الأخبار
ملحق التكنولوجيا والصحة والعلوم والبيئة
سيارات فخمة تقود نفسها وتلفزيونات رقيقة عالية الوضوح وتقنيات «ملبوسة» متألقة
سيارات فخمة تقود نفسها وتلفزيونات رقيقة عالية الوضوح وتقنيات «ملبوسة» متألقة
سيارات فخمة تقود نفسها وتلفزيونات رقيقة عالية الوضوح وتقنيات «ملبوسة» متألقة


01-07-2015 09:35 AM
شهد افتتاح معرض إلكترونيات المستهلكين CES لعام 2015 في لاس فيغاس بالولايات المتحدة عروضا لأحدث التقنيات والأجهزة الإلكترونية، حيث تسابقت الشركات العالمية في طرح أفضل منتجاتها من أجهزة التلفزيون الرقيقة السماكة المصممة بشاشات مطورة عالية الوضوح جدا، بينما تبارت شركات السيارات في عرض نظم القيادة الذاتية وشاشات اللمس للقيادة والاتصالات والترفيه داخل مقصوراتها، كم عرضت أول الهواتف الحديثة وآلات التصوير. كما أعلن عن طرح ملبوسات تقنية جديدة تصمم على شكل «مجوهرات».

ويستمر المعرض السنوي الدولي الذي افتتح أمس، 3 أيام، ويحضره 3600 عارض ويتوقع أن يزوره 150 ألف زائر.

ومن الأجهزة الجديدة هاتف جديد من «إل جي» بشاشة منحنية وكاميرا فيديو مطورة من «باناسونيك». وتسابقت «إل جي» و«باناسونيك» و«سامسونغ» و«سوني» في عرض شاشات بدرجة وضوح عالية جدا مثل «4 كيه» وسماكة رقيقة، وأعلنت أنها تتعاون مع شركات الإنتاج السينمائي والتلفزيوني مثل «ديزني» و«نتفليكس» بهدف إنتاج أفلام وبرامج بهذه الدرجة العالية من الوضوح.

وركزت «إل جي» في المعرض على تصميم للشاشات بالصمامات الثنائية العضوية الباعثة للضوء OLED الممتازة في عروضها وفي اقتصادها للطاقة، فيما ركزت «باناسونيك» على دقة وضوح الألوان في شاشاتها الجديدة، وأعلنت أن تلفزيوناتها الذكية المرتبطة بالإنترنت سوف تستخدم نظام تشغيل «فايرفوكس» المفتوح. وأعلنت «شارب» أنها طورت أدق وأعلى تقنيات الوضوح العالي جدا، أما «سوني» فقد عرضت تلفزيون «برافيا» الجديد بسماكة لا تزيد عن 4.9 مليمتر. وعرضت «سامسونغ التي تحوز على 60 في المائة من السوق عن تقنيات تواصل وتشارك هواتفها الذكية مع تلفزيوناتها الذكية.

وفي ميدان السيارات كشفت شركة «مرسيدس بنز» عن سيارة «مرسيدس - بنز إف 15» المستقبلية المصصمة بنظام القيادة الذاتية حيث تُقاد السيارة آليا بالكامل. وتعمل السيارة بخلايا الوقود. وعرضت شركة «فولكس واغن» سيارة من طراز «غولف آر تاتش» بمقصورة تحتوي على 3 شاشات تعمل باللمس، فيما عرضت شركة «هيونداي» الكورية شاشة تعمل باللمس لعرض البيانات، والترفيه في سياراتها.

وحتى الآن تركز شركات صناعة السيارات مثل دايملر وفولكس فاغن وأودي بدرجة كبيرة على ابتكار أنظمة آلية منها أجهزة المكابح والتوجيه، الأمر الذي يجعل السيارات أكثر أمنا وسلاسة في تشغيلها. وتضم السيارة إف - 15 الفاخرة مقصورة واسعة أشبه بغرفة جلوس لـ4 أشخاص. ويكشف مفهوم صالون الفخامة لسيارات مرسيدس - بنز إف 15 - بمقصورتها الرحبة والمقاعد الوثيرة احتمالات جديدة في مجال القيادة الآلية لـ«غرف معيشة» تسير على 4 عجلات! وتكسو المقاعد قشرة من خشب الجوز والجلود الطبيعية الفاخرة والألمونيوم اللامع والزجاج مع إضاءة زرقاء خافتة من خلال الصمامات الثنائية الباعثة للضوء (إل إي دي).

ويمكن قيادة هذه السيارة أما آليا أو يدويا. وفي حالة توقفها فإنه يمكن إدارة مقاعدها الـ4 الذاتية الحركة لتصبح مواجهة لبعضها. وللاتصال بالعالم الخارجي فقد زودت بست شاشات عرض رقمية تعمل باللمس موزعة على المقصورة. والسيارة خفيفة الوزن وذات هيكل مضاد للصدمات من ألياف الكربون والألمنيوم والصلب المقسى. وزودت السيارة بإمكانية تركيب محرك إلكتروني وخلايا الوقود الهيدروجيني.

وفي مجال التقنيات الملبوسة عرضت شركتا «سواروفسكي» و«ميسفيت» إذ أطلقتا الاثنين الماضي أوّل منتجات قابلة للارتداء في العالم يتمّ تشغيلها بالطاقة الشمسية في المعرض. وهي تضمّ منتجين جديدين قابلين للارتداء و9 إكسسوارات فريدة ومتألقة. وتُعيد مجموعة «سواروفسكي شاين» تجسيد مجوهرات «سواروفسكي» العريقة، كما تُطلق تصاميم جديدة تضمّ الكريستال الخاصّ بـ«سواروفسكي» وتكنولوجيا «ميسفيت» اللاسلكية لمتابعة النشاط والنوم ضمن مجموعة تتمتّع بالرونق والعصريّة والتنوّع.

ويقوم منتجان جديدان قابلان للارتداء ومقاومان للماء بالكامل بتشكيل جوهر هذه المجموعة: الأول «سواروفسكي شاين» شفاف مع وجه لامع من الكريستال والثاني «سواروفسكي شاين» باللون البنفسجي الذي يستخدم تكنولوجيا «كريستال الطاقة» الحاصلة على براءة اختراع للسماح بشحن شمسي فعال على السطوح الصغيرة لتشغيل نفسها بنفسها. ويُعتبر هذا الأخير أول متابع لاسلكي للنشاط والنوم في العالم يستخدم تكنولوجيا جمع الطاقة لإلغاء الحاجة لشحن أو تبديل البطاريات. ولا يحتاج المستخدمون سوى لتعريض «سواروفسكي شاين» للضوء من أجل الحفاظ على شحنها. ويضمّ كلا التصميمين حجر كريستال واسع الوجه مع أدوات «ميسفيت»، ومراقب الخطوات الأوتوماتيكي، والمسافة، والسعرات الحرارية المحروقة، ونوعية النوم.

* «ألحان للمخ» وقنينة رضاعة ذكية وخاتم لاسلكي يتحكم بالهواتف الذكية

* تعرض في معرض الإلكترونيات الاستهلاكية شتى الأجهزة والتقنيات المتنوعة منها نظم لحماية المنازل وأجهزة لتعزيز الصحة. كما عرضت أجهزة غريبة منها: جهاز من شركة «ماي براين» اسمه «ميلومايند» Milomind الذي كما يبدو من وظيفته أنه جهاز لعرض «ألحان للمخ»، إذ يصمم على شكل طاقية توضع فيها مجسات مثل تلك التي توضع لرسم تخطيط موجات الدماغ، لمساعدة مستخدميها في تغيير نوع وقوة الموسيقى وفقا لدرجات تعرضهم للإجهاد والتوتر! كما عرضت شركة «سلاو كنترول» الفرنسية قنينة رضاعة للأطفال تسمى the baby GlGl وذلك لمراقبة كميات الحليب التي يتناولها الطفل. ويأتي هذا المنتج من نفس الشركة التي طورت العام الماضي شوكة طعام ذكية.

أما شركة «سنايل غيمز» الصينية فقد عرضت «هاتف دبليو3 للألعاب» W3 Gaming، الذي يقدم لمحبي الألعاب ممارسة متميزة للألعاب على الهاتف وكأنما يمارسونها على أجهزة الألعاب.

ومن الملبوسات التقنية «الخاتم» Ring الذكي الذي يمكنه التحكم لاسلكيا بالأوامر الموجهة إلى الهاتف الذكي أو الأجهزة التي يرتبط بها. ويسمح الخاتم لمستخدميه بالتأشير والرسم في الفضاء بهدف الاستماع إلى الموسيقى أو التقاط الصور. وقد طورته شركة «لوغبار» اليابانية.

الشرق الاوسط


تعليقات 0 | إهداء 0 | زيارات 831


خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


مساحة اعلانية




الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |الفيديو |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة