الأخبار
أخبار إقليمية
ورشة دعم قطاع الصمغ العربي بالسودان تدعو الي ضرورة ربط المنتجين بالسوق العالمي
ورشة دعم قطاع الصمغ العربي بالسودان تدعو الي ضرورة ربط المنتجين بالسوق العالمي
ورشة دعم قطاع الصمغ العربي بالسودان تدعو الي ضرورة ربط المنتجين بالسوق العالمي


12-20-2014 11:48 PM
الأبيض (سونا) - عبر المشاركون في ورشة عمل مشروع دعم قطاع الصمغ العربي بالسودان التي استضافتها مدينة الأبيض حاضرة ولاية شمال كردفان عن أهمية الورشة لمنتجي الصمغ العربي بشمال كردفان حيث أكد يعقوب ادم رئيس جمعية منطقة ام حميرة للصمغ العربي بمحلية شيكان أن الولاية تنتج حوالي 64% من انتاج السودان من الصمغ العربي ودعا الي ضرورة الاستفادة من الوكالة الفرنسية في تطوير عمليات التخزين وربط المنتجين بالسوق العالمي .

وأبان كباشي عثمان من اتحاد منتجي الصمغ العربي بمحلية شيكان أن الشباب والمرأة لم يدخلوا حتي الآن مرحلة إنتاج الصمغ العربي وإن مناطق الهشاب هي مناطق بعيدة لا تتوفر فيها مياه الشرب داعيا الي تمويل عمليات الصمغ العربي .

المهندس راشد التجاني من وزارة الزراعة بشمال كردفان أشار الي الفرص الصناعية للصمغ العربي وضرورة الاستفادة من هذه الفرص في الولاية وتشجيع المنتجين ودعا الهيئة القومية للغابات لدعم برامج الاستزراع للأشجار وتدريب المنتجين علي عمليات الطق وزيادة عمليات الإرشاد .

د. زينب محمد بحر مدير مركز انتاج الصمغ العربي بجامعة كردفان دعت الي ادخال النظم التي تضمن الحماية وايجاد آلية جديدة للشراكات مع المنتجين ، وأكد الباحث بشير عوض الطاهر أن مشروع دعم قطاع الصمغ العربي بالسودان هو فرصة لولاية شمال كردفان لإحياء جمعيات الصمغ العربي والاهتمام بالمنتج وتوفير الخدمات له مع زيادة الرقعة الزراعية والمحافظة علي البيئة وذلك لضمان الاستمرارية للمنتج .
الجدير بالذكر أنه تم اختار 40 جمعية بمحلية شيكان كمرحلة أولي للمشروع .


تعليقات 5 | إهداء 0 | زيارات 1505

التعليقات
#1173984 [ابوجاكوما]
0.00/5 (0 صوت)

12-22-2014 06:25 AM
أخي شاهد ما شاف شئ
كلامك صاح أنا حبي لكل السودان ووالله مابتعرف الفي قلبي .
أنا بحب السودان الواحد الغير مجزأ ولكن الغبينة الفصلت كردفان وفصلت قبلها السودان باقيا لي في أم حلقومي وما قادر نعبر .
فلكم جميعا العتبيى وشكرا للتصحيح
وياهو دي السودان ولكن السودان جمالوا في الأقاليم وخيره في الأقاليم ومافي واحد يقول لي أنا من العاصمة العاصمة دي لحم راس ولو حصلت تنمية حقيقية بيوت الطين يعيش فيها البوم . لأن الجيع بحب الريف .. لا دخاخين ولا كوراك عربات وجو عفيف
ولكن المدن للإدارة . ولازم تهتم بالمنتج عشان هو يعيش صاح والأفندية يعيشوا صاح
حليل السودان زمان .. المدرس كان ما يرضى بدرجة وزير . والتجار يتكالبوا عليه .. الآن ست الشاي ما بتدينه ولا حتي أستاذ الجامعة . والله المستعان . ووحدين ما بعرفوا يكتبوا أسماؤهم مليارديرات . وهذا ليست عيب ولكن بحلالك لوغنيت الله أداك ما حد يقول حاجة .

[ابوجاكوما]

#1173398 [د. هند عبدالرحمن صالح الطاهر]
5.00/5 (1 صوت)

12-21-2014 09:50 AM
( ورشة عمل مشروع دعم قطاع الصمغ العربي بالسودان التي استضافتها مدينة الأبيض حاضرة ولاية شمال كردفان )!!!!!!!!
( ودعا الهيئة القومية للغابات لدعم برامج الاستزراع للأشجار )!!!!!!!!!!!!
) دعت الي ادخال النظم التي تضمن الحماية )
ومع هذا فقد شهد منتصف ليلة 16.12.2014 أي الليلة التي سبقت قيام الورشة التجريف التام لأمهات أشجار الهشاب المصادر الوراثية للهشاب بمزرعة البحوث الزراعية بالأبيض واصبحت الدراسات والأبحاث طوال السنوات الماضية حطاما على الأرض تزروه الرياح...
أيعقل هذا يا ولاة الأمر حتى متى هذه الإزدواجية في المواقف والتصريحات؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

[د. هند عبدالرحمن صالح الطاهر]

#1173247 [ابوجاكوما]
5.00/5 (1 صوت)

12-21-2014 03:04 AM
جميل أن يهتم بالصمغ في ورش مثل هذه
ولكن أين المنتج !! هل هو في شمال كردفان ولا غرب كردفان أم جنوب كردفان أم نقول كردفان الكبرى! ولمن تكون في ورشة زي دي لازم شمال وغرب وجنوب كردفان يكونوا مضمنين وممثلين في هذه الورشة والحق يعود لأهل الحق وليست للمتبطحين في المدن الذين لايعرفون شجرة الهشاب فقط شافوا الصمغ .. هل تدرون كيف هي إجراءات زراعة وطق ولقيط الهشاب . أنا متأكد لو واحد من الجماعة البتكلموا ديل كان طعنته شوكة واحدة من شوك الهشاب والله جريته دي ما يقيف إلا عند الدكتور . ياجماعة الصمغ دا ما حاجة ساهلة وعملية شاقة شاقة للحد البعيد .
ونستغرب لنجدة المزارع في اللحظة الفيها المزارع طلع من ايده كل شئ والإنتاج بقى في ايدي السماسرة والتجار والمتبطحين في المدن . ياحكومة الجن خدمة المزارع أن يشترى محصوله وصمغه قبل الحصاد .. بمعنى يعطى تحت حسابه لمن يتباع بالسعر العالمي وعندها يعطى بالعملة الصعبة والهامش للحكومة يكون قليل والمنفعة للمزارع
لتشجيعه على الزراعة وكذلك الرعي ( إنتاج الحيوان )
وبعدين الورشة دي ما سمعت بالترليونات الموجودة في بنك السودان ولا الجماعة مسحوا بيها شنبهم . بالله ابحثوا عنها عشان الجماعةالهددوهم بالقتل ديل خايفين من الموت
والموت في الحق عز وشهادة وهذه حقوق ناس . وحاجات كثيرة مخفية يعلمها الله وهم قايلين المزارع مسكين وماعارف وما يهمهم العارف والما عارف .. حمرة عين .
لكن يوم قبض الروح وين تروح يا .......

[ابوجاكوما]

ردود على ابوجاكوما
[شاهد ماشاف شئ] 12-21-2014 08:45 AM
كلامك حلو مر وفيت وكفيت بس كان تنسب هذا المنتج لاهله الحقيقيين (الصمغ الكردفاني او صمغ السودان ) مثل الفول السودان , لان بعض الدول تنسب انتاجها لدولها مثل التمر السعودي او التمر العراقي ولن ينسبوه الي التمر العربي ونحن في كردفان ننتج هذا المحصول النقدي الهام


#1173239 [هاشم السر ابراهيم]
5.00/5 (1 صوت)

12-21-2014 02:50 AM
يا سلام الحنة حلوة ما تميت الرسمة الكاملة مالك يا ست الصمغ
شوفوا النفاق والكذب والتدليس من مجلس الصمغ العربي
بالله دي اصابع سيدة بتعمل في مجال الصمغ العربي
خافوا الله يا ناس المجلس

[هاشم السر ابراهيم]


خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


مساحة اعلانية




الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |الفيديو |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة