الأخبار
أخبار إقليمية
الابتكارات العلمية 2014 : الهبوط على النيزك و إيقاف الشيخوخة
الابتكارات العلمية 2014 : الهبوط على النيزك و إيقاف الشيخوخة
الابتكارات العلمية  2014 : الهبوط على النيزك و إيقاف الشيخوخة


01-01-2015 02:49 PM
د أحمد هاشم

الابتكارات العلمية 2014: من الهبوط على النيزك إلى إيقاف الشيخوخة

نشرت دورية العلوم (ساينس) أفضل عشر إنجازات في البحث العلمى في عددها الصادر في شهر ديسمبر 2014.

الهبوط على النيزك (المذنب)
في أكبر خطوة علمية جريئة ينفذها البشر قام المسبارالفضائى روساتا الذى أطلق بواسطة وكالة الفضاء الأوروبية بملاحقة النيزك 67ب على مدى عشرة أعوام. دار المسبار حول النيزك وأرسل صوراً دقيقة للسطح الترابي والتضاريس التي مكنت العلماء من تحديد مكان الهبوط. ألهبت لحظات الهبوط خيال الجمهور وحبست الأنفاس عندما وصلت المعلومات عن ارتداد مختبر فيلى حال ملامسته السطح ثلاث مرات واستقراره على جانبه في ظل هاوية بعيداً عن موقع الهبوط. حجبت الظلال أشعة الشمس من شحن البطاريات وعمل لمدة 57 ساعة فقط. بالرغم من ذلك استطاع الجهاز من إنجاز 80% من مهامه، حيث أخذ عينات من التربة والغبار والغازات وقام بتحليلها. كشفت النتائج أن مياه النيزك ثقيلة وأكدت أن مياه الأرض لم تأت من المذنبات، وأكدت أيضاً وجود غازات نادرة. ما زال المسبار ملازم للنيزك في رحلته نحو الشمس ورصده حينما تبدأ البحيرات الجليدية تحت السطح بالتبخر مع سحب الغازات والغبار لدراسة التغيرات التي تطرأ على المذنب في طريقه إلى الزوال. حينها يمكن تحليل البيانات لفهم طبيعة وكيفية تكوين المذنبات قبل 4 ونصف بليون عام.

ميلاد الطيور من الديناصورات
أكدت سلسة من الأوراق العلمية التي نشرها الباحثون عن أحفوريات الطيور والديناصور في أوقات سابقة، أن بعض سلالات الديناصور تقلص حجمها وقل وزنها وأضحت قادرة على الطيران. كما أثبتت هذه الدراسات أن الطيور استطاعت الصمود من الانقراض في العصر الطباشيري قبل 66 بليون عام وشكلت هذه الأنواع المختلفة التي تعيش في عالم اليوم.

دم الصغار أكسير الشباب
قام الباحثون بتوصيل الدورة الدموية من فئران صغار إلى مجموعة من الكبار وبالعكس، واكتشفوا أن الدم أو مكوناته من الفئران الصغيرة قادر على معالجة علامات عديدة من الشيخوخة وتجديد العضلات وخلايا الدماغ في الفئران الهرمة. فتح هذا السبق العلمى الأبواب مشرعة أمام احتمالات تصنيع إكسير الشباب وايقاف الشيخوخة في المستقبل. وفى ذات الصياغ بدأت أول تجربة سريرية بحقن مركبات الدم من الصغار لمرضى الزهايمر وكبار السن لدراسة أثر ذلك على الإنسان، ويتوقع نشر نتائج هذه الدراسة في العام القادم.

الروبوتات المتعاونة
قام الباحثون ببرمجة آلاف الروبوتات صغيرة الحجم للعمل معاً لإنجاز مهام محددة دون إشراف بشرى. استطاعت هذه الفرق من العمل مثل الفرق الموسيقية وتشكيل مساحات هندسية وخلق حلقات دوارة والطير في تشكيلات مختلفة وتعديل مساراتها تجنباً للاصطدام. وهنالك فرق تحاكى عمل النمل تماماً ببناء مساكن من هياكل بسيطة في شكل تعاونى يحكمه الاستشعار عن بعد واستنتاج الخطوات التالية اللازمة للبناء.

شرائح الكمبيوتر التي تحاكى الدماغ
يتكون دماغ الإنسان من 100 بليون خلية تتصل بعدد 100 تريليون نقاط اشتباك عصبي وتنقل المعلومات عن طريق الإشارات الكيمائية مما يمكن الدماغ من معالجة الكثير من المعلومات في وقت واحد. وقد تمكن فريق من شركة آى بى إم من صناعة شرائح كمبيوتر تسع 5 ونصف بليون ترانسزستور و265 نقاط اشتباك عصبي بهدف معالجة المعلومات الضخمة بطرق أقرب إلى العقول الحية. يمكن لهذه التقنية مستقبلاً أن تعمل لتحليل المعلومات الضخمة والمعقدة ودمج البيانات من أجهزة الاستشعار من جميع أنحاء العالم.

بداية فن الكهوف في آسيا قبل أوروبا
أدرك علماء الآثار أن رسومات الأيادي والحيوانات التي اكتشفت في كهف في جزيرة إندونيسية قد يرجع تاريخها إلى 39 ألف سنة. وأثبتت هذه الدراسة أن الآسيويين سبقوا الأوروبيين في ممارسة الفن الرمزي الدقيق عكس ما كان سائداً في علم الآثار.

الخلايا الجذعية وعلاج مرض السكر
قام الباحثون بإعادة برمجة الخلايا الجذعية من الجلد لإنتاج خلايا البنكرياس القادرة على صناعة هرمون الأنسولين الذي يحول السكر في الدم إلى جلوكوز لاستخدامه أو تخزينه. لقد تم انتاج هذه الخلايا في أنابيب المختبر مما يعطى فرصة غير مسبوقة لدراسة عمل هذه الخلايا وسبل حمايتها من ردة فعل جهاز المناعة الذاتية. وضعت هذه التجارب اللبنات الأولى لأخذ خلايا من جسم مرضى السكر وتحويلها لخلايا بنكرياس وإعادة زراعتها وبالتالي تلافى اتلافها بواسطة جهاز المناعة. ما زالت الدراسات في بداياتها لكنها تحمل أملاً كبيراً لمرضى السكر.

وثبة الأقمار الاصطناعية الصغيرة
تم تطوير الأقمار الاصطناعية الصغيرة المكعبة بمساحة 10 سنتمتر مربع من هوايات طلاب المدارس الثانوية والجامعات إلى تقنية متكاملة قادرة على تلبية تطلعات الجميع في الوصول إلى الفضاء بعشرات الآلاف عوضاً عن ملايين الدولارات. يمكن تركيب هذه المكعبات في مجموعات صغيرة لتكون قادرة على تغطية مساحات أكبر ومراقبة سطح الأرض لرصد إزالة الغابات وتحديد أماكن التوسع الحضري ومنسوب سريان الأنهار والفيضانات.

زيادة أحرف الشفرة الوراثية
كل المخلوقات على ظهر الأرض تحمل زوجين من الشفرة الوراثية، سين مع جيم وألف مع تاء. ولكن تمكن الباحثون من إضافة زوج ثالث للشفرة الوراثية إكس مع واى في باكتيريا الأشريكية القولونية ودمجها تماماً في الحمض النووي في أنبون الاختبار. هذا الإنجاز يعطى الباحثون من حيث المبدأ الحصول على شفرات جديدة لبناء الأحماض الأمينية غير الطبيعية باستخدام الزوج الثالث الإضافي، وقد يساعد أيضاً في صناعة أدوية جديدة وتطوير علم الأحياء الاصطناعية وخلق مهارات جديدة للباكتيريا غير مسبوقة من قبل.

د أحمد هاشم، باحث في كلية الملكة ميرى للطب جامعة لندن
http://kurdofan.kordofan.co.uk/#home
[email protected]



تعليقات 1 | إهداء 0 | زيارات 966

التعليقات
#1180145 [قاسم]
0.00/5 (0 صوت)

01-02-2015 03:03 AM
قريبا سيتم تصنيع خلايا حية و تصنيع كائنات حية بل و خلق بشر بمواصفات مرغوبة

[قاسم]


خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


مساحة اعلانية





الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة