الأخبار
أخبار إقليمية
د.ربيع عبدالعاطي في حوار مع الراكوبة : كنت مع عدم ترشيح البشير وخلافات الشورى أعادت ترشيحه..المؤتمر الوطني لم يهئ من يخلفه.
د.ربيع عبدالعاطي في حوار مع الراكوبة : كنت مع عدم ترشيح البشير وخلافات الشورى أعادت ترشيحه..المؤتمر الوطني لم يهئ من يخلفه.
د.ربيع عبدالعاطي في حوار مع الراكوبة : كنت مع عدم ترشيح البشير وخلافات الشورى أعادت ترشيحه..المؤتمر الوطني لم يهئ من يخلفه.


التجديد الذي حدث في المؤتمر الوطني دون الطموح..الذين يحتلون المناصب القياديه لفترة طويله تصعب ازاحتهم عنها
01-12-2015 02:04 AM
الراكوبة حوار عبدالوهاب همت

ماهو الجديد الذي أتي به المؤتمر الوطني الذي ملأ الدنيا ضحيحا حول الاصلاح والوثبة والحوار, وهل يمارس أهل المؤتمر الوطني الديمقراطيه داخل صفوفهم حتى يبذلونها للاخرين؟
هل يتقبل القادة القدامى مبدأ ازاحتهم عن مواقعهم التي ظلوا فيها لسنين؟ وهل عقمت حواء المؤتمر الوطني في انجاب من يخلف عمر البشير وهل ستواصل العناصر التي تدعي التجديد داخل المؤتمر الوطني حملتها حتى تنتصر , كل هذه الاسئلة طرحتها الراكوبه على الدكتور ربيع عبدالعاطي القيادي في المؤتمر الوطني والذي تكرم بالاجابه على جميع اسئلتنا رغم سخونتها فله الشكر مع ملاحظة ان قادة المؤتمر الوطني عودونا على عدم التعاون والرد على اسئلتنا.


بالرغم من أن المؤتمر الوطني ملأ الدنيا ضجيجافي كل وسائل الاعلام المملوكة له أن هناك إصلاحاً سيحدث داخل الحزب لكن قائمة مرشحي الحزب لم تأتي بجديد ما هو تعليقكم على ذلك؟
حسب تصريح نائب رئيس الحزب البروفسير إبراهيم غندور أن التجديد حدث بنسبة 53% وأن هناك شخصيات ورموز تم ابقاءهم في القائمة النسبية وتم ترشيح عدد من الدستوريين في بعض الدوائر الجغرافية ولكن كما ذكرت كان من المؤمل ووفقاً لوثيقة الاصلاح أن يرتفع هذا الرقم إلى 70% أو 80% حتى يحدث ما تم الاتفاق عليه ولكن بالرغم من ذلك اعتقد بان هناك شخصيات جديدة وغير معروفة ولاول مرة تظهر ولكن كما ذكرت كان يمكن الاتيان بأكبر قدر من الشخصيات القيادية غير المعروفة ولكن هذه النسبة دون الطموح مع انها قفزت الى نسبة 53% وهذا يمكن ان نعتبره نوع من التطور على أن يلحقه تطور آخر في الوثيقة القادمة والتي يمكن أن يحدث فيها تغيير كبير.


بالنسبة لكم كقياديين الا تعتقد ان هذه النسبة ضعيفة؟
نعم أنا اعتقد انها دون الطموح لكن فيها قدر من التغيير.


يلاحظ أن هناك شخصيات لم تتغير ابداً هل توافق على ذلك؟
لا على الاقل ما كان يجب ان يثبت هؤلاء الذين ظللنا نستمع اليهم وهم قيادات ومسئولين ونثبتهم في القائمة بنسبة 47% و فيها عدم تسارع لوتائر التغيير داخل المؤتمر الوطني وداخل المنظومة التي يجب أن تقود خلال الفترة المقبلة.


هل تعزو ذلك إلى سيطرة العناصر القديمة؟
انا اعتقد من ناحية موضوعية دائماً إذا طرحت اطروحات جديدة ضد الذين يبقون في السلطة لفترة طويلة فانهم لا يودون التخلي عن هذة المواقع بسهولة ويصعب عليهم التخلي عنها جملةً ويمكن أن يتم الأمر بالتدريج واعتقد هذا التدريج قد حدث الآن.


هل يمكن أن نقول أن الكوادر البديلة ضعيفة وغير مهيأة؟
هناك كوادر كثيرة تفوق الحصر ولكن المؤتمر الوطني لفترة طويلة لم يكن واعياً بموضوع تواصل الاجيال وبالتالي نجد ان هناك عدد من الاجيال لا يوجد لها ممثلون داخل هذا الجسم القيادي


مقاطعة الى ماذاترجع ذلك إذاً هل لخوف القيادة من مزاحمتها؟
اعزوا ذلك إلى أن نظام تواصل الاجيال لم يكن متبعاً في الماضي لانه كانت هناك تحديات وعداءات ومعارضات ساهمت في الضعف التكتيكي بالنسبة لذلك وكان من المتوقع أن تكون القائمة مختلفة, لكن ربما تكون التحديات التي واجهت المؤتمر الوطني هي التي حالت دون ذلك مع تعذر صياغة وثيقة الاصلاح وهي السبب الرئيسي المباشر في عدم تواصل الاجيال وعدم وجود قيادات بديلة للقيادات القديمة.


بعيداً عن الصراعات التي يواجهها المؤتمر الوطني من المعارضة السلمية والمسلحة هناك صراعات عنيفة فيها الطابع القبلي والجهوي والانتهازي والانوي والشلليات هل تعتقد ان ذلك ساهم في تثبيت بعض القيادات؟
استطيع أن اقول لك أن ناس المؤتمر الوطني ليسوا بملائكة وانا شخصياً لدي وجهة نظر في ضرورة تواصل الاجيال والالتزام بوثيقة الاصلاح ولا بد من عدم ازدواجية المناصب والمواقع, لكن من الصعب بمكان أن تنزل وثيقة الاصلاح ولا بد من وجود مجموعات ضاغطة داخل المؤامر الوطني حتى يتم السير بطريقة اسرع مما تم وهذا اسميه سعي, والمؤتمر الوطني عضويته كبيرة وهياكله واسعة هناك من انضم إليه حديثاً وهناك أصحاب المبادئ القديمة وتشعر بان التغيير وتنفيذ وثيقة الاصلاح وسط هذه العضوية متعددة المشارب والاهداف ليست بالامر السهل.


مقاطعة...من المحرر ليس مجرد شعور حالياً الصوت الأعلى هو صوت المجموعات القديمة هل هذا صحيح؟
نعم عندما يكون الحزب كبيراً وعضويته ذات توجهات مختلفة ولتنزل وثيقة وتتم ترجمتها على ارض الواقع فانك تحتاج الى جهود كبير.


هل تعتقد ان هناك جهود حقيقية بذلت؟
نعم والجهود التي بذلت اثمرت بنسبة 53% ولكن بالتأكيد لن يتوقف الامر عند هذا الحد.


لكن يقال ان هناك مجموعات كبيرة داخل المؤتمر الوطني تسعى لعمل تغيير بعد أن تكشفت لها الحقائق الدامغة ما مدى صحة هذا الكلام؟
نعم هناك مجموعات كبيرة كما ذكرت أنت داخل المؤتمر الوطني تسعي لتغيير حقيقي وانزال وثيقة الاصلاح إلى أرض الواقع وتنفيذها بحذافيرها.


مقاطعة..من المحرر لكن هذه صوتها اضعف هل توافق؟
بالنسبة للنتيجة التي ذكرها ابراهيم غندور فان صوتها أعلى من الآخرين وواضح ان هناك اثر ما.


هل يمكن لهذا الاثر ان يتنامى ام سيقمعوأهل المؤتمر الوطني أصحاب باع طويل في هذا الشأن؟
أكيد هذا الاثر سوف يتنامي وقد طرحت الوثيقة ولم يمضي عليها سواء عام أو أقل وبالتأكيد هذه النتيجة سيكون فيها تحفظ خاصة فيما ألمسه أنا شخصياً من خلال اجتماعاتي ومشاركاتي في الحوار في القطاع السياسي.


برأيك ما هو الحل؟
الحل هو أن نتقدم إلى الامام ومسألة ال53% قد يحدث فيها الكثير من التعقيد ولا بد لنا من الدفع نحو الامام حتى يتثني لنا أن نكون على قدر من المصداقية في تنفيذ وثيقة الاصلاح.


يلاحظ أن الجهات النافذة داخل المؤتمر الوطني وحتى تقفل الطريق أمام العناصر المتمردة قد اصدرت قراراً بمنع اي عضو في المؤتمر الوطني من الترشح كمستقل وان فعل فانه سوف يتعرض إلى عقوبة وربما يفصل ما رايك في الحديث؟
والله ما كان في داعي لقول ذلك لان الانضباط التنظيمي هو العاصم وليس التحذيرات, ربما هناك اشخاص ليست لديهم قناعة بالتنظيم ودخلوا لاسباب شخصية وعندما لم يجدوا ما يودون فانهم يخرجون, ومهما كان من عيوب في القنوات التنظيمية فانها الكابح الوحيد.


لكن هناك عناصر تخرج عن التنظيم وتعود مرة اخرى كما هو حادث لديكم هذه الايام ربما اخذوا وعوداً أو ضمانات وان المجال سيفتح امامهم ما سر هذه الظاهرة عندكم ؟
التنظيمات الكبيرة فيها مد وجذر وحوادث فردية وهذه مسألة عادية في ان يخرج الناس ويعودوا ولكن المهم هو الالتزام بما يدور في اروقة الحزب وهناك نوع من التسليم بان هذا هو التصور النهائي والتقدم لكي يتم تنفيذ ما تم الوعد به وترجمته إلى أرض الواقع وبالتالي فان الاصلاح سيجري في مجراه.


هناك عناصر من داخل التنظيم تقول ان ما حدث هو عبارة عن قرارات فوقية ويجب أن تنفذ من قبل بعض الكوادر التي ما عليها سوى السمع والطاعة والدليل على ذلك نسبة ال53% وهي نسبة محبطة هل القرارات كلها تمت مناقشتها من القواعد إلى أن وصلت القيادة أم اذاعها ابراهيم غندور وانتهى الامر؟
أنا كتبت اكثر من مقال بان الترشيحات التي تمت في الكليات الشورية كانت مسموعة, وبعض الاشخاص الذين كانوا يودون ان تكون لهم كليات شورية هذه الكليات تدين لهم بالولاء وهي التي تقوم بتصعيدهم وان هذه الكليات حاولت ان تقصي بعض القيادات وتبقى على قيادة معينه والترشيح يكون لهذه القيادة يتم ترشيخ آخرين غير معروفين هذه الملاحظات تمت بعد أن ظهر أن هناك من الشخصيات التي ظهرت لم تكن هي الشخصيات التي رفعت اسمائها للكليات الشورية يعني اوجه الضعف التي تمت في القواعد تمت مناقشتها ولكن ليس بالضرورة أن تكون المعالجات التي تمت معالجات جذرية انما هي معالجات عندما ظهر الخلل حاولوا علاجه بان يرشحوا شخصيات اصلا هي ليست الشخصيات التي يجب ان ترشح في الدوائر الجغرافية المعينة , وهناك دوائر رفعت فيها اسماء ثم قرر المؤتمر الوطني أن لا ينافس فيها.


الم تحدث اعتراضات من سكان تلك المناطق من عضوية المؤتمر الوطني؟
نعم حدثت اعتراضات من سكان تلك الدوائر وتساءلوا لماذا يتم اخلاء دوائرهم لاحزاب اخرى بالرغم من انه لديهم عضوية كبيرة داخل تلك الدوائر.


اذاً كيف يمكن أن نصف الذي حدث ؟
عموماً هو اجتهاد ويمكن أن تكون فيه تأثيرات لايادي القيادات القديمة وهناك الغاء لترشيحات الكليات الشورية هناك بعض الدوائر الجغرافية التي قرر فيها المركز عدم الخوض في اي تنافس عموماً بعد الجمع والطرح كانت هذه هي الخلاصة, ولكن هذة الخلاصة لا تعبر عن الطموح لكنه جهد بذل لنسير في الاتجاه الذي نراه وليصل الجميع لاهدافً أفضل.


هل تعتقد انها صيغة مثلى؟
لا ولكن اهل الالتزام يلتزمون بها حتي لو رأوا فيها عيوباً وذلك احتراماً لمباديء التنظيم والاسس التي قبلوا بها.


في فترة من الفترات كان يتم انتخاب الولاه والآن أصبح يتم تعيينهم الا تعتقد ان في ذلك خلل كبيراً؟
نعم في يوم من الايام كان انتخاب الولاه هو الخيار واذا عارضت ذلك فانت تغرد خارج السرب والناس اكتشفوا ان هذا الخيار يجب ان يتغير لذلك انقلب التأييد لأن يكون تعيين الولاة هو الافضل وبالتالي قاد ذلك للازمة الدستورية التي اعقبت ذلك وهناك كثير من العضوية ترى ان الذي حدث لا يمثل طموحاتها.


مقاطعة ولكن اذا لم يكن يمثل طموحاتها لماذا لم تخرج عن التنظيم؟
نعتقد ان هذا ليس دافعاً يدعو الى الخروج وانما يجب أن نعمل من داخل الاطر التنظيمية في سبيل الاصلاح.


اذا كان الكثير من العضوية لديها راي في الذي يحدث داخل المؤتمر الوطني اين مبدأ الشورى؟
انا لا اقول كثيرين, مسالة الترشيحات وانه لابد من طرحها للعضوية وهي التي تقوم بالاختيار والقنوات التنظيمية هي التي تحدد, والقناعة الآن العمل داخل التنظيم مع تغليب فكرة ضرورة الاسراع في الاصلاح وهذا لا يتأتى إلا بالعمل داخل التنظيم حتى يعلو هذا الراي مثلما على راي ضرورة تعيين الولاة وبالتالي ترتفع نسبة ال53% ما دامت هناك قوة دفع داخل التنظيم والاصرار نحو ترجمة وثيقة الاصلاح الى واقع عملي ونحن نسير في هذا الاتجاه حتى نتقدم إلى الامام.


لا زال المؤتمر الوطني مصراً على حسابات القبلية والجهوية وهي ممارسات ذميمة تفرق بين الناس بعيداًُ عن اي مواقف, مثلاً خاف المؤتمر الوطني من فقدان دائرة مروي فظهر اسم صلاح قوش كمرشح للمؤتمر الوطني في منطقته وقد سبق واعتقل الرجل ونكل به وقدم الى المحاكمة ووجهت له اعنف التهم, بل ومنع منه حتى الدواء وحرم من زيارة أفراد أسرته كيف يمكن أن تسمي مثل هذه الممارسة؟
والله حسب التقرير الذي ذكره الاخ غندور قال انه تم ترشيحه في الكلية الشورية في دائرة مروي وواضح أن هناك ترشيحات اتت فيها خلافات, لكن في دائرة مروي الجنوبية الترشيح اتي بصلاح قوش دون ان يكون هناك ترشيح اخر وهذا بالتاكيد لابد للمنطق ان يتجاوزه بغض النظر عما حدث وفي رايي ان العمل السياسي والاطر التنظيمية ليست هناك حساب مثل واحد زائد واحد يساوي اثنين انما هناك تقديرات تكون في الحسبان وهي التي ادت إلى أن يتم ترشيح صلاح قوش. وأدت الى ان يقبل المركز في قبول هذا الترشيح.


لكن شخص توجه له تهم تصل حد تقويض النظام هل يمكن تجاوز ذلك بهذه السهوله واليسر؟
مابفرق.. مابفرق..مابفرق يمكن ان توجه له تهم ويخرج الشخص برئ ولانه فيما يبدو ان صلاح قوش لم تقدم له تهم وهو لم يقدم حتى استرحام


مقاطعه من المحرر.. اذا تابعت المسرحيه بدأت بمحاكمة ومن ثم تم (تتقيلها) ويبدو انه حدثت مناورات ومساومات وحدث عفو رئاسي وأفرج عنه ماذا تقول؟
هذه عولجت سياسيا.


مقاطعه...من المحرر.. هل ماتقوله مقنع بالنسبه لك خاصه وأننا تابعنا ماحدث؟
نعم مقنع


مقاطعه ..كيف يكون مقنعا اذا أقنعنا معك بأنه لم يقدم الى محاكمة؟
حتى من يحملون السلاح في دارفور وغيرها كما تعلم هناك ضحايا من الطرفين , والجماعات التي تضع السلاح وتأتي , تجدها احتلت مواقعا وزاريه وهذا هو الحال في اي لحظة.


مقاطعة من المحرر.. هذه عدم مبدئيه؟
لاابدا تحدث مصالحات واتفاقيات واي مجموعات يمكن ان يتم الاتفاق معها ولاتحدث عقوبه.


وثبتكم التي اعلنت في يناير الماضي لازالت تراوح مكانها, ويمكن القول انها شبعت موتا ولاجديد؟
انا شخصيا اعتقد ان الحوار ليس فيه محطة نهائيه يتوقف عندها سواء كانت الانتخابات او غيرها, هناك مبدأ قائم و لابد ان يحترم و المؤتمر الوطني حتى الان لازال مواصلا في الحوار واذا وصل الى اي معالجة وفي اي وقت ليس هناك من سبيل سوى الاخذ بما أتي به الحوار والذي قد يتعثر , وقد يخرج لكن يظل المبدأ مطروحا وفي الاخير فان الجمعيه العموميه هي التي تحسم ومايصل اليه من معالجات للقضايا المختلفه التي طرحها الرئيس ملزمه للكافه اذا قامت انتخابات أم لم تقم.


لاحظ المؤتمر الوطني يريد الحوار بشروطه و أدلل لك بمثال هناك أناس محكومون بالاعدام مثل ياسر عرمان ومالك عقار والحلو ومطلوب منهم الحضور للحوار دون اسقاط التهم او تجميدها كيف يتثنى لهم الذهاب الى السودان والسلطه لاتفي بوعودها الا تعتقد ان هذا ضحك على الذقون؟
الغاء القوانين القائمه غير ممكن, عليك ان تقبل بالحوار ومادام طلب منك الحضور عليك بالاستجابه اولا ولك الامان والحوارات يجب ان ينتظر الناس الى ان تخرج نتائجها وتحترمها, ولكن لايمكن ان تطلب بالغاء مالايروق لك بل وتشترطه في مقابل مشاركتك.


مقاطعه...من المحرر لكن لابد ان تضع شروطك لتجلس في طاولة الحوار وهذا منطق معروف هل تريدون الغاء ذلك؟
نعم لكننا متساوون في الحوار وانت تقول رايك وأنا اقول رأيي


الى أين توصلتم مع الية 7 زائد سبعه وهي احزاب معظمها تابع لكم؟
هي اصلا 7 زائد 7 وهي احزاب لا تتفق فيما بينها وكل شخص يقول لك سارجع الى حزبي وهم لم يتفقوا على راي واحد ابداً.


الرئيس البشير في العام 2012 قال انه لن يترشح للعام 2015 وحالياً تم ترشيحه ما الذي يجري عندكم؟
والله انا اعزو ذلك الى انه من المفترض بان لا يكون هناك شئ اسمه انا اترشح, لانه للامانة لو ترشح أنا شخصياً ممكن اقوم اترشح وهذه مؤسسة, وانت يمكن أن تقول ليست لدي الرغبة في ان اترشح, واضح جداً هناك ظروف معينه ادت ان يرشح المؤتمر الوطني الرئيس عمر البشير وواضح جداً ان هناك خلافات في مجلس الشورى.


مقاطعة ..من المحرر..لا تنسى هناك 130 شخصاً صوتوا ضد الرئيس وهناك 130 آخرين سجلوا غياباً كاملاً وواضح ان هناك امر يمكن أن نقول انه رفض معلن هل حديثي صحيح؟
نعم غاب هذا العدد واعترض مثله لكن في الاخير هناك حسابات وهذه الحسابات هي التي ادت الى ان يترشح البشير مرة اخرى منها مسالة الخيار والمرحلة القادمة وهذه هي الاشياء التي اقتنعت بها المؤسسات القيادية او معظم الاعضاء في المؤسسة القيادية.


الم تكن هناك اراء مغايرة؟
بعم كانت هناك اراء مغايرة والدليل ان 130 لم يحضروا و130 لم يرشحوا الرئيس عياناً بياناً.


الا تعتقد ان هذه الاصوات يمكن ان تعلو مرة اخري أم لا؟
انا اقول لك المسألة كلها داخلية واحياناً أنا ارى ان هذا الراي غلط انا ارى ذلك.


اذا كنت تري ماذا انت فاعل؟
نحن لم نستطيع ان نستقطب آخرين معنا لكن بطول المدة انت تعمل برايك حتى تقنع الآخرين وكانك جالس في بيتك مع اخوتك وتعرض عليهم ان تبيعوا منزلكم فيرفضون وشيئاً فشيئلً تحدث تداعيات تؤدي الى قبول وجهة نظرك وتستطيع استقطاب آخرين.


هل يمكن أن نقول ان ال130 صوتاً أنت واحد منهم ولا ترغبون في ترشيح الرئيس هل يمكن لهذا الصوت أن يعلو ويصبح تياراً جارفاً داخل المؤتمر الوطني؟
اي حاجة ممكنة الآن من كان يتخيل بعد الذي حدث أن يعود الترابي ليضع يده مع المؤتمر الوطني أو يريد الحوار هذه افظع كثير مما حدث مع صلاح قوش, المتغيرات والمستجدات وقبول الحقائق الجديدة والاخفاق في بعض النواحي هذا الميزان يتبدل في اي لحظة ليس بالعنف ولكن بالمنطق والان اثمرت ب 53% وهي نسبة دون الطموح لكنها تدفعنا للتجديد الكامل ويمكن أن نراهن على أننا نجحنا.


هل يمكن أن نقول ان هذا التيار صوته عالي وفي يوم من الايام يمكن أن ترفضوا ترشيح عمر البشير؟
نحن صوتنا سوف يظل مع الحق ولن نغير راينا ولا بد لنا من تسويق راينا في اوساط الناس.


إذا رفض رايكم هل سيقودكم ذلك للخروج عن التنظيم؟
لا ابداً عندنا قناعة انه من السهولة أن تعمل داخل البيت كما يعمل الاخرون وتسوق لرايك وأن هذا راي صائب ومهما طال الزمن فان الخطأ لن يستمر.


هل يمكن ان نقول انكم من عارضتم ترشيح الرئيس وان هناك مجموعات يمكن ان تستمر داخل التنظيم؟
انا شخصياً كنت مع عدم ترشيح الرئيس وعندما ظهرت متغيرات ويمكن الا ياتي الجديد ومن الافضل ان يظل الرئيس ابدينا وجهة نظرنا والان نحن نتحدث عن الاصلاح وتواصل الاجيال وعدم ازدواجية المواقع والكفاءة وضرورة سماع الراي الاخر والتبادل السياسي وضرورة العمل في اتجاه التنمية ورفاهية المواطن, هذا هو الذي نريده ونحن نتقدم في هذا المسار بما في ذلك التداول السلمي للسلطة وتجديد القيادات والامر لا يتعلق بذهاب الرئيس.


هل يمكن ان نقول انكم ترون ان حواء المؤتمر الوطني لم تنجب سواء عمر البشير لذلك تتمسكون به الى هذه الدرجة؟
والله انجبت الاف لكن لكل حادثة حديث ويمكن لك في فترة الانتخابات ان ترجح كفة شخص على شخص آخر رغم وجود اشخاص يبذونه مقاماً, وذلك استصحاباً لظروف معينة وان تكون هناك استثناءات يتم اعتمادها وفقاً للظروف, لكني اؤكد لك ان المؤتمر الوطني فيه الاف القيادات التي يمكن ان تقود هذا البلد.


حسب تصورك وانت تقرأ من داخل ملعب المؤتمر الوطني هل تعتقد ان الاحتفاظ بالرئيس في موقعه يكفي المؤتمر الوطني شرور كثيرة حال ظهور منافس اخر؟
المسألة ليست شرور فقط, أنا اعتقد أن ترشيح السيد الرئيس استصحبته عناصر كثيرة جدا, خاصة جدا عناصر خاصه بطرح الحوار ومايتعلق بالاحزاب المعارضة والتي رأت أنه لامانع لديها من ذلك’كذلك المؤتمر الوطني لم يكن الامر معدا بالنسبه لمن سيأتي .


مقاطعة..من المحرر.. وهل هذا صحيح حسب رأيك؟
هذا خطأ كبير جدا, كان من المفترض من البدايه ان يتم الاتفاق على من سيأتي بعد عمر البشير , وتكون المسأله على المكشوف , وتكون هناك مناقشه تنظيميه ولاتترك الامر يأتي بشكل مفاجيء وهناك كمية من الحقائق , وفي النهاية هذه هي النتيجة.


تعليقات 8 | إهداء 0 | زيارات 9324

التعليقات
#1186528 [ابومنتصر]
5.00/5 (2 صوت)

01-12-2015 03:59 PM
للاسف لقاء عبدالعاطي اثبت انه الشيعه مدعومين من اعلي هرم في السلطه وهذا يثبته عبدالعاطي وتلفزيونه المفتوح من خلفه ع القناة وفيها المعمم الشيعي
حسبي الله عليكم ياكفره


#1186434 [سيف الله عمر فرح]
5.00/5 (1 صوت)

01-12-2015 01:51 PM
إقتباس ، دكتور ربيع عبدالعاطى ( الغاء القوانين القائمه غير ممكن, عليك ان تقبل بالحوار ) .

سبحان الله ، القوانين البيعدل فيها بدرية سليمان تطلع شنو ؟ .
سبحان الله ، إلغاء قرار المحكمة الدستورية بخصوص قضية النقيب شرطة عبدالله ابوزيد، بواسطة رئيس الجمهورية يطلع شنو ؟ .
سبحان الله ، الغاء قرار المحكمة بسنار ، بسجن الفكى نور الهادى عباس النور ، عشرة سنوات ، الذى إغتصب أحدى الطالبات بعد تخديرها ، وأطلق سراحه بقرار جمهورى ، يطلع شنو ؟ .

جننتونا يا دكتور ربيع عبدالعاطى ، الله يهديكم ويهدينا .. بطريقتكم دى ، أظن أنكم ( الكيزان ، ) ، أيها المبرراتية للظلم والفساد ! ، ستجادلون ربنا يوم القيامة ، وستقدمون له تبريراتكم السخيفة للهروب من موبقاتكم . بالجد أنكم لا تستحون من فعل الموبقات ! .

أعـــوذ بـالـلـه ،،،،،،،،،،،،،،،


#1186357 [zool gad]
0.00/5 (0 صوت)

01-12-2015 12:39 PM
تمام


#1186354 [zool gad]
0.00/5 (0 صوت)

01-12-2015 12:35 PM
يا سلام دكتور ربيع


#1186315 [radona]
4.00/5 (1 صوت)

01-12-2015 11:52 AM
بما ان امر التغيير والتجديد في المؤتمر الوطني امر لايعني الشعب السوداني من قريب او بعيد بوصف المؤتمر الوطني الطرف الاخر الذي ينازع الشعب في حريته ولقمة الخبز وجرعة الدواء ويمارس الفساد والافساد التى دمرت مشروع الجزيرة وسودانير والسكة حديدوسياسة التمكين البغيضة ومزقت خريطة السودان الجغرافية وبنيته الاجتماعية بجانب فشله في تطبيق الشريعه الاسلامية السمحاء التي تعني الوسطية وتكفل التسامح الديني ومنهج حقوق الانسان وحرية الاديان
المؤتمر الوطني يتمترس خلف السلطة خوفا من الحساب والعقاب لما اقترفه من جرائم يندى لها جبين المجوس والوثنيين في حق المسلمين واليكم قتل شهداء ثورة سبتمبر بدم بارد واعتقال كل من يعارضه وانتهاك حقوق الانسان على نطاق واسع وممارسة الفساد بصورة فاضحة بل وسن القوانين التي تحمي الفساد مثل التحلل مثلا
ليس بين الشعب السوداني الا العدالة الناجزة في الجرائم المختلفة والفساد مثل شركة الاقطان وسودانير وخط هيثرو وسودن لاين والحج والعمرة والاوقاف وفساد مكتب واالي الخرطوم وفساد الحج والعمرة والاوقاف وفساد تجنيب ايرادات الدولة وتحصيلها خارج اورنيك 15 او بنموذج منه وملف فساد شركة الكهرباء بما فيه وما عليه وحساب ايرادات البترول منذ 1998م وحتى 2011م وجريمة فصل جنوب السودان وتوقيع البروتوكولات الثلاثة وجرائم دارفور بالتنسيق مع المحكمة الجنائية الدولية ومجلس الامن والامعان في تقويض النظام الدستوري للدولة بفرض العمل بدستور 2005م منتهي الصلاحية بانفصال الجنوب والقيام بانتخابات 2010م و2015م التي يرفضها الشعب اعتمادا على سجل انتخابي معيب ....الخ


#1186261 [مدحت عروة]
4.00/5 (1 صوت)

01-12-2015 10:58 AM
يا جماعة الراكوبة عملت حوار رهيب مع احد قيادات حزب المؤتمر الوطنى الذى انقذ السودان من التمزق والضياع والحروب والفقر وفقدان اراضيه من قبل دول الجوار واهم حاجة انه حل مشكلة الحكم فى السودان والآن السودان يرفل فى ثوب العافية والتداول السلمى للسلطة(مش سلطة الخضار) والامن والسلام والاستقرار السياسى والدستورى والرفاهية وفاق العالم اجمع!!!!!!!!
كسرة: هسع عليكم الله احسن حال السودان ولا الصومال ولا ارتريا ولا تشاد وخليكم من الهند والخليج وغرب اوروبا المن زمان الانقاذ فاتتهم وفاقتهم جميعا!!!!!!!!!!


#1186257 [محمد]
0.00/5 (0 صوت)

01-12-2015 10:56 AM
كل الكلام عن الأصلاح داخل المؤتمر الوطنى أقتصر على نسبة ال 53% ( اى دخول كوادر جديدة بهذه النسبة) هل هذا هو المطلوب؟! كل الحال مايل ... آسف ساقط ... أين اصلاح نظام الحكم؟ أين أصلاح الممارسة... أين... أين.


#1186023 [البلـــــــــد الهـــــــــامل]
4.91/5 (6 صوت)

01-12-2015 06:59 AM
اللهم دمر كل من شارك فى دمار الوطن الجميل والشعب الجميل
اللهم عليك بالكيزان فانهم لا يعجزونك
اللهم آآآآآآآآآآآآآآآآآآمين ,, اللهم أجعلهم يشتهون الماء ولا يستطيعون شرابها ويتمنون الموت من شدة الالم فلا ينالونه ,, اللهم عذبهم بكل أم بكت أنصاف الليالى على فلذة كبدها أو زوجها أو أبيها ,, اللهم عذبهم وزبانيتهم بحق كل فم جاااع ,, وبطن قرقرت ومريض مات من عدم أستطاعته توفير الدواااء اللهم عذبهم بحق كل زفرات شوق وبعاد يعانيها ابناء المهاجرين والمتغربين الفارين من الوطن بسبب سياساتهم وأفسادهم ,, اللهم أجعلهم يشتهون الطعام فلا يتذوقونه بحق كل شبر من أراضى السودان التى باعوها والتى حبسوا عنها الماء فصارت بووورا تشكوهم لربها ,,, اللهم أنا غير شامتين ولكن أمرتنا بالدعاء على من ظلمنا لذا دعوناك ,, فأن كنتم أيها السودانيين تظنون أن البشير والكيزان ظلموكم فعليكم بالدعاء فأنه أمضى سلااااح ,,أدعوا عليهم بالويل والثبوور وعظائم الامور من سرطان وأمراض

الترابى .. البشير .. على عثمان .. نافع .. الجاز .. الزبيرين .. ربيع .. امين حسن .. غندور
قطبى .. مصطفى اسماعيل .. بكرى .. الخضر .. احمدهارون .. عثمان كبر .. وقوش .. والمتعافى ودوسة .. وسبدرات .. ومامون حميدة .. وحاج ماجد سوار .. وكل باقى التنابلة
وكل من اشترك فى دمار وتشريد محمد احمد دافع الضريبة


ردود على البلـــــــــد الهـــــــــامل
European Union [sasa] 01-12-2015 11:22 AM
اللهم آميييييييييييييييييييييييييييييين
اللهم آميييييييييييييييييييييييييييييين
اللهم آميييييييييييييييييييييييييييييين
اللهم آميييييييييييييييييييييييييييييين

اللهم دمرهم جميعا ديناصوراتا كانوا شيوخا شيبا شبابا صبيانا أطفالا نساءا نطفا في الارحام يا واحد يا احد يافرد ياصمد

اللهم اقتلهم مثلما قتلوا شباب السودان في حرب الجنوب الدينية ومن ثم سماهم الترابى فطائس

اللهم اقتلهم مثلما قتلوا شباب السودان في سبتمبر ومن ثم سماهم شذاذ افاق مخربين
اللهم اقتلهم مثلما اغتصبوا النساءوالرجال


اللهم نظف السودان منهم اللهم اقتلهم شر قتلة بايدينا ياااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااارب

European Union [ساري عبدالرحمن] 01-12-2015 09:45 AM
اللهم أميـــــــــــــــــــــــــــــــن يارب العـــالميـــــــــــــــن

ووفيت وكفييييييييييت يا البلد الهامل

European Union [ساري عبدالرحمن] 01-12-2015 09:44 AM
أمــــــــــــــــــــــــــــــــــــــين يارب العالمين
كفيييييييييت وووفيت يا البلد الهامل

European Union [هالة] 01-12-2015 09:26 AM
الراكوبة بقت زي جريدة الدار ؟؟؟ هسي واحد زي دة بعمل معاهو حوار ؟؟ كلكم وهم ؟؟؟



خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


مساحة اعلانية





الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة