية معليش وشوف الدعارة في قلب الخرطوم على عينك يا تاجر، وفي السيارات وفي الحدائق والساحات الفاضية ديك والأماكن الضلمة ديك، ياخي فوق الدعارة في المواصلات العامة، ياخي فوق الدعارة في كافتيريات الجامعة وتحت طاولات الجامعات والمدارس، ياخي فوق الدعارة في كل موقع، ما هي مدسوسة للدرجة اللي تيجي صحفية وتفتح الملف الساخن المدسوس، أرجوكم يا شعب أفيقوا الدعارة باتت تعانق الشوارع فكيف لنا أن نتفائل بتحقيق يعالج دعارة في بيوت مدسوسة ومخفية، كانت وستستمر في كل الأوقات والبلدان، حتى في بداية الإسلام كانوا يستترون ويمارسون، لكن في عهد حكومة البشير لا يستتر أحد يسرق الوالي ويتفاخر بالبقاء، يداعر الوالي ويفتخر بالبقاء، أفيقوا وانقذوا البلد فقد وقع في الأسفل بسبب لعبة أمنية اسمها الدعارة بالدس

Sudan [hالفجر] 12-16-2014 12:51 AM
يا الاغبش اما لنت جاهل او مقموم او مؤتمر وطني!!! انت غبي!!! انتخابات شنو؟؟؟!!! وسيدها قاعد رقم انفك. يا زول..

Saudi Arabia [انقاذي سادر في فساده] 12-15-2014 11:44 PM
فلنبصق على صناديق الانتخابات لمنع بناتنا من السقوط كما يريد لهن المنقذين


#1170111 [زول اسلامي ضد العمانيين]
3.00/5 (4 صوت)

12-15-2014 10:20 PM
الدين الاسلامي يمنعنا من التجسس على خلق الله...
الزنا وجد حتى في عهد الرسول صلى الله عليه وسلم ...والرسول لم يتجسس
على أحد ولم يطلب من أحد كتابة تقرير عن بيوت الدعاره
والممارسين لها في المدينه...وكان يسكنها غير المسلمين من اليهود
ولم يتجسس عليهم الرسول صلى الله عليه وسلم...مهما كانت درجة أخلاق
البشر في اية دولة لن تنتهي هذه الممارسات لآنها ببساطه يديرها ابليس وجنده
الى يوم القيامه...وكلنا يعلم قصة سيدنا عمر...عندما قال اصابت امرأه
وأخطأ عمر...

[زول اسلامي ضد العمانيين]

ردود على زول اسلامي ضد العمانيين
Saudi Arabia [DOLY] 12-16-2014 07:05 PM
الظاهر عليك من الرواد وخايف من الفضيحة.

United States [حسن النعجة] 12-16-2014 02:42 PM
كم كان عدد السكان فى مكة على عهد الرسول ؟؟ وكم كانت مساحة الرفعة الجغرافيه لمكة فى ذلك الزمان مقارنة بكرش الفيل الخرطوم . او القاهر او استمبول وغيرها .. مكة كانت قريه تقل الاف المرات عن قرى السودان اليوم وكفى .

United Arab Emirates [عطوى32] 12-16-2014 03:12 AM
... طيب انت يا كوز التجسس ده ده عرلابينو ... يكفى انكم شرطتكم الفاسده المتاسلمة اخدور رجل وزوجتة الى القسم بملابس النوم بشبهة الدعارة ؟؟؟

تفووووو عليك

Saudi Arabia [ود الركابي] 12-16-2014 02:05 AM
يازول ماتصلح اسمك ده دي المرة الثانية اشوفه خلال اسبوع . اسمهم .. العلمانيين ..

Sudan [nagatabuzaid] 12-16-2014 12:44 AM
والتجسس انتم خليتوا ليه شنو ؟؟؟؟؟ حكومتكم جاسوسة وانتم جواسيس وان كان للموضوع ده نعم التجسس والجاسوسية وللعلم رواد هذه الماكن معظمهم منكم علشان كده ناس الامن خافوا

United Arab Emirates [عتمني] 12-16-2014 12:32 AM
كلامك يازول منطقى والصراع بين الحق والباطل ليوم الدين وهذه سنة الحياة لكن الغير منطقى ان يكون الزنى على عينك يا تاجر فهذا مالم يقبله الشرع لان التشريع كله لو ملاحظ ليهو بالظاهر اما الباطن والمستور فهذا حكمه لله ويستطيع الرجل او المراه ان يزنيان وهم داخل دارهما ان ارادا نسال الله السلامه ولكن ان نرى المنكر ونسكت فهذا مالم يقره الشرع...ثانيا يازول انت ضد العمانيين ام العلمانيين الرجاء التوضيح؟

United Arab Emirates [دابي الليل] 12-16-2014 12:06 AM
انت يا اخوي العمانيين ديل عملوا ليك شنو عشان تبقي ضدهم؟؟؟؟؟؟؟

Saudi Arabia [المتغرب الأبدي] 12-15-2014 11:47 PM
أولاً انت كوز ..
ثانياً : هذا ليس تجسس .. ما هي مهمة الصحفي أو الصحفية أن لم تكن الكتابة وتنبيه السلطات لما يحدث في الخفاء ؟؟ وكيف تكون هي السلطة الرابعة إذا لم تكشف الغطاء عن هذا العفن والقيح الكريه ؟؟
تف عليك يا كوز .


#1170089 [أحمد الرضي]
1.35/5 (6 صوت)

12-15-2014 09:44 PM
منو القال ليكم الدعارة حرام هي الدارة زنا

[أحمد الرضي]


خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


صفحة 1 من 3123>
مساحة اعلانية





الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة