الأخبار
منوعات سودانية
في حقائب النساء: القطران.. يتسلل إلى بشرات الحسناوات ويتغلغل في شعورهن
في حقائب النساء: القطران.. يتسلل إلى بشرات الحسناوات ويتغلغل في شعورهن



12-21-2014 08:54 AM
الخرطوم – محمد عبد الباقي

بدأ صوت بائع الأعشاب يجلجل عبر مكبر الصوت الذي جلبه معه بسبب خلو أطراف العاصمة من الكهرباء والمولدات يردد: القِطران لتبيض البشرة وتطويل الشعر ولعلاج الأمراض المستعصية.. الحساسية، القوب، الجرب.. الخ!

لم يصدق رجل كهل كان يقف على مقربة منه أذنيه، حيث عقدت الدهشة لسانه، لأنه لم يكن يتوقع أن القِطران الذي يستخدم في قريته النائية في مسح الإبل والقِرب والسعون يدخل ضمن أدوات التجميل التي يستخدمنها حسان الخرطوم!!

(1)

القطران من الصناعات الشعبية القديمة التي عرفت في المناطق الريفية في أطراف السودان قبل عشرات السنوات، ونجد أنه لا يزال متداولا هنالك، وله الكثير من الاستخدامات التي سوف نتطرق لها لاحقاً.

هكذا ابتدر (محمد إبراهيم الشيخ) الحديث عن القطران، حيث قال إن القطران يستخلص من عدد من أنواع الحبوب الزيتية كالبطيخ بأنواعه المختلفة والحنظل وحبوب زيتية أخرى.

وأضاف (محمد إبراهيم) أن البعض يستخلصه من حبوب البطيخ الملونة خاصة تلك التي تستخلص من البطيخ الذي يعرف بـ (العَلج) وهو غذاء مهم للحيوانات خاصة الإبل.

وكذلك يتخلص من حبوب الحنظل المعروف والحُور الذي يشبه الحنظل كثيراً، وكل هذه الأنواع تنتج أنواعاً مختلفة من القِطران.

(2)

فى السابق كان القِطران معروفاً في الأرياف لأن السكان في تلك البقاع هم الذين يستخدمونه، لكن اليوم أصبح معروفاً حتى في المدن الكبيرة، وكذلك خارج السودان لأن استخداماته تعددت كثيراً، بحسب (مصطفى محمد آدم) الذي قال: كان مواطنو الولايات فقط هم الذين يجيدون صناعته، لكن بعد أن اكتشف الناس فوائده المتعددة لجأ الكثيرون لتعلم صناعته من أجل الكسب المادي لا الحاجة فيه كما كان سكان الأرياف.

(3)

ويستخدم القِطران على حد قول (مصطفى محمد) في أغراض كثيرة منها دهن الأدوات التي يجلب بها سكان الريف الماء كـ (السعُون والقِرب والسِقَي)، وجميع هذا الأشياء المذكورة تصنع من جلود الأبقار والأغنام، وإذا لم يتم دهنها بالقِطران تتعرض للتلف في وقت وجيز.

وكذلك تدهن به بعض الأواني كالقدح، وأيضاً ستخدم في عملية تنجيض سياط العنج وتطلي به سروج الدواب ليمنحها متانة وقوة.

(4)

فى السابق، لم يعرف الناس الفوائد الكثيرة التي توجد في القِطران لكن حديثاً تم الالتفات إليه وبدأ يدخل في علاج عدد من الأمراض، وكذلك دخل في مواد التجميل والزينة، كما ذكر (التوم إمام) الذي يعمل تاجر قطران، حيث قال: في السابق كان القطران يستخدم في أشياء محددة ومعروفة لكن بعد تطور العلوم وعودة الناس للعلاجات الطبيعية أو المستخلصة من الطبيعة أُكتشفوا أن القطران يعالج الحساسية والبهق والقُوب والجرب، وأيضاً دخل في أدوات ومواد التجميل، إذ صارت الكثير من الفتيات يقبلن على شرائه من الأسواق لأنهن يستخدمنه في تنظيف وتبيض العيون وتفتيح البشرة.

اليوم التالي


تعليقات 2 | إهداء 0 | زيارات 2004

التعليقات
#1173932 [كردفانيه]
5.00/5 (1 صوت)

12-22-2014 03:33 AM
والله لو قالو السم ببيض وبيطول الشعر يقيفن ليهوا صفوف .دي عقده يحلها الحلا بله من القيد والمذله.

[كردفانيه]

#1173724 [تمر الفكى]
0.00/5 (0 صوت)

12-21-2014 09:30 PM
هاك القطران ده

[تمر الفكى]


خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


مساحة اعلانية






الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة