الأخبار
أخبار إقليمية
صمغنا العربى ..نحميه أم نمحيه
صمغنا العربى ..نحميه أم نمحيه
صمغنا العربى ..نحميه أم نمحيه


12-21-2014 11:34 AM
د. هبه محمود عبدالرحمن

بسم الله الرحمن الرحيم

ثروتنا سياسة أمريكا تحميها وتنميها...... معاول النهضة تزيلها وتمحيها

أنشئ قسم بحوث الصمغ العربى بهدف إجراء البحوث والدراسات فى مجال الصمغ العربى لخدمة المنتج والدولة وتوفير خدمات إرشادية فى مجال الإنتاج وتسويقه وحماية المورد وإدارته . يهدف البرنامج البحثى بمحطة بحوث الأبيض لخدمة منتجى الصمغ العربى فى القطاع الزراعى المطرى حيت تشكل شجرة الهشاب مكونا اساسيا فى النظم الزراعية السائدة فى هذا القطاع الذى يغلب عليه فقر التربة وشح الأمطار ويعانى من التعرية والتصحر و سوء إستخدام الأرض مما أدى إلى تدهور المصادر الوراثية للهشاب .
يحتوى البرنامج البحثى على عدة تجارب ودراسات على مستوى المشتل والحقل تندرج تحت عدد من المشاريع منها حفظ التنوع والسلالات الواعدة من اشجارالهشاب و يشتمل على دراسة الخصائص المورفولوجيه والإنتاجية للمصادر الجغرافية المختلفة للهشاب و حفظ التنوع بجمع السلالات بحزام الصمغ العربى وبالتالى المحافظة على الوضع السيادى للسودان .
بدأ العمل بحمد الله بجمع عينات من مناطق مختلفة من الحزام وأجريت دراسات على مستوى الحقل و المشتل والمعمل وتم تأسيسها ومتابعة النمو طوال السنين السابقة فى مزرعة محطة البحوث الزراعية وإستمرت الدراسات والعمليات الفلاحية الى أن تم الطق لهذا الموسم على أمل مواصلة دراسة انتاجها للصمغ وجمع البذور وإكثارها عن طريق زراعة الأنسجة حتى تكتمل النتائج ويتم الإستفادة منها فى برامج التحسين وحفظها كامهات وإنشاء مزارع للبذور المحسنه فى مواقع مختلفه ضمن برامج التشجير واعادة تعمير الحزام .
العمل البحثى فى الغابات وتأسيس الأشجار يتطلب عدد من السنين وعمليات فلاحية وإدارية وحماية تتطلب وقت وعماله ومال وفى لمح البصر تمت إزالة مجهود وعمل بحثى ونتائج تنتظر لترى النور كان يمكن ان تؤدى الى تنمية إنتاج الصمغ العربى بولايات كردفان التى تنتج أجود صمغ عربى فى العالم .
إن ما حدث لهذه المصادر الوراثية لأشجار الهشاب بمزرعة محطة البحوث الزراعية بالأبيض تحكى عنه الصورة.. من المسؤول عن هذا الدمار؟؟؟؟؟؟ كيف يمكن تعويض هذه المعلومات العلمية ؟؟؟؟؟ وما مصير البحث العلمى؟؟؟؟؟؟



تعليقات 6 | إهداء 0 | زيارات 1424

التعليقات
#1173839 [بت الحلة]
5.00/5 (1 صوت)

12-22-2014 12:29 AM
عووووووووووك يا رجال السودان
يا الفاهمين
والما فاهمين
والعاملين ما فاهمين
لايحق لكم وصفها بالخوف لأنها كتبت باسمها الحقيقي
موقع الجريمة : ولاية شمال كردفان
الجاني : شركة زادنا
والآن زال الغموض ماذا أنتم فاعلون!!!!!!!!!! !
علماً بأن البلاغ امام النائب العام .

[بت الحلة]

#1173729 [المتجهجه بسبب الانفصال]
5.00/5 (1 صوت)

12-21-2014 09:37 PM
هو ده براهو ،، شوفو كذلك هيئة تحسين البذور التي كانت تابعة للبحوث الزراعية في بركات ومدعومة باحدث التقنيات المجانية من كندا،، أنتجت الهيئة على مدار السنوات أجود أنواع البذور وحسنتها وكان على رأسها زراعيون شطار مؤهلون،، جاءت الحكومة بضابط ليس له علاقة بالمجال فطفش المختصون وشوية شوية تم بيع الهيئة فسحب الكنديون معداتهم وامتنعوا عن تقديم العون التقني ،،، فلمن بيعت هيئة انتاج البذور،، ولماذا بيعت وهل الشركة التي اشترتها الآن تستورد البذور من الخارج ( الصين- أبو الرخا) ،،، الموضوع كلو بيع في بيع ،،،

[المتجهجه بسبب الانفصال]

#1173641 [هاشم السر ابراهيم]
5.00/5 (1 صوت)

12-21-2014 07:35 PM
ماذا تم ومن الفاعل وماذا فعل
كلامك ناقص يا دكتورة يا خايفة يا في فيك ماء ولا تقدرين على الحديث بصراحة
القائمون على امر الصمغ العربي لا يهمهم امر الصمغ العربي ولا امر منتجيه
الحكاية تمثيل في تمثيل لفوائد آنية لمجموعة لا تتعدي اصابع اليد الواحدة وهي المستفيدة من الصمغ العربي والمنتج له الله فقط ونعم بالله

[هاشم السر ابراهيم]

#1173617 [ود صالح]
5.00/5 (1 صوت)

12-21-2014 07:12 PM
"وفى لمح البصر تمت إزالة مجهود وعمل بحثى ونتائج تنتظر لترى النور كان يمكن ان تؤدى الى تنمية إنتاج الصمغ العربى بولايات كردفان التى تنتج أجود صمغ عربى فى العالم .
إن ما حدث لهذه المصادر الوراثية لأشجار الهشاب بمزرعة محطة البحوث الزراعية بالأبيض تحكى عنه الصورة.. من المسؤول عن هذا الدمار؟؟؟؟؟؟ كيف يمكن تعويض هذه المعلومات العلمية ؟؟؟؟؟ وما مصير البحث العلمى؟؟؟؟؟؟".


هذا السؤال الكبير الذي يحتاج إلى إجابة في مستواه نوجّهه للوالي المعيّن و لحكومته و للمجلس التشريعي المعيّن.

[ود صالح]

#1173530 [Kudu]
5.00/5 (1 صوت)

12-21-2014 05:57 PM
ما فهمنا حاجة؟؟ هل شوية تفاصيل عشان نفهم؟

[Kudu]

ردود على Kudu
Sudan [د. عثمان الفادني] 12-21-2014 11:09 PM
يا كودو kuduارجع لما كتبته الدكتوره هند عبد الرحمن و انت ستعرف كل التفاصيل . مقال الدكتوره هند نشر علي الراكوبه قبل ثلاثة ايام ، ارجع للأرشيف.أرجو من الدكتوره هبه نشر المزيد من الصور..


#1173524 [آن الأوان]
5.00/5 (1 صوت)

12-21-2014 05:52 PM
أكيد يا دكتورة أنتي تعرفي من قام بذلك ولكنك لماذا إختصرتي الموضوع هكذا ..وأشرت أشارة طفيفة فقط إلى من قام بهذا العمل دون توضيح لأهدافه ..أو من يقف وراءه ، لذلك موضوعك فيه نوع من الغموض .. نرجو الشرح أكثر ..

[آن الأوان]


خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


مساحة اعلانية





الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة