الأخبار
أخبار إقليمية
مسلمون سودانيون يحتفلون بالكريسماس رغم فتاوى التحريم
مسلمون سودانيون يحتفلون بالكريسماس رغم فتاوى التحريم
مسلمون سودانيون يحتفلون بالكريسماس رغم فتاوى التحريم


12-19-2014 11:39 AM
بحلول شهر ديسمبر، من كل عام، تبدأ جماعات سلفية في صدارتها جماعة أنصار السنة المحمدية، التصدي للفعل "المخالف لتعاليم الإسلام"، عبر ملصقات وحلقات وعظ.
الخرطوم- في أحد أحياء الخرطوم الشعبية كان الشاب العشريني أحمد عبد الله يكتب باهتمام بالغ على أحد الجدران "الاحتفال بأعياد الكفار تشبه بهم"، في مشهد عادة ما تستبق به جماعات سلفية، أعياد الكريسماس التي يحتفل بها كثير من المسلمين في السودان قدر احتفالهم بأعيادهم الدينية.

فمع حلول شهر ديسمبر/ كانون أول، من كل عام، تبدأ جماعات سلفية في صدارتها جماعة أنصار السنة المحمدية، التصدي للفعل "المخالف لتعاليم الإسلام"، عبر ملصقات وحلقات وعظ، حسب الشاب العشريني المنتمي للجماعة، أحمد عبد الله.

وفي كل عام يتصدر الساحة السودانية جدلا فقهيا، حول مشاركة المسلمين في أعياد المسيحيين، لكن الملاحظ أن حملات الجماعات السلفية لا تحظى باستجابة تذكر، ما أرجعه الباحث المتخصص في شؤون الجماعات الإسلامية بابكر فيصل، إلى "التدين الصوفي المتسامح" في السودان.

لكن الشاب أحمد عبد الله، قال ، بلهجة لا تخلو من حدة، إن ذلك "تساهلا في أحكام الدين أكثر من كونه تسامحا"، قبل أن يتساءل: "إذا لم نحتفل بالكريسماس، هل في هذا تجني من المسلمين على المسيحيين؟".

فيما رأى فيصل أن "رفض الجماعات السلفية يعود إلى فكرة الولاء والبراء لابن تيمية والتي تتحدث عن الولاء للمسلمين والبراء من غير المسلمين لكن دون تدبر في الفارق الزمني".

وشرح الباحث في شؤون الجماعات الإسلامية رؤيته قائلا: "هذا الأساس الفقهي يتقاطع مع فكرة أساسية لم يحضرها ابن تيمية، وهي أن المواطنة المتساوية في بلد واحد لا تقوم فيه الرابطة على أساس الدين".

ورغم أن حملات الجماعات السلفية تأخذ طابعا سلميا بنشر الملصقات وحلقات الوعظ التي يعرضون من خلالها وجهة نظرهم، إلا أن فيصل حذر من أن "يأخذ الإعتراض طابعا عنيفا مع انتشار معدلات العنف الديني إقليميا ودوليا".

وثمة عوامل ترجح حدوث مواجهات، كما يشير فيصل، وهي أن "غالبية المستهدفين من هذه الحملات هم من شريحة الشباب المتحمسين بطبعهم ولا يتقبلون مثل هذه الفتاوي"، وكما أرجع استبعاده المواجهة أيضا، إلى "عدم الاستجابة لدعوات مقاطعة أعياد الكريسماس التي يحتفل بها المسلمين ليس من منطلقات دينية بل بطريقة أقرب إلى كونها مناسبة وطنية".

في المقابل، استبعد أحمد عبد الله، لجؤهم إلى العنف قائلا: "نحن لم ولن نعتدي على أحد وندعو بالتي هي أحسن".

وبعيدا عن هذا الخلاف، فإن الخريج الجامعي أحمد الماحي، لفت النظر إلى زاوية أخرى هي أن "الغالبية من الناس يحتفلون بالكريسماس من واقع كونه فرصة للترويح بعيدا عن أي اعتبارات أخرى".

ومع ذلك، فإن الماحي أيضا "لا يؤيد دعوات المقاطعة التي تستند فيها الجماعات الإسلامية على الحديث النبوي القائل: من تشبه بقوم فهو منهم"، وأبدى تعجبه من توجيه هذه الدعوات عبر "رسالة من تطبيق واتساب (تطبيق رسائل قصيرة على الموبايل) بمحمول (هاتف جوال) مصنع في الغرب".

وتابع الماحي : "إذا كان هذا تشبها بالكفار فماذا بشأن بقية المعاملات التي ينجزها المسلمون بتقنية وأدوات يصنعها غير المسلمين".

و هذا الخلاف المتمدد على المستوى الشعبي لا أثر له على المستوى الرسمي إذ تمنح مؤسسات الدولة كل منسوبيها أجازة رسمية تمتد لثلاث أيام بمناسبة الكريسماس، ويحرص الرئيس عمر البشير بشكل شخصي على مشاركة المسيحيين احتفالاتهم.

وانفصل جنوب السودان، حيث تسود الديانة المسيحية وديانات محلية أخرى، عن شمال السودان ذو الأغلبية المسلمة في 2011، بموجب إستفتاء شعبي أقره إتفاق سلام أبرم في 2005 وأنهى عقود من حرب أهلية أخذت طابعا دينيا في بعض مراحلها.

وتبلغ حاليا نسبة المسيحيين في السودن نحو 3 % من عدد السكان الذي يفوق الـ 32 مليون نسمة.

ارم نيوز


تعليقات 18 | إهداء 0 | زيارات 5950

التعليقات
#1173872 [ود الريف]
1.00/5 (1 صوت)

12-22-2014 01:37 AM
ياخي الداير يحتفل يحتفل، و الماداير ماداير، خلاص. جنكم كلام كتير

[ود الريف]

#1172863 [ود مليك]
3.00/5 (3 صوت)

12-20-2014 09:41 AM
عندما كان الرئيس الراحل نميري في الحكم آنذاك كانت توضع لافتات وشعارات التهنئة بأعياد الميلاد ورأس السنة في الواجهات وفي أعلى الجسور وبالخط العريض(رئاسة الجمهورية تهنئ الشعب السوداني بأعياد الميلاد المجيد والسنة الميلادية) والشرطة كانت تحرس مسيرات الاحتفلات وين الشعب السوداني الكان متسامح اليوم ?

[ود مليك]

#1172829 [ود الحاجة]
3.00/5 (2 صوت)

12-20-2014 07:51 AM
توي جبهة علماء الازهر في مسألة تهنئة غير المسلمين باعيادهم


حول تهنئة أهل الكتاب بأعيادهم ومشاركتهم فيها
الحمد لله والصلاة والسلام فقهي فإنناله وعلى آله وصحبه ومن تبع هداه وبعد
فقد ورد إلينا ورد إلينا هذا السؤال:
ما حكم تهنئة النصارى بعيد رأس السنة الميلادية، وما حكم مشاركة المسلمين إياهم في الاحتفال بهذه المناسبة وبغيرها من مناسبات الأعياد؟
فنقول وبالله التوفيق
بسم الله، والحمد لله، والصلاة والسلام على سيدنا رسول الله، وعلى أله وأصحابه ومن والاه وبعد
فإن احتفال المسلم بأي عيد من الأعياد على وفق احتفاله بأحد العيدين المشروعين له- الفطر والأضحى- بأي شكل من الأشكال هو حرام شرعا، ومن فعله كان آثما عند الله تعالى، وذلك لأنه من باب التشبه بالكافرين، وقد قال صلى الله عليه وسلم: "من تشبه بقوم فهو منهم" رواه أبو داود. كما أن الأمة قد أجمعت على أنه ليس للمسلمين إلا عيدان: عيد الفطر وعيد الأضحى، والأعياد هي من شعائر الدين، لقول النبي صلى الله عليه وسلم:" إن لكل قوم عيدا، وهذا عيدنا" رواه البخاري، حتى لو كان مثل هذا الاحتفال مجردا عن المحرمات، ويكون أشد حرمة إذا اشتمل على محرم، من شرب الخمر، والاختلاط المحرم، وارتكاب الفواحش وغيرها من المحرمات، فعيد رأس السنة الميلادية عيد لغير أمة محمد صلى الله عليه وسلم؛ لهم أن يحتفلوا به وأن يؤمن لهم حقهم فيه، ولكن ليس للمسلم أن يشاركهم لاحتفال به لأن الأعياد كما ذكرنا من شعائر الدين.
وقد قال عبد الله بن عمرو بن العاص: من تأسى ببلاد الأعاجم , وصنع نيروزهم ومهرجانهم – عيدهم - وتشبه بهم حتى يموت وهو كذلك حشر معهم يوم القيامة
أما تهنئة المسلمين للنصارى بعيد رأس السنة الميلادية، فمع ما فيه من خلاف فقهي فإننا نميل إلى القول بالجواز بشروط نذكرها بعد أن نبين مناط الخلاف
فمن العلماء من ذهب إلى القول بالتحريم ؛ باعتبار أن في التهنئة إقرارا على الكفر، والتهنئة بالكفر أقل ما فيها أنها محرمة.
وذهب فريق آخر إلى جواز تهنئة النصارى بعيد رأس السنة الميلادية ما لم يشتمل على محرم، كالاشتراك معهم في طقوس الاحتفال في الكنسية، أو ارتكاب محظور شرعي؛ احتفالا بهذا اليوم، فإن خلا من الأمور المحرمة فهو جائز.
وإننا إذ تؤكد على حرمة الاحتفال بأعياد رأس السنة الميلادية، فإننا نرى جواز تهنئة النصارى بهذا العيد إن خلا من المحرمات. مع ضرورة مراعاة ما يلي:
أولا: يجب أن تخلو تلك التهنئة من أي شكل من ألأشكال التي يفهم منها إقرار بعقيدتهم، فهي تهنئة يجب أن تخلو من ذلك.
الشرط الثاني: ألا يكون في التهاني آيات قرآنية؛ - خاصة ما كان بطاقة - صيانة لها من أن يصيبها محظور، إذ من المعلوم أن مثل تلك البطاقات هي غير محترمة عندهم.
الشرط الثالث: ألا يحضر المهنئ طقوسا من طقوسات احتفالاتهم، ومنها الذهاب إلى الكنيسة ونحوها لما يكون فيها من إعلان الكفر واستعلائه الذي لا يتفق وما ندين به، وقد قال صلى الله عليه وسلم " ولا تدخلوا على النصارى في كنائسهم يوم أعيادهم فإن السخط يتنزل عليهم". أخرجه الترمذي
الشرط الرابع: ألا تكون تلك التهنئة مصحوبة بمحرم، كتقديم خمر وصليب ونحو ذلك.
الشرط الخامس: ألا تشتمل ألفاظ التهنئة على ما يفهم منه أنه إقرار من المسلم لما هم فيه من باطل مما يناقض ما يؤمن به المسلم ، فلا تتجاوز تلك التهنئة ما ينصرف منها إلى غير الدلالة الاجتماعية دون الدينية من مثل قولنا لهم "كل سنة وأنتم طيبون، أو وأنت طيب"، فمثل ذلك لا نرى به إن شاء الله بأسا.
الشرط السادس: أن تقتصر التهنئة على الأعياد التي لا تتمحض المعاني فيها لما نعده كفرا وإن مناسبة مولد المسيح عليه وعلى نبينا أفضل السلام لا تتعلق كلها بكفر، وإنما الاحتفال بها قد أضحى مناسبة اجتماعية فيها من الدلالة على بشريته عليه السلام ما يهدم عقيدة تأليهه، أما الأعياد التي تتمحض للكفر والشرك فلا يجوز التهنئة بها بأي حال من الأحوال .
والأدلة على جواز التهنئة بالشروط المذكورة ما يلي:
الأول: أنه لم يرد نص قطعي في تحريم التهنئة، والدليل إذا تطرق إليه الاحتمال؛ سقط به الاستدلال كما هو مقرر عند الأصوليين ، أي أنه لا يكون ملزما للطرفين، ومما استدل به المانعون قوله تعالى: ( والذين لا يشهدون الزور) قالوا: هي أعياد الكفار، وهو تفسير لا يسلم من خدش لأن الزور يطلق على كل ما خالف الحق، ثم النهي في الآية هو عن شهود الزور، والشهود يعني الحضور و المشاركة.
الثاني: أن كل ما ورد في التحريم إنما هو في المشاركة، وليس في مجرد التهنئة مثل حديث:
" ومن تشبه بقوم فهو منهم" فالتشبه يعني الفعل والمشاركة،
الثالث: أن هناك جملة من النصوص الشرعية تحث على البر إلى أهل الكتاب غير المحاربين، والتهنئة لهم من البر بهم، من ذلك قوله تعالى: (لا يَنْهَاكُمُ اللَّهُ عَنِ الَّذِينَ لَمْ يُقَاتِلُوكُمْ فِي الدِّينِ وَلَمْ يُخْرِجُوكُمْ مِنْ دِيَارِكُمْ أَنْ تَبَرُّوهُمْ وَتُقْسِطُوا إِلَيْهِمْ إِنَّ اللَّهَ يُحِبُّ الْمُقْسِطِينَ ) الممتحنة: 8


وتتأكد التهنئة إذا كان النصارى يهنئون المسلمين بأعيادهم من باب رد التحية؛ لقوله تعالى: (وَإِذَا حُيِّيتُمْ بِتَحِيَّةٍ فَحَيُّوا بِأَحْسَنَ مِنْهَا أَوْ رُدُّوهَا إِنَّ اللَّهَ كَانَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ حَسِيبًا ) النساء: 86.
ولا يخفى ما في مآلات التهنئة لهم من خير غالب وذلك في مثل إظهار المسلمين على حقيقتهم بالصورة الحسنة اللائقة بهم مما يعد نوعا من الدعوة إلى الله، وكذلك إظهار محاسن الإسلام الذي يفرض على أتباعه فعل كل جميل حتى مع غير المسلمين، وإذا كان المقصد محمودا، فكل وسيلة توصل إليه وليس في الشرع ما يمنع منها فإنها محمودة.
كما أن في القول بجواز التهنئة ما يساعد على الأمن الاجتماعي داخل المجتمع الذي يعيش فيه المسلمون مع غيرهم، سواء أكان المسلمون فيه قلة أم كثرة، والمحافظة على الأمن الاجتماعي مقصد من أهم مقاصد الشرع فيما يتعلق بالأوطان.
على أنه ينبغي أن لا يفهم عنا من هذه الفتوى أننا نقر المتساهلين في هذا الشأن من أهل العلم ومن الدعاة، فمثل هذا منهم فيه من الإساءة إليهم وإلى دينهم ما فيه، ومهما غالوا في مواقفهم لإرضاء غيرهم فإنهم لن يبلغوا عشر معشار الحقيقة التي جاء عليها دينهم، هذا الدين الذي أجاز للإمام في صلاته أن يقطع صلاته ويستخلف غيره على المصلين لإنقاذ نفس محترمة ولو كانت كافرة متى كان قادرا على ذلك [ الموسوعة الفقهية الصادرة عن دولة الكويت 3/ 255] وليس هناك دين يفعل مع خصومه مثل ما فعل ويفعل ديننا .
إنه من المقرر شرعا كما جاء عن سفيان الثوري: " من وقر صاحب بدعة فقد أعان على هدم الإسلام" فكيف بمن يوقر كافرا أو شعارا لكافر ويكون ذلك منه باسم الإسلام زورا وبهتانا.
(والله يقول الحق وهو يهدي السبيل)
صدر عن جبهة علماء الأزهر 25محرم 1432هـ الموافق 31من ديسمبر 2010م

[ود الحاجة]

ردود على ود الحاجة
Saudi Arabia [ود الحاجة] 12-21-2014 05:40 PM
شكرا الاخ النذير , غرضي من هذا النقل هو ان تكون هناك ارضية للنقاش و الا يكون الامر مجرد شعور شخصي

و الشروط التي وضعها علماء الازهر - رغم عدم قناعتي بها كلها- تبين خطورة الامر

United States [النذير] 12-20-2014 01:10 PM
السلام عليكم الاخ{ودالحاجة} ما نقلته ليس الا محاولة من هيئة الازهر لتجميل اباحة الامر بشروط تعجيزية اليك هذا الرابط للاستزادة اكثر
http://www.addyaiya.com/uin/arb/Viewdataitems.aspx?ProductId=345


#1172777 [ZAHGAN]
1.00/5 (1 صوت)

12-20-2014 05:32 AM
Xmas is an estimated time for the birth of Jesus according to christians . Muslims beleive in Jesus as a provet and a messenger , therefore there is nothing wrong for muslims to join the christian in their celebration , after all, all religions came from his mighty Alla .

[ZAHGAN]

ردود على ZAHGAN
Saudi Arabia [محمد شهاب الدين حسن] 12-20-2014 04:31 PM
لا لخلط الاوراق، عيسى في الاسلام هو نبي الله وكلمته ألقاها إلى مريم وروح منه، قال تعالى: ( ياأهل الكتاب لا تغلوا في دينكم ولا تقولوا على الله إلا الحق إنما المسيح عيسى ابن مريم رسول الله وكلمته ألقاها إلى مريم وروح منه فآمنوا بالله ورسله ولا تقولوا ثلاثة انتهوا خيرا لكم إنما الله إله واحد سبحانه أن يكون له ولد له ما في السموات وما في الأرض وكفى بالله وكيلا)صدق الله العظيم.{الآية 171 - سورة النساء}
بينما عيسى في المسيحية المحرفة (العهد الجديد) هو ابن الله كما يقول يوحنا في نهاية إنجيله، « لتؤمنوا أنَّ يسوع هو المسيح ابن الله، وتكون لكم، إذا آمنتم، الحياة باسمه» (يوحنا 20: 31 ).
فكيف نحتفل بعيد يتنافى مع عقيدة التوحيد بدعوى مشاركة النصارى اعيادهم.

United Kingdom [ابو إبراهيم] 12-20-2014 09:13 AM
كلامك في غير محله. نحن هنا في بريطانيا و عددنا أكبر من عدد المسيحين في السودان و لا أحد يحتفل باعيادنا


#1172773 [ابوالفوارس]
0.00/5 (0 صوت)

12-20-2014 05:26 AM
سؤال الى هؤلاء المتخلفين،،،،عند بداية الدعوة الاسلامية في عهد الرسول محمد عليه افضل الصلاة والتسليم وعندما اشتد العذاب باصحابه ماذا قال لهم ؟ قال لهم اذهبوا الى ارض الحبشة فان بها ملك لايظلم عنده احد وهو الملك النجاشي ملك الحبشة المسبحي. فالمسيحيون هم اول من نصر المسلمون في بداية دعوتهم عندما وقف امامهم جميع الكفار والمشركيين ولم يقف معهم سوى المسيحيين. فاذا كانوا هم كفار كما يقول هؤلاء المتخلفون اما كان الاحرى بنبي الرحمة الا يرسلهم الى هناك؟وهو العالم ببواطن الامور ومكشوفا عنه الحجاب بصفته رسول الرحمة وخاتم النبيين. المسيحيين اهل ملة وكتاب وانا اول من يحتفل معهم في اعيادهم عجب ذلك من عجب وكره ذلك من كره.

[ابوالفوارس]

ردود على ابوالفوارس
Saudi Arabia [ابوالفوارس] 12-22-2014 01:55 AM
امثالكم ياعلي حزوت هم الذين يستعدوون الامم الاخرى ويعملون على بث الكراهية في نفوس البشر وانتم تشوهون صورة الاسلام الجميلة والاسلام بريء براءة الذئب من دم ابن يعقوب من امثالكم وامثال كل من يشبهكم وكل الانتكاسات التي تشهدها الامة الاسلامية الان هي بسبب نوعيتكم التي لايتشرف الاسلام النظيف بامثالها.....رضيت ام ابيت المسيحيون اهل ملة واهل كتاب وهم اول من نصروا الاسلام في بداياته ...هذه حقائق تاريخية لا ينكرها الا كل متخلف وجاهل مثلك ومن على شاكلتك....الاسلام دين سماحة وليس دين عدوان وقتل ....قال تعالى: "وماارسلناك الا رحمة للعالمين"....والعالمين هؤلاء كل اجناس الارض مسلم و مسيحي يهوديو بوذيو لا ديني الاسلام اتى لرحمتهم كلهم ز من انت ايها النكرة حتى تفتي في امرا لا تفقه فيه؟؟؟؟؟؟؟؟؟

Pakistan [علي حزوت] 12-20-2014 07:19 PM
فالنجاشي يومها كان يقرء الكتاب الغير محرف وعندما راءي المسلمون وسمع بنبيهم امن واهتدي وكان من المسلمين وبقولك المسيحيين اهل ملة وكتاب وانا اول من يحتفل معهم في اعيادهم عجب ذلك من عجب وكره ذلك من كره.حهل مركب ومخالفة صريح للدين


#1172677 [moiez]
5.00/5 (1 صوت)

12-20-2014 02:10 AM
ربنا في الكتاب قال ليهم اهل الكتاب وانتو بتقولو ليهم كفار كيف يعني انتو لو اتادبتو بي ادب الكتاب م كان وصلنا هنا

[moiez]

ردود على moiez
Saudi Arabia [محمد شهاب الدين حسن] 12-20-2014 04:15 PM
ونعتوا ايضا بالكفر، ماذا تقول في هذه الآية: "لقد كفر الذين قالوا إن الله ثالث ثلاثة" صدق الله العظيم.
روى الشيخان عن أبي سعيد الخدري رضى الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "لتتبعن سنن من كان قبلكم حذو القذة بالقذة حتى لو دخلوا جحر ضب خرب لدخلتموه" صدق رسول الله صلى الله عليه وسلم. يبين الحديث حال كثير من هذه الأمة في اتباعهم سبيل غير المؤمنين، ومشابهتهم لأهل الكتاب من اليهود والنصارى حيث جاء في روايات الحديث: (قلنا يا رسول الله اليهود والنصارى؟ قال: فمن؟ ) وهذا التشبيه في المتابعة (شبرا بشبر وذراعاً بذراع)


#1172628 [المتغرب الأبدي]
5.00/5 (1 صوت)

12-20-2014 12:30 AM
سؤال للسودانيين المقيمين بأمريكا وأوربا وأستراليا ..
هل يحتفل الناس هناك - وأعني غير المسلمين - بعيد رمضان وعيد الأضحى المبارك ؟؟
هل يستجيب أحدهم إن قدمت له الدعوة إلى وجبة طعام أو فنجان قهوة وقلت له إن هذا بمناسبة عيدنا نحن المسلمين ؟؟

وشكراً ..

[المتغرب الأبدي]

ردود على المتغرب الأبدي
Spain [حكم] 12-20-2014 09:53 AM
شخصياً دعونى مواعيد افطار رمضان
كانت الدعوة مخصوص عشان رمضان
الدعوة لم تكن موجهة من منظمة اومؤسسة عمل
انما زميل دراسة وجه لى دعوة افطار فى منزله

واعرف خواجات صاموا رمضان او ايام فى رمضان من باب المشاركة
ومرات حب استطلاع .. اظرف ما فى الموضوع يجوا شايلين التمرة
وبيسألوا من دعاء الإفطار

اما موضوع التهنئة دا .. اذا الرجل متزوج مسيحية
اها كل يوم يقول ليها صباح الخير ويضحك معاها
يوم عيدهم يقطم منها ويركب ليها الوش التانى واللا شنو؟؟
هى بتحرد ليهو عيد الضحية وما بتاكل؟؟

عندنا جارنا فى السودان قبطى .. جاب لينا هدية عبارة
عن آية الكرسى مبروزة

الأشياء دى ماخدة طابع اجتماعى اكتر من اى حاجة تانية

Saudi Arabia [د/ نادر] 12-20-2014 07:47 AM
العشرة بقرش
انا زرت عشرات الدول وعاشرت جميع الاديان لم اري ولم اسمع ان شخصا ما رفض مشاركتنا في احتفالاتنا
وانا اعمل في السعودية واتلقي رسائل التهنئة من الوثنيين الهنود والمسيحين الفلبينين رجالا ونساءا

United Kingdom [zizo] 12-20-2014 07:34 AM
مرة كنا في حصة قبل الافطار بساعتين وكنا بنلعب في لعبة (كجانب ترفيهي في الحصة) ومن قوانين اللعبة قدر ما تجتاز مرحلة معينة بيدوك شكولاتة بس الاستاذة اعتزت تجيب الشكولاتة لانو الدنيا رمضان!!!! والغريب في اتنين ايرانيين بيشربو شاي في نفس الوكت بطريقة استفزازية جدا!!!! الكلام دة في بلاد الكفار بريطانيا والاستاذة خواجية ماعندها علاقة بالاسلام....

Saudi Arabia [العشرة بقرش] 12-20-2014 06:15 AM
يا nagatabuzaid
من قال لك انهم يلبون الدعوة ؟؟

أنا في السعودية وفي عيد الأضحى نقوم بدعوة الفلبينيين للافطار معنا في الجمعية أو نرسل لهم بعض اللحم لكن يرفضون رفضاً باتاً بمجرد أن يعرفوا ان هذا اللحم خاص بمناسبة العيد ومناسبة للمسلمين ..
شوفي ليك شغلة ..

Sudan [nagatabuzaid] 12-20-2014 03:56 AM
فى دول الاقليات المسلمة ياتون فى عيد الاضحى ويطلبون من المسلمين ان بعطوهم من اللحوم الخاصة بالعيد الاسلامى ويعطونهم بل يدعون من يعملون معهم من المسيحيين لتناول الافطار او الغداء ويخصصون لهم نصيب من اللحوم لاسرهم هل هذا حرام او يتنافى مع الدين الاسلامى الحنيف المتسامح ؟ ابدا والله بل يحبب اليهم الاسلام . شوفوا لكم شغلة

Saudi Arabia [المتغرب الأبدي] 12-20-2014 03:27 AM
يا حامد عوض ويا ود مليك

أنا لا أقصد هل يسيئون إليكم أم يحترموكم كمسلمين .. ولم أسأل عن هذا ..
سؤالي كان محدد: هل يحتفلون بهم بأعيادكم كما تحتفلون أنتم بعيدهم ؟؟
أظن السؤال واضح ..

United Arab Emirates [حامد عوض] 12-20-2014 02:10 AM
ندعوهم ويدعونا ناكل معهم وياكلون معنا يهنئونا ونهنئهم .. واعيادهم كلها بهجه وفرحه ونظافه ورقي ولم اسمع يوما أحدهم أساء لشعائر ديننا أو احتفالاتنا ..

لا تسئ لدينك بعدم التسامح الذي نشدو وتغني به ليل نهار به أمام العالم أجمع...

United States [ود مليك] 12-20-2014 01:38 AM
حتى لو ما شاركوهم برضوا بيحترمو المسلمين وبيحترمو عقيدة المسلمين مش زيكم يا جهلة فالحين في زرع الفتن الطائفية عالم ما حتمشي لي قدام ابدا.


#1172594 [الفاروق]
0.00/5 (0 صوت)

12-19-2014 10:43 PM
سبحان الله هذا الموضوع ليس لمن لا يعلم الحق فى الدلو برأية انما يستمع القول ويتبع احسنه . ثم هل حدود الله لعبة ؟ اذ قال كبير قوم وحزب لا اكراه فى الدين وفسرها بمزاجه فكيف للحشرات ان تدلو وتفسر بالظن ؟ قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : مثلى كمثل رجل اوقد نار فى الظلمة فأتت الجنادب والحشرات لتقع فيها والرجل يذبهن ..... اهتدوا بنور القران لكى لا تقعوا فى ناره كالحشرات . قال تعالى (ان تطع اكثر من فى الارض يضلوك عن سبيل الله ان يتبعون الا الظن ) يتبعون الظن والعلم محفوظ وميسر وهو اول الفروض وان لم تجتهد وتقرأ وتدبر او تسأل اهل الذكر كذلك سوف تعلم قال تعالى (سنريهم اياتنا فى الافاق وفى انفسهم افلا يبصرون )فعلا صم بكم عمى فهم لا يرجعون . اضل من الانعام اذدادوا بالعقول مكر وحيل لكى لا يستقيموا على حدود الله . انه اخر الزمن !.

[الفاروق]

#1172587 [اسامة الكردي]
4.94/5 (5 صوت)

12-19-2014 10:25 PM
Mary Christmas & Happy New Year يا شباب هيصوا وألما عاجبو من هؤلاء تجار الدين مش يكتب في الحائط وبس بل يضرب راْسه فيها .

[اسامة الكردي]

#1172572 [خالد حسن]
4.75/5 (4 صوت)

12-19-2014 09:48 PM
نهنئ اخوتنا المسيحيين شركاء الوطن بعيدهم الديني
بلاهوس ولاتعصب
ماشاد هذا الدين رجلا الاغلبه

[خالد حسن]

#1172559 [دلدوم]
5.00/5 (4 صوت)

12-19-2014 08:48 PM
انصال السنة والكيزان وغيرهم من المتشددين ديل بخربوا فى الدين
وعلى سبيل المثال
الترابى والبشير قاموا بحرب دينية لا تبقي ولا تزر وكانت النتيجة فصل السودان الى جزئين
حرب فى اليمن السعيد
داعش دمرت اكثر شعوب العرب حضارة ،،العراق وسوريا
الطالبان فى أفغانستان
وبالامس القريب قتلت هذه الجماعة 141 طالبا دون ال18فى مذبحة يندى لها الجبين
على الشعب ان يخرج هذه الجماعات لانها معاول تدمير وأنصار السنة دى الوقت بقولوا أدعو الى ربك بالموعظة الحسنة لكن لما يقووا والله تشوفوا الويل
ومن هنا أهنيء الشعب السودانى قاطبة والأخوة المسيحيين خاصة بأعياد الميلاد المجيدة أعادها الله على الشعب السودانى وهو ينعم بالحرية والتقدم والتسامح الدينى الذى كان

[دلدوم]

#1172557 [اوهاج احمد اوانق دينق]
5.00/5 (3 صوت)

12-19-2014 08:36 PM
محمد (ص) عندما توفاه الله كن درعه مرهون عند يهودي ، الإسلام دين تسامح .

[اوهاج احمد اوانق دينق]

ردود على اوهاج احمد اوانق دينق
Sudan [nagatabuzaid] 12-20-2014 03:59 AM
صلى الله عليه وسلم


#1172542 [ود الركابي]
5.00/5 (4 صوت)

12-19-2014 07:44 PM
اها كتير من النافذين في الدوله عندهم جوازات دول الكفر رأيكم شنو يا انصار السنه . وبعدين ليه ما بتتكلموا عن الفساد والظلم . يا منافقين .. ماسكين لينا في الفروع الميته فقط . قل اعياد الكفار قال .

[ود الركابي]

ردود على ود الركابي
[عمار] 12-20-2014 03:07 AM
هههههههههه الشخبطة في الحيط كل سنة دي شغلة عطالة ساي , المفروض الدولة توفر ليهم وظائف لانو عدم الشغلة وقلة الحيلة بتعلم الهوس الديني والهرطقة


#1172538 [د/ نادر]
5.00/5 (3 صوت)

12-19-2014 07:35 PM
اولا جميعنا يعلم ان ما يعرف بانصار السنة المحمدية او الجماعات السلفية هم اخطر من الكيزان وهم عناصر ظلامية ولا يوجد كلمات يمكن بها وصف جهلهم وظلاميتهم وبشاعتهم والمتمثلة في داعش وطالبان وهم لا يختلفون علي الاطلاق لا عن داعش ولا جبهة النصرة ولا عن بوكو حرام وعلي السودانيين ان يحذروا هذه الفئة الضالة المجرمة ولا يدفعنا كرهنا لنظام الانقاذ ان نستمع اليهم (البعض حاول تجميل يوسف الكودة) بل نحن كمعارضة يجب ان نتعامل مع هذه الفئة عي اساس انها اخطر من الانقاذ الف مرة ونعم انهم يعارضون ويفلحون في المعارضة بشتي اشكالها المسلحة وغير المسلحة والتفجيرات الانتحارية والاغتيالات والخطف وشتي أنواع القذارة المنتشرة في شاشاتنا الان والتي اصابتنا بشتي أنواع الارق والضغوط النفسية وقبل بضعة أيام تم قتل اكثر من 130 طفلا في باكستان.
والله اقسم بالله الواحد أصبح يستحي عندما يسافر الي بلد ما ان يقول انه مسلم وذلك من تصرفات هذه الفئة وتجدهم بعشرات الالاف في بلاد الكفر ويصرفون الإعانات ثم يتحدثون عن قتل النصارى والي اخره ولم نسمع منهم يوما واحدا ادانة للجرائم (بحجم الجريمة التي ترتكب) بل حتى الذين يحاولون التنصل من هذه الجرائم تكون ادانتهم مخجلة
هي فئة فشلت في كل شيء وتصرفاتهم ينم عن حقد في عدم مواكبتهم لما وصل اليها الإنسانية
ان عدد اليهود في العالم لا تتجاوز الخمسة عشر مليونا مقابل مليار ونصف مسلم حصل 129 يهوديا علي جائزة نوبل مقارنة بأربعة مسلمين هم نجيب محفوظ في الادب والسادات وياسر عرفات في السلام واحمد زويل في الكيمياء (http://europenews.dk/en/node/13
يا اخواني انا لا اعرف المصادر الذي يعتمدون عليه هذه الفئة ولا يمكن بحديث من هنا وهنالك مشكوك في صحته ان تسل سيفك وتذبح الناس وتمنع الكنائس والي اخره
يا أعزاءي هذه الاحاديث بدا الكتابة فيها بعد اكثر من مائة عام من وفاة الرسول (ص) ولا يختلف هؤلاء الذين نقلوا هذه الاحاديث عن القرضاوي ولا الشيخ حسونة (والذي عرف انه اعلم رجل في الفقه الإسلامي في عصرنا هذه) وكان الي جانب بشار الأسد الي ان قتل ولا هم مختلفون عن هيئة علماء السودان ولا الشيخ الطنطاوي ولا غيرهم من هؤلاء الذين نشاهدهم ليل نهار بل اصبحوا باحثين عن الشهرة كالممثلين والفنانين و يستخدمون ذات التكنولوجيا الذي قام بتأسيسه الكفار من تويتر وفيس بوك وهلمجر
هل الان يوجد من يثق في هؤلاء الذين يسمونهم بالعلماء وهل هم يختلفون من من سبقوهم بدءا بمعاوية وابنه يزيد والعباسيين والامويين واهل الاندلس وبني اميه وانتهاء بالعثمانيين
هؤلاء يا اخوتي (ارجعوا الي التاريخ ) ملاو الدنيا فسادا وقتلا ودمارا وكانو مثالا للطغيان والاستبداد والفساد
تأملوا واقروا التاريخ جيدا تأملوا واقروا التاريخ جيدا تأملوا واقروا التاريخ جيدا تأملوا واقروا التاريخ جيدا

[د/ نادر]

ردود على د/ نادر
Saudi Arabia [د/ نادر] 12-20-2014 08:04 AM
الي الكونت
فقط ايمانا مني بالحوار سارد عليك
لم اسمع فئة دينية موجودة الان والا قالوا انهم اهل الوسطية والاعتدال ووصف المجاميع الاخري بالكفر او الزندقة والي اخره والمجاهدين في افغانستان كفروا من كان معهم في الخندق بل قتلوه(احمد شاه مسعود قتله بن لادن) ووصف جماعة القاعدة الزرقاوي بالمتطرف وجبهة النصرة وصفت داعش بالمتطرف وهم المعتدلون وانتم تصفون النصرة بالتشدد والدنيا كلها مسلمين وغير مسليمين يراكم بالتطرف
انتم تطالبون بازالة الكنائس ومرشدكم الاعلي لما افتي لكم بازالة الكنائس لو كان في بلدهم كنائس
وغازي صلاح الدين وصف البشير وجماعته بانهم لا يطبقون الاسلام بعد 25 سنة والترابي دفع بالاف الشباب للجهاد في الجنوب وتنكر ذلك وسرعان ما اتفق مع الحركة الشعبية وثم فض الشراكة معهم ليعود للبشير بعد 15 سنة وكل ذلك من الكتاب والسنة
يا اخي بلا انصار سنة بلا شيطان معاكم اخرجتم الاسلام من روحانيته وافرغتموه من مضمونه وملات الدنيا ضجيجا بسجالات فارغة لم يستفد منهال الاسلام لا المسلمين شيئا بل جميعنا بدا يحن الي الماضي
الموسيقي حرام والمسرح حرام والصور حرام والتلفزيون حرام وتاريخ الشعوب المتمثلة في الآثارات يجب ازالتها واما المراة فحدث ولا حرج هل هذا دينك والله غير يا كونت انت والله اجهل من انصار السنة لم يخلق بعد
ودولة طالبان خير مثال لذلك

Sudan [الكونت] 12-20-2014 05:54 AM
انت الظاهر عليك عندك نفسيات ساي قال (التفجيرات الانتحارية والاغتيالات والخطف وشتي أنواع القذارة المنتشرة في شاشاتنا)
معروف عن انصار السنة دعوة معتدلة تدعو وتحذر من الانحرافات باللتي هي احسن
أما أنواع القذارة المنتشرة في شاشاتك والتي اصابتك بشتي أنواع الارق والضغوط النفسية
فهي في شاشاتك وليست في واقعنا


#1172535 [رانيا]
5.00/5 (2 صوت)

12-19-2014 07:28 PM
أذكر لمن كنت صغيرة(ما بلعب في التراب هه) ، ماما كانت بتشتري لي فستان لإحتفال الكريسماس وواحد تاني مخصص لرأس السنة لأنه بنروح حفلات فيها كل معارفنا وناسنا من أهل البلد وده "طقس" لكل ناس بورسودان . الكل مبسوط وفرح والليالي رائعة مع روعة الجو الشتوي الجميل وحبذا لو الفنان كان من مبدعي الفن العاصميين أوووه بتكون الفرحة فرحتين .
برجع البيت وانا نعسانة ابدل ملابسي وعلى السرير على طول .. حتى السرير بتكون فيهو برودة لطيفة على الملاية أتغلب عليها بدفء بطانيتي "المورا" العجيبة !!
أيام ولّت بلا عودة وتبقى ذكرياتي بقلبي لبورسودان ولحفلات النادي العالمي ..

[رانيا]

ردود على رانيا
Saudi Arabia [مستغرب] 12-20-2014 12:46 AM
خلاص يا بتاعة المورا استريحتى بعدما مرقتى الكانت الواقفة فى حلقك وياترى الفستانين بقو حاليا ثلاث وللا اربع والمورا اصبحت دبل وللا لسه سنقل هههها


#1172505 [النذير]
0.00/5 (0 صوت)

12-19-2014 04:54 PM
اقتباس ((فيما رأى فيصل أن "رفض الجماعات السلفية يعود إلى فكرة الولاء والبراء لابن تيمية والتي تتحدث عن الولاء للمسلمين والبراء من غير المسلمين لكن دون تدبر في الفارق الزمني".

وشرح الباحث في شؤون الجماعات الإسلامية رؤيته قائلا: "هذا الأساس الفقهي يتقاطع مع فكرة أساسية لم يحضرها ابن تيمية، وهي أن المواطنة المتساوية في بلد واحد لا تقوم فيه الرابطة على أساس الدين"))
فيصل هذا لا علاقة له بالبحث اطلاقا حتي يبدئ رايه يلزمه فقط الرجوع الي كتاب الله ليعلم ان الولاء والبراء ليس من كنه ابن تيمية بل هو اصل الدين وكل من لم يكن له ولاء للمسلمين الموحدين وبراء من كل اعداء الله ورسوله فليراجع ايمانه.
ارجع الي الايات الاتية من كتاب الله وادرس اسباب نزولها وتفسيرها ثم احكم علي بينة واختر لنفسك ما تريد لكن لا تتكلم بباطل وتزعم انه حق.
سورة التوبة(( يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لَا تَتَّخِذُوا الْيَهُودَ وَالنَّصَارَىٰ أَوْلِيَاءَ ۘ بَعْضُهُمْ أَوْلِيَاءُ بَعْضٍ ۚ وَمَن يَتَوَلَّهُم مِّنكُمْ فَإِنَّهُ مِنْهُمْ ۗ إِنَّ اللَّهَ لَا يَهْدِي الْقَوْمَ الظَّالِمِينَ (51) فَتَرَى الَّذِينَ فِي قُلُوبِهِم مَّرَضٌ يُسَارِعُونَ فِيهِمْ يَقُولُونَ نَخْشَىٰ أَن تُصِيبَنَا دَائِرَةٌ ۚ فَعَسَى اللَّهُ أَن يَأْتِيَ بِالْفَتْحِ أَوْ أَمْرٍ مِّنْ عِندِهِ فَيُصْبِحُوا عَلَىٰ مَا أَسَرُّوا فِي أَنفُسِهِمْ نَادِمِينَ (52) وَيَقُولُ الَّذِينَ آمَنُوا أَهَٰؤُلَاءِ الَّذِينَ أَقْسَمُوا بِاللَّهِ جَهْدَ أَيْمَانِهِمْ ۙ إِنَّهُمْ لَمَعَكُمْ ۚ حَبِطَتْ أَعْمَالُهُمْ فَأَصْبَحُوا خَاسِرِينَ (53) يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا مَن يَرْتَدَّ مِنكُمْ عَن دِينِهِ فَسَوْفَ يَأْتِي اللَّهُ بِقَوْمٍ يُحِبُّهُمْ وَيُحِبُّونَهُ أَذِلَّةٍ عَلَى الْمُؤْمِنِينَ أَعِزَّةٍ عَلَى الْكَافِرِينَ يُجَاهِدُونَ فِي سَبِيلِ اللَّهِ وَلَا يَخَافُونَ لَوْمَةَ لَائِمٍ ۚ ذَٰلِكَ فَضْلُ اللَّهِ يُؤْتِيهِ مَن يَشَاءُ ۚ وَاللَّهُ وَاسِعٌ عَلِيمٌ (54).
سورة المجادلة((لَا تَجِدُ قَوْمًا يُؤْمِنُونَ بِاللَّهِ وَالْيَوْمِ الْآخِرِ يُوَادُّونَ مَنْ حَادَّ اللَّهَ وَرَسُولَهُ وَلَوْ كَانُوا آبَاءَهُمْ أَوْ أَبْنَاءَهُمْ أَوْ إِخْوَانَهُمْ أَوْ عَشِيرَتَهُمْ ۚ أُولَٰئِكَ كَتَبَ فِي قُلُوبِهِمُ الْإِيمَانَ وَأَيَّدَهُمْ بِرُوحٍ مِنْهُ ۖ وَيُدْخِلُهُمْ جَنَّاتٍ تَجْرِي مِنْ تَحْتِهَا الْأَنْهَارُ خَالِدِينَ فِيهَا ۚ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمْ وَرَضُوا عَنْهُ ۚ أُولَٰئِكَ حِزْبُ اللَّهِ ۚ أَلَا إِنَّ حِزْبَ اللَّهِ هُمُ الْمُفْلِحُونَ)).
لا يوجد شئ في الاسلام يسمي مواطنة متساوية هناك شئ اسمه اسلام واستسلام تام وتوحيد مطلق لله رب العالمين وعلي المسلم ان يميز بين الاشياء ويبني علاقاته علي اساس الدين فقط لا بلد لا قبيلة لا اهل ولا حتي اب وام واخ ان استحبوا العمي علي الهدي.

[النذير]

ردود على النذير
China [النذير] 12-20-2014 02:49 AM
الاخ صاحب المعرف {ملعون أبوك بلد} كل الذي تراه امامك من حكومات وشيوخ وفتاوي تلبيس للحق بالباطل وحجبه عن الناس عليك بكتاب الله تدبره جيدا وادرس ايات الولاء والبراء جيدا من كتاب الله ولا تسمع لراي احد بتاتا بل اعرض قول كل احد علي كتاب الله وهدي محمد صلي الله عليه وسلم فان وافقهما فهو الحق وان خالفهما فاضرب به عرض الحائط ولا كرامة.
الاخ صاحب المعرف {المندهش} معرض قولي انه (فيصل) ليس له علاقة بالبحث ليس تندرا بل لانه نسب اصل الولاء والبراء لابن تيمية ونسي الايات الواردة في كتاب الله وهنا أخل بالبحث ودلس. اما قولك عن القرضاوي فهو بشر والعلماء ايضا بشر والحق ما أنزله الله علي محمد صلي الله عليه وسلم. اما قولك القرآن حمال اوجه فهذا ليس في المحكم فتامل في الامر المحكم المنهي عنه في الايات ولاتجادل.
الاخ صاحب المعرف {بلاء يخمك} انا لم أدعوك لشئ لتختلف معي انا أحلتك فقط للايات ويمكنك بضغط زر البحث عنهاوالاستزادة اكثر والتفقه في الدين ومعرفة الاسلام والولاء والبراء واذا كان في نفسك شئ من هذه الايات فلم نفسك.
أخونا {محمد} سياق الايات يوضح لك رأي بكل وضوح عن الحكومات الموالية للغرب والقابعة تحت برلمان الامم الملحدة المتحدة.
واخيرا {الحازمي} ارفق بنفسك يارجل ودع عنك اغاظة انصار السنة والسلفيين ولا تمرغ انوفهم اقرأ كتاب الله جيدا وتمسك بهدي المصطفي صلي الله عليه وسلم وارجع الي الايات الآنفة تدبرها جيدا وأسباب نزولها لتعرف الاحكام بنفسك.

Saudi Arabia [ملعون أبوك بلد] 12-19-2014 10:13 PM
اخي النذير وضح أكثر

South Africa [المندهش] 12-19-2014 09:56 PM
وهل لك علاقه بالبحث ياالنزير . المسأله ليست مسألة بحث بل هى مسألة فهم فمثلا القرضاوى يقول ان مشاركة المسيحيين لاحتفالاتهم يدخل فى باب البر (ان تبروهم) ومثله كثير من العلماء يشاركونه الرأى . ومن المؤكد سوف تكون اجابتك ان القرضاوى زنديق وغير مؤهل للفتوى وان ابن عثيمين قال وقال .....وهنا مربط الفرس وسبب تمزق المسلمين الى يوم القيامه.0( قران حمال اوجه وقوم حمقى) لقد سمح الاسلام بالزواج من المسيحيه ثم يقول لأبنائها المسلمين لا تشاركوا امكم الكافره اعيادها حتى لا تكونوا ملعونين مثلها..والله انه الجنون بعينه

[بلا يخمك] 12-19-2014 09:39 PM
مختلفين معاك تمامافما ندعو له وطن جامع متعدد الثقافات والهوى وطن اساسالتمييز فيه المواطنة فقط! وَذَا عندك راي تاني انت واشباهك ن المتاسلمين ادعوكم تمشوا اي جزيرة نائية غير مأهولة بالسكان لضمان النقاء الثقافي واسكنوا هناك ورونا بيان بالعمل الدولة الاسلامية الصالحة

[محمد] 12-19-2014 09:33 PM
ليتك تورينا رايك في ظلم حكومة البشير...بما انك رجل متفقه لهذا الدرجة

[الحازمى] 12-19-2014 05:46 PM
ومع ذلك ،،، ورغم أنف أنصار السنة وكافة السلفيين سنحتفل بالكريسماس هذا العام ،، وسنضيف عليها جديداً بأن ندخل الكنائس لنشاهد المسيحيين كيف يصلون ،، والما عاجبوا يشرب من البحر المالح.


#1172492 [أم شلوخ]
4.75/5 (5 صوت)

12-19-2014 03:35 PM
عليكم الله احتفلو و هيصو لو لقيتو طريقة يا شباب بلدى فأنتم مظلومين ظلم الحسن و الحسين و العمر بنعيشو مرة واحدة و انتو عشتو فى الفقر و المسغبة و الحرمان هيصو و ذنبكم فى رقبتى لو عندكم ذنب.

[أم شلوخ]

ردود على أم شلوخ
United States [أم شلوخ] 12-20-2014 02:11 AM
يا شباب هيصو و افرحو ما تشتغلو بكلام الحاقدين انتم ظلمتم و عمركم اتسرق منكم و إذا وجدتم طريقة للفرح لا تضيعوها فافرحو،

Saudi Arabia [حاج الركز] 12-19-2014 10:09 PM
تبرير واهي ياام جهل والعمر البتعيشيهو مرة واحدة دا مامعناهو تمشي على حل شعرك وتشجعين الاخرين بحجة عايشين فقر... الفقراء لم يسمعو بالكريسماس قط .. هيصي انت واتركي الشباب في حالهم...

[محمد] 12-19-2014 09:39 PM
يا اخت ام شلوخ هذا الكلام لا يجوز منك والاحتفال باعياد الميلاد باطل ولايحق لنا كمسلمين الاحتفال بها وشى اخر في حديثك وهو ظلم الحسن و الحسين من الذي ظلمهم؟ هذا قول الشيعة يتهمون الصحابة بانهم ظلموا الحسن و الحسين فهل تفهمين ما تقولين !!!


#1172488 [المشروع]
5.00/5 (2 صوت)

12-19-2014 03:21 PM
مقولة (الاحتفال بأعياد الكفار تشبه بهم) ولا ادري عما اذا كانت هي حديث شريف ام غيره ولكني اعتقد ان مثل هذه الفتاوي تحتاج الى اعادة نظر من علماء المسلمين بصورة هادئة اذا لا يعقل نستعمل القروض الواردة من غير المسلمين ونستعمل الخبرات الواردة من غير المسلمين والصناعات الواردة من غير المسلمين ونعمل مثل ما عملوا تماما في السياسة والاقتصاد والزراعة وكل مناحي الحياة ونأكل مما يزرعون ونزعل اذا لم يعطونا القمح ورموه في البحر ونتصل بالصين الشيوعية والاتحاد السوفيتي الشيوعي ونفرح حين يرضوا عنا ويفرح مسؤولينا عندما يزورون الدول الاوروبية والصين والاتحاد السوفيتي

ونفرح حين يدخل احدهم الاسلام وكيف يدخل احدهم الاسلام ونحن نضع حواجز بينهم وبين الاسلام ونحكم عليهم سلفاً بالمعاملة الدونية ؟؟

كيف نحافظ على النسيج الاجتماع وبعض ابناء جلدتنا غير مسلمين ويريدون منا ان نشاركهم افراحهم واتراحهم لنزيد من اواصر المحبة والأقتراب منهم..

وهل الدين كله اكتمل لدينا ولم يعد امامنا الا ان نكفر من يشارك غيير المسلمين اعيادهم؟ طيب ماذا لو شارك الرئيس او نائب الرئيس الاحتفال بهدف جمع الكلمة هل نقول انه كافر ؟ وبنفس المنطق هل لو شاكر طالب او طالبة او مواطن احد جيرانه غير المسلمين الاحتفال لأنه عامله بالمثل في عيده هل نقول عليه كافر..؟؟؟

اعتقد كما هو رأي بعض العلماء ان الامر يتعلق بالنية لا مجرد الفعل ...

[المشروع]

ردود على المشروع
[عمار] 12-20-2014 03:17 AM
هههههههه والله معاك حق تقول خلاص هم داخلين الجنة , معظم الناس منافقة واخلاقها بقت زي الزفت , احسن يتسترو ويطمو خشمهم , قال سلفين قال هههههههه, مش شئ مضحك لمن يكون الزول سوداني وسلفي ههههههههه والله اكبر كذبة وبيضحكو عليكم الناس , اصحو بقي

Korea Republic of [اسامة] 12-20-2014 02:54 AM
كفيت واوفيت يا المشروع وحسب رأي بعد تعليقك هذا الموضوع ما محتاج لعلماء دين بل محتاج لكل شخص يفعل حسب نياته .
لانه بصراحة علماء الدين في هذا الزمن الأغبر ليس لديهم دين ودليل ذلك رئيسهم المجرم السفّاح القرضاوي والمعتوه الترابي والمعتوه المنع البنات من الرياضة .

Saudi Arabia [رانيا] 12-19-2014 07:17 PM
كيفك اخي وكيف الاسرة الكريمة ان شاءالله كلكم بخير .
انا حبيت اقول ان في السعودية بلد الاسلام الناس بقت تحتفل بعيد الام والفالنتاين وراس السنة وكل مناسبة يمكن الإحتفاء بها ... انا بشوف انه
التفريق عن النفس افضل بكثير عن الكبت ومآلاته والله المستعان .
قي صورة لشيخ سعودي ظهرت زوجته كاشفة للوجه والناس مستغربة في حين إنه
هذا هو الطبيعي في المملكة العربية السعودية . العالم أصبح يفكر لما الكبت ؟ ويتجه نحو الافضل والاسهل للحياة الطيبة الكريمة ونحن حكومتنا تمضي بنا للمجاهل والتخلف وال "عبط" .

جمعة سعيدة (برغم الفتوى المحرّمة لهذا القول !!)



خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


مساحة اعلانية





الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة