الأخبار
أخبار إقليمية
جدل ببرلمان جزب البشير بسبب تعديل قانون الجمارك
جدل ببرلمان جزب البشير بسبب تعديل قانون الجمارك



01-07-2015 10:35 AM
البرلمان: سارة تاج السر
أثار مشروع تعديل قانون الجمارك جدلاً واسعاً بالبرلمان، وانقسم النواب حيال المادة 191، التي تنص على تقليص نسبة إدارة الجمارك في السلع المهربة المضبوطة والمحددة بـ"50%" إلى "30%"، ففي الوقت الذي دعا فيه رئيس البرلمان الفاتح عز الدين الى الإبقاء على النسبة خلال مرحلة العرض الثاني لرفع الروح المعنوية لمنسوبي الجمارك، وجه نواب البرلمان انتقادات عنيفة لإدارة الجمارك واتهموها، بتحويل النسبة لجيوب أفراد بعينهم وطالبوا بتشكيل لجنة للتقصي في قانونية تلك المبالغ.
وتضمنت التعديلات التي أجيزت في مرحلة القراءة الأولى، في غياب إدارة الجمارك ووزارة المالية، تعديل المواد 7 و47 و48 و51 و55 و86 و191 وإلغاء المادة 189.
وشككت النائبة عواطف الجعلي في استغلال نسبة الـ"50% في تأهيل المباني والصيانات على نحو ما بررت الجمارك، وأكدت بأنها "تذهب لجيوب أشخاص بموجب القانون" وقالت عواطف: القانون نص على أن تذهب 10% للفرد الذي ضبط الحالة المهربة و15% إلى المجموعة التي أحبطت التهريب و15% إلى مدير الجمارك ليقوم بتوزيعها كحافز على العاملين حسب تقديراته.
وأكدت على عدم قانونية الـ"50%" نفسها نظراً لأنها لم تحدد بشكل قطاع في قانون الجمارك بتعديلاته على مرَّ التاريخ، ودعت البرلمان لتكوين لجنة خاصة للتقصي في قانونية هذه المبالغ.
الا أن رئيس البرلمان دافع عن تلك الأموال مشيراً الى أنها تحت المراقبة ولفت الى أن لها حساب ببنك السودان المركزي، وأضاف: "الجمارك تقدمت ويجب ألا نؤخرها" ووجه لجنة دراسة القانون بالإبقاء على نسبة الـ"50%" من عائدات المهربة للجمارك بدلاً عن تقليصها إلى 30% لتحفيز منسوبي الجمارك.

الجريدة


تعليقات 7 | إهداء 0 | زيارات 3789

التعليقات
#1183559 [ســـــــــــــــارى الــلـــيــــــل]
0.00/5 (0 صوت)

01-07-2015 08:31 PM
التهريب لها أكثر من تفسير و تشمل الاتى :
1- تهريب البضائع عبر منافذ لا تخضع لمصلحة الجمارك و منها الحدود المفتوحه بين دول الجوار ؟
2- دخول بضائع بمستندات مزورة اى القيمه متدنيه من اجل التهرب من الرسوم المفروضة باقل مبلغ حسب القيمة المدرجه بالمستند المزور ؟
3- اعفاء المواد المرسمه بالتلاعب فى المسمى الفعلى والوارد الفغلى او بتدخل أحد النافذين باصدار اعفاء جمركى من الرسوم الواجب تحصيلها على الارساليه ؟
4- تقديم مستنداات مصدقه من دولة المنشأ بنصف الكمية الواردة فعليا هذا يعتبر تزوير فىالمستندات ايضا ؟
عليه بعد احباط المحاولة تحال المستندات و الارساليه الى الشئون القانونية و بحضور لجنة من الامن الاقتصادى او الامن الجمركى و لجنة من القيمة للكشف و تقيم السلع طبقا للاصناف الواردة مدرجة باالحاسوب و تم فسحها ومقارنة الاسعار مع بعض الشركات المنتجه لنفس الصنف من دول أسيا و اوربا ز الامريكتين ؟
بعد اصدار تقرير شامل كامل للارساليه من حيث العدد و السعر الافرادى و لسعر الاجمالى واضافة قيمة الشحن و المناولة و التامين و اى مصاريف اضافيه اخرى
تفرض على المهرب سداد رسوم جمركية على القية الاجماليه حسب فئة الرسم و لكل دولة فئة محدده و فى السودان يتم التحصيل للرسوم الجمركية عشوائيا ولا يعتمدد فى اتحصيل على التعرفة الجمركية الصادرة من بروكسل و معتمدة من منظمة التجارة العالميه التى يلهث خلفها وزير التجارة لانضمام لعضويتها ؟
تفرض نسبة 60% غرامة على المهرب تضاف الى الرسوم الجمركية المفرضة سلفا ؟
تقسم الغرامه بنسبة 40% لمن قاموا باحباط محاولة التهريب بالتساوى ؟
تودع نسبة 20% لخزينة الدولة باعتبار أن الدولة كانت ستفقد الرسوم الجمركية اذا نجح المهرب فى دخول الارساليه دون رسوم جمركية ؟
عليه لا يحق لموظفى الجمارك الاستحواذ على اى قرش الا بعد أن يصدر قرار من مدير عام الجمارك بفرض الرسوم و النسبة الاضافيه على المهرب و بعد ذلك يصدر تعميد للشؤن المالية باحتساب مسبة 40% من الغرامه لصالح موظفى الجمارك الذين احبطوا عملية التهريب او التهرب من الرسوم الجمركية ؟
من شرع و ايد نسبة 50% من الرسوم فهو مخطى و لا تحسب من اصل الرسوم بل من النسبة المفرضة على المهرب بعد استفياء الرسوم الجمركية وعلى سبيل المثال تكون فئة الرسم 10% على السلعه المهربه ؟
عليه يتوجب على الضابط الجمركى المكلف بحساب النسبة بالالاضافة الى الرسوم الجمركية الفروضة لتصبح الرسوم الجمركية 70% على القيمة الاجمالية ؟
وهذا للتوضيح والمعذرة للاطالة ...

[ســـــــــــــــارى الــلـــيــــــل]

#1183538 [f]
0.00/5 (0 صوت)

01-07-2015 07:16 PM
طبعا بضاعتهم هم بتكون معفيه والبقية يا تدخل بجمارك تعسفيه بحيث إنها بعد الدفع بتكون غير منافسه في السوق مع المعفيه يا تخش تهريب وتتصادر وبكده السوق كله بارد ليهم هم وبس والما عاجبو يلحس كوعو
الموضوع هو اصلا التمكين في كل مفاصل الدولة الإقتصادية
والسياسية والتعليمية عشان كده كلها حلجت
ولكن قريبا وقريبا كلها حتتفكفك يمهل ولا يهمل

[f]

#1183424 [A. Rahman]
5.00/5 (1 صوت)

01-07-2015 02:25 PM
الجدل في شنو؟ العاطي اه الحكومة هو اللي حيكون، و اول من يوافق هم اللي عاملين هذا "الجدل" لان هذا هو دورهم المرسوم الا اذا شفناهم استقالوا خاصة و هم يبدون اعتراضا على "فساد" مثل قولهم " جيوب افراد بعينهم"، يللا استقيلوا او ستكونون انتم هم "الافراد بعينهم".

[A. Rahman]

#1183366 [aldufar]
5.00/5 (3 صوت)

01-07-2015 12:58 PM
الشيء الذي اعرفه كان احد كبار ضباط الجمارك يعمل مدير لجمارك في ميناء بورتسودان لفترة ليست طويلة ، هذا الرجل مخلص وقام في اول عمل له بجمارك بورتسودان ، هذا الرجل في اول شهر له ان كل الاعفاءات اصحابها هم من الموالين لنظام الحكم يا وزير او مدير وجد هذ المدير أن 97% من الجمارك هي اعفاءات اهل الحكم الخاصين والناس المساكين البلد ، أما 3% اعفاء فهي للمساكين من كل السودان يدفعون ما نسبته فقط 3% وهي المبالغ المحصلة فقط لخزينة الدولة اما 79% فهي اعفاءات ناس البشير وزمرته ،

هذا الرجل رفع الامر للجهات العليا ، ووصل الامر لوزير المالية السابق او مدير عام جمارك السودان وقبله رفع لرئيس الجمهورية فحولة لمدير عام جمارك السودان وبدوره حولة لوزير المالية ، اتدرون كيف جاء الحكم نقل هذا الرجل من منصبة وحول لجمارك دنقلا .

اين العدالة يا شعبي الفضل ؟ يعفى الناس المقتدرين والفقراء يدفعوا 97% اي نظام او قانون مطبق في جمارك لمن نشكو ؟

هل هي عدالة أم سفالة ام انحطاط اهل النظام عليهم الله والملائكة والناس اجمعين.

وومن لديه شك على ان يتصل بمدير جمارك دنقلا لمعرفة الحقيقة هذه؟

[aldufar]

#1183333 [ٍمرفود]
5.00/5 (4 صوت)

01-07-2015 12:08 PM
ِحراميه خمسين فى الميه لى شنو ماقعدين ياخدو مرتبات
ٍخلاص معناة رجل المرور عشان يرفع روحو المعنويه لازم ياخد عشره فى الميه من جملة الغرامات
ِوالشرطى لازم ياخد عشره فى الميه برضو والوزير والرئيس كلهم لازم يستحلو مبالغ ماليه لرفع الروح المعنويه..قاتلكم الله حكومة زباله حراميه
ٍ

[ٍمرفود]

#1183319 [السودان الوطن الواحد .]
5.00/5 (1 صوت)

01-07-2015 11:44 AM
لو فى ضمير ووطنية أنا فى رأى كل ايرادات السلع المهربة تمشى لخزينة الدولة وزارة المالية... ومن ثم تمنح حوافز مع الرواتب..

[السودان الوطن الواحد .]

#1183310 [radona]
5.00/5 (2 صوت)

01-07-2015 11:32 AM
ماهذا جدل في لاشئ
الفاضي يعمل قاضي
وزعوا الموضوع بالتراضي ولا تنسوا انفسكم
يعني خلاص الاولاد وصلوا مرحلة الخلاف حول نسبة 20%
البرلمان واجاز التعديلات فلماذا لم ينفض السامر

[radona]


خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


مساحة اعلانية



الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة