الأخبار
أخبار إقليمية
الرأس الدبلوماسي : قرار المحكمة الجنائية الأخير محاولة لتصعيد أزمة دارفور
الرأس الدبلوماسي : قرار المحكمة الجنائية الأخير محاولة لتصعيد أزمة دارفور



قال : طبيعة خلافاتنا وقضايانا الداخلية أثرت على علاقات البلاد في الخارج
12-17-2014 08:20 AM
أش أ
قال وزير الخارجية السوداني علي كرتي، إن قرار المحكمة الجنائية الدولية القاضي بإحالة ملف السودان إلى مجلس الأمن الدولي مرة أخرى يعتبر محاولة لتصعيد أزمة دارفور، مشيرا إلى أنه أسلوب جديد لإصدار قرارات جديدة للقبض على من لم تستطع المحكمة توقيفه، في إشارة للرئيس عمر البشير.
واتهم وزير الخارجية السوداني، في رده على استفسارات نواب بمجلس الولايات مساء اليوم الثلاثاء، منظمات دولية عاملة في السودان بتحرير وإرسال تقارير سلبية عن الأحداث التي تدور في البلاد لمساعدة المحكمة الجنائية الدولية وتثبيت الاتهامات المصوبة إلى نافذين سودانيين.
ونوه على كرتي، إلى أن الخلافات السياسية الداخلية في السودان مهدت الطريق أمام المنظمات الأجنبية للاستثمار سياسيا وتحقيق مصالحها، وقال "إن طبيعة خلافاتنا وقضايانا الداخلية أثرت على علاقات البلاد في الخارج".
وكانت المدعي العام للمحكمة الجنائية الدولية فاتو بنسودا، قالت في تقريرها لمجلس الأمن الأسبوع الماضي، إنها حفظت التحقيق في جرائم حرب في دارفور بسبب عدم تحرك مجلس الأمن للضغط من أجل اعتقال الرئيس عمر البشير وثلاثة مسئولين آخرين للمثول أمام المحكمة.
وفي سياق أخر، أوضح "كرتي" لنواب مجلس الولايات السودانية، في رده حول أوضاع السودانيين في الجماهيرية الليبية، أن التعقيدات الأمنية والسياسية التي تشهدها ليبيا تحول دون معرفة الأرقام الدقيقة للسودانيين هناك.
وأشار إلى أن الإحصائية المتوافرة حاليا تقول أن أعدادهم تتراوح مابين 6 إلى 8 ألاف نسمة، منوها إلى أن العدد الذي أحصى قبل الأحداث التي أطاحت بنظام الرئيس معمر القذافي كان أضعاف الأرقام الحالية.
وقال علي كرتي، إن أرقاما كبيرة من السودانيين القادمين إلى ليبيا بطرق غير شرعية عبروا إلى دول الاتحاد الأوروبي.
وأضاف إن مجموعات سودانية أخري ظهرت في الآونة الأخيرة، و اتجهت إلى حدود ليبيا مع النيجر بحثا عن الذهب، وقال "إن تلك المجموعات تعرضت لحوادث نهب من عصابات وصفها بالإجرامية، كما أنها عانت ابتزازا من عصابات تهريب البشر المنتشرة في الصحراء الليبية بالتزامن مع غياب الأمن في ليبيا".
ولفت وزير الخارجية، إلى أن غالب مواطنيه في ليبيا لا يحملون أوراقا ثبوتية، موضحا أن غالبية السودانيين في ليبيا لا يرغبون في العودة إلى البلاد رغم التوترات الأمنية في ذاك البلد.
وقال إن حوالي 13 سودانيا لقوا مصرعهم نتيجة للقصف العشوائي، وأوضح ان حصيلة الذين توفوا نتيجة لغرق القوارب التي تنقل المهاجرين غير الشرعيين إلى أوروبا عبر البحر الأبيض المتوسط بلغ نحو 112 سودانيا.
وأبدى الوزير قلقه من اتجاه ليبيا للتقسيم، بنحو قد يهدد السودان، وكشف عن اتصالات للحكومة السودانية لسد أي منافذ من شأنها أن تقود لتوتر داخل السودان عبر بوابة ليبيا.
وطمأن بأن السودان يحتفظ بعلاقات جيدة بكافة الأطراف الليبية، وأن القوات المشتركة السودانية–الليبية، تقوم بدور إيجابي.
وأضاف "رغم الأوضاع الصعبة التي تعمل فيها، إلا أنها خلال أسبوع واحد استطاعت ضبط 25 عربة دفع رباعي محملة بالأسلحة والذخيرة على حدود البلدين، إضافة إلى توقيفها 115 مهاجرا غير شرعي".


تعليقات 12 | إهداء 0 | زيارات 3561

التعليقات
#1172548 [ملتوف يزيل الكيزان]
0.00/5 (0 صوت)

12-19-2014 08:19 PM
كل من يرى ان الطريق الذي يسلكه يؤدي لازاحة الانقاذ له الق في اخيارها، بالانتفاضة او الحوارات او المحادثات او انتظار محكمة لاهاي.
اختيار الشباب لحرب عصابات المدن هو المتاح و يمكننا صنعه بايدينا و لا ننتظر مساعدة من احد.
انتصار الشباب حتمي و البداية حرق بيوت الكيزان و كبلاب الامن. عندما يزيل كل ناس حي الكيزان وكلاب الامن بحيهم نكون قد حررنا العاصمة.قاطعوهم اجتماعيا و احرموهم من اقامة الحفلات و الاحتفالات.

[ملتوف يزيل الكيزان]

#1172033 [Freemantalker]
0.00/5 (0 صوت)

12-18-2014 08:24 PM
خائف يا السيد الوزير.
ما قال السيد الرئيس،
هزم المحكمة الجنائية الدولية
ولي هذا كان مجرد المزاح
هههههههههههه
الأمور تزداد سخونة

[Freemantalker]

#1171616 [radona]
0.00/5 (0 صوت)

12-18-2014 06:51 AM
على ايتها حال اي انسان متواضع العلم والمعرفة والثقافة يدرك ان السياسية الداخلية لاي دولة تنطبق سلبا وايجابا على سياستها الخارجية ومن المثير للدهشة ان حكامنا بعد 25 سنة قد ادركوا هذه الحقيقة وليتهم بعد كل هذا قد فهموا ذلك
اما المحكمة الجنائية بحفظها التحقيق في ملف جرائ دارفور وباحالته الى الجهة التي منحتها الاختصاص القانوني وهو مجلس الامن تكون قد صعدت الامر الى نهاياته والتي لايجد مجلس الامن مناصا من تطبيق القرار 1593 بموجب الفصل السابع وذلك ليس عن طريق رصد المطلوبين للمحكمة عند قيامهم بزيارات خارجية او ولائية داخل السودان انما قد يتم التطبيق وفقا لسيناريوهين لا ثالث لهما الاول باعلان مناطق حظر طيران وحظر انتشار للجيش السوداني وميلشيات النظام في بعض الولايات المشتعلة لاطلاق يد المعارضين حتى يتم وصول المعارضة للخرطوم واتمام عملية القبض والثاني ان يتم عن طريق عملية كوماندوز محدودة مدعومة بطيران حلف الناتو لاتمام العملية رغما عن الفيتو الروسي والصيني التي تعول عليهما الحكومة السودانية كثيرا

[radona]

#1171548 [عصمتووف]
0.00/5 (0 صوت)

12-18-2014 04:29 AM
اصبت رئيسك ب الاحباط وسابت ركبة بعد ان فرح وضحك حتي بانت نواجزة من اكبر الاخطاء منع الصحافة واجهزة الاعلام المتلفزة دخول مسارح العمليات لتكشف لنا وللعالم اجمع ما يجري هناك عكس حالة المواطن من كل النواحي صحية تعليمية معيشية امنية لكنكم اخترتم التعتيم وهو ما يدل بان الاغتصابات والقتل علي الهوية العرقية صحيح
الله يستر لا يطيح بك من الوزارة انه يسمع كلام من يضحكة وليس من يبكية

[عصمتووف]

#1171527 [على]
0.00/5 (0 صوت)

12-18-2014 03:31 AM
المحكمة فلست عايزة شوية قروش فعملت التمثيلية دى يقوم مجلس الامن يقول ليها استمرى تقوم تقول ماعندى قروش يفتشوا ليها قروش يدوها للخادم دى بعد ما مص الارجنتينى القروش كلها انت قايل بتستمر المحاكمة طويل لماذا عشان العداد يفضل شغال

[على]

#1171334 [Productive Urbanization for One Nation]
0.00/5 (0 صوت)

12-17-2014 09:45 PM
01- يا أيّها الدبّاب الفنادقي الأسياخي الأسمنيّاتي ... علي كرتي ... وزير خارجية النظام الإجرامي الحرامي الكذّاب الغشّاش الخرتّي ... إن قرار المحكمة الجنائيّة الدوليّة القاضي بإحالة ملف نظام الإخوان السوداني ... إلى مجلس الأمن الدولي مرة أخرى ... فعلاً ... يعتبر محاولة لتصعيد أزمة الكيان الإخواني في دارفور ... و فعلاً ... هو أسلوب جديد ... إبتكره أوباما ... ملك التغيير عبر التجديد ... ولسوف يبدأ بإصدار قرار جديد ... للقبض على من لم تستطع المحكمة قبضه وتوقيفه للعدالة من خلف قضبان الحديد ... وعليه ... أي البشير الرعديد ... أن يستعد لذلك الموقف الأكيد ... هو وفاقدوا الإحاسسيس الذين معه ... أولئك العلوج الأوغاد الجلاميد ... الذين سوف تجرجرهم حتماً جرائمهم التي شاركوا فيها البشير العسكري الشرطجي الأمنجي العربيد ... إبتداءً بإخوان الحمير ... الذين وظّفوا العسكري البشير قائداً لإنقلابهم العوير ... وكلّ الذين فوّزوا البشير عبر صناديق التبديل والتخدير والتزوير ... مروراً بكلّ الذين استشارهم البشير ... وكُلّ الذين ساعدوا البشير ... وكُلّ الذين شاركوا في حكومات البشير ... ونصّبوه ملكاً للتزوير ... فأصبح هو الباطش الباغي الحقير ... إنتهاءً بكلّ منتفع حربائي متسلّق حقير ... نفّذ أوامر وتعليمات البشير ... التي أودت بحياة السودان الكبير ... كما أودت بحياة ... الطاقات البشريّة للسودان الكبير ... ولقد موّلوا حارطة طريق تنفيذ تلك التعليمات ... من عائدات الثروات ... وعبر طباعة الجنيهات السودانيّات ... بدون تغطيات ذهبيّات ولا دولاريّات ... وعبر الجبايات الإفقاريّات ... وعبر الإستدانات ... ومازالوا يتكلّمون عن أسباب إنهيار الإقتصاد السوداني ... وبالتالي تدهور قيمة الجنيه السوداني ... ومن ثمّ إستحالة حصول الإنسان السوداني على حقّه في إمتلاك أسباب الحياة ... على مستواها الأوّل ... أو البدائي ... من عمل وسكن وطعام وشراب وكساء وعلاج وتكاثر وتعليم ... وحُرّيّة وأمن من الخوف ... ومساواة كأسنان المشط ... وعدالة سائدة على الضعاف الفقراء والأغنياء الأقوياء ... إلى آخر ما أشارت إليه أديان السماء وتوافقت معها أفكار الملهمين الأذكياء ... في كُلّ ما ينفع الناس ... وهذا الأخير ... هو ما ينبغي البحث عنه وتطبيقه ... إذا ما أراد الرفاق العلمانيّون والإخوان المسلمون والوسطيّون ... أن يطبّقوا من الدين ... أوّلاً ما يتوافق مع فلسفات أمثال ماركس ولينين ... في ما ينفع البني آدمين ... وبعدين العافية درجات ... لعلّ الله يخرج من أصلاب العلمانيّين ... من يعبد الله حقّ عبادته ... لا سيّما وأنّ العبادة ... من الناحية الفلسفيّة البحتة ... هي من مُتطلّبات واسباب العيش في المُستوى الثاني من الحياة ... ؟؟؟

02- وللمعلوميّة ... هنالك مستوى ثالث من مُستويات الحياة ... يعرفه المعنيّون به ... ولكنّه بإختصار شديد ... هو مُستوى الإصلاحيّين ... الذين تجاوزوا تلك المُستويات ( يعني الذين لا يحتاجون إلى أموال الدولة لكيما يعيشون في تلك المستويات )... ومن سنّة الله في أرضه ... الماضية على خلقه ... ألاّ يهلك القرى (و كلمة القرى عندما ترد في القرآن الكريم والكتب السماويّة الأخرى ... معناها المُدن أو التجمّعات الحضريّة الإنتاجيّة ) ... التي يتواجد ويتعاون ويتعايش بها أمثال هؤلاء الموهوبين الملهمين الأنقياء الأصفياء ... بكلّ حلم وحكمة وكرم وسخاء ... أو كما قال الفيلسوف نقد الدين ... رحمه الله وطيّب ثراه ... عندما قال ... قبيل أن يتوفّاه الله ... وفي حضرة المفكّر الفيلسوف الصادق ... (الترابي لو سِخا ... مشاكل السودان دي بتنحل ... والسودان دا بيتوحّد ... وكُلّ الأموال بترجع لخزينة دولة الأجيال ) ... وكان يعني بذلك ... أن كيان الشيوعيّين قد سخا ... أي تنازل عن العنف الثوري والإنقلابات والتمرّدات ... وتواضع مع الآخرين على ما ينفع السودانيّين أجمعين ... ولقد قرّر الشيوعيّون أن يفعلوا ذلك ... لأنّ الأنصار قد سخوا وتجاوزوا الآليّة الجهاديّة ... عندما قرأوا المستجدّات العالميّة ... وأنّ المراغنة الذي اجتاحوا السودان مع كتشنر ... قد سخوا وتركوا تلك الأساليب الإجتياحيّة ... أيضاً عندما قرأوا المستجدّات العالميّة ... وذلك يعني أنّ الكتلة السياسيّة المُتخلّفة غير السخيّة الآن ... هي الحركة الإخوانيّة ... المتكاملة مع حركة القاعدة التكفيريّة ... والمتحالفة إستراتيجيّاً مع الولة الإيرانيّة ... ؟؟؟

03- التحيّة للجميع ... مع إحترامنا للجميع ... ؟؟؟

[Productive Urbanization for One Nation]

#1171282 [مدحت عروة]
4.00/5 (1 صوت)

12-17-2014 08:16 PM
ما السودان والسودانيين كانوا ماشين فى امانة الله لوقف اطلاق النار والمؤتمر القومى الدستورى تحت اشراف حكومة الوحدة الوطنية الابت تشارك فيها الجبهة الاسلامية فى جو من الحريات السياسية والاعلامية وما كان فى تدخل دولى كثيف مثل الآن لحد ما عملتوا انقلابكم فى 30 يونيو 1989 ومن ديك وعيك السودان راح فى ستين داهية يعنى انتوا السبب فى كل الحاصل ده ضيعتوا على السودان اكثر من 25 سنة فى حروب عبثية وشعارات فارغة كان الناس وصلوا فيها لحل سياسى ودستورى وبنقاش سلمى لان الناس اقتنعت ان الحروب ما بتحل اى مشكلة الله لا تبارك فيكم ولا فى اليوم الاتولد فيه حسن البنا الساعاتى ولا سيد قطب!!!!!!!!!!!!!!!قال ثورة الانقاذ قال!!!!!!!!!!!!

[مدحت عروة]

#1171110 [الجعلي الفالصو]
4.00/5 (2 صوت)

12-17-2014 03:37 PM
آها يا أغبياء يا تفهمون بعد فوات الأوان ، بعد أن تفلت لسان رئيسكم الأرعن وحاول تصوير الأمر بأنه هزيمة كبرى للمحكمة واستسلام الآن تبينتم بأنه حبل جديد ينسج حول رقبة هذا الأهوج الذي يهرف بما لا يعرف هههههههه إنكم حقاً أغبياء

[الجعلي الفالصو]

#1171096 [kaki]
3.50/5 (3 صوت)

12-17-2014 02:25 PM
يعنى البشير كضب على المزارعين وقال انه هزم الجنائية لاكــن كلامك دة معــناه التقيل جاى ورا

[kaki]

#1171075 []دينفديت]
3.50/5 (3 صوت)

12-17-2014 12:30 PM
قرار المحكمةالجنائية سليم جدا وعلى مجلس الامن تحمل المسؤلية لفراره السابق اما ان يقبضوا على المجرم عمر اليشير واشباهه او ليس هناك داعى لهذا القرار الخاوى للتطبيق حاليا ذاك المجرم عمر البشير مكانه الاصلي مخابي السجون

[]دينفديت]

#1171070 [الجقود ود بري]
4.00/5 (1 صوت)

12-17-2014 11:18 AM
علي حسب رأيكم كل المشاكل سببها الأجانب وجيه من بره. مش سياستكم الرعناء والحرب علي من كل قال كلمة حق وانتقدكم. قوم بلاء يخمكم كلكم فاشلين والشماعه بقت اسطوانة قديمة كل الشعب فهمها.
إلا لعنة الله على الظالمين الكاذبين المنافقين الفاسدين المفسدين الحراميه أولاد الكلب

[الجقود ود بري]

#1171067 [القال الروب]
5.00/5 (5 صوت)

12-17-2014 10:51 AM
ياشيخ كرتي نحن مقتنعين بكلامك دا لكن البقنع ديك المسلمية دا منو (ديك المسلمية يحمروا ليه في البصلة وهو يعوعي )

[القال الروب]

ردود على القال الروب
[بيرم] 12-18-2014 12:04 AM
تشبيه ظريف . وينطبق على بشبش تماما. والله ضحكتني .



خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


مساحة اعلانية





الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة