الأخبار
أخبار إقليمية
الويكيليكس و حقيقة إستهداف مشروع الجزيرة !!
الويكيليكس و حقيقة إستهداف مشروع الجزيرة !!



12-16-2014 08:04 PM
حسن وراق

(#) وصلتني رسالة في غاية الاهمية من صديق و زميل دراسة مهندس جيولوجي في أمريكا يؤكد فيها صحة التسريبات التي اوردها الويكيليكس ونشرت في عدد من المواقع عن وجود اضخم بحيرة بترول في افريقيا تم تحديد احداثيات موقعها بين خطي عرض 13 – 32 درجة جنوبا و 10 -30 شمالا و43 -20 درجة شرقا وقد تبين انها تقع في منطقة الفخاخير التابعة لقسم المنسي بولاية الجزيرة وتم اكتشاف الموقع بواسطة شركة أوكسيدنتال بتروليوم الامريكية . جاء في الرسالة أنه تم شطب وتدمير جميع روابط البحث المؤدية لهذه التسريبات خلال 24 ساعة .
(#) التعرف علي هذا الكشف تم عبر وسائل حديثة بطريقة جيوفيزيائية سريعة تعتمد علي ارسال موجات كهرومغناطيسية تسري خلال طبقات الارض بسرعة عالية تنقل البيانات علي سطح الارض وتعتبر من اسرع وأحدث طرق البحث لاكتشاف البترول . استوثقت الادارة الامريكية حول الارض و المنطقة و تأكد لهم انها تتبع لمشروع الجزيرة بالسودان وتؤول الي مجموعة من المزارعين وبواسطة طرق البحث المختلفة تبين ان منطقة الجزيرة تحتضن اكبر بحيرة بترولية وتمثل منطقة الفخاخير اعلا نقطة للبحيرة غرب المناقل .
(#) مع مطلع الالفية أطلق الرئيس الامريكي كارتر مبادرة السيطرة علي كل نقطة بترول في العالم في أطار المشروع الامريكي بإعادة ترتيب خارطة العالم الذي يعرف ب Global Mapping والذي حدد المشاكل التي تواجه مستقبل امريكا وأولها مشكلة الطاقة وتم تنفيذ مخطط كارتر عبر حرب الخليج الاولي والثانية التي انتهت بالسيطرة علي بترول العراق ثاني اكبر احتياطي في العالم بعد السعودية التي تعتبر داخل بيت الطاعة الامريكي . حول بترول (الفخاخير) لجأت الادارة الامريكية الي 3 خيارات لوضع اليد علي بترول المنطقة الاول بفصل المنطقة والخيار الثاني الاتفاق مع الحكومة السودانية ليقع الاختيار علي الخيار الثالث القاضي باستخدام وسيط صيني بتمويل امريكي يبقي السودان في المقاطعة الامريكية .
(#) كل الشواهد تؤكد علي صحة هذه التسريبات وبشهادة بعض المصادر من قرية دكة الجعليين (مسقط الراحل الاستاذ الخاتم عدلان ) تأكد أن هنالك بعثات تحت ستار جامعة صينية زارت المنطقة حسب ما تؤكده تسريبات الويكيليكس وعلي حسب شهادة المصدر الذي التقي الصينيين الذين اوضحوا له أنهم يبحثون عن بعض المعادن النادرة في المنطقة . كان تحالف مزارعي الجزيرة والمناقل قد سبق تسريبات الويكيليكس عندما وضعت ادارة مشروع الجزيرة مبلغ 1100 قيمة الفدان لأراض المشروع (لجنة التقي) ووقتها اعترض التحالف بحجة أن قيمة الارض أعلا من ذلك علي ضؤ تقارير البنك الدولي المقدرة ب 60 الف دولار / الفدان نظرة لوجود خيرات كثيرة في باطن الارض .
(#) ليس مصادفة أن تقوم الحكومة هذه الايام بتكثيف الحملة للاستيلاء علي اراضي مشروع الجزيرة عبر استمالة الملاك تارة وتارة اخري بالسير في طريق تدمير المشروع حتي يترك المزارعون اراضيهم ويبيعوها بابخس الاثمان واخيراً لجأت رئاسة الجمهورية للبحث عن تفويض يقضي بالغاء قانون 1927 لأراضي مشروع الجزيرة لتخضع لقانون بديل يخول نزعها للصالح العام بواسطة رئيس الجمهورية بمباركة الاتحاد رغم أنف الملاك والمزارعين وحول هذه الخطوة حذر تحالف المزارعين من التفريط في الارض والتصدي بقوة وحزم لأي قانون بديل لقانون 1927 .تسريبات الويكيلكس فضحت اطماع الحكومة في المشروع.
(#) يا كمال النقر ..الحكاية في الغُطاية والمشروع بقي موضوع والطامة جايا .


hasanwaraga@hotmail.com


تعليقات 17 | إهداء 0 | زيارات 8740

التعليقات
#1171202 [كردفاني]
0.00/5 (0 صوت)

12-17-2014 06:20 PM
ياجماعة اهلنا قالو الموية تكضب الغطاس فالنأتي بخبراء في هذا المجال ويبحثو إن كان هنالك بترول ام لا وإن كانت هنالك شواهد تؤكد بأن هنالك منذ ان تخلت حكومة السجم والرماد عن بترول الجنوب يعني عارفة من اين يأُكل الكتف والنفط وين مدسوس
ويبقي الشيء الاهم هل من اجل رميل نفط نتخلي عن شوال القطن والقمح والبصل والفول السوداني ....!؟

[كردفاني]

#1171038 [Hisho]
4.00/5 (3 صوت)

12-17-2014 08:32 AM
اولأ : ما يجعل الحديث مكان شك وريبة , رواية ان لى صديق يعيش فى امريكا او حدثنى قريبى الذى يعيش فى السويد او ذكر لى ابن خالتى الذى فى استراليا , هذا كلام الغرض منه تعضيد المصداقية فى الرواية المراد قولها بحسبان ان السامع هو مجرد انسان ساذج , وكانما الذين يعيشون فى امريكا او استراليا لا ياتيهم الباطل لا من بين يديهم ولا خلفهم ولا يكذبون او يتخيلون كانهم جالسين هناك ليحدثوا الاخرين السذج القابعين فى بلد مثل السودان يتساوى فيه الانسان مع الجحش عن اشياء لا يمكن ان يتصوروها وغائبة عنهم ...
ثانيأ : ان صحت الرواية ولا اعتقد انها كذلك ما الضير فى ان يتنازل اهالى مشروع الجزيرة عن اراضيهم فى مقابل ثروة هائلة ستعود عليهم وعلى كامل السودان بخير لا يمكن ان يتخيله احد , فالبترول مصدر ثراء سريع , وبكل تاكيد ان ارادت اى شركة او مجموعة شركات ان تستخرج بترول بهذه الضخامة من منطقة ماهولة او ملكية خاصة لن يترردوا فى ان يدفعوا 150 او 200الف دولار(مليار الى 2 مليار جنيه للفدان) , بالحسابات الاقتصادية البسيطة سيستردون هذا المبلغ عشرات الاضعاف فى عدة اسابيع من الانتاج , وسيحصل صاحب الارض على ثروة ستقلب حياة اسرته راس على عقب .
هذه مجرد خزعبلات وروايات لا ادرى ما القصد منها وماذ يريد ان يقول صاحب المقال .. الله وهو وحده يعلمون الغرض من هذا الكلام .. انه كلام(على عواهنه)

[Hisho]

#1171015 [koko]
4.00/5 (1 صوت)

12-17-2014 06:54 AM
الحكومة لعبته اولاً ان تنزع الارض من اصحابها ثم تقوم بأعادة تمليكها لمنسوبيها بأبخس الاثمان ليتصرفوا فيها سواء طلع بترول او اوغيره كما يحدث الآن للخطة للاراضى التى باعتها الحكومة لشركة سوقطرة داخل مشروع الجزيرة

[koko]

#1170984 [ملتوف يزيل الكيزان]
3.00/5 (2 صوت)

12-17-2014 05:13 AM
يا اهلي ناس الجزيرة ، للمتابعين تعليقاتي من اول يوم افتعال البشير لمشكلة مع مزارعي الجزيرة ،قلت ان السبب : يريد البشير تفريق الجزيرة من اهلها ، وذلك بتسليط الجنجويد بالذهاب الى الجزيرة وممارسة اعمالهم التي كانوا يقومون بها في دارفور من اغتصابات و نهب و تقتيل.
ناشدت اهلي بالجزيرة بحمل السلاح للذود عن العرض و الارض ، قبل فوات الاوان. الان تجي اخبار تؤكد ان الهدف اراضي الجزيرة.
تسلحوا جيدا للذود عن ارضكم ، ارض اجدادكم و منذ الان ابعدوا الخونة من صفوفكم حتى اذا كانوا من اسركم.

[ملتوف يزيل الكيزان]

#1170950 [تفشى الخبر]
5.00/5 (2 صوت)

12-17-2014 04:08 AM
ماذا بعد بيع الوهم يا وراق

خطرفة

تحدث عن النقر والمرضى احسن

ماجبت صورة التحالف الفى المدرسة المرة دى

قال بعثة الهلال ........ فى القوارير فى الحصاحيصا

[تفشى الخبر]

#1170885 [Moy Ako]
5.00/5 (10 صوت)

12-17-2014 01:06 AM
حتى انت يا استاذ وراق ابت نفسك الا انت تخوض في الجهل النشط مع الخائضين

اولاً كما نعلم فان ويكليكس التي انشأها جوليان اسانج هي منظمه خيرية هدفها الكشف عن الحقيقه للرأي العام من مصادر مبهمه ممايتيح حماية مسرب المعلومه من الملاحقة الجنائية بل حتى من اجهزه المخابرات الغربيه. وعليه كون ان يتم نشر رابط لخبر ثم يتم تدميره من قبل ويكليكس حمايةً لمصالح الدول الغربيه مثل اوكسيدنتال امر بعيد الاحتمال تماما والا لماذا لجأ اسانج الي سفاره الاكوادور بلندن.

ثانيا تقنية السيسم The Controlled Source Electromagnetic (CSEM) وسيله تستخدم في المسوحات الجيوفيزيائيه للنفط لكنها تستخدم مكمله للوسائل الاستاندرد وهي الارتداد السيسمولجي (Reflection seismology) والابار الاستكشافيه. ربما يفيدنا احد الجيوفيزيائين من المعلقين ان كان السيسم تستخدم او استخدمت في السودان قبلا ومن استخدمها.
وعلى كلٍ لابد من وجود شواهد بترولية قوية يستدعي الاخذ بها لاجراء مسح بتقنية السيسم ولوكانت هذه حقيقة لكانت هذه المعلومه اول من يمتلكها جيوفيزيائيين مركز الابحاث الجيولوجيه وليس اوكسيدنتال بتروليوم.

ثالثا البترول كثروه طبيعية ملك لكل الشعب اي منفعه عامة ولوكان توجد اكبر بحيره (او اصغر بحيرة) فان اي حكومة يحق لها ايجاد قوانين تنزع ملكية الارض من ملاكها بكل سهوله كما ان دفع تعويضاتهم امر سهل بضمان البترول المكتشف نفسه.

اعتقد ان البحيرة التي تنام الجزيره فوقها ولاينازعها فيها احد في العالم هي الذهب الابيض طويل التيله الذي اكتشفه الانجليز منذ عشرينات القرن الماضي فيها.

[Moy Ako]

#1170883 [ابو محمد]
5.00/5 (1 صوت)

12-17-2014 01:04 AM
هذه مجرد اوهام ليس الا وكلام ينقصه كثير من الدقه والمعرفه وهو فقط للاثاره وينقصه الكنطق والعقل

[ابو محمد]

#1170863 [نوم العافية]
1.00/5 (2 صوت)

12-17-2014 12:36 AM
وووووووووووب

[نوم العافية]

#1170849 [كاره الكيزان]
5.00/5 (3 صوت)

12-17-2014 12:07 AM
أولا: يا استاذ حسن وراق أنت رجل مناضل وصحفي محترم بحق وحقيقة كما اعتقد لماذا لم تذكر اسم المهندس الجيولوجي وإذا رفض المهندس المذكور اسمه في هكذا كلام وهو المتخصص هل تعتقد أن مثل هذا الرجل مصدر ثقة مع احترامنا له.

ثانياً لماذا لم تشير بأن المذكور مصدر ثقة بالنسبة لك لتكون الاشارة واضحة بأنك تتحمل مسؤولية الكلام وتباعته ادبياً واخلاقياً كصحفي محترم.

ثالثاً: أنا عايز اعرف مشروع الجزيرة واراضيه دخلهم في البترول شنو يعني لو حتى الحكومة استخرجت البترول سوف لن تحتاج اكثر من الف فدان لحفر الابار وخدمات الدعم اللوجستي ولا تحتاج لترخيص من اصحاب الارض لانه المعروف ما بداخل الارض للدولة ويتم مصادرة تلك الارضي وبالتعويض التي تراه الحكومة مناسب ... حتى في المملكة العربية السعودية تم مصادرة اراضي كبيرة من الامراء وتم تعويضهم كيفما رات الحكومة نسبة لوجود البترول فيها ولايستطيع احد ان يعترض.

أستاذ وراق عيب ان تمرر مثل هذه التفاهات عن طريق رجل مثلك قضى حياته في تنوير شعبه

[كاره الكيزان]

ردود على كاره الكيزان
Saudi Arabia [الزول السمح] 12-17-2014 01:09 AM
هل انت كاره الكيزان !؟
ام انك واحد كوز وسخان ؟

ان كانت الاولى فما بالك تقلل من قدر رجل كوراق ؟
وان كانت الثانيه فلعنة الله على الكاذبين المنافقين

[ود الركابي] 12-17-2014 12:35 AM
المامصدقوا في كلام الرجل ده شنو .. المهم نحن السودانيين مامقدرين بلدنا والثروة الهائلة البنملكها في باطن الارض .. دلوقت الدهب الماعارفين ليهوا اول ولا اخر قبل 6 سنوات في حد كان جايب خبره . مشكلتنا ان ربنا اعطانا اسوا سياسيين في الدنيا . كلهم متعلمين لكن اغبياء . بدل مايصلحوا البلد اول ويسرقوا . لا . يسرقوا ويغنوا اول ..


#1170822 [tom]
5.00/5 (1 صوت)

12-16-2014 11:16 PM
لو بقى صحيح خلو وراق يبقى وزير البترول ... برضو شايقي من الحصاحيصا وكمان معاهو ازهري الشاعر وسجمنا وابو شوش هاجمنا

[tom]

#1170788 [Kudu]
5.00/5 (1 صوت)

12-16-2014 10:33 PM
أنا لا استبعد ان يكون بأرض الجزيرة بحيرة بترول اذ ان من ناحية جيولوجية كانت عبارة عن ارض منخفضة انخفاضا كبيرا ويصب وينتهي فيها النيل الأزرق والنيل الأبيض حيث تم ترسيب كميات كبيرة من الطمي وازدهرت فيها الأحياء المائية وبمزيد من الترسيب عبر حقب زمنية كبيرة حتى تساوت الأرض مع باقي مستوي الأراضي المجاورة وسار النيلان شمالا ليلتقيا في المقرن الحالي ومن ثم انحدرا شمالا الي مصر.. المهم ان عوامل وجود مياه وأحياء مائية وترسيب خلق طبقات ضخمة ضاغطة سوف يحقق نظرية تكون البترول.. أرجوا من له علم ان يتحفنا بمعلومات تنورنا...

[Kudu]

ردود على Kudu
Austria [قهوة باللبن] 12-16-2014 11:57 PM
انا من مواطني الجزيرة ولقد رأيت معدات البحث عن البترول بنفسي وقد استمر البحث عن البترول شهور . الا ان منطقة البحث ليست كما ذكرت انما كانت جنوب مدني مباشرة وتشمل مجموعة قري وهي ، المسلمية مناها . ودشنان .كيلو 77 ود النو . وغيرها هذة القري تتبع الي محلية الحوش وهي تقع غرب الطريق القومي مدني سنار وفي المنطقة الواقعة بين مدني والحاج عبد الله. ملكن قد يكون هذة حدود بحيرة البترول المكتشفة شرقا لان المناقل تقع غرب المناطق التي رايت فيها معدات التعدين بنفسي . والمهم كان هذا الكلام قبل حوالي 6 الي 8 سنوات.


#1170749 [radona]
5.00/5 (1 صوت)

12-16-2014 09:42 PM
اقرب الى التصديق ولماذا؟
لان النظام الحاكم عندما كان له موارد البترول منذ 1998م وحتى 2011م لم يصرف العائدات على التنمية الزراعية والصناعة التحويلية ولكنه كان مع الجاهزة وسريعه والتي كانت امواها تدار بطريقة تثير الريب والشكوك
على مزارعي الجزيرة الاستعداد للزود عن اراضيهم وان يصروا على بقاء هذه الارض زراعية وخير لهم ان لا يستخرج بترول ارضهم تحت ظل النظام الحالى لان ايراداته ستذهب كما ذهبت ايرادات البترول السابق
لا لن تستخرج ولا قطرة واحدة من بترول الجزيرة الا على جثة اخر مزارعي مشروع الجزيرة وحتى ولو اضطررتم الى تكوين حركات تحرير وعدل ومساواة ولكن لا تمكنوا روسي او صيني من الاقتراب من اراضيكم الا وانتم جثث هامدة بلا حراك والعاقل مت اتعظ بغيرة
الان اتضح السبب وبطل العجب ان مشروع الجزيرة تم تدميره عمدا وجايين يخطبوا فينا سلة غذاء العالم وخادم الحرمين قال شنو وشنو وتهليل وتكبير
الان جاء دوركم يااهل الجزيرة للزود عن اوطانكم وارضكم وعرضكم فنظموا صفوفكم وتكاتفوا على قلب رجل واحد ولن يدنس ارضكم صيني ولا روسي
وهل فهمتم معنى دفن المبيدات الفاسدة باراضيكم وهل فهمتم لمذا زرع القطن المحور وراثيا باراضيكم وهل علمتم لماذا استصعبت محاكمة فاسدين شركة الاقطان وهل فهمتم معني قانون 2005م
لا تفرطوا في اراضيكم والبفرط في ارضه سهل عليه التفريط في عرضه
اتحدوا يااهل الجزيرة فقد جاء الدور عليكم
والله اكبر

[radona]

#1170736 [sudaniiy]
5.00/5 (1 صوت)

12-16-2014 09:30 PM
افرض حفروا الف بئر بترول قول الفدان عشرة ابار
يعنى 100 فدان ...ايه علاقة البترول التحت الواطه بالنبات فوقها
هذه اذا حقيقة فانها تستعمل لسرقة اراضى المساكين

[sudaniiy]

#1170710 [saeed]
4.00/5 (1 صوت)

12-16-2014 09:00 PM
هذا الموضوع نشر بواسطة الاستاذ صلاح الباشا قبل اسبوعين وبذات التفاصيل فى هذا الموقع

( الراكوبة ) .

[saeed]

#1170703 [حامد عوض]
0.00/5 (0 صوت)

12-16-2014 08:55 PM
برضوا محمد أحمد حا يطلع كيت.

[حامد عوض]

#1170688 [ابو سكسك]
5.00/5 (4 صوت)

12-16-2014 08:41 PM
"موقعها بين خطي عرض 13 – 32 درجة جنوبا و 10 -30 شمالا و43 -20 درجة شرقا"

دي احداثيات دي يا مرسي؟!!!!!

[ابو سكسك]

ردود على ابو سكسك
[الحازمى] 12-16-2014 11:41 PM
إحداثيات تحديد النقطة تختلف عن إحداثيات تحديد المساحة ،،، زولكم ده بيحاول تحديد مربع كامل مو نقطة ... والله أعلم ،،،،،،،،،،،، أووووووو يتكلم يورينا..

Saudi Arabia [عزوز] 12-16-2014 09:46 PM
دي سرقات مش احداثيات


#1170687 [واحد تاني]
5.00/5 (1 صوت)

12-16-2014 08:41 PM
كلام غريب، يالله يكون صحيح.
لو الكلام صحيح، الحكومة تستخرج البترول وتشتري كل أرض مشروع الجزيرة (لو عايزة)من أصحابه.
إنتاج أيام معدودة سيكفي لشراء المشروع وإرضاء اصحابه.
الإ إذا كان أصحاب الأرض يريدون البترول بإعتبار أنه في أرضهم.
في هذه الحالة ما على الحكومة من حرج.
مصلحة البلد كلها ترجح الكفة.

[واحد تاني]

ردود على واحد تاني
China [طويل التيلة] 12-17-2014 02:27 AM
مصلحة البلد على راس اي زول لان السودان بلد غالي بي طيبة اهلو وعظم نيله الشامخ العذب , لكن في عهد اللصوص ديل والله ما يحفروا ادبخانة نحن حيين في ارض الجزيرة الحنينة , ولو انت واحد من كلاب الحرامية امش شوف ليك جيفة اشبع منها



خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


مساحة اعلانية





الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة