الأخبار
أخبار إقليمية
الطفح المائي يدمر مئات المنازل شمال السودان
الطفح المائي يدمر مئات المنازل شمال السودان
الطفح المائي يدمر مئات المنازل شمال السودان


12-25-2014 05:59 PM
تسببت ظاهرة الطفح المائي من جوف الأرض في انهيار أكثر من 1100 منزل كلياً أو جزئياً في منطقة البُرقيق بالولاية الشمالية في السودان، وأجبِر السكان المتضررون على ترك منازلهم إلى أماكن أكثر أمناً.

وأدت هذه الظاهرة -التي برزت منذ عامين- إلى تدمير أكثر من سبعمائة منزل جزئياً وأكثر من أربعمائة كلياً. كما تسببت في هلاك العديد من المزارع والمحاصيل، مما دفع بعض الأهالي للسكن في أماكن مرتفعة نسبياً بشكل مؤقت، في انتظار تدخل من السلطات أو المنظمات الدولية لإيجاد حلول لمشكلتهم.

وقد أجرت بعض الجهات دراسات لمعرفة أسباب الظاهرة، وخلصت إحداها إلى أن الطفح المائي نتج عن بحيرة سد مروي، في حين عزت أخرى الأمر إلى نظام الري في المشروع الزراعي في المنطقة الغنية بالمواقع الأثرية.

وتفوق كمية المياه الطافحة في منطقة البرقيق بسبع مرات الكمية التي تحتاجها الزراعة هناك، ويخشى السكان أن تمتد آثار الطفح وتضر بأشجار النخيل التي تعد ثمارها المصدر الأول للنقد في المنطقة.


الجزيرة


تعليقات 12 | إهداء 0 | زيارات 3907

التعليقات
#1176786 [أبوجلمبو]
5.00/5 (1 صوت)

12-26-2014 02:06 PM
دا ما الرد الرد بالقد بالقد ! الله يقد ....... اللهم إني صايم .

[أبوجلمبو]

#1176719 [ود احمد]
0.00/5 (0 صوت)

12-26-2014 09:43 AM
الذين يتحدثون عن الجلابة هذا كلام عيب يجب على السودانيين جميعا ان يكونوا على قلب رجل واحد وان نحسن ادارة هذا التنوع لكن بهذه الطريقة اظن الامر جد خطير هذه النزعات القبلية والمناطقية والحزبية تعلموا من الغرب وامريكا والدول المتقدمة التي تحترم حقوق الانسان

[ود احمد]

#1176605 [شرقاوى]
5.00/5 (3 صوت)

12-26-2014 05:42 AM
يا اهلنا فى البرقيق البقول جلابة دا زول امنجى يبس الفرقة بين الشعب كلنا اهل السودان معاكم وحاسين بيكم ومافى دولة تنتظروها ديل عصابة اخوان مسلمين سطو على الدولة وسرقو مقدراتها كونو منظمة شعبية منكم وابداو العمل وكلنا حنضامن معكم بس اعملو بمبدا do it now تلقاكم قطعتو شوط.

[شرقاوى]

#1176519 [Productive Urbanization for One Nation]
5.00/5 (1 صوت)

12-26-2014 03:17 AM
01- التحيّة والإحترام للإعلاميّين الكرام ... الذين يهتمّون بهموم الأنام ... والكيزان نيام ... نومة أهل الكهف ... في غياهب الدغمسة والتعتيم والظلم والظلام ... في عهد الإلجام ... وإمتطاء النّاس كالإنعام ... ومنع المجمجة وكلّ أصناف الكلام ... ولقد كان حميدّتي ... راعي الحمير ... أو حرامي الحمير ... بليغاً جدّاً ... في إستخدامه لكلمة المجمجة ... حينما قال ... ما عاوزين أيّ مجمجة ... أيّ واحد يمجمج ... أنحنا جاهزين ليهو ... أو كما قال في ذلك الشريط الموجود على اليوتيوب ... أو في ما هو مكتوب ... (ولقد أثبت حِميرتي ... أنّ الأديب أو الخطيب أو الشاعر ... هو إبن بيئته ... وإستخدام مفردات البيئة المحيطة بالإنسان ... قد أوصل كثيراً من الأدباء أو الشعراء إلى العالميّة ... الطيّب صالح مثالاً ... عندما كتب على لسان ود الرّيّس ... والله النسوان كُلّهن واحد ... لاكين ... الفلاّتيّات والحبشيّات ... ما بين فخذيهما ... كأنّه الصحن المقلوب ... وعندما كتب ... دخّلت شيتي في شيتها ... إلى آخر ما كتب ... من ألفاظ بيئته ... ولقد حفظ التأريخ أشعار العهد الجاهلي ... مثلاً ... لأنّها حكت التاريخ الجيومورفولوجي للعهد الجاهلي ... أي أنّها وصفت الشعوب والبشر والطبيعة والأحداث ... وهكذا ) ... على كُلّ حل ... عندما يُقال ... إنّ الحمارة ... قد مجمجت ... أو مجّكت ... بالجيم التي تحتها ثلاث نقاط ... فهذا يعني أنّها صارت تفتح ... ثمّ تقفل ... ثمّ تفتح فمها ... وتكرّر هذه العمليّة ... بينما تسيل الريالة من فمها ... فتحدث صوتاً يقول ... مَجّك ... مَجّك ... مَجّكمَجّكمَجّك ... ثمّ تقترب من الحمار ... وهذا يعني أنّها جاهزة لبداية عمليّة التكاثر ... وطبعاً الحمار دائماً جاهز ... ومتعاون ومتفاهم ومُتفاعل ... خاصّة الحمار السخي وكِدة ... لكنّ هذه العمليّة الطبيعيّة ... لا تخلو من كجمة الحمار لرقبة الوليّة ... هذه سنّة الله في أرضه ... الماضية على خلقه ... وإلاّ إنقرض نسل المخلوقات الحميريّة ... على مستوى البريّة ... ؟؟؟

02- يا أيّها الإختصاصيّون والمسؤولون النائمون ... لقد أذّن الإعلاميّون ... فقالوا لكم ...تسببت ظاهرة الطفح المائي من جوف الأرض في إنهيار أكثر من 1100 منزل كليّاً أو جزئيّاً ... في منطقة البُرقيق ... بالولاية الشمالية في السودان الذي يستعمره الإخوان ... ولقد أجبِر الطفح السكان المتضرّرين ... على ترك منازلهم إلى واللّجوء إلى أماكن أكثر أمناً ... ؟؟؟

03- ولقد أدّت هذه الظاهرة ... التي برزت منذ عامين ... إلى تدمير أكثر من سبعمائة منزل جزئيّاً وأكثر من أربعمائة كليّاً. ... كما تسبّبت في هلاك العديد من المزارع وإتلاف المحاصيل ... ممّا دفع بعض الأهالي للسكن في أماكن مرتفعة نسبيّاً بشكل مؤقت ... في إنتظار تدخل من السلطات ... أو المنظّمات الدولية ... لإيجاد حلول لمشكلتهم ... ؟؟؟

04- ولقد أجرت بعض الجهات ... دراسات لمعرفة أسباب الظاهرة ... وخلصت إحداها ... إلى أن الطفح المائي ... نتج عن بحيرة سد مروي ... في حين عزت أخرى الأمر إلى نظام الري ... في المشروع الزراعي ... في نفس المنطقة الغنيّة بالمواقع الأثريّة ... ؟؟؟

05- وتفوق كميّة المياه الطافحة ... في منطقة البرقيق ... بسبع مرات الكميّة التي تحتاجها الزراعة هناك ... ويخشى السكّان ... أن تمتد آثار الطفح ... وتضرّ بأشجار النخيل ... التي تعدّ ثمارها ... المصدر الأوّل للنقد في المنطقة ... ؟؟؟

06- يا للأسى ... ولكنّنا لا نملك إلاّ أن نقول ... إنّ هذه المياة الطافية الزكيّة ... عبارة عن فروع نيليّة جوفيّة ... أحدثتها البحيرة المرويّة ... فأصبحت المناطق المعنيّة ... مرويّة ريّاً إنسيابيّاً ... ولكن عبر الطبقات المساميّة ... للدرجة الإغراقيّة ... بدون بوّابات هايدروميكانيكيّة ذكيّة ... تتحكّم في كميّة المياه الجوفيّة ... ؟؟؟

07- في منطقة العيون والأحساء ... الكائنة في شرق المملكة العربيّة السعوديّة ... لا توجد أنهار ... ولكن توجد أمطار شتويّة ... تحجزها خزّانات جوفيّة ... بحيث توجد المياه ... على عمق مترين إلى ستّة أمتار ... في معظم الأماكن هناك ... أي على البعد الذي يمكّن المضخّات المركزيّة (Centrifugal Pumps ) ... أي المصمّمة على نظريّة تغيير الطاقة الحركيّة للمياه ... من رفع المياه ... بطريقة إقتصاديّة ... وبكميّات مهولة ... تكفي لري المزارع البستانيّة الأعلافيّة الدواجنيّة الحيوانيّة ... المرويّة قنواتيّاً ... أو محوريّاً ... أو تنقيطيّاً ... خاصّة وأنّ الكهرباء ... للمزارع هناك ... تكاد تكون مجّانيّة ... ومربوطة بالطرق الآسفلتيّة والحديديّة ... بالأسواق المحليّة والخليجيّة ... وكذلك الأراضي الزراعيّة ... تكاد تكون مجّانيّة ... ولا يعرفون ... مُطلقاً ... شيئاً إسمه الخزعبلات الجبائيّة ... التي يفرضها علينا نظام الطائفة الإخوانيّة الإجراميّة الحراميّة الإستباحيّة ... الإفقاريّة للرعيّة ... الإثرائيّة للقيادات الماسونيّة ... ؟؟؟

08- نقول بذلك لأنّهم يكلّموننا عن النفرة الزراعيّة ... ثمّ يكلّموننا عن النهضة الزراعيّة ... وهم يعلمون أنّها إفقاريّة بالنسبة للمواطن السوداني ... وإثرائيّة لمرشد الإخوان ... ولقيادات وكيانات ... الحركة الإخوانيّة الماسونيّة ... أينما وجدت ... ؟؟؟

09- والدليل ( اللّفظي ) على ذلك ... هو ما قاله بكلّ الصراحة وبكامل الشفافيّة ... السيّد السياسي القيادي الإخواني ... ربيع عبد العاطي ... عندما نصّب نفسه ... الناطق الرسمي للمُؤتمر الوطني الإخواني الإنقاذي ... حينما قال ... مشروع الجزيرة المرويّة ... ليس من أولويّات الحكومات الإنقاذيّة ... ؟؟؟

09- امّا الدليل العملي ... فهو برنامج البشير ... للجمهوريّة الإنقاذيّة الثانية ... أي الجمهوريّة الحاليّة ... العسكريّة الأمنجيّة الشرطجيّة الإستباحيّة ... ألا وهو أنّ البشير قد أعلن أنّ برنامجه هو إنشاء 1500 مشروعاً زراعيّاً ... مرويّة محوريّاً أو تنقيطيّاً ... ومربوطة ترحيليّاً بالأسواق الخليجيّة ... عبر الطائات الإخوانيّة والشاحنات والطرق الآسفلتيّة الإخوانيّة والبواخر البحريّة الإخوانيّة ... وقد فعل ذلك ... وهذه المزارع الآن موجودة ... والتسويق حاصل في معارضهم بالدول الخليجيّة ... ويستوردن في طريق العودة ما يسوّقونه في معارضهم الخرطوميّة ... لكن على حساب جازولين السودان ... وعلى حساب وقود طائرات السودان ... وعلى حساب كهرباء السودان ... وعلى أن يذهب ريعها ... لخزينة شركات البشير الأمنيّة ... وليس لخزينة دولة الأجيال السودانيّة ... ؟؟؟

10- لكن على كُلّ حال ... المطلوب من البشير ... ومن الذين يخلفون البشير ... أن يُقيموا التجمّعات الحضريّة الإنتاجيّة الذكيّة ... المدروسة علميّاً ... بحيث يتم التحكّم أوتوماتيكيّاً ... في مستوى المياه الباطنيّة ... الناتجة عن إنشاء الخزّانات ... في المساقط المائيّة ... لتوليد الطاقة الكهربائيّة ولري المشاريع الزراعيّة ... ؟؟؟

11- هنالك منطقة أخرى ... مُتأثّرة بظاهرة الطفح من قديم الزمان ... ولكنّها قد تفاقمت في هذا الزمان ... ألا وهي منطقة بيت المال ... الكائنة في مدينة أم در أمان ... وهي تحتاج إلى دراسة كافية ومعالجات شافية ... لكن بإختصار ... هنالك مياه باطنيّة ... ناتجة عن الأمطار ... ومنحدرة من غرب أمدرمان نحو النيل ... ولكن في هذه الأيّام قد إعترضتها الحواجز المائيّة ... التي أقامها من أقامها ... حول حديقة الرفيرا ... ومثيلاتها ... على إمتداد النيل ... شرق منطقة الملازمين ... وبيت المال ... ينبغي تصريف هذه المياه ... أتوماتيكيّاً ... إلى النيل ... بطريقة يعرفها المعنيّون بها ... ألا وهي ... أن يُلحقوا بها ما يُسمّى ( Automatic Dewatering & Drainage Systems ) ... بالإضافة إلى نظافة بطون وتكحيل عيون وتسهيل جريان خور أبي عنجة ... وغيره من الخيران ... ؟؟؟

12- التحيّة للجميع ... مع إحترامنا للجميع ... ؟؟؟

[Productive Urbanization for One Nation]

#1176499 [Shamali]
0.00/5 (0 صوت)

12-26-2014 02:48 AM
aljalaba deel mono ya onsori
omrakm ma ha titgdamo ya karror

[Shamali]

#1176464 [كردفاني]
0.00/5 (0 صوت)

12-26-2014 02:06 AM
فالحكومة لن تفعل شيئاً في ظل تفاقم المشكلة منذ سنوات وسوف تتجدد في سنوات قادمة وعلي الاهل في تلك المنطقه ان يستعدو ويكدو من اجل اجاد الحل بأنفسهم كما يفعلون في موسم (الدميرة)
وأما الجهلاء سوف يربطون المنطقة بالكيزان وسوف تأتي الإساءت من قلة ومن راي ليس كمن سمع وانا الذي ولدت هنالك وعشت اجمل ايام عمري بينهم

[كردفاني]

#1176455 [عبدالله الصديق]
0.00/5 (0 صوت)

12-26-2014 01:56 AM
لقد كتب الكثير عن هذه المشكله وتبرعت بدراسة هذه المشكلة مع زملاء لي هم علماء في مشاكل المياه والتربة والري والجيولوجيا واتفقت مع بعض ابناء المنطقة للذهاب الي المنطقة في اجازتي السنوية واعطيهم رقم تلفوني وعنواني في السودان وحددت معهم موعدا للزيارة وجاء الموعد وانقضت اجازتي ولم يتصل بي اي شخص
كنا سنجري كل الدراسات بالمجان
في اعتقادي ان ابناء المنطقة ليسوا جادين في حل مشكله اهاليهم
اقول هذا و اتحسر علي ما اري في المنطقة من خراب ودمار

عبدالله الصديق حاج الأمين
استاذ المياه
معهد البحوث
جامعة الملك فهد للبترول والمعادن

[عبدالله الصديق]

ردود على عبدالله الصديق
Yemen [عمر عبد الله عمر] 12-26-2014 11:11 AM
طيب كنت تمشي لوحدك يا بروف! إليس عليك واجب تجاه العالم و البشرية؟
لماذا لا تطلب تمويل من جامعتك في السعودية لإجراء مثل هذه الدراسة الهامة؟
اوقد شمعة بدل تلعن الظلام يا دكتور عبدالله الصديق حاج الأمين


#1176393 [المتابع المقهور]
0.00/5 (0 صوت)

12-26-2014 12:26 AM
أين الدولة لا توجد دولة بالسودان لخدمة البلد او المواطن هناك حكومة جاءت لتحكم الناس لا لتخدم وتفرض على الناس الضرائب والجبايات لتستمتع افرادها بالسلطة والثروة والجاه فالشعب في خدمه الحكومة

[المتابع المقهور]

#1176355 [الهرب من الوطن]
5.00/5 (1 صوت)

12-25-2014 11:48 PM
الجلابة شايلين قروض ناس الهامش وبنيتو الشمال, سيتوالى عليكم غضب الله تباعاً

[الهرب من الوطن]

ردود على الهرب من الوطن
Saudi Arabia [جلابي] 12-26-2014 08:51 AM
الحقد العليكم دا ياهو ذاتو المضيعكم
حروب قبلية ونهب مسلح قطع طريق واغتصابات للفتيات والحرائر
الحمد لله ماعندنا زي دا لأننا ماعندنا احقاد على الآخرين ونتعايش بسلام مع الجميع
منو الغاضب عليهو ربنا هسا ؟؟
اتلما احسن لك

Saudi Arabia [متذكر] 12-26-2014 02:42 AM
انت واحد حاقد ولو خاتي في بالك انك حاتركع الجلابة فانت واهم وطظ فيك.


#1176285 [حمد احمد]
5.00/5 (1 صوت)

12-25-2014 07:11 PM
السلام عليكم ورحمة الله
ظاهرة الطفح المائي في منطقة البرقيق ظهرت حديثا بعد أنشاء سد مروي
وهي إحدى آثار السد على المنطقة .
أما الحديث أن السبب هو نظام الري في المشروع فهذا كلام عار من الصحة لان نظام الري في المشروع منذ اربعينيات القرن الماضي ولم تلحظ مثل هذه الظاهرة ابداً طيلة الفترة السابقة .
اتمنى من الدولة ان تعير هذا الموضوع بعض الاهتمام لان الامر جد خطير وسيؤدي الى نتائج كارثية اذا لم يستدرك الامر عاجلا .

[حمد احمد]

#1176278 [kojak]
5.00/5 (1 صوت)

12-25-2014 07:02 PM
يستاهلو الجلابه

[kojak]

ردود على kojak
[خاطرك الغالى] 12-25-2014 11:28 PM
نحن الفينا مكفينا فقر وتصحر وكمان طفح مائى وبى سبب هذا الخزان هدمت بيوتناوحتى اراضينا التى سلمت من التصحر يهددها الطفح واصبح المناخ يتغببر بشكل ملحوظ مما ادى الى موت اشجار النخيل وعدم انتاجها كما كانت وحتى الاثار النوبيه فى خطر كبير من هذا الطفح المائى ..يعنى نحن نتدمر ونتشرد عشان السودان تصلو الكهرباء وبرضو الناس الكلام ده ماعاجبها لاننا (جلابه)

بلادي أنا بلاد ناساً تكرم الضيف
وحتى الطير يجيها جيعان
ومن أطراف تقيها شبع
بلادي الصفقة والطنبور

بلادي أمان ،،بلادي حنان،،
وناسها حنان ،يكفكفوا دمعة المفجوع
يبدوا الغير علي ذاتهم
يقسموا اللقمة بيناتهم
ويدوا الزاد ،حتى إن كان مصيرهم جوع

Sudan [شهنور] 12-25-2014 10:51 PM
اراك من الجاهلين . اسوبك نفس اسلوب الكيزان.

Saudi Arabia [Aboahmed] 12-25-2014 10:28 PM
ليس من صفات الرجال الشماته............


#1176266 [قرعم]
5.00/5 (1 صوت)

12-25-2014 06:44 PM
هسع انا اسويلكم شنو موية جابا الله ويشيلي الله خلو الفنجطة سب والله شنو يا محيميد.

[قرعم]

ردود على قرعم
Saudi Arabia [قرعم] 12-26-2014 01:44 AM
شكرا علي تعيلقكم علي ردي الذي بالفعل قصدت منه ان اشير الي ان واقع السودان المازوم حيث ان الدولة فقدت السيطرة حتي علي مياه الشرب في الخرطوم وهي العاصمة الوحيدة في العالم العربي تحتضن نهرين شح في مياه الشرب وفوق دى كلو ملوثه بالصرف الصحي ماذا سوف تفعل لاهلي في البرقيق غير هذه الكليمات التي اشبة بالتهرب من اي مسئولية وترك كل الامور للاقدار ومشيئتهاوسياستهم رزق اليوم باليوم والسنة الجاية البرقيق دى لوانتجت انتاج وفير فوق العادة تجد اصحاب اللحي السوداء والمحننه ترفع السبابة الله اكبر والوالي يجير هذا الانتاج للاعداد الجيد للموسم.آآآآآآآآآآآآآآآآآآه مرارتي اتفقعت ماقادر اكمل بس شن قولكم.

Saudi Arabia [محمد طه] 12-25-2014 10:48 PM
مشكلة المياه السطحيه لها علا ج وهو سحب المياه وعقنها مره اخرى في باطن الارض وهناك شركات متخصصة في هذا الاعمال منتشرة في منطقة الخليج وهي من مهام الدولة الحريصة على السكان وللمحافظة على الممتلكات والمشاريع القائمة

European Union [Tarig Amman] 12-25-2014 10:31 PM
يا قرعم ...مدرى ردك ده باعتبار ماسيقوله ناس المؤتمر الوطنى ..و لا نابع من قناعة شخصية لديك
لو كان باعتبار ما ستقوله الحكومة لاهلنا ناس البرقيق انا معك ميةمية ... و لو قناعة شخصية اقولك لك بان اللى يده فى الموية ما زى اللى يده فى النار .... و اقول لاهلنا ناس البرقيق ان لا ينتظروا من الحكومة شى ... وكعادتنا اهل الشمال مشاكلنابنحلها بايدينا و لم نطلب فى يوم من الايام من الحكومة شى ...بل العكس .. ايرادات المنطقة و الولاية الشمالية تغذى خزينة الدولة كل عام مقابل الاهمال التام من الحكومة تجاه المنطقة .... و خير البرقيق كتير ..غطى كل انحاء السودان . و انا عندى ثقة بان اهلنا بلبرقيق يقدروا يتجاوزا هذة المعضلة كالعادة .... انسان البرقيق عاش بهذة المنطقة منذ الاف السنين عرك المنطقة و عركته و ابن البرقيق و الكوادر الطيبة المستنيرة حتما حيخلصوا اهلهم من هذة المشكلة ...قريبا باذن الله ...وان غدا لناظره قريب .

United Kingdom [الجقود ود بري] 12-25-2014 10:24 PM
الدوله من واجبها أن تساعد المواطن الغلبان. مش تصرف الأموال في الحروب التي تقضي علي العباد والزراعة.
إلا لعنة الله على الظالمين الكاذبين المنافقين الفاسدين المفسدين الحراميه أولاد الكلب



خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


مساحة اعلانية




الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |الفيديو |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة