الأخبار
أخبار إقليمية
جدل واسع بعد استقدام عاملات منزليات من دول لم تعتمدها وزارة العمل مثل السودان
جدل واسع بعد استقدام عاملات منزليات من دول لم تعتمدها وزارة العمل مثل السودان


بمكاتب الاستقدام السعودية
12-20-2014 11:52 PM
صحيفة الخليج الالكترونية : رفعت مكاتب الاستقدام دراسة إلى وزير العمل المهندس عادل فقيه مدعمة بعدة مطالب لحل معوقات الاستقدام من الفلبين، وإعادة عقد الارتباط، وإعادة الحق المسلوب من مكاتب الاستقدام الأهلية في تأجير العمالة المنزلية الرجالية، مطالبين بضرورة تيسير عملية الاستقدام بما يخدم المواطن.


وحول هذا الملف أوضح نائب رئيس اللجنة الوطنية للاستقدام إبراهيم الصانع أن الاستقدام المنزلي متاح من أي جنسية أو دولة تسمح بذلك، وقال: الأمر ليس مقتصرا على الدول التي أبرمت اتفاقيات مع وزارة العمل، شريطة حصول المستقدم على تأشيرة رسمية من الوزارة، وهذا ما يجهله الكثيرون، ويعتبرونه من التجاوزات التي تقوم بها مكاتب الاستقدام عند إعلانها عن استقدام العمالة المنزلية من دول لم تبرم معها وزارة العمل اتفاقيات.


وذكر أنهم في اللجنة الوطنية للاستقدام يعملون على تسهيل وإزالة العوائق التي تقف أمام المستقدم، مسلطا الضوء على الجهود المضنية لوزارة العمل، ومراعاتها لجميع ملاحظات لجنة الاستقدام للوصول إلى أفضل وأيسر طرق عملية الاستقدام، قائلا: سنشهد حلولا من وزير العمل الذي وعد بالإعلان عنها خلال الأشهر المقبلة.


وزاد: موضوع العمالة المنزلية يظل متشعبا، ويحتاج من الوزارة الدخول إلى تفاصيله الشائكة وهنا مكمن الصعوبة.


من جانبها لفتت المستثمرة في مجال الاستقدام دولت داود بادواد إلى أنهم، في مكاتب الاستقدام، قدموا دراسة لوزير العمل شملت معوقات ومطالب مكاتب الاستقدام في ظل التجربة السابقة لمكاتب الاستقدام التي نجحت بشكل أفضل من شركات تأجير العمالة الرجالية، كونها تسهم في تخفيض التكلفة على المواطن.


وقالت: نرجو من وزير العمل الأخذ بدراسات مكاتب الاستقدام للوصول إلى النتائج الناجحة والميسرة على المواطن، مضيفة: تواصلت مع وزير العمل ووجدته رحب الصدر متقبلا للدراسات والأطروحات.


إلى ذلك تواصلت «عكاظ» مع مكاتب الاستقدام التي أوضحت حرصها على استقدام العمالة المنزلية الإندونيسية والنيبالية، كون تلك العمالة مطلوبة لدى الكثيرين، الأمر الذي لم يجعل سوق الاستقدام يشهد ذلك الإقبال الكبير، لانتظار الكثيرين الاستقدام من دولتي إندونيسيا والنيبال.


يشار إلى أن استقدام العمالة المنزلية شهد خلال الفترة الأخيرة جدلا واسعا، خاصة مع إعلان مكاتب الاستقدام عن استقدامها لعاملات منزليات من دول لم تعتمدها وزارة العمل، مثل غانا، أرتيريا،السودان، وإعلانها أيضا استقدام العمالة المنزلية الرجالية من دولتي غانا وأرتيريا رغم عدم اعتماد وزارة العمل الاستقدام من هاتين الدولتين في ظل وجود بعض الملفات العالقة كالملفين الإندونيسي، والفلبيني.



تعليقات 21 | إهداء 0 | زيارات 11358

التعليقات
#1174120 [ابو عرب]
0.00/5 (0 صوت)

12-22-2014 04:22 PM
حسبنا الله ونعم الوكيل لكن برضوا ما اظن ان دا حاصل السبب انني اعرف نفسية السودانين جيدا ووالله من ذكرت انها شاهدت خادمة من السودان في التعاليق فوق اسمها ايمي والله العظيم انها كاذبة السودانيات كلهم متعلمون بل تعليم عالي جدا جدا ويواصلوا التعليم وارضهم مليانة خير والحمدلله وعزة نفسهم بتشبعهم اذا جاعوا يشتغلوا خادمات اتقوا الله وما تجيبوا الاخبار الكاذبة وتلفقوا ساي ودا بعدكم ان تستذءل حرائرنا من اجل اللقمة انا باعرف امراء كثر متزوجين من السودان وخليجين بيجوا السودان عشان يبحثوا عن زوجات لهم لعفة وطهر ونقاء السودانين وببقاحة تتفهون بما لا تعلمون دا بعدكم انا الان تاكدت ان الراكوبة ما هي الا موقع لبس الفتنة والاكاذيب عن السودان للاسف يوجد اعراق كثيرة غير سودانية في الاصل من دول مجاورة تحقد علئ السودان لكن هيهات لكم ثم هيهات ثم هيهات

[ابو عرب]

#1173954 [الأشــعــة الـحــمــراء]
5.00/5 (1 صوت)

12-22-2014 04:35 AM
تـقـريـبـا 99% مـنهـا عـبـاره عـن إلـتـفـاف حـول قـوانـيـن إسـتـقـدام الـزوجـة و الأبـنـاء للـسـعـوديـة , و ذلـك بـحـصـر الأسـتـقـدام الـرسـمـي فـقـط للـمـقـيـمـيـن حـمـلـة الدرجـات الجـامعـيـة ( مـؤهـل علمي مطابق لوظيفة الإقـامـة) :
يـعـنـي .. (راعـي ) في الإقـامـة .. ويـشـتـغـل طـبـيـب في مـستـوصـف .. حـيـظل (راعـي) لـدى إدارة الجـوازات و لـو آجــرى عـملـيـة قـلـب مـفـتـوح لمـديـر الـجـوازات .

[الأشــعــة الـحــمــراء]

#1173856 [علي]
5.00/5 (1 صوت)

12-22-2014 12:55 AM
الزل الموجود بالسودان لايوجد له اي مثيل حتي وان انشتغلت في فلسطين

[علي]

#1173670 [3bdo]
5.00/5 (1 صوت)

12-21-2014 08:22 PM
انتو كان ما رسلتوا ريالاتكم دي بالبنك حتشوفوا اكتر من كدا !!
بحكي لي صاحبي صادق في كلامه عنده قريبه نزل السودان معاه حاوية حوالي 60 باب تقفيلة لي بيته موظف الجمارك لما شاف الورق قال ليهم وييييين صاحب الــ 60 باب جيبوا لي الزول دا، لما جاه قال ليه ستييييين باب انا بيتي فيه 4 ابواب ههههههه انت المفروض في روحك يجمركوك ، ناس بالتعامل دا راجين منهم شنو؟!!

[3bdo]

ردود على 3bdo
Saudi Arabia [ضحى خالد] 12-22-2014 04:50 PM
(60 باب) عنده بيت أم قصر ...


#1173624 [AMER ALI]
0.00/5 (0 صوت)

12-21-2014 07:16 PM
هذه نظرة تخلف منكم ايها السودانيين .لاترحموا ولاتتركوا رحمة الله تنزل.فانتم بطبيعتكم لاتجيدوا غير الكلام ويا من تنتقدون هذه النسوة الخادمات هل وفرتم لهن سبل العيش العادية ولكن تريدون ذبحهن لا لشئ ولكن لانكم تخجلون منهن ولكنهن اشرف من امكم وابوكم اتركوهم فى حالهم يا بهايم وانظروا الى احوالكم البائسة فالعالم اصبح ينفر منكم ومن اشكالكم القبيحة اتركوهن يخدمن فى البيوت ليغسلوا وينظفوا ويحملوا اطفال غيرهم فهذا خيرا لهم من ان يخدموكم لانكم ديوثيين لاتستحقوا خدماتهن ومن لم يقبل فيخط راسه وراس ابوه وامه فى الحيط صاح ولاايه يا سجم الرماد

[AMER ALI]

ردود على AMER ALI
European Union [أبو الكدس] 12-21-2014 11:15 PM
يا عم هريدي أولنالك مليون مرة خليك في حالك وبعدين روح يا بتاع تبادل الزوجات ده أنت أكيد مش عارف مين أمك ولا أبوك

Oman [بنت القضارف] 12-21-2014 09:07 PM
خلاص جرب انك تشوف امك او اختك خدامة عند الناس و حتعرف معنى ده كويس و الديوثين هم اللي خلوا النسوان ديل يشتغلن خدامات عند الناس بدون ما يمنعوهن و البدافعوا عن الشيء ده بحجة انه عمل شريف


#1173527 [emy]
0.00/5 (0 صوت)

12-21-2014 05:54 PM
هل سمحت لها بلادنا بالخروج لهذا العمل؟.
سمراء عليها خمار بلون حناء غير مسوَدٍّ ، احتواها الحجاب إلا الوجه والكفين ، بيد أن بعض غدائرها تمردت فكشفت عن نفسها.
نجلاء العينين ، راحلة النظرات ، تنظر من علٍ ، نظرات غريب عن هذه الديار ، كأنها لم ترَ هذا السوق من قبل ، في قَدٍّ باسق شاهقة كالبانة ، شماء يبدو عليها الكبرياء ، تفر من الشموخ وهي تدفع عربتها
في تؤد كمكرهة تخشى أن يراها أحد معارفها خلف سيدة تقلب أصناف البضائع وتتخير بعقل فاحص مدقق ولا حرج عليها فقد لا يكون وراءها شيء لتعجل أو أتت تتلَهَّى!.
ضائعة البال متى انسلت سيدتها من رفٍّ إلى رفٍّ انتفضت عائدة من بلد إلى بلد في ارتداد الطرف شارعة في بناء المشتريات ثقلاً على ثقل وخفة على ثقل على عربتها. تنظم بيمينها وتقبض بشمالها طفلا ذا شغب حينًا وذا بكاء حينا ، تسكنه ولا يمنعها كل ذلك من سماع سيدتها وإجابتها بذهن حاضر.
من هذا الملك الذي دخل قريتها وجعل عزيزها ذليلاً فبعث ابنته كخادمة والأحرى بها أنْ تُكرم ؟.
أميرة لعلها أتت لنجدة أبٍ هلكه شِقُّ النَّصب.
من هذه الكريمة ، ما الذي جعلها خادمة ، قاتل الله الفقر ، ولِمَ لَمْ يعنها أقاربها ؟ أم كلهم غرقى؟!.
بئس اليوم الذي أرى فيه بنات بلادي هائمات سائمات خادمات في مهجر.
فليشقى الرجال وليحتمل الرجال ولسنا دون الأمم غيرة.
اقتربت في تزاحم الفِكَر من البائع وسألته : يا ابن بلادي هل تعرفها؟.
فأجاب سائلاً : من هي؟.
قلت : هذه النخلة السامقة.
قال : أجل أجل أعرفها.
فرفعت صوتي في هول وقلت : فمن هي ؟.
فقال البائع ثائرًا : إنها إرترية فما شأنك بها.
فقلت : لكنها أشبهت بناتنا.

[emy]

ردود على emy
United Arab Emirates [محجوب عبد المنعم حسن معني] 12-21-2014 11:18 PM
لله درك يا ايمي، سلمتي وسلم يراعك يا مهيرة
مع مودتي

[الكابي فوق الولية] 12-21-2014 07:23 PM
والله دمعت عيني وانا اقرأ قصتك الرائعة - وكيف يكون الحال ان رأيت احدى حرائرنا تدفع عربة مشتريات خلف مستخدمتها - حسبنا الله ونعم الوكيل


#1173515 [الجعلي أحمد]
0.00/5 (0 صوت)

12-21-2014 05:38 PM
السلام عليكم ي بلد
أخر شي توصلت ليهوا حكومتنا عاوزة تخلينا عبيييييييييييييد صاح
والله الناس دي ما عارفين عاوزين يوصلونا وين شكلو عاوزين يبقونا زي الصومال
سكتنا علي الزل والاهانة كمان دايرين يجيبو خدامات من السودان
دايرين يخلوا أمهاتكم واخواتكم خادمات ده أخر شي أتوصلتوا ليها ي حكومة فاشلة

[الجعلي أحمد]

#1173401 [شندي يا داري]
0.00/5 (0 صوت)

12-21-2014 10:06 AM
الشغل ما عيب اي شغل ما عيب ما دام انو حلال ويرضي ربنا وما فيهو تجاوزات اخلاقيه ، الحمد لله شغل بالحلال ما فيها حاجه أفضل من بيع النفس او سوْال الناس

[شندي يا داري]

#1173400 [ود احمد]
5.00/5 (1 صوت)

12-21-2014 10:04 AM
يا جماعة الانجاس مستعدون يصدروا ويستوردوا اي شيء طالمازهناك ضرائب وزكاة الترابي والمهوسين ديل يابلد عليك السلام ومن هذا المنبر ندعوا كل الشرفاء للاطاحة بهذه الحكومة والله احلف لو كان الحركة الشعبية هي الحاكمة لما تركت نساء السودان يذهبو خادمات اين علماء السوء من هذه المها ل ويعلمون كل النصوص القطعية بعدم سفر المراة من غير محرم ناهيك ان تقيم في بيت وبرلمان السجم شغال في الختان حلال ام حرام تبا لكم ايها الانجاس لقد نجستم البلد صدرتم نعاجها ونسائها وسرقتم اموال خيراتها واستوردتم المخدرات بالحاويات والخمور وتتشدقون بالدين والو العفين يقول الهجرة الي الله
اللهم دمر من دمر السودان
ياعزيز يا جبار ارح البلاد والعباد من الطلمة والفجار والسراقين والكذابين انك على كلي شيء قدير

[ود احمد]

#1173399 [عكر]
0.00/5 (0 صوت)

12-21-2014 10:00 AM
فالنمسك عن ادبرانا قبل افواهنا...
انا شخصيا لا اري في العمل عيب مهما كان .. و كل الانتقادات و الافادات حول عمل المراة السودانية كخادمة (يعتبر فارغ و فارغ جدا).. لعدة اسباب منها هل يظن القوم وبعد تقبلهم و خدوعهم لحكم العسكر و الحزب الواحد و دكتاتوريته .. بعد ان خبروا و عرفوا الحرية و كيفية حكم انفسهم ديموقراطيا لفترات .. و لغياب المسوؤلية و عدم الاحترام حتي الي رموز الوطن المتوفرة حينها ... مع العلم هناك كثير من النقص و المعرفة التي يشوبها الا ان قلق و ضجيج الخونة و المتمردون حتي علي اكبر تجربة عرفها الانسان و افضل و سيلة للحكم ...!!! و التي (لا تنج الا بمسولية اهلها انفسهم)
الان اصبحنا نتباكا و نتزلف.. و قالت العرب (و في الصيف ضيعنا اللبن).. فاي قصور عقلي و اي كبر و عزة ننشده...فمن يحكم عسكريا لا عزة له...!!!

كنداكات السودان هن اول من يتصدين للريحا.. و للريح فالنمسك عن ادبرانا قبل افواهنا...المراة السودانية تهان منذ قيام الانقاذ و بعمر العهد القائم و الذي بلغ من العمر عتيا (25 عام) ربع القرن من عمر الوطن..و النتيجة .. معلومة
يعني هناك من ولد و تربي في ظلها و لم يعرف شي عن تاريخ بلاده و حتي لو عرف لا يحترمه و المواقع الاسفيرية تنبي عن ذلك ...!!! و لماذا يحترمة طالما عرف الويل.
و وجودالفتيات في الشوارع يبعن الشاي و اشياء اخري لعلهن يسددن جوعهن او كسوة تسترهن او ام كبرت او ارمل لا تقوي علي شي و ابناها بلا صحة ولا مدرسة ولا حتي كسرة تسد جوعهم ...!!!
و هناك حالات العنوسة الماثلة بعد عزوف الشباب عن الزواج .. ليس عدم ايمانه كما يتبجح الكثيرون وانما هنا كاهل علي عنقه من عجزة و صغار من اخوة واخوات ينتظرنه ... فكيف له ان رزق بشي يستفرد به لنفسه و يعلن انه عازم علي الزواج .. فبعد الضيق المعلوم اصبحت هذه الكلمة شتيمة في حقه و تزكيره بها اهانة لعقله ..!!!
و خروج المراة السودانية للعمل .. لم يتوقف علي بايعات الشاي علي قارعات الطريق و ينافسهن من دول الجوار جيوش جرارة و انما ذهبن الي ابعد من ذلك حتي انهن في اوربا و امريكا و غيرها ... و هن اللاتي استطعن ان يحصلن علي بعض التأهيل و الشهادات..
فالمراة السودانية .. ليست بمنعزل عن نساء العالم من (جنس حواء) فهن النواعم الحراير الامهات و الاحوات الشريفات ان احسن الرعية علي جميع المستويات من اكرامهن و ذلك بوقف كل السياسات الرعنا و الحروب و غيرها من القوانين التي تجرم الحريات ...هذا و الا هن الاماوات و الخادمات و بايعات الهواء... الخ.
هل يظن القوم باحسن ما قلنا ...فحينما ينهدم (البيت / الوطن) فلا تسال عن حجم الرياح القادمة...!!!

[عكر]

ردود على عكر
[زول اصيل] 12-21-2014 07:28 PM
اقتباس " الانتقادات حول عمل المراة السودانية كخادمة ( كلام فارغ وفارغ جدا) شكلك انت ما عندك نخوة ولا شهامة بسرعة السعودية فاتحة استقدام نساء خادمات ارسل اختك او امك او بنتك او زوجتك ونوم انت في البيت وهم يشتغلوا شغل حلال يجيبوا لك الريال


#1173379 [دافعوا عن انفسكم]
0.00/5 (0 صوت)

12-21-2014 08:18 AM
بصراحة الجنسية السودأنية اصبحت تباع ..ظاهم من يظن ان التركيبة السكانية هي تركيبة أستينات والسبعنات ... والسودانيون الجدد لهم قيمهم الخاصة

[دافعوا عن انفسكم]

#1173276 [عاتب]
4.32/5 (5 صوت)

12-21-2014 04:49 AM
سياسة الحكومة السودانية و السعودية هى الشريعة الاسلامية و الشريعة تمنع المرأة الحرة من التواجد مع غير محرم من الرجال وعدم كشف جسمها امامة، هل الخادمة السودانية اثناء عملها لن يختلي بها من قبل السيد المشغل،
اللائي تسمح لهم الشريعة هم الإيمات او ما ملكت يمينكم لاتلزمهم الشريعة بلبس الحجاب امام سيدهم، هل أصبحت السودانيات من ما ملكت إيمانكم ، السؤال هل تسمح السلطات السعودية بتشغيل سعوديات كخدم منازل يغلب الخلوة بهن،
أخجلي يا حكومة الإنقاذ الاسلامية افقرتو الشعب و زليتو

[عاتب]

#1173252 [WATANI ADEEL]
0.00/5 (0 صوت)

12-21-2014 03:32 AM
يعنى شنو ما بعض ابهاتنا عملوا خفراء وفراشين وكمان لاجانب والبرلمان اعضاءة يعضهم كمان تشاقا حتى كسب ثقة الشعب (بلد ما بلدك امشى فيها عريان) وكلام ابناء الادارة الاهلية دا تخلف كل شيئ له محازير ماتلبسى تنورة-بس توب ماتلبس تى شيرت بس جلباب خليكم فى ربوبكم وقلسكم ونجن نعمل بالعمل دا عمارات وعربات وفى الملمات والطرقات تجونا تملحوا وفى الحتفالات والمناسابات شوفوا الاحترام كيف ومن البسألك كنت فى السعودية بتعمل ايه وشكرا بدون تعليق

[WATANI ADEEL]

#1173244 [الكنزي]
3.50/5 (2 صوت)

12-21-2014 03:03 AM
لا حول ولا قوة الا بالله ...... الناس ديل موديننا وين .. وماذا بعد ذلك ايها الشعب الفضل ... في سبب واحد بعد يخلي الشعب دا يرحب بالانقاذ و ينتخبها لخمس سنوات اخري من الذل و المهان ... والله ما تركوا لنا اهل (الانقاذ) من خيار اخر سوي الثورة .. و الثولرة فقط هي ما تحررنا من قيود الذل و الخنوع .... الهم انصرنا علي الانقاذ و انصر ثورتنا ضد الذل و الخنوع و الذي لا ترضي به جميع الاديان

[الكنزي]

#1173232 [ظلال النخيل]
5.00/5 (3 صوت)

12-21-2014 02:31 AM
وصلت بنا المهانة ان تغض دولة السودان الطرف عن تصدير السودانيات كخادمات بعد ان صدرت اناث النعاج... والله عيب ثم عيب ان تسكت الحكومة على هذا الامر المشين عليها ان تصدر بيانا رسميا يمنع استقدام السودانيات للعمل كخادمات في السعودية او دول الخليج حفاظا على ما تبقى لنا من كرامة في ظل هروب السودانيين من بلدهم بعد ان ضاق بهم الوطن الفسيح نتيجة أفاعيل الساسة..

سيكون هناك تنقاض شديد من قبل السعوديين في التعامل مع السودانيين ( اساتذة جامعات ومعلمين واطباء ومهندسين وموظفين ومحاسبين ) وفي الكفة الاخرى ( خادمات منازل ) كيف ستكون نظرة المجتمع السعودي للسوداني الذي يحفظ قدرا من المكانة للسوداني .

وهذا سيصيب بعض السودانيين المستعربين في مقتل خاصة وانهم يستميتون في سبيل اثبات عروبتهم... آها ورونا حتعملوا ايه؟؟؟؟؟؟؟؟؟

[ظلال النخيل]

ردود على ظلال النخيل
[عمار] 12-21-2014 04:20 PM
ههههههههههه سيصيب بعض السودانيين المستعربين

Saudi Arabia [السفير] 12-21-2014 02:19 PM
فعلا يا ظلال النخيل كلامك صاح لان معظم السودانيين عندهم عقدة الدونية ومركب نقص...هم بعيدين عن العروبة ويحاولون بكل استماتة اثبات ذلك.

[حمد] 12-21-2014 05:40 AM
كتير من الهنود مهندسين واطباء يعملون فى اعلى الوظائف فى كل دول العالم وفى نفس الوقت يعملون فى كل بقية المهن الاخرى وبرضو فى كل دول العالم وكذلك الفلبينين وغيرهم من الجنسيات التانية بس يا اخونا انت ما شايف الا السودانين مع مودتى

United States [khalid alyass] 12-21-2014 04:47 AM
ياسودانين وين نايمين**نحن قاقدين نصدر دعارة لدبي ومصر***هي بقت علي الخدم بس**


#1173223 [تينا]
4.50/5 (2 صوت)

12-21-2014 02:11 AM
على كذا مرة رأيت فى المولات شغالات مع سعوديات يحملن الأطفال ويلعبنهن وشكيت انهن (((سودانيات))) لأن معظم ان لم يكن كل الشغالات فى المملكة بكشفن وجوههن ما بغطوهن بالغطوة وافتكر عدا البشك فيهن سودانيات بكونن مغطيات وجوههن وطبعا شكل السودانية ظاهر وواضح وبلقى الواحدة لما تكون مع مخدميها اول ما تشوف ليها سودانى ولا سودانية بتخجل شدييييد وتحاول تتهرب كما فعلن معنا كذا مرة مجرد ماشافونا ... يعنى الحكاية خلاص أصبحت أمر واقع بالشيىء الشفتو بس ربنا يجيب العواقب سليمة ...

[تينا]

ردود على تينا
South Africa [ود الحلو] 12-21-2014 09:33 AM
اللهم أميييين


#1173204 [ود الدلنج]
5.00/5 (2 صوت)

12-21-2014 01:26 AM
يا اخوان اسالونا نحن المغتربين قيل ان ترسلوا العفيغات الطاهرات عليكم بالصبر ولا بيع النفس اى واحدة عفيفة يجب ان تصبر ولكم الشكر

[ود الدلنج]

ردود على ود الدلنج
[عمار] 12-21-2014 04:23 PM
الصبر !!!!! انتو طيب ما كانو تصبرو وتبقو في الوطن (الوطن بقي مزل للمواطن اكتر من الغربة ), علي فكرة معظم السودانيين معظمهم الغالبية من الرجال شغالين في مهن عشوائية جدا

Saudi Arabia [السفير] 12-21-2014 02:15 PM
عن اى شىء تتكلم يا هذا؟الفقر ليس معه عفه...الناس عايزة لقمة عيش ..ودا برضو عمل حلال واحسن من الذلة فى السودان للكيزان.


#1173185 [ابكراي]
5.00/5 (3 صوت)

12-21-2014 12:30 AM
عمالة منازل من السودان !!!!!!؟؟؟؟

[ابكراي]

ردود على ابكراي
United States [khalid alyass] 12-21-2014 04:51 AM
دارة السودانيات في دبي ومصر بقت خلاص للخدم***نسالاا الله السلامة**



خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


مساحة اعلانية





الرئيسة |المقالات |الأخبار |الفيديو |الصور |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة