الأخبار
أخبار إقليمية
تصعيد حكومة الثني وحفتر ضد الخرطوم يُفشل التهدئة السودانية
تصعيد حكومة الثني وحفتر ضد الخرطوم يُفشل التهدئة السودانية
تصعيد حكومة الثني وحفتر ضد الخرطوم يُفشل التهدئة السودانية


01-08-2015 08:00 AM
الخرطوم ــ علوية مختار

عادت أجواء التوتر من جديد بين الحكومة الليبية التي يرأسها عبد الله الثني، والحكومة السودانية، عقب إعلان وزارة الداخلية التابعة لحكومة الثني، يوم الإثنين الماضي، حظر دخول المواطنين السودانيين إلى الأراضي الليبية.

شكّلت الخطوة ضربة لعلاقة الحكومتين التي شهدت تحسّناً خفت معه حدة الاتهامات إلى الخرطوم بدعم أحد الفصائل الليبية المتمثلة بـ"فجر ليبيا"، بعد زيارة الثني إلى السودان في شهر أكتوبر/تشرين الأول الماضي، والتي جاءت عقب تفاهمات مصرية سعودية سودانية، خصوصاً أن الثني اتهم الخرطوم صراحة في سبتمبر/أيلول بدعم فصائل ليبية ضد الحكومة.

لكن سرعان ما تدهور الوضع، وعاد الطرفان إلى مربع تبادل الاتهامات عقب إعلان وزارة الداخلية الليبية عن تعميمها الذي سُلّم إلى المنافذ البرية والبحرية والجوية للعمل به فوراً، وتحدثت مصادر ليبية أن الخطوة تمت وفقاً لمعلومات استخباراتية أكدت وجود مواطنين من تلك الدول ضمن مقاتلي "فجر ليبيا".

وتناقلت وسائل الإعلام أنباء عن تهديدات سلاح الجو الليبي بإسقاط أي طائرة تتبع لكل من السودان وتركيا تحلّق في سماء ليبيا، فضلاً عن تحذير الدولتين من محاولة اختراق سماء ليبيا.

لكن الخرطوم سارعت إلى استفسار سفارتها في ليبيا بشأن الخطوة، وأكدت أنها لم تتلقَ رسمياً ما يفيد بحظر رعاياها من دخول ليبيا.

وأبلغ مصدر حكومي "العربي الجديد" أن تحركات مكوكية بدأها السودان لنزع فتيل التوتر الذي عاد من جديد في علاقة البلدين، للحد من تفاقم الأزمة، موضحاً أن "الخرطوم تخشى من البوابة الليبية وتحرص على علاقات جيدة مع جميع الأطارف والدول".

واستبعد الجيش السوداني صحة ما نسب من قرار لسلاح الطيران الليبي بإسقاط الطائرات السودانية والتركية لافتقار القرار للدقة، مؤكداً في الوقت نفسه أن القرار لا يعني الجيش السوداني في شيء، على الرغم من إلغاء شركة الخطوط التركية إلغاء جميع رحلاتها إلى المطارات الليبية قبل يومين.

وقال المتحدث الرسمي باسم الجيش السوداني الصوارمي خالد سعد، إن "الجيش السوداني لا يقوم باختراق الأجواء الليبية بالطيران الحربي"، مضيفاً: "ممكن أن تكون التحذيرات بشأن الطيران العسكري منطقية، لكن ما شأن الطيران المدني الذي يخضع لمعايير واتفاقيات وبروتوكولات عالمية".

ونُسبت أخيراً تصريحات للواء المتقاعد خليفة حفتر، الذي أعيد للخدمة في الجيش بواسطة مجلس النواب الليبي المنحل، يتهم الخرطوم بالتعاون مع قوات "فجر ليبيا"، ويؤكد أنها لم تقدم على أي عمل يسهم في إعادة الاستقرار إلى ليبيا.

وعلمت "العربي الجديد" أن حفتر رفض التقارب بين الخرطوم وطرابلس وظلّ يمد حكومة الثني بتقارير عن تورط الخرطوم في دعم قوات "فجر ليبيا"، ولم تسفر محاولات الخرطوم لبناء علاقة مع حفتر عن نتائج.

لكن وزير الخارجية السوداني علي كرتي، أعلن منتصف الشهر الماضي عن اتصالات مع حفتر، وقال إن حكومته أفشلت محاولات من الحركات المسلحة السودانية (وهي حركات تقاتل الحكومة في إقليم دارفور ومنطقتي النيل الأزرق وجنوب كردفان) لتحريض حفتر ضد النظام في الخرطوم واتهامه بدعم "فجر ليبيا". كما أشار إلى وجود تواصل حكومي مع حفتر لإفشال تلك المخططات.

ويرى مراقبون أن الخطوات الليبية الأخيرة من شأنها أن تؤدي لتأزيم الوضع بين البلدين، وقد تُؤثر سلباً على القوات المشتركة التي شكّلها البلدان سابقاً لحماية الحدود وتقود لحلها، الأمر الذي من شأنه أن يمثل خطراً على أمن الخرطوم ويزيد من التوتر.

ولكن عمليا، سيكون تنفيذ قرار حظر دخول السودانيين إلى ليبيا، مستحيلاً بسبب الحدود الممتدة بين البلدين، إضافة إلى أن الدخول من السودان إلى ليبيا عادة ما يكون غير شرعي وعبر الصحراء والبحر.

ويقول الخبير السياسي محجوب محمد صالح لـ "العربي الجديد"، إن وضع ليبيا الآن أشبه بوضع الصومال، إذ تفتقر إلى سلطة مركزية تُمكّنها من تنفيذ قرار الحظر. لكنه يشير إلى أن للقرار مدلولات سياسية، إذ من الواضح أن الحكومة في ليبيا تنظر إلى السودان باعتباره يشكّل خطراً عليها، الأمر الذي يوضح حجم التدهور الذي وصلت إليه العلاقة بين البلدان بعد أن تحسنّت نسيباً إثر إعلان الخرطوم تأييدها للحكومة، وانضمامها للقوى الدولية المؤيدة لها.

العربي


تعليقات 6 | إهداء 0 | زيارات 5646

التعليقات
#1184484 [محمد البطحاني]
0.00/5 (0 صوت)

01-09-2015 02:15 PM
نحنا البلاوي دي كلها جايانا من مصر مصر بترا انو السودان جزوء منها ودي مصيبه والحكومه تركيزها كلوا في الداخل بس

[محمد البطحاني]

#1184120 [جدو]
0.00/5 (0 صوت)

01-08-2015 04:47 PM
البشير يخاف من الغزافي هو ميت شنو الجعجعه الفارغه اسالك بابشير انت زمان كنت اكبر واحد تمجد في العقيد معمر القزافي قلت نحن في خندق واحد مع الجماهيريه واحي قائد ثوره الفاتح العظيم واي مسول ليبي كان يزور السودان البشير تشيد بثوره الفاتح العطيم والبشير عارف الغزافي يدعم في حركات التمرد في دارفور وحتي الهجوم الاخير علي ام درمان كان دعم ليبي سخي لم نسمع البشير اتهم علنا لبييا ايضا القمه الاوربيه منع البشير من المشاركه البشير ما قال ولا كلمه فقط يقول علاقتنا جيده بليببا وغيرو من الاشاده والتمجيد للعقيد الغزافي في النهائيه بعد شاف الغزافي اصيح محاصر وخلاص انتهي ومات قاعد يصرخ في الاعلام بجعتعه الفارغه ونخن دعمنا الثوار بسلاح كانه بطل بلاش نفاق وضحك علي الدقون

[جدو]

ردود على جدو
Russian Federation [عكود] 01-08-2015 10:23 PM
القذافي يا متخلف


#1184056 [وطننا]
5.00/5 (1 صوت)

01-08-2015 02:55 PM
الان عملية الزراع الطويل2اصنحت جاهزة عبر طريق ليبيا الخرطوم يا البشير شوف ليك دعم سريع للصحراء

[وطننا]

#1183823 [جركان فاضى]
4.88/5 (4 صوت)

01-08-2015 09:34 AM
تصريح حفتر هو استباحة لارواح السودانيين العاملين فى ليبيا...فالحرب قبلية..وتصريح حفتر يعنى ان السودانيين مع قبائل مصراتة وفجر ليبيا...واظن ان وراء الامر المخابرات المصرية التى تحاول فك الخناق عن الكراهية الشديدة للاخوة المصريين فى ليبيا...هذه المخابرات تريد ان يكون السودانيين الاكثر كراهة فى ليبيا لتخفيف الضغط على المصريين ...حفتر عميل مصرى باحتراف...ارجو من الاخوة السودانيين اخلاء ليبيا حفاظا على ارواحهم

[جركان فاضى]

ردود على جركان فاضى
Russian Federation [جركان فاضى] 01-08-2015 05:02 PM
نعم يا المشروع يا حبيبى...القضية سياسية دولية معروفة...اتفق معك فى الرأى ... بس من هم اللاعبين؟ الللاعبين هم القبائل الليبية...فاذا تصالحت القبائل الليبية فلن يكون هناك دور للدول الخارجية صاحبة المصالح...والصلح لايلوح فى الافق ومن يشارك فى الحرب حتما يكون فى طرف قبائل ضد قبائل

[المشروع] 01-08-2015 10:35 AM
الاخ جركان فاضي
كلامك غير صحيح وتحليلك غير منطقي تماما والقضية سياسية دولية معروفة بتداعياتها المؤلمة قبل وبعد مقتل القذافي ومعروف من هي الدول المتدخلة في الشأن الليبي من دول الجوار التي تعمل كمخلب قط لبعض الدول البعيدة من ليبيا وهؤلاء ينفذون سياسية دول كبرى في المنطقة بثمن مدفوع واحياناً رغماً عن انوفهم اذ لا يستطيعون الرفض لأن الحكاية مشايلة شيلني واشيلك وعصا وجزرة المهم الكلام كثير في هذا الموضوع..


#1183799 [aldufar]
4.00/5 (3 صوت)

01-08-2015 09:10 AM
يا الصوارمي عليكم بالكف عن التدخلات في دول الجوار ، نحن لدينا ما يكفينا من مشاكل اذا انتم اصلا رجال وحكومة لديهم قدرة حاربوا الذين يدمرون السودان بكل انواع السلاح واتركوا تلك الدول في حالها ولا شان لكم بتغيير انظمة بعض انظمة دول الجوار انت فاكرين عندكم عقول كان عندكم عقول يا الصوارمي لما وصلت حال البلد للقبيلة والتشرزم


مالكم ومال ليبيا الله انتم مرسلين من الله لتحكيم الدين السلامي في تلك الدول ، انتم حي الله اذا قدرتوا صلحتو بلدنا من التدمير ووقف الحروب المشتعلة تكونوا ما قصرتوا في حق الوطن .

[aldufar]

#1183743 [عزابى ومعذب]
4.50/5 (4 صوت)

01-08-2015 08:11 AM
نحمد الله بقينا ملطشة وفئران تجارب وهذا ما اقترفته ايدى عصابة الرقاص الذى اكد على رؤوس الاشهاد ان حكومته شاركت فى اسقاط نظام القذافى الذى كان يوزع الغذاء مجانا للشعب الليبي والان يهاجر اهل السودان من اجل تامين لقمة العيش وليس سواها فنظامك هو اولى بالاسقاط ايها الرئيس المجرم والمطلوب للعدالة الدولية ويا الجبهة الثورية عايزين خج من نوع اخر واعواد القذافى لدينا جاهزة بكل الاحجام والاشكال.

[عزابى ومعذب]


خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


مساحة اعلانية





الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة