الأخبار
منوعات
زواج الأجنبية مـا لــه ومـــا علـيـه!!
زواج الأجنبية مـا لــه ومـــا علـيـه!!
 زواج الأجنبية مـا لــه ومـــا علـيـه!!


12-21-2014 08:01 AM
عائشة الزاكي

لكل شاب او فتاة حق خاص في اختيار شريكة حياته من اية دولة كان بشرط ان تكون على خلق ودين.. وأصبحت وسائل الاتصال وانتشار الانترنت في معظم دول العالم سهلة، مما جعل العالم قرية واحدة، وهذا يسهل الزواج وسط الشباب من اية دولة مع مراعاة الحذر والحيطة، وكثير من السودانيين من الشريحتين تزوجوا من خارج البلاد وكانوا أنموذجاً رائعاً لتك الزيجات بين اهل الفتاة والزوج.. «الإنتباهة» اجرت استطلاعاً حول هذا الموضوع وخرجت بالافادات التالية.

مها عبد الله «طالبة جامعية» قالت اعتقد ان الزواج مسألة خاصة في كل الاحوال، وتعتمد على الزوجين اللذين يختاران بعضهما ويجدان في الامر التوافق النفسي والاجتماعي والعاطفي، ولا ضمان لنجاح او فشل هذا الزواج، وقالت: كثير من الفتيات تزوجن مثل هذا الزواج، وهذا يرجع الى عدة اسباب منها الظروف الاقتصادية الصعبة المتمثلة في غلاء المهور، وعدم تحمل المسؤولية من بعض الشباب، لذلك نجد بعض الفتيان يلجأن للزواج من اجنبي لانه يزيد من فرص التعارف والتقارب بين البلدين، واصبحت الاعراف الدولية تدعو الى تقارب الشعوب، حيث اصبح الزواج من اجنبي مقبولاً في المجتمعات.
حرم حسين «موظفة» تشير الى ان الزواج من خارج البلاد لا يقبله المجتمع السوداني، بأن تتزوج الفتاة من خارج البلاد، ولكن يسمح للشاب بأن يتزوج من كل الجنسيات، ويعاب علي الفتاة حتي لو ظلت طوال عمرها من غير زواج، ويستحيل ان يقبل اهلها ان تتزوج من خارج البلاد، وتضيف حرم ان الآونة الاخيرة شهدت ظاهرة الزواج من خارج البلاد بصورة اكبر.. وختمت حديثها قائلة إنها تتمنى الزواج من خارج البلاد.
إسراء عثمان قالت: انا لا اؤيد زواج الفتاة السودانية من اجنبي، لأنه لا يسهم في تكوين أسرة تمثل مستقبلاً نواة مجتمع بقدر ما تسهم الزيجة من داخل البلاد. وأضافت أن هناك مشكلات لا تحصى ولا تعد، وممكن تخرج خارج اطار الاسرة وتصل الى مجتمع باكمله.. والزواج من اجانب ليست له حماية او ضمانات كافية، بالاضافة الى بعض الامراض التي تتنقل الى المجتمع بسبب هذا الزواج.
احمد اسماعيل «خريج» قال: انا بصراحة لا اؤيد هذا الزواج، واحبذ الزواج من داخل البلاد لأن الزوجة من بلدك تعرف الكثير من العادات والتقاليد، وتقدر وضعك المادي وتضمن معها مستقبل ابنائك من ناحية التعليم والتربية، واضاف قائلاً: «زي المثل ما بقول اذا كنت تريد ربة منزل جيدة اخد من بلدك».
نصر الدين عبد العظيم «موظف» يرى أن الزواج من الداخل او الخارج كله واحد وفي النهاية زواج، والشخص دائماً يبحث عن الافضل، وهنالك الكثير من دول الجوار تتشابه معنا في العادات والتقاليد، وان كان فيها بعض الاختلاف البسيط والمقبول، واضاف نصر الدين ان الزواج من خارج البلاد يزيد معرفتنا بالعادات والتقاليد للشعوب الاخرى، وله ايجابياته بالتأكيد.
اما علاء الدين عبد القادر «طالب جامعي» فيقول: انا أؤيد الزواج من خارج البلاد الا بشرط واحد، مثلا ان الرجل يكون في البلد الذي تنمتي اليه زوجته او كان يدرس لفترات في امريكا او غيرها من الدول، واراد الزواج من امريكية او جنسية اخرى فلا يوجد مانع، لأنه بالفعل تعلم العادات والتقاليد، ومن خلالها يستطيع الزواج، وهناك رؤية اهلها ومدى التعامل معهم حتى يتجنب الكثير من المشكلات، وهذا من وجهة نظري.
وترى أستاذة علم الاجتماع نجوى ابراهيم ان الزواج تفاهم والتقاء وتبادل للقيم الاجتماعية والانسانية بين الرجل والمرأة، وهي ظاهرة اجتماعية سالكة في كل المجتمعات البشرية، كما انها موجودة منذ القدم، ومن الطبيعي أن موجات التغيير الاجتماعي والسفر واتساع نطاق التجارة الدولية وتطور وسائل الاتصال أدت الى توسع العلاقات الاجتماعية والاختلاط بين البشر. وأضافت ان اتاحة فرص التلاقي والحوار وتبادل الآراء والافكار يطور علاقة المرأة والرجل من جنسين مختلفين الى طلب الزواج، مع مراعاة العادات والتقاليد حتى ينجح هذا الزواج.

اليوم التالي


تعليقات 7 | إهداء 0 | زيارات 3327

التعليقات
#1173987 [صعب]
5.00/5 (1 صوت)

12-22-2014 06:35 AM
بصراحة ي شباب الأمور في السودان صعب جدا لذلك انا اري انو أي زول أتزوج خارج البلد معه حق لانو الزواج أصبح مكلف

[صعب]

#1173922 [عطوى32]
0.00/5 (0 صوت)

12-22-2014 03:04 AM
سيظل الزواج من الاجنبية او الاجنبى حاالة شاااذه ولكل مجتمع شوواذ ..

....بس زواج الاجنبى او الاجنبية صحاحب هذه الزيجة امراه كانت او رجل بعرفو كويس لما يتقدم به العمر ...

ومعررووف اى انسان لما يتقدم به العمر بحن للوطن واى شيىء للوطن .. وعدها سيجد نفسة يحبس دموعة والحسرة كلما شاف اثنيين من بنى جلدتة يتسامرون ويضحكون ...

حكى لى احد الاخوه العرب عن تجربتة عندما قلت له افكر ان اتزوج اجنبية ؟؟؟ فقام محزرا وقال لى انا ممررت بهذة التجربة المريرة 16 سنة وفى النهاية هربت وتركت كل شى وتزوجت من بنى جلدتى .. قالى وصلت مرحلة عندما اعود الاجازه الى وطنى احسد كل زوجيين من بنى جلدتى حتى بدات اشك فى حالتى النفسية فقررت ان اترك الجمل بما حمل واصصح مشوارى ..

نعم الزواج قسمة ونصيب ولكن على الشخص ان يكون منطقى وواقعى ..

لا يعقل ان اعجز ان اجد فى كل هذا الوطن الكبير
ولا يعقل ان تعجز بنت تريد الزواج ان تجد رجلا فى هذا الوطن المترامى الاطراف حتى تبحث تحبث لها عن زيجة ما وراء البحار ..
الا اذا كان الشخص مبطن النية لاسباب يعلمها هو ؟

[عطوى32]

#1173904 [medo]
3.00/5 (1 صوت)

12-22-2014 02:24 AM
سودانية شنوا... بلا جهل معاكم... اسوء النسوان ممكن تكون في السودان من ناحية الالتزام بالبيت و الامور المادية والغناعة...
حاجة اسمها نظام و تدبير و عدم بوبار ده ما عندهم.. مرض الله عشان كده ادبهم بالبورة .. مجنون البعرس سودانية بدون ما يشوفها ممكن تمسك بيت واسرة....

[medo]

#1173814 [سيد]
5.00/5 (1 صوت)

12-21-2014 11:52 PM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
انا سودانى الاصل متزوج من البوسنة والهرسك
تجربتى ممتعة ومتعبة بعض الشىء اولا الاطفال لا يعرفون العربى
ثانيا المناخ فى السودان صعب على الاسرة مما يوثر على ماليا وهذه من المتاعب اما بخصوص النساء
البوسنيات قنوعات باى حياة وهذا جانب ايجابى والاسلام هو دينهم وهنا ايجابية وافضلية عن باقى الدول وكل شخص له تجربة مختلفة عن الاخرين نتمنى ان تسال عن الفتاه قبل الزواج وربنا يقسم حتى تعرف ما تريد لان لكل دولة عادات تختلف عن الاخرى والحياة الزوجية مسئولية كبيرة وكذلك الاطفال وكل شخص يفكر قبل الارتباط جيدا لكى لا يتضرر سواء كانت سودانية او غيرها والله الموفق
Seid Elnur
BOSNIA

[سيد]

#1173505 [مجرب]
4.50/5 (4 صوت)

12-21-2014 05:28 PM
مجرب

الزواج خارج البلاد قال المثل البدائي لا تتزوج الطويلة شراطة الخلقان
بمعنى لا تتزوج غمراة تهاجر انت وهي الى دارها كلمة طويلة يعنى بها بعيدة وشراطة خلقان تتعبك من السفر حتى تشرط خلقانك


فتجربتي تقول الزواج خارج البلاد يحتاج ان تكون حال الزوج ميسورة كي يتواصل مع أسرته واسرة اهله هذا من ناحية اما من ناحية الابناء فتاكد سيكون ميولهم الى البلد الاكثر نموا سوى أصبحت بلد الام او الاب ففي حالة غختيارهم لبلد الام الاكثر نموا فعلى بلد الاب والعشرة السلامة فالخلاصة هنا على كل من اراد ان يتزوج خارج بلده ان يكون ميسور حتى يحافظ على زواجه هذا للشباب من الرجال

اما للبنت او البنات الشابات اللاتي يرغب من خارج بلادهن غن مخاطر زواجهن نسبته عالية جدا في كل الاسباب واحيانا تفقد الزوجة حتى حقوق ما انجبته من ابناء للزوج الاجنبي ومحتمل لا تجد حتى تاشيرة مرور لبلد الزوج والابناء المقيمين بعيد منها اما اذا كان شرط الزوج الاجنبي من البنت السودانية ان يقيم معها في بلدها ويلبي لها كل شروط الحياة ولا يجنس اولادها بجنسيته فهذا لا مانع ولكن ايضا في حالة قبوله لذلك لن تقبل دولة الزوجة السودانية باعطاء جنسية سودانية لابنائها من رجل غير سوداني وهذا له قوانيين يجب معرفتها فهناك امور جدا مهمة لمعرفة تلك الفتاة التي ترغب من الزواج خارج وطنها ان تعرفها جيد والا ضاعت وتبهدلت نحن فقط نرغب بمعرفة القوانين الحالية وليس لدينا مانع من الزواج باي شخص طالما تقبله الدين والشرع فقط قبل اتمامه معرفة عوائق مستقبله

[مجرب]

#1173499 [Zzzzzz]
4.75/5 (10 صوت)

12-21-2014 05:24 PM
المضطر يركب الصعب, والغالي متروك...زواج الاجنبية اغلب دوافعة هو غلاء المهور و الطقوس السخيفة الرتيبة المملة التى تصاحب الزواج من السودان... فتخ الخشم,قولة خير,قبلنا,تعارف,شبكة,خطوبة شنطة,مهر ,شيلة,موية رمضان,فطور العريس,رش اللبن,توب ام العروس,مصحف و سبحة و عباءة و جلابية و مركوب ابو العريس, وزينة الخروف.....و قريبا نظارة حبوبة العروس و سماعة حبوبة العريس...و يمكن طرف صناعي لاخت خالة بنت عمة العريس....سخف في سخف و قلة شغل و نقول العنوسة زدات في السوان و عزوف الشباب عن الزواج...كيف لا يعزف الشباب عن الزواج؟؟و مين عندو اخلاق لهذه الطقوس الرتيبة؟؟؟,بينما الزواج من الاجنبية:تعارف و زواج ببدلة مؤجرة و فستان زفاف مؤجر لزوم الصور فقط و الموضوع انتهى

[Zzzzzz]

ردود على Zzzzzz
Saudi Arabia [AHMED SALAH] 12-22-2014 01:26 AM
ينصر دينك هو ده الحاصل بالضبط..!!


#1173487 [المتجهجه بسبب الانفصال]
4.50/5 (4 صوت)

12-21-2014 05:00 PM
المرأة التي تجعل بيتها وعملها هما الاولوية ومن ثم تأتي الاشياء الثانوية من زيارات ومناسبات وونسات وشمارات وتسريحات وحنات وكريمات ونقشات وركشات هي المرأة الناجحة،،،

[المتجهجه بسبب الانفصال]


خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


مساحة اعلانية




الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة