الأخبار
أخبار إقليمية
كريم بالجاتوه ..!!..تشبيه حال حزب البشير اليوم والاتحاد الاشتراكي عشية انتفاضة ابريل المجيدة.
كريم بالجاتوه ..!!..تشبيه حال حزب البشير اليوم والاتحاد الاشتراكي عشية انتفاضة ابريل المجيدة.
كريم بالجاتوه ..!!..تشبيه حال حزب البشير اليوم والاتحاد الاشتراكي عشية انتفاضة ابريل المجيدة.


12-20-2014 11:41 AM
عبدالباقي الظافر

قبل أيام نهض نائب في مجلس الولايات مطالبا بترشيح الرئيس البشير لنيل جائزة الحكم الرشيد في افريقيا.. وتلك الجائزة الموسومة بالارفع قيمة بذلها رجل الاعمال السوداني المقيم بلندن محمد ابراهيم ..مستر مو حدد مبلغ خمسة ملايين دولار لكل رئيس أفريقي يصل السلطة عبر الانتخابات ثم يخرج منها نظيف اليد عبر ذات السبيل..بمعنى ان النائب المحترم كان يجهل الشرط الأساسي للجائزة وهو شرط التقاعد عن الحكم ..رغم ذلك وجد اقتراح النائب استحسانا من الحضور ولن يقم أحدهم بتصويبه.

على طريقة ذات النائب اجتمع عدد من نواب البرلمان بقيادة حزب المؤتمر الوطني.. الاجتماع المهم لم يكن بغرض مناقشة الخطوط العامة للموازنة الجديدة ..النواب المحترمون احتجوا على ان قواعدهم الانتخابية لم تعيد ترشيحهم مجددا في الانتخابات القادمة..من بعض الدفوعات ان بعض النواب لم يكمل دفع أقساط العربات التي ملكت لهم مؤخراً ..قيادة الحزب وعدت برفع الأمر للمكتب القيادي .. المقترح الجديد المرفوع للمكتب القيادي يقضي بمنح رئيس الجمهورية حق اختيار النواب الجدد..وهو حق مكفول بشكل جزئي في النظام السائد..حيث يتيح نظام الكليات الشورية تقديم ثلاثة أسماء لتختار القيادة واحدا منهم ..حتى هذه الشورى الجزئية هنالك من يتربص بها.

امس أجرت الزميلة الغراء المجهر حوارا مع الشيخ الزبير احمد الحسن الأمين العام للحركة الاسلامية ..شيخ الزبير قال' " لابد ان يكون للحركة الاسلامية حزب سياسي كامل الدسم وليس شكليا كريم بالجاتوه"..منطق مرشد الحركة الاسلامية أنهم لا يستطيعوا ان يحكموا هذا البلد كحركة إسلامية ولهذا محتاجون لاستقطاب اخرين من خلال واجهة سياسية..هذا في تقديري إقرار شفاف بالعجز في إنزال مفاهيم الحركة لتصبح واقعا يقبل عليه عامة الناس وعبر ذلك تستطيع الحركة ان تنافس الآخرين من غير تقية سياسية.

رغم اعتراف شيخ الزبير ظلت الحركة الاسلامية قابضة على مفاصل السلطة لمدة ربع قرن من الزمان ..خلال هذه المدة الطويلة لم تتمكن الحركة من صناعة حزب سياسي يعبر عن تطلعاتها ..لم يعد المراقبون يفرقون من يمثل الأصل والجزء في معادلة الحركة والحزب..الممارسة السياسية للمؤتمر الوطني تتدحرج الى الأسوأ..الشيخ الترابي عراب المشروع الإسلامي اكد ان تعيين الولاة بدلا عن انتخابهم يمثل ردة سياسية.. الدكتور حسن مكي المفكر الإسلامي تحدث لذات الصحيفة ولكنه كان أكثر جرأة حين ماثل بين حال المؤتمر الوطني اليوم والاتحاد الاشتراكي عشية انتفاضة ابريل المجيدة.

في تقديري ان الحزب الحاكم يحتاج لممارسة أكبر قدر من النقد الذاتي..السؤال الاول كيف نافست الحركة الاسلامية من خلال أنظمة ديمقراطية ووصلت عبر التحالفات السياسية للسلطة كما في فترة التعددية الثالثة..هذا يعني ليس هنالك أزمة في التسمية باسم إسلامي بقدر ما الأزمة في الممارسة السياسية غير الرشيدة.

بصراحة..لن تنجح الحركة الاسلامية في حجز مكان في مستقبل السودان ان لم توطن نفسها على التداول السلمي للسلطة ..الممارسة الاحتكارية الحالية للسلطة ستنتهي بانتحار سياسي.
(التيار).
[email protected]







تعليقات 7 | إهداء 0 | زيارات 5409

التعليقات
#1173613 [صلاح بركية]
0.00/5 (0 صوت)

12-21-2014 07:07 PM
مصالحة قطرية مصرية بمبادرة من العاهل السعودي

رحبت السعودية بتوطيد العلاقات بين مصر وقطر، وأكدت حرصها على فتح صفحة جديدة بين البلدين الشقيقين، ويأتي ذلك بعد استجابة مصر وقطر لمبادرة أطلقها الملك عبدالله بن عبدالعزيز.
وقد رحبت قطر بمبادرة الملك عبدالله لتوطيد علاقاتها مع مصر، مؤكدة وقوفها التام إلى جانب مصر وأمنها.
وكان الرئيس المصري، عبدالفتاح السيسي، قد التقى، اليوم، رئيس الديوان الملكي السعودي خالد التويجري، ومبعوث أمير قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني، لتفعيل مبادرة الملك عبدالله بن عبدالعزيز للمصالحة بين البلدين.
وقال رئيس تحرير صحيفة "الرياض"، تركي السديري، في مداخلة مع "العربية"، إن "هناك اتجاهاً مشتركاً نحو التعاون والتفاهم والوصول بين هذه الدول لحالة مثالية السلوك مقارنة بالدول العربية الأخرى".
وأضاف "العالم العربي متورط في كثير من المشاكل عكس السعودية التي اتخذت موقفاً مشرفاً وحازماً وجاداً بشأن مصر ومساعدتها على الخروج من أي أزمات".
وقال إن الخلافات بين مصر وقطر انتهت في مؤتمر الرياض، وأيضاً في مؤتمر الدوحة الأخير.
وأضاف أيضاً أن "بين مصر وقطر مر الكثير من الأزمات، وما كان يجب أن تكون، لكن القيادة الجديدة في قطر عدلت الكثير من المسائل التي من شأنها أن توفر التفاهم الخليجي الذي لم يكن متكاملاً من قبل".
محمد آل الشيخ: نجاح سعودي مميز
فيما قال الكاتب السعودي محمد آل الشيخ، إن ما حدث نجاح سعودي مميز، وينم عن حكمة الملك عبدالله بن عبدالعزيز في قيادة هذه المصالحة، وفقاً لما قاله في مداخلة مع قناة "العربية".
وقال "إن الخلافات طويت فعلاً، وهذا نجاح سعودي مميز في لمّ الشمل، كنا نظن أن الخلافات المصرية القطرية معقدة، وتحتاج إلى سنوات حتى جاء الإعلان عن هذه المصالحة التي حولت هذه الخلافات من الجغرافيا إلى التاريخ".
وأضاف "حسب علمي أن خادم الحرمين الشريفين رعى شخصياً هذه المصالحة، وألقى بثقله لإنجاحها وأدار ملفها بنفسه وعبر الديوان الملكي".
وقال أيضاً إن كلا الطرفين، قطر ومصر، رحبا بالمبادرة تقديراً لمكانة الملك الخاصة".
وأضاف "أعتقد أن الخلاف إعلامي، وهناك حملات من كلا الجانبين هي ما زادت الموقف تعقيداً وكرست المشاكل بين البلدين".
وقال إن الجهود السعودية نجحت في المصالحة، وما كان قائماً من خلاف في السابق انتهى أو في طريقه للانتهاء، مبيناً أن هناك اتفاقيات تفصيلية على بعض النقاط سيتم الالتزام بها من الطرفين، فما كل ما اتفق عليه ذكر في البيان الذي تحدث عن المصالحة وقبولها من الطرفين، وإن القضية انتهت".
وقال رغم أن القضية معقدة وشائكة، "فإن الدبلوماسية السعودية استطاعت أن تأخذها إلى بر الأمان".
مشاري الذايدي: اختراق كبير بملف معقد
وقال الكاتب السعودي مشاري الذايدي عن المبادرة إنها اختراق كبير في ملف معقد، وأشار إلى أن الخلافات بين قطر ومصر بعد التحولات السياسية الأخيرة في مصر كانت كبيرة وواضحة جداً.
ونوه إلى أن الخطوة السعودية كانت ضمن خطوات سابقة، إذ إن قمة الدوحة رحبت بالتغييرات في مصر، وبانتخاب الرئيس السيسي، والبيان اليوم من الرئاسة المصرية أشار إلى الالتزام الكلي المصري بمبادرة الملك عبدالله.
ونوه إلى رغبة الجميع وخصوصاً الدول الخليجية بإنهاء الخلاف المصري القطري، وأنه بالتأكيد لا مصلحة لأحد سواء مصر أو قطر باستمرار هذا الخلاف، وقال إن رغبة السعودية الشديدة بإنهاء الخلاف توجت بالبيان الملكي الذي سيطوي صفحة الخلاف.
وأشار إلى أن البلدين لهما مصالح بإنهاء الخلاف، فمصر تريد أن تكون مستقلة تماماً وأن لا يتدخل أحد بشؤونها أو أن يعبث بأمنها.
وأكد الذايدي أن الدور الأكبر حاليا يقع على عاتق الإعلام، وأن دور الإعلام يجب أن يكون إيجابياً، وأن البيان شدد على دور الإعلام ودور المفكرين والسياسيين.
كما تكلم الذايدي عن دور السعودية في عدد من المصالحات ومحاولتها لعب دور إقليمي وعربي إيجابي، من دعوة خادم الحرمين الشريفين بقمة الكويت إلى المصالحة العربية، إلى محاولة السعودية احتواء الرئيس السوري بشار الأسد، ومروراً بدعوة السعودية لأطراف النزاع العراقي لطاولة المصالحة، ودعوتها أيضاً لطرفي النزاع الفلسطيني "حماس وفتح" إلى السعودية ومحاولة التوفيق والمصالحة بينهما.
نص بيان الديوان الملكي السعودي
عملاً بقول الحق سبحانه وتعالى: (وأطيعوا الله ورسوله ولا تنازعوا فتفشلوا وتذهب ريحكم واصبروا إن الله مع الصابرين)، وقوله عز وجل: (فاتقوا الله وأصلحوا ذات بينكم وأطيعوا الله ورسوله إن كنتم مؤمنين).
واتباعاً لقول الحق عز وجل: (لا خير في كثير من نجواهم إلا من أمر بصدقة أو معروف أو إصلاح بين الناس ومن يفعل ذلك ابتغاء مرضات الله فسوف نؤتيه أجراً عظيماً).
حرصاً من خادم الحرمين الشريفين، الملك عبدالله بن عبدالعزيز، على اجتماع الكلمة وإزالة ما يشوب العلاقات بين الشقيقتين جمهورية مصر العربية ودولة قطر في مختلف المجالات وعلى جميع المستويات، خاصة ما تبثه وسائل الإعلام المرئية والمسموعة والمقروءة، المرتبطة بالدولتين الشقيقتين.
وتأكيداً على ما ورد في اتفاقي الرياض - المبرمين في 19/1/1435هـ الموافق 23/11/2013م وفي 23/1/1436هـ الموافق 16/11/2014م - المتضمن التزام جميع دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية بسياسة المجلس لدعم جمهورية مصر العربية والإسهام في أمنها واستقرارها.
وتقديراً من قبل الأشقاء في كلتا الدولتين لمبادرة خادم الحرمين الشريفين، الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود، التي دعا فيها أشقاءه في كلتا الدولتين لتوطيد العلاقات بينهما، وتوحيد الكلمة، وإزالة ما يدعو إلى إثارة النزاع والشقاق بينهما، وتلبية لدعوته الكريمة للإصلاح، إذ الإصلاح منبعه النفوس السامية والكبيرة، فقد استجابت كلتا الدولتين لها، وذلك للقناعة التامة بما انطوت عليه من مضامين سامية تصب في مصلحة الشقيقتين جمهورية مصر العربية ودولة قطر وشعبيهما الشقيقين.
وقد أبدت المملكة العربية السعودية مباركتها للخطوات الجارية التي من شأنها توطيد العلاقات بين جمهورية مصر العربية ودولة قطر، ومن ضمنها الزيارة التي قام بها المبعوث الخاص لسمو أمير دولة قطر سعادة الشيخ محمد بن عبدالرحمن آل ثاني إلى مصر.
كما تؤكد المملكة العربية السعودية بقيادة خادم الحرمين الشريفين، الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود، دعمها وحرصها على فتح صفحة جديدة بين البلدين ليكون كل منهما - بعد الله - عوناً للآخر في سبيل التكامل والتعاون لتحقيق المصالح العليا لأمتينا العربية والإسلامية، آملاً من جميع الشرفاء من الأشقاء من علماء ومفكرين وكتاب ورجال إعلام بكافة أشكاله إلى الاستجابة لهذه الخطوة ومباركتها، فهم العون - بعد الله - لسد أي ثغرة يحاول أعداء الأمة العربية والإسلامية استغلالها لتحقيق مآربهم.
مصر ترحب
وكان الرئيس عبدالفتاح السيسي، رئيس جمهورية مصر العربية، قد استقبل اليوم في القاهرة رئيس الديوان الملكي السكرتير الخاص لخادم الحرمين الشريفين ومبعوثه في هذه المهمة خالد بن عبدالعزيز التويجري، والشيخ محمد بن عبدالرحمن آل ثاني مساعد وزير الخارجية القطري مبعوث أمير دولة قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني لهذه المهمة.
وتناول اللقاء سبل تفعيل المبادرة التي طرحها خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبد العزيز آل سعود، خلال مؤتمر الرياض الذي دعا إليه خادم الحرمين، وما تم التأكيد عليه في القرارات الصادرة عن المؤتمر بشأن التزام جميع دول مجلس التعاون الخليجي بسياسة المجلس لدعم جمهورية مصر العربية، والإسهام في أمنها واستقرارها، فضلاً عن دعم التوافق بين الأشقاء العرب، خاصة بين جمهورية مصر العربية ودولة قطر.
وقد رحب الرئيس المصري بالضيفين الكريمين، مثمناً الجهود الصادقة لخادم الحرمين الشريفين الرامية إلى تحقيق الوحدة بين الدول العربية الشقيقة ونبذ الانقسام، في إطار من الاحترام الكامل لإرادة الشعوب وعدم التدخل في الشؤون الداخلية للدول.
وتتطلع مصر إلى حقبة جديدة تطوي خلافات الماضي، فدقة المرحلة الراهنة تقتضي تغليب وحدة الصف والعمل الصادق برؤية مشتركة تحقق آمال وطموحات شعوبنا العربية. وأعرب الرئيس عن اتفاقه التام مع خادم الحرمين الشريفين فى مناشدته كافة المفكرين والإعلاميين بالتجاوب مع المبادرة ودعمها من أجل المضىّ قدماً فى تعزيز العلاقات المصرية القطرية بوجه خاص والعلاقات العربية بوجه عام.

بعد كدا يا كيزان دنت ساعة الخلاص.

[صلاح بركية]

#1173329 [اسامة على]
0.00/5 (0 صوت)

12-21-2014 06:38 AM
هاهاها
اختشى شوية واتذكر قصيدة احمد شوقى (( برز الثعلب يوما- فى ثياب الواعظينا))
ليه بتسخر من اولياء نعمتك ؟ ماقريت ابيات المتنبىء
جوعان ياكل من زادى ويشتمنى-- لكى يقال عظيم القدر مقصود
اليس لديك ذرة من الحياء ام انك لم تسمع بقوله صلى الله عليه وسلم فى امثالك(( انما ادرك الناس من انباء النيوة الاولى قولهم ان لم تستح فافعل ماشئت)) او كما قال
شد حيلك وحاول رد على مقالات الاستاذ مبارك البلال النارية والكاشفة لك وامثالك
... ياحضرة الدباب سابقا

[اسامة على]

#1173284 [الكوز الفى الزير التحت الراكوبه]
0.00/5 (0 صوت)

12-21-2014 05:14 AM
أحسن أتكلم فى الطبيخ وصناعه الكيك /
كيف يا شيخ الزبير وياالظافر كريمه بالجاتو ؟ مافهمنا حاجه ؟ تقصدوا جاتو بالكريمه؟
حتى فى الطبيخ مدغمسين .

[الكوز الفى الزير التحت الراكوبه]

#1173162 [ود فارس]
5.00/5 (1 صوت)

12-20-2014 11:31 PM
معقول يا الظافر تستولى على قطعت ارض بالحي الراقي بتخفيض من نافذ منحط تصل الى 50% وكمان تدفعها بالتقسيط المريح (اراحنا الله منك ومن امثالك )
يعني هذه القطعة لو بيعت بالطريقة الصحيحه كانت دخلت خزانة الدولة مئات الملايين
وكان فكت كربت الاف المعلميين لم يستلمو رواتبهم لمدة كم شهر - تبا لكم

[ود فارس]

ردود على ود فارس
United Kingdom [هاشم السر ابراهيم] 12-21-2014 03:05 AM
لو بيعت باي طريقة ما حتدخل في جيب الحكومة هللة واحدة
اخير ياخدها ود الظافر ويستاهل وكان لقيت لي واحدة معاك يا ود الظافر قول لي عووك
يا ود فارس شوف قطع الحلفايا ومزرعة جامعة الخرطوم واراضي المطار الجديد دخل جيب الحكومة منها كم وبعدين تعال اتفاصح
الله يديك ويزيدك يا الظافر يا اخوي


#1173126 [متأمل]
5.00/5 (2 صوت)

12-20-2014 10:29 PM
لالا تاني بعد ده خلاص ما حيكون في كيان سلامي او حكومه اسلاميه في مستقبل هذه البلاد
الامور بعد ده بقت واااااااااضحه :)

[متأمل]

#1172972 [Haj Ahmed]
4.82/5 (6 صوت)

12-20-2014 06:11 PM
"بمعنى ان النائب المحترم كان يجهل الشرط الأساسي للجائزة وهو شرط التقاعد عن الحكم"
انت برضك ياصحفي يامحترم نسيت الشرط الاهم وهو كما ذكرت انت انه الرئيس المرشح للفوز بالجائزة يكون جاء عبر الانتخابات مش الدبابة يا دباب انت

[Haj Ahmed]

ردود على Haj Ahmed
United Kingdom [خالد حسن] 12-20-2014 09:07 PM
خخخخخ الدباب عامل فيها ابوالفهيم طلع طرطور ساكت
الكيزان ديل زي المترديه والنطيحه .. ده تضرب بيه ده
دايرين ينتكروا لانقلابهم .. وكان بيدهم يمسحوا باستيكة من تاريخ السودان
يانطيحة تاني مافي حركه اسلاميه تحكمنا بارادتنا وبالانتخابات .. كان نزل معاكم رسول حانرفضكم
ديمقراطيه ومدنيه ولادين في السياسه يانطيحه

[حمد] 12-20-2014 08:27 PM
البشكير وفى القمة الافريقية التى انعقدت بالخرطوم على مستوى القادة الافارقة وكلفت المواطن السوداني ملايين الدولارات واليخت الريائسي وما ادارك ما اليخت
وقد كان العرف الدبلوماسي يمنح اى رئيس (ديك )حق الرئاسة للاتحاد الافربقي وهو منصب شرفي لا بودى ولا يجيب ويمنح لكل رئيس تعفد القمة فى بلده مهما كان دلاهة وعبيط مثل كل القادة الافارقة رفض القادة ان يكون البشكير رئيس عليهم فى اكبر صفعة وكف وشلوت تتلقاها الخارجية السودانية فى عهد الكيزان وفى كل تاريخها اهانة بليغة وجدها البشكير فى بلده ووسط شعبه
وبعد دا كلو الواحد يسمع مثل هذه الجلايط فى البرطمان


#1172895 [محمد فضل علي..ادمنتون كندا]
5.00/5 (2 صوت)

12-20-2014 01:53 PM
الفرق جد واسع وشاسع بل هو مثل فرق الليل والنهار بين نهاية حكم مايو والاتحاد الاشتراكي وبين ماهو متوقع من نهاية لحكم الإنقاذ وتنظيمها السياسي ومابين الاستحقاقات القانونية في زمن مايو وزمن الانقاذ التي أصبحت لها امتدادات خارجية إضافة الي الضغائن التي في الصدور, كم هو عدد نواب مجلس شعب نميري الذين عادوا الي قواعدهم واحزابهم وفازو في الانتخابات واصبحوا أعضاء في برلمان الانتفاضة وهل تتوقع ان يحدث هذا اذا انتهي حكم الإنقاذ..

[محمد فضل علي..ادمنتون كندا]


خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


مساحة اعلانية





الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة