الأخبار
أخبار إقليمية
الشيخ كمال رزق : أنا لست عالم سلطان ويمكنك أن تسأل السلطان نفسه..الإسلام في بلد والحكومة في بلد
الشيخ كمال رزق : أنا لست عالم سلطان ويمكنك أن تسأل السلطان نفسه..الإسلام في بلد والحكومة في بلد
الشيخ كمال رزق : أنا لست عالم سلطان ويمكنك أن تسأل السلطان نفسه..الإسلام في بلد والحكومة في بلد


عن بائعات الشاي وأشياء أخرى: لا أظن أن هناك مبرّراً لامرأة تبيع الشاي والطريقة التي يباع بها مُهينة
01-12-2015 02:47 PM
الشيخ كمال رزق.. عن بائعات الشاي وأشياء أخرى:
شربت شاياً كثيراً عند بائعات الشاي.. (بيع الشاي مالو؟)!!
أعيش لقضية اسمها الإسلام ولا أنكر أنى متشدّد ومتطرّف في الدين
ممارسات بعض الوزراء والمسؤولين لا يمكن أن تنسب للإسلام
الفساد أصبح جزءاً من خطبتي.. ولن أنفذ خطبة تأتيني مكتوبة

حاوره: فتح الرحمن شبارقة

رغم مرور أكثر من أسبوع على ما نُسِبَ للشيخ كمال رزق إمام وخطيب مسجد الخرطوم الكبير من حديث مثير عن بائعات الشاي، ورغم تفاعل الساحة السياسية بالكثير من الأحداث المثيرة منذ ذلك الوقت، إلا أن (حديث بائعات الشاي) ظل حاضراً في مجالس وصحافة الخرطوم، و ولا يزال مثار نقاش وتندُّر في مواقع التواصل الإجتماعي. لذلك، كان حَرياًّ بـ (الرأي العام) استجلاء الأمر بهذا الحوار مع شيخ كمال الذي يحبه البعض بشدة، وينتقده آخرون كذلك.
استقبلنا شيخ كمال في مكتبه بمقر مؤسسة تأهيل وتدريب الدُّعاة التي يديرها، وبعد ترحيب ودود، قدّم لى أحدهم كوباً من الشاي، ومن تلك (الكباية) كانت البداية:
* (هل حصل شربت شاي من إحدى بائعات الشاي حتى على أيام شبابك يا شيخ كمال)؟
- قبل أن أكون شاباً وأنا الآن لست شاباً، شربت شاياً كثيراً عند (ستات الشاي) فأنا ما عندي مشكلة مع الشاي..
*ولكن عندك مشكلة مع بائعات الشاي فيما يبدو؟
- وليست لى مشكلة مع بائعات الشاي، مشكلتي مع المسألة الكبرى وهى أن الشاي يمكن أن يباع بغير هذه الطريقة..
*طيّب، لماذا تنتقد بائعات الشاي على النحو اللاذع الذي نُسِب إليك؟
- أنا لم أنتقدهم، وبكل أسف كما يقولون إن آفة الأخبار رواتُها، فأنا لم انتقد بائعات الشاي أصلاً وإنما انتقدت هذا المنظر الموجود في عاصمة تَدَّعِي أنها عاصمة حضارية، وفي أمة تَدَّعي أنها أمة مسلمة والمرأة فيها مكرّمة. وهذه من بديهيات وأبجديات معرفة الإسلام إن المرأة مكرّمة لدرجة أن ربَّنا عندما أمرهُنَّ وقال (قَرْنَ في بُيُوتِكنّ) لم يقل وهن فقيرات أو يتضوّرن جوعاً أو غيره. (وقَرْنَ في بُيُوتِكنّ) تصاحبها ضمانة وكفالات كبيرة جداً للمرأة لكى تعيش عيشة كريمة ولا تخرج ولا حتى يكلفها زوجها بنفقة..
*لكن هذه العيشة الكريمة مفقودة لكثير من بائعات الشاي اللائى إضّطررن لهذه المهنة بسبب النزوح أو لظروف أمنية أوأسرية.. لذلك ذهب البعض إلى أنكم كدُعاةٍ وأئمَةٍ تعيشون في بروج عاجية ولا تشعرون بمعاناتِهُنّ؟
- هذا ما يقوله كثيرون من البسطاء من الناس إننا لا نعيش عيشة تذكّرنا بالفقر، وهذه مزايدات حقيقة لا أكثر ولا أقل. لأنني في تلك الخطبة بالذات تحدثت عن الفقر وخطورته وضربت مثلاً بأحد المسلمين ضاقت به الحال فساعدته الكنيسه فارْتدَّ، وتعرّضتُ للمحاربة التي لا هوادة فيها في الإٍسلام للفقر، وإذا كانت الخطبة تتحدّث عن الفقر وخطورته وتعوّذ الرسول صلى الله عليه وسلم منه، ومآلات الفقر وتحوطات الإسلام للفقر، فكيف أجمع بين هذا ولعن بائعات الشاي والفقراء؟!، هذا لا يمكن جمعه.
*لكن مع ذلك فإن حديثك الذي تناقلته المراصد الصحفية بدا وكأنه يساوي بين بائعات الشاي وبائعات الهوى؟
- أنا تحدّثتُ عن الشاي وألصقت معه الشيشة، وقلت ما المانع في أن تقوم المواصفات والمقاييس مثلاً بعمل فحص لهذا الشاي لأنه دارت حوله أحاديث وشبهات، فهل كل هذه الشبهات تُرُّهات؟.. أنا قلت يجب أن يخضع هذا الشاي للفحص حتى تبرئ (ساحة الشاي) وتبرئ (ساحة الشيشة) إن كانت هى أصلاً مسموح بها ، وأنا لا طبعاً ألتقي معها لا في أول الطريق و لا في آخره.. دعونا نفحص هذه الأشياء التي حولها شُبهات (الشاي والشيشة)، فأنا لا أتهم امرأة بعينها ولا يمكن أن أتهم لأن الإتهام قذفٌ والقذف فيه حَدٌّ كما هو معروف في الإسلام، وأنا لا يمكن أن أفعل هذا. أنا أتحدّث عن موضوع في غاية الأهمية وأعرف إنه يعيش في دواخل كل إنسان الآن وهو أن هناك شبهة في الشاي، وبعض بائعات الشاي وسائط لهذا العمل..
*هل تقصد المخدِّرات؟
- مخدّرات بشكل كبير في الشاي والشيشة، بل ما سمعنا وذكرته إحدى الصحفيات عن شارع النيل فتحدثت عن إن هذه الأماكن فيها أشياء خطيرة جداً جدًّا، وتمّت مهاجمتها..
*عفواً شيخ كمال.. لكن هل أنت تستقي معلوماتك التي تقولها من على المنبر بهذه الطريقة التي أشرت إليها؟
- لا أنا قلت ذلك كمثال، وهذا يقوله كثيرون من الناس.. وإذا كان الكلام يتردّد بين الناس وتتناقله هذه الوسائط، فهل هناك شبهة بعد ذلك، ودَرْء الشبهة لايمكن إلا بعد الفحص والبحث وإزالة الشبهة، ولا يمكن أن ندْرَأها بالصّمت أو نقول إنها لا توجد. فالدولة الراشدة كلما وجدت شبهة لابد أن تأخذها مآخذ الجد.
* عندما تطالب السلطات بإزالة كراسي الشاي لأنه منظرٌ لا يتناسب مع الدولة المحترمة، فهل تشريد بائعات الشاي هو المشهد الذي يتناسب مع الدولة المحترمة برأيك؟
- أنا لم أقُلْ أصلاً (تشريد) ولم أطالب بالتشريد، أنا طالبت بإزالة هذا المنظر الذي لا يوجد في أية عاصمة حتى وإن كانوا يبيعون ليمونا أو لحوما أو أى شىء، فهذا منظر لا يُحقق معنى حضارة ولا جمالا، وأنا عندما تكلمت عن الكراسي فهي معظمها الآن حول بائعات الشاي لكن ممكن تكون حول جهات أخرى غيرهُنّ، فهذا المنظر لا يمكن أن توصف به دولة متحضرة. أما أن تكون حول بائعات الشاي فأنا أصلاً رفضت أن تُهان المرأة، وبالمناسبة أنا أرى أن كسب العيش بهذه الطريقة فيه إهانة للمرأة، الطريقة وليس المهنة.
* وماهو مبعث الإهانة فيها من وجهة نظرك؟
- المرأة بطبيعتها الأشغال الشاقة لا تليق بها، فهى لم تخلق لذلك، وإنما خُلِقت لتربية ولإعداد جيل. وهذه المسألة لا تتوافر وهى جالسة تُوفر اللقمة فقط، لأن التربية لا تكون بالطعام وحده وإنما بأشياء أخرى كثيرة، ومسألة وجودها في هذا المكان من الصباح الباكر وإلى الليل الممتد فيه إهانة للمرأة..
*ومن الذي يأتي لها بالطعام فهى خرجت مضطرة؟
- ولذلك أنا تحدّثت عن ديوان الزكاة وعن أنه ينبغي أن يكون وزارة لأن الزكاة نظام إقتصادي وليست رعاية إجتماعية وبه يمكن أن تقوم الدولة. وقلت في بداية حديثي إن الزكاة بدأت بالفقراء والمساكين، ومعنى ذلك إن معركة الإسلام مع الفقر هى الأولى، فإذا أدخلنا هذه الشريحة فقط في الزكاة فهى المعنية الأولى بأنها تقعد في بيتها والزكاة توفر لها.
*يتحدث البعض عن أنك تغُضُّ الطرف عن الفساد والمفسدين ولصوص المال العام وتركز على الضعفاء فقط مثل بائعات الشاي؟
- الذي لا يحضر معنا الخطبة له أن يقول ما يشاء، وكل الذين يُصلون معي يعرفون أن الفساد كأنه أصبح جزءاً من خطبتي، فأنا كثير الحديث عن الفساد والمفسدين وضرورة محاسبتهم ومحاكمتهم، أما إذا كان هناك صحفي لم يحضر لى خطبة واحدة ويأخذ من جهات معينة فأنا لا ألومه حقيقة لأنه أصلاً لم يتبيّن ولم يتعب نفسه ليعرف ماذا أقول، فالذي يقول أنى لا أتحدث عن الفساد والله هذا كلام عبارة عن مزايدات لا أكثر ولا أقل. وأنا أريد تنبيه بعض الإخوة الصحفيين الذين يتكلمون بغرور وبعنجهية وإستعلاء شديد ويعتقدون إن الإئمة لا يفهمون وعبارة عن أوباش وليس لهم حق أن يتكلموا في السياسة أو يقولوا رأيهم في أى شىء خارج حدود النفاس والطلاق والرجعة، أن إمام المسجد ليست هذه وظيفته. فمن الإئمة هناك مهندسون وأطباء وعلماء وزراعيون وهناك كيمائيّون، وإمامة المسجد ليست وظيفة، فهى عمل طوعي يمكن أن يؤديه أى إنسان في أى مهنة كان. وأقول لبعض إخوانا الصحفيين الذين يستهزئون بالناس ماذا يكلفكم لو أخذتم بقول ربنا وتبيّنتم؟، ماذا يضيركم لو صبرتم ساعة فقط واتصلتم بالشخص وأخذتهم المعلومة من مظانها؟، ثم بعد ذلك أكتبوا ما شئتم. لكن أن تسمع فقط ثم تكيل الشتائم بعد ذلك فهذا لعمري لا يليق بصحفيٍّ جادٍّ يبحث عن الحقيقة.
*حديثكم عن بائعات الشاي فهمه البعض على أنه يُروّج ويُمهِّد لإجراءات تنوي السلطات إتخاذها ضدهم بافتراض أن هنالك تنسيقا بينكم؟
- إن بعض الظنِّ إثمٌ كما قال ربّنا، وهذا أصلاً ليس في برامجي وليس من أهدافي أن أروّج.. وحقيقة حتى لو قلت هذا الكلام للدولة إن كمال يعمل هذا العمل فهى لن تُصدّق، لأنى واجهتها في أشياء كثيرة لتستقيم.
* هنالك إتهام آخر بأنك تُحبّ الظهور لذلك تخالف في آرائك وتنتقد بصورة أكثر جرأة عن غيرك من الشيوخ من باب (خَالِفْ تُذكَرْ)؟
- والله أنا أرجو أن أُذكر عند الله تعالى، وأن تكون عندي مكانة عند ربّي وفي ديني، أما مثل هذا الكلام فأنا لا ألتفت له حقيقة وأعتبره من سَقَط القول.. فلماذا أبحث عن الشهرة وماذا أفعل بها؟ والشهرة كان يمكن أن أشتريها بأقل القليل وليس بهذا التعب في المنبر، والشهرة موجودة الآن ويمكن أن أجلس في بيتي بعد ذلك.
صمت برهة ثم قال:
أُكتب عني..أنا أعيش لقضية اسمها الإسلام، وأناصح الدولة. ولو حكمت الدولة بالإسلام سأضع خدي على الأرض لتطأ عليه، أما إذا لم تحكم بشرع الله فأنا حربٌ عليها حتى ألقى الله، وهذا هو الذي أعيش من أجله. أما حديث هؤلاء البسطاء الذين يقولون أنى أريدُ شهرة فهو من سقط القول.
*وهل ترى الدولة تحكم بالإسلام الآن؟
- لا أراها تحكم بالإسلام قطعاً وقولاً فصلاً. فالإسلام في بلد والدولة في بلد. وهذه الممارسات التي تمارس من بعض الوزراء ومن بعض المسؤولين لا يمكن أن تنسب للإسلام. وهذا قلته كذلك في الخطبة.
*على ذِكْر الخطبة.. هل صحيح أن الخُطب تأتيكم جاهزة كأئمة من أمانة العقيدة والدعوة؟
- الإئمة لا تأتيهم خُطبٌ، وأنا إنْ جاءتني خطبة لن أنفذها، وإن نفذتها أكونُ قد ألغيت عقلي ولا يمكن لهذا أن يحدث.. وكل هذا محاولة لكسر الناس وتشويه صورتهم ولوضعهم في موضع سخرية واستهزاء. وبعضهم يقول إننا لم نجرب الفقر وبيع الشاي.. وبيع الشاي مالو؟.. أنا أرى إن بيع الشاي مهنة شريفة. أنا أتكلم عن طريقة كسب المرأة للمال وهى المُكرَّمة المُعزَّزة، وحتى لا أظن أن هناك مبرِّراً لامرأة تبيع الشاي.
*حديثك هذا يذكرني بإتهام البعض لك بالتطرف والتشدد؟
- في الدين أنا متشدد ومتطرف ولا أنكر ذلك، وفي مسألة عودة الدين إلى الدنيا وعودته إلى الحياة وللحكم أنا متطرف جداً. وكلمة متشدّد هذه بالمناسبة هى أصلاً كلمة جاءت لكى تصرف الناس عن كل الدين وليس عن بعضه فقط، فالمتشدد هو المتمسك بدينه وإذا كان الإنسان المتمسك بدينه هو متشدّدٌ، فمعنى ذلك أنك ترسل رسالة للناس مفادها لا تتشددوا ولا تتمسكوا شديد ويمكن أن تتركوا وتتنازلوا عن بعض الأشياء، فهذه كلمة وراءها معان وأهداف.
*هل حدث أن تعرّضتَ لتهديدات بسبب خطبك الناقدة للحكومة، أو آراء أخرى كإهدار دم الترابي مثلاً من على منبر الجامع الكبير؟
- أنا لم أُهْدِر دم الترابي، وتلك الخطبة لم أقلها. لكن قبلها قلت أن هناك تبّعا، وأن هناك فتاوى مخالفة للشرع ولها أتباع، فينبغي للإنسان أن لا يلغي عقله ويتبع إنسانا من غير أن يسأله عن سيرته الذاتية وعن هويته وإلى أين يتجه به، وذكرت حديث (لا يكون أحدكم إمعة) ولكن لم أقل بكفر الترابي ولم أذكره بالاسم حتى.
*إذن أنت لم تكفّرْ الترابي أو غيره؟
- لم أكفّرْ الترابي ولا غيره، ولكن تحدثت عن أن هناك أعمالا ليس لها أصل في الدين، وحتى لو وجدت من بعض الذين قالوها في الماضي فلم يتبعهم أحد وليس لها أتباع. وإذا كانت أقوال منقطعة وليس لها أتباع فمعنى ذلك أنها ليست من أصول هذا الدين.
*هل يزعجكم إتهام البعض بأنك من علماء السلطان رغم انتقادك العنيف للحكومة وسياساتها؟
- أصبح لا يزعجني شىء، و(جِلْدِي تَخين).
*هناك من يرى أنك إمام مسجد الحكومة الكبير؟
- أنا إمام المسجد الكبير، وهذا المسجد ليس مسجد الحكومة وإنما مسجد المسلمين في السودان لأنه جاءت حكومات الانجليز والأحزاب وظل هذا المسجد موجوداً منذ الأتراك
مسجد الحكومة في القصر، وهذا الكلام كله كذب وإفك ولكنه لن يكسر من عزيمتي بل سيشد من عزيمتي. وأنا أعرف أن هناك أناسا يعيشون لقضية وآخرين لا يعيشون لقضية وإنما لأهداف رخيصة في هذه الدنيا لذلك يمكن أن يرى الظلام نور ويرى النور ظلام، ويرى الأبيض أسود والأسود أبيض ويحوّر ما يشاء أن يحوّر.. وأنا لست عالم سلطان وإذا سألت السلطان نفسه الموجود اليوم وقلت له هل كمال عالم تديره الدولة ستعرف الإجابة. وأنا أطلب ممن يقول هذا الكلام أن يسأل المسؤولين في الدولة ويقول لهم (هل كمال يوجه عن طريقكم؟.. هل أنتم ترسلون إليه رسائل؟.. هل أحل لكم بعض الفتاوى)، فالحكومة لا تأخذ بفتاوي ولا تسألني عن شىء حتى أقول لها، فأنا يا أخي فتح الرحمن لايمكن أن أكون عالم سلطان.




[email protected]


تعليقات 18 | إهداء 0 | زيارات 4996

التعليقات
#1187507 [ابو مدين]
0.00/5 (0 صوت)

01-13-2015 10:10 PM
من المفروض ان تهاجم الدوله وحكومتكم عن الفقر والعدم المتفشي بين المواطنين حتي لجات الاسر العفيفه الشريفه خاصه المراه لتكسب قوتها من مهنه هي طبيعيه للمراه ....
الفقر من المعلوم بتفشي الفساد المالي والاداري
تحدث عن هدا

المراجع العام:
المتعافي يملك اكثر من 306 مليار في حساب بنكي واحد!!
*************************
كشف التقرير عن حساب مخصص للسيد وزير الزراعة فى رئاسة البنك الزراعى .. تم إنشاء الحساب فى العام 2009 والان يبلغ قيمة الحساب وفقا لتقرير المراجع (306,185,154) جنيها اى ( ثلاثمائة و ستة مليار ومائة وخمسة و ثمانون مليونا ومئة واربعة وخمسون جنيها) بالعملة القديمة)!!

[ابو مدين]

#1187114 [عباس إبراهيم عباس]
5.00/5 (1 صوت)

01-13-2015 11:08 AM
لانكم شعب كرور ,, جلافيط ,, عواطليه ,, بتاعين شمرات ,, ماعندكم شغل غير ستات الشاى ,,, ماتبقوا رجال تطلعوا مظاهرات ,, تغيروا الحكومه الذالاكم دى ,, ولا إتعوتوا على الرمتله وقعاد الضلله وشرب الشاى ,, ؟؟؟ شوفوا المصريين , والتوانسه ,, وكل شعوب العالم العربى ,, في ست شاى بيقعدوا الناس العواطليه عواليناها زيكم ,, يا ميتى الهمم ,, بس تهاجموا في شيوخ المساجد ,, لانهم قالوا كلمة حق ,, ولمن رأس السوط لحقكم ,, بدأت الولوله,, إستحوا وألتفتوا لى وراء وشوفوا الشعب السودانى كان كيف زمان ,, والان بقى كيف ؟؟ الله لابارك فيكم فشلتونا ,, شباب خامل لايرجى منه !!يلاهاجمونى يابتاعين يا بلال على ,, وبردلب أقع !!

أرجو النشر يا ناس الراكوبه

[عباس إبراهيم عباس]

ردود على عباس إبراهيم عباس
[7+7] 01-13-2015 09:43 PM
نحن نقول تكلم عن فساد المخدرات البا الحاويات مش الشاي وبيعه
ايهما احق بالمناقشه والحرب

European Union [هههههه] 01-13-2015 06:00 PM
يخسي عليك

United States [محمد مختار زينبية] 01-13-2015 02:39 PM
طيب اها طلعنا مظاهرات وغيرنا النظام علشان يكون البديل منو كما قال المرحوم المناضل الصادق / غازى سليمان عشان يحكمنا عرمان ؟ هههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههها

European Union [لقمان] 01-13-2015 01:35 PM
احيك اخ عباس دة الكلام.. شعب فاشل ماعندو شغلة غير التنظير والتعطل حول بائعات الشاي وسف التمباك.. شوفوا المصرين شنوا عملوا رجالتوا فاتت حدودالمعقول وحيرت الغرب واحنا كنا بنقما عليهم اولاد فافي وبسكويت والله الذي لا اله الا هو ارجل شعب هو الشعب التونسي والمصري... قوموا بلاء يخمكم شعب جبان


#1186835 [جزيري]
5.00/5 (2 صوت)

01-13-2015 06:50 AM
يا رزق شوف المطاعم السورية في الخرطوم شغالة شنو و بعد داك تعال هاجم المسكينات ديل/

[جزيري]

#1186697 [عابد مختار المختار]
1.00/5 (1 صوت)

01-12-2015 10:20 PM
سؤال هل ترضون ان تكون اخواتكم او بنانكم او نسائكم بائعات شاى فى الشارع ؟

[عابد مختار المختار]

ردود على عابد مختار المختار
Russian Federation [nagatabuzaid] 01-13-2015 10:34 AM
احسن مما يكونن بائعات هوى وهؤلاء ان كان هناك من يعولهن لما نزلن وانزل انت وشيخك وزعوا المظاريف المدنكلة عليهن لكى يختفن من الشارع ويقرن فى بيوتهن لرعاية اطفالهن انزل انت وشيخك وزعوا عليهن كسوة الشتاء والصيف . بطلوا تنظير واعملوا وسير الله عملك ولا تزدادوا تنظيرا اين ديوان الزكاة من المرضى والعلاج فما بالكم باعالة الاسر اعالة كاملة . انزلوا عمليا وعهدا على انزل معاكم واكش لكم كل بائعات الشاى الى منازلهن ليقرن فيها .

European Union [على ادريس] 01-13-2015 09:31 AM
لا طبعا
لكيييييييييييييييين هم دول كان يا ابا المخاتير دايرينها لانفسهم

[عطوى32] 01-13-2015 09:22 AM
يا بابن ادم مليون مره قالو ليك ست البشاااى دى مجبووورة تشتغل عشاان تربى وتاكل لتعيش ؟؟؟؟ هل عندك لها بديل ؟؟؟بدل خلامك الخايب ده اطلع مظاهرة مليونية وطالب ديوان الذكاه يحصى كل ستات الشاى ويديهم مليون كل شهر فى بيوتم ويدفع لسهم حق الايجار ؟؟ وبعدها يمكنك تسسال هذا السؤال الغبى هل ترضوون ان تكون اخواتكم او بناتكم ستات شااى ؟؟

يا راجل لا تتكبر على خلق الله وارادتة فماذنب هؤلاء المساكيين ان ربنا قدر لها ان يموت زوجها او ابتلاها برززوج خاايب تزوج غيرها واختفى وترك لها اطفال بعضهم يحبو.. وماذنب ها كونها مقطووعة من شجرة كونها لم يقدر لها ان تجد من يكرمها لانة قدرها بانة قدرها لايوجد لها اخوه ذكوور مثلا ؟؟؟ ياراجل لا تفترى على مشيئة الله واحمد الله على انكفى حال تغنى بناتك واخواتك مهنة بيع الشاى .. واو السفر الى دبى بفيزا اسبوعيين ؟؟؟

انصحك الا تتكبر على مشيئة الله الله خلق الناس هكذا وميز بينهم فى الرزق وفى الظرووف والملابسات ... اما من يستنكروون الرزق الحلال بحجة المحافظة على مشاعر ذووق الناس الذيك ومنهم شيخك هذا فتاكد بان الله قاادر ان يبتليك فى غمضة عين بطريقة تفهم بها كيف ان مهنة ست الشاى مهنة انسان فقير ومعدم ...

اما الشبهة التى ثرثر فيها الشيخ هذا علية ان يوجه الحكومة ان تحقق فى موظف فى الدرجة 14 فى محلية وفجاة تجه يمتلك فلا او اتيين ؟؟ فى حين قد تجد طبيب او مهندس محترم وساكن بالايجار فمن اولى بالشتباه والتحقيق بس بقت فى السينات مقطوعات الشجرة ؟؟ فمن هو الذى يستغل ستات الشاى هم رجال الشرطة هم من يستغلونهن فى الاصل ولا يوجد غيرهم .....

European Union [محمد خليل] 01-13-2015 09:10 AM
لا نرضى بذلك، و لكن المضطر يركب الصعب، اذا رأت المرأة أطفالها جياع و ليس هناك أحد لمد يد العون لها و ليس لها حيلة غير بيع الشاى لاطعام صغارها فماذا ستفعل فى هذه الحالة؟ اما الانحراف في سبل غير شريفة أو بيع الشاى و بيع الشاى مهنة شريفة بالرغم من نظرة المجتمع لها، أنا متأكد أن الكثير من بائعات الشاى مضطرات لهذا العمل.
و المشكلة الأخرى أن حكومة المؤتمر الوطنى تأخذ اتاوات و ضرائب من بائعات الشاى المسكينات و هن يتحملن الكثير من المشاق فى هذه المهنة الصعبة. أرأيت خسة و دناءة أكثر من هذا؟ اتاوات و ضرائب على بائعات الشاى؟

European Union [جزيري] 01-13-2015 06:26 AM
الرزق الحلال ما عيب و للمعلومية لو بتتهمو بريئات تكونوا زي ابن سلول قبل اليوم بيوت الدعارة كانت ليهن تصاريح و يدفعن ضريبة للدولة / اسع ديل ما بعملن في دعارة دايرين تقطعوا ارزاقهن عشان تبقول زي الدول البتخيله امام الجامع الكبير دول حضارية و الشرمطة عندهم علنية ؟؟؟؟؟ المشكلة اسع الواحد فيكم يكون بنتقد في ستات الشاي الحلال و بيته في اشياء يعرفها كل بعيد انتو ما جايبين ليها خبر لانكم بتعتقدوا انو بيوتكم مبرأة من العيوب / ايه رايكم في امام كبير ملتحي كان مغرم بعمل قوم لوم معظم الناس بتسترو بام الدين لكن الناس عارفنهم

و من كان بيته من زجاج يجب ان لا يرشق الحجارة


#1186693 [الفاتح]
5.00/5 (1 صوت)

01-12-2015 10:08 PM
الساعه باليمين التشبه بالشباب ديل أئمة آخر الزمن

[الفاتح]

ردود على الفاتح
European Union [المشروع] 01-13-2015 06:45 PM
سلفيين شنو يا nagatabuzaid هي خلاص التمسك بالدين بس جاء على الساعة والعصاية والساعة ذاتها صناعة يهودية..وصناعة كفرة وفجار حتى النظارات صناعة ايطالية والجلابية تتيرون ياباني والعمة توتال سويسري... اها تاني الفضل شنو؟ بس خلاص جات على ستات الشاي البلاد كلها نضيفة وناكل مما نزرع ونلبس مما نقلع ونغنى ونتسكع ما تتكلم في قروش مكتب الوالي والجنا الفات ب600 مليار ؟
يا شيخ رجعي الـ600 مليار دي وانا اعملها مشاريع تغير وجه العاصمة الحضاري وما تلقى واحدة ست شاي بت بيع شاي.

Russian Federation [nagatabuzaid] 01-13-2015 10:38 AM
لا يا الفاتح الساعة باليمين دى حقت السلفيين


#1186691 [هجو]
0.00/5 (0 صوت)

01-12-2015 10:01 PM
قلت تحدثت عن الفساد والمفسدين وريني واحد بس فاسد تحدثت عنه
تتكلم عن ستات الشاي المسكينات بس


كسرة ثابتة (قديمة)
أخبار ملف خط هيثرو العند النائب العام شنو (وووووووووووو)+(وووووووووووو)+ (وووووووووووو)+و+(و)
كسرة ثابتة (جديدة):
أخبار تنفيذ توجيهات السيد الرئيس بخصوص ملف خط هيثرو شنو(وووو وووو وووو)+(ووووووووو) +(و) !

[هجو]

#1186684 [789]
5.00/5 (1 صوت)

01-12-2015 09:53 PM
الفساد بالكوم وبمليارات
تكلم عن الموضوع ده لو راجل
بعدين لم لم تنتقد الترابي او حتي تقول اسمه
هل الخطير بيع الشاي ام فتاوي الترابي

[789]

#1186682 [رانيا]
5.00/5 (1 صوت)

01-12-2015 09:48 PM
تاني نقول في الأول إيجاد البدائل والحلول وبعدين ننتقد وتاني لنقول للشيخ أمينة رزق إيه الجبرك على المر قال الأمّر منه ..يا شيخ أنت تتحدث عن مشروع حضاري في دولة الغاب ؟
**ما سمعتك قلت حاجة ولا إنتقدت موضوع إغتصاب الفتيات اللي إتكرر هناوهنا**
ستات شاي تشوف وحاجات تانية ما تشوف !

[رانيا]

#1186666 [الدنقلاوي]
5.00/5 (1 صوت)

01-12-2015 09:01 PM
عندما تقع هجمات إرهابية ينبري الكثير من المسلمين في محاولة يائسة للتفريق بين "الإسلام الحق" و"إسلام التطرف" لكن الحقيقة هي أن إسلام "التطرف والإرهاب" هو الجانب الأكثر سواداً في لوحة سوداء سلفاً ... فإسلام هذا الإمام هو جزء من إسلام ( السلف في السعودية الذين يدعون للعودة لطريقة حياة القرن السابع الميلادي وفي نفس الوقت يبررون استمرار حكم آل سعود، والأزهر في في مصر الذي يمنع نشر الكتب ويحجر الأراء وفي نفس الوقت يدعم ديكتاتوريات مبارك والسيسي، وإسلام الأخوان المسلمين الذي يدعو ايضا للعودة الحرفية للقرن السابع الميلادي لكن يفرقه أنه يريدها لنفسه لا للبيوتات الحاكمة ولا للعسكر، وإسلام الملات في إيران الذي احتكر السياسة والبازار وصادر حقوق الناس باسم قدسية المصلحين الدينيين، وإسلام هيئات العلماء والإفتاء المناصر للحكومات ظالمة ومظلومة، وإسلام جماعات التصوف الحديثة التي تتخذ من الدعوة سبيلا للتربح وكسب الجاه) كل هذه هي الخلفية الإسلامية السوداء والتي بالضرورة انتجت بروزا أكثر سواداً منها في مقدمة الصورة وهو حركات التطرف والتكفير، فالاختلاف هو اختلاف مقدار لا اختلاف نوع .. فعلينا أن نكون صريحيين وواضحين عندما نناهض مقولات مثل (الإسلام دين ودولة) و(الحاكمية لله) و(دولة الشريعة) الإسلام دين يحكم علاقة العبد بربه لكنه لا يحكم علاقة العبد بالعبد (الدولة) رغم أنه يضع موجهات ويحث على فضائل السلوك وحسن المعاملة. ومثل هذا الإمام الذي يدعو للدولة الدينية "بتطرف كما قال" هو من ينتج التطرف والتكفير رغم عدم تصريحه به "تقية" علينا أن نرفض زج الدين في الحكم والدولة بوضوح وإلا فلنرضي بدين يفرخ الإرهاب والكراهية ويكفر الاختلاف ويؤكد همجية المسلمين وتخلفهم في كل ثانية

[الدنقلاوي]

ردود على الدنقلاوي
[الدنقلاوي] 01-13-2015 06:14 PM
الأخ ساتي من الواضح أننا (سنقوم نلف) جميعاً إذا ما حاولنا إعادة عجلة التاريخ للوراء وتنزيل المستحيل على الأرض ... وأقول لك لماذا نسمح لجون قرنق وماركس وغيرهم من التنظير في علاقة العبد بالعبد؟ لأنه إذا أخطأ أو لم يعجبنا تنظيره يمكننا من نقول له (مع السلامة) ونسقطه بطريقة ديموقراطية أو غيرها لكن الذي يأتي ويقول أنه يحكم (بكلام الله) وينزل مشيئة الله وشريعته على الأرض وهو خليفته كيف يمكن للمسلم العادي أن يرفض (كلام الله) وكيف لنا أن نزيح خليفة الله في الأرض من الكرسي ... مقاصد الأديان كلهاسامية وتحث على العدل والمساواة والصدق وحب الآخر ..الخ لكن تنزيل هذه المقاصد على الأرض هو من عمل العبد على حسب ظرفه الزمني والاجتماعي والاقتصادي وهذا هو ما يسمى في الإسلام (الوسع) الذي لا يكلف الله نفسا إلا إياه.

United States [على ساتى] 01-13-2015 08:13 AM
اذا افرغ الاسلام من كونه يحكم علاقة العبد بالعبد والحاكم بالمحكوم لا يصبح دينا البتة ذلك انما الاديان اتت لتقويم سلوك البشر وينظم العلاقات البينية بين الافراد حكاما ومحكومين والعلاقة الرأسية بين الحاكم والمحكوم وانا اتساءل لماذا يعطى حق تنظيم العلاقة لماركس وانجلز مثلا او لميشيل عفلق وحتى جون قرنقنا هذا ويمنع عن من يريدها بفهم القران وماذا اما تطرف شيخنا كمال حفظه الله ورعاه وسدد على طريق الخير هداه فقد شرحه بنفسه والمسلم الحق يجب ان يكون منجازا لدينه وبتطرف وتشدد فى هذا الزمان الذى اختلط فيه الحابل بالنابل ويا دنقلاوينا قوم لف

United States [صديق البيئة] 01-13-2015 12:52 AM
تسلم على تعليقك القيم
مشكلتنا اليوم هو اننا اتخذنا من الدين وسيلة لتحقيق اهدافنا, نحارب ونكفر ونقتل كل من لا يشاركنا الراى ونسينا الجانب الاهم والغاية العظمى (انما بعثت لاتمم مكارم الاخلاق)


#1186633 [عصمتووف]
0.00/5 (0 صوت)

01-12-2015 07:40 PM
****مؤسسة تأهيل وتدريب الدُّعاة التي يديرها،
انا اقول لماذا كل الدعاة جهلة وخرفانيين وخطبهم معطوبة
.***** وأقول لبعض إخوانا الصحفيين الذين يستهزئون بالناس ماذا يكلفكم لو أخذتم بقول ربنا وتبيّنتم؟، ماذا يضيركم لو صبرتم ساعة فقط واتصلتم بالشخص وأخذتهم المعلومة من مظانها؟، ثم بعد ذلك أكتبوا ما شئتم. لكن أن تسمع فقط ثم تكيل الشتائم بعد ذلك فهذا لعمري لا يليق بصحفيٍّ جادٍّ يبحث عن الحقيقة.


****،///( بل ما سمعنا وذكرته إحدى الصحفيات))// عن شارع النيل فتحدثت عن إن هذه الأماكن فيها أشياء خطيرة جداً جدًّا، وتمّت مهاجمتها.


//// قمة التناقض فلا تعليق لدي غير ان اسالك هل تبينت انت شخصيا بيعهن للمخدرات اتهاماتك سماعية

[عصمتووف]

#1186617 [A. Rahman]
5.00/5 (1 صوت)

01-12-2015 06:54 PM
"الشاي و المخدرات؟ و ماذا عن الخمسة كونتينرات المليئة بالمخدرات و المنشطات؟ تعرف يا شيخ رزق دي تسلط كم قارة؟ و مشكلة النافذين عندنا ان هذه الشحنة كانت مرصودة بين لبنان و السعودية و السودان، و اكتفت سلطات الجمارك و الشرطة و الانتربول بالقبض عليها، لكن جماعتنا وزعوا ناس الانتربول و بدات عملية طمس الجريمة. لماذا لا تتحدث عن موضوع خطير كهذا. كان يجب عليك تخصيص خطبة الجمعة الاولى كل اسبوع لهذا الموضوع الى ان تظهر الحقيقة و نعرف من هو "السلطان" الذي انت ليس من جماعته، بل كان يجب ان يحتل الأولوية عندك ان كان امر هذا الشعب يهمك.

[A. Rahman]

#1186612 [سارة عبد المنعم]
0.00/5 (0 صوت)

01-12-2015 06:48 PM
الحوار ممتاز جدا جداورغم الاختلاف مع بعض ما قاله رزق لكن أعتقد أنه وفق في الحوار بشكل كبير..
شكرا شبارقة اليومين ديل مولع نار في كل الاتجاهات

[سارة عبد المنعم]

#1186607 [ابوعلي]
0.00/5 (0 صوت)

01-12-2015 06:39 PM
هذا من امثال الشيوخ المدقمسين ليس لة بر يرثاء علية

[ابوعلي]

#1186563 [رجم بالحق]
5.00/5 (1 صوت)

01-12-2015 05:00 PM
والله والله والله 90% من بائعات الشاى أشرف منك ومن أعضاء المؤتمر الوطنى ، فقط أتمنى أن يزور هذا المعتوه منازل بائعات الشاى ويشاهد حجم المسؤولية الملقاة عليهن... هؤلاء النسوة منهن من هى ارملة وتربى يتامى عبر هذه الخدمة الشريفة ومنهن من طلقها زوجها او هرب وترك لها مسؤولية الاطفال فاضرت للعمل كبائعة للشاى كعمل شريف يحفظ لها ابنائها من الذل والهوان، ومنهن من لم يجد زوجها عملا يكفى مصروفات البيت فتعمل لتساعده فى مصروفات البيت..... يأتى اخر الزمان هذا المجرم ليتحدث بكل جهل وكبرياء عن بائعات الشاى ......عليكم الله يا ناس الراكوبة وصلوا ليه كلام دا عشان يمشى سوق ليبيا ولا اى سوق ويطلب من اى واحدة من بائعات الشاى انه يريد زيارة منزلها ومعرفة حجم مسؤوليتها ...لكن بعد داك اليبقى راجل ويدفع لها مصروفاتها بصورة شهرية بل يدفع لكل واحدة محتاجة عشان تقعد فى البيت وما تذهب الى السوق

[رجم بالحق]

ردود على رجم بالحق
European Union [ود البلد المثالي] 01-13-2015 08:59 AM
اولآ حلفت بالله (والله والله والله 90% من بائعات الشاى أشرف منك ومن أعضاء المؤتمر الوطنى)و اغلظت في الحلف دون إثابت وهذا فجور و لك انت تكتب دون ان تحلف بالله ثلاث مرات لعدم إمتلاك الدليل
وهذا يعني غل في نفسك وقلت 90% معنى ذلك هناك نسبة 10% من بائعات الشاي غير شريفات( وهذا كلامك)فمنعا ذلك ان الـ10% يمكن ان يفسدوا المجتع ويمكن ان يغوا اخريات الكسب الكبير و باالتالي ترتفع النسبة
و كنت اتوقع أن تقول جميع بائعات الشاي شريفات و لكن اثبت كلام الشيخ و يمكن ان تناقش العملية بصورة عملية تحقق لبائعات الشاي الكسب الشريف و تحفظ المجتع من الانفلات


#1186562 [الحقيقة مرة]
0.00/5 (0 صوت)

01-12-2015 04:59 PM
الإسلام في بلد والحكومة في بلد
_____

لانكم يا كيزان فصلتو الدين عن الحياة لذلك نحن محتاجين العالمانية البتفصل فساد الكوز عن الدولة وترجع الدين لمكانتو الطبيعية في الحياة وترجع الايمان والصدق لقلوب الناس

[الحقيقة مرة]

#1186527 [ود الركابي]
4.00/5 (1 صوت)

01-12-2015 03:58 PM
شيخ رزق يدير مؤسسة تأهيل وتدريب الدعاة .. تخيلوا .. يعني بالعربي كده حايخرج لينا دعاة متشددين مثله .. اه اه يابلدنا .. الله لا كسبك ياالترابي دنيا واخره ..

[ود الركابي]

#1186516 [المشروع]
0.00/5 (0 صوت)

01-12-2015 03:31 PM
سؤال ممتاز يا شبارقة:
عندما تطالب السلطات بإزالة كراسي الشاي لأنه منظرٌ لا يتناسب مع الدولة المحترمة، فهل تشريد بائعات الشاي هو المشهد الذي يتناسب مع الدولة المحترمة برأيك؟

اضبط:
إقتباس:(في الدين أنا متشدد ومتطرف ولا أنكر ذلك)
التعليق:
يقول تعالى لنبيه (ولو كنت فظاًغليظ القلب لأنفضوا من حولك) ويقول تعالى(ادعوا الى سبيل ربك بالحكمة والموعظة الحسنة)ويقول الله تعالى لسيدنا موسى عليه السلام (وقل له قولا لينا لعله يتذكر او يخشى).

[المشروع]

ردود على المشروع
European Union [nagatabuzaid] 01-12-2015 10:32 PM
انه فعلا طبعه فظ ليس التشدد والتطرف فى الدين فقط ولا يعرف القول اللين اراه يقول ما معناه لو ان الصحفيين تمهلوا وسالوه ولكن ان احد من الصحفيين حاول سيصده وباسلوب خشن ومتعالى


#1186515 [lpl]]
0.00/5 (0 صوت)

01-12-2015 03:30 PM
حفظ الله شيخنا كمال رزق ورعاه وايده بنصر من عنده

[lpl]]

ردود على lpl]
United States [nagatabuzaid] 01-13-2015 10:49 AM
بت الناظر سلام دعوتك عليهم دى لصالحهم لانه الايام دى الخرطوم برد شديد وعلبة الساردين منتهى التدفئة مع تحياتى

[الفطقي] 01-13-2015 09:56 AM
يا بت الناظر عفيت منك .. اللهم آآآآآآمين .. ومعاهم الترابي وزبانيتهم

[بنت الناظر] 01-13-2015 01:29 AM
الله يحفظك فى علبة ساردين إنت وشيخك..

[Rosa] 01-12-2015 08:10 PM
شيخك براك .



خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


مساحة اعلانية




الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |الفيديو |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة