الأخبار
أخبار إقليمية
الرائدة النسوية نفيسة المليك : بعد الإنقاذ عدنا منازلنا وتحولنا إلى (حريم).. ابني أنقذ الرئيس البشير وارجو أن تدلنا الحكومة إلى قبره
الرائدة النسوية نفيسة المليك : بعد الإنقاذ عدنا منازلنا وتحولنا إلى (حريم).. ابني أنقذ الرئيس البشير وارجو أن تدلنا الحكومة إلى قبره
الرائدة النسوية نفيسة المليك : بعد الإنقاذ عدنا منازلنا وتحولنا إلى (حريم).. ابني أنقذ الرئيس البشير وارجو أن تدلنا الحكومة إلى قبره


العمل العام صار مسيسا ومختوما بـ(صنع في الإنقاذ)!!
12-21-2014 07:40 AM
والدي ختمي وزوجي تقدمي وأبنائي ناصريين



الست (نفيسة) أو (ماما) نفيسة كما يناديها البعض أو نفيسة أبو بكر المليك شخصية معروفة لدى غالبية الشعب السوداني. التقيتها بمنزلها العامر بحي الملازمين بأم درمان في حوار وعلى الرغم من إجاباتها البطيئة إلى حد ما لكنها تحدثت فيه عن كثير من القضايا الخاصة بالمرأة والتي ظلت مهمومة بها طوال فترة حياتها وإلى الآن وعن السبب الذي اهملت فيه مدارس المليك الأهلية وأيضا تحدثت عن أيام الاستعمار والفترة التي نالت فيها البلاد استقلالها وأخيرا بعثت بمناشدة إلى رئيس الجمهورية عمر البشير والى تفاصيل الحوار:
اجرته: هنادي المغربي
*حدثينا عن بداية فترة عملك في التعليم؟
أنا بدأت كمعلمة وكان وقتها عمري أربعة عشر عاما كنت صغيرة جدا في ذلك الوقت وكنت ادرس فتيات أكبر مني بكثير.
*هل تتذكرين زميلاتك في تلك الفترة؟
من زميلاتي رقية عبدالله ـ صفية محمد شبيكة ـ حياة البريرـ آسيا دفع الله شبيكة منهن من توفين وأخريات موجودات.
*تنقلت في كثير من مدن السودان؟
نعم .انتقلت أماكن بعيدة جدا وبعضها لم اقم بتنفيذ النقل.
*لماذا وهل كان معك أخريات؟
كنا ثلاث معلمات وكانوا يودون نقلنا إلى أماكن بعيدة جدا. كان يودون نقلي إلى القولد ونسبة لصغر سني لم اذهب وقد حكى لي السيد علي أنه ما من أحد يستطيع أن يمر في شوارع القولد إلا بوجود ادخنة وذلك لكثرة البعوض الموجود فيه. وهنالك ايضا أسماء أبو بكر ورقية التي تم نقلها إلى ود مدني.
وماذا كان رد فعل الحكومة؟
حكومة السودان رفعت قضية لآبائنا وكانت قصة وحدث كبير جدا .فيما بعد ذهبت إلى ودمدني لأن عمتي كانت تسكن هنالك وهي ايضا معلمة في مدرسة الحضري وأسماء عملت في مدرسة البنات الأميرية أما رقية فقد استقالت.
*ما رأيك في التعليم الآن؟
التعليم أصبحت مهنة من لا مهنة له والذين يدرسون في كلية التربية لا يعملون في التدريس لأنها أصبحت مهنة طاردة ولا يوجد به تدريب وليست بها معايير والمعلم لا يقيم ولذلك رجعوا للتعليم الأهلي.
*لماذا أغلقت مدارس المليك؟
في الأول كانت تسمى مدارس البنات الأهلية الوسطى ولكن الدكتور محيي الدين صابر اسماها مدارس المليك تكريما لمبادرة شيخ المليك، وقد أغلقت هذه المدارس لأنها أصبحت غير مرغوبة وبالتالي لم يعد هنالك تعليم أهلي.
اذكري لنا ابرز خريجي مدارس المليك؟
رجاء حسن خليفة والتي هي نشطت في العمل العام واتحاد المرأة،
بنات السيد الصديق المهدي وسميرة الصديق المهدي وكذلك مديحة الفاضل.
*ألا ترين أن هنالك تغيرات طرأت على المرأة ولم تعد كالسابق؟
المرأة في السابق كانت افضل وهن يقمن باعباء اكثر من الرجل تعمل في الداخل والخارج وتشرف على تعليم أبنائها. أما الآباء فحتى مجلس الآباء لا يذهبون إليه لأنه أصبح مسيسا فالعمل العام أصبح مسيسا لذلك اوقفنا انفسنا منه والعمل الخيري الذي اصبح مسيسا ايضا وأي عمل اجتماعي يكون مختوم عليها (صنع في الإنقاذ) لذلك اعتكفنا والتزمنا منازلنا وأصبحنا (حريم) فقط.
عمل المرأة الآن في حكومة الإنقاذ ألا يمثل ذلك نجاحا لها؟
أنا بفتكروا نوع من الاستقلال والإنقاذ لا تعترف بعمل المرأة لكنها وجدت أنها في حاجة اليها ولا توجد هنالك حركة نسائية .
*وهل في تقديرك هذا ماجعل المرأة تتخوف من أن تترشح لرئاسة الجمهورية؟
ادري أن هنالك نساءً يعملن في الوزارات لكنهن لن يعمدن إلى ترشيح أنفسهن لأنهن يعلمن أن البشير هو الذي سيفوز وإذا ما تم تقديمهن سيكون تنفيذا للأجندة لكنهن إذا ما وجدن الجو الملائم والحريات من غير تدخل ومن غير اللجوء للاساليب الفاسدة سيتسع المجال للمرأة للمنافسة وربما تحظى بقابلية.
*وماذا عنك ألا تودين الترشح؟
إذا لم تستعمل اساليب فاسدة سافوز .وحينها لن اكون دكتاتورية سأأتي بوزراء مؤهلين وستكون هنالك المشاركة من الجميع ولن استغل احدا وستكون هنالك حرية رأي ساقول لمن اخطأ اخطأت ولمن أصاب أصبت (تضحك).
*هل لديك ميول حزبية؟
أنا مستقلة .الوالد رحمه الله ختمي ووالدتي اتحادية وأبنائي ناصريين أما زوجي فتقدمي أي لديه أفكار تقدمية .
*متى تم زواجك؟
بعد أن أصبحت مدرسة في كلية المعلمات تم انتدابي إلى المملكة المتحدة، ولكن ولذات الظروف وبحكم صغر عمري لم اذهب بالرغم من لدىَّ إخوة هنالك. تزوجت من ابن عمي بعد فترة خطوبة طويلة جدا.
اشتغلت في العمل العام فهل تذكرين من كن يعملن معك آنذاك؟
نعم. كانت هنالك سعاد عبد الرحمن ـ ثريا عبد الرحمن ـ آسيا عثمان ـ زهرة إبراهيم شاركوني في العمل العام وكانوا في نقابة المعلمات ايضا مريم عبد الباسط وفاطمة شعرون.
*سمعنا أنك قد اعتلقت قبل سنوات فما هي جريمتك؟
كنت قد شاركت في ندوة اقيمت في جامعة الخرطوم وكانت للمطالب التي اعدمت فيها الحكومة الـ28 ضابطا في الثامن والعشرين من رمضان من بينهم ابني الشهيد أكرم، وكان أطفال الشهداء يحملون جنائز رمزية ويهتفون (بابا شهيد ... بابا بطل). وفي اليوم التالي تم اعتقالي من داخل منزلي وكان ذلك في تسعينيات القرن الماضي.
*وماذا كان يعمل ابنك الشهيد أكرم؟
ضابط طيران وهو من أنقذ المشير البشير، في يوم ما ولم اكن اعلم أنه سيأتي اليوم الذي ينفذ فيه حكم الإعدام، لكنني عبركم أناشد رئيس الجمهورية أن يعلمنا أين دفن ابني وبقية الشهداء؟ فالى الآن لا نعرف مكان دفنهم .أكرم كانت قد تمت ترقيته من ملازم إلى رائد ومنح نوط الشجاعة وأي شخص لديه نوط الشجاعة لا يحاكم ولا يُعدم .
*هل تتذكرين اصدقائه؟
كان لديه صديق عزيز وكانا كالتوأم وهو الصحفي المعروف فيصل محمد صالح له التحية والتقدير.
*وبما أننا مقبلون على عيد الاستقلال ألا تتذكرين تلك الاجواء؟
اتذكر أنه كان هنالك حزبان كبيران هما الحزب الاتحادي والذي كان ينادي بالاتحاد مع مصر والاستقلال وكان التنافس بينهما حاد. والحزب الاتحادي الديمقراطي في أول انتخابات فاز وحكم إلى أن جاءت حكومة عبود وأكتوبر واستعيدت الديمقراطية .كان الناس يعتقدوا أن الاتحاد مع مصر وسيلة لنيل الاستقلال ولكن الأزهري و(بضربة معلم) أعلن الاستقلال من داخل البرلمان.
*ماهو أثر الشعر النسائي آنذاك في الجو العام؟
فى البطولات السودانية شعراء البطانة وهنالك نساء من شندي والأنصار وكان هذا له تأثير في الجو العام.
*صفي لنا شعورك وأن تتلقين نبأ استقلال السودان؟
آنذاك كنت أستاذة في كلية المعلمات وكانت مفاجأة بالنسبة لي. خرجت حواء الطقطاقة وهي ترتدي زي العلم وأثارت حماس الناس وهنالك من عملت تنظيم نسائي امثال نعمات وبدرية سيرو موكب من نساء الخرطوم.
*ماهي افضل حكومة مرت على تاريخ السودان من وجهة نظرك؟
كل حكومة لديها محاسن ومساويء لكن الحكومات العسكرية دائما تحب القفز وأنا بعتقد أن على كل حكومة أن تكون هنالك حريات ولا يصح تكميم الأفواه وأنا ضد حكومات الأفراد والمجموعات وعلى رأس الدولة أن يكون مجموعة مختارة من الناس وأن يتوخى فيهم مواصفات معينة مثل الصدق والنزاهة والتجرد ونكران الذات ومخافة الله وأن يكون هنالك اجماع قومي عليهم سواء أن كان بالتصويت أو غيره.
*بالمقابل ماهي أفضل حكومة انصفت المرأة وساندتها؟
عبود حاول يعمل تنظيم نسائي لكنني لم اذهب ورفضت لأنه لا يمكن أن تكون هنالك حركة نسائية في مكاتب حكومية وبايعاز من الحكومة وأنا بعتقد أن الانتماء يدعك تنحاز لرأيك وتدافع عنه صوابا كان أم خطأ. أما حكومة مايو ورغم أنه كان نظاما دكتاتوريا لكنها من اكثر الحكومات التي انصفت المرأة وأعطتها فرصة للحريات.
*أنت من قبل مارست العمل الصحفي فما رأيك في صحافة اليوم؟
الصحافة يمكن أن تكون لديها حريات لكنها لا تمارس خوفا من العواقب ولا توجد حرية رأي ولا ديمقراطية ولا أحزاب، فاعتقال فاروق أبو عيسى ومكي المدني وهؤلاء أساتذة محامين وهم حماة الرأي. لماذا وقع هؤلاء الناس هل هم خونة لي بلدهم؟ هل عملوا ضد بلدهم كي يعتقلوا؟ بنفس القدر الذي تم فيه اعتقال هؤلاء الشخصين يمكن أن يتم اعتقال أشخاص آخرين. وكل هذه المساويء التي تحدث في المجتمع السوداني نتيجة تراكمات لردود افعال مثل شراب البنقو ـ أطفال المايقوما جميعها تعلق على رقبة النظام الحاكم .
نصيحة أخيرة تقدمينها للمرأة؟
تحترم نفسها كي يحترمها الآخرون تكون أمينة فيما تفعله وما تقوله وأن تحافظ على قيمها وموروثاتها وما يميزها عن الآخرين كسودانية.

التيار


تعليقات 13 | إهداء 0 | زيارات 10706

التعليقات
#1174015 [nagatabuzaid]
0.00/5 (0 صوت)

12-22-2014 07:52 AM
امنا العزيزة العظيمة نفيسة المليك رحم الله اكرم ومتعك بالصحة والعافية اذكر الشهيد اكرم جيدا ولا زال فى عمق الذاكرة ونحن فى الطائرة الخليجية وقبل اقلاعها ونحن بداخلها جاء لوداع خالته التى كان بفصل بين مقعدى ومقعدها الممر الضيق وجلس قربها وودعها وداع مفارق وبعدها بايام علمنا بالنباء الكارثة الف رحمة عليه وعوض شبابه الجنة وجعل البركة فى ذريته ثم قابلتك عزيزتى وامى وزميلة امى وخالاتى فى ماتم الغااااالية الراحلة المقيمة ام سلمى سعيد عندما شاهدتك كدت انهار ولكنك كنت صامدة ثم فى تابين الحبيبة ام سلمى بمدارسكم بالملازمين وتحدثتى عنها حديثا لا زال فى وجدانى واخر لقاء لى معك كان فى تابين امنا الكبيرة اسيا على النميرى باستاد ود نوباوى كانت استاذتكم واستاذة والدتى وكل امهاتى وتحدثنا كثيرا وسالتينى عن خالتى الله يرحمها الان انا سعيدة ان اعرف انك بخير والحمد لله على كل شىء واساله تعالى ان يمد فى عمرك ويمتعك بالصحة والعافية انت وامنا نفيسة احمد الامين وكل من تبقى من رائحة الحبايب حقيقة انا سعيدة ان اقراء كلامك الجميل

[nagatabuzaid]

#1173833 [ودالباشا]
5.00/5 (1 صوت)

12-22-2014 12:22 AM
لك التحية امنا الفاضلة نفيسة المليك ونسأل الله ان يتقبل ابنك اكرم وان يتوجع اهل الانقاذ بامر من الله بمثل وجعك على ابنك واكثر اصبرى فأن الله لايهمل

[ودالباشا]

#1173821 [شار الرماز]
5.00/5 (1 صوت)

12-22-2014 12:06 AM
الخاله نفيسه امد الله فى عمرك وابقاك ياام اكرم فلاتحزنى ما دام اكرم الابن بيننا يعيش وامد الله فى عمره ليكون لك عوضا لاكرم الاب فقد مات شهيدا فافرحى يام الشهيد وتحياتى لرفاء وابناءها وطارق وايمن وايسر والاستاذ الفاتح يوسف دفع الله وللاخت مها بلندن عبر الاسير مع تحياتى اما حوارك فقد اعاد الينا ايام الزمن الجميل فانتي بيت علم وتربية علم ومعلمة اجيال احياك الله وابقاك ابنك الفاتح الذى سمى على اسم زوجك

[شار الرماز]

#1173701 [أبوقرجة]
5.00/5 (1 صوت)

12-21-2014 09:03 PM
ولدك الله يرحمه ... ويطول عمرك يا رب العالمين

[أبوقرجة]

#1173693 [radona]
5.00/5 (1 صوت)

12-21-2014 08:51 PM
ونضم صوتنا الى صوت هذة الام المكلومة ونطالب النظام الحاكم ان يخبرها اين دفن ابنها وهذا حق يكفله الدين الاسلامي والقانونو الانساني والعرف والتقاليد السودانية الاصيلة ولا حول ولا قوة الا بالله العلي العظيم وحسبنا الله ونعم الوكيل ولا نريد ان نخوض في لماذا تم قتل الضباط ال28 وكل جنيتهم انهم ارادوا عمل انقلاب كانما الانقلاب جريمة تستحق هكذا عقاب !!!!

[radona]

#1173609 [صلاح بركية]
0.00/5 (0 صوت)

12-21-2014 07:05 PM
مصالحة قطرية مصرية بمبادرة من العاهل السعودي

رحبت السعودية بتوطيد العلاقات بين مصر وقطر، وأكدت حرصها على فتح صفحة جديدة بين البلدين الشقيقين، ويأتي ذلك بعد استجابة مصر وقطر لمبادرة أطلقها الملك عبدالله بن عبدالعزيز.
وقد رحبت قطر بمبادرة الملك عبدالله لتوطيد علاقاتها مع مصر، مؤكدة وقوفها التام إلى جانب مصر وأمنها.
وكان الرئيس المصري، عبدالفتاح السيسي، قد التقى، اليوم، رئيس الديوان الملكي السعودي خالد التويجري، ومبعوث أمير قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني، لتفعيل مبادرة الملك عبدالله بن عبدالعزيز للمصالحة بين البلدين.
وقال رئيس تحرير صحيفة "الرياض"، تركي السديري، في مداخلة مع "العربية"، إن "هناك اتجاهاً مشتركاً نحو التعاون والتفاهم والوصول بين هذه الدول لحالة مثالية السلوك مقارنة بالدول العربية الأخرى".
وأضاف "العالم العربي متورط في كثير من المشاكل عكس السعودية التي اتخذت موقفاً مشرفاً وحازماً وجاداً بشأن مصر ومساعدتها على الخروج من أي أزمات".
وقال إن الخلافات بين مصر وقطر انتهت في مؤتمر الرياض، وأيضاً في مؤتمر الدوحة الأخير.
وأضاف أيضاً أن "بين مصر وقطر مر الكثير من الأزمات، وما كان يجب أن تكون، لكن القيادة الجديدة في قطر عدلت الكثير من المسائل التي من شأنها أن توفر التفاهم الخليجي الذي لم يكن متكاملاً من قبل".
محمد آل الشيخ: نجاح سعودي مميز
فيما قال الكاتب السعودي محمد آل الشيخ، إن ما حدث نجاح سعودي مميز، وينم عن حكمة الملك عبدالله بن عبدالعزيز في قيادة هذه المصالحة، وفقاً لما قاله في مداخلة مع قناة "العربية".
وقال "إن الخلافات طويت فعلاً، وهذا نجاح سعودي مميز في لمّ الشمل، كنا نظن أن الخلافات المصرية القطرية معقدة، وتحتاج إلى سنوات حتى جاء الإعلان عن هذه المصالحة التي حولت هذه الخلافات من الجغرافيا إلى التاريخ".
وأضاف "حسب علمي أن خادم الحرمين الشريفين رعى شخصياً هذه المصالحة، وألقى بثقله لإنجاحها وأدار ملفها بنفسه وعبر الديوان الملكي".
وقال أيضاً إن كلا الطرفين، قطر ومصر، رحبا بالمبادرة تقديراً لمكانة الملك الخاصة".
وأضاف "أعتقد أن الخلاف إعلامي، وهناك حملات من كلا الجانبين هي ما زادت الموقف تعقيداً وكرست المشاكل بين البلدين".
وقال إن الجهود السعودية نجحت في المصالحة، وما كان قائماً من خلاف في السابق انتهى أو في طريقه للانتهاء، مبيناً أن هناك اتفاقيات تفصيلية على بعض النقاط سيتم الالتزام بها من الطرفين، فما كل ما اتفق عليه ذكر في البيان الذي تحدث عن المصالحة وقبولها من الطرفين، وإن القضية انتهت".
وقال رغم أن القضية معقدة وشائكة، "فإن الدبلوماسية السعودية استطاعت أن تأخذها إلى بر الأمان".
مشاري الذايدي: اختراق كبير بملف معقد
وقال الكاتب السعودي مشاري الذايدي عن المبادرة إنها اختراق كبير في ملف معقد، وأشار إلى أن الخلافات بين قطر ومصر بعد التحولات السياسية الأخيرة في مصر كانت كبيرة وواضحة جداً.
ونوه إلى أن الخطوة السعودية كانت ضمن خطوات سابقة، إذ إن قمة الدوحة رحبت بالتغييرات في مصر، وبانتخاب الرئيس السيسي، والبيان اليوم من الرئاسة المصرية أشار إلى الالتزام الكلي المصري بمبادرة الملك عبدالله.
ونوه إلى رغبة الجميع وخصوصاً الدول الخليجية بإنهاء الخلاف المصري القطري، وأنه بالتأكيد لا مصلحة لأحد سواء مصر أو قطر باستمرار هذا الخلاف، وقال إن رغبة السعودية الشديدة بإنهاء الخلاف توجت بالبيان الملكي الذي سيطوي صفحة الخلاف.
وأشار إلى أن البلدين لهما مصالح بإنهاء الخلاف، فمصر تريد أن تكون مستقلة تماماً وأن لا يتدخل أحد بشؤونها أو أن يعبث بأمنها.
وأكد الذايدي أن الدور الأكبر حاليا يقع على عاتق الإعلام، وأن دور الإعلام يجب أن يكون إيجابياً، وأن البيان شدد على دور الإعلام ودور المفكرين والسياسيين.
كما تكلم الذايدي عن دور السعودية في عدد من المصالحات ومحاولتها لعب دور إقليمي وعربي إيجابي، من دعوة خادم الحرمين الشريفين بقمة الكويت إلى المصالحة العربية، إلى محاولة السعودية احتواء الرئيس السوري بشار الأسد، ومروراً بدعوة السعودية لأطراف النزاع العراقي لطاولة المصالحة، ودعوتها أيضاً لطرفي النزاع الفلسطيني "حماس وفتح" إلى السعودية ومحاولة التوفيق والمصالحة بينهما.
نص بيان الديوان الملكي السعودي
عملاً بقول الحق سبحانه وتعالى: (وأطيعوا الله ورسوله ولا تنازعوا فتفشلوا وتذهب ريحكم واصبروا إن الله مع الصابرين)، وقوله عز وجل: (فاتقوا الله وأصلحوا ذات بينكم وأطيعوا الله ورسوله إن كنتم مؤمنين).
واتباعاً لقول الحق عز وجل: (لا خير في كثير من نجواهم إلا من أمر بصدقة أو معروف أو إصلاح بين الناس ومن يفعل ذلك ابتغاء مرضات الله فسوف نؤتيه أجراً عظيماً).
حرصاً من خادم الحرمين الشريفين، الملك عبدالله بن عبدالعزيز، على اجتماع الكلمة وإزالة ما يشوب العلاقات بين الشقيقتين جمهورية مصر العربية ودولة قطر في مختلف المجالات وعلى جميع المستويات، خاصة ما تبثه وسائل الإعلام المرئية والمسموعة والمقروءة، المرتبطة بالدولتين الشقيقتين.
وتأكيداً على ما ورد في اتفاقي الرياض - المبرمين في 19/1/1435هـ الموافق 23/11/2013م وفي 23/1/1436هـ الموافق 16/11/2014م - المتضمن التزام جميع دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية بسياسة المجلس لدعم جمهورية مصر العربية والإسهام في أمنها واستقرارها.
وتقديراً من قبل الأشقاء في كلتا الدولتين لمبادرة خادم الحرمين الشريفين، الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود، التي دعا فيها أشقاءه في كلتا الدولتين لتوطيد العلاقات بينهما، وتوحيد الكلمة، وإزالة ما يدعو إلى إثارة النزاع والشقاق بينهما، وتلبية لدعوته الكريمة للإصلاح، إذ الإصلاح منبعه النفوس السامية والكبيرة، فقد استجابت كلتا الدولتين لها، وذلك للقناعة التامة بما انطوت عليه من مضامين سامية تصب في مصلحة الشقيقتين جمهورية مصر العربية ودولة قطر وشعبيهما الشقيقين.
وقد أبدت المملكة العربية السعودية مباركتها للخطوات الجارية التي من شأنها توطيد العلاقات بين جمهورية مصر العربية ودولة قطر، ومن ضمنها الزيارة التي قام بها المبعوث الخاص لسمو أمير دولة قطر سعادة الشيخ محمد بن عبدالرحمن آل ثاني إلى مصر.
كما تؤكد المملكة العربية السعودية بقيادة خادم الحرمين الشريفين، الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود، دعمها وحرصها على فتح صفحة جديدة بين البلدين ليكون كل منهما - بعد الله - عوناً للآخر في سبيل التكامل والتعاون لتحقيق المصالح العليا لأمتينا العربية والإسلامية، آملاً من جميع الشرفاء من الأشقاء من علماء ومفكرين وكتاب ورجال إعلام بكافة أشكاله إلى الاستجابة لهذه الخطوة ومباركتها، فهم العون - بعد الله - لسد أي ثغرة يحاول أعداء الأمة العربية والإسلامية استغلالها لتحقيق مآربهم.
مصر ترحب
وكان الرئيس عبدالفتاح السيسي، رئيس جمهورية مصر العربية، قد استقبل اليوم في القاهرة رئيس الديوان الملكي السكرتير الخاص لخادم الحرمين الشريفين ومبعوثه في هذه المهمة خالد بن عبدالعزيز التويجري، والشيخ محمد بن عبدالرحمن آل ثاني مساعد وزير الخارجية القطري مبعوث أمير دولة قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني لهذه المهمة.
وتناول اللقاء سبل تفعيل المبادرة التي طرحها خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبد العزيز آل سعود، خلال مؤتمر الرياض الذي دعا إليه خادم الحرمين، وما تم التأكيد عليه في القرارات الصادرة عن المؤتمر بشأن التزام جميع دول مجلس التعاون الخليجي بسياسة المجلس لدعم جمهورية مصر العربية، والإسهام في أمنها واستقرارها، فضلاً عن دعم التوافق بين الأشقاء العرب، خاصة بين جمهورية مصر العربية ودولة قطر.
وقد رحب الرئيس المصري بالضيفين الكريمين، مثمناً الجهود الصادقة لخادم الحرمين الشريفين الرامية إلى تحقيق الوحدة بين الدول العربية الشقيقة ونبذ الانقسام، في إطار من الاحترام الكامل لإرادة الشعوب وعدم التدخل في الشؤون الداخلية للدول.
وتتطلع مصر إلى حقبة جديدة تطوي خلافات الماضي، فدقة المرحلة الراهنة تقتضي تغليب وحدة الصف والعمل الصادق برؤية مشتركة تحقق آمال وطموحات شعوبنا العربية. وأعرب الرئيس عن اتفاقه التام مع خادم الحرمين الشريفين فى مناشدته كافة المفكرين والإعلاميين بالتجاوب مع المبادرة ودعمها من أجل المضىّ قدماً فى تعزيز العلاقات المصرية القطرية بوجه خاص والعلاقات العربية بوجه عام.

بعد كدا يا كيزان دنت ساعة الخلاص.

[صلاح بركية]

ردود على صلاح بركية
Sudan [Hisho] 12-22-2014 04:22 AM
انتا يازول عندك انعكاس فى فهم ماهو مكتوب , يعنى عقلك بيفهم بالنظام عاكس معكوس .. كلامك دا علاقته شنو بالمكتوب

Saudi Arabia [بابكر عوض الشيخ] 12-21-2014 08:25 PM
ما علاقة هذا المقال أو التعليق بموضوع نفيسة المليك؟


#1173560 [بت البلد]
4.00/5 (3 صوت)

12-21-2014 06:19 PM
نفيسة المليك نموذج يقتدى بها من نساء بلادي المناضلات ,لقد ذهب ابنك شهيدا على أيدي الطغاة الظالمين , ولكن الله لا يظلم عنده أحد ...أكرم يا أستاذة مكرم في أعلى عليين مع الشهداء الخالدين, ونأمل أن يسمع البشير نداءك لمعرفة قبره الطاهر ... جبر الله كسرك يا أستاذة :ونسأل الله أن يتقبله عنده شهيدا... ولا حول ولا قوة الا بالله العلي العظيم

[بت البلد]

#1173539 [مدحت عروة]
5.00/5 (1 صوت)

12-21-2014 06:04 PM
لك التحية نفيسة المليك ويبدوا ان ضباط رمضان دفنوا فى مقابر جماعية والله اعلم اما الناصرية وانقلاب عبد الناصر الذى حرم مصر من الديمقراطية حتى تتطور وتصبح ثقافة شعب وادارة للحكم والتداول السلى للسلطة وقلدته معظم الدول العربية عدا دول الخليج فلا حافظت على اوطان متطورة سياسيا واقتصاديا ولا على اراضى فلسطين ولا الضفة ولا الجولان وسيناء محكومة باتفاقية كامب ديفيد يعنى باختصار الديكتاتوريات العسكرية واضيف اليها الاسلام السياسى ما هم الا عبارة عن قذارة ووساخة وفشل وعهر ودعارة سياسية والله على ما اقول شهيد والامثلة اهى عندكم مصر وسورية والعراق وليبيا والسودان واليمن وايران وهلم جرا!!!!
الف مليون تفووووووو على اى انقلاب عسكرى او عقائدى قذر وسخ عاهر وداعر سياسيا عطل التطور الديمقراطى للشعوب!!!!!!!!!!!!!

[مدحت عروة]

ردود على مدحت عروة
Sudan [مواطن] 12-22-2014 12:31 AM
ودول الخليج هذه تحكم بواسطة اسر كنظام اقطاعي تحتكر كل شئ وشعوبها حتى مستوى تعليمها ضحل ولهذا يستعينون بالمعلمين والاطباء والمهندسين من البلدان العربية الاخرى .


#1173480 [حلايب راجعة لحضن الوطن]
1.00/5 (2 صوت)

12-21-2014 04:46 PM
يكفيكم فشلا ان رجاء حسن خليفة الفاسدة احدي خريجات تلك المدرسة.

[حلايب راجعة لحضن الوطن]

ردود على حلايب راجعة لحضن الوطن
[Ema] 12-22-2014 07:28 PM
جهل ونفوس مريضة كونو رجاء فاسدة أومأ فاسدة ده يجعلك تحكم على مدارس المليك بالفشل
المدارس التى خرجت آلاف السودانيات ووفرت ليهم العلم والثقافة وأتاحت لكثيرات سبل عيش كريم وأسرة كريمة كانت رائده فى شتى نواحى الحياة

Sudan [nagatabuzaid] 12-22-2014 07:33 AM
اتقى الله يا هذا والله العظيم لا اظن هناك من يكره هذا النظام مثلى لكن ما دليلك على فساد رجاء حسن خليفة ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ اخبرنا بكل شفافية لكى نغير الفكرة الماخدنها عنها اما ان كنت تحكم على فشل مدارس المليك بان فلانة او علانة خريجتها فامرك عجيب


#1173472 [abubaker]
5.00/5 (2 صوت)

12-21-2014 04:25 PM
الله يرحم ابنك ويطيل في عمرك (دا الانقاذ انقذوا نفوسهم فقط )

[abubaker]

#1173392 [فيصل مصطفى]
4.00/5 (3 صوت)

12-21-2014 09:19 AM
هذه هي المرأة النموذج التي ينبغي أن
تقتدي بها النساء الأخريات
شهدت البدايات الأولى لنهضة المرأة
السودانية و ساهمت في تقدمها بالعمل
في مجال التدريس في مدارس البنات
و أُعدم أبنها أكرم الذي أراد مع كوكبة
من الضباط الأحرار ، إستعادة الديمقراطية
المغتصبة من قبل المتأسلمين !!!؟....

[فيصل مصطفى]

#1173372 [سكران لط]
1.00/5 (2 صوت)

12-21-2014 08:03 AM
هههه ما اسمها بعوضة يا استاذه اسمها النمتة وتنشط موسميا في عموم الشمالية زمن تأبير النخيل اما البعوض فلم يعرفوه الا زمن الانقاذ هذا مع امنياتي لك بالصحة

[سكران لط]

ردود على سكران لط
United Arab Emirates [ودالباشا] 12-22-2014 12:16 AM
هييع والله يا القرعم قلبت اللبقة تب وسديت الكركييي

Saudi Arabia [قرعم] 12-21-2014 07:41 PM
يمكن يكون الاسم بالرطانة نمتة لكن يا اخوى لو انت شايقي اسمو نمتي بكسر النون والميم والتاء المجرورة شديد بحبة كسرة والله اعلم هذا طبعا حسب شرح الزوزني المفلطح والشات ونطح (آلت بعوض آلت نمتي لما ياكل ضنب حمارتك يا مزوزوه الماكي عارفة الفرق بين التحتانية والفوقانية).

United States [بت البلد] 12-21-2014 04:33 PM
ههه كلامك صحيح على الرغم من سكرتك !!! استوقفتني هذه النقطة, وتذكرت حملات الرش بالطائرات , ورجال الصحة الذين يحملون طلمبات الرش على ظهورهم لرش البرك والبلاعات... تسلم



خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


مساحة اعلانية




الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |الفيديو |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة