الأخبار
أخبار إقليمية
اعتلت فيه الاصوات الناقدة.. جدل الاتحاديين حول الانتخابات لاينتهي
اعتلت فيه الاصوات الناقدة.. جدل الاتحاديين حول الانتخابات لاينتهي
اعتلت فيه الاصوات الناقدة.. جدل الاتحاديين حول الانتخابات لاينتهي


01-11-2015 12:04 PM
تقرير :عصام الصولي
ظل الااتحاديين وطوال ممارستهم للعمل السياسي ومنذ ان عرف السودان العمل السياسي المنظم عبر الاحزاب والكيانات السياسية يتباهون ويفخرون بانهم حزب الوسط ،وحزب الوطنية ،ويذهبون بعيدا في الزهو بحزبهم عندما ينتقدون تورط الاحزاب السودانية والكبيرة منها علي وجه التحديد في الانقلابات العسكرية ،والاضطرابات السياسية ،ويبررون استحقاقهم لهذه الميزة بانهم وسطيون وليس غلاة في ممارساتهم السياسية وعلاقاتهم مع القوي الاخري .
وقد يكون الاتحاديون محقون في كثير مما ذهبوا اليه ،باعتبار ان ادبياتهم تحوي الكثير من التسامح والادب السياسي ،ولم يعرف عنهم ميلهم الصارخ للفجور في الخصومات السياسية ،او ممارسة اللعبة الخشنة وضبط الفاظهم وعباراتهم ،ولم يشهد المحفل السياسي اي خروج ظاهر عن النص علي الاقل وسط قيادتهم .
ولكن قد ينهض الاتهام في مواجهتهم بانهم ظلوا ظهيرا للحكومات العسكرية والاكثر انخراطا في صفوفها .
علي ان الانتقادات التي لازمت الحزب خاصة والاحزاب الطائفية بعامة وهي ان الاتحاديين لايخرجون من عباءة الميرغني ،وان اثر القداسة قوي ومؤثر علي السياسة ،ويقولون لم يكبر الحزب ويصنف من احزاب الثقل الانتخابي والجماهيري لولا اتكاءة علي الشق الختمي والطريقة التي كسبت عدد مقدر من اهل السودان وانتظموا في سلكها ،ولعل ذلك واضحا وجليا علي ايام الانتخابات البرلمانية والدعاية الانتخابية عقابيل الحكمين العسكريين بزعامة عبود والنميري .والكم الهائل من الدوائر الجغرافية التي حصدها الحزب علي مستوي السودان بما فيها دوائر كانت محسوبة تاريخيا لحزب الامة القومي .ولازالت اهزوجة عاش ابوهاشم عاش ابوهاشم تعيد صداها الاركان والزوايا كهتاف محبب ومقدس عند الختمية والقيادات السياسية للاتحاديين.
وهنا يثور السؤال الكبير هل بدات هذه الخاصية تتلاشي ،ونعني خاصية اصطفاف القيادات السياسية داخل الحزب من وراء العباءة الميرغنية ؟لان الاخبارحملت وربما بما يشبه الحملة المنظمة ضد الزعيم الاتحادي الكبير ،تولي كبرها قيادات نافذة داخل حزب الوسط ولها كسبها التاريخي مما يؤشر لبروز تيار جديد بدا يفك اثاره من القبضة الميرغنية ،او كما يتراءي للمتابعين للشان الاتحادي ،فقد قال القيادي بالحزب الاتحادي الديمقراطي علي السيد المحامي ان دعم رئيس الحزب مولانا محمد عثمان الميرغني لترشيح البشير في الانتخابات القادمة يمثل رائه الشخصي فقط ،وليس راي الحزب وجماهيره ،في ذات الوقت الذي اكد فيه القيادي حسن ابوسبيب عدم خوض حزبه للانتخابات ،وجددفي السيد الذي كان يتحدث لصحيفتنا موقف الحزب المعلن الخاص بعدم الدخول في العملية الانتخابية الا عبر وفاق وطني شامل يتفق عليه عقب الانتهاء من الحوار الوطني الذي بدا منذ العام الماضي ،وقال انه لم يحرز تقدما واضحا ،وكرر القول ان دعم الميرغني لترشيح البشير راي شخصي باعتباره مرشدا دينيا ،واضاف:ان حزبه لايملك مرشحا في الانتخابات القادمة ،ومن جهته اكد ابوسبيب اتفاق مؤسسات الحزب وقواعده بالعاصمة والولايات علي عدم خوض الانتخابات القادمة ،وسخر من تنازل المؤتمر الوطني عن 30%من الدوائر الانتخابية للاحزاب المشاركة في الانتخابات ،داعيا الوطني لتقديم تلك الدوائر للقوي المعارضة دون انتخابات لانعدام مبدا المنافسة الديمقراطية الحقيقية حسب قوله.
المحلل السياسي سليمان احمد الاستاذ بالجامعات السودانية قال: انه صعق لمثل هذه التصريحات ،وقال انها جديدة و(ملعوبة) حسب اعتقاده لجهة ان المنتقدين هي قيادات مقربة من مولانا ،بغض النظر عن مواقعهم الحالية ،الامر الذي يراه سليمان (تطاول)في شخصية الميرغني وكارزميته.
ولكن الدكتور ربيع عبدالعاطي القيادي بالوطني والمحلل السياسي فسر الاصوات العالية والناقدة لرجال حول الميرغني بانها محاولة ل(تكبير الكوم)والبحث عن مناصب ومواقع داخل الحزب ،واضاف هذه طريقتهم ونهجهم منذ انضمامهم للحزب ،دائما يغردون خارج سرب مولانا ،لكن جزم بان ما سيسود في النهاية هو كلام مولانا ،وقلل من قدرة السيد وسبيب في تحريك الجماهير الاتحادية ضد مشيئة الميرغني ،وقال (ديل ماعندهم قواعد)الجماهير بيد الميرغني ،مذكرا بذات اقوالهم ايام انتخابات 2010 ،وزاد رغم ذلك شارك الحزب ،ودخل نجل مولانا القصر الجمهوري مساعدت للرئيس الي جانب شغل قيادات اتحادية مواقع دستورية في المركز والولايات ،ونفي عبدالعاطي ان تشكل تصريحات السيد وابوسبيب اي ازعاج للوطني وشبهه بالعربة المندفعه بسرعة وهؤلاء (يكوركو)لايقافها .

[email protected]


تعليقات 8 | إهداء 0 | زيارات 1713

التعليقات
#1185887 [radona]
0.00/5 (0 صوت)

01-11-2015 09:46 PM
الامر حسم تماما 12 دائرة انتخابية منحها المؤتمر الوطني للحزب الاتحادي وهذا اكثر من استحقاقة اذا قامت انتخابات حرة ونزيهة
مولانا ابوهاشم ضمن منصب الجنى في القصر الجمهوري مساعدا ووزار التجارة وهيئة الحج والعمرة وكم واحد كدة في البرلمان والحمدلله
اعتقد انه لا مجال لمزايدات
الموضوع انتهى

[radona]

#1185864 [أبو محمد]
0.00/5 (0 صوت)

01-11-2015 08:54 PM
والله هذه الصورة جريمة ، يجب أن يعاقب عليها المدعو / محمد عثمان الميرغني ، كيف ترضى لهذا الطفل البرئ أن يقبل يدك بهذه الصورة المسيئة للطفولة السودانية ؟؟؟
أين الحكمةو أين الخوف من الله ؟؟؟
حسبنا الله عليك ، حسبنا الله عليك وحسبنا على من قام بتقديم الطفل لتقبيل يده

[أبو محمد]

ردود على أبو محمد
[أبو مهند] 01-12-2015 09:46 AM
صدقت يا أبو محمد
هذه قمة التفاهة والتخلف
لهذا السبب لا يمكن أن يعود للسودان مجده
ودمت


#1185684 [adil a omer]
0.00/5 (0 صوت)

01-11-2015 03:23 PM
انتخبوا مرشحكم رمز الجزمه محمد اوصمان شودرى

من اجل مستقبل لامع لكم ولمراكيبكم

مدد يا اسياد

[adil a omer]

#1185671 [كاره الكيزان]
0.00/5 (0 صوت)

01-11-2015 03:08 PM
هؤلاء من يتبعون للميرغني او الصادق المهدي كيزان واسوأ من الكيزان منذ الاستقلال موقف واحد مشرف ومائة موقف مخزي لاعبين مع العسكر ون تو حتى في الاخير سلموها للكيزان ... عشان كده نقول احسن البلد دي تتفرتق لعشرين الف قطعة والناس تعيش لا اغتيال ولا تشريد ولا اغتصاب باسم الوطن وحماية وحدة التراب ، كل يوم يجنا واحد الله قال والرسول قال وجدي منو مش عارف وداسي الماسورة وراء ظهره ومتى ما سلمنا وركعنا ركب فينا ماسورة ستة بوصة ولمن نسرخ من الالم يسلمنا لاخر في صفقة مصالح لياتي الاخر يركب فينا ماسورة اكبر من القبلها حتى وسعنا.

[كاره الكيزان]

#1185649 [البروس]
0.00/5 (0 صوت)

01-11-2015 02:30 PM
اسحب يدك تنسحب روحك ( أجمل سلام من الاطفال بين العيون ) وتقابلهم كذلك بردها . خلاص ولي زمن السيادة

[البروس]

ردود على البروس
[ود المك] 01-11-2015 08:05 PM
مسكين الطقل تربية تخلف , لكن مصيرو يكبر ويعرف دجل هؤلاء الديناصورات الميرغني والمهدي ,,, ومقدم يدو للسلام الديناصور المتكبر المتجبر


#1185631 [ابو الطفل تلفان]
4.50/5 (3 صوت)

01-11-2015 02:06 PM
المفروض انت تقبل يد الطفل لا هو

[ابو الطفل تلفان]

ردود على ابو الطفل تلفان
[كاره الكيزان] 01-11-2015 03:11 PM
أنت عايزه الشريف ود الشريف وحفيد الرسول يقبل يد العبد الصغير ده .. العبد يجب تربيته منذ الصغير على العبودية والا تمرد يا حبيبي


#1185584 [hindi]
0.00/5 (0 صوت)

01-11-2015 12:56 PM
الي علي السيد المحامي تحية المثل بيقول بقتعؤذن في مالطه ومالطه


ههنل هي الحزب الاتحادي الديموقراطي والذي تتم ثيادته الان بكرباج


الطائفية الختميه


باي باي باتي الحزب لغير رجعه

[hindi]

#1185567 [زول]
4.50/5 (3 صوت)

01-11-2015 12:36 PM
مثلث اللعنه الاسوء من مثلث برموده
الطائفيه المرغنى والمهدى والترابى

[زول]

ردود على زول
[ود المك] 01-11-2015 08:07 PM
ماتخاف وصلوا ارذل العمر ,, وبعد شويه راح يرموهم ف ي ديار العجزة , لانو اولادهم زهجو منهم ,, ماشفت كسبوا الزمن وركبوا الموجة ,,



خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


مساحة اعلانية




الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة