الأخبار
منوعات
انتشال عشرات الجثث من موقع تحطم الطائرة الماليزية بعد العثور على الحطام
انتشال عشرات الجثث من موقع تحطم الطائرة الماليزية بعد العثور على الحطام
انتشال عشرات الجثث من موقع تحطم الطائرة الماليزية بعد العثور على الحطام


12-31-2014 10:25 PM

عثر في قاع بحر جاوا أمس على جثث وحطام للطائرة الماليزية التابعة لشركة «اير ايجا» بعد 3 أيام من عمليات بحث دولية.

وحتى وقت متأخر من مساء أمس أكدت البحرية الإندونيسية انتشال اكثر من 40 جثة من الموقع. وقال المتحدث باسم البحرية مناهان سيمورانغيكر لـ«فرانس برس»: استنادا الى الإذاعة العسكرية، افيد بأن السفينة الحربية بانغ تومو انتشلت 40 جثة والعدد الى ارتفاع.

وأضاف ان كل عناصر البحث ورجال الإنقاذ توجهوا الى الموقع على بعد نحو 160 كيلومترا جنوب غرب مدينة بنغلان بان في وسط كاليمنتان في جزيرة بورنيو، بهدف نقل قطع الحطام وجثث الركاب الى بنغلان بان، وهي أقرب نقطة من الموقع.

وتوالت منذ الصباح تصريحات المسؤولين الإندونيسيين لتأكيد العثور على حطام الطائرة بدأت بإعلان الضابط في سلاح الجو الإندونيسي اغوس دوي بوترانتو خلال مؤتمر صحافي في بنغلان بان صباحا تحديد «مكان نحو 10 أجسام كبيرة والعديد من الأجسام الأصغر حجما ذات اللون الأبيض، على بعد 10 كيلومترات من آخر موقع تم فيه رصد الطائرة بالرادار».

وعرض الضابط 10 صور لأجسام تشبه باب طائرة، ومزلاق طوارئ، وجسم آخر يشبه صندوقا. وعلى الاثر، في كوالالمبور، اعرب المدير التنفيذي لشركة الطيران الماليزية توني فرنانديز عن عميق حزنه.

وقال فرنانديز على تويتر «قلبي ينفطر حزنا من أجل أهالي ركاب الرحلة كيو زد 8501. أقدم تعازي للجميع باسم «اير ايجا». الكلمات لا تكفي للتعبير عن مدى أسفي».

واضاف انه سيتوجه على الفور الى سورابايا في اندونيسيا من حيث أقلعت الطائرة الأحد وحيث تجمع أهالي الركاب.

العثور على حطام الطائرة الماليزية وانتشال عشرات الجثث من بحر جاوا

الأجزاء المتحطمة عثر عليها على بعد 10 كيلومترات من آخر موقع تم فيه رصد الطائرة بالرادار

وفي مزيد من التفاصيل انتهت عمليات البحث عن طائرة «اير ايجا» الماليزية امس مع العثور على الحطام وانتشال عشرات الجثث قبالة سواحل اندونيسيا، ما اثار حالة حزن شديد لدى اهالي الركاب الـ 162 مع تحقق اسوأ مخاوفهم.

واختفت طائرة الايرباص ايه 320-300 اثناء رحلتها بين مدينة سورابايا الاندونيسية وسنغافورة في جو عاصف في وقت مبكر الاحد الماضي، وكل المؤشرات تدل الآن على ان الطائرة تحطمت في بحر جاوا جنوب غرب جزيرة بورنيو مع العثور على الحطام وانتشال عشرات الجثث حتى الآن.

وأكدت البحرية الاندونيسية انتشال اكثر من 40 جثة من الموقع، وقال المتحدث باسم البحرية مناهان سيمورانغيكر لـ «فرانس برس»: «استنادا الى الاذاعة العسكرية، افيد بأن السفينة الحربية بانغ تومو انتشلت 40 جثة والعدد الى ارتفاع».

واعلن عن ذلك بعد ان قال رئيس هيئة البحث والانقاذ الوطنية الاندونيسية بمبانغ سوليستيو خلال مؤتمر صحافي في جاكرتا «وفقنا الله اليوم. في الساعة 12.50 عثرت طائرة هركوليس تابعة لسلاح الجو على جسم وصف بأنه ظل في قاع البحر على شكل طائرة».

واضاف ان كل عناصر البحث ورجال الانقاذ توجهوا الى الموقع على بعد نحو 160 كيلومترا جنوب غرب مدينة بنغلان بان في وسط كاليمنتان في جزيرة بورنيو، بهدف نقل قطع الحطام وجثث الركاب الى بنغلان بان، وهي اقرب نقطة من الموقع.

وقبل ذلك بقليل، اكد مسؤولون عن عمليات البحث الاندونيسية العثور على قطع من الطائرة وجثة طافية في منطقة تحطمها. وعرض التلفزيون الاندونيسي صورا من الموقع.

وبدأ اقرباء الركاب الـ 162 بمعانقة بعضهم البعض والبكاء في سورابايا، ثاني مدن اندونيسيا، اثناء مشاهدتهم انتشال جثة من البحر على التلفزيون.

وفي كوالالمبور، اعرب المدير التنفيذي لشركة الطيران الماليزية توني فرنانديز عن عميق حزنه، وقال فرنانديز على تويتر «قلبي ينفطر حزنا من أجل أهالي ركاب الرحلة كيو زد 8501. أقدم تعازي للجميع باسم اير ايجا. الكلمات لا تكفي للتعبير عن مدى اسفي»، واضاف انه سيتوجه على الفور الى سورابايا.

وقال دويجانتو (60 عاما) الذي كان ابنه مع خمسة زملاء له على متن الطائرة «اذا صحت الانباء ماذا سأفعل؟ لا يمكنني اعادته الى الحياة».

وتوالت منذ الصباح تصريحات المسؤولين الاندونيسيين لتأكيد العثور على حطام الطائرة بدءا اعلان الضابط في سلاح الجو الاندونيسي اغوس دوي بوترانتو خلال مؤتمر صحافي في بنغلان بان صباحا تحديد «مكان نحو 10 أجسام كبيرة والعديد من الأجسام الأصغر حجما ذات اللون الأبيض على بعد 10 كيلومترات من آخر موقع تم فيه رصد الطائرة بالرادار»، وعرض الضابط عشر صور لأجسام تشبه باب طائرة، ومزلاق طوارئ وجسما آخر يشبه صندوقا.

وقال مصور من «فرانس برس» على متن احدى طائرات البحث الاندونيسية التي عثرت على الحطام انه رأى ما يشبه سترة وطوق نجاة وانابيب طويلة برتقالية، اثناء تحليق الطائرة على ارتفاع 150 مترا فوق البحر.

ومنذ الاثنين الماضي اعلنت السلطات الاندونيسية ان الطائرة غرقت على الارجح في قاع البحر.

وشاركت عشرات الطائرات والسفن في عمليات البحث التي تم توسيع نطاقها وكان ينتظر ان تنضم اليها سفينة حربية اميركية في الموقع بعد وصول طائرات مراقبة وسفن حربية من استراليا وسنغافورة وماليزيا.

واعلنت كوريا الجنوبية ارسال طائرة استطلاع بي ـ 3 التي شاركت في البحث عن الطائرة الماليزية التي كانت تقوم بالرحلة ام ـ اتش370 عندما فقد اثرها مطلع السنة، كما ارسلت الصين فرقاطة وطائرات عسكرية.

في هذه الاثناء، نشرت الاتصالات الاخيرة التي اجراها طيار طائرة ايرباص 320-200 قبل ان ينقطع الاتصال معه.

ولدى الاقلاع طلب الطيار الاذن بالتحليق على ارتفاع 10400 متر لكن لم تتم الموافقة على طلبه بسبب وجود 11 طائرة في مسار ام 365، وفق ويسنو دارجونو مدير «ايرناف»، الذي اضاف ان 160 طائرة تستخدم يوميا هذا المسار المتجه الى سنغافورة.

وفي آخر اتصال له، طلب الطيار تغيير مسار رحلته وكرر قوله انه يريد الارتفاع لتفادي الطقس السيئ.

وقال دارجونو لـ «فرانس برس» ان الطيار «طلب من برج المراقبة ان يسمح له بالاتجاه يسارا بسبب رداءة الطقس وتمت الموافقة على ذلك على الفور».

لكن بعد ثوان من ذلك، طلب ان يرتفع من 32 الف قدم (9800 متر) الى 38 الف قدم (11600 متر) لكنه لم يحصل على الاذن فورا لأن طائرات اخرى كانت تطير فوقه في هذا الوقت.

وكانت تلك المحادثة الاخيرة مع الرحلة كيو زد 8501. وبعدها بدقائق كان برج المراقبة يستعد لاعطاء الطيار الاذن للارتفاع، لكن الطائرة لم تستجب.

وكانت سنة 2014 سنة سوداء للطيران المدني في ماليزيا حيث فقدت الخطوط الماليزية طائرتين غير طائرة شركة اير ايجا.

ففي 8 مارس الماضي اختفت الرحلة ام ـ اش 370 عن الرادار بعد اقلاعها من كوالالمبور باتجاه بكين وعليها 239 شخصا. ولم يتم حتى الآن تفسير سبب اختفائها او معرفة مكانها، ويعتقد انها تحطمت وغرقت في المحيط الهندي بسبب نقص الوقود.

وفي 17 يوليو الماضي انفجرت في الجو طائرة بوينغ للخطوط الماليزية كانت تقوم بالرحلة ام ـ اتش17 بين امستردام وكوالالمبور فوق اوكرانيا حيث يعتقد انها اصيبت بصاروخ. وكانت الطائرة تنقل 298 راكبا بينهم 193 هولنديا.

تعزيز المطالبة باعتماد نظام تتبع مستمر لمسار الطائرات بعد كارثة الطائرة الماليزية

مع مأساة طائرة «اير ايجا» الماليزية، ندد خبراء الطيران من جديد بعدم وجود أنظمة تتبع مستمر لمسار الطائرات من خلال الاقمار الصناعية الذي سبقت المطالبة به بعد الاختفاء الغامض لطائرة الخطوط الماليزية في مارس الماضي وعلى متنها 239 شخصا.

وكانت المنظمة الدولية للطيران المدني، التابعة للأمم المتحدة، قررت العمل على إيجاد حلول لتتبع مسار الطائرات بصورة أفضل.

إلا أنه لم يجر تحديد أي خطة زمنية لذلك، في حين أن هذه الانظمة تشكل كلفة اضافية لشركات الطيران التي تواجه الكثير منها بالفعل صعوبات مالية.

وبعد تحديد موقع تحطم طائرة «اير ايجا»، تعالت الأصوات المطالبة بتغييرات فورية، وقال سكوت هاميلتون الباحث في شركة الاستشارات الجوية «ليهام كو» لـ «فرانس برس» ان نظام التتبع المستمر لمسار الطائرات «لن ينقذ ارواحا لكنه سيساعد في العثور على الحطام وعلى الصناديق السوداء في مهلة معقولة ما يمكن ان يتيح اجراء تغييرات عملانية وترتيبات أمنية يمكن ان تنقذ ارواح».

حطام طائرة رحلة اير فرانس رقم 447 التي سقطت خلال قيامها برحلة من ريو دي جانيرو الى باريس لم يعثر عليه سوى في ابريل 2011 اي بعد نحو عامين من هذه الماسأة التي راح ضحيتها 228 شخصا، وكانت الطائرة اختفت في منطقة لا تغطيها شاشات الرادار وغرقت على عمق 3900 متر في المحيط الاطلسي.

وفي تعليق شديد اللهجة، اتهم سكوت هاميلتون المنظمة الدولية للطيران المدني بـ «المماطلة منذ حادث رحلة الخطوط الماليزية ام.اتش370 بشأن ضرورة التتبع المباشر. وللأسف فإن منظمي الطيران مشهورون بعقلية التابوت، أي انه لا حاجة لتحسين الأمن مادام الناس لا تموت».

وأشار إلى أن الصناعات الجوية تشكو من ارتفاع كلفة نظام متابعة سير الطائرات عبر الأقمار الصناعية لكنها تنفق ملايين الدولارات كي يحظى الركاب بخدمات ترفيهية عالية المستوى عبر الاقمار الصناعية.

روبرت مان استشاري الطيران المقيم في الولايات المتحدة يؤكد ان شركات الطيران «لا تريد التحرك حاليا» نظرا لأنه «مع نهاية 2020 ستكون الأنظمة القائمة على استخدام الاقمار الصناعية افضل واسرع واقل كلفة».

واضاف: «لا أعتقد أن صناعة الطيران ستأخذ بنظام التتبع المباشر ما لم تتلق امرا ملزما» كما حدث بالنسبة للصناعات البحرية. ففي عام 1988 جعل تعديل للاتفاقية الدولية لحماية الارواح البشرية في البحر نظام التتبع المباشر للسفن اجباريا. واستنادا الى المنظمة الدولية للطيران المدني، فإن الحلول التقنية التي تقل كلفتها عن 100 ألف دولار للطائرة موجودة بالفعل، كما ان مشغل القمر الصناعي البريطاني «اينمارسات» عرض خدمة تتبع اضافي مجاني على جميع شركات الطيران المدني في العالم.

بعض الخبراء يرون انه يتعين ايضا تحسين أداء إشارات الاستغاثة الضوئية في الطائرات واشارات تحديد الموقع العاجلة التي تتيح العثور على الطائرة في حال وقوع حادث.

وكما حدث مع الرحلة ام.اتش 370 لم تتمكن فرق الانقاذ من التقاط الاشارة الصادرة من طائرة «اير ايجا»، وتساءل جيري سويجتمان المستشار المقيم في جاكارتا «حتى مع الرحلة اتش.ام 370 جهاز ارسال الاشارات لم يعمل. لماذا لا نتلق أي إشارة في مثل هذه الحوادث الخطيرة؟»، وقال إن «جهاز الارسال الطارئ هو أفضل ما لدينا حاليا. لكن يجب تحسينه».

كما يرى البعض انه يتعين التحلي بالصبر. تيرنس فإن خبير الطيران في سنغافورة يقول: «حتى لو جرى اتفاق على نظام التتبع المباشر بعد حادث طائرة الخطوط الماليزية فإن تنفيذ هذه التغييرات يستغرق وقتا لا بأس به، أكثر من عام في كل الأحوال».


مراجعة عمليات «اير آسيا» لتحسين عوامل الأمان

قال وزير النقل الإندونيسي إن بلاده ستراجع عمليات شركة اير اسيا إندونيسيا الوحدة المحلية لشركة اير آسيا الماليزية.

وأبلغ الوزير إجناسيوس يونان الصحافيين «سنراجع اير اسيا اندونيسيا لنتأكد من أن أداءها سيكون أفضل في المستقبل»، وتراجعت أسهم اير اسيا أكثر من 7.8% الإثنين إلى 2.71 رنجيت في أكبر خسارة يومية منذ أكثر من ثلاث سنوات.

التعاطف.. بالنحت على الرمل

قبل الإعلان عن العثور على طائرة «اير آسيا» قام هذا الفنان الهندي بنحت هذا المعلم الرملي مشيرا فيه إلى فقدان الطائرتين الماليزيتين اير آسيا التي عثر على حطامها أمس في البحر وطائرة الخطوط الماليزية MH370 التي فقدت ولايزال سر اختطافها مجهولا حتى اليوم وقد كتب تحت المنحوتة الرملية عبارة «أين هم؟».

التليفزيون الإندونيسى يعرض لقطات لضحايا الطائرة الماليزية

أذاع التليفزيون الإندونيسى لقطات لضحايا الطائرة الماليزية الغارقة، حيث نجحت فرق الإنقاذ الإندونيسية فى العثور على عدد من الجثث، وأكد رئيس وكالة البحث والإنقاذ الإندونيسية أن الحطام الذى عثر عليه والجثث الموجودة تعود إلى الطائرة الماليزية المفقودة.

وفى وقت سابق، أكد المدير العام لمصلحة الطيران المدنى فى إندونيسيا أن القطع التى عثر عليها، الثلاثاء، فى بحر جاوا تعود لطائرة "إير آسيا" التى فقد الاتصال معها صباح الأحد، بعد قليل من إقلاعها من سورابايا ثانى مدن إندونيسيا إلى سنغافورة.

وقال دجوكو مورجاتمودجو "يمكننا فى الوقت الحالى تأكيد أنها طائرة إير آسيا.. ووزير النقل سيسافر بعد قليل إلى بنغلان بان" القريبة من منطقة البحث حيث تمت مشاهدة هذه القطع من الجو"، وفق ما نقلت وكالة "فرانس برس".



الانباء


تعليقات 1 | إهداء 0 | زيارات 6335

التعليقات
#1179763 [علي]
0.00/5 (0 صوت)

01-01-2015 01:54 AM
لماليزيا عشق كبير في قلبي , فقد قدمت لي الكثير كما قدمت لغيري من الطلاب السودانيين ... كانت ملاذا آمنا و مستقبٍلا كريما لنا جميعا..
نسأل الله أن يحمي ماليزيا و أهلها و أن يكون معهم و يرفق بهم و أن يكشف هذا البلاء عن ماليزيا واهلها وكل من فيها , إنه سميع مجيب ...

[علي]

ردود على علي
Saudi Arabia [بابو خربلو] 01-01-2015 09:05 AM
نبذه عن حلايب تقع منطقه حلايب وشلاتيين علي ال فاﻁﻤﺔ ﻗﻨﺪﻳﻞعلي الحدود المصريه الجنوبيه من البحر الاحمر تقطنها قبايل صعيديه واخري سيناؤيه ولها طريق يربطها بقناه السويس ولها اهميه استراتيجيه وهي مشرفه علي البحر الاحمر اشارت ابحاثنا ودراستنا انها تحتوي علي المانجنييزييت والمغنيزيوم والكبريت والنفط والزهب ﺗﺣﺳﻡ ﺍﻟﺟﺩﻝ ﺣﻭﻝ "ﺣﻼﻳﺏ ﻭﺷﻼﺗﻳﻥ" ﻭﺗﻛﺷﻑ ﺣﻘﻳﻘﺔ ﺍﻟﺳﻳﻁﺭﺓ ﺍﻟﺳﻭﺩﺍﻧﻳﺔ ﻋﻠﻰ ﺍﻷﺭﺽ ﺍﻟﻣﺻﺭﻳﺔ كزبه من الحكومه السودانيه
ﺧﺒﺮﺍء ﻋﺴﻜﺮﻳﻮﻥ: ﺍﻟﻘﻮﺍﺕ ﺍﻟﻤﺼﺮﻳﺔ ﺗﺴﻴﻄﺮ ﺑﺎﻟﻜﺎﻣﻞ ﻋﻠﻰ ﺣﻼﻳﺐ ﻭﺷﻼﺗﻴﻦ
ﺳﻴﻒ ﺍﻟﻴﺰﻝ: "ﺍﻟﻤﻌﺰﻭﻝ" ﻭﺭﺍء ﺗﺨﻄﻴﻂ ﺍﻟﺴﻮﺩﺍﻥ ﺍﻟﻤﺴﺘﻤﺮ ﻟﻠﺤﺪﻳﺚ ﻋﻦ ﺍﻟﻤﺜﻠﺚ ﺍﻟﻤﺼﺮﻱ
ﻧﺒﻴﻞ ﻓﺆﺍﺩ: ﻣﻨﻄﻘﺔ ﺣﻼﻳﺐ ﻭﺷﻼﺗﻴﻦ ﺳﺘﻈﻞ ﺑﺆﺭﺓ ﺻﺮﺍﻉ ﺑﻴﻦ ﻣﺼﺮ ﻭﺍﻟﺴﻮﺩﺍﻥ.. ﻟﻜﻦ "ﻻ ﺩﺍﻋﻲ ﻟﻠﻘﻠﻖ"
في ﻭﻗﺖ ﺗﺴﺘﻌﺪ ﻓﻴﻪ ﻣﺼﺮ ﻹﺟﺮﺍء ﺍﻻﻧﺘﺨﺎﺑﺎﺕ ﺍﻟﺮﺋﺎﺳﻴﺔ ﻭﺗﺤﻘﻴﻖ ﺍﻷﻣﻦ ﻭﺍﻻﺳﺘﻘﺮﺍﺭ ﺑﻌﺪ ﺻﺮﺍﻉ ﺍﻣﺘﺪ ﺷﻬﻮﺭﺍ ﻣﻊ ﺟﻤﺎﻋﺔ ﺍﻹﺧﻮﺍﻥ ﻭﺍﻟﺘﻨﻈﻴﻤﺎﺕ ﺍﻹﺭﻫﺎﺑﻴﺔ ﺍﻟﻤﻮﺍﻟﻴﺔ ﻟﻬﺎمن السودان وليبيا ﺑﺪﻋﻢ ﻗﻮﻯ ﺇﻗﻠﻴﻤﻴﺔ ﻭﺩﻭﻟﻴﺔ
ﻭﻧﻔﻰ ﺍﻟﻠﻮﺍء ﺳﺎﻣﺢ ﺳﻴﻒ ﺍﻟﺒﺰﻝ، ﺍﻟﺨﺒﻴﺮ ﺍﻷﻣﻨﻲ ﻭﺍﻻﺳﺘﺮﺍﺗﻴﺠﻲ، ﻣﺎ ﺃﻋﻠﻨﺘﻪ ﻭﻛﺎﻟﺔ ﺍﻷﻧﺒﺎء ﺍﻟﺴﻮﺩﺍﻧﻴﺔ ﻋﻦ ﺩﺧﻮﻝ ﻗﻮﺍﺕ ﻣﺸﺎﺓ ﺑﺤﺮﻳﺔ ﺳﻮﺩﺍﻧﻴﺔ ﻣﻨﻄﻘﺔ ﺣﻼﻳﺐ ﻭﺷﻼﺗﻴﻦ، ﻣﺆﻛﺪًﺍ ﺃﻥ ﺣﻼﻳﺐ ﻭﺷﻼﺗﻴﻦ ﻣﺼﺮﻳﺔ 100% ﺗﺎﺭﻳﺨﻴﺎ، ﻭﻣﺼﺮ ﻟﻦ ﺗﺘﺨﻠﻰ ﻋﻨﻬﺎ ﺗﺤﺖ ﺃﻱ ﻭﺿﻊ.
ﻭﺃﺿﺎﻑ ﺳﻴﻒ ﺍﻟﻴﺰﻝ، ﻟـ"ﺍﻟﻔﺠﺮ"، ﺃﻥ ﺍﻟﺴﻮﺩﺍﻥ ﺑﺪﺃﺕ ﺗﺘﺤﺪﺙ ﻓﻲ ﻫﺬﺍ ﺍﻷﻣﺮ ﻣﺮﺓ ﺃﺧﺮﻯ ﺑﻌﺪ ﺯﻳﺎﺭﺓ ﺍﻟﺮﺋﻴﺲ ﺍﻟﻤﻌﺰﻭﻝ ﻣﺤﻤﺪ ﻣﺮﺳﻲ ﻟﻠﺴﻮﺩﺍﻥ، ﻭﺣﺪﻳﺜﻪ ﺍﻟﻠﻴﻦ ﻓﻲ ﻫﺬﺍ ﺍﻟﺸﺄﻥ ﻭﻭﻋﺪﻩ ﻟﻬﻢ ﺑﺬﻟﻚ، ﻭﺗﻔﻬﻤﺖ ﺍﻟﺴﻮﺩﺍﻥ ﺃﻧﻪ ﺗﻨﺎﺯﻝ ﻋﻨﻬﺎ، ﻭﻣﻦ ﺛﺎﻧﻲ ﻳﻮﻡ ﻟﺘﻠﻚ ﺍﻟﺰﻳﺎﺭﺓ ﻭﻫﻢ ﻳﺨﻄﻄﻮﻥ ﻟﺬﻟﻚ.
ﻭﺃﺷﺎﺭ ﺳﻴﻒ ﺍﻟﻴﺰﻝ ﺇﻟﻰ ﺃﻥ ﺍﻟﻘﻮﺍﺕ ﺍﻟﻤﺴﻠﺤﺔ ﺍﻟﻤﺼﺮﻳﺔ ﻣﺴﻴﻄﺮﺓ ﺑﺸﻜﻞ ﻛﺎﻣﻞ ﻫﻨﺎﻙ، ﻭﺃﻥ ﺍﻟﺠﻨﻮﺩ ﺍﻟﺴﻮﺩﺍﻧﻴﻴﻦ ﺧﺎﺭﺝ ﻣﻨﻄﻘﺔ ﺣﻼﻳﺐ ﻭﺷﻼﺗﻴﻦ ﻭﻫﻢ ﻋﻠﻰ ﺣﺪﻭﺩﻫﻢ ﻭﻟﻴﺲ ﺣﺪﻭﺩﻧﺎ، ﻣﻀﻴﻔﺎ ﺃﻥ ﺍﻟﺠﻴﺶ ﺍﻟﻤﺼﺮﻱ ﻳﺮﺳﻞ ﺇﻟﻴﻬﻢ ﺍﻟﻄﻌﺎﻡ ﻭﺍﻟﻤﺎء ﻭﻛﻞ ﺷﺊيحتاجونه ونوه انا لنا مخابرات قويه في حلايب وشلاتين.
ﻭﺭﺩ ﺍﻟﺴﻔﻴﺮ ﺑﺪﺭ ﻋﺒﺪ ﺍﻟﻌﺎﻁﻲ، ﺍﻟﻤﺘﺤﺪﺙ ﺑﺎﺳﻢ ﺍﻟﺨﺎﺭﺟﻴﺔ، ﺃﻥ ﺍﻟﺤﻜﻢ ﺍﻹﺩﺍﺭﻱ ﺑﺎﻟﻜﺎﻣﻞ ﻟﺤﻼﻳﺐ ﻭﺷﻼﺗﻴﻦ ﺗﻘﻮﻡ ﺑﻪ ﺍﻟﻤﺆﺳﺴﺎﺕ ﺍﻟﻤﺼﺮﻳﺔ الموجوه في حلايب وسنعمل علي الاستفتاء غريبا، ﻣﺆﻛﺪﺍ ﺃﻥ ﺣﻼﻳﺐ ﺃﺭﺽ ﻣﺼﺮﻳﻪ100% ﻭﻻ لاﻧﻘﺎﺵ ﻓﻲ ﺫﻟﻚ، ﻭﺃﻱ ﺣﺪﻳﺚ ﻓﻲ ﻫﺬﺍ ﺍﻟﻤﻮﺿﻮﻉ ﻳﻌﺘﺒﺮ ﺧﺮﻗﺎ ﻟﻠﻤﻌﺎﻫﺪﺍﺕ ﺍﻟﺪﻭﻟﻴﺔ ﺍﻟﻤﻮﻗﻌﺔ ﺑﻴﻦ ﺍﻟﺒﻠﺪﻳﻦ ﻓﻲ ﺍﻟﻮﻗﺖ ﺍﻟﺬﻱ ﻳﺤﺘﺎﺝ ﻓﻴﻪ ﺍﻟﺒﻠﺪﻳﻦ ﻟﺘﻀﺎﻓﺮ ﺟﻬﻮﺩﻫﻤﺎ ﻟﻤﻮﺍﺟﻬﺔ ﺍﻟﻤﺆﺍﻣﺮﺍﺕ ﺍﻟﺘﻲ ﺗﺤﺎﻙ ﺿﺪﻫﻤﺎ ﻟﺘﻘﺴﻴﻤﻬﻤﺎ ﻓﻀﻶ ﻋﻦ ﺣﺮﺏ ﺍﻟﻤﻴﺎﻩ ﺍﻟﺘﻲ ﺗﻬﺪﺩﻫﻤﺎ.
ﻭﺃﻭﺿﺢ ﺍﻟﻠﻮﺍء ﻧﺒﻴﻞ ﻓﺆﺍﺩ، ﺍﻟﺨﺒﻴﺮ ﺍﻟﻌﺴﻜﺮﻱ ﻭﺍﻹﺳﺘﺮﺍﺗﻴﺠﻲ، ﺣﻘﻴﻘﺔ ﺍﻷﻣﺮ ﺍﻟﺬﻱ ﻋﻠﻰ ﺃﺳﺎﺳﻪ ﺫﻛﺮﺕ ﻭﻛﺎﻟﺔ ﺍﻷﻧﺒﺎء ﺍﻟﺴﻮﺩﺍﻧﻴﺔ ﺑﻴﺎﻧﻬﺎ، ﻫﻮ ﺃﻧﻪ ﻳﻮﺟﺪ ﻭﺣﺪﺓ ﺳﻮﺩﺍﻧي ﺻﻐﻴﺮﺓ ﻋﻠﻰ ﺣﺪﻭﺩﻫﻢ ﺑﻬﺎ 25 ﻓﺮﺩﺁ ﻭﻻ ﻳﻮﺟﺪ ﺑﻬﺎ ﺃﻱ ﺃﺳﻠﺤﺔ ﺛﻘﻴﻠﺔ ﻭﺗﺤﺘﻮﻯ ﻋﻠﻰ ﺑﻨﺎﺩﻕ ﻓﻘﻂ واننا بقرابه العام 2014 نكون قد عملنا غسل شعبي اي كل الموجودين جنسيات مصريه وسجل مصري وسوف تعمل كل الاجهزه الاعلاميه مع بعض لا ن قناه باسم دريم اوطيبه لا تكفي، ﻭﻳﺘﻢ ﺗﺒﺪﻳﻞ ﺍﻷﻓﺮﺍﺩ ﺑﺄﺧﺮﻳﻦ ﻛﻞ ﺳﺘﺔ ﺃﺷﻬﺮ ﺑﻨﺎء ﻋﻠﻰ ﺍﺗﻔﺎﻗﻴﺔ ﺗﻢ ﺗﻮﻗﻴﻌﻬﺎ ﻋﺎﻡ 1995 ﺑﻌﺪ ﺧﺮﻭﺝ ﺍﻟﺴﻮﺩﺍﻥ ﻣﻦ ﺣﻼﻳﺐ.
ﻭﺃﺿﺎﻑ ﻓﺆﺍﺩ، ﻟجريده اليوم السابع"ﺍﻟﻔﺠﺮ"، ﺃﻥ ﻣﻨﻄﻘﺔ ﺣﻼﻳﺐ ﻫﻲ ﺑﺆﺭﺓ ﺻﺮﺍﻉ ﺑﻴﻦ ﻣﺼﺮ ﻭﺍﻟﺴﻮﺩﺍﻥ، ﻭﺳﺘﻈﻞ ﻣﺸﻜﻠﺔ ﻟﻤﺼﺮ، ﻭﻣﻦ ﺍﻟﻤﻤﻜﻦ ﺇﺧﺮﺍﺝ ﻫﺆﻻء ﺍﻷﻓﺮﺍﺩ ﻓﻲ ﺣﺎﻟﺔ ﺻﺪﻭﺭ ﺗﻌﻠﻴﻤﺎﺕ ﻟﻠﺠﻴﺶ ﺑﺬﻟﻚ ﻭﻟﻜﻦ ﻣﺼﺮ ﻻ ﺗﺮﻳﺪ ﺇﺧﺮﺍﺟﻬﻢ ﺑﺎﻟﻘﻮﺓ ﺣﻔﺎﻅﺎ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﻌﻼﻗﺎﺕ ﺍﻟﻤﺼﺮﻳﺔ ﺍﻟﺴﻮﺩﺍﻧﻴ.
ﻭﻗﺎﻝ ﻓﺆﺍﺩ، "ﻟﻘﺪ ﻗﻤﺖ ﺑﺰﻳﺎﺭﺓ ﻫﺬﺍ ﺍﻟﻘﻄﺎﻉ ﺃﻛﺜﺮ ﻣﻦ ﻣﺮﺓ، ﻭﺍﻟﻘﻮﺍﺕ ﺍﻟﻤﺼﺮﻳﺔ ﻣﺴﻴﻄﺮﺓ ﻋﻠﻴﻪ ﺑﺸﻜﻞ ﻛﺎﻣﻞ، ﻭﻛﻞ ﻣﺎ ﻳﺘﻢ ﻫﻨﺎﻙ ﺑﺸﺄﻥ ﺍﻟﺠﻨﻮﺩ ﺍﻟﺴﻮﺩﺍﻧﻴﻴﻦ ﻻ ﻳﺘﻢ ﺇﻻ ﺑﺘﺼﺮﻳﺢ ﻣﻦ ﺍﻟﻘﻮﺍﺕ ﺍﻟﻤﺼﺮﻳﺔ ﻭﻻ ﺩﺍﻋﻲ ﻷﻱ ﻗﻠﻖ وننوه علي اننا نشروع في بناء المدارس والمستشفيات ووحدات للامن
ﺻﻭﺗﻳﺔ ﻭﺍﻋﺗﺭﺍﻓﺎﺕ ﺑﺎﻟﺟﺭﻳﻣﺔﻲ ﻭﻗﺖ ﺗﺴﺘﻌﺪ ﻓﻴﻪ ﻣﺼﺮ ﻹﺟﺮﺍء ﺍﻻﻧﺘﺨﺎﺑﺎﺕ ﺍﻟﺮﺋﺎﺳﻴﺔ ﻭﺗﺤﻘﻴﻖ ﺍﻷﻣﻦ ﻭﺍﻻﺳﺘﻘﺮﺍﺭ ﺑﻌﺪ ﺻﺮﺍﻉ ﺍﻣﺘﺪ ﺷﻬﻮﺭﺍ ﻣﻊ ﺟﻤﺎﻋﺔ ﺍﻹﺧﻮﺍﻥ ﻭﺍﻟﺘﻨﻈﻴﻤﺎﺕ ﺍﻹﺭﻫﺎﺑﻴﺔ ﺍﻟﻤﻮﺍﻟﻴﺔ ﻟﻬﺎ ﺑﺪﻋﻢ ﻗﻮﻯ ﺇﻗﻠﻴﻤﻴﺔ ﻭﺩﻭﻟﻴﺔ، ﻓﻮ ﺟﺌﺖ ﺍﻷﻭﺳﺎﻁ ﺍﻟﺴﻴﺎﺳﻴﺔ ﺑﺈﻋﻼﻥ ﺍﻟﺨﺮﻁﻮﻡ، ﺃﻥ ﻗﻮﺓ ﺟﺪﻳﺪﺓ ﻣﻦ ﺍﻟﻔﺮﻗﺔ "101 ﻣﺸﺎﺓ ﺍﻟﺒﺤﺮﻳﺔ" ﺍﻟﺴﻮﺩﺍﻧﻴﺔ ﺗﺴﻠﻤﺖ ﻣﻮﺍﻗﻌﻬﺎ ﻓﻲ ﻣﻨﻄﻘﺔ ﺣﻼﻳﺐ ﺑﻮﻻﻳﺔ ﺍﻟﺒﺤﺮ ﺍﻷﺣﻤﺮ، ﻓﻀﻼ ﻋﻦ ﺗﺼﺮﻳﺤﺎﺕ ﺣﺎﻛﻢ ﺍﻟﻮﻻﻳﺔ ﻣﺤﻤﺪ ﻁﺎﻫﺮ ﺇﻳﻼ، ﺑﺄﻥ "ﻭﺟﻮﺩ ﺍﻟﻘﻮﺍﺕ ﺍﻟﻤﺴﻠﺤﺔ ﺍﻟﺴﻮﺩﺍﻧﻴﺔ ﻓﻲ ﺍﻟﻤﻨﻄﻘﺔ ﻳﻌﺒﺮ ﻋﻦ ﺍﻟﺴﻴﺎﺩﺓ ﺍﻟﺴﻮﺩﺍﻧﻴﺔ ﻋﻠﻴﻬﺎ، ﺇﺿﺎﻓﺔ ﺇﻟﻰ ﺗﺼﺮﻳﺤﺎﺕ ﺍﻟﺴﻔﻴﺮ ﺍﻟﺴﻮﺩﺍﻧﻲ ﻓﻲ ﺍﻟﻘﺎﻫﺮﺓ ﺃﺣﻤﺪ ﺍﻟﻌﺮﺑﻲ ﺑﺄﻥ ﺣﻼﻳﺐ ﺳﻮﺩﺍﻧﻴﺔ".
ﻭﻧﻔﻰ ﺍﻟﻠﻮﺍء ﺳﺎﻣﺢ ﺳﻴﻒ ﺍﻟﺒﺰﻝ، ﺍﻟﺨﺒﻴﺮ ﺍﻷﻣﻨﻲ ﻭﺍﻻﺳﺘﺮﺍﺗﻴﺠﻲ، ﻣﺎ ﺃﻋﻠﻨﺘﻪ ﻭﻛﺎﻟﺔ ﺍﻷﻧﺒﺎء ﺍﻟﺴﻮﺩﺍﻧﻴﺔ ﻋﻦ ﺩﺧﻮﻝ ﻗﻮﺍﺕ ﻣﺸﺎﺓ ﺑﺤﺮﻳﺔ ﺳﻮﺩﺍﻧﻴﺔ ﻣﻨﻄﻘﺔ ﺣﻼﻳﺐ ﻭﺷﻼﺗﻴﻦ، ﻣﺆﻛﺪًﺍ ﺃﻥ ﺣﻼﻳﺐ ﻭﺷﻼﺗﻴﻦ ﻣﺼﺮﻳﺔ 100% ﺗﺎﺭﻳﺨﻴﺎ، ﻭﻣﺼﺮ ﻟﻦ ﺗﺘﺨﻠﻰ ﻋﻨﻬﺎ ﺗﺤﺖ ﺃﻱ ﻭﺿﻊ.
ﻭﺃﺿﺎﻑ ﺳﻴﻒ ﺍﻟﻴﺰﻝ، ﻟـ"ﺍﻟﻔﺠﺮ"، ﺃﻥ ﺍﻟﺴﻮﺩﺍﻥ ﺑﺪﺃﺕ ﺗﺘﺤﺪﺙ ﻓﻲ ﻫﺬﺍ ﺍﻷﻣﺮ ﻣﺮﺓ ﺃﺧﺮﻯ ﺑﻌﺪ ﺯﻳﺎﺭﺓ ﺍﻟﺮﺋﻴﺲ ﺍﻟﻤﻌﺰﻭﻝ ﻣﺤﻤﺪ ﻣﺮﺳﻲ ﻟﻠﺴﻮﺩﺍﻥ، ﻭﺣﺪﻳﺜﻪ ﺍﻟﻠﻴﻦ ﻓﻲ ﻫﺬﺍ ﺍﻟﺸﺄﻥ ﻭﻭﻋﺪﻩ ﻟﻬﻢ ﺑﺬﻟﻚ، ﻭﺗﻔﻬﻤﺖ ﺍﻟﺴﻮﺩﺍﻥ ﺃﻧﻪ ﺗﻨﺎﺯﻝ ﻋﻨﻬﺎ، ﻭﻣﻦ ﺛﺎﻧﻲ ﻳﻮﻡ ﻟﺘﻠﻚ ﺍﻟﺰﻳﺎﺭﺓ ﻭﻫﻢ ﻳﺨﻄﻄﻮﻥ ﻟﺬﻟﻚ.
ﻭﺃﺷﺎﺭ ﺳﻴﻒ ﺍﻟﻴﺰﻝ ﺇﻟﻰ ﺃﻥ ﺍﻟﻘﻮﺍﺕ ﺍﻟﻤﺴﻠﺤﺔ ﺍﻟﻤﺼﺮﻳﺔ ﻣﺴﻴﻄﺮﺓ ﺑﺸﻜﻞ ﻛﺎﻣﻞ ﻫﻨﺎﻙ، ﻭﺃﻥ ﺍﻟﺠﻨﻮﺩ ﺍﻟﺴﻮﺩﺍﻧﻴﻴﻦ ﺧﺎﺭﺝ ﻣﻨﻄﻘﺔ ﺣﻼﻳﺐ ﻭﺷﻼﺗﻴﻦ ﻭﻫﻢ ﻋﻠﻰ ﺣﺪﻭﺩﻫﻢ ﻭﻟﻴﺲ ﺣﺪﻭﺩﻧﺎ، ﻣﻀﻴﻔﺎ ﺃﻥ ﺍﻟﺠﻴﺶ ﺍﻟﻤﺼﺮﻱ ﻳﺮﺳﻞ ﺇﻟﻴﻬﻢ ﺍﻟﻄﻌﺎﻡ ﻭﺍﻟﻤﺎء ﻭﻛﻞ ﺷﺊ.وفي زات الاسناء قامت قواتنا الباسله بكل مكر ودهاء ان تستقطب بعض اراد قبيلتي العبد اللاب والبشاريين وتعطيهم مناصب ادراره في الدوله وجعلهم مشايخ الي حين ان يتم السيطره علي باقي العقول العبدابيه والبشاريه وقد امسكنا في حوزتنا ما يقارب ال100 معتقل سوداني يرفضون وهم كا لاتي؛ﻗﺎﻣﺕ ﺍﻟﻘﻭﺍﺕ ﺍﻟﻣﺻﺭﻳﺔ ﻓﻲ ﻋﻬﺩ ﺍﻟﺭﺋﻳﺱحسني ﻣﺑﺎﺭﻙ ﻓﻲ ﻋﺎﻡ2010 ﺑﺎﻋﺗﻘﺎﻝ ﺍﻟﺳﻳﺩ ﺍﻟﻁﺎﻫﺭ ﻣﺣﻣﺩ ﻫﺳﺎﻱ ﺭﺋﻳﺱ ﻣﺟﻠﺱ ﺣﻼﻳﺏ ﺍﻟﻣﻧﺗﻣﻰ ﻟﻘﺑﻳﻠﺔ ﺍﻟﺑﺷﺎﺭﻳﻳﻥ ﻟﻣﻧﺎﻫﺿﺗﻪ ﻟﻠﻭﺟﻭﺩ ﺍﻟﻣﺻﺭﻱ ﻓﻲ ﺣﻼﻳﺏ، ﻭﺗﻭﻓﻲ ﻓﻲ ﻣﺳﺗﺷﻔﻰ ﻓﻲ ﺍﻟﻘﺎﻫﺭﺓ ﺃﺛﺭ ﺍﻻﻋﺗﻘﺎﻝ ﻟﻣﺩﺓ ﻋﺎﻣﻳﻥ ﺑﺩﻭﻥ ﻣﺣﺎﻛﻣﺔ، ﻭﻋﻠﻰ ﺃﺛﺭﻩ ﻗﺎﻡ ﻭﻓﺩ ﻣﻥ ﻗﺑﻳﻠﺔ ﺍﻟﺑﺷﺎﺭﻳﻳﻥ ﺑﻣﺧﺎﻁﺑﺔ ﻣﺭﻛﺯ ﺍﻹﻋﻼﻡ ﺍﻟﺳﻭﺩﺍﻧﻲ ﻭﺫﻛﺭ ﺑﻭﺟﻭﺩ ﺃﻋﺩﺍﺩ ﺃﺧﺭﻯ ﻣﻥ ﺍﻟﻣﻌﺗﻘﻠﻳﻥ، ﻣﺛﻝ ﻣﺣﻣﺩ ﻋﻳﺳﻰ ﺳﻌﻳﺩ ﺍﻟﻣﻌﺗﻘﻝ ﻣﻧﺫ 6 ﺳﻧﻭﺍﺕ ﻭﻋﻠﻲ ﻋﻳﺳﻰ ﺃﺑﻭ ﻋﻳﺳﻰ ﻭﻣﺣﻣﺩ ﺳﻠﻳﻡ ﺍﻟﻣﻌﺗﻘﻠﻭﻥ ﻣﻧﺫ 5 ﺳﻧﻭﺍﺕ، ﻭﻫﺎﺷﻡ ﻋﺛﻣﺎﻥ ﻭﻣﺣﻣﺩ ﺣﺳﻳﻥ ﻋﺑﺩ ﺍﻟﺣﻛﻡ ﻭﻛﺭﺍﺭ ﻣﺣﻣﺩ ﻁﺎﻫﺭ ﻭﻣﺣﻣﺩ ﻁﺎﻫﺭو محمد صالح بي الاعدام حتي الموت ولقد تغهغرت تلك القوات الماره لحددود مصر الفتيه نصه ﻓﻲ ﻋﺎﻡ 2000 ﻣﻥ ﺣﻼﻳﺏ ﻭﻗﺎﻣﺕ ﺍﻟﻘﻭﺍﺕ ﺍﻟﻣﺻﺭﻳﺔ ﺑﻔﺭﺽ ﺳﻳﻁﺭﺗﻬﺎ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﻣﻧﻁﻘﺔ ﻣﻧﺫ ﺫﻟﻙ ﺍﻟﺣﻳﻥﺯﺍﺭ ﺭﺋﻳﺱ ﺃﺭﻛﺎﻥ ﺍﻟﻘﻭﺍﺕ ﺍﻟﻣﺳﻠﺣﺔ ﺍﻟﻣﺻﺭﻳﺔ ﺍﻟﻔﺭﻳﻕ ﺻﺩﻗﻰ ﺻﺑﺣﻰ محافظه حلايب وشلاتبن ﻓﻲ ﺍﻭﺍﺧﺭ ﺷﻬﺭ ﺃﺑﺭﻳﻝ 2013 ﻭﺃﻭﺻﻝ ﺭﺳﺎﻟﺔ ﺑﻠﻬﺟﺔ ﺣﺎﺳﻣﺔ ﻟﻠﻣﺳﺋﻭﻟﻳﻥ ﺍﻟﺳﻭﺩﺍﻧﻳﻳﻥ ﺗﺅﻛﺩ ﺃﻥ »ﺣﻼﻳﺏ ﻭﺷﻼﺗﻳﻥ« ﺃﺭﺽ ﻣﺻﺭﻳﺔ ﺧﺎﻟﺻﺔ، ﻭﻻ ﺗﻔﺭﻳﻁ ﻓﻳﻬﺎ..ﻟﻛﻥ ﺗﻅﻝ ﺣﻼﻳﺏ ﻣﻧﻁﻘﺔ ﻣﺗﻧﺎﺯﻉ ﻋﻠﻳﻬﺎ ﻭﻗﺩ ﻻ ﺗﻧﺗﻬﻲ ﺍﻻ ﺑﺗﺣﻛﻳﻡ دولي.

ﻭﺭﺩ ﺍﻟﺴﻔﻴﺮ ﺑﺪﺭ ﻋﺒﺪ ﺍﻟﻌﺎﻁﻲ، ﺍﻟﻤﺘﺤﺪﺙ ﺑﺎﺳﻢ ﺍﻟﺨﺎﺭﺟﻴﺔ، ﺃﻥ ﺍﻟﺤﻜﻢ ﺍﻹﺩﺍﺭﻱ ﺑﺎﻟﻜﺎﻣﻞ ﻟﺤﻼﻳﺐ ﻭﺷﻼﺗﻴﻦ ﺗﻘﻮﻡ ﺑﻪ ﺍﻟﻤﺆﺳﺴﺎﺕ ﺍﻟﻤﺼﺮﻳﺔ، ﻣﺆﻛﺪﺍ ﺃﻥ ﺣﻼﻳﺐ ﺃﺭﺽ ﻣﺼﺮﻳﻪ 100% ﻭﻻ ﻧﻘﺎﺵ ﻓﻲ ﺫﻟﻚ، ﻭﺃﻱ ﺣﺪﻳﺚ ﻓﻲ ﻫﺬﺍ ﺍﻟﻤﻮﺿﻮﻉ ﻳﻌﺘﺒﺮ ﺧﺮﻗﺎ ﻟﻠﻤﻌﺎﻫﺪﺍﺕ ﺍﻟﺪﻭﻟﻴﺔ ﺍﻟﻤﻮﻗﻌﺔ ﺑﻴﻦ ﺍﻟﺒﻠﺪﻳﻦ ﻓﻲ ﺍﻟﻮﻗﺖ ﺍﻟﺬﻱ ﻳﺤﺘﺎﺝ ﻓﻴﻪ ﺍﻟﺒﻠﺪﻳﻦ ﻟﺘﻀﺎﻓﺮ ﺟﻬﻮﺩﻫﻤﺎ ﻟﻤﻮﺍﺟﻬﺔ ﺍﻟﻤﺆﺍﻣﺮﺍﺕ ﺍﻟﺘﻲ ﺗﺤﺎﻙ ﺿﺪﻫﻤﺎ ﻟﺘﻘﺴﻴﻤﻬﻤﺎ ﻓﻀﻶ ﻋﻦ ﺣﺮﺏ ﺍﻟﻤﻴﺎﻩ ﺍﻟﺘﻲ ﺗﻬﺪﺩﻫﻤﺎ.
ﻭﺃﻭﺿﺢ ﺍﻟﻠﻮﺍء ﻧﺒﻴﻞ ﻓﺆﺍﺩ، ﺍﻟﺨﺒﻴﺮ ﺍﻟﻌﺴﻜﺮﻱ ﻭﺍﻹﺳﺘﺮﺍﺗﻴﺠﻲ، ﺣﻘﻴﻘﺔ ﺍﻷﻣﺮ ﺍﻟﺬﻱ ﻋﻠﻰ ﺃﺳﺎﺳﻪ ﺫﻛﺮﺕ ﻭﻛﺎﻟﺔ ﺍﻷﻧﺒﺎء ﺍﻟﺴﻮﺩﺍﻧﻴﺔ ﺑﻴﺎﻧﻬﺎ، ﻫﻮ ﺃﻧﻪ ﻳﻮﺟﺪ ﻭﺣﺪﺓ ﺳﻮﺩﺍﻧﻴﺔ ﺻﻐﻴﺮﺓ ﻋﻠﻰ ﺣﺪﻭﺩﻫﻢ ﺑﻬﺎ 25 ﻓﺮﺩﺁ ﻭﻻ ﻳﻮﺟﺪ ﺑﻬﺎ ﺃﻱ ﺃﺳﻠﺤﺔ ﺛﻘﻴﻠﺔ ﻭﺗﺤﺘﻮﻯ ﻋﻠﻰ ﺑﻨﺎﺩﻕ ﻓﻘﻂ، ﻭﻳﺘﻢ ﺗﺒﺪﻳﻞ ﺍﻷﻓﺮﺍﺩ ﺑﺄﺧﺮﻳﻦ ﻛﻞ ﺳﺘﺔ ﺃﺷﻬﺮ ﺑﻨﺎء ﻋﻠﻰ ﺍﺗﻔﺎﻗﻴﺔ ﺗﻢ ﺗﻮﻗﻴﻌﻬﺎ ﻋﺎﻡ 1995 ﺑﻌﺪ ﺧﺮﻭﺝ ﺍﻟﺴﻮﺩﺍﻥ ﻣﻦ ﺣﻼﻳﺐ.
ﻭﺃﺿﺎﻑ ﻓﺆﺍﺩ، ﻟـ"ﺍﻟﻔﺠﺮ"، ﺃﻥ ﻣﻨﻄﻘﺔ ﺣﻼﻳﺐ ﻫﻲ ﺑﺆﺭﺓ ﺻﺮﺍﻉ ﺑﻴﻦ ﻣﺼﺮ ﻭﺍﻟﺴﻮﺩﺍﻥ، ﻭﺳﺘﻈﻞ ﻣﺸﻜﻠﺔ ﻟﻤﺼﺮ، ﻭﻣﻦ ﺍﻟﻤﻤﻜﻦ ﺇﺧﺮﺍﺝ ﻫﺆﻻء ﺍﻷﻓﺮﺍﺩ ﻓﻲ ﺣﺎﻟﺔ ﺻﺪﻭﺭ ﺗﻌﻠﻴﻤﺎﺕ ﻟﻠﺠﻴﺶ ﺑﺬﻟﻚ ﻭﻟﻜﻦ ﻣﺼﺮ ﻻ ﺗﺮﻳﺪ ﺇﺧﺮﺍﺟﻬﻢ ﺑﺎﻟﻘﻮﺓ ﺣﻔﺎﻅﺎ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﻌﻼﻗﺎﺕ ﺍﻟﻤﺼﺮﻳﺔ ﺍﻟﺴﻮﺩﺍﻧﻴﺔ.
ﻭﻗﺎﻝ ﻓﺆﺍﺩ، "ﻟﻘﺪ ﻗﻤﺖ ﺑﺰﻳﺎﺭﺓ ﻫﺬﺍ ﺍﻟﻘﻄﺎﻉ ﺃﻛﺜﺮ ﻣﻦ ﻣﺮﺓ، ﻭﺍﻟﻘﻮﺍﺕ ﺍﻟﻤﺼﺮﻳﺔ ﻣﺴﻴﻄﺮﺓ ﻋﻠﻴﻪ ﺑﺸﻜﻞ ﻛﺎﻣﻞ، ﻭﻛﻞ ﻣﺎ ﻳﺘﻢ ﻫﻨﺎﻙ ﺑﺸﺄﻥ ﺍﻟﺠﻨﻮﺩ ﺍﻟﺴﻮﺩﺍﻧﻴﻴﻦ ﻻ ﻳﺘﻢ ﺇﻻ ﺑﺘﺼﺮﻳﺢ ﻣﻦ ﺍﻟﻘﻮﺍﺕ ﺍﻟﻤﺼﺮﻳﺔ ﻭﻻ ﺩﺍﻋﻲ ﻷﻱ ﻗﻠﻖ".
...ﺍﻟﻔﺠﺮ" ﺗﺤﺴﻢ ﺍﻟﺠﺪﻝ ﺣﻮﻝ "ﺣﻼﻳﺐ ﻭﺷﻼﺗﻴﻦ" ﻭﺗﻜﺸﻒ ﺣﻘﻴﻘﺔ ﺍﻟﺴﻴﻄﺮﺓ المصريهﻋﻠﻰ ﺍﻷﺭﺽ بجانب اننا في صدد عمل منتجع سياحي مصري وإستخراج الزهب والمنجنيز وإستخراج النفطﻓﻲ ﻣﺎﻳﻭ 2014 ﺃﻓﺎﺩﺕ ﺗﻘﺎﺭﻳﺭ ﺻﺣﻘﻳﺔ ﺳﻭﺩﺍﻧﻳﺔ ﺭﺳﻣﻳﺔ ﺇﻥ ﻗﻭﺓ ﻣﻥ ﻣﺷﺎﺓ ﺍﻟﺑﺣﺭﻳﺔ ﺍﻟﺳﻭﺩﺍﻧﻳﺔ ﻗﺩ ﻗﺎﻣﺕ ﺑﺎﺳﺗﺑﺩﺍﻝ ﺍﻟﻘﻭﺓ ﺍﻟﻣﺭﺍﺑﻁﺔ ﻓﻲ ﺣﻼﻳﺏ ﻭﻓﻘﺎً ﻟﻧﻅﺎﻡ ﺍﻟﻘﻭﺍﺕ ﺍﻟﻣﺳﻠﺣﺔ ﺍﻟﺳﻭﺩﺍﻧﻳﺔ ﻭﺃﻥ ﻣﺷﺎﺓ ﺍﻟﺑﺣﺭﻳﺔ المصريهﻗﺩ ﺍﺣﺗﻔﻠﺕ ﻓﻲ سيناءﺑﻌﻭﺩﺓ ﺍﻟﻘﻭﺓ الموجودهﺍﻟﺗﻲ ﻛﺎﻧﺕ ﻣﺭﺍﺑﻁﺔ ﻓﻲ ﺣﻼﻳﺏ ﺑﻌﺩ ﺃﻥ ﺗﺳﻠﻣﺕ ﺍﻟﻘﻭﯨﺔ ﺍﻟﺑﺩﻳﻠﺔ ﻣﻭﺍﻗﻌﻬﺎ ﻫﻧﺎﻙ. ﻭﻧﻘﻝ عن رئيس اركان الجيش الثاني ﺗﺄﻛﻳﺩﻩ ﻋﻠﻰ ﺩﻭﺭ ﺍﻟﻘﻭﺍﺕ ﺍﻟﻣﺳﻠﺣﺔالمصريه ﻓﻲ ﺣﻣﺎﻳﺔ ﺍﻟﻭﻁﻥ ﻭﺗﺣﻘﻳﻕ ﻣﺑﺩﺃ ﺳﻳﺎﺩﺓ مصرﻋﻠﻰ ﺃﺭﺍﺿﻳﻪ، ﻣﺑﻳﻧﺎ ﺃﻥ ﻭﺟﻭﺩﻫﺎ »ﺑﻣﻧﻁﻘﺔ ﺣﻼﻳﺏ« ﺗﻌﺑﻳﺭ ﻋﻥ ﺍﻟﺳﻳﺎﺩﺓ المصريهﺑﺎﻟﻣﻧﻁﻘﺔ.

Saudi Arabia [المقدوم مسلم] 01-01-2015 07:32 AM
ما بيشكر ماليزيا الا واحد كوز نتن ابتعثتوا الحكومة على حساب اخرين فقط لانوا كوز خول ...او ابوهو كوز وسخ وداهو يقراء من القروش السرقا من مال الشعب السودانى والحساب جاييكم يا كلاب ...



خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


مساحة اعلانية





الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة