الأخبار
أخبار إقليمية
ولاية الغباء في السودان.. جهاز المخابرات يتغول على مهام وزارة الدفاع و وزارة الخارجية.
ولاية الغباء في السودان.. جهاز المخابرات يتغول على مهام وزارة الدفاع و وزارة الخارجية.
ولاية الغباء في السودان.. جهاز المخابرات يتغول على مهام وزارة الدفاع و وزارة الخارجية.


كل نظام استبدادي هو نظام كذب، يتعرض دائماً لخطر تصديق كذبه، فيسقط في الجب الذي حفره لغيره
12-23-2014 12:07 PM
د. عبدالوهاب الأفندي

من الصعب على المراقب للشأن السوداني أن يمارس الحياد والموضوعية تجاه تصرفات الأطراف السياسية في هذا البلد المنكوب بحكومته وسياسييه، خاصة حين تجلب الكوارث على السواد الأعظم من أهل البلاد.

فهناك الكثير مما يستحق الإدانة ويستجلبها من تصرفات النظام ومعارضيه، إذا استعرنا عبارة كارل ماركس الشهيرة عن أوضاع ألمانيا في عصره. فقد أصبح التفريط والقصور الأخلاقي عند الأطراف مسألة واضحة لكل ذي عينين. ولكن الأمر تعدى غياب الضمير إلى غياب العقل. وبصراحة أكبر، تعدي الأمر الإجرام السياسي إلى الغباء السياسي.

وكان طيب الذكر نيكولو ماكيافيلي قد أفتى للسياسيين بجواز، بل وجوب، إهمال الاعتبارات الأخلاقية والدينية في السعي للسلطة أو للحفاظ عليها، لأن منطق الدولة غير منطق الفرد. وقد اتبع سياسيو السودان من نظام ومعارضة نصائح مكيافيلي بورع المتقين. يكفي ما شهدناه قريباً من ضم «الجبهة الثورية» زعيم الجنجويد موسى هلال إلى صفها، وهو من هو. وقس على ذلك. وقد تحالف النظام قبل ذلك وبعده مع ميليشيات إجرامية لم يكن شرها جيش الرب اليوغندي، وكفى به إثماً مبيناً.

ولكن هذا ليس موضوعنا اليوم، وإنما نتناول اليوم من جمع الحسنيين، اقتداءً ببعض شبكات التلفزة الأمريكية التي طفقت برامج تحت مسمى: «أغبى مجرمي أمريكا» (من نوع ذلك الذي زيف عملة من فئة «المليون دولار»، ثم أخذها إلى متجر حيث اشترى بضاعة بمبلغ خمسمئة دولار ثم انتظر حتى يعطيه عامل المتجر «الباقي»). ولدينا للأسف أمثلة كثيرة على ذلك.

فلنبدأ مثلاً بالتصريحات المنسوبة للفريق مهندس محمد عطا المولى عباس رئيس جهاز الأمن والمخابرات الوطني السوداني مهدداً فيها دولة جنوب السودان بعمل عسكري. وكان عطا المولى ألقى خطاباً يوم الأربعاء الماضي في حفل تخريج عدد من ضباط الجهاز حذر فيه جنوب السودان من إيواء المتمردين، وهدد بشن هجمات داخل أراضي الجنوب لملاحقتهم. وكان مدير الجهاز قد أصدر تهديداً مماثلاً قبل ذلك بأسبوع من نيالا عاصمة ولاية جنوب دارفور، حين كان الفريق عطا يتفقد برفقة وزير الدفاع استعدادات «قوات الدعم السريع»، وهي ميليشيات مثيرة للجدل، لشن الحرب ضد المتمردين.

ولا شك أن أول تساؤل لدينا يتعلق بدوافع إلقاء المسؤول الأمني الأول في البلاد خطابات وإطلاق تصريحات، في حين أن السرية هي من أبجديات العمل الأمني والمخابراتي الذي يتطلب احتفاظ الدولة بسرية هوية ضباط المخابرات وطريقة عملهم. وهذا يتناقض مع إقامة حفلات تخريج متلفزة لضباط المخابرات. ولو أراد جهاز مخابرات إرسال رسالة إلى دولة أخرى، فإنما يكون البيان بالعمل، وليس بالتصريحات الإعلامية، فهذه مهمة جهات أخرى.

ويقودنا هذا إلى إشكالية تدخل المخابرات في مهام ليست من شأنها. وقد كان إصرار الجهاز، مدعوماً من حزب المؤتمر الوطني، على تجاوز صلاحياته الدستورية التي تقصر دوره على جمع المعلومات الاستخبارية وتقديم المشورة الأمنية للحكومة، ولا تعطيه صلاحية اعتقال المواطنين، أحد أهم عوامل الخلاف مع الحركة الشعبية مما ساهم في فصل الجنوب.

وتشير التصريحات الأخيرة كذلك إلى تغول جهاز المخابرات على مهام وزارة الدفاع وقيادة الجيش (قيادة العمليات العسكرية وتحديد مكانها وزمانها والمشاركين فيها) والخارجية (إدارة علاقات السودان الخارجية) ومهام الناطق الرسمي باسم الحكومة وربما رئاستها.
وينتج عن كل هذا اضطراب عمل الدولة وتداخل السلطات وضياع المسؤولية، فضلاً عن ضياع فعالية العمل العسكري. فالأطراف المحاربة تبذل الغالي والنفيس من أجل معلومات حول الاستعدادات العسكرية للخصوم، ولكن رئيس المخابرات يقدم هذه المعلومات متلفزة ومجاناً. ويبدو أن الأمر لا يقف عند هذ الحد، إذ لو أخذنا اتهامات الحكومة الأخيرة لإسرائيل بأنها تقف وراء ترتيب اجتماع باريس بين زعيم حزب الأمة الصادق المهدي وفصائل مسلحة، لتبين أن قدرة الجهاز على إنجاز مهامه الأساسية في تزويد الحكومة بالمعلومات الصائبة تشوبه شوائب كثيرة. فقد يكون من المفيد نشر دعاية من هذا النوع لأغراض تشويه صورة الخصوم، ولكن إذا كان النظام كما يبدو يصدق مثل هذه الترهات، فإن المسألة تصبح غاية في الخطورة.

تكشف هذه الممارسات من جانب جهاز الأمن والمخابرات عن اتجاه عام داخل النظام يجنح نحو القاسم المشترك الأدنى من الفاعلية والذكاء. وكنا قد أفضنا في تحليلات سابقة لبنية النظام في الآثار السلبية لسيطرة الأجهزة الأمنية على مفاصل اتخاذ القرار في النظام، خاصة وأن هذا الاحتكار لم يتحقق إلا بالتعدي المنهجي على دور المؤسسات الأخرى، واحتكار المعلومات، وإقصاء ذوي الكفاءة والفاعلية. وهذا يذكرنا ببديهة أن النظم الاستبدادية عدو نفسها، لأنها تخادع الناس ثم تنتهي بخداع نفسها، كما جاء في صحيح التنزيل. فكل نظام استبدادي هو نظام كذب، ولكنه يتعرض دائماً لخطر تصديق كذبه، فيسقط في الجب الذي حفره لغيره. فالنظم الاستبدادية تستحدث أجهزة أمنية بغية إحكام سيطرتها على المجتمع، ولكن هذه الأجهزة تستخدم آلياتها للسيطرة على النظام نفسه. فكما أن النظام يستبقي استبداده بلجم الطاقات الحية في المجتمع وقمع كل مبادرة فيه، فإن الجهاز الأمني يمارس نفس المهمة داخل النظام، مما يدمر إمكانياته وقدراته.

وأهم نتيجة لهذا المنحى التخلص من العناصر القادرة والذكية في النظام بصورة منهجية، لأن استقلاليتها تهدد سيطرة الجهاز. وبعكس المدينة التي تنفي خبثها، فإن النظام ينفي أذكياءه، إلا من يتذاكى منهم فيخادع النظام بالنزول إلى مستواه، فيخلو الجو للأغبياء والمتغابين. فنحن هنا أمام نظرية نشوء وارتقاء بالمقلوب، حيث البقاء ليس للأصلح، وإنما للأفسد والأغبى والأقل كفاءة. ولا نحتاج هنا للإفاضة في تعداد أنصار النظام من أهل العلم والكفاءة ممن خرجوا أو أخرجوا، ولكني أكتفي هنا بالإشارة إلى عدد من الأشخاص، لا أريد تسمية أي منهم، كانت لبعضهم قدرات فكرية وعقلية لا بأس بها، وقد لعبوا أدواراً مهمة في لحظات حاسمة من عمر النظام. ولكنهم اضطروا تحت ضغط داينامية النظام الإقصائية للتواري ولعب أدوار ثانوية. وقد بدأ بعضهم في تبني خطاب النظام الغبي والهابط تقية في أول الأمر، ولكني لمست مؤخراً أن منهم من تقمصه وتبناه حتى أصبح من الصعب الدخول معه في حوار عاقل كما كان الشأن في السابق.

كنا قد قدمنا في مداخلات أكاديمية وإعلامية سابقة ما سميناه بنظرية «ولاية الليبرالي» لتوصيف الأطروحات التي قدمها منظرون من أمثال فريد زكريا وأكاديميين أمريكيين آخرين تدعو لتقديم الليبرالية على الديمقراطية في الشرق الأوسط. وهذه نظرية طبقت بالفعل في مصر، حيث التف «الليبراليون» (إن صحت التسمية) حول «الولي العسكري» لحماية الليبرالية كما التف إخوانهم في إيران حول «ولي فقيه» يفكر نيابة عنهم، ويتولى حماية الدين. ولكن ما نشهده في السودان هو «ولاية الغباء» بدلاً من الدين والليبرالية. ولا ينطبق على هذه الظاهرة نقدنا لتلك البدائل (من أن «الولي الليبرالي» لا يأتي بالليبرالية و»الولي الفقيه» يدمر الإسلام ولا يخدمه)، لأن ولاية الغبي والمتغابي تحقق بالفعل سلطان الغباء المطلق. يكفي أن يطلع المرء على الخطاب السياسي للنظام والمتحدثين باسمه، وما يرشح عن مداولات الحزب الحاكم ومجلس الوزراء حتى يصعق من تدني مستوى الخطاب والفهم.

وكما ذكرنا، فإن المعارضة للأسف أصيبت بهذه العدوى، كما يتضح من هيمنة زعماء الميليشيات وعموماً نوعية متدنية من القيادات في صفوفها، وأيضاً تدني الخطاب السياسي وتهافته كما أسلفنا. ويبدو أننا سنكون أول أمة في التاريخ قتلها الغباء!!

٭ كاتب وباحث سوداني مقيم في لندن



د. عبدالوهاب الأفندي


تعليقات 61 | إهداء 0 | زيارات 17666

صفحة 1 من 212>
التعليقات
#1175956 [koko]
1.00/5 (1 صوت)

12-25-2014 06:10 AM
من امثلة غباء البشير انه قال بعد انفصال الجنوب ان نسبة المسلمين اصبحت 98% علماً بأن الدين الاسلامى جعله الله للناس كافة وليس للشمالين ولو كان فيه خيراً لدخل الجنوبيون الاسلام .

[koko]

#1175750 [Asmar]
1.00/5 (1 صوت)

12-24-2014 10:46 PM
Why You want to Governors stupid People your advise ?

[Asmar]

#1175674 [omer]
1.00/5 (1 صوت)

12-24-2014 09:06 PM
دولة الانقاذ الوطني بقيادة البشير هي اعادة انتاج لدولة الخليفة عبد الله التعايشي في المهدبة بس بشكل حديث ... قمة الغباء لدي النظام الاصرار علي الاحادية في الحكم و التشريع و التنفيذ و احتكار الدوله لدي فئة معينة و لن و لن يستقر السودان ما دام هذا هو المنهج لا بنهاية هذا العام ولا بنهاية العام 2100 للميلاد الخطأ الغبي الثاني الاعتقاد لدي قادة الانقاذ انهم يحكمون السودان باسم الله و هم يدافعون عن كلمة الله في الارض وغيرهم هم الشياطين و الكفره و المرده و هذا في رأي هو حكم الدراويش الحقيقي الخطأ الغبي الثالث هو ظن الانقاذيين انهم ليسو في حاجه لاي دوله اخري ما دام الله معهم ولهم الحق في ذلك لانهم ليسو في حاجة احد فعلا فهم يسكنون القصور و يركبون افخم السيارات و ياكلون ما لذ و طاب من الطعام و الشعب هو ما يدفع الثمن غاليا لهذا الغباء الشديد

[omer]

#1175575 [Hisho]
3.00/5 (3 صوت)

12-24-2014 07:06 PM
اخطاء الانقاذ كانت ماثلة للعيان منذ .. ان قامت .. اين كنت انت فى ذلك الزمان .. لقد كنت فى سكرة الجنيهات الاسترلينية التى كانت تغدق عليكم ايام الدفاع عنها .. بالحق والباطل .. خسئت ايها الجربوع المتذاكى

[Hisho]

ردود على Hisho
Saudi Arabia [أسامة سعيد] 12-25-2014 03:59 AM
أخي العزيز ... إن من أكثر ما أضر بالسودان وساعد على تمين الإنقاذ .. هي النظر للناس بعين غير تلك التي تراقب الأحداث والشخصيلت بعلمية ... دكتور عبد الوهاب إنتمى للحركة الإسلامية ... وهو رجل متعلم وعالم .. وسياسي ناضج ورجل له أخلاق ويحب وطنه ... وعندا شعر بمسارات الخطأ لم يجامل ولم يدعم .. وظل مناضلا ومجاهدا بفكره وعلمه ووقته .. وأظنك تود النيل منه كونه كان من الذين عملوا في اوائل عهد الإنقاذ .. وهذا هو ديدن كل الأحزاب والسياسيين السودانيين وحتى المواطنين .. لا يتناولون الأفكار بل يسعون للنيل من الشخصيات ويحاسبونهم بانتماءاتهم ويسعون سعيا حثيثا لتصنيفهم .. فقد تقبل أفكار وعبارات ونقد وتقييم من شخص تجاه كيان أو أمر معين فيرفش بينما يقبل ويهلل له إن كان ممن يتبعون لهم.
أعتقد أننا يحب أن نفاخر ونتباهي أن من بني جلدتنا شحص كالدكتور عبد الوهاب الأفندي
وأطمئنك بأنني عمري كله ظللت عاجزا عن الانتماء لأي كيان سياسي فس السودان ... وظللت أرقب أحزابنا السياسية فكرا وممارسة ولمأتمكن من مسايرة أحد وقد يكون العيب في


#1175444 [ادروب]
5.00/5 (1 صوت)

12-24-2014 04:59 PM
من انت ومن اعطاك الحق لتوزع الغباء يمينا ويسارا وعلي الحميع ؟؟؟؟

[ادروب]

#1175396 [khalifa]
5.00/5 (1 صوت)

12-24-2014 02:35 PM
الغبي هو. من. باع دنياه. باخراه

[khalifa]

ردود على khalifa
[mahammed Hago] 12-24-2014 06:03 PM
خلاص يا الافندى بعد ان شبعت من أموال السفارة في لندن وشاركت وبل بررت للنظام القتل والسحل وبيوت الاشباح على أيام الشرعية الثورية جاى تتذاكى علينا يا كوز؟؟؟ لا يمكننك ان تساوى بين النظام ومعارضيه ابدااااااااااااا...ياخى على الأقل المعارضة لم تتستخدم الدين ساترا لتثرى على حساب الجوعى والعطشى...الكوز كوز ولو ترك النباح...شكلوا ركوب العجلة ما بتخلى ودس الدسم في السم ما بنفع يا افندينا....اغتنيت من النطام على أيام السفارة وعملت ليك كليوات وانتفخت من مال الشعب الجائع...


#1175371 [عكر]
5.00/5 (1 صوت)

12-24-2014 10:54 AM
يبدو ان الساسة و المفكرين في السودان ما زالوا في مرحلة التجريب و ليس هناك نضج بعد بدليل كل مسارح الحكم المقدمة و المعروضة سلفا و حتي المكررة من حكم عسكري و ديموقراطيات موؤدة ... و ما بينهم من انواع التفكر و الفكر المستعرض ليس يكفي لانها لا تلزم المواطن في شي و انما هي نفسها لا تقنع حاملها و التنصل ديدن اغلبهم...!!!
حتي من كانت لهم فرصة الثبات و ان يصبحوا ابطال للوطن و شاركوا بشكل او اخر في الانتفاضات تنكروا و لازوا مع اقرب بزلة خضراء و مارشات انتظمت ... و هناك من يلوم العرب و الاعلام و يود ان يفسد ربيعهم...بلومهم للتنكر للتاريخ و للاسبقيات.
الممبكي و المخزئ تماما عدم التحرج (و ليس كل الاختشوا ماتوا...!!!) ...كأن فشل او نجاحها المستبعد الدولة مرهون بوجودهم و نهيقهم الذي لا يتعدي الحناجر ..الا يكفي من غرز تشاركوه ... و مأساة ماثلة...؟؟؟

[عكر]

#1175264 [مامون الملك]
0.00/5 (0 صوت)

12-24-2014 04:59 AM
الفريق اول محمد عطا من أوائل الفصل فى ثالثه شرق الخرطوم الاميريه وتخرج فى كلية الهندسه جامعة الخرطوم إذن لا يمكن وصفه بالغباء. يحق لك معارضة النظام ولكن لا يحق لك ان تنتقص من قدر الرجال.

[مامون الملك]

ردود على مامون الملك
Saudi Arabia [المشروع] 12-24-2014 06:33 PM
أقر المقال مرة اخرى يا اخ مامون فهو لم يقل محمد عطا غبي كما انه اثنى عليه في المقال وقال ان اجهزة الامن في النهاية تسيطر على الحكومة التي قامت بتعيينها لحمايتها ولكن في النهاية ينقلب السحر على الساحر.. كما انه لا علاقةبالتحصيل الاكاديمي وتميز الشخص في المدرسة وما بين ما يمارسه الفرد في الحياة العملية حيث ان الشخص قد يكون مدفوعا بغريزة البقاء فعلى سبيل المثال يوجد ناس في غايةالذكاء والفطنة خاصة في مجال الحاسب الآلي الا انهم يوظفون ذكائهم في اعمال الهكرز ومحاولة الدخول لحسابات الآخرين بل ان اشهر سرقات البنوك العالمية تمت من قبل ناس في غاية الذكاء خططوا لذلك بقدرة فائقة وقاموا بتعطيل اجهزة المراقبة قبل وقت كاف بل ان بعض اخترع اجهزة لتعطيل عمل الكاميرات قبل الدخول الى البنك...

وسبق ان قلت في تعليق سابق ان بروفسير يا باني يستطيع القيام بقياس المسافات بين النجوم ولكنه لا يخرج من منزله الا ويتأبط بداخل شنطته تمثال لبوذا او كونفشيوس يستمد منه المدد. فهل هذا الشخص ذكيا وغبياً في نفس الوقت بل في الواقع هو ذكي ولكن غير عاقل لان الذكاء شئ والعقل شئ آخر.


#1175255 [Amin]
5.00/5 (1 صوت)

12-24-2014 04:37 AM
يبدو أن ألأفندي مازال في حوارات ونقاشات مع إخوان الأمس

ويخيل لي أنه كتب هذا المقال بعد أن وضع السماعة من نقاش وحوار مطول مع أحد إخوان الأمس أصابه بإمتعاض شديد وغثيان وخذلان وألم في المعدة أهاج عليه القرحة وصداع وآلآم في ألأذن الوسطى ,,

وحزن عمييييق

[Amin]

ردود على Amin
[ashafokhalp] 12-24-2014 06:55 AM
ما لاظت انو بسبب وبدون سبب يساوي الحكومه والمعارضه؟


#1175226 [الكوز الفى الزير التحت الراكوبه]
5.00/5 (1 صوت)

12-24-2014 03:33 AM
- قال روجيه قارودى عن صدام حسين قبل مقتله ( صدام حسين رجل يرى بعين واحده فى أمه من العميان ).
- من ياترى السياسي السودانى الذى يمتلك نصف عقل ينقذ به أمتنا المفجوعه بغباء قادتها ؟؟؟

[الكوز الفى الزير التحت الراكوبه]

ردود على الكوز الفى الزير التحت الراكوبه
Saudi Arabia [الكوز الفى الزير التحت الراكوبه] 12-25-2014 02:18 AM
يا أخ عبدالرحمن أولا" تحياتى ومن كلامك ظاهر أنك راجل طيب ( طيب بالمعنى السودانى ما المصرى ) لكن أخونا حامد الظاهر مشكلته معاى ما فى التاء المربوطه بل فى الكوز المربوط فى زير الراكوبه .

Sudan [عبد الرحمن أحمد] 12-24-2014 09:12 PM
الأخ/ حامد
أقسم إني تعلمت التفريق بين الهاء والتاء المربوطة من تعليقات المواقع الاسفيرية .. فيا حبيبنا اللي تحت الزير خلي الهناي واااااسع وكلنا ما زلنا نتعلم وللا كيف يا أستاذ؟؟!!
لأن من طن نفسه قد تعلم، فقد بدأ جهله!

Saudi Arabia [الكوز الفى الزير التحت الراكوبه] 12-24-2014 05:46 PM
ما تزعل يا أخ حامد المساله بسيطه وأوعدك لو أشتغلت صحفى أو قررت تاليف كتاب أنى ساعينك مصحح أملائى لمقالاتى لما تتمتع به امتلاك لناصيه اللغه العربيه .

Sudan [حامد] 12-24-2014 07:41 AM
الاخ [الكوز الفى الزير التحت الراكوبه] اسـتخدامك الخاطئ لحرف الهاء (ه) بدلا عن التاء المربوطة (ة) جعل تعليقك فاسـد المعنى !!
(واحده - واحدة) - (في أمه - في أمة)
أرجو أن تنتبه يا (كوز تحت الزير) حتى لا تنطبق عليك التسمية..


#1175206 [عبد الهادى مطر]
5.00/5 (4 صوت)

12-24-2014 02:14 AM
يستحيل ان تجد نقد للحكومة من قبل الافندى دون ان يساوى بينها والمعارضة كأنهما وجهين لعملة واحدة وهذا عين الخبث عند الافندى الذى يعتقد ان القارئ فى رأسه قنبور!!!!

[عبد الهادى مطر]

#1175163 [محي الدين الفكي]
0.00/5 (0 صوت)

12-24-2014 01:05 AM
هذا شيء طبيعي النظام غير دستوري ليس بعد الكفر زنب . لا شيء يهم المواطن السوداني في هذه الصغاىر من الأحسن ان تكتب عن كيف نستعيد اعمال الدستور بعد انقلاب الاخوان علي الشرعيه.

[محي الدين الفكي]

#1175145 [Awad Khalid]
5.00/5 (3 صوت)

12-24-2014 12:41 AM
أمثالكم يال أفندي هم الوصل ان لهذا الدرك ( مقتبس) من اعلاه
امثالك وامثال القزم القبيح (السفير )البرلنيى وزوجتة (السفيرة)الدللاليةتاجرة الشنطة نقولها بصراحة , هذا زمن الزيف يا على كرتي زمن برتع فيه تيوس وغنم وحملان الكيزان دعك عن (عجولهم) وهم كثره , بالنهار يتقنون صلاة الكذب والنفاق وبالليل يتلدكون ويتلفلفون بفرك القرمصيص ويتبخرووون بالصندل والطلح,حلوا عنا كفاكم

[Awad Khalid]

#1175144 [زول وطني غيور]
3.50/5 (4 صوت)

12-24-2014 12:39 AM
الإختيار لأجهزة المخابرات في العالم كله لا يتم على أساس الولاء للنظام الحاكم بل على أساس الذكاء .. ولذلك يخضع فرد الإستخبارات وليس الضابط فقط لإختبار ذكاء قاسي جدا وصعب والمحظوظون فقط هم من يختازوا ذلك الإختبار..

[زول وطني غيور]

#1175134 [ياسر]
5.00/5 (1 صوت)

12-24-2014 12:26 AM
من أروع و أبلغ ما قيل في وضع السودان ...

[ياسر]

#1175116 [سلامه الصادق]
5.00/5 (5 صوت)

12-23-2014 11:58 PM
سؤال برئ, تبادر إلي ذهني وأنا أطالع صحيفة الراكوبة اليوم و أقرأ لكل من عبد الوهاب الأفندي وخالد الأعيسر الاثنان كتبا عن جهاز المخابرات السوداني وسيطرته علي إدارة دولة السودان , والكاتبان يعيشان في لندن وتستكتبهم صحيفة القدس العربية التي تصدر هناك ,والسؤال؟ هل المصادفه وحدها وحدت بينهما في الكتابه عن جهاز المخابرات السوداني نقول بحسن الظن يمكن تكون أجمل صدفه ونسئ الظن مع الأبالسة ونقول فش غبينه من الإنقاذ فهم من مطاريد الإنقاذ ومن المطاريد الذين يرون في أنفسهم أن حواء السودان ما ولدت ما يفوقهم في الفهم ويبدو ذلك جلياً في إشارات الأفندي إلي الأذكياء الذين تخلصت منهم الإنقاذ وأبقت علي الأغبياء ويا سلام منك أنا آه ومن ذكائك الذي وظفته الإنقاذ في وظيفة (هامشيه) ملحق ثقافي في سفارة لندن في أشد أيامها غلظة وبأساً علي معارضيها , وخالد الإعيسر, شاهدته بعد الاستغناء عنه كمدير لقناة النيلين الرياضيه في برنامج مع الصحفي خالد ساتي ولسان حاله يقول يا بلد ما فيك إلا أنا مع أنه صحب الطيب صالح في أيامه الأخيرة بلندن فترة من الزمن (قليله) لكنها كانت كافيه في أن يعرف أن سر عظمة الطيب صالح ليست لأنه روائي عالمي ولكن عظمته التي تأخذ بالألباب هي تواضعه الشديد الذي لا يتجمل به وأدبه الجم مع الكل وبساطة الترابله في تعامله ,لكن صاحبنا الإعيسر لم يستفد منه لأن الأنا عنده كبيره..!!!أم يا تري هنالك أسباباً خفيه وحدت بينهما في الكتابة اليوم عن جهاز المخابرات السودانيه؟؟؟ وأنا يا أخوان لا بفسروا وانتو ما بتقصروا كما يقول البوني . زادكم الله حكمة ودارية .

[سلامه الصادق]

#1175102 [الحقيقة مرة]
5.00/5 (3 صوت)

12-23-2014 11:39 PM
دا ما غباء اي زول يعتقد انو الدين نزل عشان يوصلو للسلطة مصاب بالذهان والهلوسة Psychosis والادلة على عته الاسلامويين تترى كل يوم وتزيد البشرية نفورا منهم بالاضافة الى انو ذكائم الاجرامي ينفي عنهم صفة الغباء ويحعلهم اقرب الى السوسيوباثية ومعاداة المجتمع وجرائمهم بحق السودانيين تشهد ما تخمنا يا الافندي وتحشر العرجا مع ام كرو ومين اصلا وهبك المصداقية عشان تصنف وتقيم خصوم مدرستك الفكرية وتصدر احكامك عليهم ايها الكوز القديم ؟ كل كلامك لا يعدو كونه مناصحة وتوجيه لجماعتك ما تفتكر الناس "أغبياء" وما شايفين

[الحقيقة مرة]

#1175100 [المشتهى السخينه]
5.00/5 (7 صوت)

12-23-2014 11:37 PM
تحدثت مع صديقى الرئيس الدائم الازلى حول مقال الدكتور الافندى الناقد لدولته وحكومته وسياسته وشعبه وجهاز امنه..فاجابنى بانه خدع جميع المثقفين والعلماء والدكاترة والنخب والدقون والكروش والمؤخرات التى يتميز بها اهل الجبهة الاسلاميه ..وقال لى بالحرف ( عاين ليهم كلهم جارين وراى عشان المناصب ليخدموا تحت سلطتى ويثبتوها اكتر من كده وانا ما محتاج ليهم ..والافندى الدكتور الفاهم ده كان شغال معاى فى مشروع التمكين للرئيس الدائم وانا اشكرهم لانهم ملكونى السودان كله وهم اصبحوا فى خدمتى ورعايا لاسرتى ) فقلت له صدقت سيدى الرئيس .ومبروك الفوز بالانتخابات الجايه مقدما ووعدته بان اقنع الافندى للتصويت له لولاية سرمديه جديده ..

[المشتهى السخينه]

#1175094 [Rebel]
5.00/5 (2 صوت)

12-23-2014 11:31 PM
* فى تقديرى إن أقصى وأسوأ درجات "الغباء و التغابى" هو الذى تجسده كتابات و تحليلات المتزمتين المنغلقين على فكرهم الظلامى "دائما و حتى مماتهم", ممن يسمون انفسهم "مفكرين و مثقفين". ذلك لأن الثابت علميا ان "الفكر الظلامى المنحرف" لا ينتمى له ابدا فى أى مجتمع كان, إلآ "الجهلاء والأغبياء و المنحرفين", و هو ليس إلآ فكر "فاجر كفارا!", و لا ينتج عنه إلآ الإستبداد و الظلم و الفساد و الإجرام, و ضياع المجتمعات, و غير ذلك الكثير مما لم يحدثنا عنه هذا "الأفندى"!
* و الشائع لدى كافة الناس ان "الثورات تأكل بنيها!", و هو خلاصة ما يرمى له الكاتب من مقاله الطويل هذا!. هذا إذا إعتبرنا مجازا, ان غدر المتأسلمين الفاسدين المجرمين و سطوتهم على الديمقراطيه فى 1989 هو "ثوره"!!
* و برجاء ألآ تحاول ان تتذاكى على الشعب السودانى يا الافندى. لأن هذا الشعب هو من انجب "الوطنيين" من الاذكياء و العلماء و المفكرين و الشرفاء و الخلصاء و الصادقين مع انفشهم و دينهم و وطنهم, إلآ ان "تنظيمكم الشرير" المجرم قام بإقصائهم بكاملهم من على وجه الحياة العامه فى وطنهم, يا الأفندى!
* و تجيئ انت الآن, لتحدثنا عن "استبداد" حكمكم و "غباء ولايتكم", حسرة و اسفا على "إقصاءبعضكم بعضا", لا ندما و توبة و إعتذارا على ضياع وطن و ظلم شعب بكامله!!!!
* من الطبيعى ان تصطف المعارضه بشقيها, المدنى و العسكرى, بهدف إسقاط نظام البطش و الظلم و الإستبداد يا الأفندى. و "الغباء" الذى تحدثت عنه, يتجسد فى "أدعياء الفكر و الثقافه" ممن لا يدركون او يتوقعون حتمية هذا التطور الإيجابى, الذى هو تجسيد لحكمة الله فى إستمرارية الكون.

[Rebel]

#1175091 [سلامه الصادق]
5.00/5 (1 صوت)

12-23-2014 11:28 PM
سؤال برئ, تبادر إلي ذهني وأنا أطالع صحيفة الراكوبة اليوم و أقرأ لكل من عبد الوهاب الأفندي وخالد الأعيسر الاثنان كتبا عن جهاز المخابرات السوداني وسيطرته علي إدارة دولة السودان , والكاتبان يعيشان في لندن وتستكتبهم صحيفة القدس العربية التي تصدر هناك ,والسؤال؟ هل المصادفه وحدها وحدت بينهما في الكتابه عن جهاز المخابرات السوداني نقول بحسن الظن يمكن تكون أجمل صدفه ونسئ الظن مع الأبالسة ونقول فش غبينه من الإنقاذ فهم من مطاريد الإنقاذ ومن المطاريد الذين يرون في أنفسهم أن حواء السودان ما ولدت ما يفوقهم في الفهم ويبدو ذلك جلياً في إشارات الأفندي إلي الأذكياء الذين تخلصت منهم الإنقاذ وأبقت علي الأغبياء ويا سلام منك أنا آه ومن ذكائك الذي وظفته الإنقاذ في وظيفة (هامشيه) ملحق ثقافي في سفارة لندن في أشد أيامها غلظة وبأساً علي معارضيها , وخالد الإعيسر, شاهدته بعد الاستغناء عنه كمدير لقناة النيلين الرياضيه في برنامج مع الصحفي خالد ساتي ولسان حاله يقول يا بلد ما فيك إلا أنا مع أنه صحب الطيب صالح في أيامه الأخيرة بلندن فترة من الزمن (قليله) لكنها كانت كافيه في أن يعرف أن سر عظمة الطيب صالح ليست لأنه روائي عالمي ولكن عظمته التي تأخذ بالألباب هي تواضعه الشديد الذي لا يتجمل به وأدبه الجم مع الكل وبساطة الترابله في تعامله ,لكن صاحبنا الإعيسر لم يستفد منه لأن الأنا عنده كبيره..!!!أم يا تري هنالك أسباباً خفيه وحدت بينهما في الكتابة اليوم عن جهاز المخابرات السودانيه؟؟؟ وأنا يا أخوان لا بفسروا وانتو ما بتقصروا كما يقول البوني زادكم الله حكمة ودارية .

[سلامه الصادق]

ردود على سلامه الصادق
Sudan [شليل] 12-24-2014 03:55 AM
يا عزيزي سلامه غباء جهاز الامن يتجسد في هطرقات و نباح هذا الفريق مهندس و سلفه السابق قوش الذي إنتهى به المقام ذليلاً يستعطف عفو الطاغية ، هذه اللوثة إنتقلت لقادة الجبهة الثورية التي ركضت وراء موسى هلال بل و وضعت حركات دارفور يدها في يد مناوي الذي قاتلها فور بصمه على ابوجا الميتة ، الأفندي اخواني لا نملك حق الحجر عليه فهو قال ما عجزنا عن قوله منذ خروج جهاز الامن للعلن ليعلن الحروب على الشعب الاعزل قبل الدول.
المصادفة التي ازهلتك عن تزامن الكتابة عن جهاز الامن آتية من التصريحات الصفراء التي اطلقها الفريق عطا فليس في الامر عجب ، و السؤال الأكثر إلحاحا ماذا علينا ان نفعل حتى لا يفنينا الغباء و تتلاشى دولتنا.


#1175088 [ود الركابي]
3.00/5 (2 صوت)

12-23-2014 11:24 PM
والله يادكتور انت جبت الموضوع من الاخر المشكلة هية الغباء . لولا الغباء لماكانت افريقيا من افقر القارات .

[ود الركابي]

#1175078 [ISMAIL HUSSEIN]
5.00/5 (3 صوت)

12-23-2014 11:05 PM
"هل سمعت بمفكر وفقيه قانوني، يرفع له شخص(عبدالباقي)المحامي في(لندن) ساقه المبتورة من التعذيب في بيوت الأشباح. ويرد بأن ذلك نتيجة مرض، عوضا عن أن يعد بفتح تحقيق لدرء التهمة عن نظامه. ويحدث ذلك في بلد ديمقراطي ويجلس إلي جواره ملحقه الإعلامي الذي صار،آخر الزمن، يعطي الدروس في الديمقراطية ويلعن من لم يدعموا ديمقراطية الإخوان في مصر . هؤلاء ياسيدي المفكرون الإسلاميون ومواقفهم من التعذيب والقمع حين يكون في صالح دولتهم الربانية.

Copied from Dr. Hayder Ibrahim Ali's Article

[ISMAIL HUSSEIN]

ردود على ISMAIL HUSSEIN
United Arab Emirates [قاسم] 12-23-2014 11:51 PM
عبرت عني تماما يا رجل .. شكرا يا اسماعيل


#1175055 [خالد حسن]
5.00/5 (7 صوت)

12-23-2014 10:37 PM
كاتب المقال بذكرني بفلم ( غبي منه وفيه) فبطل الفيلم غير مقتنع بانه غبي رغم انه كل تصرفاته نابعه عن غباء محكم
والكاتب يصف السياسيين بالغباء السياسي ناسيا او متناسيا انه كان مشارك في هذا الغباء السياسي لمايقارب العشرة اعوام
الافندي لمن شاركت في حكم انقلاب غير شرعي اليس هذا غباء سياسي؟
مالذي يجعل دكتور متعلم وفاهم يشارك حفنة من العساكر الاغبياء حكمهم الذي انقلبوا فيه علي الديمقراطيه اليس هذا هو الغباء السياسي بعينه وقصر النظر؟
مالذي يجعل دكتور فاهم يشارك حكم كانت ادواته في الحكم بيوت اشباح وتمكين ومتاجرة بالدين وقتل وتعذيب.. اليس هذا غباء سياسي ؟
تاني اسمك ولقبك عندنا ( دكتور غبي سياسي افندي)
مقالك ينطبق عليه المثل رمتني بداءها وانسلت

[خالد حسن]

#1175050 [محمد]
0.00/5 (0 صوت)

12-23-2014 10:27 PM
اعتقد والله اعلم ان صاحب المقال يقصد جهاز المخابرات يتقول على وزارة الدفاع , لان الفعل يتقول ماخوذ من مصدر الفعل يقول وليس كما كتب يتغول اي ان الصحيح حرف القاف بدلا من الغين للتنويه وشكرا.

[محمد]

ردود على محمد
Sudan [القريش] 12-24-2014 01:07 AM
على مااعتقد التغول هو الدخول واخد صلاحيات ليست لك او من مهامك اى مثل الغول زى مايفعله جهاز الامن السودانى فهو متحشر فى العمليات السياسيه وفى الخارجيه ومكتب العمل وكل مرافق الدوله والصرافات والبنوك والصحافه ومايكتبه الصحفيون اما التقول بالقاف فهى ان تطلق قولا او كلاما وتنسبه لشخص ما هو ليس قائله من الاساس.لك تحياتى والله أعلم

Saudi Arabia [محمد الطيب] 12-23-2014 11:27 PM
لا يا ابوحميد انت غلطان وهو صاح: "تغول" بمعنى التدخل في شأن ليس شأنك!


#1175040 [سوداني]
5.00/5 (2 صوت)

12-23-2014 10:14 PM
الدكتور عبد الوهاب الافندي
السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته
(العصاية من النص)

اغبياء النطام لا يتخلصون من غبائهم الا اذا تم اقضاؤهم وهم ميكيافليو التفكير في الوصول الى الهدف حفنة من المال او سلطة تأتي بالمال.

اكتشفت الحركة الاسلامية انها الاولى في ادارة حزب والطيش في ادارة الدولة.
ان الدولة يا اخي الكريم خليط من الاعراق والمعتقدات وينبغي الاعتراف بها وهذا هو السودان
.يدات بالكذب انها ليست حلاكة اسلاميه( اذهب الى القصر رئسا وانا اذهب الى السجن حبيسا)
وما اغبى حاكم حين يبداء بالكذب.
تدني الخطاب بداء مبكر وتداخل المسؤليات من اول الانقاذ( يونس واذاعة الصباح مثالا حين الفهد المروض- قال سحلول وزير الخارجية وقتها ان الذى يفعله في عام بدمره يونس في نشره واحده).

يااخي الكريم حين تنزل كارثه بوطن او محنه يتدافع القوم لصدها واذا كنت تبني سد لحجز مياه الفيضان لن تبالي وقتها بمن يحمل معك جولات التراب بائعة خمر او مدمن خمر
كلكم في الهم سواء ولااعتقد ان هناك كارثه على السودان اكبر من نظام الانقاذ.
ولايمكن تشبيه النعارضة بالنظام

[سوداني]

#1175028 [سيف الله عمر فرح]
5.00/5 (2 صوت)

12-23-2014 10:04 PM
أعتقد أن من يحكموننا غصبآ، هم أذكى مننا ، أو أذكياء بدرجة عالية ، وليسوا أغبياء كما يصورهم دكتور الأفندى تلميحآ !.

إذا كان من يحكمنى بقوة السلاح أكثر من ربع قرن غبيآ وبليدآ ، فماذا أكون أنا يا دكتور ؟ . فى ظنى معظم الذين تبوأوا المناصب القيادية فى الأجهزة الأمنية المختلفة منذ 30 يونيو 1989 م ، هم أذكياء ، ولكنهم أشرار يفتقدون الوازع الدينى وقيم مكارم الأخلاق . والسؤال الذى يطرح نفسه هو ، هل الذين يحكموننا غصبآ ، هم أغبياء أم أشــرار ؟ .

[سيف الله عمر فرح]

ردود على سيف الله عمر فرح
[حسكنبت] 12-23-2014 11:57 PM
هم الشيطان بقرنيه


#1175023 [الطيب خالد]
0.00/5 (0 صوت)

12-23-2014 09:57 PM
وهل أتاك حديث السودان الذى ذهب ريحه على أيادى العاقين من أبنائه الذين صموا وعموا فى السلطة وبأى ثمن .
ما جئت به يا دكتور هو النتيجة الحتمية لحكم الطغاة ولكنهم كما أبنت هم طغاة السودان الأغبياء الذى أحالوا كل ركن فى البلاد إلى خراب ، اما النفس السودانية التى كانت فقد أصبحت هى بيت الداء الذى لا يرجى شفاءه من الدمار المنظم الذى أصابها ويا لها من فجيعة تجعل اليأس والقنوط هو المسيطر على على عقول القلة المشفقة على السودان وأهله وعزاءها الوحيد والمفيد قول الحق سبحانه وتعالى ( قل يا عبادى الذين أسرفوا على أنفسهم لا تقنطوا من رحمة الله ) اللهم إنا نشكو لك من ظلم أهل هذا البلد وحاله إلى خراب ناسه وساسه

[الطيب خالد]

#1175015 [فكري]
0.00/5 (0 صوت)

12-23-2014 09:50 PM
الغباء لم ولن يهزم الذكاء يوما تلميحك بوجود أذكياء داخل زراع الحركة المتأسلمة " المؤتمر الوطني " غير صحيح وإلا لما خرجت أنت بعجزك الفاضح وإمكانياتك الفكرية المتواضعة التي تقف علي أعتاب نظرية النشوء والتطور وآثرت الهروب عن مجابهة الغباء المستفحل في الأجهزه الأمنية ويقيني بأنكم وجهان لعملة وأحده قادة الجهاز يحملون ذات الأيدوليجية الأخوانية الهدامة فقط صراع المصالح مايبين الخلاف ..

[فكري]

#1175012 [ابو هاجر]
0.00/5 (0 صوت)

12-23-2014 09:41 PM
هذا الحديث واضح وجاد يا دكتور عبد الوهاب ولكن بكل اسف سيفهمه السودانيون متاخرا مثل فهمهم لاحاديث الاستاذ محمود محمد طه بعد اغتياله بعقود .

[ابو هاجر]

#1175001 [سالم]
5.00/5 (1 صوت)

12-23-2014 09:28 PM
وقال المتحدث باسم وفد الحركة الشعبية لتحرير السودان المفاوض مبارك أردول إن الحركة تدعم قوى (نداء السودان) بلا تردد، وترى فيه "أمل شعبنا للخلاص من النظام، ما يستدعي الحفاظ على وحدة هذا التحالف وتطويره والإنفتاح به على كل القوى الراغبة في التغيير بما في ذلك الإسلاميين الراغبين في إنهاء الشمولية وتصفية نظام الحزب الواحد".

واعتبر أردول في بيان تلقته "سودان تربيون"، الإثنين، أن (نداء السودان) نواة صلبة يجب البناء عليها وعدم السماح للنظام بتمزيق وحدة صفه، وحذر من الإلتفات لما أسماه "فبركات وأكاذيب أجهزة النظام" وأتهم الحكومة بمحاولة تبديد طاقة المعارضة في معارك جانبية و"وضعها في خانة الدفاع بدلاً من حالة الهجوم التي بادرت بها المعارضة عبر وثيقة (نداء السودان)".

شايف ياالافندي نداء السودان منفتح حتي لموسي هلال بالله انت دكتور في السياسة كيف ان انضمام موسي هلال لنداء السودان هو اضعاف للمؤتمر الوطني يادكتور الم تسمع بمندخل دارابي سفيان فهو آمن...دعنا من استشهادك بكارل ماركس الثورة السودانية تحتاج لتبصرة حتي حميدتي بالانحياز لمصلحة الوطن....مصلحة الوطن هي توجيه كل الجهود لازالة نظام الانقاذ الذي لاشر يعادل شره وانت ادري مني بذلك وتعلم كل موبقاته

[سالم]

#1174996 [عارف]
5.00/5 (1 صوت)

12-23-2014 09:25 PM
تغول جهاز المخابرات بدأ عندما دفعت الجبهة الاسلامية بعناصرها الحزبيه للسيطره على جهاز الأمن والمخابرات, فتم استيعاب عدد من كوادر الحزب في الجهاز بدون اي مؤهلات أمنيه أو عسكرية. فتم إستيعاب المهندس محمد عطا و سلفه المهندس صلاح عبدالله في رتبة رائد ثم تمت ترقيتهم من رتبة الرائد الي رتبة اللواء ثم الى رتبة الفريق والفريق أول دون المرور برتب المقدم والعقيد ورتبة العميد .
كما تم استيعاب أعداد كبيره أخرى من كوادر الحزب الغير مؤهلين عسكريا وأمنيا كضباط في جهاز الأمن بهدف تمكين الحزب من السيطرة التامه علي الجهاز وقد تحقق لهم ذلك الهدف.
أما بالنسبة للشرطة والقوات المسلحة لم يتمكن الحزب من السيطرة التامه عليهما لوجود أعداد كبيره من الضباط والصف والجنود المؤهلين والحوجة الي التدريب علي المهام والتخصصات المختلفة داخل القوات المسلحة والشرطة ولذلك إكتفي الحزب وحرص على أن تكون قيادة القوات المسلحة والشرطة من الناشطين من الضباط المنتمين للحزب دون إعتبارأً للأقدمية أو الكفاءه. ولذلك ليس غريبأ ان يتغول السيد مدير الجهاز على مهام وزارة الدفاع او الخارجية فكلهم من كوادر حزب المؤتمر الوطني المسيطر على كل أمور البلاد .

[عارف]

#1174980 [سنوسي عبدالله ابوجولة]
5.00/5 (1 صوت)

12-23-2014 09:07 PM
سلام الاخ الافندى . نتفق معك فيماقلت و نسأل الله لنا و لكم التوبة من اتباع او تأييد اى مجموعة تضمر اتباع نهج قمعى او تتاجر بالدين و المعتقدات . بعد متابعتى للمعركة الانتخابية الامريكية قبل سنوات مضت بين جورج بوش الابن و منافسة جون كيري ( 2004) ، على ما اعتقد ، و كيف ان جورج بوش و جماعته و استعملوا كل اساليب الغش و الكذب و الخداع ، و كذلك مجموعة جون كيري ، تعجبت و قلت لبعض الاخوة ، الايرانيين عندهم و لاية ( الفقيهة) ، و العرب عندهم و لاية ( النبيح) و الامريكان عندهم و لايه ( القبيح) و نحن فى السودان عندنا و لاية ( السفيهه). هؤلاء الناس الذين تسلطوا علينا ، ليسوا اغبياء ققط ، بل و سفهاء ايضا.


دكتور الافندى ، اظن ان السودان دفن مع حضارتة التى دفنت تحت سد بحيرة السد العالى. السودان مجتمع غير طبيعى البته.

[سنوسي عبدالله ابوجولة]

#1174945 [radona]
3.00/5 (1 صوت)

12-23-2014 08:29 PM
التحيةللدكتورالافندي فقد اصاب كبد الحقيقة
وهذا جالنا وواقعنا
حروب اهلية بدارفور والنيل للازرق وجنوب كردفان
انهيار اقتصادي وفساد ضارب الاطناب في الخرطوم
حالة احتقان حادة اقليميا وملاحقات بقرارات مجلس الامن والمحكمة الجنائية
شعب جائع وفقير ومريض ومقهور
حكومة ومعارضة يتبادلان الفجور في الخصومة لهثا وراء السلطة والمال العام
فساد ولا جئين ونازحين
من على الكرسي يحلم بالبقاء عليه حتى يطلق عزرائيل صافرته ويفعل اي شئ وكل شئ من اجل ذلك دون اي معايير لدين ولا اخلاق ولاضمير

[radona]

#1174918 [hassan]
5.00/5 (1 صوت)

12-23-2014 08:01 PM
ان الفساد تفشى داخل الحكومة وهذا الفساد سوف تكون نتيجه عكسية الان الاقتصاد متدهور البلد فى حالة غليان وحرب
ان لا اثق لا فى هذا النظام ولا الاحزاب فكلهم ييردون السلطة والحكم والله نحن قرفنا وعينا طلعت من نحاية فساد الدوله دى فاسده ومن ناحية احزاب دايره مصالحها
ياخى نحن لا دايرن مؤتمر ولا اى حزب شوفو لينا ناس فاهمين ناس بتخاف الله

[hassan]

#1174909 [مدحت عروة]
5.00/5 (1 صوت)

12-23-2014 07:49 PM
ولاية الغباء والفشل بدأـ فى 30 يونيو 1989 بتعطيلها للمشروع الوطنى فى وقف اطلاق النار مع الحركة الشعبية والمؤتمر القومى الدستورى الكان مزمع عقده فى سبتمبر 1989 فى جو من الحريات السياسية!!!
الله يلعن ابو الحركة الاسلاموية السودانية فى المذاهب الاربعة بت الكلب وبت الحرام القذرة الواطية الحقيرة السافلة الفاسدة العاهرة الداعرة!!!!!!!!!!!!!!!!!
واهو خلو البلد ممزق مقتطع الاراضى لا ينعم بالامن او الاستقرار السياسى وعشرات من الحركات المسلحة والاقتتال القبلى وانفصال عدائى والقادم افظع مع الخلاف حول ابييى والحدود!!!!!!!!!!

[مدحت عروة]

#1174907 [ام قيردون الحاجة]
0.00/5 (0 صوت)

12-23-2014 07:46 PM
ووااااااااااا ينصر دينك يا ست..........بالله كرر تانى نفس الكوبليه....عشان نطرب والمصيبة يا سعادتك غباوة مخلوطة بعبط زى موية ناس برى بيشربو موية مخلوطة ببول وغائط قصور ال كرتى وال نافع ومن لف لفهم وجروفهم مبلوعة....تفتكر سعادتك الغباوة دى بتودينا وين.....مافى سيسى وسبسى بس نقعد فى الاسافير نفسى............

[ام قيردون الحاجة]

#1174896 [NO]
5.00/5 (1 صوت)

12-23-2014 07:38 PM
Enough of all this nonsense

Since 1989 Sudanese were enslaved. We become a captive nation. At this stage in our history slaves have nothing to lose but their chains.

[NO]

#1174894 [AburishA]
5.00/5 (2 صوت)

12-23-2014 07:32 PM
محمد عطا اصبح يتقمص دور "بطل الفيلم" !!!
البلد اصبحت جايطة وأي مسئول.. فقط هو "الحكومة".. مافي حاجة اسمها مهام الوطيفة..مافي حاجة اسمها حدود الصلاحيات.. اذا كان معتمد الخرطوم اصبح قاضي يصادر المنازل "وقتيا"... الكل فيهم يتبارى في ابراز العضلات واذلال الشعب وي ادنيا ما فيك الا "أنا".. الكل يتبارى في خلق الفتن واشعال اوار الحرب..الكل فيهم يسعى لتدمير ما بقي من الوطن..

[AburishA]

ردود على AburishA
Sudan [ودالباشا] 12-24-2014 12:58 AM
ياسلام عليك يا ابورييشة plume dans le fion دئمة مناضل ومنافح وكافح حر لاترضى بالهوان والمذلة الى الامام ومزيد من الكفاح الكى بوردى
وسلامى للحلوين ناس رانيا وبت البلد وبت ملوك ونجاض


#1174886 [المندهش]
2.91/5 (13 صوت)

12-23-2014 07:15 PM
لن تطربنا مثل هذه المقالات يا الافندى فهى مصممه للاغبياء فاذا اردت التوبه والتكفير فعليك تسليط نقدك للفكره الاساسيه التى يكون نتاجها الطبيعى هذا الغباء وهؤلاء الاغبياء . فالعيب ليس فى اخوانك السابقين ولكن الفكره التى تعتنقوها قادره على تحويل ازكى ازكياء العالم للتصرف كالمجرم الامريكى صاحب المليون دولار . ماذا يضيرك يا الافندى لو صدقت مره واحده مع اهلك المنكوبين وقلت لهم بصريح العباره ان الديمقراطيه والعلمانيه هما الحل الوحيد بدلا عن هذه الدغمسه قل لهم لو عاد النبى محمد لأختار لكم النموزج السويسرى فى الحكم وحذركم من شريعة السعوديه . الغباء المرعب ليس غباء الحكام فنحن نعتبره شى ايجابى لانه فى نهاية المطاف سوف يقودهم الى المشانق ولكن الغباء الخطير هو غباء الشعب الذى يبحث عن نظام حكم للقرن الواحد والعشرون فى كتب مات اصحابها قبل الف عام

[المندهش]

ردود على المندهش
Saudi Arabia [خرطومي] 12-24-2014 03:28 PM
اخي المهندهش اختلط عليك البقر
اعلم ان متاجره هؤلاء بالدين ليس الدين
ارجع لتاريخ الرسول والخلفاء الراشدين
من مكه الي ان اصبحت دوله متراميه الاطراف في بضع سنين

Norway [Atef] 12-24-2014 02:57 AM
ألكوز لا يتوب ولا يتحرر من الفكر الإقصائي المتخلّف، بل يتحلل ويجلس علي ألرصيف إلي حين...!!!...إحترامي

United States [حسن النعجة] 12-24-2014 01:11 AM
كلام فى الصميم

Oman [ود صالح] 12-23-2014 09:26 PM
التحيّة لهذا الإيجاز المدهش يا المندهش و كلّ القضيّة تكمن في فكر الإخوان المسلمين نفسه وليس في الأفراد و من يريد حقّاً أن يكون ذكيّاً فعليه تحرير نفسه أوّلاً من هذا الفكر الإقصائي المتخلّف و لكنّه ليس بالأمر السهل وذلك أنّ من تعاطى هذا الفكر منذ الصغر فمنه العوض و عليه العوض ولا سبيل لشفائه و لكن التعافي يصبح ممكناً ممن إعتنق فكر الإخوان المسلمين بعد أن تخلّق بالقيم و الأخلاق السودانيّة السمحة فمع صفاء النيّة و صدق التوجّه و مجاهدة النفس الأمّارة بالسوء و بمعاونة ما أكتسب قبلاً من أخلاق يمكن أن يشفي من هذا الداء اللعين و يعافى.

Saudi Arabia [أبو سامي] 12-23-2014 07:47 PM
أدهشتنا أيهاالمندهش بهذه الحكمة الكبيرة وكلماتك الجزلى أحييك وأشد على يديك. فعلاً المطلوب الإعتراف ليس إلا

Saudi Arabia [Abu Azah] 12-23-2014 07:44 PM
لك الود يااخى لقد اوجزت وابنت الحقيقة التى غابت عن هؤلاء بما فيهم كاتب المقال الباحث عن طريق للتوبة والمخارجة من ماضيه القذر وليتهم يفهمون انهم هم الاغبياء ولنامعهم لقاء


#1174880 [Kudu]
0.00/5 (0 صوت)

12-23-2014 07:12 PM
فعلا شيئ غريب ان يقوم محمد عطا مقام الدفاع والخارجية في آن معا لكن للأمر وجهة تحليل ثانية وهي تهيئة الرأي العام لحرب جديدة ضد الجنوب--لا صوت يعلو فوق صوت الحرب-- وبها يضمن النظام تماسك الجبهة الداخلية والوقوف مع صف الحكومة الي حد ان يجد النظام متنفسا وأزمة جديدة ليلعب بها تماما كما وجد مخرجا في السابق عندما أهداهم سيلفا كير الغبس الآخر حربا مجيد..
استعدوا حرب الجنوب قادمة في صيف 2015...

[Kudu]

#1174869 [الممغوس]
5.00/5 (3 صوت)

12-23-2014 06:54 PM
الحديث النبوي الشريف: كيفما تكونوا يولى عليكم. صدق رسول الله صلى الله عليه وسلم.

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد:


فمعنى الحديث كما هو واضح أن الوالي والأمير يكون من جنس المولى عليهم- رعيته- فإن كانوا صالحين كان مثلهم، وإن كانوا فاسدين كان مثلهم، والحالة التي يكونون عليها يكون عليها ولي أمرهم.

قال الألوسي في تفسيره عند قول الله تعالى: وكذلك نولي بعض الظالمين بعضا بما كانوا يكسبون. إن الرعية إذا كانوا ظالمين سلط الله تعالى عليهم ظالما مثلهم. انتهى.

وفي تفسير القرطبي عند هذه الآية عن ابن عباس قال: إذا رضي الله عن قوم ولي أمرهم خيارهم، وإذا سخط الله على قوم ولي أمرهم شرارهم، وفي الخبر عن النبي صلى الله عليه وسلم: من أعان ظالما سلطه الله عليه. اهـ .

[الممغوس]

#1174858 [سيف الله عمر فرح]
4.98/5 (8 صوت)

12-23-2014 06:40 PM
دكتور الأفندى ، نراك رميت المعارضة والنظام الحاكم بالغباء ، يعنى النتيجة درون ، سبحان الله ! .

جماعة المعارضة بيحاولوا تسجيل الجانجويدى موسى هلال فى فريقهم، ليس إعجابآ بلعبه ولكن كيتآ للفريق المنافس ، ولم يتم التسجيل النهائى حتى الآن ! .. وناس الحكومة سجلوا فى فريقهم رسميآ عدد كبير من الجانجويدين ، وجبهة ثوريين ( أمثال حميدتى وأبوقردة ) ، وأغروهم بالمال والسلطة ، ومنحوهم شارات الحصانة السيادية بأن لا يمسهم معارض بكلمة سوء ، وإلا سيسجن ويهان كما سجن الصادق المهدى وابراهيم الشيخ ، وآخرون !! ..

أنا لا أتفق معك يا دكتور بأن هؤلاء أغبياء ! ، نظن أن هؤلاء أذكياء ، وأذكياء جدآ !، والأغبياء هم القطيع المساق وراءهم ، مرددين سير سير يا البشير ، وهم سكارى ومخدرون بشعارات الدين !! .. ، قادة النظام الحاكم قد اختاروا طريق نعيم الدنيا حسب إعتقادهم ، ومصرين ينالوه بأى ثمن كان ، سواء حرام أو حلال ، سواء بسلوك إنسانى أو حيوانى ! ، واستحوزوا السلطة والثروة غصبآ عن عين رجال ونساء السودان ! ، أين الغباء هنا ؟ .. الأغبياء هم الناس المهضومة حقوقهم ، وهم العاجزون عن مجابهة الأشرار الأذكياء !.

دكتور الأفندى ، أنت وصحبك دكتور التجانى عبدالقادر ، وآخرون ، كنتم يومآ أعوانآ مخلصين لأبوالجاز وبكرى وقطبى ونافع وقوش وعطا ، ولما إشتد ساعدهم، رموكم ، وأجبروكم لتنسحبوا وتتركوا لهم الجمل بما حمل !! .. بأمانة الأغبياء هم أم أنتم ؟ .

دكتور الأفندى ، الحل فى نظر العبد المواطن الضعيف سيف ، هو أن الجهاد لمقاومة النظام الجائر الفاشل الحاكم ، صار فرض عين ، وليس فرض كفاية على رقبة كل سودانى بلغ سن الرشد ! .. الغبى فى نظرى هو الذى لا يجاهد ضد هؤلاء الأبالسة ، قرفنا منهم ، ولا يكلف الله نفسآ إلا وسعها ! . أما توزيع الغباء بين المعارضين والحاكمين فهو العجز بلحمه وشحمه ، ونعوذ بالله من العجز .

[سيف الله عمر فرح]

#1174855 [daldoum]
3.00/5 (1 صوت)

12-23-2014 06:38 PM
قد سقط نيكولو ماكيافلي في وحل التفريط والقصور الاخلاقي عند كارل ماركس وغياب الضمير والاخلاق كالذي نعيشه في محنتنا الان والفباء الذي يقود الى العدمية واللاشي ، وتعود الميكافيلية من حيث انتبذتها حول نظرية المغفل النافع ولكنه مضرا اشر في شخص المدعو/موسى هلال وهو ذراع باطشة لمن صنعوه أو كما يتوهمون ،السؤال - لماذا لايقربوه (موس هلال) لمعادلة تجريد النظام في واحدة من اهم ادوات البطش .
قد تحدثت عن نظرية (ولية الليبرالي) كان بودنا اذ تناولت في معرض هذه المقالة الرائعة واذا جاز لي أن اسميها نظرية( الغباء والتذاكي ) فترة حكم مايو الفترة من 1969الى1978 ومن ثم من 1978الي 1985 الى اي مدى تنطبق ولاية الليبرالي وولاية الفقية الذي يفسد الدين .
-واخيرا ماذا تقصد بالنوعية المتدنية من هيمنة زعماء المليشات في المعارضة؟
-وأي نوع من التدني تقصد؟
-وهل مظلة الجبهة الثورية كتنظيم في نظرك ماهي الا مليشيا؟
-وخطاب نداء السودان واعلان باريس الذي ايدته من قبل متدني ايضا

[daldoum]

#1174853 [صالة المغادرة]
3.00/5 (2 صوت)

12-23-2014 06:37 PM
يا الافندى رئاسة الرقاص للسودان عرفناها ولاية الغبى وكذلك تربع اللمبى على وزارة الدفاع دحين باقى ليك رئاسة الفاتح عز الدين لبرلمان الخج دى ممكن تكون ولاية الصبى ام لديك توصيف اخر ورحم الله القامات السوامق الذين زينوا المناصب برجاحة عقولهم وكفاءتهم وتجردهم واخلاصهم وصدق انتماءهم للسودان الذى كان عظيما بعظمتهم ولعنة الله عليك يا الترابى خليفة ابليس فى الارض فقد ادخلت البلد فى جحر ضب خرب .

[صالة المغادرة]

#1174839 [مبارك]
5.00/5 (1 صوت)

12-23-2014 06:11 PM
التحية لد. عبدالوهاب الافندي الذي شخص الحالة السودانية تشخيص الاستشاري العالم ببواطن الامور ، فقد وصل الحال بالسودان والسودانيين الى مرحلة ما قبل اعلان الوفاة ، فمن كان يتخيل ان عميد بالقوات المسلحة يمكن ضربه واهانته بواسطة مليشيا تابعة لجهاز الامن والمخابرات ، تملكني حزب عميق واستفززت اتفزازا شديدا عندما قرأت الخبر في الراكوبة ، فقواتنا المسلحة التي نعتز ونفاخر بها تهان رتبة عظيمة فيها !!!، نزل علي الخبر كالصاعقة رغم انني مجرد مواطن سوداني عادي لا علاقة له بالقوات المسلحة سوى الانتماء لتراب الوطن الحبيب . لقد علقت نفس تعليقك عندما رأيت وسمعت المدعو عطا المولى يهدد دولة جنوب السودان واذكر انني ثاني يوم علقت في الراكوبة وقلت ان القتال ليس من مهام قوات الامن لكن في بلدنا تجد الامور مقلوبة فتجد طبيب الاسنان وزيرا للاستثمار وصعلوك عنقالي وحرامي يكون رئيسا لاتحاد المزارعين ورأيه يمشي على اراء كل البرفيسيرات والدكاترة في المجال الزراعي والهندسة الزراعية والري ....الخ .
سيدي نحن لا نعارض لكي يخلف هذا النظام اغبياء جدد ، بل نحن نعارض ليتولى امرنا من هو اعلمنا واقدرنا على تولي المسئولية ، نريد ان يكون المعيار للوظيفة العامة هو الكفاءة والنزاهة وليس الا . نريد لبلدنا ان تنطلق الى ساحات العلا لا مكان فيه للدجل والشعوزة ولا مكان فيه للحرامية وتجار الدين . كل شئ الان في السودان قد انتهى حتى القضائية انتهت ، من كان يصدق ان تشغل القضائية نفسها بالاستثمار في اموال السودان فتنشغل عن وظيفتها الاساسية وهي تحقيق العدل بين الناس .
لابد من تضافر جميع جهود المخلصين لانقاذ الوطن انقاذا حقيقيا فلو كل واحد قال انا مالي ستغرق السفينة بكل الناس وعندها سوف لن ينفع الندم .

[مبارك]

#1174825 [دعبل]
5.00/5 (2 صوت)

12-23-2014 05:59 PM
صطلح جديد ومعبر دكتور أفندي (ولاية الغبي)

[دعبل]

#1174792 [ود ابراهيم]
0.00/5 (0 صوت)

12-23-2014 05:33 PM
سلمت يداك يا دكتور, انت افضل من يحلل هؤلاء لأنك فاهم تماما كيف يفكرون
وقالوا في المثل (أبو القدح يعرف كيف .....). نريد منك مزيدا من تعرية هذا النظام. يديك العافية.

[ود ابراهيم]

#1174777 [المتجهجه بسبب الانفصال]
5.00/5 (2 صوت)

12-23-2014 05:16 PM
هذا أحد أجود المقالات للدكتور الافندي لما فيه من غبن صادق يعبر عن الجميع، كذلك لما فيه من استدلال بتجارب انسانية لشرح الحالة الواقعين فيها نحن مع " ولاية الغبي" ،، ولو فعلا الحكومة فيها ذرة من ذكاء لفصلت محمد عطا هذا المساء الا أنه حسب ما ذكر الدكتور الافندي أن الانقاذ تعمل وفق نظرية نشوء وارتقاء بالمقلوب،، وقد أكد ذلك النائب كرمنو حينما قال " عندما جاءات الانقاذ لم يكن الناس لديهم هواتف نقالة"

[المتجهجه بسبب الانفصال]

ردود على المتجهجه بسبب الانفصال
Saudi Arabia [osama dai elnaiem] 12-23-2014 06:28 PM
( المتجهجة بسبب الانفصال ) -- لك التحية -- افتقد تعليقاتك كثيرا وكنت اتوقع تعليق في ذكري الاستقلال لان الجهجهة بسبب الانفصال تزداد حمتها و ( ووردتها ام برد) تعصر الواحد عندما يتذكر استقلالنا ومعنا الجنوب ثم يخرج من بين ثنايا استقلالنا استقلال اخر وربما تفتقت استقلالات اخري لا ندري في عهد الانقاذ اين يكون ( القيف) -- علي العموم عودا حميدا


#1174769 [osama dai elnaiem]
5.00/5 (1 صوت)

12-23-2014 04:52 PM
(«ولاية الغباء»)-- تقصد ولاية البشير علي الترابي LET US CALL A SPADE A SPADE

[osama dai elnaiem]

#1174760 [abumajid]
5.00/5 (2 صوت)

12-23-2014 04:31 PM
سبحان الله كاتب المقال خريج حوش الاغبياء ولكنه تحلل اخيرا وبدا يلعب دور الشررررر لوتابت بتتتتتتتت

[abumajid]

ردود على abumajid
Yemen [شاهد اثبات] 12-23-2014 10:32 PM
اوسكار [Abumajid]

United Kingdom [خالد حسن] 12-23-2014 10:21 PM
عاوزه يتأدب لسي ( غبي سياسي افندي)
علمه شنو؟ بيوت اشباح ولاتمكين ولافقه ستره ؟ نورنا يتابع سي ( غبي سياسي افندي)

Saudi Arabia [سوادني أصيل] 12-23-2014 07:15 PM
تأدب ياحمار ما هكذا يخاطب العلماء ..... ولا أنت غبي من زمرة الاغبياء


#1174759 [أبو أحمد]
5.00/5 (2 صوت)

12-23-2014 04:28 PM
يآ أستاذ / عبدالوهاب: أسمعت أِذ ناديت حيّا* ولكن لا حياة لمن تنادي.
هـولآء القوم أعمتهم سطوة السلطة فأصبح لسان حالهم: (مآ أُوريكم أِلّا مآ أرى ومآ أهديكم ألّا سبيل الرشاد)، لذلك لا يجدي معهم نصحا. سلاحنا معهم الآن فصاعداً هو دعوة المظلومين والمقهورين في جنح الليل: (ربّ أِني مظلوم فانتصر).

[أبو أحمد]

#1174758 [عبدالحافظ سعد الطيب]
0.00/5 (0 صوت)

12-23-2014 04:27 PM
عشان كدة قلنا تصفية الجيش ومليشيات الجبهة الأسلامية بقيادة محمد عطا
والأعلان الداوى من محمد عطا الزعيم الأعلى لقيادة مليشيات الجبهة الأسلامية
رسالة تصعيد العنف للمقاومة الداخلية وذلك يوكده طوابير استعراض القوه
التى تمت يوم الأربعاء على شوارع العاصمة
رسالة داخلية ثانية اعلان سطوة واولوية قيادة محمد عطا على قيادة عبدالرحيم
وبكرى حسن صالح الذى تمت محاولة تصفيته وماسميت بحادث الفصر والمجنون
رسالة خارجية ذات إتجاهات مختلفة

[عبدالحافظ سعد الطيب]

#1174757 [حصان طرواده]
0.00/5 (0 صوت)

12-23-2014 04:23 PM
محمد عطا يستعرض القوه

[حصان طرواده]

#1174750 [حسن النعجة]
5.00/5 (8 صوت)

12-23-2014 04:06 PM
( فهناك الكثير مما يستحق الإدانة ويستجلبها من تصرفات النظام ومعارضيه، إذا استعرنا عبارة كارل ماركس الشهيرة عن أوضاع ألمانيا في عصره. فقد أصبح التفريط والقصور الأخلاقي عند الأطراف مسألة واضحة لكل ذي عينين. ولكن الأمر تعدى غياب الضمير إلى غياب العقل. وبصراحة أكبر، تعدي الأمر الإجرام السياسي إلى الغباء السياسي )

عندما اغتيل الدكنور على فضل .. كان شخصك انت ياافندى يتمتع بذلك القصور الاخلاقى بنفس عينيك التى تظهر فى صورتك اعلاه .. وكان ضميرك وعقلك معا غائبا فى بواكير ايام الانقاذ .. ياخى استحى ولا تستخف بذاكرة الخلق .. الغباء السياسى مارسته قبل الذين تصفهم به اليوم .. مره تانيه استحى واتلهى .. جاتك نيله .. وكمان تكتب فى الراكوبه وما خايف من التعرية ؟؟ عشان نقرأ لك ونعرف عندك مصداقيه, اول حاجه احلق دقنك الشينه دى .. وامشى اغتسل من حاجه اسمها حركة اسلاميه .. وان تقتنع بالاية الكريمه : لكل امرء يومئذ شأن يغنيه .. فكر فى شأنك ولا تزج الدين فى السياسة .. واتفاهم معانا على انك سودانى وليس حركة اسلاميه . واكتفى بحركتك الاسلاميه ليوم عبوسا قمطريا.

[حسن النعجة]

#1174743 [nabil]
5.00/5 (3 صوت)

12-23-2014 03:40 PM
والدليل على ذلك وبعد ستة وخمسين عاما من الاستفلال اصبحنا نشرب غائطنا وبولنا مرة اخرى والنيل على بعد امتار ودون خجل وحياء ندعى اننا بنينا بلدان غيرنا . ايوجد غباء اكثر من ذلك ؟ بشر لم اجد مثيلهم قط
فهنيئا لكم الغباء

[nabil]

#1174730 [مـــــــــــــــــــــــــزارع]
5.00/5 (2 صوت)

12-23-2014 02:46 PM
البقاء ليس للأصلح، وإنما للأفسد والأغبى والأقل كفاءة.

[مـــــــــــــــــــــــــزارع]

#1174724 [شاهد اثبات]
5.00/5 (5 صوت)

12-23-2014 02:24 PM
ده ما غباء يا دكتور الافندي ده "ذكاء اصطناعي " ونخبة ماسونية مفضوحة ....سودن شبكتك وخليك سوداني...وتجاوز الشجب واتواضع واعترف بي"السودانيين" ديل اذكى مفكر انت تستشهد بيه في مقالاتاك في القدس العربي بعلم الناس ديل احمق من بعير وتاني "لالوب بلدنا ولا تمر لناس"...عرف العربان بخيلوت بعانخي وحضارةكوش وبي السيد عبدالرحمن المهدي "شيخ زايد بتاع السودان" صاخب النسخة الاصلية لحزب الامة الليبرالي الاشتراكي ومحمود محمد طه المفكر الكوكبي وجون قرنق الاسطورة..عشان العرب يعرفو منو الاذكي نحن ولى المصريين ؟؟

image

[شاهد اثبات]

ردود على شاهد اثبات
Qatar [الشماليه] 12-24-2014 07:34 PM
شكلك انت كذلك ماقادر تتطلع من مستنقع الجمهوريين واليساريين تارة اخرى رغم بعض التباين في الايدلوجيه لكلا الطرفين ( ركاب سرجين وقاع )

Yemen [شاهد اثبات] 12-23-2014 10:30 PM
يا"الشمالية" الفهم عندك "السودانيين" بين قوسين دي الناس الفي الشريحة
1- خليوت بعانخي
2- السيدعبدالرحمن المهدي
3- محمود محمد طه
4- دجون قرنق
وعبدالوهان الافندي كان كوز "منفصم من نفس الكائنات البشجبا دي ومازال كوز لحدي هسة والرسالة بتاعتي دي لو هو ذكي من بين الاغبياء الزمان .يمشي يقرا من جديد عن حضارة كوش وكتب الفكرة الجمهورية وكتب د.منصور خالد...عشان العرب يعترفو بالحضارة والفكر والثقافة السودانية
وعشان انت تعرف الفرق بين دكتور منصور خالد"السوداني الاصيل" الذى انصف السودان والسودانيين واعلام الفكر السوداني في كتبه دكتور عبدالوهاب الافندي الذى يريد ان يقال له عالم وقد قيل ..
***
ذاكر كويس ق الكوجيتو ده"اذكى مفكر انت تستشهد بيه في مقالاتاك في القدس العربي بعلم الناس ديل احمق من بعير "...
الزول ده بكتب في القدس من 1990 ونحن في 2014
مفكر شنو كمان وريني الاضافة الجابا لينا في السودان او العرب ما قادر يطلع من مستنقع الاخوان المسلمين لحدي هسة...
فعلا السياسة علم والفهم اقسام
كلام يا عوض دكام

Qatar [الشماليه] 12-23-2014 06:01 PM
999999999999999 ياشاهد مافهمش حاجه 99999999999999999999999



000000 المفكر الافندي ماوصف الشعب السوداني بالغباء وانماء تكلم وكتب عن

حقبه زمنيه انيه محدده وحفنه من الناس وتحديدا سياسات وسياسيين بعينهم0000000


ويكفيك فخرا والعالمين العربي والاسلامي ان يكون الافندي سوداني

9999 وهذا ماوجب توضيحه 9999


#1174720 [خالد حسن]
5.00/5 (5 صوت)

12-23-2014 01:30 PM
الميكافيليه اول من استعملها في السودان الكيزان
وانقلاب الانقاذ اكبر دليل علي تجاوز الاخلاق والدين من اجل الاستيلاء علي السلطه
حضرتك لمن شاركت الانقاذ برضو كنت ميكافيلي ؟
غايتو يالافندي في التنظير انت الاول وفي التطبيق الطيش

[خالد حسن]

ردود على خالد حسن
Belgium [الافندي الغبي] 12-24-2014 01:26 AM
ههههههههههههههههههه سوال وجيه يا استاذ خالد لك التحية و الاحترام


#1174719 [ابو عرب]
5.00/5 (1 صوت)

12-23-2014 01:30 PM
اسالوا دوما الامبراطورية التئ لا تغيب عنها الشمس مقال رائع يعكس الواقع تماما

[ابو عرب]

#1174718 [Tahir]
4.50/5 (2 صوت)

12-23-2014 01:20 PM
أمثالكم يال أفندي هم الوصل ان لهذا الدرك

[Tahir]


خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


صفحة 1 من 212>
مساحة اعلانية




الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |الفيديو |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة