الأخبار
أخبار إقليمية
رئيس اللجنة الفنية للتصرف في مرافق القطاع العام: آلية الأيلولة لم تعط نتائج ذات مردود اقتصادي ملموس
رئيس اللجنة الفنية للتصرف في مرافق القطاع العام: آلية الأيلولة لم تعط نتائج ذات مردود اقتصادي ملموس
رئيس اللجنة الفنية للتصرف في مرافق القطاع العام: آلية الأيلولة لم تعط نتائج ذات مردود اقتصادي ملموس


12-29-2014 07:30 AM
الخرطوم (سونا) - قال الأستاذ عبد الرحمن نور الدين رئيس اللجنة الفنية للتصرف في مرافق القطاع العام إن آلية الأيلولة لم تعط نتائج ذات مردود اقتصادي ملموس لذلك أوقفها مجلس الوزراء ولا يتم العمل بها الا في حدود ضيقة وبقرار منه .
وذكر أن آلية الأيلوله تم تطبيقها على 36 وحدة حكومية حوالى 12 منها في القطاع الصناعي و 9 في الزراعي و6 في السياحي وواحد في النقل و8 فى قطاعات متنوعة .
وأضاف نور الدين في تقريره أمام البرلمان حول تجربة تطبيق الاستخصاص في السودان أن المشاريع الزراعية في كل من ولايات النيل الأبيض والأزرق والشمالية التي آلت للمزارعين توقفت عن العمل ولم تعط نتائج ذات مردود اقتصادي ملموس , وكذلك بالنسبة للمشاريع التي آلت للولايات مثل مصنع ألبان بابنوسة وتعليب الفاكهة في كريمة ومصنع البصل في كسلا هي الأخرى لم تحقق النتائج المرجوة منها .
وبلغ عدد الوحدات التي تم التصرف فيها منذ بداية تجربة الاستخصاص في السودان 130 وحدة، تمت تصفية 38 وحدة منها وبيع 38 وحدة اخرى، ودمج 6 وحدات ، وتهيئة وحدتين ، وإيجار وحدة وصارت 9 وحدات مساهمة عامة بالإضافة إلى 36 وحدة ايلوله . كما انه هناك 18 وحدة تحت التصرف .
وقال إن للخصخصة اساليب عديدة ومتنوعة وتعتمد في الغالب على القطاع المراد خصخصته. فهناك الخصخصة عن طريق إعادة هيكلة المؤسسات، وخصخصة عن طريق تنظيم القطاع، وخصخصة عن طريق نقل الإدارة.
وتنتهج الحكومة نقل الإدارة عند ما يكون هناك مشروعا كبيرا يحتاج لموارد مالية ضخمة لا تستطيع الحكومة توفيرها كتوسعة مطار معين أو إنشاء سكة حديد. فيتم تنفيذ هذا المشروع عن طريق إعطاء شركة خاصة (عادة بموجب عطاء) الحق ببناء وإدارة المشروع لمدة معينة (ما بين 15-30 سنة) والاحتفاظ بمعظم الموارد المالية الناتجة عند إدارة المشروع. ويكون ربح الحكومة في هذا الأسلوب عبارة عن الرسم السنوي الذي تدفعه الشركة التي تدير المشروع للحكومة بالإضافة إلى أيلولة كافة التوسعيات، التحديثات، المباني والبنية التحتية إلى الحكومة بعد انقضاء عقد الإدارة.
يذكر أن عملية الاستخصاص بدأت في السودان بالبرنامج الاقتصادي الثلاثي 1990 -1992 وبموجب قانون التصرف في مرافق القطاع العام تم انشاء اللجنة العليا للتصرف في مرافق القطاع العام والتى تشكلت من وزير المالية والعدل وبنك السودان والمراجع العام والوزير المختص ،وبموجب القانون تم انشاء لجنة فنية للتصرف والتى تتكون من ممثلين للجهات ذات الاختصاص وبعض الخبراء من القطاع العام والخاص ومن مهامها اعداد الدراسات اللازمة للمنشآت المدرجة ببرامج الاستخصاص ورفعها للجنة العليا وهي معنية بالتنفيذ .



تعليقات 3 | إهداء 0 | زيارات 984

التعليقات
#1179005 [ابن السودان البار]
0.00/5 (0 صوت)

12-30-2014 10:20 AM
ببساطة الخصصة تعني تحويل المؤسسات الحكومية الي مؤسسات خاصة اي لافراد او مجموعة افراد شريطة ان تتوفر في هؤلاء المؤهلات المطلوبة ؟؟؟ خبرتنا نحن كسودانيين ومعرفتنا بالاعمال اي البزنس تكاد تكون معدومة وخاصة للمشاريع الكبيرة ؟؟؟ ومجتمعنا الي الان ريفي والمتعلمين فيهم عبارةعن افندية او اكاديميين او عسكر ؟؟؟ معظم رجال الاعمال التقليديين جهلاء ؟؟؟ حتي تاريخ قريب كانت التجارة عيب ومعظم التجار كانوا اجانب وحتي البقالات كان يديرها الوافدين من اليمن وكل الوكالات التجارية كانت حكر علي الاجانب من اغاريق او ارمن او شوام او مصريين الخ وكان طموح كل الاسر في التعليم الاكاديمي لابناءهم بجامعة الخرطوم طب او هندسة والحاقهم بالوظيفة الحكومية او العسكرية ؟ ولا يتمني احد ان يكون ابنه تاجر او رجل اعمال الا بعد ان يفشل اكاديميا ؟ولا يجد عملا ؟؟؟ والان معظم شركات المقاولات والتجارة البسيطة يديرها جهلاء ؟؟؟ والدليل نجد في دول الخليج شركات مقاولات عملاقة من كل دول العالم من مصر فلسطين الهند الخ الا من السودان وكذلك شركات تجارية عملاقة من جميع انحاء العالم الا السودان ؟؟؟ فاعتقد ان الخصصة التي اتي بها عبقري اقتصادالسودان الفاشل عبدالرحيم حمدي وتبناها العسكري الساذج بشبش مقلدا الدول التي تسبق السودان بقرون ولها فطاحل في مجال الاعمال لم ياتي اوانها ؟؟؟ وامامكم الشركات الفاشلة التي تم خصخصتها وعلي راسها سودانير التي يراسها الان امام المصلين سابقا بالشركة ؟؟؟ والثورة في الطريق وان طال الزمن ؟؟؟

[ابن السودان البار]

#1178600 [شهنور]
0.00/5 (0 صوت)

12-29-2014 08:44 PM
الخصخصه من اجل النهب .

[شهنور]

#1178506 [عميد معاش د. سيد عبد القادر قنات]
0.00/5 (0 صوت)

12-29-2014 11:09 AM
بس عاوزين نسال ونلقي اجابة شافية
هل تم بيع ارض مستشفي الخرطوم
هل قررت الدولة خصخصة الخدمات الصحية

نقابة المهن اتلصحية بمستشفي الخرطوم وعلي لسان داوود عمارة ان معدات المستشفي حتي الجيدة والعاملة سيتن بيعها بطريقة او اخري ووزير الصحة قال ان عام 2015 سيشهد تحويل مستشفي الخرطوم الي مرجعي نصدق منو الحقيقة ان مستشفي الخرطوم قد تم فرتقته وتجفيفه وغدا ربما قفله بالشمع الاحمر والخاسر الوحيد هو المريض لك الله يا وطني

[عميد معاش د. سيد عبد القادر قنات]


خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


مساحة اعلانية




الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |الفيديو |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة