الأخبار
منوعات سودانية
حضرة على خطى الاخوين رايت ..عشق "الطيران" و"الهندسة"
حضرة على خطى الاخوين رايت ..عشق "الطيران" و"الهندسة"
 حضرة على خطى الاخوين رايت ..عشق


01-02-2015 02:23 PM
فيصل حضرة

سار ابناء واحفاد "حضرة" على خطى عباس بن فرناس والاخوين رايت ( Wright brothers) في عشقهم للطيران ، ذلك الحلم القديم للانسان، حيث يذكر في المثولوجيا الإغريقيه طيران الايكاروس.
عمر وحسن حضرة ، عميدا الاسرة، القطبان الاتحاديان البارزان،ينعمان بنجابة الابناء والاحفاد،الذين حلقوا في السماء، ومنهم من بات طيارا ونسرا في القمة الشماء، ومنهم من بات مهندسا وصمام الامان بحكم التخصص في هندسة الطيران.
من شابه اباه فما ظلم
فيصل عمر حضرة ( مهندس طيران) ونجليه موفق ( طيار) وجدو (مهندس) وبكري عمر حضرة ( طيار) وابنه (محمد) سار على خطاه ( من شابه اباه فما ظلم) اما حسن حضرة فابنه ( زاهر) طيار .
ابناء واحفاد الاخوين عمر وحسن حضرة درسوا الطيران وهندسته في بريطانيا واثيوبيا. وعملوا في الخطوط السودانية والقطرية وشركات نقل تجاري.
"الشعب" شرياني
ابناء العمومة يعشقون الطيران ويشجعون (الشعب) ذلك النادي العريق في حي "حضرة" بشمبات فهو يجري في عروقهم مجرى الدم وتنبض قلوبهم بحب (الازرق) ولعب فيصل واحمد وبكري لنادي الشعب وكانوا اميز لاعبي بحري في كرة القدم"التيوة".
دعاء السفر
في السفر فوائد ، والطيران متعة، وهو علم وفن، يحتاج لمواصفات خاصة، ويحتاج لقائد بمعنى الكلمة حينما تكون الارواح المسافرة معلقة بين السماء والارض،وحينما تقلع الطائرة،وترحب المضيفة باسم الكابتن والكرو بالمسافرين وتعرفهم بقواعد السلامة العامة للركاب (Safety Demonstration) كاستعمال أقنعة الأوكسجين في حالة فقدان ضغط الطائرة (Decompression) والإشارة إلى مخارج الطوارئ في حالة الطوارئ ونداء ربط الاحزمة ثم يبدأ الكابتن في ترديد دعاء السفر: عن ابنِ عمر رَضِيَ اللَّه عنهما ، أَنَّ رسولَ اللَّه صَلّى اللهُ عَلَيْهِ وسَلَّم كانَ إِذا اسْتَوَى عَلَى بعِيرهِ خَارجاً إِلي سفَرٍ ، كَبَّرَ ثلاثاً ، ثُمَّ قالَ : «سبْحانَ الذي سخَّرَ لَنَا هذا وما كنَّا له مُقرنينَ، وَإِنَّا إِلى ربِّنَا لمُنقَلِبُونَ . اللَّهُمَّ إِنَّا نَسْأَلُكَ في سَفَرِنَا هذا البرَّ والتَّقوى ، ومِنَ العَمَلِ ما تَرْضى . اللَّهُمَّ هَوِّنْ علَيْنا سفَرَنَا هذا وَاطْوِ عنَّا بُعْدَهُ ، اللَّهُمَّ أَنتَ الصَّاحِبُ في السَّفَرِ ، وَالخَلِيفَةُ في الأهْلِ. اللَّهُمَّ إِنِّي أَعُوذُ بِكَ مِنْ وعْثَاءِ السَّفَرِ ، وكآبةِ المنظَرِ ، وَسُوءِ المنْقلَبِ في المالِ والأهلِ وَالوَلدِ » وإِذا رجَعَ قَالهُنَّ وزاد فيِهنَّ : « آيِبونَ تَائِبونَ عَابِدُون لِرَبِّنَا حَامِدُونَ » رواه مسلم .
انواع الطيران
الطيران انواع،منها طيران الاعمال وهونشاط اقتصادي لنقل البشر في اوقات خاصة،اما النقل الجوي التجاري يتمثل في نقل الأشخاص أو البضائع على خطوط منتظمة والسياحي وهو نشاط ترفهي يتطلب الحصول على رخصة طيران، وايضا الطيران بالرؤية " VFR"وطيران الاجهزة" IFR"." وطيران الاستعراض ويتطلب طائرات خاصة والطيران الشراعي نشاط رياضي تستعمل فيه طائرات بدون محرك.
هبوط ناعم :
كانت تلك لمحة وليت صحافتنا تتجه الى هذه الرحلة الجميلة، واخيرا نسمع نداء ربط الأحزمة وتثبيت الامتعة ،و معدات الطائرة ، لنسمع عبارة "صحبتكم السلامة" من اجمل المضيفات.


تعليقات 3 | إهداء 0 | زيارات 2242

التعليقات
#1180637 [لواء ركن بروفيسير/ زين العابدين الزبير]
0.00/5 (0 صوت)

01-03-2015 09:47 AM
.

[لواء ركن بروفيسير/ زين العابدين الزبير]

#1180579 [حضرس]
0.00/5 (0 صوت)

01-03-2015 05:18 AM
الله يحفظهم جميعا

[حضرس]

#1180572 [i like Icarus]
0.00/5 (0 صوت)

01-03-2015 05:04 AM
ده شنو ياكاتب المقال الهبوب؟؟؟؟؟
دعاية رخيصة واعلان تجارى مدفوع الاجر ؟؟؟؟
اختشوا ياعالم ياوهم

[i like Icarus]


خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


مساحة اعلانية




الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |الفيديو |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة