الأخبار
أخبار إقليمية
عميد الفنون الجميلة: نعاني من مشاكل لا تستطيع الدولة حلها
عميد الفنون الجميلة: نعاني من مشاكل لا تستطيع الدولة حلها
عميد الفنون الجميلة: نعاني من مشاكل لا تستطيع الدولة حلها


12-21-2014 08:59 AM
الخرطوم- أماني خميس

كشف أبوبكر الهادي أحمد، عميد كلية الفنون الجميلة بجامعة السودان، عن تخريج الدفعة (68) غدا (الأحد)، وقال إن الكلية تخرج (200) طالب سنويا. وشكا من هجرة معظم الفنانين التشكليين للخارج، ونوه إلى أن بعض الجهات الخارجية ترغب في استقطاب خريجي كلية الفنون الجميلة والتطبيقية بنسبة 60% لإيمانها بأهمية الفنون في خدمة المجتمع وحل قضايا المجتمعات، لافتا إلى أن الفنون تعاني من المشاكل ما لا تستطيع السياسة والدولة حلها، وكشف عن توقيع خمس اتفاقيات مع خمس جامعات عربية مختلفة لتبادل المعرفة والتعاون في البحوث، مشيرا إلى أن السودان مرجع غني بمجموعة من الثقافات، ونوه الهادي إلى أن الخطة والاستراتيجية للكلية للعام (2015-2016) تهدف إلى توفير بيئة أكاديمية عالية وتشجع التأصيل في الفكر والمنهج، فضلا عن توفير المعينات البحثية المادية والبشرية، مؤكدا سعيه لتغيير فكر العالم من الصورة الذهنية المرتبطة بأن السودان بلد الحروب إلى أنه بلد غني بفنونه، مشيرا إلى أن الفنان السوداني يتشبع بمفردات وثقافات، ويقيم معارض لأعماله بالخارج تحظى بإقبال كبير، لكنه قال: (رغم فننا الأصيل، لكنّ هناك فنانين يحتفظون بفنهم داخل منازلهم عكس الفنان العالمي، فمجرد فراغه من أي عمل فني يعكسه للعالم مباشرة)، وكشف عن سعيه خلال الفترة القادمة إلى طرق كل أبواب الدولة والمؤسسات التعليمية والوزارات لدعم الكلية من أجل توفير بيئة صالحة للعمل للخريج، مؤكدا أهمية البداية بالكتاب المدرسي وطباعته بحيث يكون جاذبا، وأضاف: أننا نقبل ما بين (140- 150) طالبا وحاليا وصل عددهم إلى 190 طالبا


اليوم التالي


تعليقات 4 | إهداء 1 | زيارات 1512

التعليقات
#1173905 [فاروق بشير]
0.00/5 (0 صوت)

12-22-2014 02:29 AM
من الصعب ان يتوسع معنى الفنون وتعريفها لتشمل الجوانب الاساس فى النطاق الحقيقي لتطبيقاتها.
لماذا؟
لان عمليات الانتاج والصناعة لم تتوسع داخل البلاد بعد.
اي مننج ابرة, قطار سيارة صاروخ.الخ-الفنان الرسام هو من يضع صورة شكلها الخارجي.
كمثال لو سمحت ادارة الراكوبة الموقرة بتشغيل الفيديو
https://www.youtube.com/watch?v=cOJsStcBm3o
انظر تجد الرسام هو نفسه الرسام الذى يرسم نصف الشمس المنعكسة على النيل.لكنه هنا يرسم يصمم المرسيدس.
اي شئ تمسه بدك على الاطلاق رسمه قنان. اي شئ على الاطلاق.
لاننا بلا صناعة ولا انتاج يكون هذا حالنا مع الفنون, تظل شيئا جانبيا.والحق نحن الجانبيون نحن ضيوف على كوكب الارض.

[فاروق بشير]

#1173491 [mohammed]
5.00/5 (1 صوت)

12-21-2014 05:07 PM
كيدا للمتربصين بهذا الرجل الزول طلع جدع ومن البداية قلنا لروساء الاقسام هذا الرجل كنا نعرفة جيدا انه الرجل المناسب لهذه المهمة وسوف ترون كثيرا في عهده وتنعمون كذلك .. بطلوا الحسد فانه ياكل الحسنات كما تاكل النار الحطب .. نحن نعرفه منذ زمن الدكتور احمد عبد العال ولازمه كثيرا ونهل منه كثيرا لذلك لم يخيب ابدا ..

[mohammed]

#1173441 [المشروع]
5.00/5 (1 صوت)

12-21-2014 03:06 PM
لماذا لا تقام صالة للفنون الجميلة .. باسم الكلية في شارع الغابة تكون قريبة من الكلية وتعرض فيها اعمال التخرج ... ومنفذ سياحي ثم تدر دخلا للكلية وللطلاب المشاركين ..وتكون هنالك جائزة لافضل لوحة تشكيلية سنوياً برعاية المجلس القومي للآداب والفنون.. إن وجد.

كما لا نجد اثر للكلية ظاهراً فكل الصواني الموجودة بالخرطوم عبارة عن لوحات لا ترقى لمستوى الاعمال الفنية المنفذة في الصواني المرورية الخارجية بالدول العربية او الاسيوية مما يدل على ضعف الروح الجمالية والتشكيلية لدى الفنان السوداني اذ لا يعقل ان تكون صينية في شكل فنجان قهوة وفنجان القهوة نفسه لا يمثل التراث السوداني لأنه فنجان حديث وبجانبه زرافة وان التنفيذ في غاية السوء لان الزرافة تعطئ قفاها لآخرين ووجهها لآخرين المهم عمل لا توجد فيه اي ناحية جمالية او تراثية كما انها لكثرة الحوادث من حولها تريد الزرافة ان تقع على الارض...
قد نقول امكانيات ولكن الامكانيات التي انفقت في هذا الصرح يمكن ان تنشئ فكرة في غاية البساطة والجمال..

[المشروع]


خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


مساحة اعلانية




الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |الفيديو |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة