الأخبار
أخبار إقليمية
المدير العام لـ نادك : الاستثمار بالسودان كان هدفا استراتيجيا لنا
المدير العام لـ نادك : الاستثمار بالسودان كان هدفا استراتيجيا لنا
المدير العام لـ نادك : الاستثمار بالسودان كان هدفا استراتيجيا لنا


12-29-2014 07:28 AM
من: محمد أبو مليح

مباشر - الرياض: أكد المهندس عبد العزيز محمد البابطين - المدير العام للشركة الوطنية للتنمية الزراعية "نادك" - أن مشروع الاستثمار الزراعي في جمهورية السودان والمعلن عنه اليوم، كان أحد الأهداف الاستراتيجية للشركة والذي بحمد الله تم إنجازه.

مشيرا في مقابلة مع "معلومات مباشر" عبرالهاتف إلى أن ذلك يأتي منسجما مع سياسة وخطط الدولة في الحفاظ على مصادر المياه في المملكة.

وكانت الشركة قد أعلنت اليوم أنها أكملت الدراسات الخاصه و متطلبات تخصيص واستلام أرض زراعيه بمساحة 60 الف فدان / 25,200 هكتار في جمهورية السودان - ولاية شمال كردفان.

ويبلغ حجم الاستثمار للمرحله الاولى و مصاريف التأسيس مبلغ 93 مليون ريال والتي من المخطط البدء في تنفيذها خلال الربع الاول من عام2015م ولمدة 11 شهرا.

وعن الإيرادات المتوقعة من المشروع أكد البابطين أنه لم يتم تقديرها بعد.

وعن مشروع تخصيص مساحة أرض بمنطقة توشكى بجمهورية مصر العربية أشار البابطين لـ "مباشر" إلى ان المشروع متوقف على موافقة مجلس الوزراء، ولذا لم يبدأوا في أية خطوات حتى الآن.

وكانت الشركة قد أعلنت في أغسطس الماضي صدور الموافقة الأولية من قبل لجنة وزارية بجمهورية مصر العربية على تخصيص ارض مساحتها 75 الف فدان بمنطقة توشكا، وذلك لاستغلالها في الاستثمار الزراعي.

وعن مشروع مزرعة الأبقار بمشروع حرض والذي كانت "نادك" قد أعلنت في تقرير مجلس إدراتها عن العام 2013 أنه من أهم المشاريع المستقبلية لها، أوضح البابطين أن المشروع يسير بشكل جيد، ولكن لم يتم الانتهاء منه، مشيرا إلى أن هذه المشروعات تحتاج إلى وقت لتأتي بثمارها.

وعن صدارة "نادك" للمنتجين في مجال البطاطس المصنعة بالمملكة ودول الخليج، أكد البابطين أن "نادك" تركز في هذا المجال على كل دول الخليج بلا استثناء.

وكانت دول مجلس التعاون الخليجي ودول أخرى قد استحوذت على ما نسبته 18.32% من إجمالي مبيعات "نادك" في 2013.

وأشار البابطين إلى أن "نادك" ليس لها أية استثمارات في دول اليمن أو ليبيا أو غيرهما من الدول التي تعتبر من المناطق المشتعلة بالمنطقة.

مباشر


تعليقات 4 | إهداء 0 | زيارات 3902

التعليقات
#1178788 [الحلوين]
5.00/5 (1 صوت)

12-30-2014 12:52 AM
صراحه الخبر مفرح نوعا ما علي الاقل تشغيل الايادي العامله في السودان وتتفك مشكلة البطاله شوويه وزي ماقال اخونا عقبال باقي الشركات حتي يجد اهلنا شئ يعود علي حياتهم اليوميه بالنفع .. من جانب اخر طبعا دولة الكيزان هي لها نصيب الاسد من تنفيذ المشروع لانو عودتنا انو كلما جاء مستثمر الي البلد تاخد نصيبها ولا تنظر الي ان هذا المشروع يمكن ان يفيد البلد .. علي العموم خطوه موفقه ونسال الله ان تكلل بالنجاح ..

[الحلوين]

#1178780 [Kudu]
5.00/5 (1 صوت)

12-30-2014 12:41 AM
أخونا البابطين أما سمعت بالمثل القائل أنج سعد قد هلك سعيد... الوقت عير مناسب للاستثمار في السودان اذ ستتعرض استثماراتك للخسائر بسبب ميوعة القوانين وعدم جدية الحكومة بتنصيبها من لا خبرة لهم والذين جل همهم حصد العمولات والرشاوي من المستثمرين الأجانب... عندما تيدأ في تأسيس عملك الاستثماري ستواجهك مشاكل لا حصر لها مثل انعدام البنية التحتية عدم وجود الأمن في المنطقة وميوعة قوانين تملك الأرض وغالبا ما تكون الأرض التي خصصت لك لها ملاك قبلك وسيلاحقونك قضائيا أو بحد السيف.. ستجد الكثير من المماطلات من الجهات الحكومية ممكن أكبر رأس في جهاز الاستثمار يقول لك نحن عملنا العلينا وسلمناك الأرض أما بنية تحتية وأمن وتعويضات أصحاب الأرض الحقيقيين ليست مسئوليتنا.. باختصار ستجد نفسك تدور في دوائر سترضى معها من الغنيمة بالإياب...

[Kudu]

ردود على Kudu
Qatar [حافظ الشيخ] 12-30-2014 05:43 AM
اللهم ربنا احفظ السودان من أمثال هؤلاء
ألا تستحي يا هذا
لم نسمع في الدنيا كلها من يحرض على بلده
الا مثلكم
و هل تعتقد أنه سوف يسمع لمثلك
الماعندو خير لى أهلوا ما عندو خير للباقيين
افصلوا بين معارضة النظام و معارضة الوطن
فضحتونا الله يفضحكم دنيا و آخرة


#1178729 [بتاع ورنيش]
0.00/5 (0 صوت)

12-29-2014 11:22 PM
دعوة للاستفادة من موارد ثروتنا الحيوانية الهائلة بأنشاء مصانع للألبان بأيدينا وليس بأيدي المستثمرين الأجانب للنهوض ببلادى العظيمة السودان :


تحتل صناعة منتجات الألبان التي تعتبر من أهم الصناعات الغذائية في دول مجلس التعاون،المركز الأول في حجم الاستثمارات الموظفة في قطاع الصناعات الغذائية، حيث استثمرت قرابة 1818 مليون دولار في هذا القطاع العام الماضي، وهو ما يعادل 22.8% من إجمالي استثمارات الصناعات الغذائية في دول مجلس التعاول الخليجي، البالغة نحو 8407 ملايين دولار.
واستوعبت هذه الصناعة أكثر من 21 ألف مشتغل يمثلون نحو 21% من مجمل العاملين في القطاع الصناعي البالغ قرابة 104 آلاف مشتغل، في حيث بلغ عدد المصانع العاملة في صناعة منتجات الألبان بدول الخليج خلال عام 2003م نحو 159 مصنعا تمثل نحو 11.6% من إجمالي عدد مصانع الأغذية في دول المجلس البالغة 1374 مصنعا.
جاء ذلك تقرير عن الصناعات الغذائية بدول التعاون ضمن موضوعات (الدورية العلمية ربع السنوية) الصادرة عن منظمة الخليج للاستشارات الصناعية ذكرت فيه أن منتجات الألبان تضم تشكيلة كبيرة من المنتجات الاستهلاكية الضرورية لتغذية الانسان تشمل الحليب المبستر والمعقم والمحلى ولبن الزبادي واللبن الشراب واللبنة والزبدة والأجبان والآيس كريم وغير ذلك من المنتجات البيضاء.
وأضافت أن صناعة منتجات الألبان تتميز بتشابكاتها العميقة مع القطاع الزراعي وتربية الحيوان الذي يشكل المصدر الأول والأساسي للحليب الخام، كما تتكامل صناعة الألبان مع المنتجات الورقية والكرتونية والعبوات البلاستيكية والزجاجية، ومع قطاع النقل والتبريد، والمواصلات، والمطاعم والفنادق وغيرها.
وبين التقرير، وكما ذكرت صحيفة أخبار الخليج البحرينية،أن المملكة العربية السعودية احتلت مقدمة قائمة الدول الخليجية بعدد 96 مصنعا للألبان تمثل 60.4% من المصانع بدول الجوار، تلاه الإمارات بفارق كبير عن الأولى بنسبة 15% ممتلكا 24 شركة، ثم مملكة البحرين بنسبة 9.4% ممتلكا 15 مصنعا. أما المركز الرابع، فكان لعمان التي امتلكت 11 مصنعا للألبان، أي ما نسبته 6.9% من المصانع الخليجية، تلاهما الكويت بعدد 7 مصانع وبنسبة 4.4%، وأخيرا قطر بنسبة 3.8% وبعدد 6 مصانع فقط.

[بتاع ورنيش]

ردود على بتاع ورنيش
Qatar [حافظ الشيخ] 12-30-2014 05:50 AM
كلام موضوعي مفيد ليس مثل سابقه
لكن
لا ضير من الاستفادة برأس المال الأجنبي سيما العربي
فان جميع الشركات العملاقة تجدها عابرة للقارات من رأسمالها و شركائها حتى تسويق منتجاتها
السودان العزيز مؤهل بأن يؤسس شراكات ذكية تزاوج بين أرضه و مائه و انسانه و أموال الخليج و تكنولوجيا الغرب و الشرق


#1178596 [3bdo]
0.00/5 (0 صوت)

12-29-2014 08:34 PM
عقبال المراعي والمنجم وبنده والعثيم، نتفائل شوية تفائلوا بالخير تجدوه

[3bdo]

ردود على 3bdo
Qatar [حافظ الشيخ] 12-30-2014 05:51 AM
نعم هذا هو المطلوب
لا فض فوك



خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


مساحة اعلانية

الاكثر تفاعلاً/ق/ش

الاكثر مشاهدةً/ق/ش

الاكثر تفاعلاً/ش

الاكثر مشاهدةً/ش







الرئيسة |المقالات |الأخبار |الفيديو |الصور |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2016 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة