الأخبار
أخبار إقليمية
البنك المركزى : نعمل على خفيض نسبة التعثر في البنوك الى 6% في العام الجارى 2015
البنك المركزى : نعمل على خفيض نسبة التعثر في البنوك الى 6% في العام الجارى 2015
البنك المركزى : نعمل على خفيض نسبة التعثر في البنوك الى 6% في العام الجارى 2015


01-05-2015 10:30 PM
الخرطوم ( سونا) - يخطط بنك السودان المركزي إلى تخفيض نسبة التعثر في البنوك العاملة في البلاد إلى 6% خلال العام الجاري 2015 م.
ويستمر البنك المركزي في الالتزام بتطبيق المعايير الرقابية الدولية الصادرة من مجلس الخدمات المالية الإسلامية ولجنة بازل مع إحكام الرقابة المصرفية لتحقيق السلامة المالية للمصارف ورفع كفاءتها .
وأوضح منشور السياسة النقدية والتمويلية للبنك المركزى للعام 2015 والذى تحصلت (سونا) على نسخة منه الجهود التي سيبذلها البنك لخفض نسبة التعثر من 8% في العام 2014 إلى 6% بنهاية العام الجاري مبينا أنها النسبة المثلى . وبلغت نسبتها "8.4%" في العام 2013م،
ويعمل البنك المركزي على تعزيز وتطوير دور الرقابة الذاتية للمصارف والمؤسسات المالية غير المصرفية عن طريق تفعيل دور مجالس الإدارات وإدارات المخاطر والمراجعة الداخلية وتقوية أنظمة الضبط الداخلي ونشر ثقافة التصنيف الائتماني بواسطة المصارف ووكالة الاستعلام والتصنيف الائتماني، وتوسيع دائرة الاستفادة من بيانات الاستعلام والتصنيف الائتماني للعملاء والالتزام بالأسس والضوابط التي تصدرها مع تعزيز سياسات وإجراءات حماية عملاء المصارف بما في ذلك إنشاء وحدة بكل مصرف لتلقى شكاوى العملاء وسرعة البت فيها .
كما كشف بنك السودان المركزي عن تركيزه في السياسات النقدية للعام 2015 على ترشيد الطلب على النقد الأجنبي خاصة في الاستيراد الحكومي، وامتصاص السيولة الفائضة في الاقتصاد لخفض معدلات التضخم والعمل على استقرار سعر الصرف وتوحيده تدريجيا، و شراء الذهب بواسطة البنك المركزي ومعالجة الآثار الناجمة عن التسرب النقدي والاستمرار في إجراءات الإصلاح المالي والهيكلي للهيئات والشركات الحكومية، فضلا عن الاستمرار في الإشراف والرقابة المصرفية تحقيقا للاستقرار المالي.
وأشار البنك إلى اهتمامه في السياسات النقدية باتخاذ الترتيبات اللازمة لضمان تحقيق عائدات ترحيل نفط حكومة جنوب السودان عبر أنابيب البترول وتحصيل عائد الترتيبات المالية الانتقالية، وزيادة إيرادات العوائد من الذهب والمعادن الأخرى .واتخاذ إجراءات جديدة لمراقبة العملاء المحظورين، ومكافحة عمليات غسيل الأموال والأنشطة غير المشروعة بالقطاع المصرفي.
وتستهدف سياسات البنك السودان المركزي للعام 2015م تحقيق استقرار في المستوى العام للأسعار وذلك عن طريق النزول بمعدلات التضخم إلى حدود 25,9 في المتوسط وذلك بانتهاج سياسة نقدية ترشيديه للحد من السيولة الفائضة في الاقتصاد وباستهداف معدل نمو اسمى في عرض النقود في حدود 15,3 للإسهام في تحقيق نمو حقيقي في الناتج المحلى الإجمالي في حدود 6,3%باستخدام أدوات السياسة النقدية .
ووجه منشور السياسة النقدية والتمويلية للبنك المركزي للعام 2015 والذى تحصلت (سونا) على نسخة منه المصارف بالاحتفاظ بأرصدة نقدية لدى بنك السودان المركزي في شكل احتياطي نقدى قانونى بنسبة 18% من جملة الودائع بالعملة المحلية و18% من جملة الودائع بالعملات الأجنبية التي تشمل الودائع الجارية والهوامش على خطابات الاعتماد والضمان على نحو ما يعكسها تقرير الموقف الأسبوعي للودائع بالمصرف عدا الودائع الاستثمارية والادخارية .
وسيستمر البنك المركزي في سياساته للعام 2015م في منح حافز يتمثل في تخفيض 5% من نسبة الاحتياطي النقدي القانوني للمصارف التي تقوم بتمويل إنتاج وتصنيع وتصدير السلع المستهدفة في البرنامج الاقتصادي الخماسي ليصبح 13% بدلا عن 18% وفقا لضوابط التحفيز التي يصدرها البنك المركزي.
ووجه المركزي المصارف في سياسته بالاحتفاظ بنسبة 10%(كمؤشر) من جملة الودائع الجارية والادخارية بالعملة المحلية في شكل سيولة نقدية داخلية وذلك لمقابلة سحوبات العملاء اليومية والاحتفاظ بنسبة 5% كحد أدنى من جملة الودائع الجارية والادخارية بالعملة الأجنبية فى شكل سيولة نقدية داخلية وذلك لمقابلة سحوبات العملاء والالتزام بموجهات بنك السودان المركزي في الوفاء بطلبات العملاء المتعلقة بالسحب النقدي بالعملات الأجنبية خاصة طلبات السودانيين العاملين بالخارج .


تعليقات 0 | إهداء 0 | زيارات 1559


خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


مساحة اعلانية




الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة