استشارات
استشارات


01-06-2015 10:28 AM
الرياض: د. حسن محمد صندقجي

* خدوش الحيوانات المنزلية

* لدي قطط منزلية.. ماذا أفعل إذا أصابت أحد الأولاد بخدوش؟

أم جميل - الكويت - هذا ملخص الأسئلة الواردة في رسالتك حول وجود القطط والكلاب في المنزل، ولعب الأطفال معها واحتمالات حصول خدوش جلدية لديهم جراء ذلك، وسؤالك عن كيفية التصرف في حال حصول العضّ منها. وبالعموم، إذا تعرضتِ أنتِ أو طفلك للعض أو الخدش من قبل أحد الحيوانات، فقد يتعرض الجرح للعدوى، فاحرصي على تنظيف الجرح على الفور، والحصول على المساعدة الطبية بأسرع ما يُمكن. ومن المفترض أن تتم متابعة الحيوانات المنزلية الأليفة لدى الطبيب البيطري بانتظام، والتأكد من سلامتها.

وينبغي عليك اتباع الخطوات التالية، حتى لو كان الحيوان من الحيوانات الأليفة للأسرة، وهي: غسل الجرح جيدا بالماء والصابون، والضغط على المنطقة لإيقاف النزيف، ثم وضع مرهم من مضاد حيوي على الجرح، وتغطية العضة أو الخدش بضمادة نظيفة، والحصول على المساعدة الطبية في اليوم نفسه، إن أمكن، ثم اتبعي تعليمات الطبيب حول العناية بالمنطقة الجلدية تلك. وعليك التواصل مع الطبيب مباشرة إذا كان الجرح ذا لون أحمر أو متورم أو دافئا عند لمسه، أو ظهر من الجرح رشح أو قيح أو رائحة كريهة.

ويجدر تنبيه الأطفال لتجنب مضايقة الحيوان أثناء تناوله للطعام، وتجنب شد أذني الحيوان أو ذيله، والإمساك بالحيوان ببطء ولطف، وغسل اليدين بعد لمسه أو التربيت على ظهره، وتجنب إطعامه مباشرة، بل وضع الطعام لها في إناء وتركه لتناوله. كما يجدر تنبيه الأطفال والكبار بكيفية التعامل مع الكلاب بالذات، خاصة حينما يبدو عليها التهديد والزمجرة، وذلك بعدم الصراخ أو الركض، والوقوف بثبات، مع وضع اليدين على الجانبين وتجنب الاتصال المباشر مع الكلب بالعينين، وإذا ما هاجم الكلب الإنسان فعليه وضع المعطف أو الحقيبة أو أي شيء كحائل بين الإنسان والكلب، ولو سقط الإنسان أو تعثر فعليه الانثناء على هيئة كرة، مع وضع اليدين فوق الأذنين مع عدم التحرك.

ولاحظي أن وجود الحيوانات الأليفة بالمنزل متعة للأطفال، ولكن الأمر مختلف تماما بالنسبة للوالدين، ويتطلب منهما الاهتمام بجوانب متعددة للسلامة؛ تبدأ من تحضير الأطفال للتعامل السليم معها، وانتقاء الحيوانات تلك من أماكن متخصصة في بيعها، ومراجعة الطبيب البيطري المتخصص في معالجتها، وسؤاله عن كيفية التعامل معها والعناية بها.

* دواء سيولة الدم

* وصف الطبيب لوالدتي عقار الـ«وارفرين» لسيولة الدم، وتحدث معنا عن أمور متعددة أثارت القلق لدي حول كيفية العناية بالوالدة عند تناولها له، بمَ تنصح؟

سعاد ح. - القاهرة - هذا ملخص الأسئلة الواردة في رسالتك. الـ«وارفرين» من الأدوية المانعة لتخثر الدم، التي تتسبب في زيادة سيولة الدم، وعدم تجلطه بالسرعة والكيفية الطبيعية، وحينما يصفه الطبيب، فإن الأمر يكون لضرورة طبية تتطلب تناوله بانتظام وصولا إلى نسبة محددة في مقدار زيادة سيولة الدم، وبالتالي منع حصول تجلط الدم داخل الأوعية الدموية في أي مكان بالجسم، وأيضا داخل حجرات القلب. ويتم قياس مقدار الزيادة في سيولة الدم التي يتسبب بها تناول الـ«وارفرين» بإجراء تحليل معين للدم خاص بالتخثر. والطبيب الذي يصف الـ«وارفرين» يُحاول جهده إجراء هذا التحليل وتكرار إجرائه، للوصول إلى النسبة المطلوبة وفق الحالة الصحية للشخص، ووفق دواعي منع التخثر. ولذا تختلف الجرعة اليومية للـ«وارفرين» من شخص إلى آخر، كما قد تختلف لدى الشخص نفسه من وقت لآخر. والسبيل الوحيدة لهذا هي المتابعة لدى الطبيب واتباع إرشاداته حول الجرعة وأوقات إجراء التحليل الخاص بالتخثر.

الـ«وارفرين» دواء يتم تناوله عبر الفم، وذلك مرة واحدة في اليوم، أي في الوقت نفسه كل يوم. وعلى الشخص الذي يتناول هذا الدواء أن يخبر كل طبيب يُراجعه أنه يتناول الـ«وارفرين». وتحديدا، عدم تناول أي دواء جديد دون إخبار الطبيب أنه يتناول الـ«وارفرين». وأيضا عدم تناول أي أدوية أو علاجات عشبية أو شعبية دون الاستفسار من الطبيب عن مدى سلامة تناولها مع تناول الـ«وارفرين». وعلى الشخص أن يتناول الأطعمة الصحية حال تناول هذا الدواء. وليس صحيحا أن عليه أن لا يتناول الخضراوات الورقية أو أي منتجات غذائية صحية، بل عليه أن يتناولها بتوازن وبكميات متساوية في كل يوم، أي يتناول كميات متقاربة من الخضراوات الورقية في كل يوم بمختلف هيئاتها، أي الخس والملوخية والبقدونس والسبانخ وغيرها. وعليك أن تلاحظي الوالدة إذا ما ظهرت عليها علامات النزيف، وهو أمر محتمل الحصول، مثل نزيف اللثة أو الأنف أو البقع الجلدية لنزيف الدم في الجلد أو ما تحت الجلد أو الصداع الشديد أو اضطرابات الإبصار، لأن هذا يتطلب مراجعة الطبيب وإجراء تحليل تخثر الدم دون تأخير لضبط مقدار جرعة الـ«وارفرين».

* تنشيط الخصوبة

* شاهدت عددا من الإعلانات عن أعشاب ومستحضرات تنشيط الخصوبة، هل هي مفيدة؟

ع. ح. - بريطانيا - هذا ملخص الأسئلة الواردة في رسالتك، وتحديدا سؤالك عن نوع المستحضر المحتوي على أعشاب ومكملات غذائية. العقم مشكلة قد يكون علاجها واضحا وبسيطا، وقد يكون واضحا ويتطلب جهدا وكلفة، وقد يصعب علاجها، ولذلك ليس من المستغرب أن البعض قد ينظر إلى الأعشاب والمكملات الغذائية على أنها علاج بديل وممكن لهذه المشكلة المزعجة. ومع ذلك، ليس هناك أدلة ثابتة علميا لأي من أنواع العلاج بالأعشاب أو المكملات الغذائية لعلاج العقم. وكثير من الأبحاث الطبية على ما يُسمى الأعشاب والمكملات لتنشيط الخصوبة كان غير حاسم، وتستند على عدد محدود من الدراسات الصغيرة.

والمستحضر الذي سألت عنه يحتوي على مواد متعددة، منها كارنيتين وفيتامين «إي» والإنزيم المساعد رقم 10 وحمض الفوليك وفيتامين «سي» ومواد أخرى. بالنسبة للكارنيتين أظهرت بعض الدراسات أن تناوله يُؤدي إلى زيادة إنتاج الحيوانات المنوية وتنشيط حركتها لدى الرجال، ولكن نسبة احتمال الحمل جراء ذلك ليست نسبة يُعتد بها إحصائيا. وبالنسبة لفيتامين إي، أظهرت دراسة غير دقيقة أن الرجال الذين لديهم انخفاض في الحيوانات المنوية الذين يتناولون فيتامين إي يرتفع لديهم معدل الخصوبة مقارنة بأولئك الذين يتناولون علاجا وهميا، ولذا لا يُعتد بنتائجها. وبالنسبة للإنزيم المساعد رقم 10 فإن بعض الدراسات اقترحت في تحليل نتائجها أنه قد يحسن من عدد الحيوانات المنوية وحركتها، ولكن هذا لم يقد إلى تحسين فرص حصول الحمل. وأيضا هناك حاجة إلى مزيد من الأبحاث لتحديد ما إذا كان فيتامين سي أو حمض الفوليك سوف يكون لهما تأثير على زيادة فرص الحمل. ولذا من الأفضل التحدث مع طبيبك حول أي مكملات عشبية أو غذائية قد تنوي تناولها وعرضها عليه.

لشرق الاوسط


تعليقات 0 | إهداء 0 | زيارات 505


خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


مساحة اعلانية





الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة